ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلاصة بحث (العمل بالرُّؤى أحكامه وضوابطه)

اذهب الى الأسفل

خلاصة بحث (العمل بالرُّؤى أحكامه وضوابطه)  Empty خلاصة بحث (العمل بالرُّؤى أحكامه وضوابطه)

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد مايو 24, 2015 11:26 am

خلاصة بحث (العمل بالرُّؤى أحكامه وضوابطه)
خاتمة

من خلالِ هذا العرض الذي قدمناه في مسألة الرؤى و الأحكام و الضوابط المتعلقة به يمكن استخلاص النتائج التالية:

1- الرؤى فضلها ثابتٌ ولا يمكنُ إلغاءُ العملِ بها بالكليّةِ ؛ ولذلك اهتمَّ بها العلماءُ من فقهاء وأصوليين وبينوا ما يتعلق بها من أحكام وضوابط.

2- أهمية تأويل الرؤى و أنَّهُ يُعتبر علمًا من العلومِ , واعتبار التأويل نوع من الفُتيا عندَ كثير من أهلِ العلم و أنَّهُ لا يجوزُ تعبير الرؤى لمنْ ليسَ لهُ معرفةٌ بأصولِ و قواعدِ هذا العلم.

3- معرفةُ الفرقِ بين: التعبير و الكهانة ,و ذكر بعض علامات و أمارات الذي يُعبِّر عن طريق القرين أو الجان.

4- خطأ الاعتماد في التعبير على الكتبِ القديمة ,و أنَّ هناك فروقًا في تعبير الرموز بين القديم و الحديث.

5- من الأخطاءِ الشائعةِ في التعبير: إجراءُ أحكامِ اليقظة على الرؤى المناميةِ و عدم التفريق بين قواعد اليقظة و قواعد المنام.

6- التنبيهُ على مسألةِ المهدي و خطورة الخطأ في تعبير الرؤى المتعلقة بهذا الرمز.
7- من ضوابط معرفة كون الرؤيا صادقة: عدم مُخالفتها لما تقرر في الشرع فهي لا تخالفُ قاعدةً كليةً أو أمرًا مُجْمعًا عليه.

8- يستأنسُ بالرُّؤى إذا اختلفتْ الأقوالُ على العاميِّ في الفتوى و تحيَّرَ فيها ثُمَّ رأى رؤيا تُرجح أحدها فلا مانعَ منَ الأخذِ بها.

9- الرؤيا لا يترتبُ عليها حكمٌ شرعيٌّ, بمعنى أنَّها لو تضمنت الأمرَ بقتلِ شخصٍ أو إقامةِ الحدِّ عليه أو اقتضت تركَ واجبٍ أو ارتكابَ محرمٍ أو تحريمَ مباحٍ و غير ذلك مما فيه مخالفة لنص شرعيٍّ فلا يعتدُّ بها و لا يُلتفتُ إليها.

10- من معاني كون الرؤيا للبشارةِ أنّها قدْ تدلُّ الرائي على خيرٍ غفلَ عنه أو يكون فيها تنبيهٌ لموضعِ الدليل.

11- دلَّ القرآنُ على جوازِ العمل بالرُّؤى كما في سورة يوسف و آية الفتح.

12-دلت السنةُ النبوية على جوازِ العملِ بالرُّؤى كما في رؤيا الأذان ,و رؤيا الطفيل ,و رؤيا ليلة القدر و أن ذلك لا يختصُّ بالنبي -صلى الله عليه و سلم-.

13-عمل الصحابة -رضوان الله عليهم- بالرؤى من ذلك: عمل الصديق برؤيا ثابت بن قيس و أنفذ وصيته الواردة فيها ,و عمل عوف بن مالك برؤيا الصعب بن جثامة و أنفذ الوصية الواردة فيها كذلك ،و هو عمل بالرُّؤى التي دلت القرائن الحسية على صدقها.

14- جواز العمل بالرؤى التي يُرى فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- بما لا يُخالف الشرع وفيما لم يدل الشرع على اعتبارهِ أو الغائه.

15-عمل أهل العلم بما دلت عليه الرؤى التي يُرى فيها النبي صلى الله عليه و سلم على سبيل الاستئناس في عدة صور:

أ‌-في الترجيح بين الأدلة عند التعارض كما فعل ابن تيمية.
ب‌-في معرفة أحوال الرواة كما فعل الإمام مسلم والإمام أبو داوود.
ج-في العمل على وفقها إذا وافقت حكمًا شرعيًا كفعلِ مندوبٍ أوتركِ مكروهٍ كما فعل الموفَّق ابن قٌدامة.

16-جواز العمل بالرؤى في الترجيح بين الأدلة عند التعارض و عدم إمكان الجمع.

17-من الأوجه الجائزة في العمل بالرؤيا: أنْ تكون في أمرٍ مباحٍ أو تكونَ لفائدةٍ يرجو نجاحها أو تكونَ على سبيلِ التحذيرِ أو التبشير.

18-جواز العمل بالرؤيا في تركِ مباحٍ وأنّهُ إنّما ينتقلُ بذلك من مُباحٍ إلى مباحٍ أو من جائزٍ إلى جائزٍ.

19-جواز العمل بالرؤيا إذا وافقها سببٌ ظاهر.

20-من معايير صدق الرؤيا وصحتها: أنْ تشهدَ القرائنُ الحسيةُ والشرعيةُ لها، ومن المعايير كذلك أنْ تتواطأ الرُّؤى على أمرٍ معينٍ أو قضيةٍ معينة.

21-تواطؤ الرؤى يُفيد العلم وهو كتواتر الرِّواياتِ وتواطؤ الشهادات.

22-هناكَ ضوابط لتواطؤ الرُّؤى لا يُمكن بدونها الجزم بحصول التواطؤ.



هذا ونسأل اللهَ سبحانه وتعالى أن أكون قد وُفقت فيما توصلتُ إليه من نتائج في مسألة العمل بالرؤى وأحكامُ ذلك وضوابطهُ , فإنْ كان صوابًا فمن اللهِ وحده وله الفضلُ والمنّةُ , وإنْ كانَ خطأً فمن نفسي والشيطان وأستغفرُ الله منه وإذا تبين لي الخطأ رَجعتُ عنه وأوضحتُ ذلك بعون الله وتوفيقهِ , وصلى الله على سيدنا مُحمد وعلى آله وصحبه وسلم.


أبو عبد اللهِ , مجالي بن محمد البوق.


http://majaaly.blogspot.com/2014/04/blog-post_2010.html?spref=tw

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى