ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

+3
عاشقة السماء
حاسم 1433
ابو عبد اللطيف
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  جعبة الأسهم الإثنين يوليو 29, 2013 2:21 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشر مقطع عن علامات تعرفها لليلة القدر للشيخ محمد حسان حفظه الله .. وذكر الشيخ حديثا صحيحا رواه الامام مسلم استمعوا له من الدقيقة 2 والـ 30 ثانية:




وأقول بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .. وباسم الله تعالى:

هذا الحديث ليس بهذا المعنى الذي ذكره الشيخ حفظه الله .. وهو دال على أنهم يتذاكرون ليلة قدر علموها .. ويتحدثون حولها

ففي الحديث (تذاكرنا ليلة القدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟)

فهذه العبارة تدل على الماضي وكقولنا تذكرنا ليلة كذا او يوم كذا

ويوكد أنها عن الماضي وعن ليلة قدر عرفوها بعد انقضائها قول النبي صلى الله عليه وسلم لهم

(من يذكر حين طلع القمر مثل شق جفنة ؟)

وكلمة من يذكر تدل أنها ليلة انقضت .. وانهم يتدارسون متى كانت ؟!!!

وليس لذلك علاقة في تحديد وقتها سنوياً .. هذا من جهة دلالة الحديث .. أما من حيث المنطق والدليل العقلي:

فإن القمر يصبح كشق جفنه أي نصف دائرة في كل عشرة اواخر بعد النصف من رمضان بحوالي سبعة أيام .. لأن القمر ينقص بعدما يكون بدرا إلى أن يصبح كشق جفنة .. بل وهذا الأمر يحدث في الثلث الاول والآخر من كل شهر في العام .. والله أعلى وأعلم

ومما سبق يتبين أن الحديث الذي ذكر فيه (كشق جفنة) ليس علامة لليلة القدر .. بل تذاكر للوقت الذي يظنون أنها كانت هي ليلة القدر .. ولعلهم كانوا يتذاكرون ذلك بعد رمضان أو ليلة العيد وهو الارجح .. والله الموفق


عدل سابقا من قبل جعبة الأسهم في الخميس أغسطس 08, 2013 12:00 am عدل 1 مرات

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  ابو عبد اللطيف الإثنين يوليو 29, 2013 6:29 pm

جزاك الله خير اخي جعبة الاسهم

ابو عبد اللطيف
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 22/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  حاسم 1433 الإثنين يوليو 29, 2013 6:31 pm

 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك


وجزاك الله خيرا
حاسم 1433
حاسم 1433
على الشواية

عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  عاشقة السماء الثلاثاء يوليو 30, 2013 12:44 am

أكرمك الله أخي جعبة الأسهم، وبلغنا وإياكم ليلة القدر

وما تفضلت به هو الأقرب للفهم، -أن الكلام جاء في سياق وصف لأحد الليالي التي صادفت ليلة القدر-.
ووجدت أن لجنة افتاء اسلام ويب، ترفق مع الفتاوى حول ليلة القدر معلقة على الحديث -((...من يذكر حين طلع القمر مثل شق جفنة..)).-:

قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.
ورزقنا الله وإياكم حسن الإدراك والفهم.
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  أبو الحسنين الثلاثاء يوليو 30, 2013 12:53 am

أخي جعبة الأسهم، أسألك سؤال محب: من سلفك فيما ذهبت إليه؟

ولي عودة بعد قليل...
أبو الحسنين
أبو الحسنين
موقوف ثلاثة أشهر

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  أبو الحسنين الثلاثاء يوليو 30, 2013 1:12 am

مع الأسف لم أتمكن من تشغيل الفيديو، ولكن بناء على ما نقلت عنه أخي الكريم، أقول إن ما قال به الشيخ قال مثله السلف:
1- فمنهم من قال إن ذلك إشارة لأواخر الشهر لأن القمر يكون على هذه الصفة في أواخر الشهر.
2- ومنهم من قال بل يكون على هذه الصفة ليلة السابع والعشرين، فبذلك يكون علامة.

وإليك النقول:

1- ‏ قال الحافظ هذا ما وقفت عليه من الأقوال وبعضها يمكن رده إلى بعض وإن كان ظاهرها التغاير وأرجحها كلها ‏أنها في وتر من العشر الأخير وأنها تنتقل كما يفهم من الأحاديث وأرجى أوتارها عند الشافعية إحدى وعشرين ‏أو ثلاث وعشرين وأرجاها عند الجمهور ليلة سبع وعشرين وبه جزم أبي بن كعب وحلف عليه كما في مسلم وفيه ‏عن أبي هريرة تذاكرنا ليلة القدر فقال صلى الله عليه وسلم أيكم يذكر حين طلع القمر كأنه شق جفنه قال أبو ‏الحسين الفارسي أي ليلة سبع وعشرين فإن القمر يطلع فيها بتلك الصفة.‏ [شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك]

2- قَوْله : ( تَذَاكَرْنَا لَيْلَة الْقَدْر عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَيّكُمْ يَذْكُر حِين طَلَعَ الْقَمَر وَهُوَ مِثْل شِقّ ‏جَفْنَة )‏
بِكَسْرِ الشِّين ، وَهُوَ النِّصْف ، وَ ( الْجَفْنَة ) بِفَتْحِ الْجِيم مَعْرُوفَة ، قَالَ الْقَاضِي : فِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّهَا إِنَّمَا تَكُون فِي ‏أَوَاخِر الشَّهْر ؛ لِأَنَّ الْقَمَر لَا يَكُون كَذَلِكَ عِنْد طُلُوعه إِلَّا فِي أَوَاخِر الشَّهْر . وَاَللَّه أَعْلَم .‏ [قاله النووي في شرحه على صحيح مسلم].

3- وفي الحديث الثامن عشر بعد المائة تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فقال "أيكم ‏يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" الشق النصف والجفنة جفنة الطعام شبه القمر فيما بعد العشرين بشق الجفنة وقيل أراد به ليلة سبع ‏وعشرين.‏ [كشف المشكل من حديث الصحيحين].

4- "وفي حديث أبي هريرة : (( أن القمر يطلع فيها مثل شقّ جَفْنَة" ؛ قيل : إن ذلك إنما كان لصعود الملائكة الذين نزلوا في ليلة القدر حين تطلع الشمس ، فكأن الملائكة بكثرتها حالت بين الناظرين إلى الشمس [وبين] شعاعها ، [ والله أعلم ].

ثم هل هذه الأمارات راتبة لكل ليلة قدر تأتي ، أو كان ذلك لتلك الليلة الخاصة ؛ كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( وأراني أسجد في صبيحتها في ماء وطين )) ؟ قولان لأهل العلم ، والأول أولى ؛ لما رواه أبو عمر بن عبدالبر من طريق عبادة بن الصامت مرفوعًا : (( إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بَلْجَاء ، كأن فيها قمرًا ساطعًا ، ساكنة لا برد فيها ولا حرّ ، ولا يحلّ لكوكب أن يرمى به فيها حتى يصبح ، وإن أمارة الشمس أنها تخرج صبيحتها مشرقة ليس لها شعاع ، مثل القمر ليلة البدر ، ولا يحلّ للشيطان أن يطلع يومئذٍ معها )). قال : " وهذا حديث حسن غريب من حديث الشاميين ، رواته كلهم معروفون ثقات"." (المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم)

5- قال صاحب مشكاة المصابيح مع شرحه مرعاة المفاتيح:‏
وروى مسلم أيضاً من طريق أبي حازم عن أبي هريرة قال تذاكرنا ليلة القدر فقال رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم : أيكم يذكر حين طلع القمر كأنه شق جفنة. قال أبوالحسن الفارسي : أي ليلة سبع وعشرين ، فإن ‏القمر يطلع فيها بتلك الصفة ، وروى الطبراني من حديث ابن مسعود سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏عن ليلة القدر ، فقال أيكم يذكر ليلة الصهباوات ، قلت أنا وذلك ليلة سبع وعشرين ، ورواه ابن أبي شيبة ‏عن عمر وحذيفة وناس من الصحابة.‏


فأحب إلىَّ أخي الكريم، بعد هذه النقول من العلماء رحمهم الله أن تعدل العنوان على نحو يجعله يدور بين الراجح والمرجوح، إن كنت ترى ما ذهب إليه الشيخ مرجوحاً، لا بين الخطأ والصواب كما هو الآن، علماً بأنه لا أحد كبير على الخطأ، والخطأ مردود على صاحبه كائناً من كان.

بوركت.
أبو الحسنين
أبو الحسنين
موقوف ثلاثة أشهر

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  جعبة الأسهم الثلاثاء يوليو 30, 2013 2:30 pm

إخواني ابو عبداللطيف و حاسم 1433 ..

بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيرا

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  جعبة الأسهم الثلاثاء يوليو 30, 2013 2:31 pm

أبو الحسنين كتب:أخي جعبة الأسهم، أسألك سؤال محب: من سلفك فيما ذهبت إليه؟

ولي عودة بعد قليل...

 سلفي هو رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابة رضي الله عنهم .. والله الموفق

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  جعبة الأسهم الثلاثاء يوليو 30, 2013 2:35 pm

أبو الحسنين كتب:
فأحب إلىَّ أخي الكريم، بعد هذه النقول من العلماء رحمهم الله أن تعدل العنوان على نحو يجعله يدور بين الراجح والمرجوح، إن كنت ترى ما ذهب إليه الشيخ مرجوحاً، لا بين الخطأ والصواب كما هو الآن، علماً بأنه لا أحد كبير على الخطأ، والخطأ مردود على صاحبه كائناً من كان.

بوركت.

وفيك بارك الحق سبحانه ..

هذه نقول العلماء وقد نقلت لك الحديث وهو يتحدث عن الماضي بشكل واضح .. فقول الصحابة دل على الماضي واكد الماضي سؤال النبي صلى الله عليه وسلم لهم:


( تَذَاكَرْنَا لَيْلَة الْقَدْر عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَيّكُمْ يَذْكُر حِين طَلَعَ الْقَمَر وَهُوَ مِثْل شِقّ ‏جَفْنَة )

والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  أبو الحسنين الثلاثاء يوليو 30, 2013 3:33 pm

أخي جعبة الأسهم ‏
حقيقة، أذهلتني ردودك!‏
فليس هكذا حال طالب العلم إذا ما سئل عن سلفه في فهم مسألة.‏
فطالب العلم إذا قرأ آية أو حديثاً، فزع إلى أقوال العلماء، ورثة الأنبياء، وأنا أعني العلماء المتقدمين ‏الراسخين، فلم يجاوز أقوالهم، فإن كان من طلبة العلم المتقدمين وعنده ملكة  الترجيح رجح بين الأقوال ‏وعمل بما ترجح له.‏
أما إن كان من العلماء المجتهدين اجتهد ولا يقلد، ومع أن الجمهور لا يرى أن يأتي بقول ليس له فيه إمام، ‏إلا إنني أميل إلى القول بذلك. فهل أنت من العلماء المجتهدين؟

فإن كنت كذلك فعرفنا بنفسك وبمؤهلاتك العلمية وإنتاجك العلمي وتزكية العلماء لك، قبل أن نأخذ عنك ‏مسألة، سألتك مستفسراً من سلفك؟ دلنا على مرجع نرجع إليه؟ من فهم مثل فهمك؟
فهذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم.‏
أما إن كنت طالب علم فتأدب مع العلماء واعرف قدرك وقدرهم، وحجمك وحجمهم.‏
فهذه النقول التي نقلتها لك، كانت نقولاً في شرح الحديث وغيره من الأحاديث التي تتناول علامات ليلة القدر، فلم أسق لك أقوالاً العلماء في مقابل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تصورت أنت المسألة، لا بل سقت شرح العلماء على الحديث.
ولو قال كل واحد فينا كما قلت أخي، وكان لكل واحد فهمه في الحديث، وضرب بأقوال العلماء الكبار ‏عرض الحائط لفهمه الشخصي، فقل على الدين السلام، ولصار لدينا مليار ونصف مليار نسخة من الشرع.‏
هذه رسالة قصيرة، لا أفتح بها باباً لجدل عقيم، وقد نصحت لك، وأنت وشأنك.‏
سلام.‏
أبو الحسنين
أبو الحسنين
موقوف ثلاثة أشهر

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء يوليو 31, 2013 1:16 pm

أبو الحسنين كتب:أخي جعبة الأسهم ‏
حقيقة، أذهلتني ردودك!‏
فليس هكذا حال طالب العلم إذا ما سئل عن سلفه في فهم مسألة.‏
فطالب العلم إذا قرأ آية أو حديثاً، فزع إلى أقوال العلماء، ورثة الأنبياء، وأنا أعني العلماء المتقدمين ‏الراسخين، فلم يجاوز أقوالهم، فإن كان من طلبة العلم المتقدمين وعنده ملكة  الترجيح رجح بين الأقوال ‏وعمل بما ترجح له.‏
أما إن كان من العلماء المجتهدين اجتهد ولا يقلد، ومع أن الجمهور لا يرى أن يأتي بقول ليس له فيه إمام، ‏إلا إنني أميل إلى القول بذلك. فهل أنت من العلماء المجتهدين؟

فإن كنت كذلك فعرفنا بنفسك وبمؤهلاتك العلمية وإنتاجك العلمي وتزكية العلماء لك، قبل أن نأخذ عنك ‏مسألة، سألتك مستفسراً من سلفك؟ دلنا على مرجع نرجع إليه؟ من فهم مثل فهمك؟
فهذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم.‏

اخي/ أبو الحسنين

توقعت أن يقع غيرك في مثل هذا الاستعجال Crying or Very sad 

فحينما أقول سلفي هو الرسول صلى الله عليه وسلم .. فهذا يعني أن دليلي من نفس الحديث الذي يدل على تذاكر أمر ماضي وليس التذاكر لعلامة ثابته من علامات ليلة القدر .. هذا أمر .. والأمر الثاني أن قولي هذا قال به العلماء ولعلك لم تركز على رد الأخت الفاضلة عاشقة السماء جزاها الله خيرا فقد نقلت القول الذي اعتمدته من أقوال العلماء:

عاشقة السماء كتب:

قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.
ورزقنا الله وإياكم حسن الإدراك والفهم.


وإن كنت لا تعرف قائل هذا الكلام فهو القاضي عياض رحمه الله تعالى وهو قول وجيه وموافق للظاهر من الحديث .. أما قول بعضهم بأن شق جفنة يعني ليلة السابع والعشرون .. فهذا يعني ثبات ليلة القدر وهذا مخالف لأمر النبي الأخير صلى الله عليه وسلم بالتماسها في العشر الاواخر كلها أو في الوتر منها لمن لم تبلغ به همته قيام العشر .. فرسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء أنسيها وأمر بالتماسها في عشر دون تحديد أي ليلة هي ثم يأتي من يجزم بانها ليلة السابع والعشرون من كل رمضان .. سبحانك ما أحلمك !!!

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  أبو الحسنين الأربعاء يوليو 31, 2013 2:40 pm

 أخي جعبة الأسهم
لم أعن أبداً الطعن في شخصك أو في نيتك.
ولكن لو راجعت كلامك الأول: لالتمست العذر لأخيك، فكلامك، وإن لم تقصد ذلك، أشبه كلام من يرد كلام العلماء بفهمه.
فكثيراً من نصادف هؤلاء:
تقول له قال العلماء رحمهم الله كذا وكذا في شرح هذا الحديث يقول لك مالي ولفلان، هذا الحديث أمامك صريح واضح.
فتقول له: يا عم يهديك يرضيك ويبارك فيك، كيف نفهم الأحاديث إذاً.
فيعيد عليك نفس الإجابة: الحديث أمامك وهكذا.

ولو أنك أجبتني منذ البداية: سلفي في هذا القول فلان حيث قال كذا، وارجع إلى مرجع كذا.
لانتهى الأمر ولقلت لك: جزاك الله خيراً من أخ طيب كريم


ومع ذلك
تاهت فكرتي الأساسية كالعادة

قول القاضي عياض رحمه الله قول من عشرات الأقوال للعلماء في هذه المسألة المحيرة حقاً.

لذلك عاد الأمر ليدور بين الراجح والمرجوح لا بين الصواب والخطأ
فهمت قصدي يا أخي؟
ليس معنى أنه ترجح لديك قول من أقوال العلماء رحمهم الله أن المسألة (خاصة إن كثر فيها الأقوال وغمضت الأدلة) أن ما عداه خطأ؛ بل هو مرجوح.
ترجح لديك قول، وترجح لدى الشيخ حسان أو غيره قول، فلا نقول أبداً هذا خطأ
بل نقول هذا القول وإن قال به البعض إلا أننا نرى أن ما ذهب إليه الآخرون أرجح، إلخ.

هل فهمتني يا أخي؟
هل أحسنت توصيل الفكرة؟

اللهم بلغ عني فإني لا أحسن التبليغ.
أبو الحسنين
أبو الحسنين
موقوف ثلاثة أشهر

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty توضيح

مُساهمة  فهد السلمي الأربعاء يوليو 31, 2013 3:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ليس معنى شق جفنه هذا المعنى في رأيي فالمقصود انه يظهر خط اسود في جانب القمر وكأنه تعرض لكسر بمعنى شق بين جزأين وقد شاهدته في رمضان الماضي اثناء ذهابي للقيام والله اعلم

فهد السلمي
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 14/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء يوليو 31, 2013 3:38 pm

أبو الحسنين كتب:
اللهم بلغ عني فإني لا أحسن التبليغ.

ما هذا الدعاء .. scratch

آلله يبلغ عنك ؟!!!!!!!!!!!

أبو الحسنين يبدو انك تسهر في العشر الاواخر كثيرا .. واعتراك النعاس !

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء يوليو 31, 2013 3:39 pm

فهد السلمي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                                                                                                      ليس معنى شق جفنه هذا المعنى في رأيي فالمقصود انه يظهر خط اسود في جانب القمر وكأنه تعرض لكسر بمعنى شق بين جزأين  وقد شاهدته في رمضان الماضي اثناء ذهابي للقيام والله اعلم

أهلا بك اخي فهد السلمي بيننا ..

نتمنى عليك شرح هذا الأمر إن امكن ؟

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  أبو الحسنين الأربعاء يوليو 31, 2013 4:14 pm

 سأحاول التجاوز عن سخريتك يا جعبة
يبدو أنك قد وجدت في نفسك مني، ربما لمعارضتي لك في أكثر من موضوع، أو شيء من ذلك.
فسامحك الله.

أرجو من الله ألا تكون الوساوس قد انتابتك فظننت أنني أدعي النبوة مثلاً، لا سمح الله، وجئت برسالة جديدة.
إنا لله وإنا إليه راجعون
هون الله علي مصابي فيك
لا حول ولا قوة إلا بالله
هداك الله
هداك الله
هداك الله
ومع ذلك، اللهم اجمعني وجعبة في الجنة واجعلنا إخواناً على سرر متقابلين.

يا أٌخيَّ
هذا اعتراف مني بالعجز عن توصيل المقصود
واعتماد مني على الله في أن يبلغ أو يوصل مقصودي الصحيح إلى الناس، فلا يساء بي الظن.
أي يا رب قصرت كلماتي عن أن توصل مقصودي، وكثر من الناس سوء الظن بي، أو على الأقل عدم فهم فكرتي، ولا أتهمهم، بل اتهم نفسي، فأدعوك وأنت تعلم ما نفسي، وتعلم نيتي أن تبلغ عن ما أريد قوله فيصل إلى الناس كما قصدته.
الخطيب عندما يصعد المنبر أليس هذا لسان حاله: يرجو من الله أن يفتح لكلماته قلوب العباد فتصل إليهم ولا تضل طريقها؟!!

قلها، بصراحة، إن كنت لا تطيقني، أو تستثقلني فقلها صراحة، وأغنانا الله عن منتداك وأمثاله.
وصلت. سامحك الله، آذيتني.

أبو الحسنين
أبو الحسنين
موقوف ثلاثة أشهر

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  ابووليد الأربعاء يوليو 31, 2013 6:31 pm

جزاك الله خير اخي جعبة الاسهم




ابووليد
عضو مشارك

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 30/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  أبو الحسنين الأربعاء يوليو 31, 2013 6:56 pm

عاشقة السماء كتب:
أكرمك الله أخي جعبة الأسهم، وبلغنا وإياكم ليلة القدر

وما تفضلت به هو الأقرب للفهم، -أن الكلام جاء في سياق وصف لأحد الليالي التي صادفت ليلة القدر-.
ووجدت أن لجنة افتاء اسلام ويب، ترفق مع الفتاوى حول ليلة القدر معلقة على الحديث -((...من يذكر حين طلع القمر مثل شق جفنة..)).-:

قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.
ورزقنا الله وإياكم حسن الإدراك والفهم.

 لعل الأخت الكريمة تشير إلى الفتوى رقم 6198 على موقع الشبكة الإسلامية "إسلام ويب"
علماً بأن المفتي ذكرها من العلامات التي في أثناء ليلة القدر

وإليكم نصها:

السؤال
هل لليلة القدر من علامات ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فليلة القدر وإن كانت لا تعلم أي ليلة هي على الراجح، إلا أنها محصورة في العشر الأواخر من رمضان ، ولم يقتصر الشرع على هذا الحصر، بل أخبر ببعض العلامات التي تميز تلك الليلة رغبة في استباق الخير فيها والتزود للآخرة. وهناك علامات في أثنائها، وعلامة بعد انقضائها، فالأولى بمثابة المرغب المنشط على إحيائها، والأخرى بمثابة المبشر لمن عمل الصالحات فيها، والمحسَّر لمن ضيع وفرط. فأما العلامات التي في أثنائها فمنها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح" ومنها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.
وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.
فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم.
والله أعلم.

أبو الحسنين
أبو الحسنين
موقوف ثلاثة أشهر

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  فهد السلمي الأربعاء يوليو 31, 2013 10:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجفنة مصنوع من الفخار ويحدث بها شق أو شقوق قد تحدث تسربا للماء وقد لاتحدث فالقمر يكون به خط اسود بين جزأين منه وكأنه شق بينهما الا انه متماسك ورسمت شكله كما شاهدته في رمضان الماضي ولا اعرف كيف ارفعه للموقع فمن يريد الرسمة يضع بريده قيميل لإرساله له ويتفضل مشكورا رفعه للموقع

فهد السلمي
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 14/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر Empty رد: تصحيح خطأ الشيخ محمد حسان عن إحدى علامات ليلة القدر

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس أغسطس 01, 2013 11:55 am

أبو الحسنين كتب: سأحاول التجاوز عن سخريتك يا جعبة

هذه ليست سخرية يا أخي بل محاولة تلطيف الجو .. ولاحظ أنني وضعت لك العذر في الخطأ وانه يعود لشدة السهر وهي متوقعه في العشر الأواخر من رمضان .. يا أخي لم يكن بيننا من قبل إلا كل خير فلا تحمل كلامي إلا بخير محمل حتى تتاكد من المقصود .. والله الموفق

أبو الحسنين كتب:
قلها، بصراحة، إن كنت لا تطيقني، أو تستثقلني فقلها صراحة، وأغنانا الله عن منتداك وأمثاله.
وصلت. سامحك الله، آذيتني.

تعود القلوب كما كانت يا أخي إذا انتبهنا للتجاوزات في أسلوب الخطاب .. لا تخف فقلب أخيك كالنهر

إن وضع في مجراه سد فاض ودمر الزروع .. لأن من طبعه التقدم والحركة والنفع .. وإن كان هذا السد قريب أو حبيب .. لأن مرضاة الله فوق كل أحد ..

وإن ازيل هذا السد عاد كالنهر لمجراه الطبيعي ..

انظر لخطابك لي بعد أن خاطبت الشيخ محمد حسان في موضوع بينت فيه خطأه الظاهر:

أبو الحسنين كتب:
أما إن كنت طالب علم فتأدب مع العلماء واعرف قدرك وقدرهم، وحجمك وحجمهم.‏

صدمت من خطابك لي مع أني لم أذكر الشيخ إلا وتبعت ذلك بقولي حفظه الله .. فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ..

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى