بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
+2
الهمداني
ملحمه
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
السلام عليكم ورحمة الله
أضع بين اييدكم بحث حصري عن معنى الدخن والدخ والدخان
عسى الله أن ينفع به ويجعله خالصا لوجه جل في علاه
أولا الدخن :-
عَن أَبِي إِدْرِيْس الْخَوْلَانِي أَنَّه « سَمِع حُذَيْفَة يَقُوْل: كَان الْنَّاس يَسْأَلُوْن رَسُوْل الْلَّه-صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم- عَن الْخَيْر، وَكُنْت أَسْأَلُه عَن الْشَّر مَخَافَة أَن يُدْرِكَنِي، فَقُلْت: يَا رَسُوْل الْلَّه، إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّة وَشَر فَجَاءَنَا الْلَّه بِهَذَا الْخَيْر فَهَل بَعْد الْخَيْر شَر؟ قَال: نَعَم. فَقُلْت: فَهَل بَعْد هَذَا الْشَّر مِن خَيْر؟ قَال: نَعَم وَفِيْه دَخَن، قَال قُلْت: وَمَا دَخَنُه؟ قَال: قَوْم يَسْتَنُّون بِغَيْر سُنَّتِي وَّيَهْدُوْن بِغَيْر هَدْيِي تَعْرِف مِنْهُم وَتُنْكِر، فَقُلْت هَل بَعْد ذَلِك الْخَيْر مِن شَر؟ قَال: نَعَم فِتْنَة عَمْيَاء دُعَاة عَلَى أَبْوَاب جَهَنَّم، مَن أَجَابَهُم إِلَيْهَا قَذَفُوْه فِيْهَا. فَقُلْت: يَا رَسُوْل الْلَّه، صِفْهُم لَنَا، قَال: نَعَم، قَوْم مِن جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُوْن بِأَلْسِنَتِنَا، فَقُلْت: يَا رَسُوْل الْلَّه، وَمَا تَأْمُرُنِي إِن أَدْرَكْت ذَلِك، قَال تَلْزَم جَمَاعَة الْمُسْلِمِيْن وَإِمَامَهُم قُلْت فَإِن لَم يَكُن لَهُم جَمَاعَة وَلَا إِمَام؟ قَال: فَاعْتَزِل تِلْك الْفِرَق كُلَّهَا، وَلَو أَن تَعَض عَلَى أَصْل الْشَّجَرَة حَتَّى يُدْرِكَك الْمَوْت وَأَنْت عَلَى ذَلِك »
ومن معاني الدخن في لسان العرب :-(فساد باطن تحت صلاح ظاهر).
وقد فسرها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله :( قَوْم يَسْتَنُّون بِغَيْر سُنَّتِي وَّيَهْدُوْن بِغَيْر هَدْيِي تَعْرِف مِنْهُم وَتُنْكِر).
والله أعلم انهم علماء السلاطين .
-------------------
باب في خبر ابن صائد
4329 حدثنا أبو عاصم خشيش بن أصرم حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بابن صائد في نفر من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة وهو غلام فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ثم قال أتشهد أني رسول الله قال فنظر إليه ابن صياد فقال أشهد أنك رسول الأميين ثم قال ابن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم أتشهد أني رسول الله فقال له النبي صلى الله عليه وسلم آمنت بالله ورسله ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم ما يأتيك قال يأتيني صادق وكاذب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خلط عليك الأمر ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني قد خبأت لك خبيئة قال ابن صياد هو الدخ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اخسأ فلن تعدو قدرك فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فأضرب عنقه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن يكن فلن تسلط عليه يعني الدجال وإلا يكن هو فلا خير في قتله
الدَّخُّ،بفتح الدال وضمها: الدُّخَانُ (لسان العرب).
والمقصود هنا جبل الدخان الذي سيقتل عيسى الدجال فيه .
وقيل: إِن الدجال يقتله عيسى بن مريم بجبل الدُّخَانِ .
وهنا يخبره الرسول صلى الله عليه وسلم انه لن يعدو قدره ولن يكون رسولا او اله وان عيسى سيقتله في جبل الدخان.
واخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ان شياطينه اخبرته بذلك .
واخيرا الدخان :-
( يوم تأتي السماء بدخان مبين)
وفي لسان العرب :-(دخان مبين جدب مبين ).
يقال ان الجائع يرى بينه وبين السماء دخانا من شدة الجوع
وهذا الدخان حصل في المجاعات التي حدثت وتحدث في افريقيا
وفي المخيمات وفي البلاد المجدبه.
انتهى .
أضع بين اييدكم بحث حصري عن معنى الدخن والدخ والدخان
عسى الله أن ينفع به ويجعله خالصا لوجه جل في علاه
أولا الدخن :-
عَن أَبِي إِدْرِيْس الْخَوْلَانِي أَنَّه « سَمِع حُذَيْفَة يَقُوْل: كَان الْنَّاس يَسْأَلُوْن رَسُوْل الْلَّه-صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم- عَن الْخَيْر، وَكُنْت أَسْأَلُه عَن الْشَّر مَخَافَة أَن يُدْرِكَنِي، فَقُلْت: يَا رَسُوْل الْلَّه، إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّة وَشَر فَجَاءَنَا الْلَّه بِهَذَا الْخَيْر فَهَل بَعْد الْخَيْر شَر؟ قَال: نَعَم. فَقُلْت: فَهَل بَعْد هَذَا الْشَّر مِن خَيْر؟ قَال: نَعَم وَفِيْه دَخَن، قَال قُلْت: وَمَا دَخَنُه؟ قَال: قَوْم يَسْتَنُّون بِغَيْر سُنَّتِي وَّيَهْدُوْن بِغَيْر هَدْيِي تَعْرِف مِنْهُم وَتُنْكِر، فَقُلْت هَل بَعْد ذَلِك الْخَيْر مِن شَر؟ قَال: نَعَم فِتْنَة عَمْيَاء دُعَاة عَلَى أَبْوَاب جَهَنَّم، مَن أَجَابَهُم إِلَيْهَا قَذَفُوْه فِيْهَا. فَقُلْت: يَا رَسُوْل الْلَّه، صِفْهُم لَنَا، قَال: نَعَم، قَوْم مِن جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُوْن بِأَلْسِنَتِنَا، فَقُلْت: يَا رَسُوْل الْلَّه، وَمَا تَأْمُرُنِي إِن أَدْرَكْت ذَلِك، قَال تَلْزَم جَمَاعَة الْمُسْلِمِيْن وَإِمَامَهُم قُلْت فَإِن لَم يَكُن لَهُم جَمَاعَة وَلَا إِمَام؟ قَال: فَاعْتَزِل تِلْك الْفِرَق كُلَّهَا، وَلَو أَن تَعَض عَلَى أَصْل الْشَّجَرَة حَتَّى يُدْرِكَك الْمَوْت وَأَنْت عَلَى ذَلِك »
ومن معاني الدخن في لسان العرب :-(فساد باطن تحت صلاح ظاهر).
وقد فسرها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله :( قَوْم يَسْتَنُّون بِغَيْر سُنَّتِي وَّيَهْدُوْن بِغَيْر هَدْيِي تَعْرِف مِنْهُم وَتُنْكِر).
والله أعلم انهم علماء السلاطين .
-------------------
باب في خبر ابن صائد
4329 حدثنا أبو عاصم خشيش بن أصرم حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بابن صائد في نفر من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة وهو غلام فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ثم قال أتشهد أني رسول الله قال فنظر إليه ابن صياد فقال أشهد أنك رسول الأميين ثم قال ابن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم أتشهد أني رسول الله فقال له النبي صلى الله عليه وسلم آمنت بالله ورسله ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم ما يأتيك قال يأتيني صادق وكاذب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خلط عليك الأمر ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني قد خبأت لك خبيئة قال ابن صياد هو الدخ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اخسأ فلن تعدو قدرك فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فأضرب عنقه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن يكن فلن تسلط عليه يعني الدجال وإلا يكن هو فلا خير في قتله
الدَّخُّ،بفتح الدال وضمها: الدُّخَانُ (لسان العرب).
والمقصود هنا جبل الدخان الذي سيقتل عيسى الدجال فيه .
وقيل: إِن الدجال يقتله عيسى بن مريم بجبل الدُّخَانِ .
وهنا يخبره الرسول صلى الله عليه وسلم انه لن يعدو قدره ولن يكون رسولا او اله وان عيسى سيقتله في جبل الدخان.
واخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ان شياطينه اخبرته بذلك .
واخيرا الدخان :-
( يوم تأتي السماء بدخان مبين)
وفي لسان العرب :-(دخان مبين جدب مبين ).
يقال ان الجائع يرى بينه وبين السماء دخانا من شدة الجوع
وهذا الدخان حصل في المجاعات التي حدثت وتحدث في افريقيا
وفي المخيمات وفي البلاد المجدبه.
انتهى .
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
يخرب عقلك .. كنتي تمام في الجزئية الاولى من البحث .. الدخ .. الذي هدد به ابن صياد .. رسول الله صلى الله عليه وسلم .. هو نفسه الدخن .. اي قَوْم يَسْتَنُّون بِغَيْر سُنَّتِي وَّيَهْدُوْن بِغَيْر هَدْيِي تَعْرِف مِنْهُم وَتُنْكِر .. لذلك يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لن تعدوا قدرك .. اي لا تستطيع ان تصل الى اهدافك من هؤلاء القوم .. لذلك الاحاديث الاخرى توضح ان المارقين هم نفسهم جيش الدجال الذي يستعين بهم في تشيت واهلاك وتدمير قدرات الامة وناسها الصالحين ..
اما بخصوص الاية الكريمة .. فلها معنى ظاهر وقد فسره العلماء .. ومعنى باطن .. وقد ذكره العلماء بالتشفير .. اما بكلمة خبئت لك خبئى او البعض ذكرها بالجوع .. والمقصود من كل هذا .. ظهور المهدي .. ومشاهدة نار تخرج من جبل البراق تشاهد على مدى بصري .. وعلى فكره السفاح بيكون اسم بدون ما يعرف الناس شكله او من هو او اين يعيش .. شخص غامض مثل سوبرمان .. يقوم بعمليات سريه .. للقضاء على الظلم والمشاكل في العالم ..
هذا والله اعلم
اما بخصوص الاية الكريمة .. فلها معنى ظاهر وقد فسره العلماء .. ومعنى باطن .. وقد ذكره العلماء بالتشفير .. اما بكلمة خبئت لك خبئى او البعض ذكرها بالجوع .. والمقصود من كل هذا .. ظهور المهدي .. ومشاهدة نار تخرج من جبل البراق تشاهد على مدى بصري .. وعلى فكره السفاح بيكون اسم بدون ما يعرف الناس شكله او من هو او اين يعيش .. شخص غامض مثل سوبرمان .. يقوم بعمليات سريه .. للقضاء على الظلم والمشاكل في العالم ..
هذا والله اعلم
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
يهمني رأي اخوتي الافاضل في هذا البحث البسيط
ويهمني رأي الاستاذ/جعبة الاسهم بالذات
جزاكم الله خير
ويهمني رأي الاستاذ/جعبة الاسهم بالذات
جزاكم الله خير
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
ماعندي اي تعلق ي سيده ملحمه
الا انك فتحتي علي باب من الشوق لنبينا محمد تمنيت لو كنت معه في تلك اللحضه صَلِّ الله عليه وسلم
الا انك فتحتي علي باب من الشوق لنبينا محمد تمنيت لو كنت معه في تلك اللحضه صَلِّ الله عليه وسلم
نوف1- موقوف لمدة شهر
- عدد المساهمات : 575
تاريخ التسجيل : 02/12/2014
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
صلى الله عليه وسلمنوف1 كتب:ماعندي اي تعلق ي سيده ملحمه
الا انك فتحتي علي باب من الشوق لنبينا محمد تمنيت لو كنت معه في تلك اللحضه صَلِّ الله عليه وسلم
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
نسجيل متابعه
بارك الله فيك اختي
بارك الله فيك اختي
السهل الممتنع- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 998
تاريخ التسجيل : 06/08/2014
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
السهل الممتنع كتب:نسجيل متابعه
بارك الله فيك اختي
وفيك اخي الكريم
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
ملحمه كتب:
الدَّخُّ،بفتح الدال وضمها: الدُّخَانُ (لسان العرب).
والمقصود هنا جبل الدخان الذي سيقتل عيسى الدجال فيه .
وقيل: إِن الدجال يقتله عيسى بن مريم بجبل الدُّخَانِ .
وهنا يخبره الرسول صلى الله عليه وسلم انه لن يعدو قدره ولن يكون رسولا او اله وان عيسى سيقتله في جبل الدخان.
واخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ان شياطينه اخبرته بذلك .
قال تعالى: (.. وما تدري نفس بأي أرض تموت ..) الآية
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
صدقت !جعبة الأسهم كتب:ملحمه كتب:
الدَّخُّ،بفتح الدال وضمها: الدُّخَانُ (لسان العرب).
والمقصود هنا جبل الدخان الذي سيقتل عيسى الدجال فيه .
وقيل: إِن الدجال يقتله عيسى بن مريم بجبل الدُّخَانِ .
وهنا يخبره الرسول صلى الله عليه وسلم انه لن يعدو قدره ولن يكون رسولا او اله وان عيسى سيقتله في جبل الدخان.
واخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ان شياطينه اخبرته بذلك .
قال تعالى: (.. وما تدري نفس بأي أرض تموت ..) الآية
لم انتبه لهذه النقطه
طيب هل الخبر انه سيقتله المسيح عيسى عليه السلام بجبل دخان صحيح ؟!
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
السلام عليكم ورحمه الله الله وبركاته
جزاكم الله خيرا اسمحو لى بتوضيح بعد الاشياء
اولا اعتزر انى فى اول مشاركه قلت اخ وحين علمت انكى اخت حبيت اصلح المعنى لم اجد كلمه تعديل وكثير ما ارجع لتعديل بعض الاشياء لا اجد كلمه تعديل نشطه بل اجد اقتباس ومتعدد
دَخَن فساد باطن تحت صلاح ظاهر هذا فعلا صحيح
دَخِنَ الخُلُقُ : سَاءَ فَسَدَ دَخِنَ عَقْلُهُ فَسَاءتْ أَخْلاَقُهُ
دَخِنَ الإنَاءُ : صَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الدُّخَانِ
دَخَنَ الوَقودُ : أتَى بِالدُّخَانِ
لها معان كثيره
الدُّخُّ بضم الدال يعنى الدخان والدُّخُّ هو الدخان فى لغة إذ فى بعض روايات الحديث ما نصه: ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إنى قد خبأت لك خبيئا- وخبأ له } يوم تأتى السماء بدخان مبين{ (الدخان 10) فقال ابن صياد: الدُّخُّ فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)"اخسأ فلن تعدو قدرك وهذا ثابت صحيح خرَّجه الترمذى وغيره
بما ان المعانى كلها تاتى بكلمه الدخان
اى تتطابق فى المعنى
النقطه الثانبه الدخان علامه من علامات الساعه
فإن الدخان يطلق في اللغة على ما يتصاعد عند إيقاد الحطب، وهذا الدخان المذكور اختلف في ماهيته وفي زمن وقوعه، فقيل المراد به ما أصاب قريشا من الشدة والجوع عندما دعا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم حين لم يستجيبوا له ، فأصبحوا يرون السماء كهيئة الدخان.
جاء في التحرير والتنوير: قال أبو عبيدة وابن قتيبة: الدخان في الآية هو: الغبار الذي يتصاعد من الأرض من جراء الجفاف، وأن الغبار يسميه العرب دخانا، وهو الغبار الذي تثيره الرياح من الأرض الشديدة الجفاف .
وإلى هذا القول ذهب عبدالله بن مسعود رضي الله عه وتبعه جماعة من السلف؛ فقد قال رضي الله عنه: خمس قد مضين : اللزام والروم والبطشة والقمر والدخان. صحيح البخاري.
ولما حدث رجل من كندة عن الدخان وقال: إنه يجيئ دخان يوم القيامة فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، غضب ابن مسعود رضي الله عنه وقال: من علم فليقل ، ومن لم يعلم فليقل: الله أعلم ، فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم لا أعلم ، فإن الله قال لنبيه: قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين، وإن قريشا أبطؤوا الإسلام، فدعا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف . فأخذتهم سنة حتى هلكوا فيها، وأكلوا الميتة والعظام، ويرى الرجل ما بين السماء والأرض كهيئة الدخان. رواه البخاري ومسلم.
وقيل: إن هذا الدخان من الآيات المنتظرة التي لم تجئ بعد، وسيقع قرب قيام الساعة، وإلى هذا القول ذهب ابن عباس وبعض الصحابة والتابعين، فقد روى الطبري وابن أبي حاتم عن عبدالله بن أبي مليكة قال: غدوت على ابن عباس رضي الله عنهما ذات يوم فقال: ما نمت الليلة حتى أصبحت. قلت: لم ؟ قال : قالوا: طلع الكوكب ذو الذنب، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق ، فما نمت حتى أصبحت. قال ابن كثير : وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن........ - إلى أن قال - مع أنه ظاهر القرآن، قال الله تعالى ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ) أي: بين واضح يراه كل أحد، على أن ما فسر به ابن مسعود رضي الله عنه إنما كان هو خيال رأوه في أعينهم من شدة الجوع والجهد. وهكذا قوله ( يغشى الناس ) أي : يتغشاهم ويعمهم، ولو كان أمرا خياليا يخص أهل مكة المشركين لما قيل فيه ( يغشى الناس)
وقد ذهب بعض العلماء إلى الجمع بين هذه الآثار بأنهما آيتان ظهرت إحداهما وبقيت الأخرى وهي التي ستقع آخر الزمان. قال القرطبي : قال مجاهد : كان ابن مسعود يقول: هما دخانان قد مضى أحدهما ، والذي بقي يملأ ما بين السماء والأرض، ولا يجد المؤمن منه إلا كالزكمة ، وأما الكافر فتثقب مسامعه .
وقال النووي في شرح مسلم تحت هذا الحديث: هذا الحديث يؤيد قول من قال إن الدخان يأخذ بأنفاس الكفار، ويأخذ المؤمن منه كهيئة الزكام، وأنه لم يأت بعد وإنما يكون قريبا من قيام الساعة، وقال ابن مسعود: إنما هو عبارة عما نال قريشا من القحط حتى كانوا يرون بينهم وبين السماء كهيئة الدخان، وقد وافق ابن مسعود جماعة، وقال بالقول الآخر حذيفة وابن عمر والحسن ورواه حذيفة عن النبي وأنه يمكث في الأرض أربعين يوما، ويحتمل أنهما دخانان للجمع بين هذه الآثار. انتهى.
وقال القرطبي في التذكرة: قال ابن دحية: والذي يقتضيه النظر الصحيح حمل ذلك على قضيتين إحداهما وقعت وكانت الأخرى ستقع وتكون، فأما التي كانت فهي التي كانوا يرون فيها كهيئة الدخان غير الدخان الحقيقي الذي يكون عند ظهور الآيات التي هي من الأشراط والعلامات، ولا يمتنع إذا ظهرت هذه العلامة أن يقولوا ( ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون ) فيكشف عنهم ثم يعودون لقرب الساعة، وقول ابن مسعود رضي الله عنه لم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو من تفسيره، وقد جاء النص عن رسول الله بخلافه.
والله أعلم.
هذا بنسبه لبحثكم وفقكم الله الى الخير
طيب هل الخبر انه سيقتله المسيح عيسى عليه السلام بجبل دخان صحيح ؟!
هذا موضوع اخر نتحدث عنه
جبل الدخان هذا لم يقتل به الدجال بل سوف يحاصر المهدى حتىى يصيبهم الجوع ينزل عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق
اما قتل الدجال عند باب لد
في صحيح مسلم حيث يروي النواس ابن سمعان عندما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم قصة الدجال (ثم يدعو رجلاً ممتلئاً شباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذا طئطئ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمانٌ كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسِّه إلا مات ونفسه حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله)
الثابت هو أن المسيح عيسى ابن مريم ينزل في أخر الزمان في رواية في حديث الإمام مسلم ينزل على المنارة البيضاء شرقي دمشق واضعاً كفيه على أجنحة ملكين على مهرودتين وفي رواية آخرى عند ابن ماجة ينزل عليه السلام في بيت المقدس والعبرة أنه ينزل حتى يصل إلى قوم قد عصمهم الله من الدجال وهم المهدي وصحبه يذكرون في المسجد الأقصى المبارك ويصلون صلاة الفجر فيدخل إليهم ويقدمه الإمام المهدي ليأم المسلمين في صلاة الفجر فيقول إن تكرمة الله لكم أمة محمد أن إمامكم منكم فيأم المهدي بعيسى ابن مريم عليه السلام والدجال يكون قد أحاط بالمسجد الأقصى المبارك وقد دخل كل الأرض ماعدا مينتين مكة والمدينة وهو الآن خارج أسوار المسجد الأقصى ةالناس قد خافوا وقد فزعوا فعند ذلك يتقدم المسيح عليه السلام بعد الصلاة ويقول للناس أخرجو إلى هذا الكافر اللعين فما أن يخرجوا وما أن يرى الدجال المسيح عيسى ابن مريم حتى يذوب كما يذوب الملح إلا أن عيسى عليه السلام يخاف على أن يفتتن المسلمين من الدجال فلأجل ذلك يلحقه فيفر منه الدجال من بيت المقدس حتى يصل إلى اللد فيدخل ويصل إلى منطقة باب لد فيقتله عيسى ابن مريم في باب لد ففي الحديث عند ابن ماجة وأحمد ليقتلن ابن مريم الدجال في باب لد
تقبلى مرورى اخوكى فى الله حبيب القرآن
جزاكم الله خيرا اسمحو لى بتوضيح بعد الاشياء
اولا اعتزر انى فى اول مشاركه قلت اخ وحين علمت انكى اخت حبيت اصلح المعنى لم اجد كلمه تعديل وكثير ما ارجع لتعديل بعض الاشياء لا اجد كلمه تعديل نشطه بل اجد اقتباس ومتعدد
دَخَن فساد باطن تحت صلاح ظاهر هذا فعلا صحيح
دَخِنَ الخُلُقُ : سَاءَ فَسَدَ دَخِنَ عَقْلُهُ فَسَاءتْ أَخْلاَقُهُ
دَخِنَ الإنَاءُ : صَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الدُّخَانِ
دَخَنَ الوَقودُ : أتَى بِالدُّخَانِ
لها معان كثيره
الدُّخُّ بضم الدال يعنى الدخان والدُّخُّ هو الدخان فى لغة إذ فى بعض روايات الحديث ما نصه: ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إنى قد خبأت لك خبيئا- وخبأ له } يوم تأتى السماء بدخان مبين{ (الدخان 10) فقال ابن صياد: الدُّخُّ فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)"اخسأ فلن تعدو قدرك وهذا ثابت صحيح خرَّجه الترمذى وغيره
بما ان المعانى كلها تاتى بكلمه الدخان
اى تتطابق فى المعنى
النقطه الثانبه الدخان علامه من علامات الساعه
فإن الدخان يطلق في اللغة على ما يتصاعد عند إيقاد الحطب، وهذا الدخان المذكور اختلف في ماهيته وفي زمن وقوعه، فقيل المراد به ما أصاب قريشا من الشدة والجوع عندما دعا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم حين لم يستجيبوا له ، فأصبحوا يرون السماء كهيئة الدخان.
جاء في التحرير والتنوير: قال أبو عبيدة وابن قتيبة: الدخان في الآية هو: الغبار الذي يتصاعد من الأرض من جراء الجفاف، وأن الغبار يسميه العرب دخانا، وهو الغبار الذي تثيره الرياح من الأرض الشديدة الجفاف .
وإلى هذا القول ذهب عبدالله بن مسعود رضي الله عه وتبعه جماعة من السلف؛ فقد قال رضي الله عنه: خمس قد مضين : اللزام والروم والبطشة والقمر والدخان. صحيح البخاري.
ولما حدث رجل من كندة عن الدخان وقال: إنه يجيئ دخان يوم القيامة فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، غضب ابن مسعود رضي الله عنه وقال: من علم فليقل ، ومن لم يعلم فليقل: الله أعلم ، فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم لا أعلم ، فإن الله قال لنبيه: قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين، وإن قريشا أبطؤوا الإسلام، فدعا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف . فأخذتهم سنة حتى هلكوا فيها، وأكلوا الميتة والعظام، ويرى الرجل ما بين السماء والأرض كهيئة الدخان. رواه البخاري ومسلم.
وقيل: إن هذا الدخان من الآيات المنتظرة التي لم تجئ بعد، وسيقع قرب قيام الساعة، وإلى هذا القول ذهب ابن عباس وبعض الصحابة والتابعين، فقد روى الطبري وابن أبي حاتم عن عبدالله بن أبي مليكة قال: غدوت على ابن عباس رضي الله عنهما ذات يوم فقال: ما نمت الليلة حتى أصبحت. قلت: لم ؟ قال : قالوا: طلع الكوكب ذو الذنب، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق ، فما نمت حتى أصبحت. قال ابن كثير : وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن........ - إلى أن قال - مع أنه ظاهر القرآن، قال الله تعالى ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ) أي: بين واضح يراه كل أحد، على أن ما فسر به ابن مسعود رضي الله عنه إنما كان هو خيال رأوه في أعينهم من شدة الجوع والجهد. وهكذا قوله ( يغشى الناس ) أي : يتغشاهم ويعمهم، ولو كان أمرا خياليا يخص أهل مكة المشركين لما قيل فيه ( يغشى الناس)
وقد ذهب بعض العلماء إلى الجمع بين هذه الآثار بأنهما آيتان ظهرت إحداهما وبقيت الأخرى وهي التي ستقع آخر الزمان. قال القرطبي : قال مجاهد : كان ابن مسعود يقول: هما دخانان قد مضى أحدهما ، والذي بقي يملأ ما بين السماء والأرض، ولا يجد المؤمن منه إلا كالزكمة ، وأما الكافر فتثقب مسامعه .
وقال النووي في شرح مسلم تحت هذا الحديث: هذا الحديث يؤيد قول من قال إن الدخان يأخذ بأنفاس الكفار، ويأخذ المؤمن منه كهيئة الزكام، وأنه لم يأت بعد وإنما يكون قريبا من قيام الساعة، وقال ابن مسعود: إنما هو عبارة عما نال قريشا من القحط حتى كانوا يرون بينهم وبين السماء كهيئة الدخان، وقد وافق ابن مسعود جماعة، وقال بالقول الآخر حذيفة وابن عمر والحسن ورواه حذيفة عن النبي وأنه يمكث في الأرض أربعين يوما، ويحتمل أنهما دخانان للجمع بين هذه الآثار. انتهى.
وقال القرطبي في التذكرة: قال ابن دحية: والذي يقتضيه النظر الصحيح حمل ذلك على قضيتين إحداهما وقعت وكانت الأخرى ستقع وتكون، فأما التي كانت فهي التي كانوا يرون فيها كهيئة الدخان غير الدخان الحقيقي الذي يكون عند ظهور الآيات التي هي من الأشراط والعلامات، ولا يمتنع إذا ظهرت هذه العلامة أن يقولوا ( ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون ) فيكشف عنهم ثم يعودون لقرب الساعة، وقول ابن مسعود رضي الله عنه لم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو من تفسيره، وقد جاء النص عن رسول الله بخلافه.
والله أعلم.
هذا بنسبه لبحثكم وفقكم الله الى الخير
طيب هل الخبر انه سيقتله المسيح عيسى عليه السلام بجبل دخان صحيح ؟!
هذا موضوع اخر نتحدث عنه
جبل الدخان هذا لم يقتل به الدجال بل سوف يحاصر المهدى حتىى يصيبهم الجوع ينزل عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق
اما قتل الدجال عند باب لد
في صحيح مسلم حيث يروي النواس ابن سمعان عندما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم قصة الدجال (ثم يدعو رجلاً ممتلئاً شباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذا طئطئ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمانٌ كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسِّه إلا مات ونفسه حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله)
الثابت هو أن المسيح عيسى ابن مريم ينزل في أخر الزمان في رواية في حديث الإمام مسلم ينزل على المنارة البيضاء شرقي دمشق واضعاً كفيه على أجنحة ملكين على مهرودتين وفي رواية آخرى عند ابن ماجة ينزل عليه السلام في بيت المقدس والعبرة أنه ينزل حتى يصل إلى قوم قد عصمهم الله من الدجال وهم المهدي وصحبه يذكرون في المسجد الأقصى المبارك ويصلون صلاة الفجر فيدخل إليهم ويقدمه الإمام المهدي ليأم المسلمين في صلاة الفجر فيقول إن تكرمة الله لكم أمة محمد أن إمامكم منكم فيأم المهدي بعيسى ابن مريم عليه السلام والدجال يكون قد أحاط بالمسجد الأقصى المبارك وقد دخل كل الأرض ماعدا مينتين مكة والمدينة وهو الآن خارج أسوار المسجد الأقصى ةالناس قد خافوا وقد فزعوا فعند ذلك يتقدم المسيح عليه السلام بعد الصلاة ويقول للناس أخرجو إلى هذا الكافر اللعين فما أن يخرجوا وما أن يرى الدجال المسيح عيسى ابن مريم حتى يذوب كما يذوب الملح إلا أن عيسى عليه السلام يخاف على أن يفتتن المسلمين من الدجال فلأجل ذلك يلحقه فيفر منه الدجال من بيت المقدس حتى يصل إلى اللد فيدخل ويصل إلى منطقة باب لد فيقتله عيسى ابن مريم في باب لد ففي الحديث عند ابن ماجة وأحمد ليقتلن ابن مريم الدجال في باب لد
تقبلى مرورى اخوكى فى الله حبيب القرآن
حبيب القرآن- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 15/11/2014
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
جزاك الله خير اسعدني جدا اثراؤك للموضوع واضافاتك القيمة
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
ملحمه كتب:صدقت !جعبة الأسهم كتب:ملحمه كتب:
الدَّخُّ،بفتح الدال وضمها: الدُّخَانُ (لسان العرب).
والمقصود هنا جبل الدخان الذي سيقتل عيسى الدجال فيه .
وقيل: إِن الدجال يقتله عيسى بن مريم بجبل الدُّخَانِ .
وهنا يخبره الرسول صلى الله عليه وسلم انه لن يعدو قدره ولن يكون رسولا او اله وان عيسى سيقتله في جبل الدخان.
واخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ان شياطينه اخبرته بذلك .
قال تعالى: (.. وما تدري نفس بأي أرض تموت ..) الآية
لم انتبه لهذه النقطه
طيب هل الخبر انه سيقتله المسيح عيسى عليه السلام بجبل دخان صحيح ؟!
الخبر الثابت عن مكان مقتله هو باب لد .. وما سوى ذلك لا يخلو من نظر أو علة .. والله المستعان
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: بحث قصير / [الدخن ] والدخ والدخان !!
جزاك الله خيرجعبة الأسهم كتب:ملحمه كتب:صدقت !جعبة الأسهم كتب:
قال تعالى: (.. وما تدري نفس بأي أرض تموت ..) الآية
لم انتبه لهذه النقطه
طيب هل الخبر انه سيقتله المسيح عيسى عليه السلام بجبل دخان صحيح ؟!
الخبر الثابت عن مكان مقتله هو باب لد .. وما سوى ذلك لا يخلو من نظر أو علة .. والله المستعان
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
مواضيع مماثلة
» حتى تكون خلافة على منهج النبوة , فيلم قصير
» حلم قصير
» حلم قصير ،،،
» حلم قصير بالمناكير
» حلم قصير ارجو تفسير من حليم او حواء وادم
» حلم قصير
» حلم قصير ،،،
» حلم قصير بالمناكير
» حلم قصير ارجو تفسير من حليم او حواء وادم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى