ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  ابو صالح الخميس سبتمبر 05, 2013 12:32 pm

لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً ,,,,* فالظلم آخره يأتيك بالندم

نامت عيونك والمظلوم منتبه ,,,,* يدعو عليك وعين الله لم تنم


أما والله إن الظلم لؤم ومازال المسيئ هو الظلوم
إلى ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم
ستعلم في الحساب إذا التقينا غداً عند الإله من الملوم


الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه، وهو أيضًا عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل وفيه نوع من الجور؛ إذ هو انحراف عن العدل.

أنواع الظلم:

قال البعض: الظلم ثلاثة:

الأول : أن يظلم الناسُ فيما بينهم وبين الله تعالى ...

وأعظمه الكفر والشرك والنفاق، ولذلك قال تعالى: {إن الشرك لظلم عظيم} (سورة لقمان:13)، وإياه قصد بقوله: {ألا لعنة الله على الظالمين} (سورة هود:18).

الثاني : ظلم بينه وبين الناس ...

وإياه قصد بقوله: {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (سورة الشورى:40) ، وبقوله: {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} (سورة الشورى 42) .

الثالث : ظلم بين العبد وبين نفسه ...

وإياه قصد بقوله: {فمنهم ظالم لنفسه} (سورة فاطر:32)، وقوله على لسان نبيه موسى: {رب إني ظلمت نفسي} (سورة القصص:16)، وكل هذه الثلاثة في الحقيقة ظلم للنفس، فإن الإنسان في أول ما يهمُّ بالظلم فقد ظلم نفسه.

قال الذهبي: «الظلم يكون بأكل أموال الناس وأخذها ظلمًا، وظلم الناس بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء»، وقد عده من الكبائر، وبعد أن ذكر الآيات والأحاديث التي تتوعد الظالمين، نقل عن بعض السلف قوله: « لا تظلم الضعفاء فتكون من شرار الأقوياء »، ثم عدد صورًا من الظلم منها: أخذ مال اليتيم ـ المماطلة بحق الإنسان مع القدرة على الوفاء ـ ظلم المرأة حقها من صداق ونفقة وكسوة ـ ظلم الأجير بعدم إعطائه الأجر. ومن الظلم البيِّن الجور في القسمة أو تقويم الأشياء، وقد عدها ابن حجر ضمن الكبائر.

وقد وردت النصوص تذم الظلم :

قال تعالى: {وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا} (سورة الكهف:59)،
وقال سبحانه: {وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين} (سورة الزخرف:76)،
وقال: {والله لا يحب الظالمين} (سورة آل عمران:57)،
وقال: {ولا يظلم ربُك أحدًا} (سورة الكهف:49)،
وقال: {وما ربك بظلام للعبيد} (سورة فصلت:46)،
وقال: {ألا إن الظالمين في عذاب مقيم} (سورة الشورى:45)،

والآيات كثيرة في القرآن الكريم تبين ظلم العبد لنفسه، وأن هذا الظلم على نوعين: الشرك، وهو أعظم الظلم كما بينا، والمعاصي،
قال تعالى: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير} (سورة فاطر:32)،

أما ظلم العبد لغيره بالعدوان على المال والنفس وغيرها، فهو المذكور في مثل قوله تعالى:
{إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون فى الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم} (سورة الشورى:42).

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} » (رواه البخاري ومسلم).

وفي الحديث: «اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة» (رواه مسلم).

وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لأبي سلمة بن عبد الرحمن، وكان بينه وبين الناس خصومة: يا أبا سلمة اجتنب الأرض ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين» (رواه البخاري ومسلم).

وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكونوا إمعة، تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وَطِّنُوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا» (رواه الترمذي).


وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تُقتل نفس ظلمًا إلا كان على ابن آدم كفل ـ نصيب ـ من دمها، لأنه كان أول من سنَّ القتل» (رواه البخاري ومسلم).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ، بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه» (رواه مسلم).

وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم»،
وكان معاوية رضي الله عنه يقول: «إني لأستحي أن أظلم من لا يجد علي ناصرًا إلا الله»،
وقال أبو العيناء: «كان لي خصوم ظلمة، فشكوتهم إلى أحمد بن أبي داود، وقلت: قد تضافروا عليَّ وصاروا يدًا واحدة، فقال: يد الله فوق أيديهم، فقلت له: إن لهم مكرًا، فقال: ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله، قلت: هم من فئة كثيرة، فقال: كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله».
وقال يوسف بن أسباط: «من دعا لظالم بالبقاء، فقد أحب أن يُعْصَى الله في أرضه».
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: «لما كشف العذاب عن قوم يونس عليه السلام ترادوا المظالم بينهم، حتى كان الرجل ليقلع الحجر من أساسه فيرده إلى صاحبه».
وقال أبو ثور بن يزيد: «الحجر في البنيان من غير حله عربون على خرابه».
وقال غيره: « لو أن الجنة وهي دار البقاء أسست على حجر من الظلم، لأوشك أن تخرب».
وقال بعض الحكماء: «اذكر عند الظلم عدل الله فيك، وعند القدرة قدرة الله عليك، لا يعجبك رَحْبُ الذراعين سفَّاكُ الدماء، فإن له قاتلاً لا يموت».
وكان يزيد بن حاتم يقول: «ما هِبْتُ شيئًا قط هيبتي من رجل ظلمته، وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله، فيقول: حسبي الله، الله بيني وبينك».
وبكى عليٌّ بن الفضيل يومًا، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: أبكي على من ظلمني إذا وقف غدًا بين يدي الله تعالى ولم تكن له حجة.
ونادى رجل سليمان بن عبد الملك ـ وهو على المنبر ـ: يا سليمان اذكر يوم الأذان، فنزل سليمان من على المنبر، ودعا بالرجل، فقال له: ما يوم الأذان؟ فقال: قال الله تعالى
: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} (سورة الأعراف:44).
وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: «إياك ودمعة اليتيم، ودعوة المظلوم، فإنها تسري بالليل والناس نيام».

وقيل: إن الظلم ثلاثة: فظلم لا يُغفر، وظلم لا يُترك، وظلم مغفور لا يُطلب، فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله، نعوذ بالله تعالى من الشرك، قال تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} (سورة النساء:48)،

وأما الظلم الذي لا يترك، فظلم العباد بعضهم بعضًا، وأما الظلم المغفور الذي لا يطلب، فظلم العبد نفسه.
ومر رجل برجل قد صلبه الحجاج، فقال: يا رب إن حلمك على الظالمين قد أضر بالمظلومين، فنام تلك الليلة، فرأى في منامه أن القيامة قد قامت، وكأنه قد دخل الجنة، فرأى ذلك المصلوب في أعلى عليين، وإذا منادٍ ينادي، حلمي على الظالمين أحلَّ المظلومين في أعلى عليين.
وقيل: «من سَلَبَ نعمةَ غيرِه سَلَبَ نعمتَه غيرُه»، ويقال: «من طال عدوانه زال سلطانه».
قال عمر رضي الله عنه: «واتقِ دعوة المظلوم، فإن دعوة المظلوم مستجابة».
وقال عليٌّ رضي الله عنه: «إنما أهلك من كان قبلكم أنهم منعوا الحق حتى استشرى، وبسطوا الجور حتى افتدى»، وقيل: «أظلم الناس من ظلم لغيره»؛ أي لمصلحة غيره.
وقال ابن الجوزي: «الظلم يشتمل على معصيتين: أخذ مال الغير، ومبارزة الرب بالمخالفة، والمعصية فيه أشد من غيرها، لأنه لا يقع غالبًا إلا بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار، وإنما ينشأ الظلم عن ظلمة القلب، ولو استنار بنور الهدى لاعتبر».
وقال ابن تيمية: «إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة»، ويروى: «إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة».


من أسباب الظلم:
( أ ) الشيطان:
قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين} (سورة البقرة:208)، وقال: {استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون} (سورة المجادلة:19).

(ب) النفس الأمارة بالسوء:
قال تعالى: { إن النفس لأمارة بالسوء} (سورة يوسف:53).

(جـ) الهوى:
قال تعالى: {فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا} (سورة النساء:135)، وقال سبحانه: {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى} (سورة النازعات:40-41)،
وقال جلَّ وعلا: {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه} (سورة الكهف:28)،
والآيات كثيرة في هذا الباب.

أسباب تعين على ترك الظلم وتعالجه:

1 ـ تذكر تنزهه عزَّ وجلَّ عن الظلم: قال تعالى: {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد} (سورة فصلت:46)،
وقال سبحانه: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} (سورة النساء:40)،
وقال: {وما الله يريد ظلما للعالمين} (سورة آل عمران:108).

2 ـ النظر في سوء عاقبة الظالمين: قال تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا} (سورة مريم:71-72)،
وقال سبحانه: {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون} (سورة هود:117)،
وقال: {قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون} (سورة الأنعام:47).


3 ـ عدم اليأس من رحمة الله: قال تعالى: {إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون} (سورة يوسف:87،
وعن صفوان بن محرز قال: قال رجل لابن عمر رضي الله عنهما: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النجوى؟ قال: سمعته يقول: «يدنو المؤمن يوم القيامة من ربه حتى يضع عليه كنفه، فيقرره بذنوبه، فيقول: هل تعرف؟ فيقول: أي رب أعرف، قال: فإني قد سترتها عليك في الدنيا، وإني أغفرها لك اليوم، فيعطى صحيفة حسناته، وأما الكافر والمنافق فينادى بهم على رؤوس الخلائق: هؤلاء الذين كذبوا على الله» (رواه مسلم).
وحديث الذي قتل تسعة وتسعين نفسًا، والذي قال: «لئن قدر الله عليَّ ليعذبني عذابًا لا يعذبه أحدًا من العالمين» (رواه البخاري ومسلم)، وغيره شاهد على هذا المعنى.

4 ـ استحضار مشهد فصل القضاء يوم القيامة، قال تعالى: {وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون} (سورة الزمر:68-70).

5 ـ الذكر والاستغفار: قال تعالى: {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون} (سورة آل عمران:135).

6 ـ كف النفس عن الظلم ورد الحقوق لأصحابها: فالتوبة النصوح أن يندم الإنسان بالقلب ويقلع بالجوارح، وأن يستغفر باللسان، ويسعى في إعطاء كل ذي حق حقه، فمن كانت لأخيه عنده مظلمة، من مال أو عرض، فليتحلل منه اليوم، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إلا الحسنات والسيئات، كما صح بذلك الخبر.

بعض آثار الظلم ومضاره :

الظلم يجلب غضب الرب سبحانه، ويتسلط على الظالم بشتى أنواع العذاب، وهو يخرب الديار، وبسببه تنهار الدول، والظالم يُحْرَمُ شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم بجميع أنواعها، وعدم الأخذ على يده يفسد الأمة، والظلم دليل على ظلمة القلب وقسوته، ويؤدي إلى صغار الظالم عند الله وذلته، وما ضاعت نعمة صاحب الجنتين إلا بظلمه، {ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا} (سورة الكهف:35-36)،
وما دمرت الممالك إلا بسبب الظلم، قال تعالى: {فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين} (سورة الأنعام:45)، وقال تعالى عن فرعون: {فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين} (سورة القصص:40)، وقال عن قوم لوط: {فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد} (سورة هود:82-83).
وأهلك سبحانه قوم نوح وعاد وثمود وأصحاب الأيكة، وقال: {فكلاً أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون} (سورة العنكبوت:40)،
وندم الظالم وتحسره بعد فوات الأوان لا ينفع، قال تعالى: {ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا} (سورة الفرقان:27).

والظلم من المعاصي التي تعجل عقوبتها في الدنيا، فهو متعدٍ للغير وكيف تقوم للظالم قائمة إذا ارتفعت أكف الضراعة من المظلوم، فقال الله عزَّ وجلَّ: «وعزَّتي وجلالي لأنصُرنَّكِ ولو بعد حين».


فاتق الله وأنصف من نفسك، وسارع برد المظالم لأصحابها، من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله.


وذكر الظلم في مجلس ابن عباس رضي الله عنه فقال كعب : إني لأجد في كتاب الله المنزل أن الظلم يخرب الديار فقال ابن عباس : تصديقه في القرآن العظيم ( فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا )


منقول
ابو صالح
ابو صالح
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  ??????? الخميس سبتمبر 05, 2013 12:37 pm

واذا دعاك اانظام ان تكون عبدا له فلا تضع وقتك في نصح غيرك وانت قد اشركت بالله مالم ينزل به سلطانا
فلا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم

???????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس سبتمبر 05, 2013 2:34 pm

أخي/ المعاصر

حقيقة خلافك من السهل الممتنع

هههههههه ههههههههه

ما هو ردك أخي ابو صالح ؟؟؟؟

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  ??????? الخميس سبتمبر 05, 2013 4:12 pm

الورع البارد لا يصمد امام الحق المدوي .

???????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  ابو صالح الخميس سبتمبر 05, 2013 5:55 pm

جعبة الأسهم كتب:أخي/ المعاصر

حقيقة خلافك من السهل الممتنع

هههههههه ههههههههه

ما هو ردك أخي ابو صالح ؟؟؟؟

بارك الله فيك أخي جعبة الأسهم

اخينا المعاصر يعيش في عالم خيالي بعيد عن الواقع لذلك تجده يسب هذا ويكفر هذا افكاره ناتجه عن حماس خارج عن السيطرة ليس لديه حكمة ولا علم وهو نصب نفسه عالم يفتي كيف يشاء وانا احذره من غضب الله عليه والتوبة فكل شي في كتاب وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ..

حسبنا الله ونعم الوكيل لم نسلم لا من هذا ولا من ذاك...
ابو صالح
ابو صالح
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  الهمداني الخميس سبتمبر 05, 2013 6:05 pm

عندي يقين ان الحياة اضداد والشي الاكيد=======ان احتكام الضيق مهما طال مفتاح السعه
وان البشر بذرة قدر مابين مزروع وحصيد=========وان القدر في ظرف لحظة يحصد اللي يزرعة
وان الخسارة حمق متضرر وحنكة مستفيد =======وان الفتى يجمع لعمره وان عمره يجمعه
وان افضل المعروف مايفرج به الكرب الشديد========والخير درء الشر واقصاء المضرة منفعه
عقدين وانا استعبد الاحرار واحرر عبيد=======في مملكة فكري وقدراتي جيوش موزعه
اعيش ما عاشوا ملوك الارض في ثوب الزهيد========في زحمة الشارع وكني في سكون الصومعه
فراستي تكشف قناع ابلد ذكي واذكى بليد========المشكلة في هالزمن حتى للاصوات اقنعه
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  ابو صالح الجمعة ديسمبر 27, 2013 9:12 pm

ابو صالح كتب:
جعبة الأسهم كتب:أخي/ المعاصر

حقيقة خلافك من السهل الممتنع

هههههههه ههههههههه

ما هو ردك أخي ابو صالح ؟؟؟؟

بارك الله فيك أخي جعبة الأسهم

اخينا المعاصر يعيش في عالم خيالي بعيد عن الواقع لذلك تجده يسب هذا ويكفر هذا  افكاره ناتجه عن حماس خارج عن السيطرة ليس لديه حكمة ولا علم وهو نصب نفسه عالم يفتي كيف يشاء وانا احذره من غضب الله عليه والتوبة فكل شي في كتاب وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ..

حسبنا الله ونعم الوكيل لم نسلم لا من هذا ولا من ذاك...

فليتق الله ....... وليعلم ان الله يراه اذا كان عنده ذرة ايمان
ابو صالح
ابو صالح
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  ابو صالح الإثنين ديسمبر 30, 2013 4:41 pm

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
ليسَ المؤمِنُ بِطَعّان ولا لعّان ولا فاحِش ولا بَذيء ” (رواه البخاري في الأدب وأحمد وإبن حبان والحاكم)

من سب مسلماً فقد فسق لقوله صلى الله عليه وسلم: ]سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر] (متفق عليه)

ومن لعن مسلماً فكأنما قتله لقوله صلى الله عليه وسلم ]ومن لعن مؤمنا فهو كقتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله] اخرجه البخاري

وقد اشتملت سورة الحجرات على آيات كثيرة محذرة من هذا: منها
قوله تعالى: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} (الحجرات:11)

إن من أشنع أنواع السباب رمي المسلم بالكفر. ومثل هذا شائع بين مدّعِي العلم وهم أبعد ما يكون عن العلم حيث يتهمون من يخالفهم في الرأي به. وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من تكفير المسلمين ، لأن من قال لأخيه يا كافر ، باء بها أحدهما[46] ، أي إما أن يكون صادقا أو أن تعود كلمة الكفر عليه هو والعياذ بالله.

والمؤمن بعيد عن السب والشتم ولا يستخدم الألفاظ البذيئة في جد ولا هزل ولا في رضا أو غضب . ومن الضروري تنشئة الأطفال بعيدا عن إستخدام تلك الألفاظ لأن محوها بعد ما يكبر الشخص إن تعوّد عليها وهو طفل صغير صعب ، وحتى إن تركها فربما تفوه بها دون شعور في حالات الغضب.

منقول مع بعض التصرف
ابو صالح
ابو صالح
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  bomberman الإثنين ديسمبر 30, 2013 6:07 pm

المشكل في تحديد المؤمن
هل المؤمن من ينام واخوانه يقتلون وجيرانه ينامون جوعى على ارصفة الطرقات هل المؤمن من يرضى باله غير الله هل المؤمن من يترك الملاحدة تعيث فسادا في بلاده هل المؤمن من يعلم بكثرة اوكار الفساد وان بااده تغض الطرف عن المجرمين الحقيقيين وتلاحق المؤمنين باعتبارهم خوارح هل المؤمن من يوالي اليهود والنصارى ويرضى بدولة ضمن الامم المتحدة التي تنكر المعروف وتحاربه وتسمح بقتل المؤمن
حينما نجد هذا النوع حينها لن يكلمهم احد

bomberman
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty اظهر وبان عليك الأمان

مُساهمة  الحقيقة الإثنين ديسمبر 30, 2013 7:09 pm

ابوصالح اريد منك تخبرنا ما هو حكم جعل معرف نسائي
وهل يعد ذلك من التشبه بالنساء حتى ولو قصد الخير في نظره الضيق

الحقيقة
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  الحقيقه الإثنين ديسمبر 30, 2013 7:11 pm

هناك ناس عاشقة الفتن واللبيب بالإشاره يفهم

الحقيقه
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك Empty رد: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

مُساهمة  ابو صالح الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 2:49 pm

bomberman كتب:المشكل في تحديد المؤمن
هل المؤمن من ينام واخوانه يقتلون وجيرانه ينامون جوعى على ارصفة الطرقات هل المؤمن من يرضى باله غير الله هل المؤمن من يترك الملاحدة تعيث فسادا في بلاده هل المؤمن من يعلم بكثرة اوكار الفساد وان بااده تغض الطرف عن المجرمين الحقيقيين وتلاحق المؤمنين باعتبارهم خوارح هل المؤمن من يوالي اليهود والنصارى ويرضى بدولة ضمن الامم المتحدة التي تنكر المعروف وتحاربه وتسمح بقتل المؤمن
حينما نجد هذا النوع حينها لن يكلمهم احد
أخي bomber اذا استمريت بالكتابة بدون سب وتجريح ولعن فسوف نتفق معك ونتحاور ونصل الى توافق

ما ذكرته فيه من الحق ولكن اي بلد تقصد,على العموم فان الكمال لله وعليك أن تقوم بما فرضه الله عليك اولا فانت تلومنا نحن ولا تلوم نفسك واهل بلدك ,مثلا لوقلنا انني انا ومجموعة من المسلمين ذهبنا الى فلسطين من أجل الجهاد ولو فرضنا اننا دخلنا القدس ,تعرف ربما الفلسطيينيين هم انفسهم سوف يسلمونا لاسرائيل ويغدرون بنا ومثل هذا الموقف حصل في العراق وفي افغانستان ,يا أخي يجب على الذين يحتل بلدهم ان يدعو الى توحيد الصفوف ونبذ خلافاتهم فوالله لو انهم اجتمعوا على قلب رجل واحد ما استطاعت ان تهزمهم جيوش جرارة,تعلم لا تمر فترة واخرى الا و ياتينا خبر بانه قتل قريب او صديق في صعده في قتال الحوثيين بينما منطقتنا في اقصى الجنوب فلماذ ابنائنا وأخواننا يقتلون كل يوم هناك واين أهل السنة في المناطق المجاورة الى صعدة شيئ يثير في النفس الظنون نسأل الله ان يغفر لنا,ايضا في العراق والشام يذهب الرجال من الجزيرة الى هناك ثم يقال لهم نريدكم ان تكونوا استشهاديين ويتم تفخيخهم وتفجيرهم لماذا..
أهل السنة جميعهم في خندق  وأحد ويجب ان ترحبوا باخوانكم وان يجتمع وجهائكم ومشائخكم ويعلنونها صراحة ويقولون نحن نعلن الجهاد ونرحب بالمجاهدين من جميع انحاء العالم بدون خوف أو حرج ويلتزمون ويعاهدون المجاهدين بتامينهم وعدم الغدر بهم في ذلك الوقت ستكون الاجابة من فوهات البندقية وصوت الطلقات ولكل مقام حديث والله المستعان ...


الحقيقة كتب:ابوصالح اريد منك تخبرنا ما هو حكم جعل معرف نسائي
وهل يعد ذلك من التشبه بالنساء حتى ولو قصد الخير في نظره الضيق

أخي الحقيقة لا شك أن الكتابة بمعرف نسائي من التشبه بالنساء ولكن لا أعلم هل ينطبق عليه قول الرسول صلى الله عليه وسلم ام لا ..

أخي أحسن الظن باختنا فهي مجتهده وتتأثر بما يحصل حولها من ظلم وقهر ولا يوجد ناصر ولا معين الا الله ...
ابو صالح
ابو صالح
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى