ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  حليم الأربعاء نوفمبر 20, 2013 10:32 pm


إنكار حديث "الجساسة"(*)
مضمون الشبهة:
ينكر بعض المغرضين حديث "الجساسة"[1] الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه: عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس، والذي جاء فيه أن الصحابي تميم الداري قد ركب سفينة في البحر مع ثلاثين من لخم وجذام، فلعب بهم الموج شهرا في البحر، ثم ألجأهم إلى جزيرة، فنزلوا فيها، وقابلوا هناك دابة غريبة الهيئة، تسمى الجساسة، التي بدورها دلتهم إلى رجل داخل الجزيرة يريد أن يقابلهم، ألا وهو المسيح الدجال، ودار بينهم حديث طويل...
ويستدلون على إنكار هذا الحديث بأن في رواته الشعبي، وهو يروي كثيرا عن الصحابة الذين لم يرهم ولم يسمع منهم، كما يزعمون أن الحديث ما هو إلا من مسيحيات تميم الداري التي نقلها من المسيحية.
كما أن الرواية فيها تصديق النبي - صلى الله عليه وسلم - لتميم الداري، والنبي - صلى الله عليه وسلم - كثيرا ما كان يصدق المنافقين والكفار في أحاديثهم، والمعلوم أن هذا ليس أمرا من أمور الدين التي يعصم الأنبياء من تصديق الكاذب فيها.
وقد ساقوا هذه الأدلة؛ هادفين من وراء ذلك إلى إنكار هذا الحديث الصحيح، وتشكيك المسلمين فيما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وجوه إبطال الشبهة:
1) لقد اتفق على صحة "حديث الجساسة" جمع كبير من علماء الأمة، فقد رواه الإمام مسلم في صحيحه، كما أخرجه غيره من أصحاب السنن والمسانيد.

وقد روى هذا الحديث - غير فاطمة بنت قيس - أبو هريرة، وعائشة، وجابر رضي الله عنهم، كما أن الإمام الشعبي لم ينفرد بروايته عنها، فلقد تابعه في ذلك أبو سلمة، ويحيى بن يعمر وغيرهما.

2) لقد اتفق جل العلماء من الفقهاء والمحدثين على توثيق الإمام الشعبي والثناء عليه ثناء بالغا، لدرجة أنهم اعتبروا مرسله عن الصحابة صحيحا، لأنه سمع عن كثير منهم.

3) لقد شهد بفضل تميم الداري - رضي الله عنه - وصلاحه وتقواه الصحابة - رضي الله عنهم - ومن جاء بعدهم؛ مما ينفي عنه مظنة الكذب والدس في الدين.

4) مما لا شك فيه أن حديث الجساسة من أمور الغيب التي هي أصل من أصول الدين، والنبي - صلى الله عليه وسلم - معصوم من تصديق الكاذب فيها.

التفصيل:
أولا. حديث الجساسة حديث صحيح، فقد رواه الإمام مسلم في صحيحه، كما رواه أصحاب السنن والمسانيد بطرق أخرى غير طريق الشعبي:
لقد أورد الإمام مسلم في صحيحه حديثا ذاع واشتهر بحديث الجساسة، والذي رواه من طريق الحسين بن ذكوان، عن ابن بريدة قال: «حدثني عامر بن شراحيل الشعبي، شعب همدان؛ أنه سأل فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس، وكانت من المهاجرات الأول؛ فقال: "حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم. لا تسنديه إلى أحد غيره، فقالت: لئن شئت لأفعلن، فقال لها: أجل، حدثيني. فقالت: نكحت ابن المغيرة... إلى أن قالت: فخرجت إلى المسجد. فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم، فلما قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاته جلس على المنبر وهو يضحك، فقال: ليلزم كل إنسان مصلاه، ثم قال: أتدرون لم جمعتكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة. ولكن جمعتكم؛ لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا، فجاء فبايع وأسلم، وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام، فلعب بهم الموج شهرا في البحر، ثم أرفئوا[2] إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس، فجلسوا في أقرب السفينة، فدخلوا الجزيرة، فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر، لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر، فقالوا: ويلك! ما أنت؟ فقالت: أنا الجساسة، قالوا: وما الجساسة؟ قالت: أيها القوم! انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير؛ فإنه إلى خبركم بالأشواق. قال: لما سمت لنا رجلا فرقنا[3] منها أن تكون شيطانة، قال: فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا، وأشده وثاقا، مجموعة يداه إلى عنقه، ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد، قلنا: ويلك! ما أنت؟ قال: قد قدرتم على خبري، فأخبروني ما أنتم؟ قالوا: نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية، فصادفنا البحر حين اغتلم[4]، فلعب بنا الموج شهرا، ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أقربها، فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر، لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر. فقلنا: ويلك! ما أنت؟ فقالت: أنا الجساسة، قلنا: وما الجساسة؟ قالت: اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير، فإنه إلى خبركم بالأشواق، فأقبلنا إليك سراعا، وفزعنا منها، ولم نأمن أن تكون شيطانة، فقال: أخبروني عن نخل بيسان، قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: أسألكم عن نخلها هل يثمر؟ قلنا له: نعم، قال: أما إنه يوشك ألا تثمر. قال: أخبروني عن بحيرة الطبرية، قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل فيها ماء؟ قالوا: هي كثيرة الماء، قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب، قال: أخبروني عن عين زغر[5]، قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء؟ وهل يزرع أهلها بماء العين؟ قلنا له: نعم، هي كثيرة الماء، وأهلها يزرعون من مائها، قال: أخبروني عن نبي الأميين ما فعل؟ قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب، قال: أقاتله العرب؟ قلنا: نعم، قال: كيف صنع بهم؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه، قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا: نعم. قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه، وإني مخبركم عني؛ إني أنا المسيح، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج، فأخرج، فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة، فهما محرمتان علي - كلتاهما - كلما أردت أن أدخل واحدة، أو واحدا منهما، استقبلني ملك بيده السيف صلتا[6] يصدني عنها، وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطعن بمخصرته[7] في المنبر: هذه طيبة، هذه طيبة، هذه طيبة - يعني المدينة - ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟ فقال الناس: نعم. فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه، وعن المدينة ومكة. ألا إنه في بحر الشام، أو بحر اليمن، لا، بل من قبل المشرق ما هو، من قبل المشرق ما هو، من قبل المشرق ما هو، وأومأ بيده إلى المشرق. قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم»[8].
ويكفي للحكم بصحة الحديث وروده في صحيح مسلم؛ الذي أجمعت الأمة على صحة كل ما ورد فيه، يقول الشيخ أحمد شاكر: "الحق الذي لا مرية فيه عند أهل العلم بالحديث من المحققين، أو ممن اهتدى بهديهم وتبعهم على بصيرة من الأمر - أن أحاديث الصحيحين صحيحة كلها، ليس في واحد منها مطعن أو ضعف"[9].
بالإضافة إلى ذلك فلم يتفرد الشعبي برواية حديث الجساسة، بل قد تابعه في روايته أبو سلمة في روايات كثيرة، من ذلك ما أورده أبو داود في سننه، قال: "حدثنا النفيلي، حدثنا عثمان بن عبد الرحمن، حدثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن أبي سلمة عن فاطمة بنت قيس: «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخر العشاء الآخرة ذات ليلة ثم خرج فقال...»[10] الحديث.
وإضافة لما سبق فقد روى الحديث - غير فاطمة بنت قيس - أبو هريرة وعائشة وجابر رضي الله عنهم.
يقول الحافظ ابن حجر: "وقد توهم بعضهم أنه غريب - يقصد حديث الجساسة - فرده، وليس كذلك؛ فقد رواه مع فاطمة بنت قيس أبو هريرة وعائشة وجابر، أما أبو هريرة فأخرجه أحمد من رواية عامر الشعبي عن المحرز بن أبي هريرة عن أبيه بطوله... وأما حديث عائشة فهو في الرواية المذكورة عن الشعبي قال: "ثم لقيت القاسم بن محمد، فقال: أشهد على عائشة حدثتني بما حدثتك فاطمة بنت قيس"[11][12]، وأما حديث جابر فأخرجه أبو يعلى الموصلي بسنده قال: حدثنا أبو هشام الرفاعي، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا الوليد بن جميع عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر قال: قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم على المنبر، فقال:... "[13] وذكر الحديث.
وبالإضافة لما سبق فقد ذكر أهل العلم حديث الجساسة في كتبهم، بل وحكموا عليه بالصحة، ومن ذلك ما يلي:
قال ابن الأثير في "أسد الغابة" عن تميم بن أوس: "حدث عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث الجساسة، وهو حديث صحيح"[14].
وقال ابن عبد البر في الاستذكار: "ثابت صحيح من جهة الإسناد والنقل"[15].
ونخلص مما سبق إلى أن حديث الجساسة صحيح لا مطعن فيه ولا مغمز؛ فقد رواه غير الشعبي عن فاطمة بنت قيس - أبو سلمة ويحيى بن يعمر، كما رواه غير فاطمة بنت قيس أبو هريرة وعائشة وجابر رضي الله عنهم، والحديث أخرجه مسلم، وأحمد، وأبو يعلى وأصحاب السنن.
ثانيا. توثيق علماء الحديث للشعبي والثناء عليه:
لقد اتفق جل العلماء - من المحدثين والفقهاء - على توثيق الإمام الشعبي والثناء عليه:
فقد أورد ابن سعد في طبقاته: "عن مكحول قال: ما رأيت أحدا أعلم بسنة ماضية من الشعبي"[16].
وذكره أبو نعيم الأصفهاني في "الحلية" فقال:
"حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثنا منجاب بن الحارث، حدثنا علي بن مسهر عن أشعب بن سوار، عن ابن سيرين، قال: قدمت الكوفة وللشعبي حلقة عظيمة، وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومئذ كثير...
وعن عاصم بن سليمان، قال: ما رأيت أحدا أعلم بحديث أهل الكوفة والبصرة والحجاز والآفاق من الشعبي"[17].
وقال الخطيب البغدادي في تاريخه: قال ابن عينية: "علماء الناس ثلاثة: ابن عباس في زمانه، والشعبي في زمانه، والثوري في زمانه"[18].
وقد قال الحافظ المزي في تهذيبه: "قال أشعث بن سوار: نعى لنا الحسن الشعبي، فقال: كان والله كبير العلم، عظيم الحلم، قديم السلم، من الإسلام بمكان...
وقال سعيد بن عبد العزيز، عن مكحول: ما رأيت أفقه من الشعبي.
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، وغير واحد: الشعبي ثقة.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: إذا حدث الشعبي عن رجل فسماه، فهو ثقة يحتج بحديثه.
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: سمع من ثمانية وأربعين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم... ومرسل الشعبي صحيح، لا يكاد يرسل إلا صحيحا"[19].
وذكره الذهبي في (السير) فقال: الشعبي: عامر بن شراحبيل بن عبد بن ذي كبار؛ قيل[20] من أقيال اليمن، الإمام، علامة العصر.
وقال عنه أيضا: سمع من عدة من كبراء الصحابة، وحدث عن سعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد، وأبي موسى الأشعري، وعدي بن حاتم، وأسامة بن زيد، وأبي مسعود البدري، وأبي هريرة، وأبي سعيد، وعائشة، وجابر بن سمرة، وابن عمر..."[21] ذكر منهم خمسين، ومنهم فاطمة بنت قيس التي روت حديث الجساسة.
"قال علي بن القاسم عن أبي بكر الهذلي قال لي ابن سيرين: الزم الشعبي، فلقد رأيته يستفتى وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متوافرون...
وذكر ابن فضيل، عن ابن شبرمة: سمعت الشعبي يقول: ما كتبت سوداء في بيضاء إلي يومي هذا، ولا حدثني رجل بحديث قط إلا حفظته، ولا أحببت أن يعيده علي... وقال ابن عيينة، عن داود بن أبي هند، قال: ما جالست أحدا أعلم من الشعبي...
وقال أبو عاصم، عن ابن عون قال: كان الشعبي إذا جاءه شيء اتقاه"[22]، وهذا يدل على مدى تحريه ودقته البالغة.
وقد ساق الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" نقولا كثيرة للعلماء في توثيق الشعبي، منها قول أبي إسحاق الحبال: كان واحد زمانه في فنون العلم[23].
وعليه فقد تأكد لنا بعد سوق كل هذه الأقوال لأهل العلم والحديث في بيان علم الشعبي ومكانته المرموقة في مجال الرواية وغيرها من فنون العلم المتعددة - بطلان ما يدعيه هؤلاء المغرضون في شأنه.
ثالثا. مكانة تميم الداري - رضي الله عنه - الدينية بين الصحابة:
لقد شهد بفضل تميم الداري - رضي الله عنه - وصلاحه وتقواه الصحابة y ومن جاء بعدهم:
فقد ذكر ابن سعد في طبقاته، قال: "أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال: أخبرنا عاصم الأحول، قال: حدثنا محمد بن سيرين قال: كان تميم الداري يقرأ القرآن في ركعة".
وقال أيضا: "أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء، قال: أخبرنا خالج الحزاء، عن أبي قلابة، قال: كان تميم الداري يختم القرآن في سبع ليال"[24].
وذكر الحافظ المزي في "تهذيب الكمال": "روى عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث الجساسة، وهي منقبة شريفة جدا، ويدخل ذلك في رواية الأكابر عن الأصاغر"[25].
قال الحافظ ابن حجر في "الإصابة" في ترجمة تميم رضي الله عنه: "مشهور في الصحابة، كان نصرانيا وقدم المدينة فأسلم، وذكر للنبي - صلى الله عليه وسلم - قصة الجساسة والدجال، فحدث النبي - صلى الله عليه وسلم - عنه بذلك، وعد ذلك من مناقبه".
ثم نقل عن أبي نعيم أنه قال: كان راهب أهل فلسطين، وعابد أهل فلسطين، وهو أول من أسرج السراج في المسجد... وكان كثير التهجد بالليل، قام ليلة بآية حتى أصبح، وهي قوله تعالى: )أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم( (الجاثية: ٢١)[26].
ومن مناقبه ما ذكره في "الإصابة" أيضا قال: "أخرج البغوي من طريق الجريري، عن أبي العلاء، عن معاوية بن حرمل: قدمت على عمر فقلت: يا أمير المؤمنين، تائب من قبل أن يقدر علي، فقال: من أنت؟ فقلت: معاوية بن حرمل، ختن مسيلمة - أي صهره - قال: اذهب فانزل على خير أهل المدينة، قال: فنزلت على تميم الداري، فبينا نحن نتحدث إذ خرجت نار بالحرة، فجاء عمر إلى تميم فقال: يا تميم اخرج، فقال: وما أنا؟ وما تخشى أن يبلغ من أمري؟ فصغر نفسه، ثم قام فحاشها حتى أدخلها الباب الذي خرجت منه، ثم اقتحم في أثرها، ثم خرج فلم تضره"[27].
ومما لا شك فيه أن لعمر بن الخطاب مكانة عالية ومعرفة بالرجال عظيمة، فهو العبقري الملهم المحدث الذي لا يخفى عليه حال تميم ومنزلته من الصلاح والاستقامة والإخلاص، وهو القائل: "لست بالخب[28]، والخب لا يخدعني"، فكيف تتقبل العقول أن يرمى مثل هذا بالكذب والدس والإفساد في الدين؟![29].
وذكر الزركلي في "الأعلام" بعض فضائله، ومنها قوله: "روي له البخاري ومسلم ثمانية عشر حديثا"[30]، وهذا يدل على ثقته عندهما، فلو كان متهما بشيء ما رووا عنه.
ومن ثم فقولهم: إن الحديث من مسيحيات الصحابي تميم الداري قول باطل لا يصح، كما أنه لا يستند إلى دليل يدعمه؛ فضلا عن أن الصحابي تميم الداري قد أسلم وحسن إسلامه، وشهد له كثير من الصحابة بالفضل والصلاح والتقوى.
فهل يعقل بعد هذا كله أن يتهم هذا الصحابي الجليل التقي بالكذب والدس وإثارة الفتن في الدين؟!!
رابعا. حديث الجساسة من أمور الغيب التي عصم النبي - صلى الله عليه وسلم - من تصديق الكاذب فيها:
مما لا شك فيه أن حديث الجساسة والدجال من أمور الدين الغيبية، وليس من أمور الدنيا - كما يدعي مثيرو الشبهة - يقول الدكتور أبو شهبة: "قد حدث به - يعني حديث الجساسة - النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر في جمع من الصحابة، واعتبره موافقا لما كان يحدثهم به عن المسيح الدجال وغيره من أشراط الساعة الكبرى، فكيف يكون هذا من أشراط الساعة ولا يكون من أمور الدين؟!" [31].
وهم يتساءلون كيف يكون هذا أمرا غيبيا وقد علمه تميم؟!
وللإجابة عن هذا يقول المعلمي اليماني: والحكمة في كشف الله تعالى لتميم وأصحابه عما كشف لهم عنه أن يخبروا بذلك، فيكون موافقا لما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخبر به، فيزداد المسلمون وثوقا به، وهذا بين في الحديث، إذ قال النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد ذكره لتميم: «وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيح الدجال... ثم قال: ألا هل كنت حدثتكم بذلك؟. فقال الناس: نعم. فقال: فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه، وعن المدينة ومكة»[32][33].
وفي هذا رد على قولهم: أن هذا الحديث لا يدخل تحت السنة التقريرية.
قال الحافظ ابن حجر في "الفتح": " وقد اتفقوا على تقرير النبي - صلى الله عليه وسلم - لما يفعل بحضرته، أو يقال ويطلع عليه بغير إنكار دال على الجواز، لأن العصمة تنفي عنه ما يتحمل في حق غيره مما يترتب عليه الإنكار فلا يقر على باطل"[34].
وبهذا يتبين أن حديث الجساسة أو الدجال من أمور الدين الغيبية، وهذه الأمور يعصم الأنبياء عن تصديق الكاذب فيها، فلو كان هذا الحديث كاذبا لما سكت الوحي عن بيان الحق فيما أخبر به، كما حدث في كثير من الأحيان حينما كان المنافقون وأضرابهم يقولون خلاف ما يبطنون فينزل الوحي فاضحا لهم ومبينا كذبهم[35].
وهذا يدفعنا إلى أن ننفي عنه - صلى الله عليه وسلم - الافتراء بأنه كثيرا ما كان يصدق المنافقين والكفار في أحاديثهم.
يقول المعلمي اليماني: "لم يثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صدق كاذبا"[36]، ويؤكد هذا قوله تعالى: )ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم (61)((التوبة).
قال الألوسي في تفسيرها: "إن المراد أنه - صلى الله عليه وسلم - يسمع قول المؤمنين الخلص ويصدقهم، ولا يصدق المنافقين وإن سمع قولهم"[37].
وبهذا تدفع شبه المغرضين، وتبقى الأحاديث النبوية الصحيحة نائية عن أي تحريف أو تشكيك.
الخلاصة:
· إن حديث الجساسة حديث صحيح، أجمع على صحته علماء الحديث وأئمته، فقد رواه الإمام مسلم في صحيحه، كما رواه غيره بطرق أخرى غير طريق الإمام الشعبي، كطريق أبي سلمة، ويحيى بن يعمر، كما رواه غير فاطمة بنت قيس أبو هريرة وعائشة وجابر رضي الله عنهم.
· الإمام الشعبي ثقة في نفسه، ذو مكانة علمية وفضل عظيم، شهد له بذلك جمع كبير من علماء عصره، أمثال: ابن عمر ويحيى بن معين، وأبي زرعة، وغيرهم.
· إن تميم الداري - رضي الله عنه - صحابي جليل عدله الله في كتابه كجميع الصحابة والنبي - صلى الله عليه وسلم - في سننه، وشهد بفضله وصلاحه وتقواه الصحابة - رضي الله عنهم - ومن جاء بعدهم، مما ينفي عنه مظنة الكذب والدس في الدين، وبذلك يبطل قولهم: "إن الحديث من مسيحيات تميم الداري".
· إن حديث الجساسة من أمور الغيب التي يجب الإيمان بها؛ لأنها أصل من أصول الدين، ونبينا - صلى الله عليه وسلم - معصوم من تصديق الكاذب في ذلك؛ فهو - صلى الله عليه وسلم - لم يصدق كاذبا قط.


(*) دفاع عن السنة، د. محمد محمد أبو شهبة، مكتبة السنة، القاهرة، ط1، 1409هـ/ 1989م. رياض الجنة في الرد على المدرسة العقلية ومنكري السنة، د. سيد حسين العفاني، دار العفاني، مصر، 1426هـ/ 2006م. موقف المدرسة العقلية الحديثة من الحديث النبوي الشريف، شفيق بن عبد الله شقير، المكتب الإسلامي، بيروت، ط1، 1419هـ/ 1998م.
[1] . سميت بذلك لتجسسها ونقلها الأخبار للدجال.
[2] . أرفئوا: التجئوا.
[3] . فرقنا منها: خفنا منها.
[4] . اغتلم: هاج، وجاوز حده.
[5] . زغر: هي بلدة في الجانب القبلي من الشام.
[6] . صلتا: أي: مسلولا.
[7] . المخصرة: ما يتوكأ عليها كالعصا ونحوها، وقضيب يشار به في أثناء الخطابة والكلام.
[8]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الفتن وأشراط الساعة، باب: قصة الجساسة، (9/4 044)، رقم (7252).
[9]. الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث، أحمد شاكر، دار التراث، القاهرة، ط3، 1399هـ/ 1979م، ص29.
[10]. صحيح: أخرجه أبو داود في سننه (بشرح عون المعبود)، كتاب: الملاحم، باب: في خبر الجساسة، (10/ 315)، رقم (4315). وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود برقم (4325).
[11]. صحيح: أخرجه أحمد في مسنده، باقي مسند الأنصار، رقم (27145). وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند: صحيح بطرقه.
[12]. فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني، تحقيق: محب الدين الخطيب وآخرين، دار الريان للتراث، القاهرة، ط1، 1407هـ/ 1986م، (13/ 340).
[13]. حسن: أخرجه أبو يعلى في مسنده، تابع مسند جابر، (4/ 119)، برقم (2164). وقال حسين سليم أسد في تعليقه على مسند أبي يعلى: رجاله رجال الصحيح.
[14]. أسد الغابة، ابن الأثير، دار الفكر، بيروت، د. ت، (1/ 256).
[15]. الاستذكار، ابن عبد البر، تحقيق: سالم محمد عطا ومحمد علي معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421هـ/ 2000م، (8/ 333).
[16]. الطبقات الكبير، ابن سعد، تحقيق: د. علي محمد عمر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، د. ت، (8/ 372).
[17]. حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، أبو نعيم الأصفهاني، دار الفكر، بيروت، د. ت، (4/ 310).
[18]. تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي، دار الكتب العلمية، د. ت، بيروت، (12/ 229).
[19]. تهذيب الكمال في أسماء الرجال، الحافظ المزي، تحقيق: د. بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1413هـ/ 1992م، (14/ 34، 35).
[20]. القيل: لقب يقال للملك من ملوك حمير.
[21]. سير أعلام النبلاء، الذهبي، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط7، 1410هــ، 1990م، (4/ 294: 296).
[22]. سير أعلام النبلاء، الذهبي، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط7، 1410هــ، 1990م، (4/ 300، 303).
[23]. تهذيب التهذيب، ابن حجر العسقلاني، دار الفكر، بيروت، ط1، 1404هـ/ 1984م، (5/ 60).
[24]. الطبقات الكبير، ابن سعد، تحقيق: د. علي محمد عمر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2002م، (6/ 256).
[25]. تهذيب الكمال في أسماء الرجال، الحافظ المزي، تحقيق: د. بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1413هـ/ 1992م، (4/ 327).
[26]. الإصابة في تمييز الصحابة، ابن حجر العسقلاني، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار نهضة مصر، القاهرة، (1/ 368) بتصرف يسير.
[27]. الإصابة في تمييز الصحابة، ابن حجر العسقلاني، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار نهضة مصر، القاهرة، (6/ 302).
[28]. الخب: المخادع.
[29]. دفاع عن السنة، د. محمد محمد أبو شهبة، مكتبة السنة، القاهرة، ط1، 1409هـ/ 1989م، ص84.
[30]. الأعلام، الزركلي، (2/ 87).
[31]. دفاع عن السنة، د. محمد محمد أبو شهبة، مكتبة السنة، القاهرة، ط1، 1409هـ/ 1989م، ص83.
[32]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الفتن وأشراط الساعة، باب: قصة الجساسة، (9/ 4044: 4046)، رقم (7525).
[33]. الأنوار الكاشفة، المعلمي اليماني، المكتب الإسلامي، بيروت، 1405هـ/ 1985م، ص 136.
[34]. فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني، تحقيق: محب الدين الخطيب وآخرين، دار الريان للتراث، القاهرة، ط1، 1407هـ/ 1986م، (13/ 335).
[35]. دفاع عن السنة، د. محمد محمد أبو شهبة، مكتبة السنة، القاهرة، ط1، 1409هـ/ 1989م، ص84 بتصرف.
[36]. الأنوار الكاشفة، المعلمي اليماني، المكتب الإسلامي، بيروت، 1405هـ/ 1985م، ص135.
[37]. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، الألوسي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د. ت، (10/ 127).
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  علاء الأربعاء نوفمبر 20, 2013 10:54 pm

بارك الله فيك
وجزاك الله خير
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  حليم الأربعاء نوفمبر 20, 2013 10:58 pm

وفيكم بارك
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  علاء الأربعاء نوفمبر 20, 2013 11:03 pm

نتمنى من له اعتراض على صحة الحديث ان يأتي بالدليل

نتمنى مشاركة الاخ شاعر طيبه
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس نوفمبر 21, 2013 12:16 am

أخي/ حليم

بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا

توقيت مناسب جدا ..

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty أرجوا القراءه بتمهل

مُساهمة  +1 الخميس نوفمبر 21, 2013 12:21 am





يا أخوان لايوجد معمر في الأرض أخبر عنه الله العظيم في كتابه
غير الشيطان الرجيم
ولو كان صحيحاً أن بشراً من بني آدم يعيش من حين يولد إلى آخر الدهر لكان هذا من أعظم الآيات والعجائب
وكان خبره في القرآن مذكوراً في غير موضع،
لأنه من أعظم آيات الربوبية وقد ذكر الله من أحياه ألف سنة إلا خمسين سنة وجعله آية فكيف بمن أحياه إلى آخر الدهر…).
وقصة أبن صائد خير دليل أن الدجال شخص مولود وله أم تعيش معه
ولو كان يعتقد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدجال معمر في الأرض ؟
لما كان صلى الله عليه وسلم شك في ابن صياد ذلك الصبي الذي يعيش مع أمه وسط النخيل
ولأخبر أمته بأن أبن صياد ليس ذلك الدجال

لذا قد يكون الدجال شخص يولد كأي أنسان في هذه الأمه

وأتمنى إذا يوجد حديث صريح أو أيه بينه تفيد بأن الدجال شخص معمر في الأرض أن تذكر ويتم النقاش حولها
هذا والله أعلم

+1
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  علاء الخميس نوفمبر 21, 2013 1:11 pm

للرفع
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس ديسمبر 05, 2013 11:46 am

علاء كتب:نتمنى من  له اعتراض على صحة الحديث ان يأتي بالدليل

نتمنى مشاركة الاخ شاعر طيبه
+ 100

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  حامل المسك 4 الخميس ديسمبر 05, 2013 12:42 pm


موجود يا من يسأل هل في القرآن مايدل على أن هناك منظر غير ابليس ؟؟

قال تعالى :  ( فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم )
 هذه الاية تدل على جمع من المنظرين منهم ابليس !!

حامل المسك 4
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty من بني آدم

مُساهمة  +1 الخميس ديسمبر 05, 2013 3:16 pm





مشكور أخي حامل المسك ( من المنظرين أقصد منهم البشر )

أعتقد لا يوجد ( منظرين ) إلا من الجن والملائكة وهم ( إبليس وذريته عليهم لعنة الله ومردة الجن والملكين هاورت وماروت ببابل )
أما من البشر فلا يوجد منظرين نهائيًا .
ولا خلود لبشر على وجه الأرض
يقول الله تعلى (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ )

وفي صحيح البخاري (صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ فَقَالَ أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ ))

ونقطه مهمه أرجو التركيز فيها
لو كان يعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدجال مخلد
لما شك أبدا في الغلام أبن صياد ذلك الصبس الذي يعيش مع أمه وسط النخيل

+1
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  fsr الخميس ديسمبر 05, 2013 6:02 pm

الدجال ليس من البشر...نعم يوجد دجالين من البشر يكون ارتباطهم بالدجال الاكبر..لكن الدجال الذي يقتله عيسى عليه السلام ليس من البشر ويثبت هذه المعلومه انه لما يشاهد عيسى عليه السلام يذوب كما يذوب الملح..وهذا يدلنا على ان تركيبته ليست تركيب بشر من جلد ولحم ...حتى وان تشكل في صورة بشر؟.

fsr
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  شاعر طيبة الخميس ديسمبر 05, 2013 6:59 pm


السلام عليكم

الدجال بشر غير مخلد

والمنظرين هم ابليس وذريته لعنه الله وفسقة الجن والملكين هاروت وماروت

لا منظرين من البشر بنص القرءان قطعي الثبوت

وحبيس الجزيرة شيطان قرين المسيح الدجال اعاذنا الله من فتنته يتكلم بلسان حاله ويبشر بقدومه
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل انه حديث عن الدجال وانما قال ( حديث يوافق ما كنت حدثتكم عنه ) اي جاءه خبر مماثل لما اخبرهم به كاخبار احبار اليهود من كتبهم السابقة

والرسول نفسه لم يحرك ساكنا اذا الخبر فاذا كان الرسول فهم من الخبر ان الحبيس هذا هو الدجال لكان اطلق النفير وحصن المدينة وارسل سرية تستطلع مكانه وخبره وجهز جيشا لقتاله وهو الذي توعد بان يكون حجيج كل مسلم حال خروج الدجال في حياته ولكنه لم يعبأ بهذا الخبر دليل صحة فهمي للحديث وانه شيطان قرين للدجال يتكلم بلسان حاله ويبشر بقرب زمان خروجه من عهد النبوه فقط

شاعر طيبة
شاعر طيبة
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 1087
تاريخ التسجيل : 19/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  شاعر طيبة الخميس ديسمبر 05, 2013 7:08 pm



وعن خطورة القول بأن الدجال ( مخلد ) وانه هو حبيس الجزيرة او السامري او ابن صياد فكلهم واحد عندي فأفردت لهذا المبحث موضوعا مستقلا هذا رابطه ::

http://warbana.arabfoot.net/t127-topic


لماذا السامري ليس هو المسيح الدجال ؟
وما هي المصيبة والفتنة الكبرى في القبول بفكرة أن السامري هو الدجال ! او غيره كأبن صياد وحبيس الجزيرةممن يزعمون خلودهم


1 ــ لأننا إذا قبلنا بهذا القول : فهذا يعني قبولنا بأن المسيح الدجال إنسان ( مخلد ) وغير مرئي !! يعيش منذ ملايين السنوات !!! ويلتقي بالأنبياء في كل العصور !!! والناس والأنبياء تموت ... وهذا السامري يبقى حيًا !!
وطبعًا في أغلب أحواله ( غير مرئي ) !!! حتى يتجول عبر الأزمنة كما يشاء ولا يسأل أحد عنه !!!

فالقول بأن السامري إنسان (مخلد ) يناقض صريح القرءان الذي أثبت في آية محكمة قطعية الثبوت أنه (( لا خلود لبشر ) وهي :: وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ

[الأنبياء : 34]
وهذه الآية تقرر صراحة أنه لا خلود ( لبشر ) في الدنيا من الذين سبقوا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وطبعًا أولهم ( السامري ) الذي كان موجودًا على عهد نبي الله موسى عليه السلام .

فكيف يخالفون صريح نص القرءان القائل بعدم خلود أي بشر قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدعون أن السامري ( مخلد رغم أنف القرءان الكريم !!! ) ..

كذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي أقر فيه بعدم بقاء إنسان على وجه الأرض خلال مائة عام


حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُسَافِرٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمٍ وَأَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ قَالَ

((صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ فَقَالَ أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ )) صحيح البخارى

ولا يجوز الإحتجاج بحديث تميم الداري عن ( حبيس الجزيرة والجساسة ) وذلك لتعارض المفهوم الخاطئ منه بخلود الدجال مع صريح القرءان نفسه


2ــ قولهم بأن السامري مخلد وأنه هو المسيح الدجال يتنافى مع صريح جميع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الواردة بشأن الدجال وأنه بشر عادي جدًا يولد ويموت في آخر الزمان .
ولا يمكنهم القول بأن السامري من المنظرين لأن السامري بشر وكذلك المسيح الدجال بشر والبشر ليس منهم منظرين أبدًا بنص القرءان لأنه لا خلود لبشر كما أسلفنا .
ــ كما أن السامري نال عقوبته في الدنيا ( لا مساس ) أي أنه ليس منظرًا .
ونبي الله عيسى بن مريم نفسه ليس منظرًا لأن الله توفاه ورفعه ومقامه في السماء وليس في الحياة الدنيا .

ولا يوجد ( منظرين ) إلا من الجن والملائكة وهم ( إبليس وذريته عليهم لعنة الله ومردة الجن والملكين هاورت وماروت ببابل ) أما من البشر فلا يوجد منظرين نهائيًا .




3ــ قولهم بأن السامري هو المسيح الدجال يجعل الناس لا تحترس من خروج الدجال عليهم مثلما حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم , فالمسيح الدجال طبقًا لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون مولودًا لأب وأم ثم يتهيأ لنشر فتنته بين المسلمين فقط لأنه لا فتنة للكفار لأنهم ( مفتونين أصلاً بكفرهم ) ومن ثم يغفل الناس ويخرج الدجال الحقيقي من بين صفوف الخوارج مدعيًا الإسلام والصلاح فيتبعه الجهال والنساء ومن لديهم خفة في الدين من المسلمين على ذلك !!! وعلى ذلك فإن من يروجون لمقولة أن السامري هو الدجال يغيبون أذهان الناس عن الدجال الحقيقي !! لأنهم يعلمون الناس أن الدجال ( مخلد ) وبالتالي ليس شخصًا عاديًا معروفًا يدعي الصلاح بين الناس ربما حضروا قسمًا كبيرًا من نشأته وتقدمه في العمر معهم وبين ظهرانيهم !!! وكذلك يعلمون الناس أنه يهودي لأنه هو ( السامري اليهودي ) وليس مسلمًا فلا ينتبه المسلمون لفتنة المسيح الدجال مدعي الإسلام والذي يفضحه الله تعالى ( بكلمة كافر بين عينيه وعلى جبينه ليكشف كفره وكذب إدعاءه للمؤمنين فقط ) , وكذلك يعلمون الناس أن الدجال ليس له أب ولا أم !!! ( أي : مقطوع من شجرة ) لأنه هو (السامري ) فلا يتوقع المسلمون ظهور المسيح الدجال من أسرة عادية طبيعية فيسهل خداعهم !!!

وقد جاء من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يؤكد على أن المسيح الدجال سوف يبدأ دعوته كرجل يدعي الإسلام والصلاح بين المسلمين ثم يخرج من بين صفوف الخوارج


أخرج الطبراني من طريق سليمان بن شهاب قال " نزل علي عبد الله بن المعتمر وكان صحابيا فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
(الدجال ليس به خفاء ، يجيء من قبل المشرق فيدعو إلى الدين فيُتبع ويظهر ، فلا يزال حتى يقدم الكوفة فيُظهر الدين ويعمل به فيُتبع ويحث على ذلك ، ثم يدعي أنه نبي فيفزع من ذلك كل ذي لب ويفارقه ، فيمكث بعد ذلك فيقول : أنا الله ، فتغشى عينه وتقطع أذنه ويكتب بين عينيه كافر فلا يخفى على كل مسلم ، فيفارقه كل أحد من الخلق في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ) .

كما جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أن المسيح الدجال يخرج في بقية الخوارج ::


روى الهيثمي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :

فلقيت أبا برزة في يوم عرفة في نفر من أصحابه فقلت يا أبا برزة حدثنا بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله في الخوارج قال أحدثك بما سمعت أذناي ورأت عيناي أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بدنانير فكان يقسمها وعنده رجل أسود مطموم الشعر عليه ثوبان أبيضان بين عينيه أثر السجود فتعرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه من قبل وجهه فلم يعطه شيئا فأتاه من قبل يمينه فلم يعطه شيئا ثم أتاه من خلفه فلم يعطه شيئا فقال والله يا محمد ما عدلت في القسمة منذ اليوم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا ثم قال : والله لا تجدون بعدي أحدا أعدل عليكم مني قالها ثلاثا ثم قال : يخرج من قبل المشرق رجال كان هذا منهم هديهم هكذا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية لا يرجعون إليه ووضع يده على صدره سيماهم التحليق لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم فإذا رأيتموهم فاقتلوهم قالها ثلاثا شر الخلق والخليقة قالها ثلاثا ، وقال حماد لا يرجعون فيه ، وفي رواية
لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم مع الدجال


كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( يخرج ناس من قبل المشرق يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما قطع قرن نشأ قرن حتى يكون مع بقيتهم الدجال ) .

4ــ فإذا قبلنا بأن السامري هو المسيح الدجال فهذا معناه:: أنه إذا ظهر المسيح الدجال الحق مثلما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ( مدعيًا للإسلام وليس يهوديًا وشخص طبيعي له أب وأم معروفين وليس مخلدًا ويتحدث العربية وليس العبرية !! ) ثم يأتي بالخوارق فلن ينتبه الناس إلى أنه هو المسيح الدجال !!! لأنهم ببساطة أصبحوا ينتظرون مسيح دجال (( يهودي يتحدث العبرية ومخلدًا وليس معروفًا لأحد وليس له أب ولا أم ولا أسرة بل ويظهر فجأة وكأن الأرض انشقت وأخرجته !! ) وطبعًا هذا لن يظهر ولن يحدث أبدًأ .... فيقعون في شرك المسيح الدجال الحقيقي بمنتهى البساطة !!

5ــ من المعروف أن السامري أضل قومه من اليهود بأن جعلهم يعبدون العجل من دون الله تعالى أي فعل مثلما يفعل كل أفاك أثيم في كل عصر ولكنه (( لم يدع النبوة ولم يدع الإلوهية)) رغم أنه كفر !! فكيف يكون هو المسيح الدجال ومن المعروف أن المسيح الدجال إذا ظهر كفره بدأ بإدعاء النبوة والإلوهية فورًا !!!
فالقرءان يذكر السامري فيقول الله تعالى فيه::
((وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً )) فالسامري كفر ونصب عجلاً ربًا يُعبد بينما المسيح الدجال الحقيقي يُنصب من نفسه إلهًا يُعبد !!!



6 ــ كذلك فإن الله تعالى حكم على السامري طوال حياته أن يقول ( لا مساس ) أي لا يمس أحد ولا أحد يمسه !!! فقال تعالى :: (( قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ )) فكيف يستقيم القول بأن السامري هو الدجال رغم أن المسيح الدجال عندما يبدأ بإدعاء النبوة فأنه يدعي أنه هو (( المسيح )) ولذا سُمي المسيح الدجال !! أي أنه يمسح على الناس فيحدث الشفاء لهم مثلما كانت معجزة المسيح عيسى بن مريم عليه السلام !!! فكيف يكون( السامري محكوم عليه بألا يمس أحدًا ثم يدعي أنه المسيح الشافي عن طريق المسح !! ) !!

وقوله تعالى (( لك في الحياة )) أي أن هذا عذابه في الحياة الدنيا دون عذاب الآخرة الأكبر الذي ينتظره .

وعمن يسأل لماذا لم يقتل موسى عليه السلام السامري ؟
فنرد بأن الله تعالى عجل له عقوبة دنيوية أشد وأقسى من القتل ألا وهي ألا يمس أحد ولا أحد يمسه ليجعله عبرة لمن يعتبر بين قومه من بني إسرائيل ولكن مآله إلى الموت عند انقضاء أجله .

وإلا لكان الأولى بالقتل هو ( فرعون ) نفسه الذي أدعى الإلوهية وطلب من الناس عبادته !!! ورغم ذلك لم يأمر الله تعالى نبيه موسى بقتل فرعون !! ولا موسى حاول ذلك حتى !! بل دعاه بالقول اللين !!



7 ـــ وإذا كان معروفًا لدينا أنه ما من نبي إلا وحذر قومه من فتنة المسيح الدجال فكيف إذن يظهر المسيح الدجال (السامري ) كما يدعون في عصر نبي الله موسى عليه السلام ويكون عالمًا بحقيقته أنه هو المسيح الدجال لأنه نبي يوحى إليه ورغم ذلك لا يُعلن أن ( السامري ) هو المسيح الدجال !! ولا يدعو قومه للاستعاذة بالله من شر فتنته !! ولا يأمر قومه بالفرار من أمامه !!
وذلك طبعًا لأنه يعلم طبعًا أنه مجرد كافر ضال مضل وقد عاقبه الله تعالى وانتهى الأمر .


8 ــ كذلك كيف يدعون أن ( السامري ) هو المسيح الدجال أي أنه (( هو الذي ينتحل صفة المسيح )) من أيام موسى عليه السلام !!! أي من قبل أن يُبعث ( المسيح الحق عيسى بن مريم عليه السلام ) !!! فكيف يظهر الظل المزيف من قبل أن يولد الأصل الذي سوف ينتحل صفته !!!


9 ــ وبعد كل هذا نسألهم :: لماذا يصرون على القول بأن السامري هو المسيح الدجال ؟
فلو أخذنا بفرضهم هذا وخرج الدجال فما الفارق أن يكون هو السامري أو فرعون أو ابرهه الحبشي أو أبو جهل أو أبو لهب !!!
ومن الذي سيخبرنا بذلك حينها !!
وما الذي يفيدنا من معرفة ذلك !!!
كل المكسب يحصده الدجال الحقيقي نفسه الذي يغفل عن حقيقته الناس .
بعد أن يعلمهم هؤلاء أن الدجال ما هو إلا ( سامري مجهول لا أصل له مخلد وغير مرئي حتى الآن ويهودي ويتحدث العبرية وليس له أب ولا أم ولا أسرة !!! ) !!!
بينما يخرج المسيح الدجال الحقيقي (( مدعيًا للإسلام والصلاح متحدثًا للعربية شابًا معروفًا بين الناس ينتهج نهج الخوارج ويخرج من بين صفوفهم وله أسرة وأب وأم وليس مخلدًا )) !!!
فتكون النتيجة أن يتغافل المسلمون عن فتنته ومهما ظنوا فيه فلن يظنوا أنه الدجال لأنهم .... ينتظرون (( دجالاً سامريا غير مرئي مخلدًا يهودياً يتحدث العبرية وغير معروف بين المسلمين !!! )) !!
فيقع المحظور .... ويفتن العباد
.                                      

                                 
شاعر طيبة
شاعر طيبة
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 1087
تاريخ التسجيل : 19/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  شاعر طيبة الخميس ديسمبر 05, 2013 7:14 pm



فمن ينكر علي فهمي هذا فليخبرني فائدة شرعية واحدة تترتب على قبولنا بفكرة ( خلود الدجال وانه سامري او حبيس الجزيرة وانه سيخرج ككائن فضائي يخرج من سرداب او جززيرة ههههههه )


اللهم الا اذا كان مهدي الشيعة المسردب هههههههههه فهو الذي يخرج بهذه الطريقة السردبية ههههههaffraid 

نحن امة الدليل فمن اتاني بفائدة شرعية لذلك قبلته


شاعر طيبة
شاعر طيبة
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 1087
تاريخ التسجيل : 19/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس... Empty رد: تصحيح حديث الجساسة والدجال المحبوس...

مُساهمة  الازدي333 الخميس ديسمبر 05, 2013 10:41 pm


ليتك يا أخ حليم لم تقل المغرضين فهناك علماء قالوا بذلك 
فهل يستحقوا هذا منك وفقك الله .
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى