ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)
ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إيران وروسيا تعتزمان حفر قناة تربط بحر قزوين بالخليج

اذهب الى الأسفل

إيران وروسيا تعتزمان حفر قناة تربط بحر قزوين بالخليج Empty إيران وروسيا تعتزمان حفر قناة تربط بحر قزوين بالخليج

مُساهمة  جعبة الأسهم في الثلاثاء أبريل 19, 2016 7:36 pm


إيران وروسيا تعتزمان حفر قناة تربط بحر قزوين بالخليج

11/7/1437

أعلنت كل من موسكو وطهران أنهما تبحثان حفر قناة ملاحية تربط بين بحر قزوين والخليج العربي، في خطوة مثيرة للجدل، أثارت استغراب كثير من الخبراء، ذهب بعضهم إلى القول إن هذه الخطوة تعدّ "ضربا من الخيال".

ولكن في المقابل، جاء تأكيد السفير الإيراني لدى روسيا، مهدي سنائي، في 9 نيسان/ أبريل الجاري، أن المباحثات تجري بالفعل حاليا حول حفر القناة الملاحية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سبق تصريحات المسؤول الإيراني بيومين، ليقول إن كلا من روسيا وإيران وأذربيجان اتفقت على تكثيف المحادثات بشأن إقامة ممر "الشمال- الجنوب" للنقل.

ولكن مصاعب التضاريس الإيرانية تقف عائقا كبيرا أمام هذا المشروع، فهي ستمر بمناطق جبلية وزلزالية، وكثيفة السكان.

وبحسب ما نقلت وكالات أنباء روسية، فإن أحد المختصين الأذريين يدعى جنكيز إسماعيلوف، وصف المشروع بأنه "مغامرة بيئية خطيرة على إيران نفسها، وكذلك على بحر قزوين"، الذي يعتمد على مياه نهر الفولغا الروسي، مشككا في جدية الإعلان.

ويدفع بهذا المشروع الطموح الإيراني لأن تكون مصدرا وممرا للبترول، بدلا من مشروع الأنابيب الذي تعثر مدّه سنين طويلة.

ويجري الاعتقاد بأن الممر الذي سيمتد بين مدينتي سان بطرسبورغ الروسية ومومباي الهندية، سيصل طوله إلى 7200 كيلومتر، ومن المتوقع أن يقلص هذا الممر وقت وصول سفن من الهند إلى منطقة آسيا الوسطى وروسيا من 40 إلى 14 يوما.

وروّج ظريف عبر وكالة الأنباء الروسية الرسمية، أن "ممر النقل لن يخدم فقط مواطني الدول الثلاث، (إيران، روسيا، أذربجان)، وإنما سيُصبح أيضا على الأرجح أحد أفضل وأرخص الطرق من آسيا إلى أوروبا، ما سيُمكن الدول في أوروبا وروسيا من الاتصال عبر الخليج وخليج عمان بطريقة اقتصادية".

من جهته، علّق الإعلامي السعودي المعروف، عبد الرحمن الراشد على إعلان الممر الإيراني، قائلا إنه مشروع "خيالي".

وأكد في حديثه لـ"عربي21" ما ذهب إليه في مقال له نشره تناول هذا المشروع، أن تنفيذه يكتنفه كثير من الصعوبات، التي تتمثل في المسافة الكبيرة التي تقدر بنحو ألف كيلومتر، بالإضافة إلى التكلفة العالية، والتضاريس الصعبة، مؤكدا أن المشروع يعد "مغامرة بيئية خطيرة على إيران".

وأضاف أن المشروع قد يكون جزءا فقط من الدعاية السياسية للحكومة الإيرانية.

ولفت أخيرا إلى أن أذربيجان تعتبر أن إعلان إيران عن مشروع القناة فيه تجاوز لحقوق دول قزوين، ولا بد من الحصول على موافقتها أولا.

من جانبه، أكد الخبير في الشأن الإيراني، حميد شريفي، في حديثه لـ"عربي21"، الاثنين، أن الكلام لم يتجاوز بعد الحديث الإعلامي، إلا أن الصحافة تناولته بشكل جدي، على الرغم من أن المسؤولين في إيران لديهم تحفظ على هذا المخطط، ومنهم من نفى نية إيران الشروع في هذا الأمر.

وأشار إلى أنه وفق متابعته، لم يلحظ أي جدية لدى إيران في تناول الموضوع، ولم يكن هناك تركيز من المسؤولين بطرح الموضوع على طاولة النقاش.

وذكر أن إيران لديها مشاريع مائية أخرى، ليس من بينها ربط بحر قزوين بالخليج العربي، من ضمنها مشاريع تحلية المياه.

يشار إلى أن مشروع "ممر الشمال- الجنوب" يتكون من خطوط بحرية وبرية وسكك حديد ويضمن نقل البضائع من روسيا عبر أوروبا إلى البحر الأبيض المتوسط، ومنه عبر قناة السويس إلى الهند التي تعود لترتبط بروسيا عبر البر.
المصدر: عربي 21

للربط بين هذا الموضوع والاحداث السابقة أذكركم فقط بخبرين قديمين:

خامنئي: معركتنا القادمة بحرية باقتدار
خامنئي يمنح قائد البحرية و4 ضباط وساماً لاعتقالهم البحارة الأميركيين




_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيران وروسيا تعتزمان حفر قناة تربط بحر قزوين بالخليج Empty رد: إيران وروسيا تعتزمان حفر قناة تربط بحر قزوين بالخليج

مُساهمة  جعبة الأسهم في الأربعاء أبريل 20, 2016 10:28 pm

 قرارات صينية مثيرة تغير وجه الملاحة التجارية العالمية

نشرت: الأربعاء 20 أبريل 2016 - 12:40 م بتوقيت مكة   

مفكرة الإسلام : كشفت صحيفة صينية عن قرارات مثيرة للحكومة قد تغير وجه الملاحة التجارية العالمية.
وقالت صحيفة الصين اليومية الرسمية الاربعاء إن الحكومة الصينية ستحث سفنها على استخدام طريق الملاحة الشمالي وتجنب قناة السويس؛ لتقليل الزمن الذي تستغرقه الرحلات البحرية بين المحيطين الاطلسي والهادئ.
وأصدرت إدارة سلامة الملاحة الصينية في وقت سابق دليلا باللغة الصينية يحتوي على تعليمات مفصلة للابحار من الساحل الشمالي لامريكا الشمالية الى المحيط الهادئ الشمالي، بحسب الصحيفة.
وقال ليو بينغفي، الناطق باسم وزارة الملاحة البحرية الصينية: "عندما تعتاد السفن على استخدام هذا الطريق، سيغير ذلك وجه الملاحة التجارية العالمية مما سيكون له اثر كبير على التجارة العالمية والاقتصاد العالمي وتدفق رؤوس الاموال واستغلال الموارد الطبيعية."
وأضاف بينغفي أن السفن التجارية الصينية ستستخدم الممر الشمالي الغربي في المستقبل دون ان يتطرق الى جدول زمني محدد.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول آخر قوله إن الطريق ستكون له منافع استراتيجية للصين، واضاف "لقد استوعبت العديد من الدول القيمة المالية والاستراتيجية للممر القطبي، كما فعلت الصين."
واشار الى المخاطر المحيطة باستخدام هذا الطريق، مثل غياب البنى التحتية والاضرار التي قد يحدثها الجليد للسفن والطقس المتقلب.
وقال "بما ان الجليد الذي كان يغطي هذه البحر بدأ بالانحسار بفضل التغير المناخي، زادت المنافع المحتملة لهذا الطريق، ولذا نحن بحاجة الى دليل بحري للسفن التي تحمل العلم الصيني."
يذكر ان للصين وجود متزايد في المنطقة القطبية الشمالية، إذ تعتبر من اكبر المستثمرين في قطاع التعدين في غرينلاند كما ابرمت اتفاقا للتجارة الحرة مع آيسلندا.

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى