ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
3 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
سائل يسأل الإمام ابن إبراهيم، سؤالًا في العلم، وسؤالاً في العلماء.
فهاكم السؤال وجوابه!
السؤال:
سلام الله عليكم.
أخي، أرجو أن تسأل الامام حفظه الله عن الكتب التي ينصح بقراءتها لطالب العلم المبتدئ .... خصوصا في مسألة العقيده ، فكما تعلم انها كثيره ..
و أريد أن أعلم راي الشيخ في ابن تيميه و الألباني رحمهما الله، هل ينصح بهما؟
سوال أخير أعزك الله، هل للشيخ كتب مطبوعه ؟
وفققم الله و نصركم على كل من عاداكم
و السلام عليكم و رحمه الله
الجواب:
لا أنصح في الدين، بغير ما أمر به اللهُ؛ وأوصى به رسولُه -عليه صلاة الله-؛ في الرجال والكتب سواءً!
وأستحيي أن يكون لي كتاب، وليس لخلفاء نبي الله الراشدين المهديين كتاب!
وكلّ من تكلّم بعدُ في الله -من مثل ما سأل عنه السائل-، نظرنا في قوله، فإن كان من عند رسول الله وأصحابه، -السؤال والجواب معًا-؛ فهو حقّ طيّب، وإلا فرجلٌ يقول برأيه، ولا جُناح على من زهِد به!
فإنمّا يُحْدِث الناس سؤالًا، ثم يُحْدِثون جوابًا؛ ثمّ يَدينون بما سألوا وأجابوا، ثم لا يزالون مختلفين!
ومن لم يرَ في القرءان والسنّة تمامًا وكفاية لمسائل الإسلام والإيمان، فهو مصروفٌ أعمى!
ولا خير فيمن لم يَسعْه ما وسِع أصحابَ رسول الله!
أمّا الألباني وابن تيميّة -وسائر علماء المسلمين-؛ فكلّهم على ميزان واحدٍ معلوم؛ أن الأصل فيهم حسن الظنّ؛ إلا أن يثبت على أحدهم تهمة سوء؛ ثم نفي العصمة عنهم جميعًا!، فليس واحدٌ منهم بحجة على الله ولا على رسوله -عليه صلاة الله!
فإن وافقوا السنّة واتبعوها، فقد أحسنوا ونفعوا؛ وإن خالفوا فقد أفسدوا وابتدعوا؛ كلّهم في ذلك سواء!
فمن أراد أن ينظر في كتبهم، فذلك شأنه؛ ولا يُدرس إلا كُتبُ الوحي، ولا يُتّبع إلا المرسلون!
ومن يتحرَّ الخيرَ يُعْطَه، ومن يَتوقّ الشر يُوقَه، ومن اتّبع هواه هلك!
صلاح الدين بن إبراهيم
ابوعبدالرحمن- ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين
- عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
رد: ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
أكرمك الله أخينا ابوعبدالرحمن
ونعم الرد، وهذا ما قرره أفاضل أهل العلم "كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم".
فالسنة مفسرة لأحكام الشريعة، ونحن بنعيم اليوم وقد باتت موسوعة الأحاديث المنقحة بين أيدينا وبيسر، بحيث نتبين من صحة كل قول يستشهد به داعٍ أو طالب علم، فبهذا نعين بعضنا البعض، فنحن مأمورون بالتفقه بالدين، ولم يقيد العلم بالعلماء، ونمنع بذلك إنزلاقنا مزالق الشيعة الذين أوداهم أئمتهم طريق المهالك، حيث يقرون لهم بالعصمة.
واصلح الله حال أمتنا وجمع كلمتها على ما اجتمع عليه سلفها الأول.
ونعم الرد، وهذا ما قرره أفاضل أهل العلم "كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم".
فالسنة مفسرة لأحكام الشريعة، ونحن بنعيم اليوم وقد باتت موسوعة الأحاديث المنقحة بين أيدينا وبيسر، بحيث نتبين من صحة كل قول يستشهد به داعٍ أو طالب علم، فبهذا نعين بعضنا البعض، فنحن مأمورون بالتفقه بالدين، ولم يقيد العلم بالعلماء، ونمنع بذلك إنزلاقنا مزالق الشيعة الذين أوداهم أئمتهم طريق المهالك، حيث يقرون لهم بالعصمة.
واصلح الله حال أمتنا وجمع كلمتها على ما اجتمع عليه سلفها الأول.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
بارك الله فيكي تعليق اكثر من رائع
ابوعبدالرحمن- ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين
- عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
رد: ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
يا حبذا ان تقوم الادارة بتثبيته لا لشيء الا ليكون مرجع لمن اراد ان يتبع احدا من العلماء ...فيعرف الميزان حتى لا يضل المسلمين ويعرفوا ممن ياخذوا دينهم
ابوعبدالرحمن- ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين
- عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
رد: ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
كان بودي حذفه ولكن آثرت الاستبقاء عليه دون تثبيته للحوار.. ففي كلامه وإن صح بعضه نظرة استعلاء على العلماء .. فلو تلاحظ لم يترحم على الشيخين الالباني وابن تيمية رحمهما الله تعالى واجزل لهما المثوبة .. فكأنه يقول انا اعلم منهما ولا فضل لهما في علمي .. او يقول إنما اوتيته بعلمي .. والله المستعانابوعبدالرحمن كتب:
أمّا الألباني وابن تيميّة -وسائر علماء المسلمين-؛ فكلّهم على ميزان واحدٍ معلوم؛ أن الأصل فيهم حسن الظنّ؛ إلا أن يثبت على أحدهم تهمة سوء؛ ثم نفي العصمة عنهم جميعًا!، فليس واحدٌ منهم بحجة على الله ولا على رسوله -عليه صلاة الله!
فإن وافقوا السنّة واتبعوها، فقد أحسنوا ونفعوا؛ وإن خالفوا فقد أفسدوا وابتدعوا؛ كلّهم في ذلك سواء!
فمن أراد أن ينظر في كتبهم، فذلك شأنه؛ ولا يُدرس إلا كُتبُ الوحي، ولا يُتّبع إلا المرسلون!
ومن يتحرَّ الخيرَ يُعْطَه، ومن يَتوقّ الشر يُوقَه، ومن اتّبع هواه هلك!
صلاح الدين بن إبراهيم
عدل سابقا من قبل جعبة الأسهم في الإثنين أكتوبر 28, 2013 7:32 am عدل 1 مرات
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
اخ جعبة بغض النظر عن التثبيت ما يعنينا هو الميزان ..ونبدأ بمن نعرفهم ونحسبهم على خير مثل الشيخ الالباني او من قبله ابن تيمية رحمة الله عليهم وجزاهم الله كل خير وغفر الله لهم ان اخطأوا فلا معصوم الا محمد عليه الصلاة والسلام ....وحقيقة لم اسمع من الامام يوما يذكرهم بسؤ او يترفع على احد
ابوعبدالرحمن- ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين
- عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
رد: ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
أخي جعبة الأسهم أكرمك الله وزادك بصيرةجعبة الأسهم كتب:كان بودي حذفه ولكن آثرت الاستبقاء عليه دون تثبيته للحوار.. ففي كلامه وإن صح بعضه نظرة استعلاء على العلماء .. فلو تلاحظ لم يترحم على الشيخين الالباني وابن تيمية رحمهما الله تعالى واجزل لهما المثوبة .. فكأنه يقول انا اعلم منهما ولا فضل لهما في علمي .. او يقول إنما اوتيته بعلمي .. والله المستعانابوعبدالرحمن كتب:
أمّا الألباني وابن تيميّة -وسائر علماء المسلمين-؛ فكلّهم على ميزان واحدٍ معلوم؛ أن الأصل فيهم حسن الظنّ؛ إلا أن يثبت على أحدهم تهمة سوء؛ ثم نفي العصمة عنهم جميعًا!، فليس واحدٌ منهم بحجة على الله ولا على رسوله -عليه صلاة الله!
فإن وافقوا السنّة واتبعوها، فقد أحسنوا ونفعوا؛ وإن خالفوا فقد أفسدوا وابتدعوا؛ كلّهم في ذلك سواء!
فمن أراد أن ينظر في كتبهم، فذلك شأنه؛ ولا يُدرس إلا كُتبُ الوحي، ولا يُتّبع إلا المرسلون!
ومن يتحرَّ الخيرَ يُعْطَه، ومن يَتوقّ الشر يُوقَه، ومن اتّبع هواه هلك!
صلاح الدين بن إبراهيم
لم أنتبه لكون صاحب الرد هو ذاته الشيخ صلاح أبو عرفه، حيث اشتهر بالاسم الأخير؛ ولِما عرف عن أن منهجه فيه ضلالات، يجب أن يحذف الموضوع حتى لا يلتيس على القراء أمره، وإن وافق بعض كلامه الحق، وحتى لا نكون مروجين لفكره بإبقاء الموضوع متاح للباحث الوصول إليه.
وهنا ردود لأهل العلم وتبيان لضلالات منهج المدعو بالشيخ صلاح أبو عرفه
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1944247
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
وهنا ايضا ردود لمن عرف الحق واتبعه بعدما كان على غير علم
http://www.muslm.org/vb/showthread.php?373053-اتقّ-الله؛-لقد-ظلمت-الشيخ-صلاح-الدين-أبو-عرفة؛-وتعجّلت-واحتملت-بهتانًا!/page12
وبدل ان ناخذ علمنا من اهل العلم خلف الشاشات فلناخذ علمنا ممن علمنا فيهم خير ونعرفهم ونشاهدهم ونحكم بانفسنا لا اتباع الغير بغير علم قد يهلك الناس وهم لا يعلمون
إنّ الذين يُجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم، إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغبه فاستعذ بالله إنّه هو السميع البصير}.
"ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا"
وانا عن نفسي لا يعنيني ان حذفه او ابقاه فالحجة عليه ومطلوبة منه امام الله.... هل حذفه لان فيه ضلال ام حذفه حتى يرضيكي
وبدل ان نتتبع عورات المسلمين وقدح الجهلة بعلمائنا الاولى ان نحكم بانفسنا هل جاء بالحق او ضلال مبين
والله ولي التوفيق
http://www.muslm.org/vb/showthread.php?373053-اتقّ-الله؛-لقد-ظلمت-الشيخ-صلاح-الدين-أبو-عرفة؛-وتعجّلت-واحتملت-بهتانًا!/page12
وبدل ان ناخذ علمنا من اهل العلم خلف الشاشات فلناخذ علمنا ممن علمنا فيهم خير ونعرفهم ونشاهدهم ونحكم بانفسنا لا اتباع الغير بغير علم قد يهلك الناس وهم لا يعلمون
إنّ الذين يُجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم، إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغبه فاستعذ بالله إنّه هو السميع البصير}.
"ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا"
وانا عن نفسي لا يعنيني ان حذفه او ابقاه فالحجة عليه ومطلوبة منه امام الله.... هل حذفه لان فيه ضلال ام حذفه حتى يرضيكي
وبدل ان نتتبع عورات المسلمين وقدح الجهلة بعلمائنا الاولى ان نحكم بانفسنا هل جاء بالحق او ضلال مبين
والله ولي التوفيق
ابوعبدالرحمن- ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين
- عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
رد: ابن تيمية وبن باز والالباني ايهم نتبع........
الرابط الذي ذكرته أعلاه:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1944247
يحوي ردوداً من أهل العلم حول شبهات تجلت في كلام الشيخ أبو عرفه،
أما الرابط الذي سقتموه فهو تعرض لمسألة، وتمت مناشقتها من أهل العلم هناك، وللباحث المتجرد، أن يقرأ الموضوع بدءاً من صفحته الأولى ليحيط به:
http://www.muslm.org/vb/showthread.php?373053
أما عن مسألة حاكمية الشرع، والموقف المطلوب إزاءها، فلطالب الحق أن يتدبر جيداً المسائل التالية، وأن يقف عند فهم ونهج السلف الصالح إزاءها، فالمسألة مسألة دين وليست اتباعاً لهوى أو تعصباً لمذهب:
"حجَجْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حجّةَ الوداعِ . فرأيتُه حين رمى جمرةَ العقبةِ وانصرف وهو على راحلتِه . ومعه بلالٌ وأسامةُ . أحدُهما يقودُ به راحلتَه . والآخرُ رافعٌ ثوبَه على رأسِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من الشمسِ . قالت : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قولًا كثيرًا . ثم سمعتُه يقول " إن أُمِّر عليكم عبدٌ مُجدَّعٌ ( حسبتُها قالت ) أسودُ ، يقودُكم بكتاب اللهِ تعالى ، فاسمَعوا له وأَطيعوا".
الراوي: أم الحصين الأحمسية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1838
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(إنَّ هذا الأمرَ في قُرَيشٍ ، لا يُعاديهم أحدٌ إلا كَبَّه اللهُ في النارِ على وجهِه، ما أقاموا الدِّينَ ).
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم:
خلاصة حكم المحدث: صحيح 1855
"خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم . وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة . ألا من ولى عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة"
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وراجعوا لفهم الحديث على وجهه الصحيح هذا المقال الفقهي:
شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»
https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic
"سيكونُ عليكم أمراءٌ يؤخِّرونَ الصلاةَ عَنْ مواقيتِها ، ويُحْدِثونَ البدعَ ، قال ابنُ مسعودٍ : فكيفَ أصنعُ ؟ قالَ : تسألُني يا ابنَ أمِّ عبدٍ كيفَ تَصْنَعُ ؟ لا طاعةَ لمنْ عَصَى اللهَ"
"دعانا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فبايَعْناه . فكان فيما أَخذَ علينا ، أن بايعْنا على السمعِ والطاعةِ ، في منشطِنا ومكرهِنا ، وعُسرنا ويُسرِنا ، وأَثَرةٍ علينا . وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه . قال ( إلا أن ترَوْا كفرًا بواحًا عندكم من اللهِ فيه برهانٌ )."
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وراجعوا لفهم الحديث على الوجه الصحيح:
أقوال العلماء فيمن حكم بغير شرع الله.. وتبيان القول بشرط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3524-topic#30054]
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1944247
يحوي ردوداً من أهل العلم حول شبهات تجلت في كلام الشيخ أبو عرفه،
أما الرابط الذي سقتموه فهو تعرض لمسألة، وتمت مناشقتها من أهل العلم هناك، وللباحث المتجرد، أن يقرأ الموضوع بدءاً من صفحته الأولى ليحيط به:
http://www.muslm.org/vb/showthread.php?373053
أما عن مسألة حاكمية الشرع، والموقف المطلوب إزاءها، فلطالب الحق أن يتدبر جيداً المسائل التالية، وأن يقف عند فهم ونهج السلف الصالح إزاءها، فالمسألة مسألة دين وليست اتباعاً لهوى أو تعصباً لمذهب:
"حجَجْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حجّةَ الوداعِ . فرأيتُه حين رمى جمرةَ العقبةِ وانصرف وهو على راحلتِه . ومعه بلالٌ وأسامةُ . أحدُهما يقودُ به راحلتَه . والآخرُ رافعٌ ثوبَه على رأسِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من الشمسِ . قالت : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قولًا كثيرًا . ثم سمعتُه يقول " إن أُمِّر عليكم عبدٌ مُجدَّعٌ ( حسبتُها قالت ) أسودُ ، يقودُكم بكتاب اللهِ تعالى ، فاسمَعوا له وأَطيعوا".
الراوي: أم الحصين الأحمسية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1838
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(إنَّ هذا الأمرَ في قُرَيشٍ ، لا يُعاديهم أحدٌ إلا كَبَّه اللهُ في النارِ على وجهِه، ما أقاموا الدِّينَ ).
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم:
خلاصة حكم المحدث: صحيح 1855
"خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم . وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة . ألا من ولى عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة"
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وراجعوا لفهم الحديث على وجهه الصحيح هذا المقال الفقهي:
شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»
https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic
"سيكونُ عليكم أمراءٌ يؤخِّرونَ الصلاةَ عَنْ مواقيتِها ، ويُحْدِثونَ البدعَ ، قال ابنُ مسعودٍ : فكيفَ أصنعُ ؟ قالَ : تسألُني يا ابنَ أمِّ عبدٍ كيفَ تَصْنَعُ ؟ لا طاعةَ لمنْ عَصَى اللهَ"
"دعانا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فبايَعْناه . فكان فيما أَخذَ علينا ، أن بايعْنا على السمعِ والطاعةِ ، في منشطِنا ومكرهِنا ، وعُسرنا ويُسرِنا ، وأَثَرةٍ علينا . وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه . قال ( إلا أن ترَوْا كفرًا بواحًا عندكم من اللهِ فيه برهانٌ )."
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وراجعوا لفهم الحديث على الوجه الصحيح:
أقوال العلماء فيمن حكم بغير شرع الله.. وتبيان القول بشرط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3524-topic#30054]
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
مواضيع مماثلة
» الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب
» فتوى ابن تيمية في النصيرية
» صحيفة إيرانية تهاجم معاوية ويزيد وابن تيمية ومفتي السعودية
» القياس عند شيخ الاسلام ابن تيمية
» بحث مهم - تحرير موقف ابن تيمية في حكم الرافضة
» فتوى ابن تيمية في النصيرية
» صحيفة إيرانية تهاجم معاوية ويزيد وابن تيمية ومفتي السعودية
» القياس عند شيخ الاسلام ابن تيمية
» بحث مهم - تحرير موقف ابن تيمية في حكم الرافضة
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى