ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

+2
حبيب القرآن
الحارث بن همام
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:46 pm


الله اعلم بصحة هذا البحث ام انه كذب وظلال نحن مجرد نقلون له لا اكثر

منقول من الساحات اليمينيه  للمواهب الادبيه

------------------------------------------------------------------------------------'
الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية

الصفات الشخصية للمهدي:
يمكن أن يعرف – المهدي - العلماء العارفون والأولياء الربانيون في وقت ولادته أو في خلال حياته ومن قبل بيعته ، وتأمل عندما سُئِل الإمام الحسين عليه السلام : (هل وُلِد المهدي عليه السلام؟ قال لا ، ولو أدركته لخدمته أيام حياتي) "عقد الدرر في أخبار المهدي المنتظر" (السلمي الشافعي). وهذا يدل على أنهم من خلال صفات المهدي يمكن أن يتعرفوا عليه منذ الولادة ، ولو قُدِّر له أنه ولد في زمانهم لعرفوه وخدموه ، وهذا ردٌّ على الذين ينفون معرفة المهدي قبل البيعة ، وينفون معرفة المهدي نفسه قبل البيعة أيضاً. وما وردت صفات المهدي الكثيرة إلا من أجل أن تكون معرفته سهله ، ولاشك أن الذين يعيشون قريباً منه ، أو يتيسَّر لهم التعامل معه قبل البيعه ، أنه من خلال صفاته يلفت نظرهم،فيتعرفون عليه ويسري ذلك في الناس ،كماحصل لمن خالطوا النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثه ، فإن صفاته كانت تلفت نظرهم ، ويدركون من خلالها أنه شخص لا كالأشخاص.
و فيما يلي سرد موجز لأهم صفات المهدي الخَلْقيه:
هو يشبه النبي في الخُلُق ولا يشبهه في الخَلْق (اي يشبهه في سلوكه وعاداته وتقاليده ومعاملته)، (ولا يشبهه في جسمه وشكله وصورته)(1)، أجلى الجبهة أي منحسر الشعر عن مقدمة رأسه الى منتصف رأسه وهو دون الصلع، أجلى الجبين (اي واسع الجبين) أعلى الجبهة (اي مرتفع الجبهة) اجبه (اي ناتئ الجبين) جعد الشعر، أقبل (2)

(1) وعن أبي إسحاق قال: قال علي عليه السلام، ونظر إلى ابنه الحسن، فقال: (إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخُلُق ولا يشبهه في الخَلْقِ يملأ الأرض عدلاً). أخرجه أبو داود، و الترمذي،.و النسائي . قال في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (الملا على القاري) ( يشبهه في الخلُق بضم الخاء واللام وتسكن ولا يشبهه في الخلْق أي في جميعه )اهـ
(2) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المهدي مني؛ أجلى الجبهة، أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين " .وأبو داود، والنسائي،.والبيهقي، في البعث والنشور. وعن أبي وائل قال: نظر علي إلى الحسن عليهما السلام، فقال: إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم، يخرج على حين غفلة من الناس، وإماتة الحق وإظهار الجور، ويفرح بخروجه أهل السماء وسكانها، وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، أَزْبَل الفخذين، بفخذه الأيمن شامة، أفلج الثنايا، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً " اخرجه نعيم بن حماد، في كتاب الفتن. و عن عبدالرحمن بن عوف - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ليبعثن الله من عترتي رجلا أفرق الثنايا [ أعلى ] الجبهة , يملأ الأرض عدلا , ويفيض المال فيضا ) أخرجه أبو نعيم الأصبهاني، وخرجه السيوطي في العرف الوردي. وعن مسلمة بن عبد الملك أنه أرسل إلى مسلم الرومي فقال في حديث طويل وذكر المهدي (رجل آدم جعد الشعرة أجبه أقنى...) رواه نعيم . ومن اثار الشيعة عن أمير المؤمنين علي قال: ( المهدي أقبل ، جعد ، بخده خال) المعجم الموضوعي لأحاديث المهدي .


عدل سابقا من قبل الحارث بن همام في الأربعاء يناير 07, 2015 9:02 pm عدل 2 مرات
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:47 pm

أقنى الأنف أي فيه طول ودقة في أرنبته مع حدب في وسطه فليس حاداً في أرنبته وليس أفطسَ منبسط القمة ، أشم الانف (استواء انفه مع ارتفاعه)(1) لونه لون عربي، آدم (أي أسمر) وجهه كأنه كوكب درِّي(2)، أفرق و أغرق الثنايا(اي متفرق الأسنان التي في مقدمة الفك العلوي أو السفلي أو كليهما) براق الثنايا (لامع الثنايا)(3)

(1)عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المهدي مني؛ أجلى الجبهة، أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين ".أخرجه أبو داود، والنسائي،.والبيهقي وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " المهدي منا أهل البيت، رجل من أمتي، أشم الأنف يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً " .أخرجه أبو نعيم، في صفة
المهدي . أقول (الشمم والقنى صفتان متعارضتان لاتتفق في شخص واحد إلا إذا كان القنى قليلاً لايظهر إلا لمن يتأمله أي يمعن النظر فيه وبه وَصَفَ هند بن أبي هالة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أَقْنَى الْعِرْنَيْنِ ، يَحْسَبُهُ مَنْ لَمْ يَتَأَمَّلْهُ أَشَمَّ)
(2) وعن حذيفة بن اليمان، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المهدي رجل من ولدي، وجهه كالكوكب الدري؛ لونه لون عربي، والجسم جسم إسرائيلي، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً يرضي في خلافته أهل الأرض وأهل السماء، والطير في الجو " .أخرجه أبو نعيم، في مناقب المهدي. وأخرجه الطبراني في معجمه. وعن طاوس قال قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه :(هو فتى من قريش آدم ضرب من الرجال) رواه نعيم بن حماد.وقال ابن منظورفي لسان العرب ( أَراد أَنه من خالص العرب وصميمهم لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمَةُ، أي السُّمْرة) وقال :(والعرب تصف أَلوانها بالسواد وتصف أَلوان العجم بالحمرة وفي الحديث بُعثت إِلى الأحمر والأَسود ). وقال:( الأُدْمَةُ السُّمرةُ والآدَمُ من الناس الأَسْمَرُ ) قال ابن الأَثير :( الأُدْم جمع آدم قال وهي في الناس السُّمرة الشديدة وقيل هو من أُدْمة الأَرض وهو لَوْنُها قال وبه سمي آدم أَبو البَشَر على نبينا وعليه الصلاة والسلام "الليث" والأُدْمةُ في الناس شُرْبةٌ من سَواد ) .
ومن آثار الشيعة في وصف المهدي، قال الإمام علي وهو على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون، مشرب بالحُمْرة) البحار. أقول: ولا يستقيم هذا الوصف مع ماورد عند أهل السنة من أنه آدم إلا أن يكون كما وُصِف جده رسول الله صلى الله عليه وسلم .قال ابن منظور في لسان العرب :( السُّمْرَةُ لَوْنُ الأَسْمَرِ وهو لون يضرب إِلى سَوَادٍ خَفِيٍّ ،وفي صفته صلى الله عليه وسلم :كان أَسْمَرَ اللَّوْنِ وفي رواية أَبيضَ مُشْرَباً بِحُمْرَةٍ .قال ابن الأَثير ووجه الجمع بينهما أَن ما يبرز إِلى الشمس كان أَسْمَرَ ،وما تواريه الثياب وتستره فهو أَبيض) اهـ. قال ابن المنادى في رواية أبي صالح عن ابن عباس (المهدي اسمه محمد بن عبدالله وهو رجل ربعة مشرب بحمرة يفرج الله به عن هذه الأمة كل كرب ويصرف بعدله كل جور ثم يلي الأمر بعده اثنا عشر رجلاً ستة من ولد الحسن وخمسة من ولد الحسين وآخر من غيرهم ثم يموت فيفسد الزمان ) وعن كعب (يكون اثنا عشر مهدياً ثم ينزل روح الله فيقتل الدجال) قال ابن حجر واهٍ جداً "راجع الموسوعة للبستوي"
(3) وعن أبي سلمة عن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليبعثن الله رجلاً من عترتي، أفرق الثنايا، أجلى الجبهة، يملأ الأرض عدلاً، ويفيض المال فيضاً " وفي كتاب (عقد الدرر) بتحقيق مهيب البوريني (أغرق) خرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في عواليه. وألأغرق: أي متباعد ثناباه بشده، أوإحدى ثناياه مغطاة في اللثة، أو لبَّس الثنايا بغيرها. وعن أبي وائل قال: نظر علي إلى الحسن عليهما السلام، فقال: إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم أفلج الثنايا، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً " .(عقد الدرر للسلمي) (الأفْلَج: هو الأفْرق )اهـ وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال ( المهدي كث اللحية، أكحل العينين، براق الثنايا،...) أخرجه نعيم بن حماد، في كتاب الفتن. رواه الطبراني في معجمه, وأخرجه أبو نعيم عنه في (مناقب المهدي)
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:48 pm


أزْيَل الفخذين (الزيل :انفراج فخذيه وتباعد ما بينهما) عريض الفخذين (1)، مربوع (وسط بين الطول والقصر)(2) ضرْبٌ من الرجال (اي ليس بالنحيل ولا بالسمين)(3) أجنأ (انكباب العنق على الصدر وهو دون الحدَب)(4) شابٌّ أزَجُّ (اي تقوُّسٌ في حاجبيه حتى يكاد ان يلتقيا)(5)أبْلَج (عدم اقتران الحاجبين ووضوح الوجه)(6)أعْيَن أكْحَل العينيين(7) غائر العينين، مشرف الحاجبين، عظيم مشاش المنكبين مسترسل المنكبين عريض ما بينهما واسع الصدر ، بوجهه أثر، وفي رأسه حزاز(8) كثُّ اللحية(9)يسيل شعره على منكبيه(10)ذو شامتين شامة في كتفه (على لون جلده)(11).

اللحية، أكحل العينين، براق الثنايا،...) أخرجه نعيم بن حماد، في كتاب الفتن. رواه الطبراني في معجمه, وأخرجه أبو نعيم عنه في (مناقب المهدي)
(1) وعن أبي وائل قال: نظر علي إلى الحسن عليهما السلام، فقال: إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم ، أزيَل الفخذين يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً " .(عقد الدرر للسلمي) ومن آثار الشيعة قال الإمام علي وهو على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان ....عريض الفخذين) البحار
(2) وعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عليهما السلام، قال: سئل أمير المؤمنين علي عليه السلام، عن صفة المهدي، فقال هو شاب مربوع، حسن الوجه، يسيل شعره على منكبيه، يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه) (عقد الدرر السلمي)
(3) عن طاوس قال قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه( هو فتى من قريش أدم ضرْبٌ من الرجال ) الفتن نعيم بن حماد
(4) عن أبي سعيد الخدري قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ أقنى) أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان "موسوعة البستوي" .
(5) عن السقر بن رستم عن أبيه قال (المهدي رجل أزجُّ أبلج أعْيَن) الفتن نعيم بن حماد
(6) راجع الأثر السابق. (7) راجع الأثر السابق. والأثر الذي بعد هذا الأثر.
(8) من أثار الشيعه قال أبو جعفر الباقر يصف المهدي: (ذاك المشرب حمرة، الغائر العينين، المشرف الحاجبين،العريض ما بين المنكبين، برأسه حزاز وبوجهه أثر) أخرجه لنعماني . وفي البصائر عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله قال قلت له: جعلت فداك إني أريد أن ألمس صدرك ، فقال: إفعل فمسست صدره ومناكبه فقال: ولمَ يا أبا محمد؟ فقلت: جعلت فداك إني سمعت أباك وهو يقول: إن القائم واسع الصدر مسترسل المنكبين عريضُ ما بينهما) وقال الإمام علي وهو على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان ...، عظيم مشاش المنكبين،) البحار
(9) وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال المهدي(كث اللحية، أكحل العينين أخرجه) نعيم بن حماد.
(10) وعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عليهما السلام، قال: سئل أمير المؤمنين علي عليه السلام، عن صفة المهدي، فقال (هو شاب مربوع، حسن الوجه، يسيل شعره على منكبيه، يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه) (عقد الدرر –السلمي).
(11) سمع ابن عباس يحدث معاوية وسأله عن الزمان فأخبره (أنه يلي رجل منهم في آخر الزمان أربعين سنة تكون الملاحم لسبع سنين بقين من خلافته فيموت بالأعماق غما ثم يليها رجل ذو شامتين فعلى يديه يكون الفتح يومئذ)الفتن نعيم.
وعن علي قال (تخرج رايات سود تقاتل السفياني فيهم شاب من بني هاشم في كتفه اليسرى خال) الفتن نعيم. وعن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال :( المهدي مولده بالمدينة من أهل بيت النبي صلى الله عليه و سلم ،وإسمه اسم نبي، ومهاجره بيت المقدس، كث اللحية أكحل العينين، براق الثنايا في وجهه خال ،أقنى أجلى في كتفه علامة النبي صلى الله عليه و سلم ) أخرجه نعيم بن حماد، في كتاب الفتن. ومن آثار الشيعة قال الإمام علي وهو على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون، مشرب بالحمرة، مبدح البطن عريض الفخذين، عظيم مشاش المنكبين، بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه و سلم) البحار. لكن المعروف أن المهدي عند أهل السنة (آدم أي أسمر) وقد شرحته في موضعه فراجعه هناك. والشامتين عند أهل السنة في (كتفه وفخذه) .والله أعلم
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:49 pm

وشامة في فخذه (الشامة علامة في الجلد خِلْقَةً)(1) ضخم البطن مبدح(2) وفي خده الأيمن خال أسود(3)
و فيما يلي سرد موجز لأهم صفات المهدي الخُلُقية:
أخلاقه مثل أخلاق جده رسول الله صلى الله عليه وسلم(4)، أجمل الناس ذِكْراً(5)، وأحيَى من عذراء(6)

(1) وعن أبي وائل قال: نظر علي إلى الحسن عليهما السلام، فقال: إن ابني هذا سيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم، يخرج على حين غفلة من الناس، وإماتة الحق وإظهار الجور، ويفرح بخروجه أهل السماء وسكانها، وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، أزيل الفخذين، بفخذه الأيمن شامة، أفلج الثنايا، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً " عقد الدرر السلمي (وله شاهد عند أبو داود،و الترمذي، النسائي).
(2) راجع الأثر السابق . و من آثار الشيعة ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عن أبيه، عن جده قال: قال أمير المؤمنين على وهو على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن ) أعلام الورى والبحار .
(3) قال حذيفة فقال عمران بن الحصين الخزاعي، يا رسول الله، كيف لنا بهذا، حتى نعرفه؟ قال: " هو رجل من ولدي، كأنه من رجال بني إسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان، كأن وجهه الكوكب الدري في اللون، في خده الأيمن خال أسود، ابن أربعين سنة " .أخرجه أبو عمرو المقري، في سننه. وأبو نعيم، في صفة المهدي.
(4) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، وخُلُقُهُ خُلُقي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً " . أخرجه أبو نعيم. وأخرجه أبو عمرو المقري . وعن أبي إسحاق قال: قال عليه السلام، ونظر إلى ابنه الحسن: فقال: إن ابني هذا سيد، كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم، يشبهه في الخُلُق، ولا يشبهه في الخَلْقِ. رواه البيهقي. وعن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لبعث الله فيه رجلاً اسمه اسمي، وخُلْقُهُ خُلُقي، " .أخرجه أبو نعيم، في صفة المهدي.
(5) وعن أبي جعفر محمد بن علي، عليهما السلام، أنه قال: (يكون هذا الأمر في أصغرنا سناً، وأجملنا ذِكْراً، ويورثه الله تعالى علماً، ولا يَكِلُه إلى نفسه).عقد الدرر السلمي
(6) عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام (....والمهدي جالس بين أصحابه، وهو أحيى من عذراء فيقول: خلوه....)عقد الدرر السلمي.
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:49 pm

صاحب سكينة ووقار وخشوع(1)، وصاحب علم(2) ورجل موفَّق(3) وهو الأمام المجدد الذي لم تلبسه الفتن ولم يلبسها(4)وهو المهدي الذي يهديه الله الى أمر خفي، ويصلحه في ليلة واحدة (5)

(1) وعن الحارث بن المغيرة النضري قال: قلت لأبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام (بأي شيء يعرف الإمام المهدي؟ قال: بالسكينة والوقار قلت: وبأي شيء؟ قال: بمعرفة الحلال والحرام، وبحاجة الناس إليه، ولا يحتاج إلى أحد). عقد الدرر السلمي.
(2) وعن كعب الأحبار قال: (المهدي خاشع لله كخشوع النسر ينشر جناحه). رواه الإمام أبو محمد الحسين بن مسعود، في كتاب المصابيح. وعن عبد الله بن بشير عن كعب قال :(المهدي خاشع لله كخشوع النسر [ ينشر ] جناحه) الفتن نعيم بن جماد.
(3) عن أبي عبد الله الحسين بن علي، عليهما السلام، نه قال: (لو قام المهدي لأنكره الناس؛ لأنه يرجع إليهم شاباً موفقاً، وإن من أعظم البلية أن يخرج إليهم صاحبهم شاباً، وهم يحسبونه شيخاً كبيراً). عقد الدرر السلمي الشافعي. ووفي دلائل الإمامة وإثبات الهداة، والبحار وهي من كتب الشيعة، عن أبي عبد الله الحسين قال: (القائم من ولدي يقوم في الناس وهو (فتى موفق ابن ثلاثين سنة) يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً).
(4) وعن عبد الله بن عطاء، قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الباقر، عليهما السلام، فقلت: (إذا خرج المهدي بأي سيرة يسير؟ قال: يهدِم ما قبله، كما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستأنف الإسلام جديداً).عقد الدرر السلمي الشافعي . وعن علي بن علي الهلالي، عن أبيه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الحالة التي قُبض فيها، فإذا فاطمة عند رأسه. وذكر الحديث بطوله، وفي آخره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يا فاطمة، والذي بعثني بالحق إن منهما - يعني الحسن والحسين عليهما السلام - مهديّ هذه الأمة، إذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً، وتظاهرت الفتن، وتقطعت السبل، وأغار بعضهم على بعض، فلا كبير يرحم صغيراً، ولا صغير يوقر كبيراً، فيبعث الله عز وجل عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة، وقلوباً غلفاً، يقوم بالدين في آخر الزمان، كما قمت به في أول الزمان، ويملأ الدنيا عدلاً، كما ملئت جوراً " . أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صف المهدي. وروي من حديث أبي الحسن الربعي المالكي، عن حذيفة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لبعث الله فيه رجلاً اسمه اسمي، وخلقه خلقي يكنى أبا عبد الله، يبايع له الناس بين الركن والمقام يرد الله به الدين، ويفتح له فتوح، فلا يبقى على وجه الأرض إلا من يقول: لا إله إلا الله " . وعن أبي معبد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال (إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي، حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً شاباً حدثاً، لم تلبسه الفتن، ولم يلبسها، يقيم أمر هذه الأمة، كما فتح الله هذا الأمر بنا، فأرجو أن يختمه الله بنا.). أخرجه الإمام أبو عمر الداني في سننه. أقول (إن كان المهدي في زماننا فهو مجدد العصر الذي هو منزه عن الفرق والجماعات والتعصب للمذاهب والرجال، والإنتماء للأحزاب والأراء الباطلة والأفكار الضالة كالاشتراكية والناصرية والقومية والديموقراطية ، والدخول في المجالس النيابية، والتشريعات القانونية، والتحاكم الى الأعراف القبلية، بل يأتي بالإسلام الخالص).
(5) وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: دخل رجل على أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عليهما السلام قال (إنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى أمر خفي). وعن كعب الأحبار قال: (إنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى أمر خفي، ويستخرج التوراة والإنجيل من أرض يقال لها إنطاكية). أخرجه الإمام أبوعبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن من وجوه. وفي بعض رواياته عن كعب، قال: إنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى أسفار من أسفار التوراة، فيستخرجها من جبال الشام، يدعو إليها اليهود، فيسلم على تلك الكتب جماعة كبيرة . ثم ذكر نحواً من ثلاثين ألفاً . وذكر الإمام أبو عمرو الداني، في سننه، قال:قال ابن شوذب: إنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى جبل من جبال الشام، يستخرج منه أسفار التوراة يحاج بها اليهود، فيسلم على يديه جماعة من اليهود. ومن آثار الشيعة وقد ورد عن الإمام جعفر الصادق قوله: (إذا قام القائم دعا الناس إلى الإسلام جديدا، وهداهم إلى أمر قد دثر فضل عنه الجمهور. وإنما سمي القائم مهديا لأنه يهدي إلى أمر مضلول. وسمي بالقائم لقيامه بالحق) (الإرشاد للمفيد) أقول (الشيء الذي ضل عنه الجمهور هو الحكم بالإسلام وصار الحكم بالديمقراطية هو الطريقة المثلى وهي سنتهم فمن أراد أن يحكم بالإسلام قالوا غير الطريقة الحضارية أي السنة ). عن أبي وائل عن عبد الله ابن مسعود قال كيف بكم إذا ألبستكم فتنة يهرم فيها الكبير ويربو فيها الصغير ؟يتخذها الناس سنة ،إذا ترك منها شيء قيل تركت السنة . قيل يا أبا عبد الرحمن ومتى ذلك ؟ قال "إذا كثرت جهالكم وقلَّت علماؤكم وكثرت قراؤكم وأمراؤكم وقلت أمناؤكم والتمست الدنيا بعمل الآخرة" رواه نعيم في الفتن، والترمذي، وابن ماجه، والحاكم وسكت عنه وقال الذهبي: على شرط البخاري ومسلم.
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:50 pm

يعلمه الله علماً ولا يَكِلُه إلى نفسه(1) ولا يحتاج الى أحد، ويحتاج اليه الناس (2)، شديد على العمال، رحيم بالمساكين(3)، كأنما يُلْعِق المساكين الزُّبْد(4) يضرب الناس حتى يردهم الى الحق(5) فتى عنيد ينتزع الحق حتى لو كان تحت الأضراس(6)، يعمل بالسنة ويقاتل عليها(7)

(1) وعن أبي جعفر الباقر عليه السلام أنه قال: (يكون هذا الأمر في أصغرنا سناً، وأجملنا ذكراً، ويورثه الله علماً ولا يكِلُه إلى نفسه).
(2) عن الحارث بن المغيرة النضري قال: قلت لأبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام بأي شيء يعرف الإمام المهدي؟ قال: بالسكينة والوقار قلت: وبأي شيء؟ قال:( بمعرفة الحلال والحرام، وبحاجة الناس إليه، ولا يحتاج إلى أحد).
(3) عن علي رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المهدي من أهل بيتي جواد بالمال رحيم بالمساكين). وعن طاووس قال: علامة المهدي: أن يكون شديداً على العمال، جواداً بالمال، رحيماً بالمساكين .. المهدي كأنما يُلْعِق المساكين الزُّبد) نعيم في الفتن. وعن طاووس قال: (إذا كان المهدي زيد المحسن في إحسانه، وتيب على المسئ في إساءته، وهو يبذل المال ويشد على العمال، ويرحم المساكين). العُمَّال: الوزراء وكبار المسؤولين. ونحوهم رواه ابن أبي شيبة، والداني، والحاوي.
(4) راجع الفقرة السابقة
(5) أخرج أبو يعلى عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : حدثني خليلي أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم - قال: ( لا تقوم الساعة حتى يخرج عليهم رجل من أهل بيتي, فيضربهم حتى يرجعوا إلى الحق, قال: قلت: وكم يملك؟ قال: خمس واثنتين [ قال:قلت: ما خمس واثنتين؟ قال: لا أدري ] )
(6) عن جعفر بن سيار الشامي قال :( يبلغ من رد المهدي المظالم حتى لو كان تحت ضرس إنسان شيء انتزعه حتى يرده) . أخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم من حماد . نقل منصور عبدالحكيم في كتابه "نهاية العالم" من أخبار أهل الكتاب عن المهدي أنه (فتى عنيد يضرب كل الأمم) .
(7) وقد روى أبو نعيم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يخرج رجل من أهل بيتي، يعمل بسنتي، وينزل الله له البركة من السماء، وتخرج له الأرض بركتها، ويملأ الأرض عدلًا كما ملئت ظلمًا، ويعمل على هذا الأمر سبع سنين، وينزل بيت المقدس ). وفي المعجم الأوسط للطبراني عن أبي سعيد قال: سمعت رسول الله'يقول: (يخرج رجل من أهل بيتي يقول بسنتي....) وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هو رجلٌ من عترتي، يقاتلُ على سنتي كما قاتلتُ أنا على الوحي " . أخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد .
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:51 pm

يقيم السنن ويميت البدع(1)، يخاف من الولاية في الشر ،ويبكي وترتعد فرائصه خوفاً من الفتنة، ويُكرَه على البيعة(2) يكره سفك الدماء بالباطل، ويكره نقض العهود(3) يقسم المال بالسوية، ويحثي المال حثواً ولا يعده عداً، ويملأ الله قلوب أمة محمد غنىً، ويسعهم عدله، ويكون همُّ الرجل من يقبل صدقته(4)

(1) وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، في قصة المهدي، قال: (ولا يترك بدعة إلا أزالها، ولا سنة إلا أقامها، ويفتح قسطنطينية والصين وجبال الديلم، فيمكث على ذلك سبع سنين، مقدار كل سنة عشر سنين من سنيكم هذه، ثم يفعل الله ما شاء.)
(2) عن الزهري قال (... ثم ينصرفون إلى صاحبهم فيجدونه ملصقا ظهره إلى الكعبة ترعد فرائصه يتعوذ بالله من شر ما يدعونه إليه فيكرهونه على البيعة....) الفتن نعيم بن حماد. وعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يكون اختلاف عند موت خليفة، فيخرج رجل من أهل المدينة هارباً إلى مكة، فيأتيه ناس من أهل مكة، فيخرجونه وهو كاره، فيبايعونه بين الركن والمقام، ويبعث إليه بعث من الشام فيخسف بهم ، فتاتيه عصائب أهل العراق وأبدال أهل الشام ، ثم ينشأ رجل من قريش، أخواله كلب، فيبعث إليهم بعثاً فيظهرون عليهم، وذلك بعث كلب، والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب، فيقسم المال، ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض، فيلبث سبع سنين، ثم يتوفى، ويصلي عليه المسلمون " .أخرجه جماعة من أئمة الحديث في كتبهم أبو داود.، والترمذي وبن ماجه، النسائي وأحمد ابن حنبل. والبيهقي في البعث والنشور. وعن شهر بن حوشب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيكون في رمضان صوت، وفي شوال معمعة، وفي ذي القعدة تحارب القبائل، وعلامته ينهب الحاج، وتكون ملحمة بمنى، يكثر فيها القتلى، وتسيل فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على الجمرة، حتى يهرب صاحبهم، فيؤتى بين الركن والمقام، فيبايع وهو كاره، ويقال له: إن أبيت ضربنا عنقك، يرضى به ساكن السماء وساكن الأرض " . أخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه. وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في ذي القعدة تحارب القبائل، وعلامته ينهب الحاج، فتكون ملحمة بمنى، يكثر فيها القتلى، وتسيل فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على عقبة الجمرة، وحتى يهرب صاحبهم، فيؤتي بين الركن والمقام، فيبايع وهو كاره يقال له: إن أبيت ضرينا عنقك، يبايعه مثل عدة أهل بدر، ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض). أخرجه الحاكم، في مستدركه. وأخرجه نعيم بن حماد، في كتاب الفتن.
(3) عن عبد الله بن عمرو، قال: (يحج الناس معاً، ويُعرِّفون معاً، على غير إمام، فبينما هم نزول بمنى إذا أخذهم كالكلَب، فثارت القبائل بعضها على بعض، فاقتتلوا حتى تسيل العقبة دماً، فيفزعون إلى خيرهم، فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى الكعبة يبكي، كأني أنظر إلى دموعه، فيقولون: هلم فلنبايعك. فيقول: ويحكم كم عهد قد نقضتموه، وكم دم قد سفكتموه! فيبايع كرها، فإذا أدركتموه فبايعوه، فإنه المهدي في الأرض، والمهدي في السماء).أخرجه الحاكم، ونعيم بن حماد.
(4) عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله، رضي الله عنهم قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال، ولا يعده ).أخرجه الإمام مسلم، في صحيحه. وعن أبي نضرة عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من خلفائكم خليفة يحثو المال حثيا، ولا يعده عداً ". أخرجه الإمام الحافظ أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري، في صحيحه. وله شاهد عند الإمام أحمد، والترمذي وحسنه، وابن ماجه، والحاكم بنحوه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ذكر المهدي: «"ويكون المال كدوسًا". قال: "يجيء الرجل إليه، فيقول: يا مهدي! أعطني، أعطني". قال: فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمل» وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبشركم بالمهدي، يبعث في أمتي على اختلاف من الناس ،
وزلزال، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، يرضى عنه ساكن السماء، وساكن الأرض، يقسم المال صحاحاً " .فقال له رجل: ما صحاحاً؟ قال: بالسوية بين الناس. قال: " ويملأ الله قلوب أمة محمد غنىً، ويسعهم عدله، حتى يأمر منادياً فينادي، فيقول: من له في المال حاجة؟ فما يقوم من الناس إلا رجل واحد، فيقول: أنا، فيقال له: إيت السادن - يعني الخازن - فقل له: إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً، فيقول له: احِثُ. فيحثي، حتى إذا جعله في حجره وأبرزه في حجره ندم، فيقول: كنت أجشع أمة محمد نفساً، أو عجز عني ما وسعهم. فيرده فلا يقبل منه، فيقال له: إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه. فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين، ثم لا خير في العيش بعده " ، أو قال: " لا خير في الحياة بعده " . أخرجه الإمام أحمد بن حنبل، في مسنده. والحافظ أبو بكر البيهقي، في البعث والنشور. ورواه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني، في صفة المهدي، وانتهى حديثه عند قوله: بالسوية بين الناس. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال، فيفيض حتى يهم رب المال من يقبل منه صدقتة، وحتى يعرضه فيقول الذي يعرض له: لا أرَب لي فيه " . أخرجه الإمام أبو عمر وعثمان بن سعيد المقري، في سننه.
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:52 pm

يملأ الأرض قسطاًوعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، ويميت الجور وأهله(1)في لسانه رتة وثقل إذا أبطأ عليه الكلام يضرب بيده اليمنى فخذه اليسرى(2)، يعلو صوته إذا خطب(3)، يهرب(4)

(1) وعن عبد الله رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تذهب الدنيا حتى يملك رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، يملأ الأرض عدلاً وقسطاً، كما ملئت جوراً وظلماً ). أخرجه الطبراني، في معجمه الصغير هكذا. والترمذي ، وقال حديث حسن صحيح. وأبو داود في سننه. وعن جابر، عن أبي جعفر محمد بن علي، عليهما السلام. قال: (يبعث المهدي جنوده في الآفاق، ويميت الجور وأهله، ويستقيم له البلدان. ويفتح الله على يديه القسطنطينية). أخرجه نعيم بن حماد، في كتاب الفتن.
(2). عن أبي الطفيل رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصف المهدي فذكر( ثقلا في لسانه ،وضرب بفخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام ،اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي) الفتن نعيم بن حماد
(3) وعن جابر، عن أبي جعفر محمد بن علي، عليهما السلام، قال: ( يظهر المهدي بمكة عند العشاء، ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقميصه، وسيفه، وعلامات، ونور، وبيان، فإذا صلى العشاء نادى بأعلى صوته، يقول: "أذكركم الله أيها الناس، ومقامكم بين يدي ربكم، فقد اتخذ الحجة، وبعث الأنبياء، وأنزل الكتاب، وأمركم أن لا تشركوا به شيئاً، وأن تحافظوا على طاعته وطاعة رسوله، وأن تحيوا ما أحيا القرآن، وتميتوا ما أمات، وتكونوا أعواناً على الهدي، ووزْراً على التقوى؛ فإن الدنيا قد دنا فناؤها وزوالها، وآذنت بالوادع، وإني أدعوكم إلى الله وإلى رسوله، والعمل بكتابه، وإماتة الباطل، وإحياء سنته". فيظهر في ثلاثمائة وثلاثة عشر، عدة أهل بدر، على غير ميعادٍ. قزعاً كقزع الخريف، رهبان بالليل أسد بالنهار. فيفتح الله تعالى للمهدي أرض الحجاز، ويستخرج من كان في السجن من بني هاشم. وتنزل الرايات السود الكوفة، فتبعث بالبيعة إلى المهدي. ويبعث المهدي جنوده في الآفاق، ويميت الجور وأهله، وتَستقيم له البلدان. ويفتح الله على يديه القسطنطينية).أخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن.
(4) وعن شهر بن حوشب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حتى يهرب صاحبهم، فيؤتى بين الركن والمقام، فيبايع وهو كاره، ويقال له: إن أبيت ضربنا عنقك. يرضى به ساكن السماء وساكن الأرض) " .أخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه. وأخرجه ابن أبى شيبة، وأحمد، و أبو داود, و أبو يعلى، والطبراني في الأوسط، عن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:( يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة, فيأتيه ناس من أهل مكة, فيخرجونه وهو كاره, فيبايعونه بين الركن والمقام, ويبعث إليه بعث من الشام, فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة
فإذا رأى الناس ذلك أتاهـ أبدال الشام و عصائب أهل العراق, فيبايعونه بين الركن والمقام) قال الحافظ ابن القيم في (المنار المنيف): الحديث حسن ومثله مما يجوز أن يقال فيه:صحيح.
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:52 pm


متذوق مجتهد

الصورة الرمزية الركن والمقام
الركن والمقام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 7265
تاريخ التسجيل : Mar 2014
أخر زيارة : 25-06-2014 (02:16 PM)
المشاركات : 156 [ + ]
التقييم : 10
لوني المفضل : #470604


ويختفي ثم يظهر(1)، وهو محبوب بين الخلائق (2)وهو لا يعرف ولا يؤبه به(3)
بعض الصفات الزمنية للمهدي:
وقبل أن أشرع في الصفات الزمنية فإني أشيد بكتاب شيخنا الفاضل الشيخ محمد الصادق المغلس (الخلافة القادمة) فإنه قد حاز به قدم السبق، وأتى فيه بحسابات زمنية عجيبة منها ما قد وقع وأخرى توقع حدوثها بحساب الجمَّل فأنصح بقراءة هذا الكتاب إستئناساً وتفاؤلاً بقرب الخلافة وظهور المهدي عليه السلام .
أحوال تحْدُث للناس والأقاليم تدل على قرب خروج المهدي:
أحوال الناس قبل خروج المهدي:
يكون اختلاف شديد بين الناس (أحزاب وجماعات ومذاهب وأفكار)(4)

(1) عن الإمام محمد بن علي قال: (يكون لصاحب هذا الأمر غيبة في بعض هذه الشعاب وأشار إلى ناحية ذي طوى (وهي من شعاب مكة ومداخلها وهي اليوم حي جرول والعتيبية)، حتى إذا كان قبل خروجه بليلتين انتهى المولى الذي يكون بين يديه حتى يلقى بعض أصحابه فيقول: كم أنتم هاهنا؟ فيقولون: نحو من أربعين رجلاً فيقول كيف أنتم لو قد رأيتم صاحبكم؟ فيقولون: والله لو يأوي الجبال لأوينا معه! ثم يأتيهم من القابلة فيقول لهم: أشيروا إلى ذوي أسنانكم وأخياركم عشرة. فيشيرون له إليهم، فينطلق بهم حتى يأتوا صاحبهم، ويعدهم إلى الليلة التي تليها).(عقد الدرر- السلمي الشافعي)، (والبحار) واللفظ له. ومن الآثار التي عند الشيعة عن الإمام زين العابدين: (فإذا ظهر السفياني اختفى المهدي ثم يظهر بعد ذلك) (البحار) وفي هذا الأثر رد عليهم، وأن المهدي يختفي ويتوارى عن الأعين خوفاً على نفسه من القتل ، وغيبته إنما هو إختفاء طبيعي، وليست كما يعتقد الشيعة الإثنا عشرية في محمد بن الحسن العسكري أنه غاب في السرداب مئات السنين، وهذه خرافة لا أصل لها.
(2)وعن كعب الأحبار، قال: قال قتادة: (المهدي خير الناس، أهل نصرته وبيعته من أهل كوفان واليمن وأبدال الشام، مقدمته جبريل، وساقته ميكائيل، محبوب في الخلائق يطفئ الله تعالى به الفتنة العمياء، وتأمن الأرض حتى إن المرأة لتحج في خمس نسوة ما معهن رجل، لا تتقي شيئاً إلا الله عز وجل، تعطي الأرض بركاتها والسماء بركاتها). أخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن.
(3) وعن عبد الله بن عطاء، قال: قلت لأبي جعفر محمد بن علي، عليهما السلام: (أخبرني عن القائم.
قال: والله ما هو أنا، ولا الذي تمدون إليه أعناقكم، ولا يعرف ولا يؤبه له. قلت: بمَ يسير؟ قال: بما سار به رسول الله صلى الله عليه وسلم).عقد الدرر السلمي الشافعي .
(4) وعن أبي سيعد الخدري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبشركم بالمهدي، يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلزال، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً " .أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي.
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:53 pm

وسيف قاطع بين العرب(1) واختلاف في كل أرض(2)، وبلاء شديد من سلطانهم لم يسمع ببلاء أشد منه ، وتضيق الأرض الرحبة على الصادقين(3) وتكثر الحروب في الأرض، وتصير الدنيا هرجاً (الهرج القتل)(4) ومرجاً وتتظاهر الفتن(5) وتقطع السبل(الطرق)(6)

(1) عن الإمام محمد بن علي قال: (لايقوم القائم إلا على خوف شديد وفتنة وبلاء يصيب الناس، وطاعون قبل ذلك، ثم سيف قاطع بين العرب، واختلاف بين الناس، وتشتت في دينهم، وتغير في حالهم. حتى يتمنى المتمني الموت صباحاً ومساءً من عظيم ما يرى من كَلَب الناس وأكل بعضهم بعضاً) (البحار) وورد مثله في عقد الدرر السلمي الشافعي.
(2) وعن جابر بن يزيد الجعفي، قال: قال أبو جعفر عليه السلام: (يا جابر، الزم الأرض ولا تحرك يداً ولا رجلاً، حتى ترى علامات أذكرها لك، إن أدركتها وذكر منها.....فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض). ورواية (فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض من ناحية الغرب).(عقد الدرر السلمي الشافعي) (بشارة الإسلام)
(3) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يصيب الناس بلاءٌ شديدٌ حتى لا يجد الرجل ملجأً، فيبعث الله من عترتي أهل بيتي رجلاً، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، يحبه ساكن السماء وساكن الأرض، وترسل السماء قطرها، وتخرج الأرض نباتها لا تمسك منه شيئاً، يعيش في ذلك سبع سنين " .أخرجه الإمام أبو عمرو الداني، في سننه . وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم، لم يسمع ببلاء أشد منه، حتى تضيق عليهم الأرض الرحبة، حتى تملأ الأرض جوراً وظلماً، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم فيبعث الله عز وجل رجلاً من عترتي، فيملأ الأرض قسطاً، وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض من بذرها شيئاً إلا أخرجته، ولا السماء من قطرها شيئاً إلا صبه الله عليهم مدراراً، يعيش فيهم سبع سنين أو ثمان أو تسع ،يتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره " . أخرجه الحاكم، في مستدركه على البخاري ومسلم . وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
(4)عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا، وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق، وحتى يكثر الهرج. قالوا: وما الهرج يا رسول الله ؟ قال: "القتل » رواه أحمد. وفي رواية له أيضاً « يتقارب الزمان، ويفيض المال، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج". قالوا: وما الهرج يا رسول الله ؟ قال: "القتل، القتل ». وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ويل للعرب، ويل لهم من هرج عظيم، الأجنحة وما الأجنحة والويل في الأجنحة رياح قفا هبوبها، ورياح تحرك هبوبها، ورياح تراخي هبوبها، ألا ويل لهم من الموت السريع والجوع الفظيع والقتل الذريع) الفتن نعيم بن حماد. فيه إشارة إلى الأجنحة وهي الطائرات والقصف بالطائرات.
(5) وعن علي بن علي الهلالي، عن أبيه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الحالة التي قبض فيها، فإذا فاطمة عند رأسه. وذكر الحديث بطوله، وفي آخره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا فاطمة، والذي بعثني بالحق إن منهما - يعني الحسن والحسين عليهما السلام - مهدي هذه الأمة، إذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً، وتظاهرت الفتن، وتقطعت السبل، وأغار بعضهم على بعض، فلا كبير يرحم صغيراً، ولا صغير يوقر كبيراً، فيبعث الله عز وجل عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة، وقلوباً غلفاً، يقوم بالدين في آخر الزمان، كما قمت به في أول الزمان، ويملأ الدنيا عدلاً، كما ملئت جوراً " .أخرجه الحافظ أبو نعيم، في صفة المهدي .
(6) وعن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه قال: (إذا انقطعت التجارات للطرق، وكثرت الفتن، وخرج سبعة علماء من آفاق شتى على غير ميعاد، يبايع لكل رجل منهم ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً، حتى يجتمعوا بمكة، فيقول بعضهم لبعض: ما جاءبكم؟ فيقولون: جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدا على يديه هذه الفتن، وتفتح له القسطنطينية، قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته...) أخرجه نعيم بن حماد ، في الفتن.
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  الحارث بن همام الأربعاء يناير 07, 2015 8:55 pm

منقول من هذا الرابط


http://www.sa7t-ye.net/vb/showthread.php?t=49465
الحارث بن همام
الحارث بن همام
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  حبيب القرآن الأربعاء فبراير 25, 2015 8:29 pm

اين انت يا طيب القلب نشتاق اليك حفظكم الله

جاري القراءه والفحص شكرا لكم

حبيب القرآن
موقوووووووف

عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  عبدُ الرحمن الأربعاء فبراير 25, 2015 10:54 pm

بارك الله فيك

اخترت منها هذا ليسهل على المتتبع قراءته



________________________


بأي شيء يعرف الإمام المهدي؟ قال: بالسكينة والوقار قلت: وبأي شيء؟ قال: بمعرفة الحلال والحرام، وبحاجة الناس إليه، ولا يحتاج إلى أحد. .

ويعني ان المهدي غني بالله عن العالمين. بل ويعني ان المهدي لربما يخفي نفسه حتى تدخل اليه الناس وهم له منكرون , كما دخل اخوة يوسف على يوسف عليه السلام وهم له منكرون .

________________________

يبلغ من رد المهدي المظالم حتى لو كان تحت ضرس إنسان شيء انتزعه حتى يرده .

ويعني ان المهدي لا يُداهن احدا .

________________________

إذا كان المهدي زيد المحسن في إحسانه، وتيب على المسئ في إساءته، وهو يبذل المال ويشد على العمال، ويرحم المساكين.

ويعني يملأها عدلا وقسطا ويرضى عنه ساكن الارض وساكن السماء والطير في الاجواء ويملا قلوب الناس غنى بإذن الله .  

________________________

لو قام المهدي لأنكره الناس ؛ لأنه يرجع إليهم شاباً موفقاً ، وإن من أعظم البلية أن يخرج إليهم صاحبهم شاباً ، وهم يحسبونه شيخاً كبيراً .

وهذا مصداق حديث ابي معبد عن ابن عباس رضي الله عنه وهو أصح ما جاء في المهدي.

إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي، حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً، لم يلبس الفتنَ ولم تلبَسه الفتن، كما فتح الله بنا هذا الأمر فأرجو أن يختمهُ بنا . قال أبو معبد: قلتُ لابن عباس: عجزتْ عنها شيوخكم ويرجوها شبابكم؟ قال: إن الله يفعل ما يشاء .

________________________

إذا خرج المهدي بأي سيرة يسير؟ قال: يهدِم ما قبله، كما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستأنف الإسلام جديداً .

هذا مصداق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء وفي رواية اخرى قيل يا رسول الله ومن الغرباء , قال: (الذين يَصْلِحون إذا فسد الناس) وفي لفظ آخر: (يُصلِحون ما أفسد الناس من سنتي) وفي لفظ آخر: (هم النزاع من القبائل)، وفي لفظ آخر: (هم أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير
) .

عبدُ الرحمن
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 17/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  أسير_البلاء السبت فبراير 28, 2015 7:33 pm

المهدي خرافة وكل رواياته وأحاديثه لا تصح

أسير_البلاء
موقوووووووف

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  ابن صادق الوعد السبت فبراير 28, 2015 9:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

لا أدري لماذا !!! هل كتب علينا التطرف أم ماذا!!!؟

طرف مغالي جعل المهدي فوق مرتبة الأنبياء كما تزعم الرافضة. وطرف قد حقر المهدي لدرجة أنه أنكره ولا يراه شيئا.

وليست المشكلة في معرفة المهدي من عدمها. ولكن المصيبة تكمن في إنكار أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هداني الله وإياك أخي الكريم "أسير البلاء" ، وأبعدنا عن الحديث فيما لا نعرف.

ابن صادق الوعد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 30/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  عبدُ الرحمن السبت فبراير 28, 2015 9:45 pm

أسير_البلاء كتب:المهدي خرافة وكل رواياته وأحاديثه لا تصح


بل قولك هذا , هو خرافة ولا يصح .

ولا احتاج الى بسط برهان من الكتاب والسُنة على ان قولك هذا هو خرافة ولا يصح رغم ان فيهما (الكتاب والسُنة) العديد من الحجج على ذلك , لأني استطيع ان اُثبت ان قولك هذا هو خرافة ولا يصح  لسبب بسيط انك حينما قلت الذي قلت وجزمت ان المهدي خرافة وجزمت ان احاديثه لا تصح , فهذا يعني انك تدعي انك المهدي وان الله تعالى هداك الى ذلك وان علينا ان نتبعك في قولك هذا , وعليه يبطل زعمك .

قال الله تعالى : يا ايها الذي امنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون .

نرى قولك ان المهدي خرافة وان احاديثه لا تصح , تخالف فعلك المتأتي من مدلول قولك انك جزمت ان المهدي خرافة وجزمت ان احاديثه لا تصح , فانت تنكر المهدي بلسانك وتدعيها بمدلول قولك اي بفعلك .

عبدُ الرحمن
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 17/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول Empty رد: الجزء الثالث صفات المهدي الشخصية والزمنية والمكانية ..... منقول

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء مارس 11, 2015 8:44 am

ابن صادق الوعد كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

لا أدري لماذا !!! هل كتب علينا التطرف أم ماذا!!!؟

طرف مغالي جعل المهدي فوق مرتبة الأنبياء كما تزعم الرافضة. وطرف قد حقر المهدي لدرجة أنه أنكره ولا يراه شيئا.

وليست المشكلة في معرفة المهدي من عدمها. ولكن المصيبة تكمن في إنكار أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هداني الله وإياك أخي الكريم "أسير البلاء" ، وأبعدنا عن الحديث فيما لا نعرف.

+ 1000

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى