ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا Empty اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا

مُساهمة  طماطم الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 2:12 pm

اهلا و سهلا بكم اعزائي...استعدوا لرحلتنا الغريبة..لأننا سوف نصول و نجول في عالم الاساطير

في العالم القديم..ما قبل الجيوش و الامبراطورات...من زمن السحرة و المشعوذين...في ذلك البلد الاسيوي المدعو((اليابان))
نشرت كثير من الخرافات و الاساطير...بعضها مجنون...و البعض الاخر مستحيل...
نحن نعلم انها ليست حقيقة...ولكنها بالتأكيد مسلية
استعدوا اعزائي ريثما تشاهدون ابداعات العقول...و تصوير الجنون...في مخلوقات لن و لم تخطر على بالنا
لربما شاهدناها في بعض الانميات...و لكنها فعلا اساطير غريبة تستحق المشاهدة
ربما لن نعرضها كلها(لأنه ببساطة يستحيل عرضها كلها لأنها بالمئات او حتى الالوف-كل من اشتهى سواله اسطورة-/
و لكننا سوف نعرض اهمها او على الاقل امتعها
فلنبدأ

Oni

هو الشيطان...و هو مصدر الكره و الشر بالنسبة للاساطير اليابانة...و غالبا يكون يشبه الانسان(رأس واحدة و يدان و رجلان)
و غالبا يكون له قرون...و يحمل عصا حديدة و يلبس جلد النمر

Kappa

وحش مائي...و هذا الشيء ليس اسطورة...فقد قال بعض الناس انهم شاهدوه في الانهار اليابانية!!!
و هو مكون من انسان و طير و سلحفاة و ضفدع...هو في حجم الطفل تقريبا
و اذا كنت من متابعين الأنمي School Rumble بتتذكر لبس Karasuma دائما على شكل Kappa



كائن صغير مغطى بالفرو...يسقط من الجتود عندما يموتون في الحرب...
و لا يترك مكانه ظنا منه ان الجندي سوف يعود يوما ما(مسكين )

Hone-onna
هيكل عظمي لأمرأة...تتنكر على شكل امرأة غاية في الجمال و تغوي الرجال..
ثم تمتص روحهم و تقتلهم

Mokumokuren
روح أبواب الورق.....تنظر إلى الناس عبر الثقوب في الأبواب الورقية
و اذا نظرت لاحد البشر لفترة كافية..فأنها سوف تصيبه بالعمى!!!!

Nue
مخلوق ياباني اسطوري...يعرف انه يجلب المرض و سوء الحظ...
له رأس قرد و جسد راكون و اقدام نمر...و يتحول لسحابة سوداء للطيران و التنقل
و طبعا دمج الاجساد و الكائنات المختلفة معروف في الاساطير اليونانية باسم الـ chimera
و لو انك تابعت الانمي المعروف Full metal Alchmist
فاكيد تتذكر الكيرا في الانمي...و صانعها كان العالم الحقير Shou Tucker

و وصل فيه الجنون ان دمج ابنته مع كلب!!!!! لينتج هذا الكائن اللطيف>>>>ملحوظة:انه ليس لطيف...ابدا


Raijū
و هو مخلوق يتكون جسمه من النار او الكهرباء
يكون على شكل قطة او قرد او ذئب ابيض...و صراخة هو الرعد
و هو مساعد اله البرق الذي سوف يذكر لاحقا...
غالباً غير مؤذي،ولكن في حالة الأعاصير و العواصف...فإنه يغضب و يثير الفساد
(بصراحة شكله رهيب )


Harionago
غول امرأة(لاحظت انه اغلب الاساطير تكون مرآة...فعلا شعب لديهم بعض نظر...فهنيئا لهم بعد نظرهم)
نكمل,شريرة جدا و تتخفى على شكل امرأة جميلة و تمشي في الشارع و تضحك على الشباب...
و ان تجرأ و ضحك عليها احد الشباب...فأنها تقتله بشعرها الذي تتحكم فيه تحكما كاملا كما تريد!!!
رد مع اقتباس





طماطم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا Empty رد: اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا

مُساهمة  طماطم الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 2:15 pm

Kara kera onna
شبح امرأة ساخرة(لا تعليق)...غير مؤذي
و لكنها تطير حول الناس و تضحك عليهم و تستهزء بهم... و كانت مرعبة جدا...
صحيح انها ليست خطيرة جسديا و لكنها مرعبة معنويا(تخيل انت ماشي و واحد يلاحق يقعد يتمسخر فيك )


Kitsune
الثعلب ذو العمر الطويل والقدرات السحرية...........التي تزداد مع ازدياد عمره و حكمته
يستطيع انتحال هيئة البشر و تغيير وجهه و يقال انه كان يفرق بين الأحباء
و يزداد عدد ذيوله كلما زاد في العمر و بالتالي يزداد في الحكمة والقوة و و و ...و اقصى عدد ذيول هو 9 ذيول
و لو كنت متابع بسيط جدا للانمي فلابد ان تعلم ان الاسطورة هذا مشابه للـKyuubi الموجود بجسد naruto
و هو عبارة عن وحش ب9 ذيول!!!!!


Rokurokubi
كائنات تتخفى في النهار على شكل بشر عاديين و غالباً ما يكونون نساء
لكن في الليل يستطيعون مد رقابهم كما في الصورة إلى أطوال مرعبة بغرض التجسس....
و أيضاً لديهم القدرة على تغيير وجوههم
لو أحد متابع أنمي يرى أنه شخصية orochimaru من مسلسل ناروتو له نفس القدرة التي
أتوقع أنها أخذت من هذه الأسطورة


Akaname
هذا شبح الحمامات......وظيفته أن يدخل بالليل إلى الحمامات و ينظفها بلسانه!!!!
على الرغم من شكله القبيح.....فإنه لا يشكل خطرا على البشر

و بذلك نكون انتهينا من موضوعنا عن الاساطير اليابانية الرائعة
ارجو ان يكون قد نال على اعجابكم و رضاكم
انتظر تعليقاتكم و ردودك و ارائكم بفارغ الصبر(خصوصا من اصحابي)
شكرا للقراءة...لكم مني اطيب التحيات


طماطم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا Empty رد: اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا

مُساهمة  طماطم الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 3:19 pm

منقووووووووووووووووول
باااااااااااااااااااااااااااي

لمشاهدة صور تقريبية خيالة،
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

طماطم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا Empty رد: اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا

مُساهمة  طماطم الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 4:43 pm

أبدأها معكم من أقليم الهند المشتهر بالتجارة حكايات وأساطير

السندباد في القصص القديمة المعروفة ألف ليلة وليلة

وفي قصص ألف ليلة وليلة السندباد هو بحار عربي يهوى الإبحار والمغامرات

وتحكى قصصه والمصاعب التي يواجهها ويتغلب عليها

وسندباد هنا تاجر مسافر يبحر أحيانا وأحيانا أخرى يسافر بجمله على البر


نحن وكل العالن نعرف قصص "علي بابا وعلاء الدين والمصباح العجيب – السندباد البحري و...أنها من أجمل حكايات الدنيا روتها شهرزاد على الملك شهريار.

أما أصل ألف ليلة وليلة فقد اختلف العلماء فيه وهنا آراء نأتي بها في جمل:


أ- أنها عربية الأصل ومن إبداع العرب.ويؤكد ذلك أن بعض حكاياتها كتبت في بغداد وبعضها الآخر في القاهرة.

ب- إنها قصص هندية كما يقول منير بعلبكي "فإطار ألف ليلة وليلة يرجع الى الهند لا الى الفارس".

ج- بعض حكاياتها يوناني الأصل ومنها "السندباد البحري".وقد بحث فيها المستشرقون,فوجدوا في روحها وبعض شخصياتها توافقاً وتجانساً مع أخلاق الشخصيات القصصية اليونانية.

د- انها يهودية الأصل كما يقول "احمد أمين" : "يذهب فريق آخر الى القول أن بعض الحكايات من أصل يهودي".

ه- وبعضهم يعتقد: أن بعض حكايات ألف ليلة وليلة,لها حقيقة تاريخية.كما جاء في "المقتطف" :"يدعي أن لبعض حكاياتها أصلاً تاريخياً حقيقياً".

و- وبعضهم يعتقد بأن مؤلف ليلة وليلة هو أكثر من شخص واحد من بلدان مختلفة وأفكار وجنسيات مختلفة أما عن وجه تسميته بألف ليلة وليلة,فيروى أن الملك شهريار,كان يتزوج كل يوم فتاة وعند الصباح يقتلها حتى وصل دور شهرزاد فأخذت تحكي له حكاية عند انقضاء الليل ويسألها الملك عن انقضاء الحديث الى أن بلغت ألف ليلة وليلة,ورزقت منه ولداً ومال إليها شهريار واستبقاها.

ويقول ابن النديم في كتابه :"إن ملكاً من ملوكهم,كان إذا تزوج امرأة وبات معها ليلة قتلها من الغد.فتزوج بجارية من بنات الملوك,لها عقل ودراية,يقال لها شهرزاد,فلما حصلت معه ابتدأت تخرفه وتصل الحديث عند انقضاء الليل لما يحمل الملك على استبقائها ويسألها في الليلة الثانية عن تمام الحديث الى أن أتى عليها ألف ليلة الى أن رزقت منه ولداً,أظهرته وأوقفت الملك على حياتها,فأستعقلها ومال إليها واستبقاها".
وهنا رأي آخر عن وجه تسميته وهو: أن عادة المسلمين أن يقصوا حكاياتهم الخرافية في الليل ومن يخالفه يصاب بمرض كما جاء في كتاب "الأدب القصصي عند العرب":"إن ألف ليلة وليلة سميت بهذا الاسم لأن العادة حرمت على المسلمين أن يقصوا حكاياتهم الخرافية في النهار.
وقد سرى اعتقاد بين أوساط الشعب وخاصة بين أولاد القصاص أن من يخالف هذه القاعدة يصاب بشر كثير".
والمسعودي هو أول من ذكر هذا الاسم في كتاب طمروج الذهب" يقول: "...ويقال له (أي كتاب الف ليلة وليلة) أفسانة وتفسيرها خرافة بالفارسية,والناس يسمون هذا الكتاب ألف ليلة وليلة وهوخبر الملك والوزير وأبنته وجاريتها شهرزاد ودينار زاد".
ترجم كتاب ألف ليلة وليلة الى جميع لغات العالم :الإيطالية واليونانية والفرنسية والرومانية والأسبانية والبرتغالية والألمانية والسويدية والدنماركية والأسكتلندية والانكليزية والروسية والبولندية والهنغارية..

لقد أعجب الادباء بكتاب كليلة ودمنة
وألف ليلة وليلة
,ل واستمتعوا بهما وأبدوا الأهتمام بهذه الحكايات الفريدة واعتنوا بهما وكتبوا عنهم حكايات متناسبة مع عقول الأطفال وميولهم.

سندباد

يكون ابن أحد التجار المشهورين في مدينة بغداد له صديق اسمه حسن وهو فتى فقير يوزع جرار الماء بينما سندباد يكون فتى غني ويسكن في بيت كبير، مع ذلك هما نعم الأصدقاء.

سندباد يهوى المغامرات وتستهويه قصص عمه البحار "علي" الذي أحضر له طائرا غريبا يتكلم، هذا الطائر هو ياسمينة.

يهرب سندباد ويبحر مع عمه حسن لكنه ونتيجة لحوت عملاق قد هبطوا عليه اعتقادا منهم أنه جزيرة. ينفصل سندباد عن عمه وتبدأ مغامرات سندباد لوحده مع طائره المتكلم ياسمينة. يتعرض سندباد لعدة مواقف منها المثير والمخيف ويواجه مخلوقات غريبة مثل طائر العنقاء العملاق والمارد العملاق ذا اللون الأخضر الذي يأكل البشر.

يتعرف سندباد على صديقين هما علي بابا وهو شاب يعمل لدى اللصوص هذا الشاب يجيد استعمال الخنجر والحبل، يقرر ترك حياة اللصوص والانضمام إلى سندباد حبا في المغامرات والعم علاء الدين وهو شيخ كبير بالسن لكنه يهوى المغامرات ويلتحق بسندباد ويصبحون ثلاثي من المغامرين ويواجهون بعض المصاعب مع المشعوذين بولبة والعجوز ميساء وغيرهم لكن في كل مرة يتمكن الخير من الانتصار على الشر بذكاء سندباد وحكمة علاء الدين وإقدام علي بابا يتمكنون من التغلب على المشعوذين ومن ثم التغلب على زعيمهم الجن الأزرق وتابعته الشريرة، المرأة التي لها ظل بقرة.

ويفك السحر ويعود والدا ياسمينة إلى شكلهما الطبيعي بعد أن عادت ابنتهما ياسمينة لشكلها الطبيعي. والد ياسمينة يكون واليا في بلد آخر وياسمينة تكون أميرة.

وينقذ سندباد الناس الذين حولهم الزعيم الأزرق إلى حجارة ومن بينهم والديه وعمه علي، بعد هذا النصر سندباد يكون قد تعود على حياة المغامرات فيعود هو وعلي بابا وعلاء الدين آلة السفر من جديد بحثا عن المغامرات
سندباد

بطل المسلسل وهو الفتى البحار المغامر من مدينة بغداد أندهش من قصص عمة على البحار والذي أهداه الطائر المتكلم ياسمينة فقرر أن يكون مغامرا مثلة وأصبح مغامرا وتاجرا معروفا. يتعرف على علي بابا وعلاء الدين ويصبحون مغامرين ثلاثة برفقة ياسمينة.
على بابا

في الأصل له قصة مختلفة هي قصة على بابا والأربعين حرامي لكن جمعت قصته مع قصة سندباد مع بعض التغيرات فعلي بابا هنا يكون أحد اللصوص وينقلب عليهم ويأخذ جانب سندباد هو شاب مغامر وجريء ويجيد أستعمال الحبل.
علاء الدين

صديق سندباد وعلي بابا، هو أيضا له قصة خاصة به ألا وهي علاء الدين والمصباح السحري لكنها جمعت ومع تغيرات فعلاء الدين الآن أصبح شيخا ويحب المغامرة فينضم لسندباد دائما يقول سبحان الله فهو ربما أكثرهم تدينا.
ياسمينة

الطائر المتكلم وهي في الأصل أميرة حولها المشعوذون إلى طائر كما حولا أبويها الوالي وزوجته إلى نسور بيضاء وهي كطائر تكون رفيقة سندباد في أسفاره ورحلاته وتساعده ولكنها مشاكسة أيضا ودائما تختلف معه. اسمها الأصلي هو الأميرة شيلا Sheila أو شيرا Shura (غير واضح من النطق الياباني). علما بأن ياسمينة هي من نوع من الطيور التي لها قدرة على تقليد الكلام وتدعى ياسمينة

طماطم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا Empty رد: اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا

مُساهمة  طماطم الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 5:13 pm

قصة الشيطان و الكريم الهندي ..! من طرائف ما في الاساطير الهندية من حكمة

يروى أن رجلاً كريماً لقي الشيطان الملعون في عرض الطريق و لم يقدم له التحية ... فغضب و سأله : "لم لم تقدم لي التحية ..؟"

فأجاب الرجل : " لأنك علة كل شقاء و شر في العالم "

فقال الشيطان : "أخلق مخطئان يا صاحب في هذا الزعم ... فأنا لست كذلك تعال معي و أنظر بعينيك .."

و صار الإثنان إلى مكان السوق، و دخل الشيطان دكان بائع الحلوة .. و كان على الأرض وعاء من العسل الأسود.. فوضع الشيطان اسبوعه فيه و رسم علامة بالعسل فوق جدران الدكان.. و حالاً أخذ الذباب يتجمع حول العسل ... ثم خرجت السحالي من مخبئها لتتلقف الذباب و تلتهمه ... وبعد ذلك راحت قطة صاحب المحل تطرد السحالي و تطردها .. و أبصر كلب الجيران القطة فهم هو الآخر بمطاردتها ... و قلب وعاء العسل و أساله فوق الأرض فاستشاط صاحب الدكان غيضاً من جاره صاحب الكلب ...

و إنقلب النزاع باللسان لكماً وضرباً ...و إنقسم أهل إلهي فريقين مع الخصمين ...و دارت معركة عنيفة بين الطرفين انجلت عن عدد من القتلا و الجرحا و خسائر مادية ...!!

و إلتفت الرجل إلى الشيطان و قال له : "أرأيت ..؟ ألم أقول أنك علة كل شقاء و شر في العالم ..؟"

فأجابه الشيطان : "أن لم أفعل شيئاً غير نقطة العسل التي رسمتها بإصبعي على الجدار ...!"

و لكن ... هناك حبك الشيطان لخطته ... فهو يعلم أن الذباب يهم حول العسل و أن السحالي تلتهم الذباب و أن القطة تطرد السحالي و أن الكلب عضو القطة و علم أن المعركة بين الحيوانات ستجر في أذيالها أهل القرية جميعاً ...و الشيطان ماكر خبيث يجربنا دائماً بالأشياء التي نحبها و التي هي في طبائعنا كما يحب الذباب العسل و يتساقط عليه ....و لسنا نسقط في أي تجربة إلى أضحى وجد الشيطان فينا شيئاً يلجأ إلى اثارته فينا...أو منفذاً سهلاً يدخل منه ... فلنحذر الأشياء التي نمل إليها و نحبها لئلا نقرب منها.

إن شاء الله تعجبكم

طماطم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا Empty رد: اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا

مُساهمة  طماطم الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 6:04 pm

اليونيكورن - Unicorn


لقد كان حصان اليونيكورن موضوعاً للتأمل و التعجب لفترة طويلة .فقد كتب عنه الكثير من الكتاب في فترات متفاوتة منهم : اريستوتل , جنكيز خان , القديس توماس و القديس جريجوري , فقد عكست كتابات هؤلاء و غيرهم كونهم اعتبروا اليونيكورن كائناً حقيقياً ..

اليونيكورن كما يصفه القاموس هو كائن خرافي برأس و جسد حصان يمتلك أرجلالأيِل و ذيل أسد و قرناً وحيداً في وسط مقدمته .تأتي كلمة يونيكورن "Unicorn" من الكلمة اللاتينية "Uni" و تعني الواحد ,و "Cornu" و تعني القرن , و بذلك بجمع اللفظتين تترجم الى الكائن الفريد و الوحيد من نوعه .

و بالرغم من مظهره الرائع و جماله فانه يقاتل بوحشية و عنف شديدين و من المستحيل امساكه خصوصاً اذا حوصر لكنه يستجيب بسهولة للمسة أنثى عذراء ..
ان الونيكورن بشكل عام يرمز للقوة و الجمال الفريدين من نوعهما بالاضافة الى انه شعار خاص بالنبلاء في القرون الوسطى .


اليونيكورن حول العالم :
لقد ذكر اليونيكورن في كتابات العديد من الحضارات , فالصينيون يسمونه K'i-lin و كانوا يعتقدون انه يمتلك جسد الغزال بحوافر الحصان و ذيل ثور .بينما كان الغربييون يعتقدون ان قرنه عظمي أو عاجي كأنياب الفيل بينما تقول الأسطورة ان قرنه من لحم و دم . و يقول الصينييون ان فراء اليونيكورن كان الألوان الخمسة المقدسة عندهم و هي الأحمر , الأصفر , الأزرق , الأبيض, و الأسود.

في اليابان يسمونه " ikkakujuu" و هي كلمة مركبة حيث i تعني ichi تعني الواحد , و Kaku تعني القرن , و juu تعني الوحش .
في القرون الوسطى كان النصرانييون يعتبرون ان هذا المخلوق رمز خاص بالتقوى و نبذ الملذات الدنيوية .
و في بعض الترجمات للكتب العبرانية القديمة فقد جاء ذكر اليونيكورن ( أما في النسخ الحديثة يرمزون له بالثور الثائج ) و هو وحش "كنيسي " أو مترافق بالتعاون من الكنيسة .. حسبما يزعمون ..

و الكثير من الأمثلة من عصور القرون الوسطى تتضمن الرسوم الزخرفية , الزيتية , التطريزية , و المنحوتات , كلها كانت تصور اليونيكورن و خصوصاً صيده..! بعض الكنائس تدعي ارتباط هذا المخلوق بالعذارء مريم و في طوائف أخرى يترافق بذكر المسيح عليه السلام كمصلح .

أيضاً كان اليونيكورن شعاراً للنبلاء في القرون الوسطى و طالما نقش على بوابات القصور و دروع الفرسان .


طماطم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا Empty رد: اساطير .. اساطير .. لا تقرأوا لتؤمنوا بالأساطير .. فقط تخيلوا

مُساهمة  عبد الجبار الإثنين أكتوبر 20, 2014 5:22 am

سيف بن ذي يزن

سيرة شعبية خيالية تروي حكاية سيف بن ذي يزن الملك اليمني الذي طرد الأحباش من اليمن. و بعيداً عن التاريخ، تُحلق السيرة بعيداً في الأسطورة، فتلبس الملك سيف بن ذي يزن لباساً غير بشري، و تجعل له أصولاً جنية، فأمه إحدى ملكات الجن، و له أخت منهن. و تحكي السيرة عن زوجة سيف منية النفوس، و كيف اختطفها الأحباش و استعادها سيف منهم، كما تحكي عن ولده معد يكرب. و تجعل السيرة من سيف موحداً مسلماً على دين إبراهيم الخليل، و من الأحباش وثنيين يعبدون الكواكب و النجوم، رغم أن دين الأحباش كان النصرانية.



و في السيرة إشارات قومية واضحة،كما أن الخيال يجمح بها فيجعل من سيف بن ذي يزن ملكاً متوجاً على الإنس و الجن. و تشير السيرة إلى اختفاء سيف في آخر أيامه لاحقاً بأمه في عالمها. امتدت تأثيرات هذه السيرة على امتداد العالم الإسلامي، فدخلت الأدب الماليزي على أنها سيرة الملك يوسف ذي الليزان، و أثرت في الأدب القصصي في تلك البلاد مع السير العربية الأخرى. تقع السيرة في تسعة عشر مجلداً، و هي واحدة من أطول السير العربية. أنتجت اليمن مسلسلاً عن سيرة حياة سيف بن ذي يزن بالتعاون مع خبرات فنية من سوريا.

"سيف بن ذي يزن"

ملك يمني حميري عاش في الفترة بين 516 – 574، اشتهر بطرد الأحباش من اليمن، و تولى الملك فيها. نسبه الكلبي فقال: سيف بن ذي يزن بن عافر بن أسلم بن زيد، من أذواء حمير.

دخل سيف بن ذي يزن القصص الشعبية، فسيرته مشهورة، و هي من أضخم السير العربية، و فيها اختلط الخيال بالوقائع التاريخية، و جمح، فأصبح سيف بن ذي يزن ابناً لأم من الجن، و صاحب سيادة فيهم. و غير ذلك من أفانين الخيال.

حكم الأحباش اليمن فترة طويلة من الزمان، فطغوا و تجبروا، و أرهقوا أهل اليمن، فخرج سيف بن ذي يزن إلى قيصرالروم ليرجوه أن يكف يد الأحباش عن اليمن، و يولي عليها من يشاء من الروم، فأجابه أن الأحباش على دين النصارى كالروم. فعاد سيف و وفد على النعمان بن المنذر عامل فارس على الحيرة، فشكى إليه، و استمهله النعمان حتى وفادته على كسرى، فلما وفد قدمه إليه، و أخبره بمسألته، فقال كسرى عن أرض اليمن إنما هي أرض شاه و بعير، و لا حاجة لنا بها، و أعطى سيفاً بعض الدنانير فنثرها سيف، و قال: إنما جبال بلادي ذهب و فضة. فشاور كسرى رجاله في الأمر، فأشاروا عليه بإرسال السجناء الذي سجنوا لاتهامهم بالقتل للقتال مع سيف بن ذي يزن، فإن هلكوا، كان ذلك ما يريده كسرى، و إن ظفروا باليمن من الأحباش انضمت ولاية جديدة إلى أعمال فارس. فعمل كسرى بالمشورة، و أرسل مع سيف جيشاً من المحكومين بالقتل.

فنزل سيف باليمن، و جمع من قومه من استطاع جمعهم، فخرج إليه مسروق بن أبرهه في مائة ألف من الأحباش، و من أوباش اليمن، فهزمهم سيف و أذهب ريحهم، و تملك على اليمن بأمر من كسرى على فريضة يؤديها له كل عام، و أبقى كسرى نائباً فارسياً للدولة في جماعة من الفرس في اليمن.

و جاءت وفود العرب إلى سيف بن ذي يزن لتهنئه بالملك، و فيهم وفد من قريش فيه عبد المطلب، فأكرم وفادتهم، و أجزل لهم العطايا.

و قيل أن سيفاً دخل الحبشة، فأمعن في أهلها تقتيلاً، و استرق جماعة من الرجال الأحباش فأخصاهم و جعلهم يمشون بين يديه و يتقدمون مواكبه.

و قيل قتله هؤلاء الرجال غدراً في غفلة منه عن مراقبتهم، فلما عرف بذلك نائب كسرى على اليمن ركب إليهم، و قتلهم، ثم جاءه كتاب كسرى أن يقتل كل الأحباش، و كل من انتسب إليهم في اليمن، ففعل، و تولى على اليمن، و بعدها صار الحكم للفرس، فزالت دولة العرب، و لم تقم لملوك حمير قائمة بعدها. و قيل تآمر الفرس على قتله لتصير اليمن ولاية فارسية بالكامل.

لمّا اشتد البلاء على أهل اليمن, خرج سيف بن ذي يزن وكنيته أبو مرة حتى قدم إلى قيصر الروم. و قد فضّل الذهاب إليه بدلا عن كسرى لإبطاء هذا الأخير عن نصر أبيه. فإن أباه كان قد قصد كسرى "أنوشروان" لما أُخِذت زوجته يستنصره على الحبشة فوعده فأقام ذو يزن عنده دون جدوى إلى أن مات على بابه‏.


وتربى سيف مع أمه في حجر أبرهة الحبشي وهو يحسب أنه ابنه فسبه ذات مرة ولد لأبرهة وسب أباه فسأل أمه عن أبيه فأعلمته خبره بعد مراجعة بينهما فأقام حتى مات أبرهة وابنه يكسوم ثم سار إلى الروم فلم يجد عند ملكهم ما يحب لموافقته الحبشة في الدين فعاد إلى كسرى فاعترضه يومًا وقد ركب فقال له‏:‏ إن لي عندك ميراثًا فدعا به كسرى لما نزل فقال له‏:‏ من أنت وما ميراثك قال‏:‏ أنا ابن الشيخ اليماني الذي وعدته النصرة فمات ببابك فتلك العدة حق لي وميراث‏.‏

فرق كسرى له وقال له‏:‏ بعدت بلادك عنا وقل خيرها والمسلك إليها وعرٌ ولست أغرر بجيشي‏.‏

وأمر له بمال فخرج وجعل ينثر الدراهم فانتهبها الناس فسمع كسرى فسأله ما حمله على ذلك فقال‏:‏ لم آتك للمال وإنما جئتك للرجال ولتمنعني من الذل والهوان وإن جبال بلادنا ذهب وفضة‏.‏

فأعجب كسرى بقوله وقال‏:‏ يظن المسكين أنه أعرف ببلاده مني واستشار وزراءه في توجيه الجند معه فقال له "موبذان موبذ" ‏:‏ أيها الملك إن لهذا الغلام حقًا بنزوعه إليك وموت أبيه ببابك وما تقدم من عدته بالنصرة وفي سجونك رجال ذوو نجدة وبأس فلو أن الملك وجههم معه فإن أصابوا ظفرًا كان للملك وإن هلكوا فقد استراح وأراح أهل مملكته منهم‏.‏

فقال كسرى‏:‏ هذا الرأي‏.‏

فأمر بمن في السجون فأحضروا فكانوا ثمانمائة فقود عليهم قائدًا من أساورته يقال له "وهرز" وقيل‏:‏ بل كان من أهل السجون سخط عليه كسرى لحدث فحبسه وكان يعدله بألف أسوار وأمر بحملهم في ثماني سفن فركبوا البحر فغرق سفينتان وخرجوا بساحل حضرموت ولحق بابن ذي يزن بشرٌ كثير وسار إليهم مسروق في مائة ألف من الحبشة وحمير والأعراب وجعل "وهرز" البحر وراء ظهره وأحرق السفن لئلا يطمع أصحابه في النجاة وأحرق كل ما معهم من زاد وكسوة إلا ما أكلوا وما على أبدانهم وقال لأصحابه‏:‏ إنما أحرقت ذلك لئلا يأخذه الحبشة إن ظفروا بكم وإن نحن ظفرنا بهم فسنأخذ أضعافه فإن كنتم تقاتلون معي وتصبروني أعلمتموني ذلك وإن كنتم لا تفعلون اعتمدت على سيفي حتى يخرج من ظهري فانظروا ما حالكم إذا فعل رئيسكم هذا بنفسه‏.‏

قالوا‏:‏ بل نقاتل معك حتى نموت أو نظفر‏.‏

وقال لسيف بن ذي يزن‏:‏ ما عندك قال‏:‏ ما شئت من رجل عربي وسيف عربي ثم اجعل رجلي مع رجلك حتى نموت جميعًا أو نظفر جميعًا‏.‏

قال‏:‏ أنصفت‏.‏

فجمع إليه سيف من استطاع من قومه فكان أول من لحقه السكاسك من كندة‏.‏

وسمع بهم مسروق بن أبرهة فجمع إليه جنده فعبأ "وهرز" أصحابه وأمرهم أن يوتروا قسيهم وقال‏:‏ إذا أمرتكم بالرمي فارموا رشقًا‏.‏

وأقبل مسروق في جمع لا يرى طرفاه وهو على فيل وعلى رأسه تاج وبين عينيه ياقوتة حمراء مثل البيضة لا يرى دون الظفر شيئًا‏.‏

وكان وهرز كل بصره فقال‏:‏ أروني عظيمهم‏.‏

فقالوا‏:‏ هذا صاحب الفيل ثم ركب فرسًا فقالوا‏:‏ ركب فرسًا ثم انتقل إلى بلغة فقالوا‏:‏ ركب بغلة‏.‏

فقال وهرز‏:‏ ذل وذل ملكه‏!‏ وقال وهرز‏:‏ ارفعوا لي حاجبي وكانا قد سقطا على عينيه من الكبر فرفعوهما له بعصابة ثم جعل نشابة في كبد قوسه وقال‏:‏ أشيروا إلى مسروق فأشاروا إليه فقال لهم‏:‏ سأرميه فإن رأيتم أصحابه وقوفًا لم يتحركوا فاثبتوا حتى أوؤذنكم فإني قد أخطأت الرجل وإن رأيتموهم قد استداروا ولاثوا به فقد أصبته فاحملوا عليهم‏.‏

ثم رماه فأصاب السهم بين عينيه ورمى أصحابه فقتل مسروق وجماعة من اصحابه فاستدارت الحبشة بمسروق وقد سقط عن دابته وحملت الفرس عليهم فلم يكن دون الهزيمة شيء وغنم الفرس من عسكرهم ما لا يحد ولا يحصى‏.‏

وقال وهرز‏:‏ كفوا عن العرب واقتلوا السودان ولا تبقوا منهم أحدًا‏.‏

وهرب رجل من الأعراب يومًا وليلة ثم التفت فرأى في جعبته نشابة فقال‏:‏ لأمك الويل‏!‏ أبعدٌ أم طول مسير‏!‏ وسار وهرز حتى دخل صنعاء وغلب على بلاد اليمن وأرسل عماله في المخاليف‏.‏

وكان مدة ملك الحبشة اليمن اثنتين وسبعين سنة توارث ذلك منهم أربعة ملوك‏:‏ أرياط ثم أبرهة ثم ابنه يكسوم ثم مسروق بن أبرهة وقيل‏:‏ كان ملكهم نحوًا من مائتي سنة وقيل غير ذلك والأول أصح‏.‏

فلما ملك وهرز اليمن أرسل إلى كسرى يعلمه بذلك وبعث إليه بأموال وكتب إليه كسرى يأمره أن يملك سيف بن ذي يزن وبعضهم يقول معدي كرب بن سيف بن ذي يزن على اليمن وأرضها وفرض عليه كسرى جزية وخراجًا معلومًا في كل عام فملكه وهرز وانصرف إلى كسرى وأقام سيف على اليمن ملكًا يقتل الحبشة ويبقر بطون الحبال عن الحمل ولم يترك منهم إلا القليل جعلهم خولًا فاتخذ منهم جمازين يسعون بين يديه بالحراب فمكث غير كثير ثم إنه خرج يومًا والحبشة يسعون بين يديه بحرابهم فضربوه بالحراب حتى قتلوه فكان ملكه خمس عشرة سنة ووثب بهم رجل من الحبشة فقتل باليمن وأفسد فلما بلغ ذاك كسرى بعث إليهم وهرز في أربعة آلاف فارس وأمره أن لا يترك باليمن أسود ولا ولد عربية من أسود إلا قتله صغيرًا أو كبيرًا ولا يدع رجلًا جعدًا قططًا قد شرك فيه السودان إلا قتله وأقبل حتى دخل اليمن ففعل ما أمره وكتب إلى كسرى يخبره فأقره على ملك اليمن فكان يجيبها لكسرى حتى هلك وأمر بعده كسرى ابنه المرزبان بن وهرز حتى هلك ثم أمر بعده كسرى التينجان بن المرزبان ثم أمر بعده خر خسرة بن التينجان بن المرزبان‏.‏

ثم إن كسرى أبرويز غضب عليه فأحضره من اليمن فلما قدم تلقاه رجل من عظماء الفرس فألقى عليه سيفًا كان لأبي كسرى فأجاره كسرى بذلك من القتل وعزله عن اليمن وبعث باذان إلى اليمن فلم يزل بها حتى بعث الله نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقيل‏:‏ إن أنوشروان استعمل بعد وهرز زرين وكان مسرفًا إذا أراد أن يركب قتل قتيلًا ثم سار بين أصواله فمات أنوشروان وهو على اليمن فعزله ابنه هرمز‏.

---------
يتبع
مصدر : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
عبد الجبار
عبد الجبار
صاحب حكمة

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى