ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طلب مساعدة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty طلب مساعدة

مُساهمة  ذات النطاقين الإثنين سبتمبر 23, 2013 9:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة والأخوات الكرام هذا الموضوع سأخصصه لطلباتي من طلاب العلم
احيانا اقرأ اشياء بالانكليزية ولا أعرف ما تعني بالعربية ومثال على هذا بعض الاحاديث وأنا اشارك الان في منتديات اجنبية واجد أسئلة من اخوانكم المسلمين الذين لا يعرفون الا القليل من العربية
وسأبدا بالسؤال الأول ما هو الحديث الذي قاله عمر بن الخطاب يتكلم فيه عن أن التفقه بالعربية هو الحكمة ؟
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  جعبة الأسهم الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 9:26 am

اختنا الفاضلة

بالنسبة لي لا يحضرني مثل هذا الأثر .. ولكن على ما اعتقد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه له خبر ينهى فيه عن رطانة الاعاجم .. قد تجدون فيه المراد .. او على الاقل يقرب لكم ما تبحثون عنه .. والله الموفق

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  ذات النطاقين الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 9:39 am

اشكرك اخي وأنا بدوري بحثت في النت ولم اجد مثل هذا الكلام
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  جعبة الأسهم الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 11:21 am

هل تكون وصيته بتعلم لامية العرب ؟

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  ذات النطاقين الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 11:31 am

اذا كانت تعني بأنه بتعلم العرب للوصول الى الحكمة فالجواب نعم لانه كان هكذا المعنى باللغة الانكليزية
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  جعبة الأسهم الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:06 pm

هذه القصيدة وشرحها .. ونسبة الخبر من عمر بن الخطاب عنها مشكوك فيه لكنه غير مستبعد لانها قصيدة تحث على الشجاعة:

https://t3beer.ahlamontada.com/t3028-topic

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  ذات النطاقين الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 4:39 pm

الغريب عندي هو كم انا جاهلة باللغة العربية فلا استطيع ان افهم قصيدة للشنفرى بدون قاموس وتقريبا بيتا بيتا
واعجبني عجز البيت الذي يتكلم عن الحكمة
وَلَلْصَبْرُ  إنْ  لَمْ  يَنْفَعِ  الشَّكْوُ  أجْمَلُ
وانا احب الصعاليك وشعرهم كثيرا واقدرهم رغم تمردهم على القبيلة
وايضا استمتعت بانشاد القصيدة
جزاك الله كل خير
والشنفرى الازدي قحطاني يماني
وكان الشنفرى سريع العدو لا تدركه الخيل حتى قيل : (أعدى من الشنفرى) ، وكان يغير على أعدائه من بني سلامان برفقة صعلوك فتاك هو (تأبط شرا)وهو الذي علمه الصعلكة
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  الهمداني الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:01 pm

تقصدي هذا الحديث

قَالَ: كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، يَقُولُ: " أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ عَرَبِيٌّ، وَتَفَقَّهُوا فِي السُّنَّةِ، [ص:550] وَأَحْسِنُوا عِبَارَةَ الرُّؤْيَا، فَإِذَا قَصَّ أَحَدُكُمْ عَلَى أَخِيهِ فَلْيَقُلِ: اللهُمَّ إِنْ كَانَ خَيْرًا فَلَنَا، وَإِنْ كَانَ شَرًّا فَعَلَى عَدُوِّنَا "


أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ، أَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُعَاذٍ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، ح، قَالَ: وَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ، ثَنَا النُّفَيْلِيُّ، قَالَا: ثَنَا زُهَيْرٌ، ثَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، قَالَ: كَتَبَ إِلَيْنَا عُمَرُ وَنَحْنُ بِأَذْرَبِيجَانَ مَعَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ أَنَّهُ: لَيْسَ مِنْ كَدِّكَ وَلَا كَدِّ أَبِيكَ، قَالَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، وَأَشْبِعْ يَعْنِي الْمُسْلِمِينَ فِي رِحَالِهِمْ كَمَا تَشْبَعُ فِي رَحْلِكَ وَاتَّزِرُوا وَارْتَدُّوا وَأَلْقُوا الْخِفَافَ وَأَلْقُوا السَّرَاوِيلَاتِ وَأَلْقُوا الرُّكَبَ وَارْمُوا الْأَغْرَاضَ وَعَلَيْكُمْ بِالْعَرَبِيَّةِ وَإِيَّاكُمْ وَالتَّنَعُّمَ وَزِيَّ أَهْلِ الشِّرْكِ وَلَبُوسَ الْحَرِيرِ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " نَهَى عَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ إِلَّا هَكَذَا وَوَضَعَ أُصْبُعَيْهِ السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى وَضَمَّهَا " قَالَ زُهَيْرٌ: قَالَ عَاصِمٌ: هَذَا فِي الْكِتَابِ. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ مُخْتَصَرًا. وَكَذَا مُسْلِمٌ. وَكَذَلِكَ رَوَاهُ قَتَادَةُ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ [ص:201] وَإِنَّمَا أَرَادَ وَاللهُ أَعْلَمُ مِقْدَارَ إِصْبَعَيْنِ فِي كُلِّ كُمٍّ كَمَا، قَالَ الْحَلِيمِيُّ: فَيَكُونُ مَا فِي الْكُمَّيْنِ قَدْرَ أَرْبَعِ أَصَابِعَ فَقَدْ\


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ وَالْتَمِسُوا غَرَائِبَهُ»

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ، وَاتَّبِعُوا غَرَائِبَهُ وَغَرَائِبُهُ فَرَائِضُهُ وَحُدُودُهُ، فَإِنَّ الْقُرْآنَ نَزَلَ عَلَى خَمْسَةِ أَوْجُهٍ: حَلَالٍ وَحَرَامٍ وَمُحْكَمٍ وَمُتَشَابِهٍ وَأَمْثَالٍ، فَاعْمَلُوا بِالْحَلَالِ وَاجْتَنِبُوا الْحَرَامَ وَاتَّبِعُوا الْمُحْكَمَ وَآمِنُوا بِالْمُتَشَابِهِ وَاعْتَبِرُوا بالْأَمْثَالِ "


قَالَ عَبْدُ اللهِ: " أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ عَرَبِيٌّ، وَسَيَكُونُ بَعْدَكُمْ أَقْوَامٌ يَثْقَفُونَهُ، وَلَيْسُوا بِخِيَارِكُمْ "


عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: " أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ عَرَبِيٌّ، وَإِنَّهُ سَيَجِيءُ أَقْوَامٌ يَثْقَفُونَهُ لَيْسُوا بِخِيَارِكُمْ " قَالَ الْحَلِيمِيُّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: " وَمَعْنَى إِعْرَابِ الْقُرْآنِ شَيْئَانِ: [ص:551] أَحَدُهما أَنْ يُحَافَظَ عَلَى الْحَرَكَاتِ الَّتِي بِهَا يَتَمَيَّزُ لِسَانُ الْعَرَبِ عَن لِسَانِ الْعَجَمِ لِأَنَّ أَكْثَرَ كَلَامِ الْعَجَمِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَصْلًا وَقَطْعًا وَلَا يَتَمَيَّزُ الْفَاعِلُ مِنَ الْمَفْعُولِ وَالْمَاضِي مِنَ الْمُسْتَقْبَلِ بِاخْتِلَافِ حَرَكَاتِ الْمَقَاطِعِ، وَالْآخَرُ: أَنْ يُحَافَظَ عَلَى أَعْيَانِ الْحَرَكَاتِ وَلَا يُبَدَّلَ شَيْءٌ مِنْهُ بِغَيْرِهِ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ رُبَّمَا أَوْقَعَ فِي اللَّحْنَ أَوْ غَيَّرَ الْمَعْنَى " قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: وَرُوِّينَا عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي بَابِ الْعِلْمِ أَنَّهُ قَالَ: " تَعَلَّمُوا السُّنَّةَ وَالْفَرَائِضَ وَاللَّحْنَ كَمَا تَعَلَّمُونَ الْقُرْآنَ "

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: «أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ عَرَبِيٌّ»

قامَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم قائماً يجرُّ رداءَهُ حتى دخلَ المسجدَ، ثم نُوديَ أن الصلاة جامعةٌ، وقالَ: «أيُّها الناسُ، إنَّ الربَّ ربٌّ واحدٌ، والأبُ أبٌ واحدٌ، وليست العربيةُ بأحدِكم مِن أبٍ ولا أمٍّ، وإنَّما هي لسانٌ، فمَن تكلَّمَ بالعربيةِ فهو عربيٌّ»

الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  ذات النطاقين الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:37 pm

قَالَ: كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، يَقُولُ: " أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ عَرَبِيٌّ، وَتَفَقَّهُوا فِي السُّنَّةِ، [ص:550] وَأَحْسِنُوا عِبَارَةَ الرُّؤْيَا، فَإِذَا قَصَّ أَحَدُكُمْ عَلَى أَخِيهِ فَلْيَقُلِ: اللهُمَّ إِنْ كَانَ خَيْرًا فَلَنَا، وَإِنْ كَانَ شَرًّا فَعَلَى عَدُوِّنَا "
جزاك الله عيرا اخي الهمداني فعلا هذا هو أو ممكن يكون هذا
قَالَ عَبْدُ اللهِ: " أَعْرِبُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ عَرَبِيٌّ، وَسَيَكُونُ بَعْدَكُمْ أَقْوَامٌ يَثْقَفُونَهُ، وَلَيْسُوا بِخِيَارِكُمْ "
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  الهمداني الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:48 pm

استخدمي برنامج المكتبة الشاملة .. واذا انتي لك خبره في قواعد البيانات .. قومي بتعديلة حسب رغباتك والاقسام والمواد التي تحبي تضعيها فيها .. بيسهل لك العملية في البحث عن اي حديث او تفسير او اي قضية تبحثي عنها ..

وعلى فكره فيه قواميس عربي انجليزي عن اي كلمة في حديث او تفسير او كلمة عربية قديمة لا تستخدم الان

الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  ذات النطاقين الأربعاء سبتمبر 25, 2013 8:08 am

جزاك الله خيرا اخي الهمداني سأرى ما يمكنني فعله وأخبرك بالنتيجة ان شاء الله
http://www.islamhouse.com/63115/ar/ar/programsv/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9_%5B_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1_%5D
هل هذا هو الذي تعنيه
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب مساعدة  Empty رد: طلب مساعدة

مُساهمة  الهمداني السبت سبتمبر 28, 2013 10:00 pm

نعم هذا البرنامج

افتحي قسم للاحاديث الصحيحة

وقسم للاحاديث الاخرى

بتكون العملية اسهل في البحث ..
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى