معنى كلمة يواطيء اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معنى كلمة يواطيء اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي
السلام عليكم
كثيرا ما اقف عاجزا امام توضيح جامع لمعنى هذا الحديث
وايضا اريد منكم توضيح اهم ما قيل في اسناده ورواته
كثيرا ما اقف عاجزا امام توضيح جامع لمعنى هذا الحديث
وايضا اريد منكم توضيح اهم ما قيل في اسناده ورواته
???? ???- زائر
لا عليك
السلام عليكم.
الأمر يسير ولا غريب في الكلمة ولا غموض، إنما الغموض جاء من بعض المعاصرين الذين حاولوا لي أعناق الكلمة وإيهام الناس أن لها معان خفية نصرة لمهديهم الذي لا يوافق اسمه اسم الرسول.
الحقيقة تجدها في كتب اللغة.
وهذا ما جاء في لسان العرب:
واطَأَه على الأَمر مُواطأَةً وافَقَه وتَواطَأْنا عليه وتَوطَّأْنا تَوافَقْنا وفلان يُواطِئُ اسمُه اسْمِي وتَواطَؤُوا عليه تَوافَقُوا وقوله تعالى ليُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ هو من وَاطَأْتُ
وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر قال ابن الأَثير هكذا روي بترك الهمز وهو من المُواطأَةِ وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ
ولعل النقل التالي يكون أوضح:
ووَاطأَ الشاعرُ في الشِّعر وأَوْطَأَ فيه وأَوطَأَه إِذا اتَّفقت له قافِيتانِ على كلمة واحدة معناهما واحد فإِن اتَّفَق اللفظُ واخْتَلف المَعنى فليس بإِيطاءٍ وقيل واطَأَ في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى فليس بِإِيطاءٍ وقال الأَخفش الإِيطَاءُ رَدُّ كلمة قد قَفَّيْتَ بها مرة نحو قافيةٍ على رجُلِ وأُخرى على رجُلِ في قصيدة فهذا عَيْبٌ عند العرب لا يختلفون فيه وقد يقولونه مع ذلك قال النابغة:
أوْ أَضَعَ البيتَ في سَوْداءَ مُظْلِمةٍ ... تُقَيِّدُ العَيْرَ لا يَسْري بها السَّارِي
ثم قال
لا يَخْفِضُ الرِّزَّ عن أَرْضٍ أَلمَّ بها ... ولا يَضِلُّ على مِصْباحِه السَّارِي
قال ابن جني ووجْهُ اسْتِقْباحِ العرب الإِيطَاءَ أَنه دالٌّ عندهم على قِلّة مادّة الشاعر ونزَارة ما عنده حتى يُضْطَرّ إِلى إِعادةِ القافيةِ الواحدة في القصيدة بلفظها ومعناها فيَجْري هذا عندهم لِما ذكرناه مَجْرَى العِيِّ والحَصَرِ وأَصله أَن يَطَأَ الإِنسان في طَريقه على أَثَرِ وَطْءٍ قبله فيُعِيد الوَطْءَ على ذلِك الموضع وكذلك إِعادةُ القافيةِ هِيَ مِن هذا وقد أَوطَأَ ووَطَّأَ وأَطَّأَ فأَطَّأَ على بدل الهمزة من الواو كَوناةٍ وأَناةٍ وآطَأَ على إِبدال الأَلف من الواو كَياجَلُ في يَوْجَلُ وغيرُ ذلك لا نظر فيه قال أَبو عمرو بن العلاء الإِيطاءُ ليس بعَيْبٍ في الشِّعر عند العرب وهو إِعادة القافيةِ مَرَّتين قال الليث أُخِذ من المُواطَأَةِ وهي المُوافَقةُ على شيءٍ واحد.
الأمر يسير ولا غريب في الكلمة ولا غموض، إنما الغموض جاء من بعض المعاصرين الذين حاولوا لي أعناق الكلمة وإيهام الناس أن لها معان خفية نصرة لمهديهم الذي لا يوافق اسمه اسم الرسول.
الحقيقة تجدها في كتب اللغة.
وهذا ما جاء في لسان العرب:
واطَأَه على الأَمر مُواطأَةً وافَقَه وتَواطَأْنا عليه وتَوطَّأْنا تَوافَقْنا وفلان يُواطِئُ اسمُه اسْمِي وتَواطَؤُوا عليه تَوافَقُوا وقوله تعالى ليُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ هو من وَاطَأْتُ
وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر قال ابن الأَثير هكذا روي بترك الهمز وهو من المُواطأَةِ وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ
ولعل النقل التالي يكون أوضح:
ووَاطأَ الشاعرُ في الشِّعر وأَوْطَأَ فيه وأَوطَأَه إِذا اتَّفقت له قافِيتانِ على كلمة واحدة معناهما واحد فإِن اتَّفَق اللفظُ واخْتَلف المَعنى فليس بإِيطاءٍ وقيل واطَأَ في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى فليس بِإِيطاءٍ وقال الأَخفش الإِيطَاءُ رَدُّ كلمة قد قَفَّيْتَ بها مرة نحو قافيةٍ على رجُلِ وأُخرى على رجُلِ في قصيدة فهذا عَيْبٌ عند العرب لا يختلفون فيه وقد يقولونه مع ذلك قال النابغة:
أوْ أَضَعَ البيتَ في سَوْداءَ مُظْلِمةٍ ... تُقَيِّدُ العَيْرَ لا يَسْري بها السَّارِي
ثم قال
لا يَخْفِضُ الرِّزَّ عن أَرْضٍ أَلمَّ بها ... ولا يَضِلُّ على مِصْباحِه السَّارِي
قال ابن جني ووجْهُ اسْتِقْباحِ العرب الإِيطَاءَ أَنه دالٌّ عندهم على قِلّة مادّة الشاعر ونزَارة ما عنده حتى يُضْطَرّ إِلى إِعادةِ القافيةِ الواحدة في القصيدة بلفظها ومعناها فيَجْري هذا عندهم لِما ذكرناه مَجْرَى العِيِّ والحَصَرِ وأَصله أَن يَطَأَ الإِنسان في طَريقه على أَثَرِ وَطْءٍ قبله فيُعِيد الوَطْءَ على ذلِك الموضع وكذلك إِعادةُ القافيةِ هِيَ مِن هذا وقد أَوطَأَ ووَطَّأَ وأَطَّأَ فأَطَّأَ على بدل الهمزة من الواو كَوناةٍ وأَناةٍ وآطَأَ على إِبدال الأَلف من الواو كَياجَلُ في يَوْجَلُ وغيرُ ذلك لا نظر فيه قال أَبو عمرو بن العلاء الإِيطاءُ ليس بعَيْبٍ في الشِّعر عند العرب وهو إِعادة القافيةِ مَرَّتين قال الليث أُخِذ من المُواطَأَةِ وهي المُوافَقةُ على شيءٍ واحد.
??? ???- زائر
رد: معنى كلمة يواطيء اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي
أخي/ طالب علم
اختلف أهل العلم في معناها ..
فمنهم من قال هي تدل على المطابقة توافق المعنى والمبنى .. فيكون اسمه محمد بن عبدالله .. وهذا ما رجحه علماء أهل السنة .. غير أن هذا الترجيح مبني على غلبة الظن وليس على النص الصريح ..
ومنهم من قال هي تدل على التوافق في المعنى دون اللفظ .. فقد يكون مثلا محمود أو أحمد بن عبدالكريم أو حامد بن عبدالله أو ابن ابراهيم ..
ومن المتأخرين من قال هي تدل على أن المواطأة تخص الاسم الثاني بمعنى تطابق في الاسم الثاني وليس الاول .. مثل فلان بن محمد بن اسماعيل أو بن ابراهيم ..
ومنهم من يرى احتمال التصحيف في عبارة "واسم أبيه اسم أبي" .. وانها قد تكون "واسم أبيه اسم نبي" .. وهو قول ضعيف .. والاقوى من ذلك أنها زيادة انفرد بها أحد الرواة ..
ومن العامة من يرى التصحيف ظناً ولكن في الحركات فتكون "واسم أبيه اسمُ أبيّ" بتشديد الياء من الاباء .. محمد عزيز أو محمد مقدام ..
والراجح من بين هذه الأقوال على الترتيب هما القولين الأول والثاني .. والله أعلى وأعلم
اختلف أهل العلم في معناها ..
فمنهم من قال هي تدل على المطابقة توافق المعنى والمبنى .. فيكون اسمه محمد بن عبدالله .. وهذا ما رجحه علماء أهل السنة .. غير أن هذا الترجيح مبني على غلبة الظن وليس على النص الصريح ..
ومنهم من قال هي تدل على التوافق في المعنى دون اللفظ .. فقد يكون مثلا محمود أو أحمد بن عبدالكريم أو حامد بن عبدالله أو ابن ابراهيم ..
ومن المتأخرين من قال هي تدل على أن المواطأة تخص الاسم الثاني بمعنى تطابق في الاسم الثاني وليس الاول .. مثل فلان بن محمد بن اسماعيل أو بن ابراهيم ..
ومنهم من يرى احتمال التصحيف في عبارة "واسم أبيه اسم أبي" .. وانها قد تكون "واسم أبيه اسم نبي" .. وهو قول ضعيف .. والاقوى من ذلك أنها زيادة انفرد بها أحد الرواة ..
ومن العامة من يرى التصحيف ظناً ولكن في الحركات فتكون "واسم أبيه اسمُ أبيّ" بتشديد الياء من الاباء .. محمد عزيز أو محمد مقدام ..
والراجح من بين هذه الأقوال على الترتيب هما القولين الأول والثاني .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: معنى كلمة يواطيء اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي
جزاكم الله خير
يا جعبة الأسهم وضعت لنا العناوين ولم تبين التفصيل لمعنى يواطيء اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي
يا جعبة الأسهم وضعت لنا العناوين ولم تبين التفصيل لمعنى يواطيء اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي
???? ???- زائر
رد: معنى كلمة يواطيء اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي
أخي/ طالب علم
وكأنك تستقل ما أتيتك به ..
عموما سأحاول التفصيل لاحقا .. ولكن اختصارا فإن عبارة واسم ابيه اسم أبي مختلف في كونها زيادة من الرواي ام لا .. وسند الرواية نفسه يحتاج لتفصيل .. والله الموفق
وكأنك تستقل ما أتيتك به ..
عموما سأحاول التفصيل لاحقا .. ولكن اختصارا فإن عبارة واسم ابيه اسم أبي مختلف في كونها زيادة من الرواي ام لا .. وسند الرواية نفسه يحتاج لتفصيل .. والله الموفق
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: معنى كلمة يواطيء اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي
كلمة يواطئ تعني يصادف
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
مواضيع مماثلة
» معنى يواطئ اسمه اسمي
» اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة
» القحطاني اسمه وصفته وامكانياته
» المهدي المنتظر\ اثبات معنى يواطىْ من القرآن الكريم بأن المهدي ليس اسمه محمد
» فرنسي يتزوج امراة ابيه..نكاح المقت
» اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة
» القحطاني اسمه وصفته وامكانياته
» المهدي المنتظر\ اثبات معنى يواطىْ من القرآن الكريم بأن المهدي ليس اسمه محمد
» فرنسي يتزوج امراة ابيه..نكاح المقت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى