ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يحثو المال حثوا

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

يحثو المال حثوا Empty يحثو المال حثوا

مُساهمة  ghaleb السبت أغسطس 10, 2013 9:50 am

رقم الحديث: 14117
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ هُوَ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلَا دِرْهَمٌ ، قُلْنَا : مِنْ أَيْنَ ذَاكَ ؟ قَالَ : مِنْ قِبَلِ الْعَجْمِ ، يُمْنَعُونَ ذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ : يُوشِكُ أَهْلُ الشَّامِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلَا مُدْيٌ ، قُلْنَا : مِنْ أَيْنَ ذَاكَ ؟ قَالَ : مِنْ قِبَلِ الرُّومِ ، يُمْنَعُونَ ذَاكَ ، قَالَ : ثُمَّ سَكَت هُنَيْهَةً ، ثُمَّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي خَلِيفَةٌ ، يَحْثُو الْمَالَ حَثْوًا ، لَا يَعُدُّهُ عَدًّا " ، قَالَ الْجُرَيْرِيُ ، فَقُلْتُ لِأَبِي نَضْرَةَ وَأَبِي الْعَلَاءِ أَتَرَيَانِهِ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ؟ فَقَالَا : لَا .
ولكن في حديثاخر يقول يقسم المال صحاحا اي بالسويه فهنا وجه الاختلاف يعني صحاحا يعده واما الحثو لايعده فنحن هنا امام شخصيتين متباينه
بسم الله الرحمن الرحيم

قد يكون المهدي هو نفسه خليفة آخر الزمان ، لعدة أسباب:

1- الترابط بينهما في قسمة المال:

* خليفة آخر الزمان...

عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز ولا درهم . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قبل العجم . يمنعون ذاك . ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قبل الروم . ثم أسكت هنية . ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا . لا يعده عددا " .)) رواه مسلم

عن أبو سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يكون في آخر الزمان خليفة ، يقسم المال ولا يعده)) صحيح الجامع

عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يكون في آخر أمتي خليفة ، يحثي المال حثيا ، ولا يعده عدا)) صحيح الجامع


* المهدي ......

شينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألنا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمسا ، أو سبعا ، أو تسعا – زيد الشاك - . قال قلنا : وما ذاك . قال : سنين ، قال : فيجيء إليه الرجل فيقول : يا مهدي ! أعطني أعطني ، قال : فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2232
خلاصة حكم المحدث: حسن وقد روي من غير وجه


أبشركم بالمهدي يبعث على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا قال له رجل ما صحاحا قال بالسوية بين الناس ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غناء ويسعهم عدله حتى يأمر مناديا فينادي فيقول من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل واحد فيقول أنا فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيقول له احث حتى إذا جعله في حجره وائتزره ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم أو عجز عني ما وسعهم قال فيرده فلا يقبل منه فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده أو قال ثم لا خير في الحياة بعده
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/316
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات


يخرج في آخر أمتي المهدي ، يسقيه الله الغيث ، و تخرج الأرض نباتها ، و يعطي المال صحاحا ، و تكثر الماشية ، و تعظم الأمة ، يعيش سبعا ، أو ثمانيا ، يعني حجة
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 711
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات


2- الترابط في علامة جيش الخسف:


* خليفة آخر الزمان...


عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه . فقلنا : يا رسول الله ! صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله . فقال " العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش . قد لجأ بالبيت . حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم " فقلنا : يا رسول الله ! إن الطريق قد يجمع الناس . قال " نعم . فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل . يهلكون مهلكا واحدا . ويصدرون مصادر شتى . يبعثهم الله على نياتهم " .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2884
خلاصة حكم المحدث: صحيح


* المهدي ......

يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه جيش من الشام فيخسف به بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه ثم ينشا رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون وفي رواية فيلبث تسع . .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: ابن القيم - المصدر: المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 110
خلاصة حكم المحدث: حسن


3- الترابط في مدة الملك:



* خليفة آخر الزمان...


يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج من بني هاشم فيأتي مكة فيستخرجه الناس من بيته بين الركن والمقام فيجهز إليه جيش من الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فيأتيه عصائب العراق وأبدال الشام وينشأ رجل بالشام أخواله من كلب فيجهز إليه جيش فيهزمهم الله فتكون الدائرة عليهم فذلك يوم كلب الخائب من خاب من غنيمة كلب فيستفتح الكنوز ويقسم الأموال ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض فيعيشون بذلك سبع سنين أو قال تسع
الراوي: أم سلمة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/318
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح



* المهدي ......

المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ويملك سبع سنين الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن القيم - المصدر: المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 109
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد



4- الخروج في آخر الأمة:


* خليفة آخر الزمان...

عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز ولا درهم . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قبل العجم . يمنعون ذاك . ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قبل الروم . ثم أسكت هنية . ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا . لا يعده عددا " .)) رواه مسلم

* المهدي ......

يخرج في آخر أمتي المهدي ، يسقيه الله الغيث ، و تخرج الأرض نباتها ، و يعطي المال صحاحا ، و تكثر الماشية ، و تعظم الأمة ، يعيش سبعا ، أو ثمانيا ، يعني حجة
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 711
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات


5- ترابطهما في نزول عيسى ابن مريم:


* خليفة آخر الزمان...

لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة . قال ، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا . إن بعضكم على بعض أمراء . تكرمة الله هذه الأمة
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 156
خلاصة حكم المحدث: صحيح

* المهدي ......


ينزل عيسى بن مريم ، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضهم أمير بعض ، تكرمة الله لهذه الأمة
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2236
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات

6- الترابط في النسب "من قريش":

* خليفة آخر الزمان...

سمع ابن عباس يقول : منا السفاح ، ومنا المنصور ومنا المهدي .
الراوي: سعيد بن جبير المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 7/84


* المهدي ......

المهدي من عترتي من ولد فاطمة
الراوي: أم سلمة المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 8/255
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_________________

هذه النقطة تحديداً وهي أن (المهدي واحد فقط ) قد تجعلنا أكثر خوفاً وإشفاقاً من اقتراب الوعد الحق

قال تعالى: (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) 77 النحل

عند الله فقط علم الساعة ، ولكنه تعالى لم يخبرنا بأن الساعة تأتي بغته إلا للتعامل معها ومع علاماتها على هذا الأساس...........

ghaleb
كاتب وباحث في الفتن

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يحثو المال حثوا Empty رد: يحثو المال حثوا

مُساهمة  جعبة الأسهم السبت أغسطس 10, 2013 12:28 pm

هل الموضوع لك أم هو منقول أخي غالب ؟

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يحثو المال حثوا Empty رد: يحثو المال حثوا

مُساهمة  ghaleb السبت أغسطس 10, 2013 5:15 pm

اخي جعبه الاسهم الجزء الاول بالاعلى منقول الكلام تحت الحديث مباشره هولي والي بعده منقول كمان من منتدي الحديث وهو ثقه

ghaleb
كاتب وباحث في الفتن

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يحثو المال حثوا Empty رد: يحثو المال حثوا

مُساهمة  حر بلا قيود السبت أغسطس 10, 2013 9:42 pm

اولا الخليفه والمهدي .. هو واحد ..

عَنْ ثَوْبَانَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ (1) ثَلَاثَةٌ كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ , ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ , ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ (2) فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ , ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ فَقَالَ: فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوحَبْوًا (3) عَلَى الثَّلْجِ , فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ

ثانيا : تشابه الاحاديث .. يخفي شخصية القحطاني .. وهو غير المهدي ..

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ

عَنْ ذِي مِخْمَرٍ (1) - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ , فَنَزَعَهُ اللَّهُ - عز وجل - مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ , وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ (2) " ,
قال عبد اللَّهِ بنُ الإمامِ أحمد: كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا , وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ

يكون في آخر الزمان عند تظاهر من الفتن وانقطاع من الزمن أمير أول ما يكون عطاؤه للناس أن يأتيه الرجل فيحثي له في حجره يهمه من يقبل من صدقة ذلك اليوم لما يصيب الناس من الفرج
(ع وابن عساكر - عن أبي سعيد)
(14/ 335)

38704 - يكون بعدي خلفاء وبعد الخلفاء الأمراء وبعد الأمراء الملوك وبعد الملوك الجبابرة وبعد الجبابرة رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا ومن بعده القحطاني والذي بعثني بالحق ما هو دونه
(نعيم بن حماد في الفتن - عن عبد الرحمن بن قيس بن جابر الصدفي)


اخر امتي .. غير .. اخر الزمان ..

اخر الزمان بحدود الف سنة .. واخر الامة بين ثلاثمائة الى خمسمائة
حر بلا قيود
حر بلا قيود
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يحثو المال حثوا Empty رد: يحثو المال حثوا

مُساهمة  الجهاد جهاد الأربعاء أغسطس 14, 2013 2:39 pm

السلام عليكم
الجهاد جهاد يقول
الخليفة الذي يحثو المال حثوا هو من يفتتح الخلافة على منهاج النبوة
واخطأ كل من قال بأنه المهدي رضي الله عنه



عليكم بتوقيعي وجاهدوا انفسكم وعدوكم بايمانكم والمنهج الذي ارتضاه الله للمؤمنين
لا تتفرقوا ولا تختلفوا فيخالف الله بين قلوبكم
الجهاد جهاد
الجهاد جهاد
وجاهدوا في الله حق جهاده

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يحثو المال حثوا Empty رد: يحثو المال حثوا

مُساهمة  الهمداني الخميس أغسطس 22, 2013 9:31 pm

الجهاد جهاد كتب:
السلام عليكم
الجهاد جهاد يقول
الخليفة الذي يحثو المال حثوا هو من يفتتح الخلافة على منهاج النبوة
واخطأ كل من قال بأنه المهدي رضي الله عنه



عليكم بتوقيعي وجاهدوا انفسكم وعدوكم بايمانكم والمنهج الذي ارتضاه الله للمؤمنين
لا تتفرقوا ولا تختلفوا فيخالف الله بين قلوبكم
الذي يفتح الخلافة شخص اسمة السفاح وهي خلافة غير الخلافة على منهاج النبوة .. وهو ايضا مهدي

يخرج عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال له السفاح فيكون إعطاءه المال حثوا

الخلافة على منهاج النبوه هي بعد المهدي الحقيقي ..

تعرفون الحديث الذي دار بين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين اليهود .. واخبرو رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ان عمر امتك 71 سنة ناتج فهمهم من حساب الحروف المقطعة .. فاحبرهم ما تعني الر .. الخ من الاحرف .. فصعب عليهم فهمها ..

الخلافة في امتنا العربية والاسلامية .. هي (30 سنة .. غير ال30 السنة الماضية ) وسبعون سنة .. ومائة سنة .. لنا ثلاث فترات
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى