المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روءيا وصلتني بالإيميل للاخت الفاضلة والمعروفة بروءاها الشهيرة والعديدة عن المهدي عليه السلام
وهذا نص الروءيا:
الاحد 27/9/2015
13 ذو الحجة 1436
بعد اذان الظهر وبعد الصلاة كنت افكر بخسوف القمر الدموي وقررت باني اتابعه بعيني فاخذتني غفوة فجاة فرايت هذه الرؤيا :
لقد رايت صورة رجل ومكتوب تحتها (اشعث الله انتظر )
واستيقظت ولم افهم معني ما هو مكتوب ولكن خطر علي بالي انها رسالة من الله وتذكرت الحديث
عن ابي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه))؛ رواه مسلم.
روءيا وصلتني بالإيميل للاخت الفاضلة والمعروفة بروءاها الشهيرة والعديدة عن المهدي عليه السلام
وهذا نص الروءيا:
الاحد 27/9/2015
13 ذو الحجة 1436
بعد اذان الظهر وبعد الصلاة كنت افكر بخسوف القمر الدموي وقررت باني اتابعه بعيني فاخذتني غفوة فجاة فرايت هذه الرؤيا :
لقد رايت صورة رجل ومكتوب تحتها (اشعث الله انتظر )
واستيقظت ولم افهم معني ما هو مكتوب ولكن خطر علي بالي انها رسالة من الله وتذكرت الحديث
عن ابي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه))؛ رواه مسلم.
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
وهذا تفسير الاخ الشاعر كما وصلني انقله إليكم:
والعلم عند الله ان هذه الروءيا موجهة بشكل مباشر للمهدي نفسه لتكون بشرى له، الروءيا تُخبر ان المهدي أقسمَ على الله تعالى (على الأرجح في نفس ليلة الروءيا) وان الله يقول له قَسَمك مبرور ولكن انتظر.
الشَّعَثْ يدل على الضنك والبلاء وكما عرفنا من روءى كثيرة فبلاء المهدي عسير ويوشك ان ينتهي او انتهى لكن ربما ما زال فيه رواسب او معيقات، ومن الحديث الشريف المذكور فالروءيا تعني ان المهدي عليه السلام أقسمَ على الله تعالى ان ينشله من كربه وبلاءه بالكامل ويصلحه وان جواب الله في الروءيا يقول له ليس فقط انتظر (وهي بشارة بحد ذاتها بان تفريج كربه بالكامل وإصلاحه اقترب) بل وتصفه الروءيا بانه "أشعث الله" اي تنسبه الى الله وتوكله له كأن نقول "شهيد الله" او "جندي الله"، فما أجملها من بشرى وحسبه الله وهو نعم الوكيل، فالمهدي بصيغة "أشعث الله" موكول لله عز وجل
كما ان وصف المهدي كما وضحت بصيغة "أشعث الله" تعني ان قسم المهدي على الله تعالى مبرور لكن مشيئة الله قضت في تأخيره لأجل قصير، بمعنى انه يوشك ان يقع ويتم تنفيذه وقد تم قبوله من الله تعالى.
سبحان الله العظيم
هي شهور ولربما لن تكمل السنة وسنرى المهدي بام اعيننا والعلم عند الله فاستبشروا بعون الله
والعلم عند الله ان هذه الروءيا موجهة بشكل مباشر للمهدي نفسه لتكون بشرى له، الروءيا تُخبر ان المهدي أقسمَ على الله تعالى (على الأرجح في نفس ليلة الروءيا) وان الله يقول له قَسَمك مبرور ولكن انتظر.
الشَّعَثْ يدل على الضنك والبلاء وكما عرفنا من روءى كثيرة فبلاء المهدي عسير ويوشك ان ينتهي او انتهى لكن ربما ما زال فيه رواسب او معيقات، ومن الحديث الشريف المذكور فالروءيا تعني ان المهدي عليه السلام أقسمَ على الله تعالى ان ينشله من كربه وبلاءه بالكامل ويصلحه وان جواب الله في الروءيا يقول له ليس فقط انتظر (وهي بشارة بحد ذاتها بان تفريج كربه بالكامل وإصلاحه اقترب) بل وتصفه الروءيا بانه "أشعث الله" اي تنسبه الى الله وتوكله له كأن نقول "شهيد الله" او "جندي الله"، فما أجملها من بشرى وحسبه الله وهو نعم الوكيل، فالمهدي بصيغة "أشعث الله" موكول لله عز وجل
كما ان وصف المهدي كما وضحت بصيغة "أشعث الله" تعني ان قسم المهدي على الله تعالى مبرور لكن مشيئة الله قضت في تأخيره لأجل قصير، بمعنى انه يوشك ان يقع ويتم تنفيذه وقد تم قبوله من الله تعالى.
سبحان الله العظيم
هي شهور ولربما لن تكمل السنة وسنرى المهدي بام اعيننا والعلم عند الله فاستبشروا بعون الله
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
سبحان الله كيف تتوافق الروءى
هذه روءيا اخرى منقولة مع تفسيرها للاخ الشاعر وفيها بشارة ان هذه السنة هي سنة تفريج هم المهدي عليه السلام وانتهاء بلاءه. أدعكم معها ومع تفسيرها
========================================
روءيا تحمل معاني بشارة وتفريج هم للمهدي عليه السلام
هذه السنة بعد الاربعة عجاف (منقولة)
°°°°°°°°°°°•••••••••••°°°°°°°°°°°
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
رأيت رؤيا عجيبة منذ 3 سنوات مازلت اذكر تفاصيلها
في يوم السبت 30 شعبان 1432 هجري بين الظهر والعصر
رأيت كأني في بيت قريبتي اسمها آسيا رأيت المهدي شابا ومعه رجل كهلا لم ارى وجهه قال الرجل للمهدي لقد انتهت فترة ضيافتك عندنا انت حر الآن لك ان تذهب الى أي مكان تريد ويمكنك أن تعود الى هنا متى شئت البيت بيتك واخرج من الدولاب قطعة قماش مطوية على اربعة مزركشة ملمسها حرير لونها لزردي اخضر مائل الى الزرقة ثم اخرج حلة ملكية كلها انوار من نفس لون قطعة القماش والبسها اياه وقال له هذه حلة جدك رسول الله صلى الله عليه وسلم
كنت جالسا بالقرب منهما فتحت قطعة القماش وكان داخلها مصحف قديم جدا واخذت اقرأ القرآن بصوت عال ...
.انتهى.
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
تعبير الاخ الشاعر
°°°°°°°••••°°°°°°°
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
كما يبدو فالروءيا كانت منذ اربع سنوات. اسم اسيا يرمز لاسم اسيا زوجة فرعون وبيتها يرمز لبيته ولذلك فالروءيا ترمز لتشابه بين صفات سيدنا موسى عليه السلام والمهدي عليه السلام من حيث البلاء والتمحيص والاصطفاء. وقطعة القماش مطوية على أربعة مزركش ترمز للأربع سنوات منذ وقت الروءيا والله اعلم وهي سنوات شداد عجاف على المهدي فحلة الرسول تعني سُنَّة الابتلاء والحصار، ولذلك فالروءيا تحمل معاني بشارة وتفريج هم للمهدي عليه السلام هذه السنة والله اعلم
هذه روءيا اخرى منقولة مع تفسيرها للاخ الشاعر وفيها بشارة ان هذه السنة هي سنة تفريج هم المهدي عليه السلام وانتهاء بلاءه. أدعكم معها ومع تفسيرها
========================================
روءيا تحمل معاني بشارة وتفريج هم للمهدي عليه السلام
هذه السنة بعد الاربعة عجاف (منقولة)
°°°°°°°°°°°•••••••••••°°°°°°°°°°°
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
رأيت رؤيا عجيبة منذ 3 سنوات مازلت اذكر تفاصيلها
في يوم السبت 30 شعبان 1432 هجري بين الظهر والعصر
رأيت كأني في بيت قريبتي اسمها آسيا رأيت المهدي شابا ومعه رجل كهلا لم ارى وجهه قال الرجل للمهدي لقد انتهت فترة ضيافتك عندنا انت حر الآن لك ان تذهب الى أي مكان تريد ويمكنك أن تعود الى هنا متى شئت البيت بيتك واخرج من الدولاب قطعة قماش مطوية على اربعة مزركشة ملمسها حرير لونها لزردي اخضر مائل الى الزرقة ثم اخرج حلة ملكية كلها انوار من نفس لون قطعة القماش والبسها اياه وقال له هذه حلة جدك رسول الله صلى الله عليه وسلم
كنت جالسا بالقرب منهما فتحت قطعة القماش وكان داخلها مصحف قديم جدا واخذت اقرأ القرآن بصوت عال ...
.انتهى.
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
تعبير الاخ الشاعر
°°°°°°°••••°°°°°°°
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
كما يبدو فالروءيا كانت منذ اربع سنوات. اسم اسيا يرمز لاسم اسيا زوجة فرعون وبيتها يرمز لبيته ولذلك فالروءيا ترمز لتشابه بين صفات سيدنا موسى عليه السلام والمهدي عليه السلام من حيث البلاء والتمحيص والاصطفاء. وقطعة القماش مطوية على أربعة مزركش ترمز للأربع سنوات منذ وقت الروءيا والله اعلم وهي سنوات شداد عجاف على المهدي فحلة الرسول تعني سُنَّة الابتلاء والحصار، ولذلك فالروءيا تحمل معاني بشارة وتفريج هم للمهدي عليه السلام هذه السنة والله اعلم
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
بِسْم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيِّنَ والمرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين،
جزاك الله خيراً اخي حكيم ونفع بك و رفع قدرك في الدارين على جهدك و وقتك، انت والقائمين على المنتدى اخوةً وأخوات، وادعو الله ان نكون نبراس علمٍ وهدى وصلاحٍ وهداية
وبارك الله فيكم اجمعين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيِّنَ والمرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين،
جزاك الله خيراً اخي حكيم ونفع بك و رفع قدرك في الدارين على جهدك و وقتك، انت والقائمين على المنتدى اخوةً وأخوات، وادعو الله ان نكون نبراس علمٍ وهدى وصلاحٍ وهداية
وبارك الله فيكم اجمعين
الشاعر- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 28/09/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
سبحان الله ما أعظمها من روءيا وما اجله من خطاب، وكأننا نرى فيه العبد الصالح يخاطب ربه مستغيثاً ومقسِماً عليه، فيلبي الواحد الأحد بوحيه ان قد سمعناك واجبناك فانتظر
فسبحان من اجاب الأشعث الطريد الشريد الفريد، وهو حسبه وحسيبه
وسبحان من اوحى بالروءى وأخبر ذلك الأشعث الاجلى وخَبَّرْ
لا اله الا هو سبحانه إنَّا كنا من الظالمين
فسبحان من اجاب الأشعث الطريد الشريد الفريد، وهو حسبه وحسيبه
وسبحان من اوحى بالروءى وأخبر ذلك الأشعث الاجلى وخَبَّرْ
لا اله الا هو سبحانه إنَّا كنا من الظالمين
الشاعر- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 28/09/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
اللهم انت خير من اجابه، فأتمم عليه رضاك وانشل من الكرب أركانه، تمور الدجى فما تخطيه رحمتك فشُدَّ عنانه، و ارفع له ولنا بالعزِّة العوالي واشدد قوامه
الشاعر- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 28/09/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
حياك الباري اخوي الشاعر وياهلا ويا مرحب
أشرقت الأنوار، حسبتك ما تجي، الله يبارك بيك ويحفظك ونتشرف بيك بالمنتدى
أشرقت الأنوار، حسبتك ما تجي، الله يبارك بيك ويحفظك ونتشرف بيك بالمنتدى
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
هل توجد علاقة بين أشعث وأجلى؟ فهما مرتبطتين بشعر الراس
والله اعلم
والله اعلم
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
ان شا ء الله يخرج قريبا ..........
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
حليم كتب:ان شا ء الله يخرج قريبا ..........
اللهم آمين اخوي حليم
سبحان الله لا اعرف كيف اصف شعوري .... لكن والله ان تفسير الشاعر لهذه الروءيا هزني من أعماقي عندما تخيلت كيف ان المهدي يقسم على الله تعالى، والله عز وجل يرد عليه امام الناس جميعاً في روءيا الأخت مناسك التي انتشرت على المنتديات ويقول للمهدي "انتظر". سبحان الله الكريم
اللهم عجل بخروجه
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
أشعثَ الله زادِك الله صبرِ(ن) على صبرِ(ن) و رَحمة
والمِحنْ يوم امطرتْ صَدْرِكْ زادِك الله نورِ(ن) وحِكمة
زادِكْ الله نُورٍ على نُورٍ و ثَبَّتْ خُطاكْ و زادَتْ الهِمَّة
تِخسى أعاديك خاسياتٍ بَالظَّلامْ تِعويْ وانتْ بالقِمَّة
تِخسى أعاديك والرَّبْ حامِيكْ والعَدو صَابَتَه غُمَّة
شِد خْطام الصبرْ يا سيفْ وشِد خْطام الحَزِمْ بالأمة
أشعثَ الله إبشِرْ سيفَ العدل ينتِظرْ بيك يومِ(ن) تِسِلَّهْ
أشعثَ الله إبشِرْ واختِمْ على جباه الخاسين هَرَمْ المَذَلَّة
والمِحنْ يوم امطرتْ صَدْرِكْ زادِك الله نورِ(ن) وحِكمة
زادِكْ الله نُورٍ على نُورٍ و ثَبَّتْ خُطاكْ و زادَتْ الهِمَّة
تِخسى أعاديك خاسياتٍ بَالظَّلامْ تِعويْ وانتْ بالقِمَّة
تِخسى أعاديك والرَّبْ حامِيكْ والعَدو صَابَتَه غُمَّة
شِد خْطام الصبرْ يا سيفْ وشِد خْطام الحَزِمْ بالأمة
أشعثَ الله إبشِرْ سيفَ العدل ينتِظرْ بيك يومِ(ن) تِسِلَّهْ
أشعثَ الله إبشِرْ واختِمْ على جباه الخاسين هَرَمْ المَذَلَّة
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
يارب يكون المهدي هو عادل ابراهيم حتى يلطم عبد من عباد الله العكعوش على راسه
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
سبحان الله اخي حكيم
هذه الروءيا هي رسالة موجهة للمهدي بعد قسمه على الله تعالى، ولذلك فالمهدي ليس فقط يعرف نفسه تمام اليقين، بل قطع شوطاً طويلاً بعد اليقين حتى اجابه الله برسالة كهذه وباسم "أشعث الله". اذ لا يمكن ان يكون مستقبل الرسالة "المهدي" لا يعرف نفسه 100% والا لضاع الجواب الذي في رسالة الروءيا، ولكن حاشى لله ان يكون ذلك، فمن احسن من الله صنعا.
ما لفت نظري، ان الاخ الفاضل المُعبِّر عادل ابراهيم هو من فسر روءيا يقين المهدي التي رآها الشيخ ابو حسام عن السبع روءى والسبع سماوات بتفسير احترافي بكل ما تحمله الكلمة من معنى! سبحان الله كانت تلك هي الروءيا الوحيدة كما سمعت التي عجز الشيخ ابو حسام عن تفسيرها فاستدعى مساعدة المعبرين حتى فكَّ الاخ عادل رموزها ببراعة ثم بعدها اختفى كما سمعت.......، حتى ان تلك الروءيا تتكلم عن عدو للمهدي و عدو لروءياه .... من هو الذي يتكلم عن روءى الاخ عادل ابراهيم ويلهث خلف اسم معرفه ليل نهار الان في جميع المنتديات سوى "عبد من عباد الله"؟ ... لا أفتي لاحد لكن والله وكأننا نرى اية من ايات الله عز وجل..... وأين الاخ عادل؟ لا احد يعلم
فسبحان من اوحى بالروءى و عَلَّم
هذه الروءيا هي رسالة موجهة للمهدي بعد قسمه على الله تعالى، ولذلك فالمهدي ليس فقط يعرف نفسه تمام اليقين، بل قطع شوطاً طويلاً بعد اليقين حتى اجابه الله برسالة كهذه وباسم "أشعث الله". اذ لا يمكن ان يكون مستقبل الرسالة "المهدي" لا يعرف نفسه 100% والا لضاع الجواب الذي في رسالة الروءيا، ولكن حاشى لله ان يكون ذلك، فمن احسن من الله صنعا.
ما لفت نظري، ان الاخ الفاضل المُعبِّر عادل ابراهيم هو من فسر روءيا يقين المهدي التي رآها الشيخ ابو حسام عن السبع روءى والسبع سماوات بتفسير احترافي بكل ما تحمله الكلمة من معنى! سبحان الله كانت تلك هي الروءيا الوحيدة كما سمعت التي عجز الشيخ ابو حسام عن تفسيرها فاستدعى مساعدة المعبرين حتى فكَّ الاخ عادل رموزها ببراعة ثم بعدها اختفى كما سمعت.......، حتى ان تلك الروءيا تتكلم عن عدو للمهدي و عدو لروءياه .... من هو الذي يتكلم عن روءى الاخ عادل ابراهيم ويلهث خلف اسم معرفه ليل نهار الان في جميع المنتديات سوى "عبد من عباد الله"؟ ... لا أفتي لاحد لكن والله وكأننا نرى اية من ايات الله عز وجل..... وأين الاخ عادل؟ لا احد يعلم
فسبحان من اوحى بالروءى و عَلَّم
الشاعر- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 28/09/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
الشاعر كتب:سبحان الله اخي حكيم
هذه الروءيا هي رسالة موجهة للمهدي بعد قسمه على الله تعالى، ولذلك فالمهدي ليس فقط يعرف نفسه تمام اليقين، بل قطع شوطاً طويلاً بعد اليقين حتى اجابه الله برسالة كهذه وباسم "أشعث الله". اذ لا يمكن ان يكون مستقبل الرسالة "المهدي" لا يعرف نفسه 100% والا لضاع الجواب الذي في رسالة الروءيا، ولكن حاشى لله ان يكون ذلك، فمن احسن من الله صنعا.
ما لفت نظري، ان الاخ الفاضل المُعبِّر عادل ابراهيم هو من فسر روءيا يقين المهدي التي رآها الشيخ ابو حسام عن السبع روءى والسبع سماوات بتفسير احترافي بكل ما تحمله الكلمة من معنى! سبحان الله كانت تلك هي الروءيا الوحيدة كما سمعت التي عجز الشيخ ابو حسام عن تفسيرها فاستدعى مساعدة المعبرين حتى فكَّ الاخ عادل رموزها ببراعة ثم بعدها اختفى كما سمعت.......، حتى ان تلك الروءيا تتكلم عن عدو للمهدي و عدو لروءياه .... من هو الذي يتكلم عن روءى الاخ عادل ابراهيم ويلهث خلف اسم معرفه ليل نهار الان في جميع المنتديات سوى "عبد من عباد الله"؟ ... لا أفتي لاحد لكن والله وكأننا نرى اية من ايات الله عز وجل..... وأين الاخ عادل؟ لا احد يعلم
فسبحان من اوحى بالروءى و عَلَّم
اخي الشاعر
والله اعلم انه هو المهدي عليه السلام، لكن نبقى لا نعرف عنه شيء فهو مجرد مُعَرِّف نسال الله ان يحفظه بحفظه كان من كان واينما كان، فظهور كل تلك العلامات والروءى المتعاقبة هو بشارة للأمة ان المهدي حي يُرزَق وان نصر الامة قد اقترب
سبحان الله كيف تلك الروءيا اشارت ان المهدي سيكون له أعداء كما كان للرسول الكريم أعداء
وكما أخبرتك اخي الشاعر فاحترس من المدعو (سعود٧٧٧) (الفقير الى الله) فهذا يسترق السمع من خلال الجن. تفاسيرك له جميلة وما شاء الله عليها لكنه كان يكذب عليك في تعاطيه مع التنجيم والسحر واستراق السمع ... اي هناك روءى كثيرة من روءاه تقول عن اشياء صحيحة لكنها تصله من خلال الجن الذين يسترقون السمع فلن يكون هذا الساحر من العلماء السبعة. انا ايضاً فسرت له بعض من روءياه لكني توقفت حين اعترف بتعامله مع السحر والتنجيم .... لو ترجع لروءياه عن سيدنا عيسى والسلم فانت قلت ان الاية تقول (ام لهم سلَّم يستمعون فيه) وهنا تعني الجن اللي يصعدون للسماء ويسترقون السمع، لكن بما انه كذب عليك في باقي الأشياء فانت انخدعت فيه مثل ما انخدعت فيه انا وكثيرين. السحرة أساليبهم خبيثة فاحذر منهم....ويحاول هو الان ينشر اسمه الثلاثي "العازمي" بعد ان انفضحت قصته مع السحر .... صعب اخي الكريم ان يكون سيء خلق وذليل بين الناس وبين ربعه وأبناء عشيرته يكون صادق فاحذر منه ومن سحره، وهو يتعامل مع عدو المهدي "عبد من عباد الله" الذي اخبَرت عنه الروءى مراراً وتكراراً بفساد دينه
وحفظك الله
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
هل امورك ماشية يا حكيم في محل الكمبيوتر تاعك
وكيف احوال تونس انا جارك من الجزائر
وكيف احوال تونس انا جارك من الجزائر
الفارس الشجاع- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 21/05/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
الفارس الشجاع كتب:هل امورك ماشية يا حكيم في محل الكمبيوتر تاعك
وكيف احوال تونس انا جارك من الجزائر
الحين نفوك من الامارات للجزائر؟ وكيف رحت من الامارات للجزائر مشي ولاَّ هرولة؟ سمعت الأمور متوترة شوية بالجزائر بسببك وجاهم منخفض جوي
محل الكمبيوتر انقطع رزقه بعد ما غيرت اسم المحل ل (فريج ابن عكيك) تَيَمُّناً بالصحفي الشهير (فريج ابو العزايم) الذي قضى نحبه وهو يلطم تحت الارض وعندما خرج و راى النور اصابه العميان فذهب للطبيب وقال له "وش هذا شكلي انعميت" فأجابه الطبيب "ومتى راى النور امثالك؟".... فبصراحة كان اسم عثرة ماهو بخير .... بس بصراحة ثانية بعدها بشهرين بعت المحل واشتريت اسهم بجريدة اماراتية لاجل أحط بالهوية "المهنة صحفي" وأصير زميلك!!! هههه يا حليلة!!!
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
يا اخي حكيم انا لست صاحبك العلكوك انا كنت عضو في منتداه وبصراحة كنت منبهرا بك واعرف قصتك جيدا مع صاحبك ولقد اضحكتني كثيرا عندما قلت له بانك المهدي وطردك من المنتدى واصبحتم اعداء وحدث الطلاق بينكم
الفارس الشجاع- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 21/05/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
الفارس الشجاع كتب:يا اخي حكيم انا لست صاحبك العلكوك انا كنت كسجل في منتداه وبصراحة كنت منبهرا بك واعرف قصتك جيد مع صاحبك ولقد اضحكتني كثيرا عندما قلت له بانك المهدي وطردك من المنتدى واصبحتم اعداء وحدث الطلاق بينكم
هههههه يا اخي المفروج انا لست صاحب صاحبك المعكوش واعرف انك انت المعكوش وبصراحة كنت منبهر بك واعرف قصتك جيد مع اصحاب محلات الكمبيوتر ولقد اضحكتني كثيرا عندما قلت لهم بانك المهدي ولن تدفع الحساب فطردوك من المحل وأصبحت صحفي وحدث الطلاق بينك وبين احلامك ههههه ثم تكررت مشكلتك في المنتديات وطردوك من منتدى الملاحم والفتن باسم عمر الدين الهاشمي لانهم اكتشفوا انك عكعوشي ولست هاشمي ثم من منتدى صائد الروءى ثم أعلنت وفاتك لتكمل مسيرتك في طردك من منتدى لآخر ثم شهَّرتَ بنفسك لتجلب الانتباه فوقعت على خشمك شر وقعة ثم بدات التشهير بأعضاء منتداك مجدداً يابووووو العزايم
واعرف قصتك في طردك من الجريدة التي كنت تعمل فيها اربع ساعات
يا اخي نفسيتك محمضة فنحن هنا نتدارس الروءى ومن الصعب ان نخترع لك قصة ترضي غرورك وطموحك بان تقول لك انك المهدي بالذات ان خشمك ليس أقنى بل أخنى
يا عكعوش ليست لديك الشجاعة لتدخل بمعرفك الأصلي فماذا نحن فاعلون؟
لا تغضب لا تغضب يابوووووو الغضب .... لا سمح الله لو استمريت في غضبك وأصابتك جلطة فمن ستترك لابناءك وزوجتك؟ صدقني الغضب غير صحي وانت تغضب بسرعة .... لا تتهور يا بووووو الغضب
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
هل تُقِر وتعترف ان انفك أخنى وليس أقنى؟ صورك التي تنشرها تعترف بذلك .... اذن لماذا امضيت عشر سنوات وانت تبحث وتصيح انك المهدي؟
بصراحة فالأخ الفاضل عادل ابراهيم كنت اقرء له كثيراً وافعاله طيبة ومباركة وقد هدى الناس الى علم حميد ومعرفة مباركة .... ما كنا لنعرفها لولا هذا الشخص الطيب .... لا اعرف هل له صفحة على الفيسبوك لكنني سمعت ان الفيسبوك اذا نطق أَخبَرْ واذا صَوَّر نَشَرْ واذا كشفَ فما سَتَرْ
كيف علاقتك بالأخ الفاضل بدا الامر سمعت انه ايضاً طردك من صفحته لانك لم تلتزم بقواعد المرور وتجاوزت السرعة المحددة يابووووو الغضب.
اسمع مني وسترتاح، نسمة هواء نقي في الصباح الباكر تنعش العقل والروح فخذلك نسمة يا اخي ولا تضغط على روحك ....
هداك الله اخي الفَادِلْ
بصراحة فالأخ الفاضل عادل ابراهيم كنت اقرء له كثيراً وافعاله طيبة ومباركة وقد هدى الناس الى علم حميد ومعرفة مباركة .... ما كنا لنعرفها لولا هذا الشخص الطيب .... لا اعرف هل له صفحة على الفيسبوك لكنني سمعت ان الفيسبوك اذا نطق أَخبَرْ واذا صَوَّر نَشَرْ واذا كشفَ فما سَتَرْ
كيف علاقتك بالأخ الفاضل بدا الامر سمعت انه ايضاً طردك من صفحته لانك لم تلتزم بقواعد المرور وتجاوزت السرعة المحددة يابووووو الغضب.
اسمع مني وسترتاح، نسمة هواء نقي في الصباح الباكر تنعش العقل والروح فخذلك نسمة يا اخي ولا تضغط على روحك ....
هداك الله اخي الفَادِلْ
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
الشاعر كتب:سبحان الله اخي حكيم
هذه الروءيا هي رسالة موجهة للمهدي بعد قسمه على الله تعالى، ولذلك فالمهدي ليس فقط يعرف نفسه تمام اليقين، بل قطع شوطاً طويلاً بعد اليقين حتى اجابه الله برسالة كهذه وباسم "أشعث الله". اذ لا يمكن ان يكون مستقبل الرسالة "المهدي" لا يعرف نفسه 100% والا لضاع الجواب الذي في رسالة الروءيا، ولكن حاشى لله ان يكون ذلك، فمن احسن من الله صنعا.
ما لفت نظري، ان الاخ الفاضل المُعبِّر عادل ابراهيم هو من فسر روءيا يقين المهدي التي رآها الشيخ ابو حسام عن السبع روءى والسبع سماوات بتفسير احترافي بكل ما تحمله الكلمة من معنى! سبحان الله كانت تلك هي الروءيا الوحيدة كما سمعت التي عجز الشيخ ابو حسام عن تفسيرها فاستدعى مساعدة المعبرين حتى فكَّ الاخ عادل رموزها ببراعة ثم بعدها اختفى كما سمعت.......، حتى ان تلك الروءيا تتكلم عن عدو للمهدي و عدو لروءياه .... من هو الذي يتكلم عن روءى الاخ عادل ابراهيم ويلهث خلف اسم معرفه ليل نهار الان في جميع المنتديات سوى "عبد من عباد الله"؟ ... لا أفتي لاحد لكن والله وكأننا نرى اية من ايات الله عز وجل..... وأين الاخ عادل؟ لا احد يعلم
فسبحان من اوحى بالروءى و عَلَّم
سبحان الله
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
لا أستطيع أن استوعب كيف يتجرأ مؤمن على القسم على الله سبحانه !!
وحديث الربّيع صيغة قسم أخوها كانت قسماً على الناس أن لايكسروا سن الربّيع فأبره الله تعالى
وحديث الربّيع صيغة قسم أخوها كانت قسماً على الناس أن لايكسروا سن الربّيع فأبره الله تعالى
الصادق- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 28/09/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
الصادق كتب:لا أستطيع أن استوعب كيف يتجرأ مؤمن على القسم على الله سبحانه !!
وحديث الربّيع صيغة قسم أخوها كانت قسماً على الناس أن لايكسروا سن الربّيع فأبره الله تعالى
كيف يعني لا تستطيع ان تستوعب ان يقسم موءمن على الله تعالى؟ وتسميه تجروء؟ وبخصوص من في هذه الروءيا، المهدي؟ لو كان قسم المهدي على الله غير مبرور فلا يوجد فينا احد قسمه مبرور.
ثم ان حديث الرّبيع كان قسماً بالله وليس قسماً على الله
اما حديث قسم الاشعب الأغبر المدفوع بالأبواب فموجود في صحيح مسلم، فما الغريب في ذلك؟
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه))؛ رواه مسلم.
والروءيا "أشعث الله انتظر" تفسيرها ان المهدي أقسمَ على الله بِقَسَمْ فأتاه الجواب من الله تعالى في الروءيا بان "ينتظر" وهو دلالة ان قسمه مبرور ولكن حكمة الله شاءت ان ينتظر
والروءيا "أشعث الله انتظر" تفسيرها ان المهدي أقسمَ على الله بِقَسَمْ فأتاه الجواب من الله تعالى في الروءيا بان "ينتظر" وهو دلالة ان قسمه مبرور ولكن حكمة الله شاءت ان ينتظر
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
سأنقل لكم هذه الفتوى
السؤال :
ما صفة الإقسام على الله ؟ و ما حكمه ؟
الجواب :
أقول مستعيناً بالله تعالى :
إن الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوُّره ، فإذا تعددت صور المسألة اختلفت أحكامها من صورة إلى صورة ، كما هو الحال في الإقسام على الله تعالى ، إذ إنَّ له صوراً نأتي ـ فيما يلي ـ على ذكرها ، و بيان حكم الشرع في كلٍّ منها :
الصورة الأولى : الإقسام على الله تعالى بمعنى الطلب و الدعاء ممن أخذ بأسباب الإجابة ، و من كانت هذه حاله كان حرياً بأن يستجاب له ، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : رب أشعث مدفوع بالأبواب ، لو أقسم على الله لأبره ) .
قال النووي رحمه الله : ( أي لو حلف على وقوع شيء أوقعه الله إكراماً له بإجابة سؤاله و صيانته من الحنث في يمينه . و هذا لعظم منزلته عند الله ، و إن كان حقيراً عند الناس . و قيل : معنى القَسَم هنا : الدعاء ، و إبراره إجابته ) .
و روى الترمذي في سننه بإسناد حسَّنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( كم من أشعث أغبر ذي طمرين لا يُؤبَه له ، لو أقسم على الله لأبره ) .
الصورة الثانية : الإقسام على الله تعالى بصيغةٍ جواب القسم فيها أمرٌ معلوم من الدين بالضروة ، أو مما أخبر الله به عن نفسه أو أخبر به عنه نبيه صلى الله عليه وسلم ، كالإقسام على الله أن يدخل الجنة من مات لا يشرك بالله شيئاً ، و نحو ذلك ، لأنه يفيد الإخبار أو الدعاء ، و إن جاء على صيغة الإقسام ، إذ إن العبرة بالمقاصد و المعاني ، لا بالألفاظ و المباني و هذا أمر مشروع لا بأس به و لا لبس فيه .
و من هذا القبيل ـ و الله أعلم ـ ما فعله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في موقعة شقحب [ رمضان من سنة 702 للهجرة ] حيث كان يحلف لأجناد المسلمين بين يدي المعركة أنهم في هذه الكرَّة منصورون ، فيقولون له : قل : إن شاء الله ، فيقول : ( إن شاء الله تحقيقاً لا تعليقاً ) .
قال ابن كثير رحمه الله : و حرّض ابن تيمية السلطان على القتال و بشّره بالنصر ، و جعل يحلف له بالله إن شاء الله تحقيقاً لا تعليقاً . و أفتى الناس بالفطر مدة قتالهم ، و أفطر هو أيضاً ، و كان يدور على الأطلاب ، و الأمراء ، فيأكل من شيء معه في يده ، ليعلمهم أن إفطارهم ليتقووا على القتال أفضل ، فيأكل الناس ) [ البداية و النهاية : 18 / 26 ] .
قلتُ : و الظاهر أن مَرَدَّ إقسام شيخ الإسلام على أن الجند منصورون في شقحب ، و عدم استثنائه في ذلك ، إلى إيمانه بوعد الله تعالى لعباده في قوله سبحانه : ( إنا لننصر رسلنا و الذين آمنوا في الحياة الدنيا و يوم يقوم الأشهاد ) [ غافر : 51 ] .
الصورة الثالثة : الإقسام على الله تعالى القائم على ثقة المُقسِم بربِّه ، و عِظَم رجائه فيه ، و هو أمر جائزٌ مالم يفض إلى ردِّ حكم الله و رسوله ، و قد وقع ذلك بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأقرَّه و لم يُنكره .
روى الشيخان و غيرهما عن أنس رضي الله عنه قال : كَسَرت الرُّبَيِّعُ ـ و هي عمة أنس بن مالك ـ ثَنِيَّةَ جاريةٍ من الأنصار، فطلب القومُ القصاص . فأتوا النبي صلى الله عليه و سلم ، فأمر بالقصاص . فقال أنس بن النضر ـ أخو الرُّبَيِّعَ ـ : لا و الله لا تكسر سنها يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (يا أنس ! كتابُ الله ـ أي حكمه و قضاؤه - القصاص ) . فرضي القوم و قبلوا الأرش . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ) .
قلتُ : و لا يفهَم من هذا الخبر إعراض أنس عن حكم الله و رسوله ، و لا رده أو رفض النزول عليه ، حاشاه - و الله - أن يصدر منه ذلك ، أو يصدر هو عن موقف كهذا ، بل لعلَّه أراد حث أولياء الجارية على قبول الأرش ( و هو العِوَض الماديُّ عن الضرر ) إذا بَلغهم قوله ، أو رجاء أن يَشفَع لأخته عندهم من يرتضونه من الشفعاء ، فيعفون و يصفحون .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري : ( استشكل إنكار أنس بن النضر كسر سن الرُّبَيِّعِ مع سماعه من النبي صلى الله عليه و سلم الأمرَ بالقصاص ، ثم قال : أتكسر سن الرُّبَيِّعِ ؟ ثم أقسم أنها لا تكسر . و أجيب بأنه أشار بذلك إلى التأكيد على النبي صلى الله عليه و سلم في طلب الشفاعة إليهم أن يعفوا عنها . و قيل : كان حلِفُه قبل أن يعلم أن القصاص حتمٌ فظن أنه على التخيير بينه و بين الدية أو العفو . و قيل : لم يُرِد الإنكار المحض و الرد ، بل قاله توقعاً و رجاءً من فضل الله أن يلهم الخصوم الرضا حتى يعفوا أو يقبلوا الأرش ، وبهذا جزم الطيبي فقال: لم يقله رداً للحكم بل نفى وقوعه ، لما كان له عند الله من اللطف به في أموره ، و الثقة بفضله أن لا يخيبه فيما حلف به ، و لا يخيب ظنه فيما أراده بأن يلهمهم العفو ، و قد وقع الأمر على ما أراد .
و فيه ـ أي في هذا الحديث ـ جواز الحلف فيما يُظنُّ وقوعه ، و ـ جواز ـ الثناء على من وقع له ذلك عند أمن الفتنة بذلك عليه ) .
الصورة الرابعة : الإقسام على الله تعالى بشيء من مخلوقاته كالكعبة و الأنبياء و الصالحين ، سواء كان ذلك بجاههم أو بذواتهم ، و هو أمر مبتدع محدث ، نهى عنه أكثر العلماء .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( و الذي قاله أبو حنيفة و أصحابه و غيرهم من العلماء من أنه لا يجوز أن يسأل الله تعالى بمخلوق ؛ لا بحق الأنبياء و لا غير ذلك يتضمن شيئين :
( أحدهما ) الإقسام على الله سبحانه و تعالى به و هذا منهي عنه عند جماهير العلماء ، كما ينهى أن يقسم على الله بالكعبة و المشاعر باتفاق العلماء .
و ( الثانى ) السؤال به فهذا يجوزه طائفة من الناس ، و نقل فى ذلك آثار عن بعض السلف ، و هو موجود في دعاء كثير من الناس ) [ مجموع الفتاوى : 1 / 222 ] .
الصورة الخامسة : الإقسام على الله تعالى تألِّياً و اعتراضاً على قَدَرِه و مشيئته ، بحيث ينصب المقسِم نفسَه حكماً بين يدي الله تعالى ، و هذا من الافتئات على رب العالمين ، و هو مزلة قدم ، و مورد هَلَكة لمن وقع فيه .
روى مسلم عن جندب بن جنادة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدَّثَ : ( أن رجلا قال : و الله ! لا يغفر الله لفلان . و إن الله تعالى قال : من ذا الذي يتألى علي أن أغفر لفلان ، فإني قد غفرت لفلان ، و أحبطت عملك ) .
و في سنن أبي داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين ، فكان أحدهما يذنب و الآخر مجتهدٌ في العبادة ، فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب ، فيقول : أقصِر ! فوجده يوماً على ذنبٍ ، فقال له : أقصِر . فقال : خلِّني و ربِّي ، أبُعِثتَ عليَّ رقيباً ؟ فقال : و الله لا يغفر الله لك ، أو لا يدخلك الله الجنة ، فقبض أرواحهما . فاجتمعا عند ربِّ العالمين ، فقال لهذا المجتهد : أكنت بي عالماً ؟ أو كنت على ما في يدي قادراً ؟ و قال للمذنب : اذهب فادخل الجنة برحمتي . و قال للآخر : اذهبوا به إلى النار ) . قال أبو هريرة : و الذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أوبقت دنياه و آخرته .
هذا ، و الله أعلم و أحكم ، و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب
السؤال :
ما صفة الإقسام على الله ؟ و ما حكمه ؟
الجواب :
أقول مستعيناً بالله تعالى :
إن الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوُّره ، فإذا تعددت صور المسألة اختلفت أحكامها من صورة إلى صورة ، كما هو الحال في الإقسام على الله تعالى ، إذ إنَّ له صوراً نأتي ـ فيما يلي ـ على ذكرها ، و بيان حكم الشرع في كلٍّ منها :
الصورة الأولى : الإقسام على الله تعالى بمعنى الطلب و الدعاء ممن أخذ بأسباب الإجابة ، و من كانت هذه حاله كان حرياً بأن يستجاب له ، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : رب أشعث مدفوع بالأبواب ، لو أقسم على الله لأبره ) .
قال النووي رحمه الله : ( أي لو حلف على وقوع شيء أوقعه الله إكراماً له بإجابة سؤاله و صيانته من الحنث في يمينه . و هذا لعظم منزلته عند الله ، و إن كان حقيراً عند الناس . و قيل : معنى القَسَم هنا : الدعاء ، و إبراره إجابته ) .
و روى الترمذي في سننه بإسناد حسَّنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( كم من أشعث أغبر ذي طمرين لا يُؤبَه له ، لو أقسم على الله لأبره ) .
الصورة الثانية : الإقسام على الله تعالى بصيغةٍ جواب القسم فيها أمرٌ معلوم من الدين بالضروة ، أو مما أخبر الله به عن نفسه أو أخبر به عنه نبيه صلى الله عليه وسلم ، كالإقسام على الله أن يدخل الجنة من مات لا يشرك بالله شيئاً ، و نحو ذلك ، لأنه يفيد الإخبار أو الدعاء ، و إن جاء على صيغة الإقسام ، إذ إن العبرة بالمقاصد و المعاني ، لا بالألفاظ و المباني و هذا أمر مشروع لا بأس به و لا لبس فيه .
و من هذا القبيل ـ و الله أعلم ـ ما فعله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في موقعة شقحب [ رمضان من سنة 702 للهجرة ] حيث كان يحلف لأجناد المسلمين بين يدي المعركة أنهم في هذه الكرَّة منصورون ، فيقولون له : قل : إن شاء الله ، فيقول : ( إن شاء الله تحقيقاً لا تعليقاً ) .
قال ابن كثير رحمه الله : و حرّض ابن تيمية السلطان على القتال و بشّره بالنصر ، و جعل يحلف له بالله إن شاء الله تحقيقاً لا تعليقاً . و أفتى الناس بالفطر مدة قتالهم ، و أفطر هو أيضاً ، و كان يدور على الأطلاب ، و الأمراء ، فيأكل من شيء معه في يده ، ليعلمهم أن إفطارهم ليتقووا على القتال أفضل ، فيأكل الناس ) [ البداية و النهاية : 18 / 26 ] .
قلتُ : و الظاهر أن مَرَدَّ إقسام شيخ الإسلام على أن الجند منصورون في شقحب ، و عدم استثنائه في ذلك ، إلى إيمانه بوعد الله تعالى لعباده في قوله سبحانه : ( إنا لننصر رسلنا و الذين آمنوا في الحياة الدنيا و يوم يقوم الأشهاد ) [ غافر : 51 ] .
الصورة الثالثة : الإقسام على الله تعالى القائم على ثقة المُقسِم بربِّه ، و عِظَم رجائه فيه ، و هو أمر جائزٌ مالم يفض إلى ردِّ حكم الله و رسوله ، و قد وقع ذلك بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأقرَّه و لم يُنكره .
روى الشيخان و غيرهما عن أنس رضي الله عنه قال : كَسَرت الرُّبَيِّعُ ـ و هي عمة أنس بن مالك ـ ثَنِيَّةَ جاريةٍ من الأنصار، فطلب القومُ القصاص . فأتوا النبي صلى الله عليه و سلم ، فأمر بالقصاص . فقال أنس بن النضر ـ أخو الرُّبَيِّعَ ـ : لا و الله لا تكسر سنها يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (يا أنس ! كتابُ الله ـ أي حكمه و قضاؤه - القصاص ) . فرضي القوم و قبلوا الأرش . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ) .
قلتُ : و لا يفهَم من هذا الخبر إعراض أنس عن حكم الله و رسوله ، و لا رده أو رفض النزول عليه ، حاشاه - و الله - أن يصدر منه ذلك ، أو يصدر هو عن موقف كهذا ، بل لعلَّه أراد حث أولياء الجارية على قبول الأرش ( و هو العِوَض الماديُّ عن الضرر ) إذا بَلغهم قوله ، أو رجاء أن يَشفَع لأخته عندهم من يرتضونه من الشفعاء ، فيعفون و يصفحون .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري : ( استشكل إنكار أنس بن النضر كسر سن الرُّبَيِّعِ مع سماعه من النبي صلى الله عليه و سلم الأمرَ بالقصاص ، ثم قال : أتكسر سن الرُّبَيِّعِ ؟ ثم أقسم أنها لا تكسر . و أجيب بأنه أشار بذلك إلى التأكيد على النبي صلى الله عليه و سلم في طلب الشفاعة إليهم أن يعفوا عنها . و قيل : كان حلِفُه قبل أن يعلم أن القصاص حتمٌ فظن أنه على التخيير بينه و بين الدية أو العفو . و قيل : لم يُرِد الإنكار المحض و الرد ، بل قاله توقعاً و رجاءً من فضل الله أن يلهم الخصوم الرضا حتى يعفوا أو يقبلوا الأرش ، وبهذا جزم الطيبي فقال: لم يقله رداً للحكم بل نفى وقوعه ، لما كان له عند الله من اللطف به في أموره ، و الثقة بفضله أن لا يخيبه فيما حلف به ، و لا يخيب ظنه فيما أراده بأن يلهمهم العفو ، و قد وقع الأمر على ما أراد .
و فيه ـ أي في هذا الحديث ـ جواز الحلف فيما يُظنُّ وقوعه ، و ـ جواز ـ الثناء على من وقع له ذلك عند أمن الفتنة بذلك عليه ) .
الصورة الرابعة : الإقسام على الله تعالى بشيء من مخلوقاته كالكعبة و الأنبياء و الصالحين ، سواء كان ذلك بجاههم أو بذواتهم ، و هو أمر مبتدع محدث ، نهى عنه أكثر العلماء .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( و الذي قاله أبو حنيفة و أصحابه و غيرهم من العلماء من أنه لا يجوز أن يسأل الله تعالى بمخلوق ؛ لا بحق الأنبياء و لا غير ذلك يتضمن شيئين :
( أحدهما ) الإقسام على الله سبحانه و تعالى به و هذا منهي عنه عند جماهير العلماء ، كما ينهى أن يقسم على الله بالكعبة و المشاعر باتفاق العلماء .
و ( الثانى ) السؤال به فهذا يجوزه طائفة من الناس ، و نقل فى ذلك آثار عن بعض السلف ، و هو موجود في دعاء كثير من الناس ) [ مجموع الفتاوى : 1 / 222 ] .
الصورة الخامسة : الإقسام على الله تعالى تألِّياً و اعتراضاً على قَدَرِه و مشيئته ، بحيث ينصب المقسِم نفسَه حكماً بين يدي الله تعالى ، و هذا من الافتئات على رب العالمين ، و هو مزلة قدم ، و مورد هَلَكة لمن وقع فيه .
روى مسلم عن جندب بن جنادة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدَّثَ : ( أن رجلا قال : و الله ! لا يغفر الله لفلان . و إن الله تعالى قال : من ذا الذي يتألى علي أن أغفر لفلان ، فإني قد غفرت لفلان ، و أحبطت عملك ) .
و في سنن أبي داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين ، فكان أحدهما يذنب و الآخر مجتهدٌ في العبادة ، فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب ، فيقول : أقصِر ! فوجده يوماً على ذنبٍ ، فقال له : أقصِر . فقال : خلِّني و ربِّي ، أبُعِثتَ عليَّ رقيباً ؟ فقال : و الله لا يغفر الله لك ، أو لا يدخلك الله الجنة ، فقبض أرواحهما . فاجتمعا عند ربِّ العالمين ، فقال لهذا المجتهد : أكنت بي عالماً ؟ أو كنت على ما في يدي قادراً ؟ و قال للمذنب : اذهب فادخل الجنة برحمتي . و قال للآخر : اذهبوا به إلى النار ) . قال أبو هريرة : و الذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أوبقت دنياه و آخرته .
هذا ، و الله أعلم و أحكم ، و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب
الصادق- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 28/09/2015
رد: المهدي أقسمَ على الله في بلاءه، والله يوحي بروءيا ويقول له انتظر .... سبحان الجبار
حكيم كتب:وهذا تفسير الاخ الشاعر كما وصلني انقله إليكم:
والعلم عند الله ان هذه الروءيا موجهة بشكل مباشر للمهدي نفسه لتكون بشرى له، الروءيا تُخبر ان المهدي أقسمَ على الله تعالى (على الأرجح في نفس ليلة الروءيا) وان الله يقول له قَسَمك مبرور ولكن انتظر.
الشَّعَثْ يدل على الضنك والبلاء وكما عرفنا من روءى كثيرة فبلاء المهدي عسير ويوشك ان ينتهي او انتهى لكن ربما ما زال فيه رواسب او معيقات، ومن الحديث الشريف المذكور فالروءيا تعني ان المهدي عليه السلام أقسمَ على الله تعالى ان ينشله من كربه وبلاءه بالكامل ويصلحه وان جواب الله في الروءيا يقول له ليس فقط انتظر (وهي بشارة بحد ذاتها بان تفريج كربه بالكامل وإصلاحه اقترب) بل وتصفه الروءيا بانه "أشعث الله" اي تنسبه الى الله وتوكله له كأن نقول "شهيد الله" او "جندي الله"، فما أجملها من بشرى وحسبه الله وهو نعم الوكيل، فالمهدي بصيغة "أشعث الله" موكول لله عز وجل
كما ان وصف المهدي كما وضحت بصيغة "أشعث الله" تعني ان قسم المهدي على الله تعالى مبرور لكن مشيئة الله قضت في تأخيره لأجل قصير، بمعنى انه يوشك ان يقع ويتم تنفيذه وقد تم قبوله من الله تعالى.
سبحان الله العظيم
هي شهور ولربما لن تكمل السنة وسنرى المهدي بام اعيننا والعلم عند الله فاستبشروا بعون الله
جزاك الله خير اخي الشاعر
تفسير وافي و كافي و رائع وهو بشرى للمهدي
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
مواضيع مماثلة
» اتهام المهدي في بلاءه كما اتهموا سيدنا ايوب - وبراءة له من عند الله
» سبحان الله !! ؟؟؟؟؟؟ من كرم؟؟؟؟؟ البغدادي والله أعلم
» عن المهدي وان شاء الله بشرى خير والله اعلم
» سبحان الله فرحين بقدوم المهدي وفتنة الدجال كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟
» ان كان هذا زمان المهدي والله اعلم فان الله سيظهره ولكن كيف ستعينه يا من تبحث عنه
» سبحان الله !! ؟؟؟؟؟؟ من كرم؟؟؟؟؟ البغدادي والله أعلم
» عن المهدي وان شاء الله بشرى خير والله اعلم
» سبحان الله فرحين بقدوم المهدي وفتنة الدجال كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟
» ان كان هذا زمان المهدي والله اعلم فان الله سيظهره ولكن كيف ستعينه يا من تبحث عنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى