حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
+2
عاشقة السماء
حليم
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
لكثرة من يسأل ويستفسر عن الملاحم التي تقع في آخر الزمان مع الروم ، وخصوصاً بعد هذه الأحداث الأخيرة ، وأصبح البعض يسقط الأحاديث على هذه الأحداث ، وعلم الغيب عند الله .
كتبت هذا الموضوع لأبين لأخواني الأحاديث الصحيحة التي جاءت في هذا الباب .
[c][gl]قتال الروم الملحمة .. الكبرى[/gl] [/c]
.................................................. .................................................. ..............
1 - العلامات بين يدي الملحمة
أ - خراب يثرب
عن معاذ بن جبل . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح قسطنطينية وفتح قسطنطينية خروج الدجال ))
((صحيح الجامع )) ( رقم 3975) والمشكاة (رقم 5424)
ب – فتح جزيرة العرب وفتح فارس :
في لفظ أحمد ومسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله عز وجل ، ثم فارس فيفتحها الله عز وجل ، ثم تغزون الروم فيتحها الله ، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله ))
وفي لفظ ابن ماجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ستقاتلون جزيرة العرب فيفتحها الله ، ثم تقاتلون الروم فيفتحها الله ، ثم تقاتلون الدجال فيفتحها الله )) قال جابر : فما يخرج الدجال حتى تفتح الروم .
ج – الصلح الآمن بين المسلمين والروم ( النصارى )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ستصالحون الروم صلحاً آمناً ، فتغزون أنتم وهم عدواً من ورائكم ، فتنصرون وتغنمون وتسلمون ، ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول ، فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب ، فيقول : غلب الصليب ، فيغضب رجل من المسلمين فيدقه ، فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة )) (( فيثور المسلمون إلى أسلحتهم فيقتتلون فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة )) ( مشكاة المصابيح رقم 5428 )
وفي رواية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تكون بينكم وبين بني الأصفر هدنة ، فيغدرون بكم ، فيسيرون إليكم في ثمانين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً )) …… الغاية : معناها الراية .
.................................................. .................................................. ..............
2- فسطاط المسلمين يوم الملحمة :
عن أبي الدرداء رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام ))
وفي رواية ثانية قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة ، فيها مدينة يقال لها دمشق ، خير منازل المسلمين يومئذ ))
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يوشك المسلمين أن ‘يحاصروا إلى المدينة ، حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح )) ( صحيح الجامع رقم 8033 ) …… وسلاح : اسم موضع قريب من خيبر .
فالمعقل في الملحمة الكبرى هي دمشق وكذلك المدينة ، ويؤيد ذلك خروج جيش من خيار أهل المدينة لقتال الروم في الملحمة وسيأتي هذا الحديث قريباً .
.................................................. .................................................. ...............
3- عند وقوع الملاحم ترتفع الفتن من بين المسلمين :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : سيفاً منها وسيفاً من عدوها )) ( صحيح الجامع رقم 5097 )
معنى الحديث : ( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : أحدهما من نفسها ، وهو قتال بعضهم بعضاً ، والآخر من عدوها ، فيؤدي ذلك إلى فنائها واستئصالها ، ولكن عندما يقاتلهم العدو وتبدأ الملاحم ، فإن الله يرفع الفتن من بينهم ، ويجتمعون على قتال العدو )
.................................................. .................................................. ...............
4- كيف تكون الملحمة الكبرى :
روى مسلم عن يسير بن جابر ، قال :
هاجت ريح حمراء بالكوفة ، فجاء رجل ليس له هجّيري إلا : يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة .قال : فقعد ، وكان متكئاً ، فقال : ( إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ، ولا يفرح بغنيمة ( ثم قال بيده هكذا ، ونحّاها نحو الشام ، فقال : ) عدوّ يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام . قلت : الروم تعني ؟ قال : ( نعم ، وتكون عند ذاكم القتال ردة _ رَدَّة معناها : عطفة قوية _ شديدة ، قيشترط المسلمون شرطة _ أي طائفة من الجيش تقدم للقتال _ للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل ، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يمسوا ، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، فإذا كان اليوم الرابع ، نهد إليهم بقية أهل الإسلام ، فيجعل الله الدَّبرة عليهم _ الدَّبرة معناها : الهزيمة _ فيقتلون مقتلة ( إما قال : لا يرى مثلها ، وإما قال : لم ير مثلها ) ، حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم _ أي نواحيهم _ فما يخلفهم _ أي يجاوزهم _ حتى يخر ميتاً ، فيتعاد بنو الأب كانوا مائة ، فلا يجدون بقي منهم إلا الرجل الواحد ، فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم ، فبينما هم كذلك ، إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك ، فجاءهم الصريخ أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم ، فيرفضون ما في أيديهم ، ويقبلون ، فيبعثون عشرة فوارس طليعة ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم ، هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ ، أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ )) صحيح مسلم .
وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق _ موضعان قريبان من حلب _ فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ ، فإذا تصافوا ، قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم ، فيقول المسلمون : لا والله ، لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم ، فينهزم ثلث لا يتوب الله _ أي لايلهمهم التوبة _ عليهم أبداً ، ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله ، ويفتتح الثلث لا يفتنون أبداً ، فيفتتحون قسطنطينية ، فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : أن المسيح قد خلفكم في أهليكم ، فيخرجون وذلك باطل ، فإذا جاؤوا الشام خرج ، فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة ، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم ، فأمهم ، فإذا رآه عدو الله ، ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه ، لا نذاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه في حربته )) صحيح مسلم رقم 2029
.................................................. .................................................. ...............
من خلال هذه الأحاديث يكون ترتيب الأحداث كما يلي ، والله أعلم :
1- يحدث الصلح الآمن بيننا وبين الروم وهم النصارى ونقاتل نحن وهم عدواً من ورائنا أو ورائهم كما جاءت بذلك الروايات .
2- وعلى عادة الكفار ، فإنهم ينسبون ما حدث من نصر خلال المعارك لهم ، ويكون ذلك بأن يرفع أحدهم الصليب ، ليثير حفيظة المسلمين ويحدث ذلك .
3- يثور رجل من المسلمين ، فيقتل رافع الصليب ويكسره ، فيتخذ النصارى ذلك ذريعة للغدر .
4- تبدأ الملاحم باستشهاد عصبة المسلمين على أيدي النصارى ، ويبدؤون بجمع جموعهم لقتال المؤمنين ، فيأتون تحت ثمانين راية ، تحت كل راية اثنا عشر ألفاً .
5- يكون مركز تجمع المسلمين الرئيسي بالغوطة ، ومركز تجمع الروم بالقرب من حلب ، إما بالأعماق أو دابق ، وإنما يحرز الروم هذه الأماكن من بلاد المسلمين في ذلك الوقت بسبب الصلح الآمن الذي يكون بيننا وبينهم .
6- يبدأ القتال بين المسلمين والروم لمدة ثلاثة أيام دون غلبة لأحد يباد خلالها معظم جيش المسلمين .
7- يأتي في اليوم الرابع بقية أهل الإسلام وهو والله أعلم الجيش الذي يخرج من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ .
8- يطلب الروم عند مقابلة هذا الجيش أن لا يتدخل في القتال ، وأن الروم يريدون فقط قتال من سبوا منهم ، وهم أهل الشام وأهل مصر ، كما أفاد النووي .
9- يرفض جيش المدينة هذا الطلب ويقولون : لا نتخلى عن إخواننا ، فيحدث بينهم القتال ، فينقسم جيش المدينة ثلاثة أقسام :
- قسم ينهزم ، وهو الثلث ، فلا يلهمون التوبة أبداً .
- قسم يستشهد ، وهو الثلث ، وهم أفضل الشهداء عند الله .
- قسم ، وهو الثلث الأخير ، يفتح الله على أيديهم لا يفتنون أبداً .
10- تكون نتيجة الملحمة ما يلي :
- مقتلة عظيمة للنصارى ، فتملأ جثثهم الأرض وكذلك زهمهم .
- فناء معظم جيش المسلمين ، بحيث لا يبقى من كل مئة إلا واحداً .
- فتح قسطنطينية على يد من تبقى من جيش المسلمين وعددهم سبعون ألفاً .
- ترك المسلمين اقتسام الغنائم بعد أن بدؤوا بذلك لأن الشيطان لعنه الله يصيح فيهم زاعماً أن الدجال خرج ، وهذا غير صحيح ، إذ إنه يخرج بعد عودتهم إلى الشام .
.................................................. .................................................. ...............
المرجع : كتاب ( فقد جاء أشراطها ) المؤلف : ( محمود عطية محمد علي )
..................................
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
لكثرة من يسأل ويستفسر عن الملاحم التي تقع في آخر الزمان مع الروم ، وخصوصاً بعد هذه الأحداث الأخيرة ، وأصبح البعض يسقط الأحاديث على هذه الأحداث ، وعلم الغيب عند الله .
كتبت هذا الموضوع لأبين لأخواني الأحاديث الصحيحة التي جاءت في هذا الباب .
[c][gl]قتال الروم الملحمة .. الكبرى[/gl] [/c]
.................................................. .................................................. ..............
1 - العلامات بين يدي الملحمة
أ - خراب يثرب
عن معاذ بن جبل . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح قسطنطينية وفتح قسطنطينية خروج الدجال ))
((صحيح الجامع )) ( رقم 3975) والمشكاة (رقم 5424)
ب – فتح جزيرة العرب وفتح فارس :
في لفظ أحمد ومسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله عز وجل ، ثم فارس فيفتحها الله عز وجل ، ثم تغزون الروم فيتحها الله ، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله ))
وفي لفظ ابن ماجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ستقاتلون جزيرة العرب فيفتحها الله ، ثم تقاتلون الروم فيفتحها الله ، ثم تقاتلون الدجال فيفتحها الله )) قال جابر : فما يخرج الدجال حتى تفتح الروم .
ج – الصلح الآمن بين المسلمين والروم ( النصارى )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ستصالحون الروم صلحاً آمناً ، فتغزون أنتم وهم عدواً من ورائكم ، فتنصرون وتغنمون وتسلمون ، ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول ، فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب ، فيقول : غلب الصليب ، فيغضب رجل من المسلمين فيدقه ، فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة )) (( فيثور المسلمون إلى أسلحتهم فيقتتلون فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة )) ( مشكاة المصابيح رقم 5428 )
وفي رواية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تكون بينكم وبين بني الأصفر هدنة ، فيغدرون بكم ، فيسيرون إليكم في ثمانين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً )) …… الغاية : معناها الراية .
.................................................. .................................................. ..............
2- فسطاط المسلمين يوم الملحمة :
عن أبي الدرداء رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام ))
وفي رواية ثانية قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة ، فيها مدينة يقال لها دمشق ، خير منازل المسلمين يومئذ ))
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يوشك المسلمين أن ‘يحاصروا إلى المدينة ، حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح )) ( صحيح الجامع رقم 8033 ) …… وسلاح : اسم موضع قريب من خيبر .
فالمعقل في الملحمة الكبرى هي دمشق وكذلك المدينة ، ويؤيد ذلك خروج جيش من خيار أهل المدينة لقتال الروم في الملحمة وسيأتي هذا الحديث قريباً .
.................................................. .................................................. ...............
3- عند وقوع الملاحم ترتفع الفتن من بين المسلمين :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : سيفاً منها وسيفاً من عدوها )) ( صحيح الجامع رقم 5097 )
معنى الحديث : ( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : أحدهما من نفسها ، وهو قتال بعضهم بعضاً ، والآخر من عدوها ، فيؤدي ذلك إلى فنائها واستئصالها ، ولكن عندما يقاتلهم العدو وتبدأ الملاحم ، فإن الله يرفع الفتن من بينهم ، ويجتمعون على قتال العدو )
.................................................. .................................................. ...............
4- كيف تكون الملحمة الكبرى :
روى مسلم عن يسير بن جابر ، قال :
هاجت ريح حمراء بالكوفة ، فجاء رجل ليس له هجّيري إلا : يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة .قال : فقعد ، وكان متكئاً ، فقال : ( إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ، ولا يفرح بغنيمة ( ثم قال بيده هكذا ، ونحّاها نحو الشام ، فقال : ) عدوّ يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام . قلت : الروم تعني ؟ قال : ( نعم ، وتكون عند ذاكم القتال ردة _ رَدَّة معناها : عطفة قوية _ شديدة ، قيشترط المسلمون شرطة _ أي طائفة من الجيش تقدم للقتال _ للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل ، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يمسوا ، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ، فإذا كان اليوم الرابع ، نهد إليهم بقية أهل الإسلام ، فيجعل الله الدَّبرة عليهم _ الدَّبرة معناها : الهزيمة _ فيقتلون مقتلة ( إما قال : لا يرى مثلها ، وإما قال : لم ير مثلها ) ، حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم _ أي نواحيهم _ فما يخلفهم _ أي يجاوزهم _ حتى يخر ميتاً ، فيتعاد بنو الأب كانوا مائة ، فلا يجدون بقي منهم إلا الرجل الواحد ، فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم ، فبينما هم كذلك ، إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك ، فجاءهم الصريخ أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم ، فيرفضون ما في أيديهم ، ويقبلون ، فيبعثون عشرة فوارس طليعة ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم ، هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ ، أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ )) صحيح مسلم .
وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق _ موضعان قريبان من حلب _ فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ ، فإذا تصافوا ، قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم ، فيقول المسلمون : لا والله ، لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم ، فينهزم ثلث لا يتوب الله _ أي لايلهمهم التوبة _ عليهم أبداً ، ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله ، ويفتتح الثلث لا يفتنون أبداً ، فيفتتحون قسطنطينية ، فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : أن المسيح قد خلفكم في أهليكم ، فيخرجون وذلك باطل ، فإذا جاؤوا الشام خرج ، فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة ، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم ، فأمهم ، فإذا رآه عدو الله ، ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه ، لا نذاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه في حربته )) صحيح مسلم رقم 2029
.................................................. .................................................. ...............
من خلال هذه الأحاديث يكون ترتيب الأحداث كما يلي ، والله أعلم :
1- يحدث الصلح الآمن بيننا وبين الروم وهم النصارى ونقاتل نحن وهم عدواً من ورائنا أو ورائهم كما جاءت بذلك الروايات .
2- وعلى عادة الكفار ، فإنهم ينسبون ما حدث من نصر خلال المعارك لهم ، ويكون ذلك بأن يرفع أحدهم الصليب ، ليثير حفيظة المسلمين ويحدث ذلك .
3- يثور رجل من المسلمين ، فيقتل رافع الصليب ويكسره ، فيتخذ النصارى ذلك ذريعة للغدر .
4- تبدأ الملاحم باستشهاد عصبة المسلمين على أيدي النصارى ، ويبدؤون بجمع جموعهم لقتال المؤمنين ، فيأتون تحت ثمانين راية ، تحت كل راية اثنا عشر ألفاً .
5- يكون مركز تجمع المسلمين الرئيسي بالغوطة ، ومركز تجمع الروم بالقرب من حلب ، إما بالأعماق أو دابق ، وإنما يحرز الروم هذه الأماكن من بلاد المسلمين في ذلك الوقت بسبب الصلح الآمن الذي يكون بيننا وبينهم .
6- يبدأ القتال بين المسلمين والروم لمدة ثلاثة أيام دون غلبة لأحد يباد خلالها معظم جيش المسلمين .
7- يأتي في اليوم الرابع بقية أهل الإسلام وهو والله أعلم الجيش الذي يخرج من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ .
8- يطلب الروم عند مقابلة هذا الجيش أن لا يتدخل في القتال ، وأن الروم يريدون فقط قتال من سبوا منهم ، وهم أهل الشام وأهل مصر ، كما أفاد النووي .
9- يرفض جيش المدينة هذا الطلب ويقولون : لا نتخلى عن إخواننا ، فيحدث بينهم القتال ، فينقسم جيش المدينة ثلاثة أقسام :
- قسم ينهزم ، وهو الثلث ، فلا يلهمون التوبة أبداً .
- قسم يستشهد ، وهو الثلث ، وهم أفضل الشهداء عند الله .
- قسم ، وهو الثلث الأخير ، يفتح الله على أيديهم لا يفتنون أبداً .
10- تكون نتيجة الملحمة ما يلي :
- مقتلة عظيمة للنصارى ، فتملأ جثثهم الأرض وكذلك زهمهم .
- فناء معظم جيش المسلمين ، بحيث لا يبقى من كل مئة إلا واحداً .
- فتح قسطنطينية على يد من تبقى من جيش المسلمين وعددهم سبعون ألفاً .
- ترك المسلمين اقتسام الغنائم بعد أن بدؤوا بذلك لأن الشيطان لعنه الله يصيح فيهم زاعماً أن الدجال خرج ، وهذا غير صحيح ، إذ إنه يخرج بعد عودتهم إلى الشام .
.................................................. .................................................. ...............
المرجع : كتاب ( فقد جاء أشراطها ) المؤلف : ( محمود عطية محمد علي )
..................................
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
حليم كتب:
3- عند وقوع الملاحم ترتفع الفتن من بين المسلمين :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : سيفاً منها وسيفاً من عدوها )) ( صحيح الجامع رقم 5097 )
معنى الحديث : ( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : أحدهما من نفسها ، وهو قتال بعضهم بعضاً ، والآخر من عدوها ، فيؤدي ذلك إلى فنائها واستئصالها ، ولكن عندما يقاتلهم العدو وتبدأ الملاحم ، فإن الله يرفع الفتن من بينهم ، ويجتمعون على قتال العدو )
.................................................. .................................................. ...............
أخي/ حليم
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
أما المقتبس فليس المراد منه ارتفاع الفتن وقت الملاحم .. بل يفهم على ظاهره .. بحيث أن كل الأمة لن يجتمع عليها سيفين لكن قد يكون سيف منها في منطقة وسيف من اعدائها في منطقة أخرى.. ويقع في الفتنة من يجاهد وهنا يسر العدو ويتركهم أو يغذي خلافاتهم .. سبحان مسبب الاسباب .. ومن كان في فتنة وبعيد عن الثغور فإن الغرب الصهيوصليبي يغذي فتنتهم كذلك .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
في حرب الخليج الاولى اجتمع سيف التحالف الغربي والتحالف العربي على دولة العراق المسلمةما المقتبس فليس المراد منه ارتفاع الفتن وقت الملاحم .. بل يفهم على ظاهره .. بحيث أن كل الأمة لن يجتمع عليها سيفين لكن قد يكون سيف منها في منطقة وسيف من اعدائها في منطقة أخرى.. ويقع في الفتنة من يجاهد وهنا يسر العدو ويتركهم أو يغذي خلافاتهم .. سبحان مسبب الاسباب .. ومن كان في فتنة وبعيد عن الثغور فإن الغرب الصهيوصليبي يغذي فتنتهم كذلك .. والله أعلى وأعلم كتب:
كما يشترك الغرب ومعظمم الفصائل الاسلامية وبعض الدول العربية على حرب مايسمى بالدولة الاسلامية
حيث يقاتلون بعضهم بعض ويقاتلهم التحالف الغربي والتحقت روسيا
شاركت مصر أسرائيل في حصارها لغزة اثناء قصفها
وغير ذلك كثير
معظم رويات الملاحم والفتن لاصحة لها او انه ثم تحريفها
فمن المضحك القول بفتح قسطنطينية (اسطنبول)اليوم وهى مدينة مسلمة ثم فتحها من عشرات القرون
النالوتى- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
رد: حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
الأخوة أكرمكم الله جميعاً
تأملوا ألفاظ الأحاديث جيداً، ثم المسطور الجلي على أرض الواقع، والذي يقول:
1. لا يمكن أن يكون الصلح الآمن إلا مع سلطان للمسلمين وليس رؤوساء وحكام اليوم الذين هو في صلح بل في تعاون مضطرد مع اليهود والصليبيين، والروم لا يصالحوا ويذعنوا للصلح إلا بعد أن يرقهم سيف جند الإسلام.
2. لا يمكن أن يكون هذا توقيت الملحمة الكبرى، حيث المقدمات ليست هي المقدمات، فأعداد المسلمين مهول ويصدق بهم حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم "غثاء كثغاء السيل...".
3. السبي وأحكامه معطلة منذ سقوط الخلافة، وبالتالي عودته يسبقه تمكين وبسط لسلطان الإسلام على أرض الرحمن.
4. من يقاتلون اليوم جماعات بروؤس شتى كل جماعة درت أم لم تدري هي باب يدخل منه أعداء الإسلام لضرب الإسلام وأهله، وألفاظ الحديث تشير لجند يأتمرون لقائد واحد وليس لألف.
5. ما يحدث اليوم قد يقرب للأذهاب صورة من صور الملحمة التي عنتها الأحاديث النبوية الشريفة، بحيث يجمع الله أمم الصليب والفرق الضالة لقتال الطائفة التي تسعى لإقامة الخلافة وإعلاء صرحها، فيردها الله مذلولة مخذولة في فصول حرب سيعلو صخبها، ويعلو غبارها، ولن يثبت فيها إلا من ثبته الله وحاز معيته.
تأملوا ألفاظ الأحاديث جيداً، ثم المسطور الجلي على أرض الواقع، والذي يقول:
1. لا يمكن أن يكون الصلح الآمن إلا مع سلطان للمسلمين وليس رؤوساء وحكام اليوم الذين هو في صلح بل في تعاون مضطرد مع اليهود والصليبيين، والروم لا يصالحوا ويذعنوا للصلح إلا بعد أن يرقهم سيف جند الإسلام.
2. لا يمكن أن يكون هذا توقيت الملحمة الكبرى، حيث المقدمات ليست هي المقدمات، فأعداد المسلمين مهول ويصدق بهم حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم "غثاء كثغاء السيل...".
3. السبي وأحكامه معطلة منذ سقوط الخلافة، وبالتالي عودته يسبقه تمكين وبسط لسلطان الإسلام على أرض الرحمن.
4. من يقاتلون اليوم جماعات بروؤس شتى كل جماعة درت أم لم تدري هي باب يدخل منه أعداء الإسلام لضرب الإسلام وأهله، وألفاظ الحديث تشير لجند يأتمرون لقائد واحد وليس لألف.
5. ما يحدث اليوم قد يقرب للأذهاب صورة من صور الملحمة التي عنتها الأحاديث النبوية الشريفة، بحيث يجمع الله أمم الصليب والفرق الضالة لقتال الطائفة التي تسعى لإقامة الخلافة وإعلاء صرحها، فيردها الله مذلولة مخذولة في فصول حرب سيعلو صخبها، ويعلو غبارها، ولن يثبت فيها إلا من ثبته الله وحاز معيته.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
وهذا ما نشاهده فعلا في الوقت الحالي فالأمة جميعها في عراك اما مع أنفسهم وأما مع عدوهم المتربص لاقل شيء يشد ويجذب بأمورهم ويفلتها تارةجعبة الأسهم كتب:حليم كتب:
3- عند وقوع الملاحم ترتفع الفتن من بين المسلمين :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : سيفاً منها وسيفاً من عدوها )) ( صحيح الجامع رقم 5097 )
معنى الحديث : ( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : أحدهما من نفسها ، وهو قتال بعضهم بعضاً ، والآخر من عدوها ، فيؤدي ذلك إلى فنائها واستئصالها ، ولكن عندما يقاتلهم العدو وتبدأ الملاحم ، فإن الله يرفع الفتن من بينهم ، ويجتمعون على قتال العدو )
.................................................. .................................................. ...............
أخي/ حليم
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
أما المقتبس فليس المراد منه ارتفاع الفتن وقت الملاحم .. بل يفهم على ظاهره .. بحيث أن كل الأمة لن يجتمع عليها سيفين لكن قد يكون سيف منها في منطقة وسيف من اعدائها في منطقة أخرى.. ويقع في الفتنة من يجاهد وهنا يسر العدو ويتركهم أو يغذي خلافاتهم .. سبحان مسبب الاسباب .. ومن كان في فتنة وبعيد عن الثغور فإن الغرب الصهيوصليبي يغذي فتنتهم كذلك .. والله أعلى وأعلم
فسبحان الله وصلى الله على سيدنا محمد وبارك عليه
ولطالما احترت بما يحدث بسبب هذا الحديث ووجود الجمعان معا ففهمت الآن بارك الله بجعبة الأسهم وزاده الله علما
ذات النطاقين- مراقبة عامة ومعبّرة رؤى
- عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
رد: حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
ذات النطاقين كتب:وهذا ما نشاهده فعلا في الوقت الحالي فالأمة جميعها في عراك اما مع أنفسهم وأما مع عدوهم المتربص لاقل شيء يشد ويجذب بأمورهم ويفلتها تارةجعبة الأسهم كتب:حليم كتب:
3- عند وقوع الملاحم ترتفع الفتن من بين المسلمين :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : سيفاً منها وسيفاً من عدوها )) ( صحيح الجامع رقم 5097 )
معنى الحديث : ( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : أحدهما من نفسها ، وهو قتال بعضهم بعضاً ، والآخر من عدوها ، فيؤدي ذلك إلى فنائها واستئصالها ، ولكن عندما يقاتلهم العدو وتبدأ الملاحم ، فإن الله يرفع الفتن من بينهم ، ويجتمعون على قتال العدو )
.................................................. .................................................. ...............
أخي/ حليم
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
أما المقتبس فليس المراد منه ارتفاع الفتن وقت الملاحم .. بل يفهم على ظاهره .. بحيث أن كل الأمة لن يجتمع عليها سيفين لكن قد يكون سيف منها في منطقة وسيف من اعدائها في منطقة أخرى.. ويقع في الفتنة من يجاهد وهنا يسر العدو ويتركهم أو يغذي خلافاتهم .. سبحان مسبب الاسباب .. ومن كان في فتنة وبعيد عن الثغور فإن الغرب الصهيوصليبي يغذي فتنتهم كذلك .. والله أعلى وأعلم
فسبحان الله وصلى الله على سيدنا محمد وبارك عليه
ولطالما احترت بما يحدث بسبب هذا الحديث ووجود الجمعان معا ففهمت الآن بارك الله بجعبة الأسهم وزاده الله علما
وفيكم بارك الرحمن .. وأسأل لي ولكم البصيرة والرشاد .. والرحمة على العباد !!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
بسبب انتشار الاسلام وتفرق المسلمين في عدة قارات من العالم فمن الصعب ان يجتمع عليها سيفين في الوقت نفسهبحيث أن كل الأمة لن يجتمع عليها سيفين لكن قد يكون سيف منها في منطقة وسيف من اعدائها في منطقة أخرى.. كتب:
ينطبق هذا على امم اخرى يجمعها دين واحد وتفرقت لعدة دول متباعدة كالنصاري مثلاً
فلم يسبق ان اجتمع سيفين على أمة النصاري في جميع بقاع الارض
وهي محاولة غير موفقة لتفسير الحديث
فهل من تفسير آخر
النالوتى- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
رد: حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
جعبة الأسهم كتب:حليم كتب:
3- عند وقوع الملاحم ترتفع الفتن من بين المسلمين :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : سيفاً منها وسيفاً من عدوها )) ( صحيح الجامع رقم 5097 )
معنى الحديث : ( لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين : أحدهما من نفسها ، وهو قتال بعضهم بعضاً ، والآخر من عدوها ، فيؤدي ذلك إلى فنائها واستئصالها ، ولكن عندما يقاتلهم العدو وتبدأ الملاحم ، فإن الله يرفع الفتن من بينهم ، ويجتمعون على قتال العدو )
.................................................. .................................................. ...............
أخي/ حليم
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
أما المقتبس فليس المراد منه ارتفاع الفتن وقت الملاحم .. بل يفهم على ظاهره .. بحيث أن كل الأمة لن يجتمع عليها سيفين لكن قد يكون سيف منها في منطقة وسيف من اعدائها في منطقة أخرى.. ويقع في الفتنة من يجاهد وهنا يسر العدو ويتركهم أو يغذي خلافاتهم .. سبحان مسبب الاسباب .. ومن كان في فتنة وبعيد عن الثغور فإن الغرب الصهيوصليبي يغذي فتنتهم كذلك .. والله أعلى وأعلم
الامة المتجزئة ( المتفرقة الى اجزاء )
بحيث يتم اعتبار سيف ما واقع على جزء منها دون اخر
هي امة عدو لنفسها
امة مريضة
ضعيفة
واهنة
امة تعصي نبيها
والجزء الذي يظن ان لا سيف عليه
فهو جزء واهم مضلل
الحديث يريد ان يقول ان وحدة المسلمين وتمسكهم جميعا بحبل الله وعدم فرقتهم واختلافهم يجعل الامة تتفرغ لعدوها الحقيقي الخارجي
واما ان دبت فيهم الفرقة والاختلاف فعدوها منها اي عدو داخلي
اي بفرقتها واختلافها يذيق بعضهم بأس بعض فيقع عليها سيف منها
فحينها لن يحتاج عدوها الخارجي الى التدخل المباشر بل يكتفي بما يحدث اليوم تماما
تحريش بين المسلمين , وتحريض بعضهم على بعض بخبث ومكر . اي زيادة تأليب بعض من الامة على بعض .
عبدُ الرحمن- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 17/02/2015
رد: حديث الملحمة الكبرى آخر معركة
النالوتى كتب:
بسبب انتشار الاسلام وتفرق المسلمين في عدة قارات من العالم فمن الصعب ان يجتمع عليها سيفين في الوقت نفسه
ينطبق هذا على امم اخرى يجمعها دين واحد وتفرقت لعدة دول متباعدة كالنصاري مثلاً
فلم يسبق ان اجتمع سيفين على أمة النصاري في جميع بقاع الارض
وهي محاولة غير موفقة لتفسير الحديث
فهل من تفسير آخر
أخي/ النالوتي
لا أزعم أنني افسر هذا الحديث .. ولكن المسألة لها علاقة بما تتفق عليه الأمة فإن كان الجهاد فرض على كل مسلم في كل البقاع أي فريضة عينية على كل أحد في بلدان المسلمين كما سيحدث في الملحمة أو بافتراض دخول ايران في حرب شاملة لاحتلال الحرمين أو جهاد شامل لاستعادة المسجد الاقصى فهذا سيف الاعداء الذي في الغالب لا توجد معه فتن .. ولا اعني أن الجهاد الآن ليس عيناً في العراق او في سوريا ولكن حكم الجهاد العيني هناك مختص بأهل البلاد أنفسهم اصلاً فإن لم يستطيعوا فرض على الذين يلونهم باستنصارهم وهكذا .. وهذا النوع من الجهاد يوجد يوجد معه في نفس الوقت فتن في بلدان المسلمين وهو ما نشهده الآن وكلاهما يحققان سيف من الاعداء في الثغور وسيف منها بالفتن فيما بينها .. وأسأل الله تعالى أن يكفينا شر الثانية .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
مواضيع مماثلة
» اكاديمية الملحمة : متجدد !
» هل ما يجري على أرض الشام هو إرهاصات الملحمة الكبرى؟ القسم الثاني
» هل ما يجري على أرض الشام هو إرهاصات الملحمة الكبرى؟ القسم الثالث والأخير
» الملحمة الكبرى التي تسبق يوم القيامة أرمجدون بقيادة المهدي
» معارك وفتوحات / أقوى معركة قبل نهاية التاريخ ( معركة دابق )
» هل ما يجري على أرض الشام هو إرهاصات الملحمة الكبرى؟ القسم الثاني
» هل ما يجري على أرض الشام هو إرهاصات الملحمة الكبرى؟ القسم الثالث والأخير
» الملحمة الكبرى التي تسبق يوم القيامة أرمجدون بقيادة المهدي
» معارك وفتوحات / أقوى معركة قبل نهاية التاريخ ( معركة دابق )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى