فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
+2
عماد
سائل
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
السلام عليكم.
كالعادة، اقول مذهبي وطريقتي قبل اي شيء في الروايات : انا لا اثق بها كلها ولا اصدقها كلها ومبدأي فيها الشك. فلا اكذب ولا اصدق، الا بشواهد.
وقد وجدت هذه الروايات في منتدى آخر، الغريب ان لها شواهد. للعلم، نقلتهما من منتدى الملاحم والفتن .
روي ابن أبي شيبة في المصنف حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه قال كنت آخذا بلجام دابة عبد الله بن عمرو فقال كيف أنتم إذا هدمتم البيت فلم تدعوا حجرا على حجر قالوا ونحن على الإسلام قال وأنتم على الإسلام قال ثم ماذا قال ثم يبنى أحسن ما كان فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
وروى الصنعاني في تفسيره عن معمر عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال إذا رأيت البناء ارتفع إلى أبي قبيس وجرى الماء في الوادي فخذ حذرك .
قيل انه كان هناك هناك سيول قريباً في مكة ولا علم لي بهذا، ولكن الحق يقال. مشاريع "طوال العمر" الجديدة هناك فعلاً تأخذ بناطحات سحاب تفوق الجبال طولاً. و على مر التاريخ الاسلامي، سرق الحجر الاسود، وقصف الحجاج الكعبة، وهدم البيت الحرام كثيراً اما من اجل الاصلاحات او لبناء مشاريع فندقية او تجارية. بالمناسبة بينت بالخط العريض ان الراوي قال انها تبنى احسن ماكان، وهذا عصرنا بامتياز !
فها هو شاهد، يكفي لان انقل هذه الرواية.
كالعادة، اقول مذهبي وطريقتي قبل اي شيء في الروايات : انا لا اثق بها كلها ولا اصدقها كلها ومبدأي فيها الشك. فلا اكذب ولا اصدق، الا بشواهد.
وقد وجدت هذه الروايات في منتدى آخر، الغريب ان لها شواهد. للعلم، نقلتهما من منتدى الملاحم والفتن .
روي ابن أبي شيبة في المصنف حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه قال كنت آخذا بلجام دابة عبد الله بن عمرو فقال كيف أنتم إذا هدمتم البيت فلم تدعوا حجرا على حجر قالوا ونحن على الإسلام قال وأنتم على الإسلام قال ثم ماذا قال ثم يبنى أحسن ما كان فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
وروى الصنعاني في تفسيره عن معمر عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال إذا رأيت البناء ارتفع إلى أبي قبيس وجرى الماء في الوادي فخذ حذرك .
قيل انه كان هناك هناك سيول قريباً في مكة ولا علم لي بهذا، ولكن الحق يقال. مشاريع "طوال العمر" الجديدة هناك فعلاً تأخذ بناطحات سحاب تفوق الجبال طولاً. و على مر التاريخ الاسلامي، سرق الحجر الاسود، وقصف الحجاج الكعبة، وهدم البيت الحرام كثيراً اما من اجل الاصلاحات او لبناء مشاريع فندقية او تجارية. بالمناسبة بينت بالخط العريض ان الراوي قال انها تبنى احسن ماكان، وهذا عصرنا بامتياز !
فها هو شاهد، يكفي لان انقل هذه الرواية.
عدل سابقا من قبل سائل في الثلاثاء أغسطس 13, 2013 5:35 pm عدل 1 مرات
سائل- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
معاني مفردات :
١) بعجت : اي شقت -بامكانك ان تقول مثلاً بعج الآبار بمعنى شق الآبار-.
٢) كظائم : و قد تعني قنوات تجري داخلها المياه، او آبار بجانب بعضها البعض.
في كلا الحالات، هناك اشارة واضحة انه ان طال البنيان ليعلوا الجبال في مكة، وحفرت فيها القنوات والآبار، فاعلم ان الامر قد اظلك.
هذه الرواية مخيفة.
١) بعجت : اي شقت -بامكانك ان تقول مثلاً بعج الآبار بمعنى شق الآبار-.
٢) كظائم : و قد تعني قنوات تجري داخلها المياه، او آبار بجانب بعضها البعض.
في كلا الحالات، هناك اشارة واضحة انه ان طال البنيان ليعلوا الجبال في مكة، وحفرت فيها القنوات والآبار، فاعلم ان الامر قد اظلك.
هذه الرواية مخيفة.
سائل- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
إذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك
من علامات الساعة
بسم الله الرحمن الرحيم
باب / ما جاء في عمارة مكة والخروج منها :
عن جابر رضي الله عنه: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أخبره: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « سيخرج أهل مكة منها ثم لا يعمرونها (أو: لا تعمر إلا قليلًا )، ثم تعمر وتمتلئ وتبنى، ثم يخرجون منها فلا يعودون إليها أبدًا » .
رواه: الإمام أحمد، وأبو يعلى . قال الهيثمي : "وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح". وعن يوسف بن ماهك؛ قال: "كنت جالسًا مع عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما في ناحية المسجد الحرام؛ إذ نظر إلى بيت مشرف على أبي قبيس، فقال: أبيت ذاك ؟ فقلت: نعم. فقال: إذا رأيت بيوتها (يعني: مكة) قد علت أخشبيها، وفجرت بطونها أنهارًا؛ فقد أزف الأمر".
رواه أبو الوليد الأزرقي في "أخبار مكة"، وفي إسناده مسلم بن خالد الزنجي : وثقه ابن معين، وضعفه أبو داود، وقال ابن عدي : "حسن الحديث"، وقال أبو حاتم : "إمام في الفقه؛ تعرف وتنكر، ليس بذاك القوي، يكتب حديثه ولا يحتج به"، وقال النسائي : "ليس بالقوي". وبقية رجاله رجال الصحيح.
ويشهد لهذا الأثر ما رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" عن يعلى بن عطاء عن أبيه؛ قال: "كنت آخذًا بلجام دابة عبد الله بن عمرو، فقال: إذا رأيت مكة قد بعجت كظائم، ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال؛ فاعلم أنالأمر قد أظلك".
وقد ظهر مصداق هذا الأثر والحديث قبله في زماننا، فعمرت مكة، وبنيت، واتسعت اتساعًا عظيمًا، وامتلأت بالسكان، وعلت بيوتها على أخشبيها، وأجريت مياه العيون في جميع نواحيها؛ فعلم من هذا أن الأمر قد أزف؛ أي: دنا قيام الساعة وقرب.
وقوله: "بعجت كظائم"؛ أي: حفرت قنوات. ذكره ابن الأثير وابن منظور وغيرهما من أهل اللغة .
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768. |
.
وهذه الصورة لما سيكون عليه الحرم بعد الإنتهاء من توسعة الملك عبدالله
والتي يتم العمل عليها حاليّا وهي أكبر توسعة للحرم الشريف في التاريــــــــخ
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 847x472. |
باب / ما جاء في عمارة المدينة :
« عن سفيان بن أبي زهير رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج معه، حتى إذا بلغ بئر الإهاب؛ زعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يوشك البنيان أن يأتي هذا المكان » .
رواه الإمام أحمد، وإسناده صحيح على شرط مسلم . وعن زهير (وهو ابن معاوية) عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « تبلغ المساكن إهاب أو يهاب » . قال زهير : ( قلت لسهيل : فكم ذلك من المدينة ؟ قال: كذا وكذا ميلًا ) رواه مسلم .
وقد بنيت المدينة في زماننا، واتسعت اتساعًا عظيمًا لم يعهد مثله ولا قريب منه فيما مضى، وظهر بذلك مصداق هذين الحديثين الصحيحين، وسيخرج الناس منها، ويدعونها للطير والسباع كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه، وذلك إنما يكون بعد خروج الدجال.
والله أعلم .
من كتاب : إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة .
للشيخ / حمود بن عبد الله التويجري ( المتوفى : 1413هـ ) - رحمه الله تعالى - .
عماد- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 23/07/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
سبحان الله صدق الصادق المصدوق ((وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى))
فقه الجهاد- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 21/05/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
سبحان الله
هذا ما يحدث اليوم ، فقد علت المباني على الجبال
هذا ما يحدث اليوم ، فقد علت المباني على الجبال
تباشير- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
انا لا تعجبني ساعة مكة لانها تشبه ساعة بيغ بن أو بيج بن (بالإنجليزية: Big Ben) الشهيرة في لندن، بدأ عملها 3 يونيو عام 1859، لماذا لم يعطوها شكل عربي اصيل حتى يظهر التميز
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
أخي/ حليم
كل شيء الآن اصبح جبريا حتى في نظام الابنية والمواصفات ..
احمل نفس مشاعرك تجاه هذه الساعة لكنني موقن بالحديث (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ولو دخلوا حجر ضب لدخلتموه) .. واعلم انها لا تتجاوز اتباعهم والانبهار بحضارتهم .. والله المستعان
كل شيء الآن اصبح جبريا حتى في نظام الابنية والمواصفات ..
احمل نفس مشاعرك تجاه هذه الساعة لكنني موقن بالحديث (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ولو دخلوا حجر ضب لدخلتموه) .. واعلم انها لا تتجاوز اتباعهم والانبهار بحضارتهم .. والله المستعان
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
المهم الحمد لله على كل حال طيب الله مكة ورفع قدرها ......
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
اللهم آمين ..
ومن ارادها بسوء فرد كيده في نحره ..
ومن ارادها بسوء فرد كيده في نحره ..
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك.
؟
وقت الفتوحات الاسلامية، اخذ المسلمين فن النقش من "الفرس المجوس"، بل وزينوا بذاك الفن المجوسي المساجد.
فمنذ متى كان تصميم مبنى من المباني "حراماً" ؟ لا، بل ابداع الانسان سواء المجوسي او الصليبي او المسلم في مجال العمارة والفنون ليس بالشيء السيء، فالاولى بالمسلم ان يتعلم فنون الغير ويسخرها لمصلحته.
فلا جدال على تصميم الساعة.
الانتقاد انها تعلوا مآذن الحرم وتحول انظار الناس اليها، الانتقاد انها والابراج التي حولها انها تحتوي مجمعات ومراكز تجارية وغرف فندقية فارهة فاخرة لا يستقيم ان تكون في مكان عبادة !
بل هي محاولة -من وجهة نظري نجسة- لتحويل حرم الله الى مركز سياحي ومركز تسوق ل"حجاج بيت الله" !
فاي هيبة تبقى لله في صدور المسلمين، ان كان بيت الله نفسه قد تم استغلاله لكسب دراهم قليلة ؟
ومن يرد به بالحاد نذقه. لذلك نقلت الرواية التي لها شواهد في موضوعي. فتحويل الحرم الى مركز تجاري هو والعياذة بالله الحاد في حق البيت وفي جنب الله ! وذلك كله يسير في مجرى ان الامر قد ظل.
فربنا نجنا من القوم الظالمين ان اردت بهم عذاباً او سوءاً.
واهدنا ربنا ان كنا اخطأنا في حق احد.
ولكن، لا يعمى البصر عن الحقيقة :
لماذا تبني مجمع تجاري وبرج يبلغ مئات الامتار،ليس في عاصمة البلاد وليس في جدة وليس في الخبر، بل في بيت الله الحرام الذي يعلم الجميع ان حجاجه بالملايين، لتملأه بفنادق فارهة ومجمعات تجارية وكافيهات، ان لم تكن ترجو تجارة على حس بيت الله ؟ ان لم تكن ترجو "دولاراً فانياً" من جيوب الحجاج ؟
فالاولى ببرج تجاري ان يكون في عاصمة البلاد او مدنها الغير مقدسة، وليس في اقدس بقعة على الارض.
يا حيف. يا خسارة.
ويا خسارة اكثر على من يدافع عن هذا ولا يرى فيه شيء.
والله يهدي الجميع.
وقت الفتوحات الاسلامية، اخذ المسلمين فن النقش من "الفرس المجوس"، بل وزينوا بذاك الفن المجوسي المساجد.
فمنذ متى كان تصميم مبنى من المباني "حراماً" ؟ لا، بل ابداع الانسان سواء المجوسي او الصليبي او المسلم في مجال العمارة والفنون ليس بالشيء السيء، فالاولى بالمسلم ان يتعلم فنون الغير ويسخرها لمصلحته.
فلا جدال على تصميم الساعة.
الانتقاد انها تعلوا مآذن الحرم وتحول انظار الناس اليها، الانتقاد انها والابراج التي حولها انها تحتوي مجمعات ومراكز تجارية وغرف فندقية فارهة فاخرة لا يستقيم ان تكون في مكان عبادة !
بل هي محاولة -من وجهة نظري نجسة- لتحويل حرم الله الى مركز سياحي ومركز تسوق ل"حجاج بيت الله" !
فاي هيبة تبقى لله في صدور المسلمين، ان كان بيت الله نفسه قد تم استغلاله لكسب دراهم قليلة ؟
ومن يرد به بالحاد نذقه. لذلك نقلت الرواية التي لها شواهد في موضوعي. فتحويل الحرم الى مركز تجاري هو والعياذة بالله الحاد في حق البيت وفي جنب الله ! وذلك كله يسير في مجرى ان الامر قد ظل.
فربنا نجنا من القوم الظالمين ان اردت بهم عذاباً او سوءاً.
واهدنا ربنا ان كنا اخطأنا في حق احد.
ولكن، لا يعمى البصر عن الحقيقة :
لماذا تبني مجمع تجاري وبرج يبلغ مئات الامتار،ليس في عاصمة البلاد وليس في جدة وليس في الخبر، بل في بيت الله الحرام الذي يعلم الجميع ان حجاجه بالملايين، لتملأه بفنادق فارهة ومجمعات تجارية وكافيهات، ان لم تكن ترجو تجارة على حس بيت الله ؟ ان لم تكن ترجو "دولاراً فانياً" من جيوب الحجاج ؟
فالاولى ببرج تجاري ان يكون في عاصمة البلاد او مدنها الغير مقدسة، وليس في اقدس بقعة على الارض.
يا حيف. يا خسارة.
ويا خسارة اكثر على من يدافع عن هذا ولا يرى فيه شيء.
والله يهدي الجميع.
سائل- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
مواضيع مماثلة
» أدرس الناس في حلقة لا تتجاوز عدد اليدين وفجأة رأيت الحلقة لعظمتها تجاوزت قمم الجبال
» اصبر ! أنت في زمان يعلو التُّحوت الوعول
» بشرى المهدي ظهر في المسجد ورأيت جزاء من وجهه
» فاعلم انه لااله الله واستغفرلذنبك
» رؤوس جمال
» اصبر ! أنت في زمان يعلو التُّحوت الوعول
» بشرى المهدي ظهر في المسجد ورأيت جزاء من وجهه
» فاعلم انه لااله الله واستغفرلذنبك
» رؤوس جمال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى