ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس

اذهب الى الأسفل

اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس Empty اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس

مُساهمة  الحالم السبت أكتوبر 18, 2014 10:32 am

(التعلّم من دون تفكير جهد ضائع، والتفكير من دون تعلّم أمر خطير.)
(الكلمات اللبقة والمظهر الأنيق نادراً ما يرافقهما فضيلة حقيقية.)
(الرجل النبيل معتدل في أقواله، لكنه يتخطى ذلك في أعماله.)
(لست حزينا لأن الناس لا تعرفنى، ولكنى حزين لأني لا أعرفهم.)
(قد يكون الناس مخلوقين للسير على طريق العمل، ولكنهم قد لا يكونون مخلوقين لفهم هذا العمل.)
(لا يهم أنك تمشي ببطء، ولكن المهم هو ألا تتوقف.)
(اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد.)
(ما يبحث عنه الرجل الرفيع موجود في نفسه، وما يبحث عنه الرجل الدنيء موجود عند الآخرين.)
(للسعادة رافدان أزليان: البساطة والطيبة.)
(عدم الرجوع عن الخطأ هو خطأ أكبر.)

(أفضل للعالم أن يوقد شمعة من أن يلعن الظلام.)
(من يتكلم دون تواضع سيجد صعوبة في جعل كلماته مسموعة.)
(فليقم الأمير بدوره كأمير، والتابع كتابع، وليقم الاب بدوره كأب، والابن كابن.)
(على الإنسان أن يفعل ما يعظ الناس به، كما أن عليه أيضا ان يعظ الناس بما يفعله.)
(لا تتردد ابداً أن تسأل من هو دونك.)
(الصمت هو الصديق الوحيد الذي لن يخونك أبداً.)

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس Empty رد: اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس

مُساهمة  الحالم السبت أكتوبر 18, 2014 10:40 am

لا تنظر إلى شيء غير السماء

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس Empty رد: اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس

مُساهمة  الحالم السبت أكتوبر 18, 2014 10:41 am


كل فراق هو تذوق للموت قبل الموت وكل لقاء، بعد فراق، هو تذوق للبعث قبل البعث، لذا ولهذا السبب فإنك سترى شخصين لم يكن بينهما ثمة اهتمام بالآخر يبتهجان إذ يتقابلان مرة أخرى بعد عشرون أو ثلاثون عاماً.
الامل هو اختلاط الرغبة في الحصول على حاجة ما مقابل احتمالات تحققها .
والإنسان الذي يخلو من الرجاء أو الأمل هو أيضاً إنسان يخلو من الخوف: وهذا هو معنى كلمة اليأس ، ثم أليس من طبيعة الإنسان أن يعتقد أن ما يريده هو الحق ، و أن يعتقده لأن ذلك هو ما يرغب فيه. فإذا ما قـتـلت هذه الخصله التي تبعث الراحة في نفسه بكوارث متلاحقة تصل به حد الإعتقاد بأن ما لا يرغب في حدوثه هو الذي سيحدث دائماً وأن ما يرغب في حدوثه لن يحدث أبداً، لأنه بكل بساطة يرغب في حدوثه، تصل به إلى الحالة المسماة باليأس.
عندما يعاني الظلم فإن الإنسان العادي يتحرق شوقا إلي ما نسميه بـ " الإنتقام". ولقد قيل أن للإنتقام طعماً حلوا، ولقد تحقق صحة ذللك من خلال التضحيات الكثيرة التي قُـدّمت في سبيله دون تحسب لكسب أو تعويض.
لا يوجد أذىً تنزله بنا الطبيعة أو الصدفة أو القدر يكافيئ في ألمه ذلك الأذي الذي تسببه إرادة الآخرفينا. *
من ناحية أخرى فإن الأذى الذي يصدر عن الآخر ( أو عن إرادة أخرى ) له مذاق مر ، غريب إضافة على الألم والأذى نفسه، وهذا المذاق المر الغريب هو وعينا بتفوق الآخر سواء كان ذلك من جهة القوة أو المكر، مقرونا بإحساسانا بالعجز . والتعويض ، إن كان هناك تعويضاً لهذه الحالة ، يمكنه أن يبريئ الًجرح: ولكن المضاف المر والإحساس بأن " هذا هو ما تحملته منك " والذي كان إيذاءه أعمق من الجرح نفسه ، لا يمكن تحييده إلاّ بالإ نتقام. وبِرَد الإيذاء ، قوة أو مكراً، فإننا نؤكد تفوقنا ، مجدداً، على ذلك الذي أتانا بالأذى وجرح ضميرنا. وهكذا ينال القلب على الرضا الذي كان يتوق إليه. ونرى هنا وبكل وضوح أنه حيث يوجد الكبر الكثير والغرور العظيم يوجد الإنتقام.
وحينما تتحقق الرغبات فإنها تكشف عن نفسها بما هي، دائماً، وهم من الأوهام. وكذلك أمر الإنتقام ، فالسعادة المرجوة منه عادة ما تنقلب إلى مرارة بتأثير الشفقة اللاّحقه التي سوف تلم بنا حتماً. وحقاً فإت الإنتقام الماضي عادة ما يفطر القلب لاحقاً ويشقي الضمير. سوف يموت الإحساس بالدوافع التي أوصلتنا لهذا ولكن الدليل على استقرار الشر فينا سيظل ماثلاً للعيان.
الكراهيه مستقرها القلب ، والإحتقار مستقره الفكر. وفكرتا الكراهية والإحتقار فكرتان تـنـتـقض كل منهما الآخرى و تستبعدها . وحقاً فإن الكراهية الزائدة لا مصدر لها سوى الإكبار القهري للخصائص التفوقيه للآخر. وبالعكس فإنك لو كنت ستكره كل شخص بائس تقابله فإنك لن تذهب بعيداً ، إن من الأسهل إزدرائهم جميعاً ، مرة واحدة.

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس Empty رد: اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس

مُساهمة  الحالم السبت أكتوبر 18, 2014 10:43 am

“هذه الحياةُ محزنةٌ جدا، ولهذا فلقد قررت أن أقضيها بالتأمل فيها.”
** ** ** **
“الحقيقة الكاملة تَمرُّ خلالِ ثلاث مراحلِ.
أولاً، أنها ستبعث على السُخرية.
الثانية، أنها ستُعارض بعُنْف.
الثالثة، أنها ستُقبل باعتبارها فرضت ذاتها.الشّفَقة أساسُ كُلّ المبادىء الأخلاقية.”
** ** ** **
“ كُلّ أمة تَسْخرُ من الأممِ أخرى، وكُلهم على حقّ. “
** ** ** **
“كل شخص يأخذُ الحدودَ التي يراها في الأفقِ باعتبارها حدود العالم بأكمله. إذا فقدنا الاهتمامَ الزائد بأنفسنا، لن تثير الحياة حينها شيئاً فينا، ولن يقوى على تحملها أحد. “
** ** ** **
“الضوضاء الأكثر وقاحة في كُلّ أشكال الازعاج، وهي ليست مجرّد ازعاج، لكنها أيضاً ارباك الفكرِ. “
** ** ** **
“كمية الضوضاءِ التي يملكها أي واحد بطريقة غير ملموسة؛ تتناسب عكسياً مع قدرتِه العقليةِ. “
** ** ** **
“الموهبة تصيبُ هدفاً لا يُمْكِن لأحدٍ أَنْ يصيبه؛
العبقرية تصيبُ هدفاً لا يُمْكِنُ لأحدٍ أَنْ يراه. “
** ** ** **
“الموْتُ والألمُ شرّان مُتميزان. “
** ** ** **
“يَجِبُ أَنْ تُصقل الذاكرة خاصةً في عمر الشباب، كَوْنها ذلك الحين الأقوى والأكثر عِناداً، و لكن في إخْتياَر الأشياءِ التي تُودع في الذاكرة يلزم أن يُمارس العناية القصوى والنظرة المتروية؛ ذلك أن دروسَ الشبابِ لن تُنسى مطلقاً.”
** ** ** **
“العالم كإرادة ووهم. نَخْسرُ ثلاثة أرباع أنفسنا لكي نَكُونَ مثل الناسِ الآخرينِ.”

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس Empty رد: اعتق ما أحببت، فإذا عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد | اقتباسات 1 | كونفشيوس

مُساهمة  الحالم السبت أكتوبر 18, 2014 10:47 am

"أشهدني الحق بالحيرة...
قال لي: ارجع، فلم أجدأين ?
فقال لي: أقبل فلم أجد أين?
فقال لي:قف فلم أجد أين.
في الحيرة تاه الواقفون، وفيها تحقق الوارثون، وإليها عمل السالكون، وعليها اعتكف العابدون، وبها نطق الصديقون، وهي مبعث المرسلين ومرتقى همم النبيين، ولقد أفلح من حار."(1)
"إذا كان مطلوبك في المرآة أن ترى فيها وجهك، فلم تأتها على التقابل، بل جئتها على جانب، فرأيت صورة غيرك فيها، فلم تعرفها وقلت: ما هذا أردت، فقابلتك المرآة فرأيت صورتك فقلت: هذا صحيح،فالعيب منك لا من المرآة."(2)

" من تعب من الفكر وقف حيث تعب، فمنهم من وقف في التعطيل، ومنهم من وقف في القول بالعلل، ومنهم من وقف في التشبيه، ومنهم من وقف في الحيرة فقال لا أدري، ومنهم من عثر على وجه الدليل فوقف عنده فكلَّ عنده. فكل إنسان وقف حيث تعب، ورجع إلى مصالح دنياه وراحة نفسه وموافقة طبعه. فإن استراح من ذلك التعب، واستعمل النظر في الموضع الذي وقف فيه مشى حيث ينتهي به فكره إلى أن يتعب فيقف أيضاً أو يموت."(3)

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى