الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
+2
جعبة الأسهم
عبد اللطيف
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا، كما مُلِئت جَورًا وظلمًا، يملِكُ سبعَ سنينَ
يشكو البعض من قلة ما صح من أوصاف النبي في السنة النبوية الشريفة.
ومن تأملها يجدها كافية ومهمة.
لأنها صفات سهلة مانعة.
سهلة الكشف عنها لأنها بادية للعيان.
ومانعة لأنها تخبرك من أول نظرة إن كان المدعي يحتمل صدقه، أم هو كاذب من أول وهلة ولا يلتفت لدعواه.
الجبهة هي الثلث الأوسط من مقدمة الرأس فقط، وهي التي يجب أن نسجد بها على الأرض. وعلى يمينها ويسارها جبينان.
والأجلى هو الذي انحسر شعره إلى أقل من نصف الرأس:
إذن جلاء الشعر يجب أن يكون عند الجبهة لأن ذلك ما أخبر به النبي.
هذا رجل وافر الشعر لا يوجد انحسار لشعره ← لا يمكن أن يكون المهدي.
هذا رجل انحسر شعره إلى منتصف رأسه أو أكثر، هذا رجل أصلع ← لا يمكن أن يكون المهدي.
هذا رجل انحسر شعر رأسه إلى أقل من منتصف الرأس ولكن من الجبينين فقط دون الجبهة ← هذا ليس المهدي
هذا رجل انحسر شعر رأسه إلى ما دون منتصف الرأس من ناحية الجبهة، هذا رجل أجلى الجبهة
هذا الرجل ينطبق عليه وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم ← إذن يحتمل، ويمكن النظر في أمره وانتظار العلامات الحاسمة
ملحوظتان
هذه الصور للتوضيح المرئي فقط.
لا يخفى على فطنة أحد أنها صور منشورة على النت لأناس أجانب أصلاً.
الاستنتاج
هذه الصفات التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم استبعادية، ولكنها لا تكفي وحدها لإثبات المهدية، كما هو مفهوم طبعاً.
دمتم بخير.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا، كما مُلِئت جَورًا وظلمًا، يملِكُ سبعَ سنينَ
يشكو البعض من قلة ما صح من أوصاف النبي في السنة النبوية الشريفة.
ومن تأملها يجدها كافية ومهمة.
لأنها صفات سهلة مانعة.
سهلة الكشف عنها لأنها بادية للعيان.
ومانعة لأنها تخبرك من أول نظرة إن كان المدعي يحتمل صدقه، أم هو كاذب من أول وهلة ولا يلتفت لدعواه.
الجبهة هي الثلث الأوسط من مقدمة الرأس فقط، وهي التي يجب أن نسجد بها على الأرض. وعلى يمينها ويسارها جبينان.
والأجلى هو الذي انحسر شعره إلى أقل من نصف الرأس:
إذن جلاء الشعر يجب أن يكون عند الجبهة لأن ذلك ما أخبر به النبي.
هذا رجل وافر الشعر لا يوجد انحسار لشعره ← لا يمكن أن يكون المهدي.
هذا رجل انحسر شعره إلى منتصف رأسه أو أكثر، هذا رجل أصلع ← لا يمكن أن يكون المهدي.
هذا رجل انحسر شعر رأسه إلى أقل من منتصف الرأس ولكن من الجبينين فقط دون الجبهة ← هذا ليس المهدي
هذا رجل انحسر شعر رأسه إلى ما دون منتصف الرأس من ناحية الجبهة، هذا رجل أجلى الجبهة
هذا الرجل ينطبق عليه وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم ← إذن يحتمل، ويمكن النظر في أمره وانتظار العلامات الحاسمة
ملحوظتان
هذه الصور للتوضيح المرئي فقط.
لا يخفى على فطنة أحد أنها صور منشورة على النت لأناس أجانب أصلاً.
الاستنتاج
هذه الصفات التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم استبعادية، ولكنها لا تكفي وحدها لإثبات المهدية، كما هو مفهوم طبعاً.
دمتم بخير.
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
الآن مع الصفة الثانية
أقنى الأنف:
القنا هو الرمح
وأقنى الأنف أي رمحية الشكل
كما في الصورة:
انتهى النقل
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
أخي/ عبداللطيف
قيل في بعض معاني أجلى الجبهة أقنى الانف .. بأن أجلى الجبهة أي واضح الدعوة وأقنى الانف أي عزيز النفس لا يستذل لأحد من الناس .. فما هو رأيك في هذا المعنى ؟!!!
قيل في بعض معاني أجلى الجبهة أقنى الانف .. بأن أجلى الجبهة أي واضح الدعوة وأقنى الانف أي عزيز النفس لا يستذل لأحد من الناس .. فما هو رأيك في هذا المعنى ؟!!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
جعبة الأسهم كتب:أخي/ عبداللطيف
قيل في بعض معاني أجلى الجبهة أقنى الانف .. بأن أجلى الجبهة أي واضح الدعوة وأقنى الانف أي عزيز النفس لا يستذل لأحد من الناس .. فما هو رأيك في هذا المعنى ؟!!!
طبعاً المعنى المجازي وارد، ولكن هل هو المقصود أم ﻻ، لن نعلمه حتى نراه، إن كتب لنا ذلك.
والأصل حمل الكلام على معناه الحقيقي.
وهذا هو المقصود من الموضوع، بيان المعاني اللغوية للصفات الواردة في الأحاديث، لكي تكون متصورة.
وأظنك تتفق معي أن أكثر مدعي المهدية الذين وصلتنا صورهم، يتبين كذب دعواهم بمجرد النظر إلى صفاتهم.
وهذا جمال حمل الحديث على المعنى الحقيقي.
مثلا ناصر اليماني، بغض النظر عن أقواله وآرائه، خارج.
المعبر إياه... الذي لم يصرح بها ولكن المحيطون به يلمحون بها... أصلع،،،، يخرج.
الرجل الطيب الذي عنده رؤى طيبة وسبق أن وضع صوره على أكثر من منتدى.... أصلع،... ليس هو وأنت مغمض ومطمئن البال....وهكذا.
حتى محمد بن عبد الله القحطاني رحمه الله، سبحان الله كيف غاب عنهم المعنى اللغوي السهل والمباشر، الذي يبين لهم أنه ليس هو، فقد كان شعره رحمه الله غير منحسر!!! ومع ذلك تركوا الحديث الواضح البين واتبعوا رؤى تبين بعد فوات الأوان أنها كانت من الشيطان.
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
وأضيف أيضاً أن أهمية تصور المعنى اللغوي لهذه الصفات تظهر عندما تلاحظ أن أكثر من يتكلم في الموضوع على شبكة الإنترنت، ﻻ يعرف الفرق مثلا بين الجبهة والجبين ويظنهما شيئا واحدا!
أو يظن أن الجبهة هي كل أعلى الوجه وهكذا...
أو يظن أن الجبهة هي كل أعلى الوجه وهكذا...
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
ياليت تتكرم توضح معنى الرمحيه للأنف أكثر ، فقد اسبغت الشرح لمعنى الأجلى ولكن رمحية الأنف التي تراهاهي المقصوده لم توضحها بنفس القدر علماً أن الأقوال في معنى الأقنى كثيره والأمر يستحق توضيح وتفصيل أكثر
وشكراً لك
وشكراً لك
الصادق- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 28/09/2015
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
أخي الصادق، انظر جيدا في صورتي الشيخ الموجودتين أعلاه.
وانظر في صورة رمح من ناحية سنه، واجعل السن الدقيق لأسفل.
هكذا هو الأنف الأقنى.
ويسمى أيضاً الأنف العربي، لأنه هو والأنف الأشم (وهو بالمناسبة قريب من الأقنى ولكن دون انحناء يسير أعلاه كما في الأقنى) هما الأنفان المحمودان عند العرب.
وهو من علامات العظمة والشرف، وانظر إلى صور ملوك العرب وأمرائهم ووجهائهم ستجدها على هذه الصفة، مع اختلاف حجمها وجمالياتها (وكل خلق الله عز وجل جميل).
وانظر في صورة رمح من ناحية سنه، واجعل السن الدقيق لأسفل.
هكذا هو الأنف الأقنى.
ويسمى أيضاً الأنف العربي، لأنه هو والأنف الأشم (وهو بالمناسبة قريب من الأقنى ولكن دون انحناء يسير أعلاه كما في الأقنى) هما الأنفان المحمودان عند العرب.
وهو من علامات العظمة والشرف، وانظر إلى صور ملوك العرب وأمرائهم ووجهائهم ستجدها على هذه الصفة، مع اختلاف حجمها وجمالياتها (وكل خلق الله عز وجل جميل).
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
شكرا على هذا الموضوع
وأيضا أضيف إليه اسمه الذي ورد في الحديث أنه محمد بن عبد الله الهاشمي
عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم " . قال زائدة : " لطول الله ذلك اليوم " . ثم اتفقوا : " حتى يبعث فيه رجلا مني - أو : من أهل بيتي - يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي "
قال ابن كثير رحمه الله في المهدي : وهو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني رضى الله عنه "
والمهدي لا يدري عن نفسه انه مهدي ، والناس هم من يعرفونه عندما يأتي لمكة ويبايعونه
ويصلحه الله في ليلة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة " ( مسند أحمد تحقيق أحمد شاكر، وقال: "إسناده صحيح"،
قال ابن كثير : " أي : يتوب عليه، ويوفقه، ويلهمه، ويرشده، بعد أن لم يكن كذلك " (النهاية) .
وأيضا أضيف إليه اسمه الذي ورد في الحديث أنه محمد بن عبد الله الهاشمي
عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم " . قال زائدة : " لطول الله ذلك اليوم " . ثم اتفقوا : " حتى يبعث فيه رجلا مني - أو : من أهل بيتي - يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي "
قال ابن كثير رحمه الله في المهدي : وهو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني رضى الله عنه "
والمهدي لا يدري عن نفسه انه مهدي ، والناس هم من يعرفونه عندما يأتي لمكة ويبايعونه
ويصلحه الله في ليلة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة " ( مسند أحمد تحقيق أحمد شاكر، وقال: "إسناده صحيح"،
قال ابن كثير : " أي : يتوب عليه، ويوفقه، ويلهمه، ويرشده، بعد أن لم يكن كذلك " (النهاية) .
الحق واحد- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
أخي الحق واحد بارك الله فيك.
هو كما قلت بإذن الله.
علماً بأن الغرض من الموضوع ليس معرفة المهدي، ولكن تصوير معاني الصفات تقريباً لأذهان من لا يتصورها.
وميزة هذه الصفات أنها نافية غير مثبتة.
بمعنى أنها تنفي احتمال المهدية عمن لا تتوافر فيه
ولكن لا تثبته لمن تتوافر فيه.
أما كيف سيعرف أو كيف سيظهر: الله أعلم.
ولكن المؤكد أنه عند ظهوره سينظر إليه الناس قائلين: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو كما أخبرنا.
هو كما قلت بإذن الله.
علماً بأن الغرض من الموضوع ليس معرفة المهدي، ولكن تصوير معاني الصفات تقريباً لأذهان من لا يتصورها.
وميزة هذه الصفات أنها نافية غير مثبتة.
بمعنى أنها تنفي احتمال المهدية عمن لا تتوافر فيه
ولكن لا تثبته لمن تتوافر فيه.
أما كيف سيعرف أو كيف سيظهر: الله أعلم.
ولكن المؤكد أنه عند ظهوره سينظر إليه الناس قائلين: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو كما أخبرنا.
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
اعادة صياغة للمشاركة
بوتين أجلى الجبهة وأقنى لكنه كافر
السيسي أجلى الجبهة وأقنى الأنف
كثر ذكر المهدي المنتظر وما أضيف اليها يشككنا به وكل مذهب وطائفة يدعي انه منهم !
اما ذكر القحطاني فهو بنص صحيح ولكن لم يرد شيء حيال صفاته وبتنا نتوقع انه شخصية سيرفضها الجميع .
اما ربط شخصية المهدي المنتظر بجيش الخسف فلا يوجد نص يدل على ذلك !
لو رجعنا للتاريخ وبحثنا عن عقائد بعض القيادات والفاتحين كالمعتصم ومحمد الفاتح وصلاح الدين الأيوبي لوجدنا انها عقائد مختلفة وايضا لو بحثنا بالمناضلين كعمر المختار وعز الدين القسام لوجدنا عقائد مختلفة ..
بوتين أجلى الجبهة وأقنى لكنه كافر
السيسي أجلى الجبهة وأقنى الأنف
كثر ذكر المهدي المنتظر وما أضيف اليها يشككنا به وكل مذهب وطائفة يدعي انه منهم !
اما ذكر القحطاني فهو بنص صحيح ولكن لم يرد شيء حيال صفاته وبتنا نتوقع انه شخصية سيرفضها الجميع .
اما ربط شخصية المهدي المنتظر بجيش الخسف فلا يوجد نص يدل على ذلك !
لو رجعنا للتاريخ وبحثنا عن عقائد بعض القيادات والفاتحين كالمعتصم ومحمد الفاتح وصلاح الدين الأيوبي لوجدنا انها عقائد مختلفة وايضا لو بحثنا بالمناضلين كعمر المختار وعز الدين القسام لوجدنا عقائد مختلفة ..
فرغلي- وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
- عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
فرغلي كتب:اعادة صياغة للمشاركة
بوتين أجلى الجبهة وأقنى لكنه كافر
السيسي أجلى الجبهة وأقنى الأنف
كثر ذكر المهدي المنتظر وما أضيف اليها يشككنا به وكل مذهب وطائفة يدعي انه منهم !
اما ذكر القحطاني فهو بنص صحيح ولكن لم يرد شيء حيال صفاته وبتنا نتوقع انه شخصية سيرفضها الجميع .
اما ربط شخصية المهدي المنتظر بجيش الخسف فلا يوجد نص يدل على ذلك !
لو رجعنا للتاريخ وبحثنا عن عقائد بعض القيادات والفاتحين كالمعتصم ومحمد الفاتح وصلاح الدين الأيوبي لوجدنا انها عقائد مختلفة وايضا لو بحثنا بالمناضلين كعمر المختار وعز الدين القسام لوجدنا عقائد مختلفة ..
أخي الكريم
حتى بعد إعادة الصياغة لم يتضح الرابط بين أول مشاركتك وآخرها!
لم أفهم مناسبة ذكرك لبوتين والسيسي!!!
يبدو أن الموضوع لم يؤت ثمرته بعد بدليل عدك أنف السيسي أقنى!
أرنبة أنف السيسي عريضة وغير سابغة سبوغاً كافياً، فأصحاب المعاجم يعرفون الأنف الأقنى بأنه الأنف الطويل مع إحديداب في وسطه، ودقة أرنبته مع سبوغ في طرفه، ومعنى دقة أرنبته أي أن طرفيها يلتقيان في زاوية حادة على V وإن كان طبعاً ليس نفس حدة زاوية الحرف، بل هذا للتمثيل فقط.
الهدف من الموضوع فقط لا غير تصوير المعنى اللغوي.
أما عن الجزء الثاني من مشاركتك وإن كان خارج غرض الموضوع إلا إنني أتفق معك فيه في جوانب وأخالفك في أخرى:
1- صدقت ليس هناك تصريح بأن جيش الخسف علامة للمهدي عليه السلام، بل هو لعائذ بالبيت، أو رجل من قريش يؤم البيت، ولم يصرح النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح أنه المهدي.
ولكن عمل أهل السنن مثل أبي داود ووضعه لهذا الحديث في باب المهدي هو الذي حمل العلماء على اعتبار هذا العائذ من قريش المهدي.
2- المهدي ثابت ثابت ثابت، ولا يحملك غلو البعض فيه على إنكاره والتشكيك فيه، فالمهدي في النهاية لا يعدو كونه إماماً صالحاً تعظم البركة ويكثر المال في عهده، فضلاً عن العدل.
3- المهدي غير القحطاني، لأن النسبين لا يلتقيان فالمهدي قرشي، والقحطاني قحطاني، والقحطاني بعد عيسي عليه السلام وقبل قيام الساعة وهو الذي يبقى مع بقية المؤمنين في آخر الزمان من اليمن، وهذا أحد معاني حديث الإيمان يمان.
4- أزيدك أموراً: حديث المبايعة بين الركن والمقام لم يثبت في حق للمهدي، بل في ظني - والظن لا يغني من الحق شيئاً - أن حديث يبايع لرجل بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله، أن هذا الحديث في محمد بن عبد الله القحطاني وجماعة جهيمان، والله أعلم.
ولكن إن صح حديث إخراج المهدي من بيته ومبايعته هناك وهو كاره، فيمكن أن يكون كذلك، ويمكن أن تتعدد الواقعة، وقد حدثت فبويع هناك لعبد الله بن الزبير، ومحمد بن عبد الله القحطاني، ولا يمتنع أن يتكرر الأمر مع المهدي، حتى ولو كان حديث استحلال البيت لا يعنيه.
5- الأحاديث الصحيحة الصريحة في المهدي: تخبر باسمه وصفته وكونه من عترة النبي صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة، ويعطي المال صحاحاً ويعيد العدل، والأقرب أنه قائد الملحمة وأنه من يصلي خلفه عيسى عليه السلام، ويعاون عيسى عليه السلام في قتل الدجال.
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
تسلسلت في طرحي اخي عبداللطيف
مثال : اذا ظهر لنا شخص أجلى الجبهة وأقنى الأنف ويدعي انه من اهل البيت وعقيدته صوفية مثلا وطالما لا يوجد نص صريح صحيح يربط بين جيش الخسف والمهدي ،،، ما موقفك منه ؟
مثال : اذا ظهر لنا شخص أجلى الجبهة وأقنى الأنف ويدعي انه من اهل البيت وعقيدته صوفية مثلا وطالما لا يوجد نص صريح صحيح يربط بين جيش الخسف والمهدي ،،، ما موقفك منه ؟
فرغلي- وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
- عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
غفر الله لك أخي فرغلي.
يبدو أنك قرأت على عجالة، الإجابة في المشاركة الأولى، وتكررت في الكثير من المشاركات.
عبد اللطيف كتب:
الاستنتاج
هذه الصفات التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم استبعادية، ولكنها لا تكفي وحدها لإثبات المهدية، كما هو مفهوم طبعاً.
دمتم بخير.
عبد اللطيف كتب:علماً بأن الغرض من الموضوع ليس معرفة المهدي، ولكن تصوير معاني الصفات تقريباً لأذهان من لا يتصورها.
وميزة هذه الصفات أنها نافية غير مثبتة.
بمعنى أنها تنفي احتمال المهدية عمن لا تتوافر فيه
ولكن لا تثبته لمن تتوافر فيه.
هل هناك إجابات أوضح من ذلك!
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
أما بخصوص الربط بين الخسف والمهدي وسبيل معرفته.
فأنا طبعاً مع كلام علماء السلف قديماً وحديثاً الذين ربطوا هذه العلامة به.
ولكن كلامي كان حديثياً فقط.
الأحاديث الصحيحة الواردة في الخسف لا ذكر فيها للمهدي.
والأحاديث التي ربطت بين المهدي والمبايعة بين الركن والمقام والخسف، ضعيفة لأن في إسنادها مجهول.
عبد اللطيف- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: الدليل المصور إلى معرفة المهدي المزور
فرغلي كتب:اعادة صياغة للمشاركة
بوتين أجلى الجبهة وأقنى لكنه كافر
السيسي أجلى الجبهة وأقنى الأنف
بوتين اقنى الانف؟
بن عبد الملك- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 11/11/2014
مواضيع مماثلة
» اباهل كل من يدعي معرفة المهدي !!
» المهدي يطرق الأبواب والناس عنه غافلون ... الدليل في الداخل
» المهدي يطرق الأبواب والناس عنه غافلون ... الدليل في الداخل
» اشارة رابعة والماسونية العالمية
» الشرح الفقهي المصور للحج
» المهدي يطرق الأبواب والناس عنه غافلون ... الدليل في الداخل
» المهدي يطرق الأبواب والناس عنه غافلون ... الدليل في الداخل
» اشارة رابعة والماسونية العالمية
» الشرح الفقهي المصور للحج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى