من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
3 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
وبه نستعين
مع تطاول الزمان اندثرت كثير من معالم الرشاد , وانحرفت وشوهت , من ذلك أن مجالس الوعظ والتذكير إنما كانت مجالس متأسين فيها بقدوتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين طلب من ابن مسعود رضي الله عنه أن يقرأ عليه القرآن , فيجلسون مجلس ويطلب من احدهم ان يقرأ القرآن مهتمين بفواتح السور واكمالها إن امكن لا الاجتزاء من اواسطها كما يفعل البعض فصدور السور وخواتمها لها معاني عظيمه ودروس لما تحتويه السورة من آيات , خلاف مجالس الحفلات التي يقيمها الناس اليوم والمسابقات وتوزيع المنشورات وربما ضيف لها لهو وانشد وإنما يستعطفون الناس بالترانيم والآهات الحزينة واجوافهم خاوية من العلم واليقين .
ومن هذا المجلس مجلس تلقين القرآن واقراءه , فكان السلف ياخذونه خمس آيات أو عشر آيات ويجعلون المتعلم يتحملها ولا يحبذون التعحل في أخذ القرآن حتى يفقه ويعمل ويينزل الآيات منازلها وينغرس في المتعلم حلية العلماء وهي الحلم والاناة .
اضف إلى هذه المجالس مجالس اقراء السنن الوحي الثاني فكانت مجردة من كلام الناس الذي ربما كان تحريف لها بقصد أو بغير قصد , وإنما كان المرتكز هو العالم الملقن فهو يصحح ويعرب ما يشكل على الطالب من كلام , وكان السلف يكرهون التفسير الذي استرسل فيه من بعدهم وذلك لكمال علمهم فهم أقل كلام ممن خلفهم وهم الاكمل منهم فالتفسير قول في الدين وعندما كانوا اتقى لله تركوه فإن الله يجعل الفقه في قلوب العباد متفاوت ولو كان سماعهم واحد فاصل الفهم والعقل عن الله ورسوله منحة ربانية , وحين احدث الناس الكلام والتفسير تركوا نص الوحي واختصموا فيما احدثوه من اصطلاح وعبارات وما حرروه من مقولات , وقد اوصاهم نبييهم بخلاف ما خاضوا فيه قال علليه الصلاة والسلام : ذروني ما تركتكم عليه فإنما اهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على انبياءهم .
فهذه المجالس التي يقوم بها علماء الحق أهل الأثر والسمت النبوي إنما هي تلاوة للوحي الثاني والسنن بلا تمطيط وكثرة كلام للناس واظهرار واستعراض الخلاف , فاصل العلم التذكير بالوحي بهذه الطريقة ونشر السنن فتنزل البركة والرحمة ويذهب الخلاف والشقاق وتذهب حضوض النفس في العالم والمتعلم من العجب والتكبر , ويخلصون القصد ويرون ربهم من انفسهم خيرا بأنهم ما أرادوا إلا اتباع الوحي بتجرد واخلاص فتشع مصابيح الهداية وتظهر انوارها في الوجوه وتنزل السكينة وتمتلئ القلوب حلما وعلما .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد
عدل سابقا من قبل سلطان في السبت يناير 31, 2015 12:44 pm عدل 3 مرات
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
الا ياخي سلطان حفظك الله من هو فركوس اول مره اسمع به وماهو مذهبه ؟؟؟!!!
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
ملحمه كتب:الا ياخي سلطان حفظك الله من هو فركوس اول مره اسمع به وماهو مذهبه ؟؟؟!!!
http://ferkous.com/home/?q=ar-biographie
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
للاستزادة حول ما كتب راجع :
فضل علم السلف على علم الخلف - لابن رجب
بيان فضل العلم - لابن عبدالبر
العلم - لابن خيثمة
اقتضاء العلم العمل - للخطيب البغدادي
اخلاق العلماء - للاجري
البدع - لابن وضاح
التحذير من البدع - لطرسوسي
فضائل القرآن - لابي عبيدة
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
ماشاء الله من اهل السنة والجماعة الله يحفظه
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
وفقكم الله
----------------
للفائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ عبدالله بن غديان – رحمه الله- في نور على الدرب عن طريقة تعين على الحفظ القرآن .
فأجاب :
الشخص عندما يكون عنده رغبة في حفظ القرآن فإن هناك طريقة تعينه على تسهيل الحفظ.
- تفسير ابن كثير اعتنا في الغالب على أن يجعل الآية ذات الموضوع الواحد مجتمعة.
- معنى ما اشتملت عليه هذه الآية من الناحية اللغوية والشرعية.
- من ناحية أسباب النزول :
1. ما نزل بسبب أسئلة .
2. ما نزل على سبب ولم يذكر وفيه مؤلفات .
3. ما نزل ابتداء على غير سبب , هل سببها مقرون بها فيرجع إليه أم نزل ابتداء .
- النظر في الناسخ والمنسوخ.
- يفهم جمل هذه الآية بحسب العلامة الموضوعة , ثم يفهم المعنى العام.
- وإذا أراد أن يتوسع ينظر العلاقة بين الجمل والآيات .
- ثم يستخرج ما دلت عليه من أحكام.
- ثم يكرر بما لا يقل عن خمسين مرة .
وهذا يعتبر فهم أولي .
1. تحديد مقدار الحفظ – يكون من تفسير ابن كثير- .
2. المفردات , مفردات الراغب الأصفهاني .
3. معاني الآيات , ابن كثير أو ابن سعدي .
4. لباب النقول في أسباب النزول لـ السيوطي .
5. الناسخ والمنسوخ لـ ابن النحاس .
6. أحكام القرآن لـ ابن عربي .
----------------
للفائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ عبدالله بن غديان – رحمه الله- في نور على الدرب عن طريقة تعين على الحفظ القرآن .
فأجاب :
الشخص عندما يكون عنده رغبة في حفظ القرآن فإن هناك طريقة تعينه على تسهيل الحفظ.
- تفسير ابن كثير اعتنا في الغالب على أن يجعل الآية ذات الموضوع الواحد مجتمعة.
- معنى ما اشتملت عليه هذه الآية من الناحية اللغوية والشرعية.
- من ناحية أسباب النزول :
1. ما نزل بسبب أسئلة .
2. ما نزل على سبب ولم يذكر وفيه مؤلفات .
3. ما نزل ابتداء على غير سبب , هل سببها مقرون بها فيرجع إليه أم نزل ابتداء .
- النظر في الناسخ والمنسوخ.
- يفهم جمل هذه الآية بحسب العلامة الموضوعة , ثم يفهم المعنى العام.
- وإذا أراد أن يتوسع ينظر العلاقة بين الجمل والآيات .
- ثم يستخرج ما دلت عليه من أحكام.
- ثم يكرر بما لا يقل عن خمسين مرة .
وهذا يعتبر فهم أولي .
1. تحديد مقدار الحفظ – يكون من تفسير ابن كثير- .
2. المفردات , مفردات الراغب الأصفهاني .
3. معاني الآيات , ابن كثير أو ابن سعدي .
4. لباب النقول في أسباب النزول لـ السيوطي .
5. الناسخ والمنسوخ لـ ابن النحاس .
6. أحكام القرآن لـ ابن عربي .
عدل سابقا من قبل سلطان في السبت يناير 31, 2015 6:51 pm عدل 1 مرات
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
الله لايحرمك الاجر
موضوع جدا قيم
موضوع جدا قيم
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
بيان ماهية العلم المراد في الشرع والممدوح صاحبه
بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم أن المطالعة والاستماع والحفظ ليست هي العلم وإنما هي مفاتيح واسباب ..
وحتى تعلم حقيقة العلم وأنه منّة من الله وأن على من أراده فعليه التوجه إلى الله حتى يفتح الله عليه وأنه يكفي في أن يثمر آية وحديث فقط كما كان على ذلك أئمة الإسلام في تصنيفهم للعلم وهو ما يعرفه الناس اليوم بكتب الحديث ... فهي ترجمه تأخذ منها فقه ما تحتها من آية وحديث ...
وحتى تفهم معنى قول أحد العلماء عندما سئل من أعلم أهل هذه البلد قال اتقاهم , تفهمه من فهم الصحابة لمعنى العلم ففي الحديث الذي ذكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم اختلاس العلم وذهابه من الناس فسر الصحابي هذا العلم بنوع منه فقال أول علم يذهب الخشوع في الصلاة فسمى الخشوع علما وكذلك ما جاء في حديث قبض الأمانة من صدور الرجال جاء فيه أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم علموا من الكتاب والسنة فعلى قدر الأمانة التي في قلب العبد يكون علمه
ومن الأقوال المأثورة عن السلف من قال هو عالم فهو جاهل , تعرف منها أن الإنسان قد يكون عالما في ساعة ثم يصير جاهلا في أخرى وهكذا وتعرف فهمهم لحقيقة العلم
تفهم الآن معنى قوله تعالى (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ومعنى الزيادة في قوله ( وقل رب زدني علما) والمراد بقوله ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ).
من طرق تحصيل هذا العلم
·الدعاء , وقال ربكم ادعوني أستجب لكم .
·الإيمان , ومن يؤمن بالله يهد قلبه .
·التقوى , إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا .
·الاستغفار , فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا الآيات.
·الإحسان , كذلك نجزي المحسنين .
·إتباع الوحي والصبر, واتبع ما يوحى إليك واصبر .
·النية الطيبة , ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم , أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين .
·الشكر , لئن شكرتم لأزيدنكم .
·إحياء الله لعبده , أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس .
·طاعة الرسل والمهتدين وإتباعهم , فاتقوا الله وأطيعون , وأهديك إلى ربك فتخشى , وقال الذي آمن يا قوم اتبعون أهدكم سبيل الرشاد .
·ترك الكبر, قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون .
·الإقبال على الوحي , هدى وذكرى .
·تلاوة الوحي وإقامة الصلاة , اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة .
·الإقتداء بهدي المهتدين , ألئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده .
·العبرة , عبرة لأولي الألباب .
·ترك الاختلاف والبغي , فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم .
·التفكر والتذكر ,لقوم يتفكرون , إنما يتذكر أولو الألباب .
·النظر , أفلم ينظروا .
·ترك الفرح والاختيال والفخر , إن الله لا يحب الفرحين , إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا .
·الخوف من الضلال , فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون .
·ترك سؤال الأجر والتكلف , قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين .
·السعي في الأرض وطلب الرزق , فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه .
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم أن المطالعة والاستماع والحفظ ليست هي العلم وإنما هي مفاتيح واسباب ..
وحتى تعلم حقيقة العلم وأنه منّة من الله وأن على من أراده فعليه التوجه إلى الله حتى يفتح الله عليه وأنه يكفي في أن يثمر آية وحديث فقط كما كان على ذلك أئمة الإسلام في تصنيفهم للعلم وهو ما يعرفه الناس اليوم بكتب الحديث ... فهي ترجمه تأخذ منها فقه ما تحتها من آية وحديث ...
وحتى تفهم معنى قول أحد العلماء عندما سئل من أعلم أهل هذه البلد قال اتقاهم , تفهمه من فهم الصحابة لمعنى العلم ففي الحديث الذي ذكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم اختلاس العلم وذهابه من الناس فسر الصحابي هذا العلم بنوع منه فقال أول علم يذهب الخشوع في الصلاة فسمى الخشوع علما وكذلك ما جاء في حديث قبض الأمانة من صدور الرجال جاء فيه أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم علموا من الكتاب والسنة فعلى قدر الأمانة التي في قلب العبد يكون علمه
ومن الأقوال المأثورة عن السلف من قال هو عالم فهو جاهل , تعرف منها أن الإنسان قد يكون عالما في ساعة ثم يصير جاهلا في أخرى وهكذا وتعرف فهمهم لحقيقة العلم
تفهم الآن معنى قوله تعالى (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ومعنى الزيادة في قوله ( وقل رب زدني علما) والمراد بقوله ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ).
من طرق تحصيل هذا العلم
·الدعاء , وقال ربكم ادعوني أستجب لكم .
·الإيمان , ومن يؤمن بالله يهد قلبه .
·التقوى , إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا .
·الاستغفار , فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا الآيات.
·الإحسان , كذلك نجزي المحسنين .
·إتباع الوحي والصبر, واتبع ما يوحى إليك واصبر .
·النية الطيبة , ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم , أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين .
·الشكر , لئن شكرتم لأزيدنكم .
·إحياء الله لعبده , أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس .
·طاعة الرسل والمهتدين وإتباعهم , فاتقوا الله وأطيعون , وأهديك إلى ربك فتخشى , وقال الذي آمن يا قوم اتبعون أهدكم سبيل الرشاد .
·ترك الكبر, قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون .
·الإقبال على الوحي , هدى وذكرى .
·تلاوة الوحي وإقامة الصلاة , اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة .
·الإقتداء بهدي المهتدين , ألئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده .
·العبرة , عبرة لأولي الألباب .
·ترك الاختلاف والبغي , فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم .
·التفكر والتذكر ,لقوم يتفكرون , إنما يتذكر أولو الألباب .
·النظر , أفلم ينظروا .
·ترك الفرح والاختيال والفخر , إن الله لا يحب الفرحين , إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا .
·الخوف من الضلال , فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون .
·ترك سؤال الأجر والتكلف , قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين .
·السعي في الأرض وطلب الرزق , فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه .
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة في الاقراء والتحديث
للمزيد حول الانحراف في امر الدعوة والوعظ , راجع :
- كتاب , المذكر والتذكير لابن ابي عاصم .
- و , تحذير الخواص من اكاذيب القصاص , للسيوطي .
وللتأصيل في امر السنة والبدعة , راجع كتب السنة :
- شرح السنة للبربهاري .
- الابانة الصغرى والكبرى لابن بطة العكبري .
- كتاب , المذكر والتذكير لابن ابي عاصم .
- و , تحذير الخواص من اكاذيب القصاص , للسيوطي .
وللتأصيل في امر السنة والبدعة , راجع كتب السنة :
- شرح السنة للبربهاري .
- الابانة الصغرى والكبرى لابن بطة العكبري .
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
صاحب السلم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015
مواضيع مماثلة
» حرق فرش مجالس
» نصيحة مختصرة للدارين الاولى والاخرة
» ثلاث نساء في لجنة انتخابات مجالس البلدية
» النصيرية الشبيحة اسرى في قبضة دولة الاسلام معركة الساحل الاولى
» من اين ستبدأ الشرارة الاولى ...
» نصيحة مختصرة للدارين الاولى والاخرة
» ثلاث نساء في لجنة انتخابات مجالس البلدية
» النصيرية الشبيحة اسرى في قبضة دولة الاسلام معركة الساحل الاولى
» من اين ستبدأ الشرارة الاولى ...
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى