ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
+7
جعبة الأسهم
الرجل المجهول
ابو صالح
Close
مسافر
عبد العزيز
الهمداني
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
كل ما قرأت حديث ينصحنا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقرائة سورة او غيره .. ممكن نشاهد العلاقة بين السبب والنتيجة وهي السورة
ولكن في مسئلة الاحاديث الخاصة بفتنه الدجال .. يوضح نصحنا بقرائة سورة الكهف .. فالسؤال
ما العلاقة بين سورة الكهف وبين الدجال .. والايات كلها لا تذكر فيها اي شئ عن الدجال .. ام هناك شئ غامض لا نستطيع مشاهدة في هذه السورة
قد تقولون يمكن انت تعرف .. للان لا .. لكن اذا شاهدت افكاركم .. ممكن تنبع فكره واشاهد العلاقة
والله الموفق
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=150021
عبد العزيز- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 15/06/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
جزاك لله خيرعبد العزيز كتب:http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=150021
فعلا فتنة الدين وفتنة المال والعلم مرتبطة بفتن الدجال
مسافر- الباحث سلامة العمراني
- عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
ما موجود في هذا الرابط .. كلام عام .. ولم اقتنع به ..
اكيد هناك علاقة مباشره بين ايات سورة الكهف والدجال نفسه .. هناك شئ يربطهم بعضهم ببعض ..
شاهدو في سورة الملك .. العلاقة بينها وبين عذاب القبر
قال تعالى (وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ (7) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (9) وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10) فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ
انا اعتقد ان علاقة سورة الكهف بالدجال هي هذه الايات
قال تعالى (وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا (56) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57) وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا (58) وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا
وقال تعالى (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا)
معروف ان اتباع الدجال هم من المنافقين والخوارج .. ولو فكرنا شوية فان الخوارج والمنافقين .. لا تفكر بالله سبحانة وتعالى .. كل مشكلتها تحلل قتل المسلمين باسم الجهاد .. وتنكر البعث وعذاب القبر والقضاء والقدر
يعني فرقه من الفرق التي تخرج عن صف الامة .. فيتوعدهم الله سبحانة وتعالى .. في سورة الكهف بعد انذارهم وتحذيرهم وجدالهم ..
هذا والله اعلم ،،
اكيد هناك علاقة مباشره بين ايات سورة الكهف والدجال نفسه .. هناك شئ يربطهم بعضهم ببعض ..
شاهدو في سورة الملك .. العلاقة بينها وبين عذاب القبر
قال تعالى (وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ (7) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (9) وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10) فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ
انا اعتقد ان علاقة سورة الكهف بالدجال هي هذه الايات
قال تعالى (وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا (56) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57) وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا (58) وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا
وقال تعالى (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا)
معروف ان اتباع الدجال هم من المنافقين والخوارج .. ولو فكرنا شوية فان الخوارج والمنافقين .. لا تفكر بالله سبحانة وتعالى .. كل مشكلتها تحلل قتل المسلمين باسم الجهاد .. وتنكر البعث وعذاب القبر والقضاء والقدر
يعني فرقه من الفرق التي تخرج عن صف الامة .. فيتوعدهم الله سبحانة وتعالى .. في سورة الكهف بعد انذارهم وتحذيرهم وجدالهم ..
هذا والله اعلم ،،
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
سورة الكهف تحكي أحداث اخر الزمان من المهدي لخروج جوج وماجوج واكيد الدجال موجود بينهم
وقصه موسى مع العبد الصالح هي المفتاح ( لن تصبر )
في وقت الدجال سوف تكون الامور مختلفه كلياً ولن يصدقها العقل مثل ما حصل مع موسى عليه السلام
وقصه موسى مع العبد الصالح هي المفتاح ( لن تصبر )
في وقت الدجال سوف تكون الامور مختلفه كلياً ولن يصدقها العقل مثل ما حصل مع موسى عليه السلام
Close- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 09/06/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيراًمسافر كتب:جزاك لله خيرعبد العزيز كتب:http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=150021
فعلا فتنة الدين وفتنة المال والعلم مرتبطة بفتن الدجال
الدجال لا يخرج بنفسه إلا من غضبة يغضبها
ولكن فتنه نعيشها الآن .. والتي تعتمد على ما ورد في سورة الكهف .. وهي ثلاث:
المال (صاحب الجنتين) والعلم (موسى والرجل الصالح) والحكم (قصة ذي القرنين)
ففتنة المال بسيطرة النظام الاقتصادي الربوي على العالم وعملته الدولار .. وفتنة العلم بالتقنيات الحديثة التي انبهر بها الجميع إلا من رحم الله وأخذ يستخدمها ضد هذه الفتن .. وفتنة الحكم وقنطرتها التي تحكم بها في الشعوب هي الديمقراطية الكفرية ..
هذه فتن الدجال والشيطان الرئيسية والكبرى الآن .. ويسيطران بها على العالم كله .. ومن هذه الثلاث تخرج بقية الفتن .. ولكن في المحصلة فإن الله انبأنا أن هذه الثلاث هي اركان فتنته .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف , [وفي رواية: مِنْ آخِرِ الْكَهْفِ] (1) عُصِمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ "
قال تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1) قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4) مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5) فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6) إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7) وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (8) أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)
وقال تعالى ( الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)
بالفعل .. فتنة الدجال .. لها علاقة بالذي قالوا اتخذ الله ولدا (وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا).. (أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا)
اذن فتنه الدجال نابعه من القوم الذي قالوا ( المسيح ابن الله ) وهم النصارى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)
ودام في القصة (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا )
هذا يؤكد ان هذه الفتنه .. ناتج خروج الدجال واخبار النصارى انه المسيح ولا يستبعد ان يسمى نفسه عيسى بن مريم .. فتتبعه النصارى وبعد ذلك يخبرهم انه الله سبحانة وتعالى ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) فشاهدو انهم اولا قالوا ابن الله وبعدين قالوا هو الله نفسه .. واي شخص اخر يخرج ويقول لهم انه عيسى ابن مريم رسول الله .. يحاولون قتلة .. لذلك تحصل حرب بين النصارى والعرب ناتج ان العرب لديها مفهوم ومعرفة بمن هو المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ومعرفتهم من قولة تعالى (مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ..
ففتنه المسيح الدجال بين العرب والروم ..
عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ:
(كُنَّا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رضي الله عنهما - فَقَالَ: يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلَا دِرْهَمٌ , قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟ , قَالَ: مِنْ قِبَلِ الْعَجَمِ يَمْنَعُونَ ذَاكَ , ثُمَّ قَالَ: يُوشِكُ أَهْلُ الشَّامِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلَا مُدْيٌ , قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟ , قَالَ: مِنْ قِبَلِ الرُّومِ) (1) (يَمْنَعُونَ ذَاكَ) (2) (ثُمَّ سَكَتَ هُنَيَّةً ثُمَّ قَالَ:) (3) (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ خَلِيفَةٌ) (4) (يَحْثِي الْمَالَ حَثْيًا (5) وَلَا يَعُدُّهُ عَدًّا " , قَالَ الْجُرَيْرِيُ: فَقُلْتُ لِأَبِي نَضْرَةَ وَأَبِي الْعَلَاءِ: أَتَرَيَانِهِ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ - رضي الله عنه -؟ , فَقَالَا: لَا)
هذا الحديث مقدمة الحرب لان فيه العجم والروم
(عَدُوٌّ يَجْمَعُونَ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ , وَيَجْمَعُ لَهُمْ أَهْلُ الْإِسْلَامِ " , فَقُلْتُ: الرُّومَ تَعْنِي؟ , قَالَ: " نَعَمْ , وَتَكُونُ عِنْدَ ذَاكُمْ الْقِتَالِ رَدَّةٌ شَدِيدَةٌ , فَيَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً (2) لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً , فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمْ اللَّيْلُ , فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ (3) كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ , وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ , ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً , فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمْ اللَّيْلُ , فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ , كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ , وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ , ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً , فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يُمْسُوا , فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ , وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ , فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الرَّابِعِ نَهَدَ إِلَيْهِمْ (4) بَقِيَّةُ أَهْلِ الْإِسْلَامِ , فَيَجْعَلُ اللَّهُ الدَّبْرَةَ (5) عَلَيْهِمْ , فَيُقْتُلُونَ مَقْتَلَةً لَمْ يُرَ مِثْلُهَا , حَتَّى إِنَّ الطَّائِرَ لَيَمُرُّ بِجَنَبَاتِهِمْ (6) فَمَا يَخْلُفهُمْ (7) حَتَّى يَخِرَّ مَيْتًا (8) فَيَتَعَادُّ بَنُو الْأَبِ كَانُوا مِائَةً فلَا يَجِدُونَهُ بَقِيَ مِنْهُمْ إِلَّا الرَّجُلُ الْوَاحِدُ , فَبِأَيِّ غَنِيمَةٍ يُفْرَحُ , أَوْ أَيُّ مِيرَاثٍ يُقَاسَمُ؟ , فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ سَمِعُوا بِبَأْسٍ هُوَ أَكْبَرُ مِنْ ذَلِكَ , فَجَاءَهُمْ الصَّرِيخُ إِنَّ الدَّجَّالَ قَدْ خَلَفَكُمْ فِي ذَرَارِيِّكُمْ (9) فَيَرْفُضُونَ (10) مَا فِي أَيْدِيهِمْ وَيُقْبِلُونَ , فَيَبْعَثُونَ عَشَرَةَ فَوَارِسَ طَلِيعَةً (11) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: إِنِّي لَأَعْرِفُ أَسْمَاءَهُمْ , وَأَسْمَاءَ آبَائِهِمْ , وَأَلْوَانَ خُيُولِهِمْ , هُمْ خَيْرُ فَوَارِسَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ ")
هذا الحديث يوضح الحرب بين المسلمين والروم وان الملحمة الكبرى وفتحُ القسطنطينية وخروجُ الدجال في 7 أشهر
عَنْ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" لَا يَبْقَى عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ بَيْتُ مَدَرٍ (1) وَلَا وَبَرٍ (2) إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ كَلِمَةَ الْإِسْلَامِ , بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ , إِمَّا يُعِزُّهُمْ اللَّهُ فَيَجْعَلُهُمْ مِنْ أَهْلِهَا , أَوْ يُذِلُّهُمْ فَيَدِينُونَ لَهَا
أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو السَّمَّاكُ، وَأَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ قَالَا: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ، ثنا عُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَجَعَ مِنْ غَزَاةٍ أَوْ سَفَرٍ أَتَى الْمَسْجِدَ، فَصَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ ثَنَّى بِفَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، ثُمَّ يَأْتِي أَزْوَاجَهُ، فَلَمَّا رَجَعَ خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ تَلَقَّتْهُ فَاطِمَةُ عِنْدَ بَابِ الْبَيْتِ تَلْثَمُ فَاهُ، وَعَيْنَاهَا تَبْكِي، فَقَالَ لَهَا: «يَا بُنَيَّةُ مَا يُبْكِيكِ؟» قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَا أَرَاكَ شَعِثًا نَصِبًا قَدِ اخْلَوْلَقَتْ ثِيَابُكَ، قَالَ: فَقَالَ: «فَلَا تَبْكِي، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بَعَثَ أَبَاكِ لِأَمْرٍ لَا يَبْقَى عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ بَيْتُ مَدَرٍ، وَلَا شَعَرٍ إِلَّا أَدْخَلَ اللَّهُ بِهِ عِزًّا أَوْ ذُلًّا حَتَّى يَبْلُغَ حَيْثُ بَلَغَ اللَّيْلُ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
" مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف , [وفي رواية: مِنْ آخِرِ الْكَهْفِ] (1) عُصِمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ "
قال تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1) قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4) مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5) فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6) إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7) وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (8) أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)
وقال تعالى ( الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)
بالفعل .. فتنة الدجال .. لها علاقة بالذي قالوا اتخذ الله ولدا (وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا).. (أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا)
اذن فتنه الدجال نابعه من القوم الذي قالوا ( المسيح ابن الله ) وهم النصارى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)
ودام في القصة (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا )
هذا يؤكد ان هذه الفتنه .. ناتج خروج الدجال واخبار النصارى انه المسيح ولا يستبعد ان يسمى نفسه عيسى بن مريم .. فتتبعه النصارى وبعد ذلك يخبرهم انه الله سبحانة وتعالى ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) فشاهدو انهم اولا قالوا ابن الله وبعدين قالوا هو الله نفسه .. واي شخص اخر يخرج ويقول لهم انه عيسى ابن مريم رسول الله .. يحاولون قتلة .. لذلك تحصل حرب بين النصارى والعرب ناتج ان العرب لديها مفهوم ومعرفة بمن هو المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ومعرفتهم من قولة تعالى (مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ..
ففتنه المسيح الدجال بين العرب والروم ..
عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ:
(كُنَّا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رضي الله عنهما - فَقَالَ: يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلَا دِرْهَمٌ , قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟ , قَالَ: مِنْ قِبَلِ الْعَجَمِ يَمْنَعُونَ ذَاكَ , ثُمَّ قَالَ: يُوشِكُ أَهْلُ الشَّامِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلَا مُدْيٌ , قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟ , قَالَ: مِنْ قِبَلِ الرُّومِ) (1) (يَمْنَعُونَ ذَاكَ) (2) (ثُمَّ سَكَتَ هُنَيَّةً ثُمَّ قَالَ:) (3) (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ خَلِيفَةٌ) (4) (يَحْثِي الْمَالَ حَثْيًا (5) وَلَا يَعُدُّهُ عَدًّا " , قَالَ الْجُرَيْرِيُ: فَقُلْتُ لِأَبِي نَضْرَةَ وَأَبِي الْعَلَاءِ: أَتَرَيَانِهِ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ - رضي الله عنه -؟ , فَقَالَا: لَا)
هذا الحديث مقدمة الحرب لان فيه العجم والروم
(عَدُوٌّ يَجْمَعُونَ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ , وَيَجْمَعُ لَهُمْ أَهْلُ الْإِسْلَامِ " , فَقُلْتُ: الرُّومَ تَعْنِي؟ , قَالَ: " نَعَمْ , وَتَكُونُ عِنْدَ ذَاكُمْ الْقِتَالِ رَدَّةٌ شَدِيدَةٌ , فَيَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً (2) لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً , فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمْ اللَّيْلُ , فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ (3) كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ , وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ , ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً , فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمْ اللَّيْلُ , فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ , كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ , وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ , ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً , فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يُمْسُوا , فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ , وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ , فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الرَّابِعِ نَهَدَ إِلَيْهِمْ (4) بَقِيَّةُ أَهْلِ الْإِسْلَامِ , فَيَجْعَلُ اللَّهُ الدَّبْرَةَ (5) عَلَيْهِمْ , فَيُقْتُلُونَ مَقْتَلَةً لَمْ يُرَ مِثْلُهَا , حَتَّى إِنَّ الطَّائِرَ لَيَمُرُّ بِجَنَبَاتِهِمْ (6) فَمَا يَخْلُفهُمْ (7) حَتَّى يَخِرَّ مَيْتًا (8) فَيَتَعَادُّ بَنُو الْأَبِ كَانُوا مِائَةً فلَا يَجِدُونَهُ بَقِيَ مِنْهُمْ إِلَّا الرَّجُلُ الْوَاحِدُ , فَبِأَيِّ غَنِيمَةٍ يُفْرَحُ , أَوْ أَيُّ مِيرَاثٍ يُقَاسَمُ؟ , فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ سَمِعُوا بِبَأْسٍ هُوَ أَكْبَرُ مِنْ ذَلِكَ , فَجَاءَهُمْ الصَّرِيخُ إِنَّ الدَّجَّالَ قَدْ خَلَفَكُمْ فِي ذَرَارِيِّكُمْ (9) فَيَرْفُضُونَ (10) مَا فِي أَيْدِيهِمْ وَيُقْبِلُونَ , فَيَبْعَثُونَ عَشَرَةَ فَوَارِسَ طَلِيعَةً (11) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: إِنِّي لَأَعْرِفُ أَسْمَاءَهُمْ , وَأَسْمَاءَ آبَائِهِمْ , وَأَلْوَانَ خُيُولِهِمْ , هُمْ خَيْرُ فَوَارِسَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ ")
هذا الحديث يوضح الحرب بين المسلمين والروم وان الملحمة الكبرى وفتحُ القسطنطينية وخروجُ الدجال في 7 أشهر
عَنْ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" لَا يَبْقَى عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ بَيْتُ مَدَرٍ (1) وَلَا وَبَرٍ (2) إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ كَلِمَةَ الْإِسْلَامِ , بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ , إِمَّا يُعِزُّهُمْ اللَّهُ فَيَجْعَلُهُمْ مِنْ أَهْلِهَا , أَوْ يُذِلُّهُمْ فَيَدِينُونَ لَهَا
أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو السَّمَّاكُ، وَأَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ قَالَا: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ، ثنا عُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَجَعَ مِنْ غَزَاةٍ أَوْ سَفَرٍ أَتَى الْمَسْجِدَ، فَصَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ ثَنَّى بِفَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، ثُمَّ يَأْتِي أَزْوَاجَهُ، فَلَمَّا رَجَعَ خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ تَلَقَّتْهُ فَاطِمَةُ عِنْدَ بَابِ الْبَيْتِ تَلْثَمُ فَاهُ، وَعَيْنَاهَا تَبْكِي، فَقَالَ لَهَا: «يَا بُنَيَّةُ مَا يُبْكِيكِ؟» قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَا أَرَاكَ شَعِثًا نَصِبًا قَدِ اخْلَوْلَقَتْ ثِيَابُكَ، قَالَ: فَقَالَ: «فَلَا تَبْكِي، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بَعَثَ أَبَاكِ لِأَمْرٍ لَا يَبْقَى عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ بَيْتُ مَدَرٍ، وَلَا شَعَرٍ إِلَّا أَدْخَلَ اللَّهُ بِهِ عِزًّا أَوْ ذُلًّا حَتَّى يَبْلُغَ حَيْثُ بَلَغَ اللَّيْلُ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
الاخ جعبة الاسهم
الدجال معمر في الارض وموجود بيننا وهو يدير كل هذه الفتن مع الشيطان .
الدجال معمر في الارض وموجود بيننا وهو يدير كل هذه الفتن مع الشيطان .
مسافر- الباحث سلامة العمراني
- عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
اكيد انه موجود .. لا يمكن ان تكون هذه الفتن في الوطن العربي من فراغ .. تشاهد كيف تستميت الناس .. لا اشياء يشوفها الطرف الاخر انهم مجانين او مسحورين او مسلوبه ارادتهم ..
حقيقة عندما اشوف مصرية او مصري .. يقاتل ويستميت مع مرسي ويخرب ويظاهر .. اعتقد انه مجنون .. ليش كل هذا .. والامر من يختارة الناس .. طيب .. الناس اول تسوي دستور وقوانين وصلاحيات وافكار .. تجعل من يحكم يكون في مصلحة البلاد اين كان .. وبعدين يختاروا حتى جني
حقيقة عندما اشوف مصرية او مصري .. يقاتل ويستميت مع مرسي ويخرب ويظاهر .. اعتقد انه مجنون .. ليش كل هذا .. والامر من يختارة الناس .. طيب .. الناس اول تسوي دستور وقوانين وصلاحيات وافكار .. تجعل من يحكم يكون في مصلحة البلاد اين كان .. وبعدين يختاروا حتى جني
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
أخي/ مسافرمسافر كتب:الاخ جعبة الاسهم
الدجال معمر في الارض وموجود بيننا وهو يدير كل هذه الفتن مع الشيطان .
الخلاف بيننا يبدو يسير .. ولكن هو عميق عند التأمل ..
الدجال معمر في الارض .. هذه اؤيدك فيها فهو مقيد بحديث صحيح ثابت ..
موجود بيننا .. هذه أخالفك فيها .. فهو يكلف أحدا للقيام بفتنه .. فالموجود بيننا هو فتنه التي تسبق خروجه .. وما صنعت فتنة إلا لفتنة الدجال .. وهذا يعني أنها فتن تعود بالنفع على الدجال ..
يدير هذه الفتن مع الشيطان .. أؤيدك في ذلك .. لكن مع الفارق بأنه ليس هو الذي ينفذها .. بل له يد في التخطيط والاشراف فقط .. والشيطان والجساسة يعينانه في ذلك ..
فتكون وجهة نظري المخالفة لك ولا ألزمك بها هي:
الدجال معمر في الارض وليس موجود بيننا بشخصه بل بجنوده وهو الذي يدير الفتن بطريقة ما .. والله أعلى وأعلم ورد العلم إليه أسلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
انت تفكر بالشخص الي بالجزيرة انا افكر بالشخص الي بالسرداب .. الشيعه ماهم مجانين يضعوا واحد في سرداب الا ووراء القصة شئ غامض ..
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
أخي/ الهمداني
الشخص الذي في السرداب هو مدعي المهدية .. والشخص الذي في الجزيرة هو الدجال .. ولا أعلم هل تفكيرك بحسب الاسبقية .. أم أنك تشير إلى ان المسردب هو الدجال الحقيقي ؟!!!
الشخص الذي في السرداب هو مدعي المهدية .. والشخص الذي في الجزيرة هو الدجال .. ولا أعلم هل تفكيرك بحسب الاسبقية .. أم أنك تشير إلى ان المسردب هو الدجال الحقيقي ؟!!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
الي في السرداب هو الدجال الحقيقي .. هناك نقطة .. الكثير للان لم يفهمها .. والمشكلة انها ذكرت في اكثر من مصدر ..
وهو سجن الدجال الف سنة .. الي بالجزيرة يقول انه مسجون .. وانه بعد الف سنة سوف يخرج ..
هذه القصة انا متأكد منها ان هناك دجال سوف يسجن الف سنة ولكن الي انا متأكد منه .. ان هذا السجن لن يحدث الا في المستقبل .. ومتأكد انهم اثنين .. ولكني لا اعرف اي واحد فيهم الخاص بنا الي بالجزيرة او الي بالسرداب
هناك عندي احتمالات .. الاول ان الي بالجزيرة دجال لبني اسرائيل ومسجون من الماضي .. الاحتمال الثاني .. ان اللقاء الي حدث بالجزيرة بين تميم الداري والدجال كان يتكلم عن المستقبل
الاحتمال الثالث .. ان الي بالسرداب هو الدجال الحقيقي .. ويخرج ويتم سجنة الف سنة
انا واثق انهم اثنين دجالين بنفس الفتنه والخطوات الفارق بينهم الشكل .. الي بالسرداب هو خاص بنا الامة العربية .. والي بالجزيرة اعتقد هو خاص ببني اسرائيل
فاي واحد فيهم سوف يخرج اولا لا ادري
وهو سجن الدجال الف سنة .. الي بالجزيرة يقول انه مسجون .. وانه بعد الف سنة سوف يخرج ..
هذه القصة انا متأكد منها ان هناك دجال سوف يسجن الف سنة ولكن الي انا متأكد منه .. ان هذا السجن لن يحدث الا في المستقبل .. ومتأكد انهم اثنين .. ولكني لا اعرف اي واحد فيهم الخاص بنا الي بالجزيرة او الي بالسرداب
هناك عندي احتمالات .. الاول ان الي بالجزيرة دجال لبني اسرائيل ومسجون من الماضي .. الاحتمال الثاني .. ان اللقاء الي حدث بالجزيرة بين تميم الداري والدجال كان يتكلم عن المستقبل
الاحتمال الثالث .. ان الي بالسرداب هو الدجال الحقيقي .. ويخرج ويتم سجنة الف سنة
انا واثق انهم اثنين دجالين بنفس الفتنه والخطوات الفارق بينهم الشكل .. الي بالسرداب هو خاص بنا الامة العربية .. والي بالجزيرة اعتقد هو خاص ببني اسرائيل
فاي واحد فيهم سوف يخرج اولا لا ادري
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
فكرة ان الدجال بالجزيرة والمهدي بالسرداب عند الشعة مصدرها واحد ,,,,فتن الدجال
مسافر- الباحث سلامة العمراني
- عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة
"من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين". صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
عن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1) "أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة ، فإن صلاتكم معروضة عليّ". رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه ؛ وابن حبان في صحيحه .
وعن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق الله آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ.. قالوا: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ أي بليت… فقال : إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا". صححه الألباني رحمه الله.
عن كعب بن عجرة رضي الله عنه أنه قال للصحابة: ألا أهدي لكم هدية؟ قالوا: بلى، قال: خرج علينا رسول صلى الله عليه وسلم فقال: "قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد". رواه الشيخان.
قال عليه الصلاة والسلام عن يوم الجمعة: "فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله تعالى شيئاً، إلا أعطاه إياه... وأشار بيده يُقلِّلها". رواه الشيخان.
لا تنسوا أخوانكم من الدعاء (الشام-فلسطين-العراق-مصر -الافغان- الشيشان- كشمير- الصومال-اليمن-بورما)والمسلمين في كل كان
عن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1) "أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة ، فإن صلاتكم معروضة عليّ". رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه ؛ وابن حبان في صحيحه .
وعن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق الله آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ.. قالوا: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ أي بليت… فقال : إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا". صححه الألباني رحمه الله.
عن كعب بن عجرة رضي الله عنه أنه قال للصحابة: ألا أهدي لكم هدية؟ قالوا: بلى، قال: خرج علينا رسول صلى الله عليه وسلم فقال: "قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد". رواه الشيخان.
قال عليه الصلاة والسلام عن يوم الجمعة: "فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله تعالى شيئاً، إلا أعطاه إياه... وأشار بيده يُقلِّلها". رواه الشيخان.
لا تنسوا أخوانكم من الدعاء (الشام-فلسطين-العراق-مصر -الافغان- الشيشان- كشمير- الصومال-اليمن-بورما)والمسلمين في كل كان
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
علاقة سورة الكهف بالدجال
اول شي اعرف سياسة الدجال وانما هو مدعي ومعه اغراءات لاضلال العباد
وفي سورة الكهف ذكر اصحاب الكهف وذكر مفهوم ايمانهم وذكر في اول السورة
قول الله عز وجل (نَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً )
فمقتضى اعمال الدجال فتنة فيها اغراء واظلال ومقتضى عمل المؤمنين النجاة بفضل الله من هذا الاغراء بايمانهم ونجاتهم بفضل الله من فتنته
فلم تسمع بان الدجال يفرض القوة لعبادته بل جاءت الاحاديث بذكر مامعه من أيات قدرات ليغري بها الناس ويريد اظلالهم وهذه هي حكمة المفهوم عن غاية وعمل الدجال والله اعلم
اول شي اعرف سياسة الدجال وانما هو مدعي ومعه اغراءات لاضلال العباد
وفي سورة الكهف ذكر اصحاب الكهف وذكر مفهوم ايمانهم وذكر في اول السورة
قول الله عز وجل (نَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً )
فمقتضى اعمال الدجال فتنة فيها اغراء واظلال ومقتضى عمل المؤمنين النجاة بفضل الله من هذا الاغراء بايمانهم ونجاتهم بفضل الله من فتنته
فلم تسمع بان الدجال يفرض القوة لعبادته بل جاءت الاحاديث بذكر مامعه من أيات قدرات ليغري بها الناس ويريد اظلالهم وهذه هي حكمة المفهوم عن غاية وعمل الدجال والله اعلم
الرجل المجهول- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 25/08/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
يرفع للفائدة
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرافاني كتب:http://forum.maktoob.com/t1028467.html
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
ابو صالح كتب:"من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين". صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
عن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1) "أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة ، فإن صلاتكم معروضة عليّ". رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه ؛ وابن حبان في صحيحه .
وعن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق الله آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ.. قالوا: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ أي بليت… فقال : إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا". صححه الألباني رحمه الله.
عن كعب بن عجرة رضي الله عنه أنه قال للصحابة: ألا أهدي لكم هدية؟ قالوا: بلى، قال: خرج علينا رسول صلى الله عليه وسلم فقال: "قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد". رواه الشيخان.
قال عليه الصلاة والسلام عن يوم الجمعة: "فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله تعالى شيئاً، إلا أعطاه إياه... وأشار بيده يُقلِّلها". رواه الشيخان.
لا تنسوا أخوانكم من الدعاء (الشام-فلسطين-العراق-مصر -الافغان- الشيشان- كشمير- الصومال-اليمن-بورما)والمسلمين في كل كان
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
سوره وأضحه حقيقتها ظاهره كظهور الشمس من بعد ليله شديدة الظلام.
وليس لها علاقه بالدجال لو وصلتم وكشفتوها سوف تعتصموا من فتنه الدجال تالقائيا؟؟.
العبره في البصيره والتدبر والتفكر.الله ممكن يعطيها لانسان جاهل او راعي غنم ويحرم منها العالم المتعلم.
لغزها/في البصيره والتدبر والتفكر والهدايه من الله سبحانه فقط.ليست بقوة علم ولا اكثار من فلسفه.
وليس لها علاقه بالدجال لو وصلتم وكشفتوها سوف تعتصموا من فتنه الدجال تالقائيا؟؟.
العبره في البصيره والتدبر والتفكر.الله ممكن يعطيها لانسان جاهل او راعي غنم ويحرم منها العالم المتعلم.
لغزها/في البصيره والتدبر والتفكر والهدايه من الله سبحانه فقط.ليست بقوة علم ولا اكثار من فلسفه.
حنيفا مسلما- قل جاء الحق وما يُبدئُ الباطل وما يعيد
- عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 29/10/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
لو توضح لنا الأمر يا حنيف مسلم بارك الله لك
عيسى- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 28/08/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
العلاقة .. السد او الردم وياجوج وماجوج .. وسورة الكهف هي حرز من عدم قدرة الدجال وجيشه الترك الاقتراب من المسلم الحافظ للسورة .. لانها بتخبرهم .. ان شخص واحد منا استطاع سجنهم الاف السنين .. وسوف نقتلهم كقتل عاد وثمود ابادة نهائية ..
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻭَﻣَﺎ ﻧُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻠِﻴﻦَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣُﺒَﺸِّﺮِﻳﻦَ ﻭَﻣُﻨْﺬِﺭِﻳﻦَ ﻭَﻳُﺠَﺎﺩِﻝُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺑِﺎﻟْﺒَﺎﻃِﻞِ ﻟِﻴُﺪْﺣِﻀُﻮﺍ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﺤَﻖَّ ﻭَﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﺁﻳَﺎﺗِﻲ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻧْﺬِﺭُﻭﺍ ﻫُﺰُﻭًﺍ (56) ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﻇْﻠَﻢُ ﻣِﻤَّﻦْ ﺫُﻛِّﺮَ ﺑِﺂﻳَﺎﺕِ ﺭَﺑِّﻪِ ﻓَﺄَﻋْﺮَﺽَ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻭَﻧَﺴِﻲَ ﻣَﺎ ﻗَﺪَّﻣَﺖْ ﻳَﺪَﺍﻩُ ﺇِﻧَّﺎ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢْ ﺃَﻛِﻨَّﺔً ﺃَﻥْ ﻳَﻔْﻘَﻬُﻮﻩُ ﻭَﻓِﻲ ﺁﺫَﺍﻧِﻬِﻢْ ﻭَﻗْﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺪْﻋُﻬُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﻓَﻠَﻦْ ﻳَﻬْﺘَﺪُﻭﺍ ﺇِﺫًﺍ ﺃَﺑَﺪًﺍ (57) ﻭَﺭَﺑُّﻚَ ﺍﻟْﻐَﻔُﻮﺭُ ﺫُﻭ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﺔِ ﻟَﻮْ ﻳُﺆَﺍﺧِﺬُﻫُﻢْ ﺑِﻤَﺎ ﻛَﺴَﺒُﻮﺍ ﻟَﻌَﺠَّﻞَ ﻟَﻬُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏَ ﺑَﻞْ ﻟَﻬُﻢْ ﻣَﻮْﻋِﺪٌ ﻟَﻦْ ﻳَﺠِﺪُﻭﺍ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﻣَﻮْﺋِﻠًﺎ(58) ﻭَﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟْﻘُﺮَﻯ ﺃَﻫْﻠَﻜْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻟَﻤَّﺎ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻟِﻤَﻬْﻠِﻜِﻬِﻢْ ﻣَﻮْﻋِﺪًﺍ.
حنيفا مسلما- قل جاء الحق وما يُبدئُ الباطل وما يعيد
- عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 29/10/2013
رد: ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف , [وفي رواية: مِنْ آخِرِ الْكَهْفِ] (1) عُصِمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ
عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ - رضي الله عنه - قَالَ:
(قَرَأَ رَجُلٌ سُورَةَ الْكَهْفِ) (1) (وَفَرَسٌ لَهُ مَرْبُوطٌ فِي الدَّارِ) (2) (فَتَغَشَّتْهُ سَحَابَةٌ فَجَعَلَتْ تَدُورُ وَتَدْنُو، وَجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ مِنْهَا , فَلَمَّا أَصْبَحَ أَتَى النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ , فَقَالَ: " تِلْكَ السَّكِينَةُ (3) تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ
وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ مَقَامِهِ إِلَى مَكَّةَ، وَمَنْ قَرَأَ بِعَشْرِ آيَاتٍ مِنْ آخِرِهَا ثُمَّ خَرَجَ الدَّجَّالُ لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ
وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ , أَضَاءَ لَهُ مِنْ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " سُورَةُ الْكَهْفِ الَّتِي تُدْعَى فِي التَّوْرَاةِ الْحَائِلَةَ، تَحُولُ بَيْنَ قَارِئِهَا وَبَيْنَ النَّارِ "
اعتقد انت فاهم ما اقصد .. وكيف تكون عاصم او حائلة بين نار الدجال ولها نور تضئ للمؤمن .. ولكن كما انزلت .. سورة الكهف تستطيع من خلال اياتها قتال الدجال لانها تعصم من سحره وضرباته
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
الحالم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
مواضيع مماثلة
» المهدي في سورة الكهف !..
» هل حفظت أول أو آخر عشر آيات من سورة الكهف لتعصم نفسك من فتنة المسيح الدجال ؟
» استحلفكم بالله قرائة سورة الكهف و اكتشفو اسرار يعلمها الله االفتنة مذكورة بالتفصيل
» سورة الكهف والدجال
» المعجزة الرياضية في سورة الكهف
» هل حفظت أول أو آخر عشر آيات من سورة الكهف لتعصم نفسك من فتنة المسيح الدجال ؟
» استحلفكم بالله قرائة سورة الكهف و اكتشفو اسرار يعلمها الله االفتنة مذكورة بالتفصيل
» سورة الكهف والدجال
» المعجزة الرياضية في سورة الكهف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى