ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
السلام عليكم ورحمة الله
نعم ..
كم من نعمة قد لاه صاحبها 000 عنها واشغلته عـنـها غرائزه
اللهم كلما زاد شوقنا اليك 000 اشعل العقل ضياء فكلنا حائزه
كم استمتع اذا لقيت موضوع يحيي ما خمل من جنبات عقولنا ويدفعها الى الحياة مجددا
يقول اصدق القائلين " سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا (22)
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاءَ الله ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25)
قُلِ الله أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) "
كنت ابحث في موضوع اخي فرغلي بارك الله فيه
في موضوع ياجوج وماجوج واستوقفني قوله تبارك وتعالى " وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا "
بعيدا عن التأصيل في قواعد اللغه
دون اغفال ان "سنين " قد تلحق بالجمع المذكر السالم "
نقول في السنين " زادت - وازدادت - وزيدت - زدن - زيدوا " ويقال { ازدادوا } بأعتبار جواز الالحاق بالمذكر السالم
الا ان هذا ليس من تمام البلاغة ..
وحاشا لله ان يتضمن الذكر الحكيم آية او مفردة ليست في الموضوع التمام لها
وبحثت في التفاسير واقوال الشراح ولم اجد من الحق " من الالحاق " التسع بالفتيه !!
ولايزال الحديث معطوفا على الفتية في قوله " ولبثوا " ولا نجد من يقول بأن الزيادة لـ الفتية وليست في عدد السنين !!
يقول ربنا " رجما بالغيب " اي تخمينا بعد ان خمن المخمنون ظنا بأنهم خمسة سادسهم كلبهم ..
اذا .. نستطيع القول بأن رجما بالغيب تشمل القولين " ثلاثة رابعهم كلبهم " وتشمل " خمسة سادسهم كلبهم "
ويكمل الحق جل في علاه " ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم " وهنا ملاحظة بسطية ..
لماذا خلت " ثلاثة رابعهم كلبهم " و " خمسة سادسهم كلبهم " من واو العطف بين الفتية وكلبهم و ظهرت في قول ربنا " سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ "
اهي لذكر آخر الاقوال ام لأقرب الاقوال من الحقيقة التي خلت من التأكيد متبعة بأرجاع العلم لعلام الغيوب !!
وقد يكون ورود اصحاب الكهف في الآية " 9 " شئ ما ..
تفضلوا ..
نعم ..
كم من نعمة قد لاه صاحبها 000 عنها واشغلته عـنـها غرائزه
اللهم كلما زاد شوقنا اليك 000 اشعل العقل ضياء فكلنا حائزه
كم استمتع اذا لقيت موضوع يحيي ما خمل من جنبات عقولنا ويدفعها الى الحياة مجددا
يقول اصدق القائلين " سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا (22)
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاءَ الله ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25)
قُلِ الله أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) "
كنت ابحث في موضوع اخي فرغلي بارك الله فيه
في موضوع ياجوج وماجوج واستوقفني قوله تبارك وتعالى " وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا "
بعيدا عن التأصيل في قواعد اللغه
دون اغفال ان "سنين " قد تلحق بالجمع المذكر السالم "
نقول في السنين " زادت - وازدادت - وزيدت - زدن - زيدوا " ويقال { ازدادوا } بأعتبار جواز الالحاق بالمذكر السالم
الا ان هذا ليس من تمام البلاغة ..
وحاشا لله ان يتضمن الذكر الحكيم آية او مفردة ليست في الموضوع التمام لها
وبحثت في التفاسير واقوال الشراح ولم اجد من الحق " من الالحاق " التسع بالفتيه !!
ولايزال الحديث معطوفا على الفتية في قوله " ولبثوا " ولا نجد من يقول بأن الزيادة لـ الفتية وليست في عدد السنين !!
يقول ربنا " رجما بالغيب " اي تخمينا بعد ان خمن المخمنون ظنا بأنهم خمسة سادسهم كلبهم ..
اذا .. نستطيع القول بأن رجما بالغيب تشمل القولين " ثلاثة رابعهم كلبهم " وتشمل " خمسة سادسهم كلبهم "
ويكمل الحق جل في علاه " ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم " وهنا ملاحظة بسطية ..
لماذا خلت " ثلاثة رابعهم كلبهم " و " خمسة سادسهم كلبهم " من واو العطف بين الفتية وكلبهم و ظهرت في قول ربنا " سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ "
اهي لذكر آخر الاقوال ام لأقرب الاقوال من الحقيقة التي خلت من التأكيد متبعة بأرجاع العلم لعلام الغيوب !!
وقد يكون ورود اصحاب الكهف في الآية " 9 " شئ ما ..
تفضلوا ..
متابع لا عالم- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
بارك الله فيك اخي متابع لا عالم
طبعا كما يذكر بعض المفسرين أن ثلائمائة سنة شمسية تساوي ثلائمائة وتسع سنين قمرية أما لغويا كما رجعت وقرأت في إعرابها أن العدد من ثلاثة إلى تسعة فإن العدد يعكس ويقلب المذكر مؤنث والمؤنث مذكر .. والله أعلم
طبعا كما يذكر بعض المفسرين أن ثلائمائة سنة شمسية تساوي ثلائمائة وتسع سنين قمرية أما لغويا كما رجعت وقرأت في إعرابها أن العدد من ثلاثة إلى تسعة فإن العدد يعكس ويقلب المذكر مؤنث والمؤنث مذكر .. والله أعلم
فرغلي- وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
- عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
اشرح يا فرغلينا ..
بالمناسبه وش معنى اسمك
ما تؤليش وش وظهر
بالمناسبه وش معنى اسمك
ما تؤليش وش وظهر
متابع لا عالم- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
[quote="فرغلي"]بارك الله فيك اخي متابع لا عالم
طبعا كما يذكر بعض المفسرين أن ثلائمائة سنة شمسية تساوي ثلائمائة وتسع سنين قمرية .
اسمح لي بالتوضيح اخي فرغلي :
فعدد الأيام في السنة الهجرية ٣٥٤ يوما
وعدد الأيام في السنة الميلادية ٣٦٥ يوما .
اذا فالفارق بينهما في السنة الواحدة (١١) يوما .
نضرب ال١١ في 300 سنة = 3300 يوم
نقوم بقسمة الناتج على ٩
3300 قسمة 9 = 366
فهنا يكون عدد لبثهم في الكهف 309 سنوات في الميلادي ولكن في القران ذكر السنوات الهجرية لان الحساب بالهجري هو الأصل الذي ارتضاه الله .
عذراً ،أضع رمزي الضرب والقسمة لانها ليست موجودة عند في الايباد .
طبعا كما يذكر بعض المفسرين أن ثلائمائة سنة شمسية تساوي ثلائمائة وتسع سنين قمرية .
اسمح لي بالتوضيح اخي فرغلي :
فعدد الأيام في السنة الهجرية ٣٥٤ يوما
وعدد الأيام في السنة الميلادية ٣٦٥ يوما .
اذا فالفارق بينهما في السنة الواحدة (١١) يوما .
نضرب ال١١ في 300 سنة = 3300 يوم
نقوم بقسمة الناتج على ٩
3300 قسمة 9 = 366
فهنا يكون عدد لبثهم في الكهف 309 سنوات في الميلادي ولكن في القران ذكر السنوات الهجرية لان الحساب بالهجري هو الأصل الذي ارتضاه الله .
عذراً ،أضع رمزي الضرب والقسمة لانها ليست موجودة عند في الايباد .
بناء- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
اخي فرغلي ما ذكرته يدخل في علم الصرف لا النحو فالإعراب للنحو .فرغلي كتب:بارك الله فيك اخي متابع لا عالم
أما لغويا كما رجعت وقرأت في إعرابها أن العدد من ثلاثة إلى تسعة فإن العدد يعكس ويقلب المذكر مؤنث والمؤنث مذكر .. والله أعلم
في علم الصرف الأعداد من (٣) الى (٩) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث عند كتابة العدد بالحروف :،مثل
قطفت ثلاث وردات . فثلاث لم تلحقه تاء التأنيث فهو ذكر خلافا للمعدودامتثالا للقاعدة الصرفية .
معي خمسة ريالات ، فالعدد هنا لحقته تاء التأنيث خلافا للمعدود فالمعدود مذكر امتثالا للقاعدة الصرفية .
ملحوظة :
المئات تعامل معاملة العدد المفرد من٣-٩ في التذكير والتأنيث لكنها في الآية السابقة ( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا )
انثت مائة مع ان المعدود مؤنث ( سنين ) فالعبرة عند تطبيق القاعدة بالمفرد ،ومفرد سنين ،سنة وهذا خلافا للقاعدة وذلك لغرض بلاغي معجز
وهنك إعجازان اخران في هذه الآية لعل الأخ متابع لا عالم يوضحه .
بناء- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
يا سلام على الناس المصحصحه يا بناء
الملاحظات وان شاء الله ان تصلوا الى ما ارمي اليه
ان ايراد كلمتي { سنين } و { ازدادوا } نحويا جائز ولكن بلاغيا ليس من تمام البلاغه ويفهم هذه الأشارة كل من اضطلع بعلم البلاغه
فإما ان تقول ليبلغ القول تمامه ويكمل حسن الموصوف ببلاغة الوصف
" وازدادت تسعا " او " وزدن تسعا " او " وازددن تسعا " او " وزيدت تسعا " او " زادت تسعا "
الا اذا كان المعني بالزيادة الفتية وليست السنين ..
يتبع ..
الملاحظات وان شاء الله ان تصلوا الى ما ارمي اليه
ان ايراد كلمتي { سنين } و { ازدادوا } نحويا جائز ولكن بلاغيا ليس من تمام البلاغه ويفهم هذه الأشارة كل من اضطلع بعلم البلاغه
فإما ان تقول ليبلغ القول تمامه ويكمل حسن الموصوف ببلاغة الوصف
" وازدادت تسعا " او " وزدن تسعا " او " وازددن تسعا " او " وزيدت تسعا " او " زادت تسعا "
الا اذا كان المعني بالزيادة الفتية وليست السنين ..
يتبع ..
متابع لا عالم- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
متابع لا عالم كتب:اشرح يا فرغلينا ..
بالمناسبه وش معنى اسمك
ما تؤليش وش وظهر
لا شرح لي بوجودكما انت والاخ بناء دائماً أهل التخصص يتفوقون على الهواة ،، بارك الله بكم ونفعنا بعلمكم .
فرغلي بتاع العصير :)
فرغلي- وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
- عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
بناء كتب:اخي فرغلي ما ذكرته يدخل في علم الصرف لا النحو فالإعراب للنحو .فرغلي كتب:بارك الله فيك اخي متابع لا عالم
أما لغويا كما رجعت وقرأت في إعرابها أن العدد من ثلاثة إلى تسعة فإن العدد يعكس ويقلب المذكر مؤنث والمؤنث مذكر .. والله أعلم
في علم الصرف الأعداد من (٣) الى (٩) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث عند كتابة العدد بالحروف :،مثل
قطفت ثلاث وردات . فثلاث لم تلحقه تاء التأنيث فهو ذكر خلافا للمعدودامتثالا للقاعدة الصرفية .
معي خمسة ريالات ، فالعدد هنا لحقته تاء التأنيث خلافا للمعدود فالمعدود مذكر امتثالا للقاعدة الصرفية .
ملحوظة :
المئات تعامل معاملة العدد المفرد من٣-٩ في التذكير والتأنيث لكنها في الآية السابقة ( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا )
انثت مائة مع ان المعدود مؤنث ( سنين ) فالعبرة عند تطبيق القاعدة بالمفرد ،ومفرد سنين ،سنة وهذا خلافا للقاعدة وذلك لغرض بلاغي معجز
وهنك إعجازان اخران في هذه الآية لعل الأخ متابع لا عالم يوضحه .
لا قول بعد قول أهل الاختصاص ،، بارك الله فيك اخي بناء
فرغلي- وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
- عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
وَبَارِكْ فيك اخي فرغلي على تواضعك فأنت تفوقنا علما في نواح اخرى اتضحت في إسهاماتك في هذا الملتقى .
بناء- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر
هذا الموضوع وكل المواضيع اذا لم تناقش وتعجن اخذا وردا لا فائده من طرحها ولا تساوي شئ
اتحفونا بآرائكم وتفاعلوا مع الموضوع
بارك الله فيكم ..
اتحفونا بآرائكم وتفاعلوا مع الموضوع
بارك الله فيكم ..
متابع لا عالم- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
مواضيع مماثلة
» الدعاء لمحمد مرسي بأن يدبر الله له فإنه لا يحسن التدبير
» ارحو منكم التدبر في هذه الايات
» الشيخ الخليوي \ رحلة التدبر
» مراجعات الفكر الوهابي
» هذا نتاج الفكر ..... من قتل قائد الشرطه 1434\12\13
» ارحو منكم التدبر في هذه الايات
» الشيخ الخليوي \ رحلة التدبر
» مراجعات الفكر الوهابي
» هذا نتاج الفكر ..... من قتل قائد الشرطه 1434\12\13
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى