من لديه قراءة و تفسير الأية الكريمة ..
صفحة 1 من اصل 1
من لديه قراءة و تفسير الأية الكريمة ..
السلام عليكم،
من لديه قراءة و تفسير الأية الكريمة ..
القول في قوله تعالى : ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا ( 5 ) قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض إنه كان غفورا رحيما ( 6 ) )
من لديه قراءة و تفسير الأية الكريمة ..
القول في قوله تعالى : ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا ( 5 ) قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض إنه كان غفورا رحيما ( 6 ) )
طماطم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014
رد: من لديه قراءة و تفسير الأية الكريمة ..
أرجو المشاركة
هنا موضوعاًن للنقاش فيما يلي :
1 تفسير إبن كثير
2 تحليلات فكرية
هنا موضوعاًن للنقاش فيما يلي :
1 تفسير إبن كثير
2 تحليلات فكرية
طماطم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014
رد: من لديه قراءة و تفسير الأية الكريمة ..
1 تفسير إبن كثير، الجلالين و القرطبي :
تفسير إبن كثير
يقول تعالى مخبراً عن سخافة عقول الجهلة من الكفار في قولهم عن القرآن { إن هذا إلا إفك} أي كذب { افتراه} يعنون النبي صلى اللّه عليه وسلم { وأعانه عليه قوم آخرون} أي واستعان على جمعه بقوم آخرين (( يعنون: جبراً مولى الحضرمي، وعداساً غلام عتبة، والقائل: أبو جهل لعنه اللّه ))، فقال اللّه تعالى: { فقد جاؤوا ظلما وزورا} أي فقد افتروا هم قولاً باطلاً وهم يعلمون أنه باطل، ويعرفون كذب أنفسهم فيما زعموه، { وقالوا أساطير الأولين اكتتبها} يعنون كتب الأوائل أي استنسخها { فهي تملى عليه} أي تقرأ عليه { بكرة وأصيلا} أي أول النهار وآخره، وهذا الكرم لسخافته وكذبه كل أحد يعلم بطلانه، فإنه قد علم بالتواتر أن محمداً صلى اللّه عليه وسلم لم يكن يعاني شيئاً من الكتابة، لا في أول عمره ولا في آخره، وقد نشأ بين أظهرهم من أول مولده إلى أن بعثه اللّه نحواً من أربعين سنة، وهم يعرفون مدخله، ومخرجه، وصدقه ونزاهته وبره وأمانته، حتى إنهم كانوا يسمونه في صغره، وإلى أن بعث: ""الأمين""لما يعلمون من صدقه وبره، فلما أكرمه اللّه بما أكرمه به، نصبوا له العدواة، ورموه بهذه الأقوال التي يعلم كل عاقل براءته منها، وحاروا فيما يقذفونه به، فتارة من إفكهم يقولون ساحر، وتارة يقولون شاعر، وتارة يقولون مجنون، وتارة يقولون كذاب، وقال اللّه تعالى: { انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا} . وقال تعالى في جواب ما عاندوا ههنا وافتروا: { قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض} الآية: أي أنزل القرآن المشتمل على أخبار الأولين والآخرين { الذي يعلم السر} ، أي اللّه الذي يعلم غيب السماوات والأرض، ويعلم السرائر كعلمه بالظواهر، وقوله تعالى: { إنه كان غفورا رحيما} ، دعاء لهم إلى التوبة والإنابة، وإخبار لهم بأن رحمته واسعة وأن حلمه عظيم، مع أن من تاب إليه تاب عليه، فهؤلاء مع كذبهم وافترائهم وفجورهم وبهتانهم، يدعوهم إلى التوبة والإقلاع عما هم فيه إلى الإسلام والهدى، كما قال تعالى: { أفلا يتوبون إلى اللّه ويستغفرونه واللّه غفور رحيم} ، وقال تعالى: { إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق} . قال الحسن البصري: انظروا إلى هذا الكرم والجود، قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة والرحمة.
تفسير الجلالين
{ وقالوا } أيضا هو { أساطير والأولين } أكاذيبهم: جمع أسطورة بالضم { اكتتبها } انتسخها من ذلك القوم بغيره { فهي تملى } تقرأ { عليه } ليحفظها { بكرة وأصيلاً } غدوة وعشيا قال تعالى ردا عليهم .
تفسير القرطبي
قوله { وقال الذين كفروا} يعني مشركي قريش. وقال ابن عباس : القائل منهم ذلك النضر بن الحرث؛ وكذا كل ما في القرآن فيه ذكر الأساطير. قال محمد بن إسحاق : كان مؤذيا للنبي صلى الله عليه وسلم. { إن هذا} يعني القرآن. { إلا إفك افتراه} أي كذب اختلقه. { وأعانه عليه قوم آخرون} يعني اليهود؛ قاله مجاهد. وقال ابن عباس : المراد بقوله { قوم آخرون} أبو فكيهة مولى بني الحضرمي وعداس وجبر، وكان هؤلاء الثلاثة من أهل الكتاب. وقد مضى في - النحل - ذكرهم. { فقد جاؤوا ظلما وزورا} أي بظلم. وقيل : المعنى فقد أتوا ظلما. { وقالوا أساطير الأولين} قال الزجاج : واحد الأساطير أسطورة؛ مثل أحدوثة وأحاديث. وقال غيره : أساطير جمع أسطار؛ مثل أقوال وأقاويل. { اكتتبها} يعني محمدا. { فهي تملى عليه} أي تلقى عليه وتقرأ { بكرة وأصيلا} حتى تحفظ. و { تملى} أصله تملل؛ فأبدلت اللام الأخيرة ياء من التضعيف : كقولهم : تقضى البازي؛ وشبهه. قوله { قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض} أي قل يا محمد أنزل هذا القرآن الذي يعلم السر، فهو عالم الغيب، فلا يحتاج إلى معلم. وذكر { السر} دون الجهر؛ لأنه من علم السر فهو في الجهر أعلم. ولو كان القرآن مأخوذا من أهل الكتاب وغيرهم لما زاد عليها، وقد جاء بفنون تخرج عنها، فليس مأخوذا منها. وأيضا ولو كان مأخوذا من هؤلاء لتمكن المشركون منه أيضا كما تمكن محمد صلى الله عليه وسلم؛ فهلا عارضوه فبطل اعتراضهم من كل وجه. { إنه كان غفورا رحيما} يريد غفورا لأوليائه رحيما بهم.
تفسير إبن كثير
يقول تعالى مخبراً عن سخافة عقول الجهلة من الكفار في قولهم عن القرآن { إن هذا إلا إفك} أي كذب { افتراه} يعنون النبي صلى اللّه عليه وسلم { وأعانه عليه قوم آخرون} أي واستعان على جمعه بقوم آخرين (( يعنون: جبراً مولى الحضرمي، وعداساً غلام عتبة، والقائل: أبو جهل لعنه اللّه ))، فقال اللّه تعالى: { فقد جاؤوا ظلما وزورا} أي فقد افتروا هم قولاً باطلاً وهم يعلمون أنه باطل، ويعرفون كذب أنفسهم فيما زعموه، { وقالوا أساطير الأولين اكتتبها} يعنون كتب الأوائل أي استنسخها { فهي تملى عليه} أي تقرأ عليه { بكرة وأصيلا} أي أول النهار وآخره، وهذا الكرم لسخافته وكذبه كل أحد يعلم بطلانه، فإنه قد علم بالتواتر أن محمداً صلى اللّه عليه وسلم لم يكن يعاني شيئاً من الكتابة، لا في أول عمره ولا في آخره، وقد نشأ بين أظهرهم من أول مولده إلى أن بعثه اللّه نحواً من أربعين سنة، وهم يعرفون مدخله، ومخرجه، وصدقه ونزاهته وبره وأمانته، حتى إنهم كانوا يسمونه في صغره، وإلى أن بعث: ""الأمين""لما يعلمون من صدقه وبره، فلما أكرمه اللّه بما أكرمه به، نصبوا له العدواة، ورموه بهذه الأقوال التي يعلم كل عاقل براءته منها، وحاروا فيما يقذفونه به، فتارة من إفكهم يقولون ساحر، وتارة يقولون شاعر، وتارة يقولون مجنون، وتارة يقولون كذاب، وقال اللّه تعالى: { انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا} . وقال تعالى في جواب ما عاندوا ههنا وافتروا: { قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض} الآية: أي أنزل القرآن المشتمل على أخبار الأولين والآخرين { الذي يعلم السر} ، أي اللّه الذي يعلم غيب السماوات والأرض، ويعلم السرائر كعلمه بالظواهر، وقوله تعالى: { إنه كان غفورا رحيما} ، دعاء لهم إلى التوبة والإنابة، وإخبار لهم بأن رحمته واسعة وأن حلمه عظيم، مع أن من تاب إليه تاب عليه، فهؤلاء مع كذبهم وافترائهم وفجورهم وبهتانهم، يدعوهم إلى التوبة والإقلاع عما هم فيه إلى الإسلام والهدى، كما قال تعالى: { أفلا يتوبون إلى اللّه ويستغفرونه واللّه غفور رحيم} ، وقال تعالى: { إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق} . قال الحسن البصري: انظروا إلى هذا الكرم والجود، قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة والرحمة.
تفسير الجلالين
{ وقالوا } أيضا هو { أساطير والأولين } أكاذيبهم: جمع أسطورة بالضم { اكتتبها } انتسخها من ذلك القوم بغيره { فهي تملى } تقرأ { عليه } ليحفظها { بكرة وأصيلاً } غدوة وعشيا قال تعالى ردا عليهم .
تفسير القرطبي
قوله { وقال الذين كفروا} يعني مشركي قريش. وقال ابن عباس : القائل منهم ذلك النضر بن الحرث؛ وكذا كل ما في القرآن فيه ذكر الأساطير. قال محمد بن إسحاق : كان مؤذيا للنبي صلى الله عليه وسلم. { إن هذا} يعني القرآن. { إلا إفك افتراه} أي كذب اختلقه. { وأعانه عليه قوم آخرون} يعني اليهود؛ قاله مجاهد. وقال ابن عباس : المراد بقوله { قوم آخرون} أبو فكيهة مولى بني الحضرمي وعداس وجبر، وكان هؤلاء الثلاثة من أهل الكتاب. وقد مضى في - النحل - ذكرهم. { فقد جاؤوا ظلما وزورا} أي بظلم. وقيل : المعنى فقد أتوا ظلما. { وقالوا أساطير الأولين} قال الزجاج : واحد الأساطير أسطورة؛ مثل أحدوثة وأحاديث. وقال غيره : أساطير جمع أسطار؛ مثل أقوال وأقاويل. { اكتتبها} يعني محمدا. { فهي تملى عليه} أي تلقى عليه وتقرأ { بكرة وأصيلا} حتى تحفظ. و { تملى} أصله تملل؛ فأبدلت اللام الأخيرة ياء من التضعيف : كقولهم : تقضى البازي؛ وشبهه. قوله { قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض} أي قل يا محمد أنزل هذا القرآن الذي يعلم السر، فهو عالم الغيب، فلا يحتاج إلى معلم. وذكر { السر} دون الجهر؛ لأنه من علم السر فهو في الجهر أعلم. ولو كان القرآن مأخوذا من أهل الكتاب وغيرهم لما زاد عليها، وقد جاء بفنون تخرج عنها، فليس مأخوذا منها. وأيضا ولو كان مأخوذا من هؤلاء لتمكن المشركون منه أيضا كما تمكن محمد صلى الله عليه وسلم؛ فهلا عارضوه فبطل اعتراضهم من كل وجه. { إنه كان غفورا رحيما} يريد غفورا لأوليائه رحيما بهم.
طماطم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014
رد: من لديه قراءة و تفسير الأية الكريمة ..
2 تحليلات فكرية:
" بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا" .
كلمه اسطورة ...لها معان كثيرة اتفقت عليها العامه .. وهى حديثا تعنى السطور او الاخبار القديمه المسطورة ثم تطورت لتصبح كلمه هـ ستوريا العبريه التى تعنى التاريخ وكذلك فى الانجليزيه storyقصه او history التاريخ وهى كلمه مشتقه فى اللغه العربيه من عده جوانب اولها
1_ماده وصيغه ووزن
الماده تقوم على جذر يدل على المعنى العام الذى يجمع بين سائر المشتقات
مثل كتب _يكتب _اكتتب _كاتب _مكتوب _كتاب ... ووزن كلمه اسطورة .. افعوله .. وجمعها افاعيل
ومن السهل جدا ان نعمد الى جذر ثلاثى فنشتق منه كلمه على هذا الوزن سواء كان فى الجذر صحيح الاخر او معتله
والجذور الصحيحه الاواخر ..... مثل ... (حدث _سطر _طرح)
اما معتل الاخر بالياء او الواو وهو ناقص مثل (ضحى _لهو _هوى )
ولو جمعنا كلمه هوى تضم بالالف لتصبح اهويه.. ولذلك كلمه اسطورة احد اشتقاقات الجذر الثلاثى لكلمة ( س..ط..ر)وهى كما ذكرنا على وزن افعوله ....( اسطوره)وهى تفيد الكتابه الموجوده على الالواح الحجريه المنتشرة فى كل البلاد التى دخلت اليها الحضارة
ومن هنا ندرك معنى الايه الكريمه (( وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة واصيلا ))
معلوم ان الكفار اتهموا رسول الله صلى الله عليه وسلم باعاده كتابه الاساطير ولكنه بما انه لا يعرف الكتابه والقراءة فهى تمللى عليه بزعمهم .... وتعتبر اميه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحكم المتعدده .. فكيف لرسول الله صلى الله عليه وسلم الامى ان ياتى بهذا العلم النافع للبشريه جمعاء
وفى زعم الكفار هذا اعتراف منهم بعظمه رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعندما ندخل صفحات العهد القديم يتضح لنا ان اشعياء النبى يتنبىء بهذا العظيم الامى صلوات الله وسلامه عليه
:: يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابه فيقال له اقرء هذا فيقول لا اعرف الكتابه ::
(( اشعياء 29_12))
وفى نسخه الملك جيمس الممعتمده عند النصارى نجد النص مكتوبا كالاتى
::ويدفع الكتاب للامى ويقال له اقرء هذا فيقول ارجوك انا امى او لست بقارىء ::
وغى النسخه المسماه ible good news سنجد نفس النص يقول
::اذا تعطيه لشخص لا يستطيع القراءة وتطلب اليه ان يقراءة عليك سيجيب بانه لا يعرف وكيف ::
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قوله الشريف //
..اتانى جبريل بنمط من ديباج فيه كتاب قال اقرء قلت ما انا بقارىء ..
والاساطير القديمه اغلبها تعود الى سومر واكاد وهى لم تكن اوهام كما يظن البعض او نسيج من الخيال فحسب للشعوب القديمه ولا اباطيل ولا قصص من الخيال كما يظن البعض .. بل هى قصص من صميم الحياه اليوميه لهؤلاء الاقوام لكن علماء القرون المتاخرة اعطوها هذا الطابع الاسطورى حتى دفعت الشعوب الى الوثنيه ..... حتى اعادها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى حقيقتها الاولى
وحقيقه هذه الاساطير لا يستطيع احد ان يلتمسها الا باعادتها الى اللغه العربيه الفصحى او الى لغات قريبه منها لان اللغات الاصليه التى كتيت بها هذه الاساطير .. انما هى تشبه اللغه العربيه فى الفاظها وان اختلفت فى كتابتها وهذا دليل يقربنا من حقيقة ان اللغه العربيه هى مهد اللغات الساميه اولا .... وهى ايضا اولى اللغات التى تحدث بها بنى ادم وهى لغه ادم عليه السلام وهى لغه الملائكه
ولكى نزيد فى الايضاح نورد بعض النماذج من الاساطير لان قراءة الاساطير بشكل صحيح على اساس انها تعود الى العربيه برموزها وابطالها يوصلنا الى ضرورة تصحيح قراءة التاريخ بشكل علمى بعيدا عن المصالح السياسيه او التاريخيه فى محاوله جاده للوصول الى الحقيقه والى عمق الحقيقه فقط هذا وان كلن المسلمون ليسوا فى حاجه الى ذلك الامر الا للمعرفه فقط ...........
والى ان نلتقى فى الجزء الثانى من البحث وملحمه الخليقه البابليه اولى الاساطير التى سنوردها كدليل ضمن الادله الكثيرة التى سنقدمه للقارىء
..........
وضحنا فى الجزء السابق من هذا البحث معنى كلمه الاسطورة وكان تركيزنا على امريين هاميين
1_اعاده الاسماء التى جاءت فى الاساطير الى اصلها العربى
2_اعاده الاسلام الامور الى طبيعتها الاولى
حقا لم يكن هناك شىء على الاطلاق يدعى اسطورة بمفهومها الحالى فكل الاساطير التى تتناولها كتب التاريخ كانت حقيقه علميه ثم تغيرت مع طول الزمن كما تغيرت شريعه الله فى الارض واعاد الاسلام كل الامور الى حقيقتها الاولى ومنها الاساطير التى تعارف عليها بانها خرافات واوهام من نسج الخيال وهذا ليس بصحيح وان اللغه العربيه هى اولى اللغات وهى لغه اهل الجنه التى تعلمها ادم ونزل بها على الارض
اذا تغيرت اللغه اللغه العربيه وتغير مفهوم العلم الى اسطورة اعتبرها الناس انها خرافه
وفيما يلى سنتعرض لاسطورة توضح لنا شيئيت هاميين جدا
اولويه اللغه العربيه والعلم الذى جاء به خاتم المرسلين صلوات الله وسلامه عليه مصححا كل الاوضاع
على الارض
ملحمه الخليــــــــــــقه البــــابلــــــــــــــــــيه
تعتبر هذه الاسطورة اهم المكتشفات الاثريه فى التاريخ التى تتحدث بلغه عربيه قديمه عن بدايه تشكيل الكون لذلك اطلق عليها ملحمه الخليقه البابليه ولكن تفاصيل تفاصيل الاسطورة اتخذها القدماء على محمل اخر واتخذوا منها الهه كثيرة
تبدء الاسطورة
بشخصيه تيامان وابسو كانا وحدهما قبل ان يكون للسماوات والارض اسم
يتشىء الصراع بين تيامان وابسو ثم يظهر انو كشخص اخر فى الاسطورة وتظهر انوناكى وايكيكى ليلعبوا دورهم فى الاسطورة وفى تكوين شىء له عظيم الاثر ثم ينبثق مردوك ويخترق تيامان ويشقه الى نصفين ثم يحدد لكل من هؤلاء الابطال دور حقيقى فى احداث الاسطورة ويحدد مكان تواجدهم ويضع كل منهم فى مكانه حتى النهايه
مغزى الاسطورة
تتحدمث هذه الاسطورة عن صراع بين الالهه ينتهى الى انتصار مردوك عليهم جميعا فيصير مردوك اله معبود والذى اقر بذلك علماء القرون المتاخرة وخاصه بعدد ظهور اليهود وتبدل الاسم وتغير حسب تغير اللغات
حقيقه الاسطورة لغويا
تتيامان = طامه
ابسو =حبسو (ماده الكون الحبيسه داخل طامه)
لحمو لحامو =الماده الملتحمه قبل ان تتحول الى مواداخرى
ايا =(حيا _الحياه)
انو =(النوا مفردها نواة )نواه البريون
انوناكى =(انوا +نقى )النواه النقيه__(النيترون)
ايكيكى =ايجيجى _الاجيج=الالكترون
مردوك=(مرج_المرج)الحقل الكهرومغناطيسى
تحليل الاسطورة
تيامان وابسو كانا وحدهما قبل ان تكون الارض
ينشب الصراع ويتكون لحمو لحامو (الماده الملتحمه قبل ان تتحول الى مواد اخرى )
ينشاء (ايا )__الحياه
ثم يذر (انوا ) النواه
وتطهر انوناكى (انوا نقى _ النواه النقيه )النيترون
تطهر ايكيكى (الاجيج ___او ما نسميه الالكترون_تطهر فقط لتمثل دورها فى التكوين
ينبثق مردوك(مرج)الحقل النغناطيسى __ ويخارق تيامان (طامه ) ويشقها الى نصفين ثم يقوم ويحدد لكل من هذه المواد اماكن تواجدها ومساراتها فتشكل النجوم والكواكب والمجرات
هذا التحليل المبدئى يقودنا الى حقيقه اوليه اللغه العربيه اولا
ثانيا ياكد لنا ان لا شىء يدعى اسطورة لان الاسطورة كما وضحناها سابقا ليس خرافات بل علم حقيقى ولكن عندما طال الزمن تغير المفهوم العام عند المجتمعات
بالضبط كما يحكى شخص لشخص اخر روايه ما ثم يتناقلها اخر عن اخر وكل فرد يزيد عليها من وحى خياله حتى يضيع المعنى الاصلى للروايه الاولى وتصبح الروايه فى تعداد الخرافات كما روى عن كثير من ابطال التاريخ وروايات كثيرة وهذا ماحدث لليهود والنصارى فى الروايات التى تناولوها عن انبيائهم
لكن
لما كان القران مصححا لكل الاوضاع للغه والتاريخ والعلم
جاء القران
فى قوله تعالى ::
,,أو لم بر الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتـقا ففتـقناهما وجعلنا من الماؤ كل شىء حى أفلا يؤمنون,,
لقد استقر العلم الحديثعلى ان السماوات والارض كانتا شيئا واحدا ثم حدث الانفصال
وفى لسان العرب
(دحا المطر الحصى ) اى نزعه وفصله من الجبل وفى هذا المعنى نجد قول الله تعالى
.. والأرض بعد ذلك دحاها ..
والسماء فوقنا سقف محفوظ .... قال تعالى
..وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن اياتها معرضون وهو الذى خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون ..
لقد تاكد العلماء والناس جميعا ان لكوكبنا سقف نحفوظيقوم بتشتيت وامتصاص الاشعاعات الضارة التى لو نفذت الى الاحياء على الارض فان حياتهم تتدمر تدميرا
وبسبب هذا العلم الجلى الذى جاء به القران
اسلم موريس بوكاى وهو أ.د فرنسى ومن كبار فلاسفه فرنسا
ومن اجمل ما مؤلفاته كتابه (( القران والتوراة والانجيل والعلم )) وقد اعلن اسلامه بعد هذا المؤلف
يقول موريس بوكاى
ان توسع الكون اعظم ظاهرة اكتشفها العلم الحديث ولقد ثبت ذلك المفهوم اليوم تماما
حقااااااا
قال تعالى
... والسماء بنيناها بايد وانا لموسعون ..
بهذا تبين لنا قيمه اعاده الاساطير الى اللغه العربيه وتبين لنا ان الاسلام جاء مصححا لكل الاوضاع التى تاهت فى دروب الزمن الطويل ولذلك
قالوا اساطير الاولين
اسطورة الوحش الفيلسوف
تعرفنا من قبل فى الجزء الثانى من هذه الدراسه على اسطورة ملحمه الخليقه البابليه واسطورة الوحش الفيلسوف تعتبر مكمله لها وتعتبر دلاله اخرى ندرجها لا ثبات اولويه اللغه العربيه والعلم الذى جاء به رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وما نحن فى احتياج لهذا الامر ولكننا فقط نعرضه لمزيد من المعرفه
اسطورة الوحش الفيلسوف
هذا الوحس هو ( اوانس ) فى اسطورة الخلق البابلى التى تدور احداثها بين ( حيا ) و ( تيامان ) و (مردوك )واعتبرها العلماء انهم مجموعه الهه تتصارع فيما بينها
تقول الاسطورة
لم يكن فى البدء سوى التخبط على غير هوى ولم يكن العالم حينئذ سوى تيامان ( الهه العماء )
وبقيت تيامان تعيث على الارض فسادا الى ان اجتمعت كل الالهه واجتمعت كلمه كبارهم على محاربتها والقضاء عليها
حدث ذلك فى الاجتماع التى دعت اليه ( ايا _ حيا ) اكبر الالهه سنا واكثرهم حنكه
ابلغهم ( ايا ) حرصه على وضع حد لغوص ( تيامان ) وفسادها وتيامان كما تعرفنا عليها هو طامه بمعنى الماء الذى يغمر الارض بفيضانات كثيرة ويفسدها
قاد الحرب على تيامان .. مردوك واصله مرج ومعناها كما اوضحنا الحقل الكهرومغناطيسى
ظن العلماء ان مردوك هو القمر الذى يتمتع بقوى خارقه وعزيمه لا تلين
عمد مردوك الى حيله فدعى جميع الالهه الى وليمه وبعد ان اكلو وشربوا وانتلاوا افضى اليهم بخطته وشروطه وكانت الخمر قد اثملتهم ( عمليه التخمر التى تسبق الحياه )
فقبلوا كل شروطه ولم يناقشوة فيها
اما ايا كان له ماشاء ومنح مردوك ما طلب من سلطان
تمكن مردوك من ابادة تيامان فدفع عاصفه فى فمها حتى اذا امتلئت ( اى امتلء جوفها ) وانفتح طعنها طعنه نجلاء فانفجر جسد تيامان ثم قسم مردوك جسدها الى قسمين ( الهواء - والماء ) او انفصال ذرات الاكسجين عن الهيدروجين فكانت الارض والسماء وشرع بعد ذلك يعجن الارض بدمائها ( اى بطميها )
حيث يمكن ان تكون كلمه طم = دم وهى تعبير مغلوط لكلمه طمى فكانوا بنى الانسان
هذه الاسطورة
كما راينا تعود رموزها الى اللغه العربيه والتى نراها واضحه جليه فى اسماء ابطالها ومعنى الاسماء يتشابه الى حد كبير فى مضمونها مع فرق بسيط
ان كثرة العلوم على عقل الانسان تجعله يشذ عن القاعده الاساسيه لقصه او اسطورة الوحش الفيلسوف
وبهذا شذ داروين الحديث عن القاعده الاساسيه وقال ماقاله ان الحياه خلقت نفسها بنفسها وتبعه فى هذا جهلاء كثيرين
العجيب فى الاسطورة والغريب
ان دم مردوك هو الاصل الناتج عن حرارة الشمس التى بخرت قسما من الماء والتى تجعلها الاسطورة انسان هو فى الحقيقه اصل الانسان الذى ظهر هكذا فجاءة حسب نظريه داروين التى قال فيها ان الانسان جاء باشكال حيوانات قامت بتطوير نفسها حتى اصبحت انسان وايضا البابلين والسومريين الذين تمرسوا فى العلوم والفلك سبقوا داروين فى هذا الامر واقروا
ان الانسان لم يكن على سويه قويمه بل كان متوحشا قبل انتقاله الى مرحله الانسانيه والادميه التى عرفوها
واقروا بان هذا الانتقال لا يتم هكذا فجاءة بالصدفه بل لابد له من معلم فنسبوا ذلك الى الانسان الاول
وهو اونس او الوحش الفيلسوف
يعتبر فكر داروين فكر قديم جدا قدم الانسان نفسه فهو نموذج من هذا الفكر المتخلف للانسان الذى يرفض احيانا فكرة الاله الواحد تكبرا وجهلا
ولكن
مع صاحب العلم الالهى الامى العظيم سيد الخلق واشرفهم قائد البشريه جمعاء محمد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ينفى كل هذه الاراء وياتينا بالنور المبين والعلم السديد حتى يكون العلم لغه العقلاء فقط
مثلا
قال تعالى
(( عم يتساءلون . عن النبأ العظيم . الذى هم فيه مختلفون . كلا سيعلمون .ثم كلا سيعلمون . الم نجعل الارض مهادا ))
(( الم نجعل الارض مهادا ))
كيف تمهدت الارض..؟؟
بلايين الاشياء تالفت فى نظام محدد حتى تكون الارض ممهده للحياه عليها
واذا اختل شىء من هذه الاشياء التى تمهدت بها الارض للحياه فأن الحياه تتدمر تدميرا
مثلا
المسافه بين الارض والشمس , لو انها اكبر من وضعها الحالى او اصغر لتدمرت الحياه على كوكب الارض
حتى ان وزن زرة الاوكسجين لو كان اكثر من وزنها الحالى او اصغر لتدمرت الحياه
ويمكنك ان تعد الكثير والكثير مثل وجود الماء وخواصه والغلاف الجوى ونسب مكوناته وخواص الاكجسين للتنفس بلايين الاشياء
قال تعالى (( الم نجعل الارض مهادا ))
(( وان تعدوا نعمه الله لا تحصوها ان الله لغفور رحيم ))
(( والقى فى الارض رواسى ان تميد بكم ))
اراد الله تعالى بمشيئته لعلماء الجيولوجيا ان يتعرفوا على تاريخ الارضوانها كانت مضطربه غير مستقرة حتى اراد الله خلق الجبال وحينها استقرت الارض
السئوال
من اخبر النبى صلوات اللهوسلامه عليه بهذا الامر وهو القائل فى حديثه الشريف
(( لما خلق الله الارض جعلت تميد بكم فخلق الجبال عليها فاستقرت ))
وهكذا يعرف الانسان قيمه واهميه الجبال
ولقد اكتشف العلماء حديثا ان قشرة الارض تثبت بالجبال وان الجبال تزيد من عزم القصور الذاتى للارض فلا يحدث ان تميد او تضطرب
قال تعالى (( والجبال اوتادا ))
تم تصوير الجبال بالطريقه الحديثه ( هولوجرافى ) ووجد ان تحت كل جبل جذرا له فمثلا جبل الهيمالايا حوالى 4,5 مرة من ارتفاعه ( وتد )
ماذا يعرفون عن كوكب الارض؟
ان داروين وغيرة واليهود والنصارى لا يخبرهم كتابهم ولا علومهم باى شىء ومن ظل جاهلا وعلى كبرة سيظل كافرا
قال تعالى ((والارض بعد ذلك دحاها ))
وفى الحديث الشريف
( لا تكونوا كقيض بيض فى اداح )
تعرفنا على الدحو فيما قبل ومعنى كلمه دحا والدحو هو البسط والتوسع وهكذا نشاء الله الارض وانفصالها من السديم ..... فتأمل رؤيتك لسطح الارض وامتدادها
ومن ثم نستطيع ان نثبت ان الارض بيضاويه
قال تعالى (( والسماء ذات الرجع ))
معلوم ان السماء ترجع ما يصعد اليها من بخار فى صورة مطر وتعكس اشعاعات كونيه حتى لا تضر بالحياه على الارض
قال تعالى (( والارض ذات الصدع ))
معلوم لدى العلماء ان الارض او قارات العالم ناتجه عن تصدعات عنيفه فى الارض وان التصدع قائم ولا يزال فى قاع البحار وفى باطن الارضوينتج عنه البراكين والزلازل
من اتى ؤرسول الله صلوات الله وسلامه بكل هذه العلوم
وما هو الكتاب الذى يستطيع ان ينقذ كل هذه العلوم النافعه او على الاقل ياتى بالقليل منها
هل هو التوراة ؟؟
هل الانجيل ؟؟
فتشوا فى الكتب ولن تجدوا اى علم نافع على الارض الا فى كتاب الله الحكيم وسنه نبينا صلوات الله وسلامه عليه هذه هى المعجزة الباقيه التى يراها كا انسان على وجه الارض وكل منتفع بالعلم
لقد اعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم كل الامور الى حقيقتها الاولى
علما ولغه وما الاساطير الا علما نافعا كانت حقيقه ثم حولها المفكرين الى خرافات اعادها رسول الله الى حقيقتها الاولى
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم وما احسنت فيه فمن فضل الله وما وقع من تقصير فمن الشيطان والله قادر على ان يكمله اليكم باذن الله
والى ان نلتقى فى اسطورة اخرى ودلالات اخرى حتى نزيد ياذن الله فى هذا الامر
ولقائنا القادم مع اسطورة عشتارت او ففينوس او اينانا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قالوا اساطير الاولين
عشتار
فينوس _انانا..
كلمه عشتار
صفه يطبقها العلماء على شحصيه خرافيه الهيهه كان يؤمن بها عدد من الحضارات القديمه
حقيقة امرها
اسمها ( عشة _ ارض ) ومعناها (عيشة _ ارض)
وما يمكن ان ندركه من اسطورة انانا بشكل النضوج (فهى ايضا بالنسبه للعلماء فى المثالوذى (نثال _ ذى ) _ ( ذى الاواتاد )_ ( مثال + ذى )
وعشتار الهه اشوريه مماثله للالهه السومريين (( انانا ))ولا يفرق بينهما فى خط دراما الاسطورة , كا ان كلمه شعرى من ( د شع را )هى ( عشت ارت ) معكوسه , وهذا يحدث فى عدد من كلمات العربيه فالشعرى هى عشتارت
اما اسطورة عشتارت وجلجامش هى نموذج عربى قديم ايضا لبعض العلوم التى تركها لنا قوم اخرون بمرادفات عربيه جديده
وكلمه (اينع ) تماثل كلمه ( عاش ) على سبيل المثال لا الحصر
تقول الاسطورة
حاولت عشتار اغراء جلجامش ورفض هذا ان يصبح عشيق لها فارسل ابوها بناء على طلبها ثورا اقوى من ثلاثمائه رجل مجتمعين لمقاتله جلجامش وصديقه انكيدو لكن هذين البطلين قتلا الثور الالهى ورمى انكيدو ( فخذ الثور ) فى وجه عشتار , هذا باختصار شديد للاسطروة
وهذه الاسطورة تتكلم عن حركه كوكبيه ..
والمعروف ان عشتار هى كوكب الزهرة وهى نفسها عيشه ارت او انانا عند السومريين او نع نع وهذا الاسم اطلق على الزهرة من قديم الازل كما اطلق على كوكب فى السماء بنفس الاسم
من هنا
نرى ان رموزه ا العربيه هى عشتارت ( الزهرة ) جلجامش ( جل شمس ) الثور ( القمر ) وانكيدو ( النقيض وهذا مضمونه ) ففى الاسطورة تحاول عشتار كوكب الزهرة الظهور مع جلجامش فى النهار لكن جلجامش يرفض ان تتقارب مع الزهرة لانها لا تظهر الا فى الليل فيرسل لها ابوها بناء على طلبها هذا الثور القوى ( القمر ) وهو اقوى من ثلاثمائه رجل ( السنه الشمسيه ) لمقاتله الشمس او جلجامش ان تغلب القمر بنورها كما استطاع الليل ان يقسم القمر الى منازل يظهر فيها جزء من القمر وكانه ( فخذ الثور _ الهلال )
هذه الاسطورة تنطبق على اللات عند العرب الذين تعددت الهتهم وكلها منحدرة من البابليين والاشوريين والسومريين وكانت هذه معبودات من الله الجاهليين تختلف ما بين وثن وصنم ونصب
الصنم .. ماكان على شكل انسان من معدن او خب
الوثن .. ماكان على كل انسان من حجر
النصب .. ما كان من غير صورة معينه تقم بعبادتها القبيله لما تزعمه من اصلها السماوى
وكانت تعتبر كل هذه الالهه الجاهليه هى الوسيط بين عبادها وبين الكعبود الابر ولذلك كانوا يتعبرون عبادتهم اياها زلفى يتقربون بها الى الله
قال تعالى ..
,, ألا لله الدين الخالص والذين ءاتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم ءالا ليقربونا الى الله زلفى وءان الله يحكم بينهم فى ماهم يختلفون ءان الله لا يهدى من هو كاذب كفار ,,
وقد ذكر عن عباده الاوثان للعرب انه كان الغرض فى اول الامر منها انها كانت تماثيل اقاموها من الحجر والمعدن لعظائمهم الذين ماتوا وذوى الاثر الصالح فيهم او انها كانت لصور قوى الطبيعه التى اعتقدوا نفعها لهم ولمنع ضرها ولما طال الزمن عليهم نسوا الغرض الذى من اجله اقاموا هذه الاصنام لبعادتها وجعلوها قربى لهم للعبود الاعظم
ولذلك حرم الا سلام المنحواتات والتصاوير ومن الجدير ذكرة فى هذا الشان موقف المسيحيه من التصاوير والمنحوتات التى قام بها مجموعه من الرساميين فى عصور النهضه للمسيح والعذراء عليهما السلام وغيرهم من الانبياء فاتخذوها حقيقه فى القرون المتاخرة وقصوا بمقتاضها الافتراءات والروايات التى لا تختلف كثيرا عن الاساطير التى حرفت من الحقيقه الى الخيال وسنوضح هذا الامر فى حينه باذن الله
وتعتبر عشتار او فينوس عند اليونان هى اللات التى عبها بنو ثقيف فى الطائف ورمزوا لها بالزهرة وهى كانت على شكل صخرة مربعه على شكل زهرة اقيم عليها بناء . وهى عير العزة
فالعزة عند العرب هى اله القوة عندهم وكانت شجيرات فى وادى نخله يمين الذاهب الى العراق من مكه
اما منات فهى الهه القدرة والحياه والموت عبدوها الاوس والخزرج بيثرب وكان لها نصب على ساحل البحر الاحمر ببلدهقديد بين مكه والمدينه
اما هبل هو الذى جلبه عمرو بن لحى سيد خزاعه فى القرن التالت الميلادى من الشام وكان صنم على صورة انسان من العقيق الاحمر واصل هبل ( هبولو _ هبل _لهب ) ومعناه لهب او حار وهو نفسه ابولو _ اله الشمس عند الاغريق وكانت الشمس بالنسبه لكل الشعوب واهبه الحياه وسوف نتحدث عنه مفصلا باذن الله وبعض القبائل كانت تعبد الجن
قال تعالى
.. ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملائكه أهولاء ءاياكم كانوا يعبدون . قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون يعبدون الجن اكثرهم بهم مؤمنون ..
وكانوا يعتقدون تشكل الجن فى حيوانت مخيفه واعتقدوا ان الحيات هى بنات الجن وجعلوا بين الجن وبين الله نسبا تعالى الله عما يصفون
قال تعالى
..وجعلوا بيننه وبين الجن نسبا ..
وبعض العرب كانوا يعبدون الملائكه ويزعمون انها بنات الله . تعالى الله عما يصفون ويقولون . فكانوا يعبدونها لتشفع لهم عند الله
قال تعالى
.. ويجعلون لله البنات سبحانه ..
وتعتبر اللات عند العرب وعشتار عند البابليين وفينوس عند اليونانيين على قمه هذه الالهه الوثنيه التى نالت شهرتها والمعلوم لدى الجميع ان كل هذه الوثنيات دخلت الجزيرة العربيه بدخول اليهود والنصارى واتيه من الشام بمعرفه عمرو بن لحى الخزاعى ولكن ما يخصنا من دراستنا هذه الاستنتاجات التى نبحث عنها فى علم الاساطير
1_ اللغه العربيه اصل اللغات
2_القران جاء وحيا من الله لرسوله الاعظم محمد صلوات الله وسلامه عليه ومصححا لكل العلوم القديمه وموضحا العلوم الفلكيه والجيولوجيه بمنتهى الدقه والتفسير
استودعكم الله
" بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا" .
كلمه اسطورة ...لها معان كثيرة اتفقت عليها العامه .. وهى حديثا تعنى السطور او الاخبار القديمه المسطورة ثم تطورت لتصبح كلمه هـ ستوريا العبريه التى تعنى التاريخ وكذلك فى الانجليزيه storyقصه او history التاريخ وهى كلمه مشتقه فى اللغه العربيه من عده جوانب اولها
1_ماده وصيغه ووزن
الماده تقوم على جذر يدل على المعنى العام الذى يجمع بين سائر المشتقات
مثل كتب _يكتب _اكتتب _كاتب _مكتوب _كتاب ... ووزن كلمه اسطورة .. افعوله .. وجمعها افاعيل
ومن السهل جدا ان نعمد الى جذر ثلاثى فنشتق منه كلمه على هذا الوزن سواء كان فى الجذر صحيح الاخر او معتله
والجذور الصحيحه الاواخر ..... مثل ... (حدث _سطر _طرح)
اما معتل الاخر بالياء او الواو وهو ناقص مثل (ضحى _لهو _هوى )
ولو جمعنا كلمه هوى تضم بالالف لتصبح اهويه.. ولذلك كلمه اسطورة احد اشتقاقات الجذر الثلاثى لكلمة ( س..ط..ر)وهى كما ذكرنا على وزن افعوله ....( اسطوره)وهى تفيد الكتابه الموجوده على الالواح الحجريه المنتشرة فى كل البلاد التى دخلت اليها الحضارة
ومن هنا ندرك معنى الايه الكريمه (( وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة واصيلا ))
معلوم ان الكفار اتهموا رسول الله صلى الله عليه وسلم باعاده كتابه الاساطير ولكنه بما انه لا يعرف الكتابه والقراءة فهى تمللى عليه بزعمهم .... وتعتبر اميه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحكم المتعدده .. فكيف لرسول الله صلى الله عليه وسلم الامى ان ياتى بهذا العلم النافع للبشريه جمعاء
وفى زعم الكفار هذا اعتراف منهم بعظمه رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعندما ندخل صفحات العهد القديم يتضح لنا ان اشعياء النبى يتنبىء بهذا العظيم الامى صلوات الله وسلامه عليه
:: يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابه فيقال له اقرء هذا فيقول لا اعرف الكتابه ::
(( اشعياء 29_12))
وفى نسخه الملك جيمس الممعتمده عند النصارى نجد النص مكتوبا كالاتى
::ويدفع الكتاب للامى ويقال له اقرء هذا فيقول ارجوك انا امى او لست بقارىء ::
وغى النسخه المسماه ible good news سنجد نفس النص يقول
::اذا تعطيه لشخص لا يستطيع القراءة وتطلب اليه ان يقراءة عليك سيجيب بانه لا يعرف وكيف ::
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قوله الشريف //
..اتانى جبريل بنمط من ديباج فيه كتاب قال اقرء قلت ما انا بقارىء ..
والاساطير القديمه اغلبها تعود الى سومر واكاد وهى لم تكن اوهام كما يظن البعض او نسيج من الخيال فحسب للشعوب القديمه ولا اباطيل ولا قصص من الخيال كما يظن البعض .. بل هى قصص من صميم الحياه اليوميه لهؤلاء الاقوام لكن علماء القرون المتاخرة اعطوها هذا الطابع الاسطورى حتى دفعت الشعوب الى الوثنيه ..... حتى اعادها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى حقيقتها الاولى
وحقيقه هذه الاساطير لا يستطيع احد ان يلتمسها الا باعادتها الى اللغه العربيه الفصحى او الى لغات قريبه منها لان اللغات الاصليه التى كتيت بها هذه الاساطير .. انما هى تشبه اللغه العربيه فى الفاظها وان اختلفت فى كتابتها وهذا دليل يقربنا من حقيقة ان اللغه العربيه هى مهد اللغات الساميه اولا .... وهى ايضا اولى اللغات التى تحدث بها بنى ادم وهى لغه ادم عليه السلام وهى لغه الملائكه
ولكى نزيد فى الايضاح نورد بعض النماذج من الاساطير لان قراءة الاساطير بشكل صحيح على اساس انها تعود الى العربيه برموزها وابطالها يوصلنا الى ضرورة تصحيح قراءة التاريخ بشكل علمى بعيدا عن المصالح السياسيه او التاريخيه فى محاوله جاده للوصول الى الحقيقه والى عمق الحقيقه فقط هذا وان كلن المسلمون ليسوا فى حاجه الى ذلك الامر الا للمعرفه فقط ...........
والى ان نلتقى فى الجزء الثانى من البحث وملحمه الخليقه البابليه اولى الاساطير التى سنوردها كدليل ضمن الادله الكثيرة التى سنقدمه للقارىء
..........
وضحنا فى الجزء السابق من هذا البحث معنى كلمه الاسطورة وكان تركيزنا على امريين هاميين
1_اعاده الاسماء التى جاءت فى الاساطير الى اصلها العربى
2_اعاده الاسلام الامور الى طبيعتها الاولى
حقا لم يكن هناك شىء على الاطلاق يدعى اسطورة بمفهومها الحالى فكل الاساطير التى تتناولها كتب التاريخ كانت حقيقه علميه ثم تغيرت مع طول الزمن كما تغيرت شريعه الله فى الارض واعاد الاسلام كل الامور الى حقيقتها الاولى ومنها الاساطير التى تعارف عليها بانها خرافات واوهام من نسج الخيال وهذا ليس بصحيح وان اللغه العربيه هى اولى اللغات وهى لغه اهل الجنه التى تعلمها ادم ونزل بها على الارض
اذا تغيرت اللغه اللغه العربيه وتغير مفهوم العلم الى اسطورة اعتبرها الناس انها خرافه
وفيما يلى سنتعرض لاسطورة توضح لنا شيئيت هاميين جدا
اولويه اللغه العربيه والعلم الذى جاء به خاتم المرسلين صلوات الله وسلامه عليه مصححا كل الاوضاع
على الارض
ملحمه الخليــــــــــــقه البــــابلــــــــــــــــــيه
تعتبر هذه الاسطورة اهم المكتشفات الاثريه فى التاريخ التى تتحدث بلغه عربيه قديمه عن بدايه تشكيل الكون لذلك اطلق عليها ملحمه الخليقه البابليه ولكن تفاصيل تفاصيل الاسطورة اتخذها القدماء على محمل اخر واتخذوا منها الهه كثيرة
تبدء الاسطورة
بشخصيه تيامان وابسو كانا وحدهما قبل ان يكون للسماوات والارض اسم
يتشىء الصراع بين تيامان وابسو ثم يظهر انو كشخص اخر فى الاسطورة وتظهر انوناكى وايكيكى ليلعبوا دورهم فى الاسطورة وفى تكوين شىء له عظيم الاثر ثم ينبثق مردوك ويخترق تيامان ويشقه الى نصفين ثم يحدد لكل من هؤلاء الابطال دور حقيقى فى احداث الاسطورة ويحدد مكان تواجدهم ويضع كل منهم فى مكانه حتى النهايه
مغزى الاسطورة
تتحدمث هذه الاسطورة عن صراع بين الالهه ينتهى الى انتصار مردوك عليهم جميعا فيصير مردوك اله معبود والذى اقر بذلك علماء القرون المتاخرة وخاصه بعدد ظهور اليهود وتبدل الاسم وتغير حسب تغير اللغات
حقيقه الاسطورة لغويا
تتيامان = طامه
ابسو =حبسو (ماده الكون الحبيسه داخل طامه)
لحمو لحامو =الماده الملتحمه قبل ان تتحول الى مواداخرى
ايا =(حيا _الحياه)
انو =(النوا مفردها نواة )نواه البريون
انوناكى =(انوا +نقى )النواه النقيه__(النيترون)
ايكيكى =ايجيجى _الاجيج=الالكترون
مردوك=(مرج_المرج)الحقل الكهرومغناطيسى
تحليل الاسطورة
تيامان وابسو كانا وحدهما قبل ان تكون الارض
ينشب الصراع ويتكون لحمو لحامو (الماده الملتحمه قبل ان تتحول الى مواد اخرى )
ينشاء (ايا )__الحياه
ثم يذر (انوا ) النواه
وتطهر انوناكى (انوا نقى _ النواه النقيه )النيترون
تطهر ايكيكى (الاجيج ___او ما نسميه الالكترون_تطهر فقط لتمثل دورها فى التكوين
ينبثق مردوك(مرج)الحقل النغناطيسى __ ويخارق تيامان (طامه ) ويشقها الى نصفين ثم يقوم ويحدد لكل من هذه المواد اماكن تواجدها ومساراتها فتشكل النجوم والكواكب والمجرات
هذا التحليل المبدئى يقودنا الى حقيقه اوليه اللغه العربيه اولا
ثانيا ياكد لنا ان لا شىء يدعى اسطورة لان الاسطورة كما وضحناها سابقا ليس خرافات بل علم حقيقى ولكن عندما طال الزمن تغير المفهوم العام عند المجتمعات
بالضبط كما يحكى شخص لشخص اخر روايه ما ثم يتناقلها اخر عن اخر وكل فرد يزيد عليها من وحى خياله حتى يضيع المعنى الاصلى للروايه الاولى وتصبح الروايه فى تعداد الخرافات كما روى عن كثير من ابطال التاريخ وروايات كثيرة وهذا ماحدث لليهود والنصارى فى الروايات التى تناولوها عن انبيائهم
لكن
لما كان القران مصححا لكل الاوضاع للغه والتاريخ والعلم
جاء القران
فى قوله تعالى ::
,,أو لم بر الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتـقا ففتـقناهما وجعلنا من الماؤ كل شىء حى أفلا يؤمنون,,
لقد استقر العلم الحديثعلى ان السماوات والارض كانتا شيئا واحدا ثم حدث الانفصال
وفى لسان العرب
(دحا المطر الحصى ) اى نزعه وفصله من الجبل وفى هذا المعنى نجد قول الله تعالى
.. والأرض بعد ذلك دحاها ..
والسماء فوقنا سقف محفوظ .... قال تعالى
..وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن اياتها معرضون وهو الذى خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون ..
لقد تاكد العلماء والناس جميعا ان لكوكبنا سقف نحفوظيقوم بتشتيت وامتصاص الاشعاعات الضارة التى لو نفذت الى الاحياء على الارض فان حياتهم تتدمر تدميرا
وبسبب هذا العلم الجلى الذى جاء به القران
اسلم موريس بوكاى وهو أ.د فرنسى ومن كبار فلاسفه فرنسا
ومن اجمل ما مؤلفاته كتابه (( القران والتوراة والانجيل والعلم )) وقد اعلن اسلامه بعد هذا المؤلف
يقول موريس بوكاى
ان توسع الكون اعظم ظاهرة اكتشفها العلم الحديث ولقد ثبت ذلك المفهوم اليوم تماما
حقااااااا
قال تعالى
... والسماء بنيناها بايد وانا لموسعون ..
بهذا تبين لنا قيمه اعاده الاساطير الى اللغه العربيه وتبين لنا ان الاسلام جاء مصححا لكل الاوضاع التى تاهت فى دروب الزمن الطويل ولذلك
قالوا اساطير الاولين
اسطورة الوحش الفيلسوف
تعرفنا من قبل فى الجزء الثانى من هذه الدراسه على اسطورة ملحمه الخليقه البابليه واسطورة الوحش الفيلسوف تعتبر مكمله لها وتعتبر دلاله اخرى ندرجها لا ثبات اولويه اللغه العربيه والعلم الذى جاء به رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وما نحن فى احتياج لهذا الامر ولكننا فقط نعرضه لمزيد من المعرفه
اسطورة الوحش الفيلسوف
هذا الوحس هو ( اوانس ) فى اسطورة الخلق البابلى التى تدور احداثها بين ( حيا ) و ( تيامان ) و (مردوك )واعتبرها العلماء انهم مجموعه الهه تتصارع فيما بينها
تقول الاسطورة
لم يكن فى البدء سوى التخبط على غير هوى ولم يكن العالم حينئذ سوى تيامان ( الهه العماء )
وبقيت تيامان تعيث على الارض فسادا الى ان اجتمعت كل الالهه واجتمعت كلمه كبارهم على محاربتها والقضاء عليها
حدث ذلك فى الاجتماع التى دعت اليه ( ايا _ حيا ) اكبر الالهه سنا واكثرهم حنكه
ابلغهم ( ايا ) حرصه على وضع حد لغوص ( تيامان ) وفسادها وتيامان كما تعرفنا عليها هو طامه بمعنى الماء الذى يغمر الارض بفيضانات كثيرة ويفسدها
قاد الحرب على تيامان .. مردوك واصله مرج ومعناها كما اوضحنا الحقل الكهرومغناطيسى
ظن العلماء ان مردوك هو القمر الذى يتمتع بقوى خارقه وعزيمه لا تلين
عمد مردوك الى حيله فدعى جميع الالهه الى وليمه وبعد ان اكلو وشربوا وانتلاوا افضى اليهم بخطته وشروطه وكانت الخمر قد اثملتهم ( عمليه التخمر التى تسبق الحياه )
فقبلوا كل شروطه ولم يناقشوة فيها
اما ايا كان له ماشاء ومنح مردوك ما طلب من سلطان
تمكن مردوك من ابادة تيامان فدفع عاصفه فى فمها حتى اذا امتلئت ( اى امتلء جوفها ) وانفتح طعنها طعنه نجلاء فانفجر جسد تيامان ثم قسم مردوك جسدها الى قسمين ( الهواء - والماء ) او انفصال ذرات الاكسجين عن الهيدروجين فكانت الارض والسماء وشرع بعد ذلك يعجن الارض بدمائها ( اى بطميها )
حيث يمكن ان تكون كلمه طم = دم وهى تعبير مغلوط لكلمه طمى فكانوا بنى الانسان
هذه الاسطورة
كما راينا تعود رموزها الى اللغه العربيه والتى نراها واضحه جليه فى اسماء ابطالها ومعنى الاسماء يتشابه الى حد كبير فى مضمونها مع فرق بسيط
ان كثرة العلوم على عقل الانسان تجعله يشذ عن القاعده الاساسيه لقصه او اسطورة الوحش الفيلسوف
وبهذا شذ داروين الحديث عن القاعده الاساسيه وقال ماقاله ان الحياه خلقت نفسها بنفسها وتبعه فى هذا جهلاء كثيرين
العجيب فى الاسطورة والغريب
ان دم مردوك هو الاصل الناتج عن حرارة الشمس التى بخرت قسما من الماء والتى تجعلها الاسطورة انسان هو فى الحقيقه اصل الانسان الذى ظهر هكذا فجاءة حسب نظريه داروين التى قال فيها ان الانسان جاء باشكال حيوانات قامت بتطوير نفسها حتى اصبحت انسان وايضا البابلين والسومريين الذين تمرسوا فى العلوم والفلك سبقوا داروين فى هذا الامر واقروا
ان الانسان لم يكن على سويه قويمه بل كان متوحشا قبل انتقاله الى مرحله الانسانيه والادميه التى عرفوها
واقروا بان هذا الانتقال لا يتم هكذا فجاءة بالصدفه بل لابد له من معلم فنسبوا ذلك الى الانسان الاول
وهو اونس او الوحش الفيلسوف
يعتبر فكر داروين فكر قديم جدا قدم الانسان نفسه فهو نموذج من هذا الفكر المتخلف للانسان الذى يرفض احيانا فكرة الاله الواحد تكبرا وجهلا
ولكن
مع صاحب العلم الالهى الامى العظيم سيد الخلق واشرفهم قائد البشريه جمعاء محمد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ينفى كل هذه الاراء وياتينا بالنور المبين والعلم السديد حتى يكون العلم لغه العقلاء فقط
مثلا
قال تعالى
(( عم يتساءلون . عن النبأ العظيم . الذى هم فيه مختلفون . كلا سيعلمون .ثم كلا سيعلمون . الم نجعل الارض مهادا ))
(( الم نجعل الارض مهادا ))
كيف تمهدت الارض..؟؟
بلايين الاشياء تالفت فى نظام محدد حتى تكون الارض ممهده للحياه عليها
واذا اختل شىء من هذه الاشياء التى تمهدت بها الارض للحياه فأن الحياه تتدمر تدميرا
مثلا
المسافه بين الارض والشمس , لو انها اكبر من وضعها الحالى او اصغر لتدمرت الحياه على كوكب الارض
حتى ان وزن زرة الاوكسجين لو كان اكثر من وزنها الحالى او اصغر لتدمرت الحياه
ويمكنك ان تعد الكثير والكثير مثل وجود الماء وخواصه والغلاف الجوى ونسب مكوناته وخواص الاكجسين للتنفس بلايين الاشياء
قال تعالى (( الم نجعل الارض مهادا ))
(( وان تعدوا نعمه الله لا تحصوها ان الله لغفور رحيم ))
(( والقى فى الارض رواسى ان تميد بكم ))
اراد الله تعالى بمشيئته لعلماء الجيولوجيا ان يتعرفوا على تاريخ الارضوانها كانت مضطربه غير مستقرة حتى اراد الله خلق الجبال وحينها استقرت الارض
السئوال
من اخبر النبى صلوات اللهوسلامه عليه بهذا الامر وهو القائل فى حديثه الشريف
(( لما خلق الله الارض جعلت تميد بكم فخلق الجبال عليها فاستقرت ))
وهكذا يعرف الانسان قيمه واهميه الجبال
ولقد اكتشف العلماء حديثا ان قشرة الارض تثبت بالجبال وان الجبال تزيد من عزم القصور الذاتى للارض فلا يحدث ان تميد او تضطرب
قال تعالى (( والجبال اوتادا ))
تم تصوير الجبال بالطريقه الحديثه ( هولوجرافى ) ووجد ان تحت كل جبل جذرا له فمثلا جبل الهيمالايا حوالى 4,5 مرة من ارتفاعه ( وتد )
ماذا يعرفون عن كوكب الارض؟
ان داروين وغيرة واليهود والنصارى لا يخبرهم كتابهم ولا علومهم باى شىء ومن ظل جاهلا وعلى كبرة سيظل كافرا
قال تعالى ((والارض بعد ذلك دحاها ))
وفى الحديث الشريف
( لا تكونوا كقيض بيض فى اداح )
تعرفنا على الدحو فيما قبل ومعنى كلمه دحا والدحو هو البسط والتوسع وهكذا نشاء الله الارض وانفصالها من السديم ..... فتأمل رؤيتك لسطح الارض وامتدادها
ومن ثم نستطيع ان نثبت ان الارض بيضاويه
قال تعالى (( والسماء ذات الرجع ))
معلوم ان السماء ترجع ما يصعد اليها من بخار فى صورة مطر وتعكس اشعاعات كونيه حتى لا تضر بالحياه على الارض
قال تعالى (( والارض ذات الصدع ))
معلوم لدى العلماء ان الارض او قارات العالم ناتجه عن تصدعات عنيفه فى الارض وان التصدع قائم ولا يزال فى قاع البحار وفى باطن الارضوينتج عنه البراكين والزلازل
من اتى ؤرسول الله صلوات الله وسلامه بكل هذه العلوم
وما هو الكتاب الذى يستطيع ان ينقذ كل هذه العلوم النافعه او على الاقل ياتى بالقليل منها
هل هو التوراة ؟؟
هل الانجيل ؟؟
فتشوا فى الكتب ولن تجدوا اى علم نافع على الارض الا فى كتاب الله الحكيم وسنه نبينا صلوات الله وسلامه عليه هذه هى المعجزة الباقيه التى يراها كا انسان على وجه الارض وكل منتفع بالعلم
لقد اعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم كل الامور الى حقيقتها الاولى
علما ولغه وما الاساطير الا علما نافعا كانت حقيقه ثم حولها المفكرين الى خرافات اعادها رسول الله الى حقيقتها الاولى
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم وما احسنت فيه فمن فضل الله وما وقع من تقصير فمن الشيطان والله قادر على ان يكمله اليكم باذن الله
والى ان نلتقى فى اسطورة اخرى ودلالات اخرى حتى نزيد ياذن الله فى هذا الامر
ولقائنا القادم مع اسطورة عشتارت او ففينوس او اينانا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قالوا اساطير الاولين
عشتار
فينوس _انانا..
كلمه عشتار
صفه يطبقها العلماء على شحصيه خرافيه الهيهه كان يؤمن بها عدد من الحضارات القديمه
حقيقة امرها
اسمها ( عشة _ ارض ) ومعناها (عيشة _ ارض)
وما يمكن ان ندركه من اسطورة انانا بشكل النضوج (فهى ايضا بالنسبه للعلماء فى المثالوذى (نثال _ ذى ) _ ( ذى الاواتاد )_ ( مثال + ذى )
وعشتار الهه اشوريه مماثله للالهه السومريين (( انانا ))ولا يفرق بينهما فى خط دراما الاسطورة , كا ان كلمه شعرى من ( د شع را )هى ( عشت ارت ) معكوسه , وهذا يحدث فى عدد من كلمات العربيه فالشعرى هى عشتارت
اما اسطورة عشتارت وجلجامش هى نموذج عربى قديم ايضا لبعض العلوم التى تركها لنا قوم اخرون بمرادفات عربيه جديده
وكلمه (اينع ) تماثل كلمه ( عاش ) على سبيل المثال لا الحصر
تقول الاسطورة
حاولت عشتار اغراء جلجامش ورفض هذا ان يصبح عشيق لها فارسل ابوها بناء على طلبها ثورا اقوى من ثلاثمائه رجل مجتمعين لمقاتله جلجامش وصديقه انكيدو لكن هذين البطلين قتلا الثور الالهى ورمى انكيدو ( فخذ الثور ) فى وجه عشتار , هذا باختصار شديد للاسطروة
وهذه الاسطورة تتكلم عن حركه كوكبيه ..
والمعروف ان عشتار هى كوكب الزهرة وهى نفسها عيشه ارت او انانا عند السومريين او نع نع وهذا الاسم اطلق على الزهرة من قديم الازل كما اطلق على كوكب فى السماء بنفس الاسم
من هنا
نرى ان رموزه ا العربيه هى عشتارت ( الزهرة ) جلجامش ( جل شمس ) الثور ( القمر ) وانكيدو ( النقيض وهذا مضمونه ) ففى الاسطورة تحاول عشتار كوكب الزهرة الظهور مع جلجامش فى النهار لكن جلجامش يرفض ان تتقارب مع الزهرة لانها لا تظهر الا فى الليل فيرسل لها ابوها بناء على طلبها هذا الثور القوى ( القمر ) وهو اقوى من ثلاثمائه رجل ( السنه الشمسيه ) لمقاتله الشمس او جلجامش ان تغلب القمر بنورها كما استطاع الليل ان يقسم القمر الى منازل يظهر فيها جزء من القمر وكانه ( فخذ الثور _ الهلال )
هذه الاسطورة تنطبق على اللات عند العرب الذين تعددت الهتهم وكلها منحدرة من البابليين والاشوريين والسومريين وكانت هذه معبودات من الله الجاهليين تختلف ما بين وثن وصنم ونصب
الصنم .. ماكان على شكل انسان من معدن او خب
الوثن .. ماكان على كل انسان من حجر
النصب .. ما كان من غير صورة معينه تقم بعبادتها القبيله لما تزعمه من اصلها السماوى
وكانت تعتبر كل هذه الالهه الجاهليه هى الوسيط بين عبادها وبين الكعبود الابر ولذلك كانوا يتعبرون عبادتهم اياها زلفى يتقربون بها الى الله
قال تعالى ..
,, ألا لله الدين الخالص والذين ءاتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم ءالا ليقربونا الى الله زلفى وءان الله يحكم بينهم فى ماهم يختلفون ءان الله لا يهدى من هو كاذب كفار ,,
وقد ذكر عن عباده الاوثان للعرب انه كان الغرض فى اول الامر منها انها كانت تماثيل اقاموها من الحجر والمعدن لعظائمهم الذين ماتوا وذوى الاثر الصالح فيهم او انها كانت لصور قوى الطبيعه التى اعتقدوا نفعها لهم ولمنع ضرها ولما طال الزمن عليهم نسوا الغرض الذى من اجله اقاموا هذه الاصنام لبعادتها وجعلوها قربى لهم للعبود الاعظم
ولذلك حرم الا سلام المنحواتات والتصاوير ومن الجدير ذكرة فى هذا الشان موقف المسيحيه من التصاوير والمنحوتات التى قام بها مجموعه من الرساميين فى عصور النهضه للمسيح والعذراء عليهما السلام وغيرهم من الانبياء فاتخذوها حقيقه فى القرون المتاخرة وقصوا بمقتاضها الافتراءات والروايات التى لا تختلف كثيرا عن الاساطير التى حرفت من الحقيقه الى الخيال وسنوضح هذا الامر فى حينه باذن الله
وتعتبر عشتار او فينوس عند اليونان هى اللات التى عبها بنو ثقيف فى الطائف ورمزوا لها بالزهرة وهى كانت على شكل صخرة مربعه على شكل زهرة اقيم عليها بناء . وهى عير العزة
فالعزة عند العرب هى اله القوة عندهم وكانت شجيرات فى وادى نخله يمين الذاهب الى العراق من مكه
اما منات فهى الهه القدرة والحياه والموت عبدوها الاوس والخزرج بيثرب وكان لها نصب على ساحل البحر الاحمر ببلدهقديد بين مكه والمدينه
اما هبل هو الذى جلبه عمرو بن لحى سيد خزاعه فى القرن التالت الميلادى من الشام وكان صنم على صورة انسان من العقيق الاحمر واصل هبل ( هبولو _ هبل _لهب ) ومعناه لهب او حار وهو نفسه ابولو _ اله الشمس عند الاغريق وكانت الشمس بالنسبه لكل الشعوب واهبه الحياه وسوف نتحدث عنه مفصلا باذن الله وبعض القبائل كانت تعبد الجن
قال تعالى
.. ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملائكه أهولاء ءاياكم كانوا يعبدون . قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون يعبدون الجن اكثرهم بهم مؤمنون ..
وكانوا يعتقدون تشكل الجن فى حيوانت مخيفه واعتقدوا ان الحيات هى بنات الجن وجعلوا بين الجن وبين الله نسبا تعالى الله عما يصفون
قال تعالى
..وجعلوا بيننه وبين الجن نسبا ..
وبعض العرب كانوا يعبدون الملائكه ويزعمون انها بنات الله . تعالى الله عما يصفون ويقولون . فكانوا يعبدونها لتشفع لهم عند الله
قال تعالى
.. ويجعلون لله البنات سبحانه ..
وتعتبر اللات عند العرب وعشتار عند البابليين وفينوس عند اليونانيين على قمه هذه الالهه الوثنيه التى نالت شهرتها والمعلوم لدى الجميع ان كل هذه الوثنيات دخلت الجزيرة العربيه بدخول اليهود والنصارى واتيه من الشام بمعرفه عمرو بن لحى الخزاعى ولكن ما يخصنا من دراستنا هذه الاستنتاجات التى نبحث عنها فى علم الاساطير
1_ اللغه العربيه اصل اللغات
2_القران جاء وحيا من الله لرسوله الاعظم محمد صلوات الله وسلامه عليه ومصححا لكل العلوم القديمه وموضحا العلوم الفلكيه والجيولوجيه بمنتهى الدقه والتفسير
استودعكم الله
طماطم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2014
مواضيع مماثلة
» عدة رؤى أرجو التفسير
» ارجو تفسير هذه الرؤيا لمن لديه علم
» طلب من الإدارة الكريمة . .
» التحذير من محمد اليماني مدعي المهدية
» مسؤول الاغتيالات في جيش الاسلام يغادره ويفضح ما لديه من ملفات
» ارجو تفسير هذه الرؤيا لمن لديه علم
» طلب من الإدارة الكريمة . .
» التحذير من محمد اليماني مدعي المهدية
» مسؤول الاغتيالات في جيش الاسلام يغادره ويفضح ما لديه من ملفات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى