ينهى عن انتظار الدجال..»»»»
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ينهى عن انتظار الدجال..»»»»
1 - ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻈﺮُ ﺃﺣﺪﻛُﻢ ﺇﻻ ﻏﻨَﻰ ﻣُﻄْﻐﻴًﺎ ، ﺃﻭ ﻓﻘﺮًﺍ ﻣُﻨْﺴﻴًﺎ ، ﺃﻭ ﻣﺮﺿﺎ ﻣُﻔْﺴِﺪًﺍ ، ﺃﻭ ﻫِﺮَﻣﺎ ﻣُﻔَﻨِّﺪﺍ ، ﺃﻭ ﻣﻮﺗﺎ ﻣُﺠْﻬِﺰﺍ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺪَّﺟَّﺎﻝُ ، ﻓﺎﻟﺪَّﺟَّﺎﻝُ ﺷَﺮٌُّ ﻏﺎﺋﺐٍ ﻳُﻨﺘﻈﺮُ ، ﻭﺍﻟﺴﺎﻋﺔُ ﺃﺩﻫَﻰ ﻭﺃَﻣﺮّ ، ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ : ﺃﻭ ﺍﻟﺴَّﺎﻋﺔُ ، ﻭﺍﻟﺴﺎﻋﺔُ ﺃﺩْﻫَﻰ ﻭﺃَﻣﺮّﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ
- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 7/277
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻣﺤﺮﺯ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻷﻋﺮﺝ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻣﺘﺼﻼ ________________________________________
_2 - ﺑﺎﺩِﺭﻭﺍ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝِ ﺳﺒﻌًﺎ ﻫﻞ ﺗﻨﺘﻈِﺮﻭﻥَ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﻓَﻘﺮٍ ﻣُﻨﺲٍ ﺃﻭ ﻏِﻨًﻰ ﻣُﻄﻎٍ ﺃﻭ ﻣﺮﺽٍ ﻣُﻔﺴﺪٍ ﺃﻭ ﻫَﺮَﻡٍ ﻣُﻔَﻨِّﺪٍ ﺃﻭ ﻣﻮﺕٍ ﻣُﺠﻬِﺰٍ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺟَّﺎﻝِ ﻓﺸَﺮُّ ﻏﺎﺋﺐٍ ﻳُﻨﺘَﻈَﺮُ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔِ ﻓﺎﻟﺴﺎﻋﺔُ ﺃَﺩﻫَﻰ ﻭﺃﻣَﺮُّﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ
- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 2306
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺣﺴﻦ ﻏﺮﻳﺐ ________________________________________
_3 - ﺑﺎﺩِﺭﻭﺍ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝِ ﺳﺒﻌًﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﻈُﺮﻭﻥَ ﺇﻻ ﻣﺮﺿًﺎ ﻣُﻔﺴِﺪًﺍ ﺃﻭ ﻫﺮَﻣًﺎ ﻣُﻔَﻨِّﺪًﺍ ﺃﻭ ﻏِﻨًﻰ ﻣُﻄﻐِﻴًﺎ ﺃﻭ ﻓَﻘﺮًﺍ ﻣُﻨﺴِﻴًﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﺗًﺎ ﻣُﺠﻬِﺰًﺍ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝَ ﻓﺈﻧﻪ ﺷﺮُّ ﻣﻨﺘَﻈَﺮٍ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔَ ﻭﺍﻟﺴﺎﻋﺔُ ﺃَﺩﻫﻰ ﻭﺃﻣَﺮُّﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻟﻌﻘﻴﻠﻲ
- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 4/230
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: [ﻓﻴﻪ] ﻣﺤﺮﺯ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺭﻭﻱ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺻﻠﺢ _________________________________________4 - ﺑﺎﺩِﺭﻭﺍ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝِ ﺳﺒﻌًﺎ ﻣﺎ ﺗﻨﺘﻈُﺮﻭﻥَ ﺇﻟَّﺎ ﻓﻘﺮًﺍ ﻣﻨﺴﻴًﺎ ﺃﻭ ﻏﻨًﻰ ﻣُﻄﻐﻴًﺎ ﺃﻭ ﻣﺮﺿًﺎ ﻣﻔﺴﺪًﺍ ﺃﻭ ﻫﺮَﻣًﺎ ﻣﻘﻌﺪًﺍ ﺃﻭ ﻣﻮﺗًﺎ ﻣُﺠﻬﺰًﺍ ﺃﻭِ ﺍﻟﺪَّﺟَّﺎﻝِ ﻓﺄﺷﺮُّ ﻣﻨﺘﻈﺮٌ ﺃﻭِ ﺍﻟﺴَّﺎﻋﺔِ ﻓﺎﻟﺴَّﺎﻋﺔُ ﺃﺩْﻫﻰ ﻭﺃﻣﺮُّﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﺑﻦ ﻋﺪﻱ
- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 8/196
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: [ﻓﻴﻪ] ﻣﺤﺮﺯ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 7/277
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻣﺤﺮﺯ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻷﻋﺮﺝ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻣﺘﺼﻼ ________________________________________
_2 - ﺑﺎﺩِﺭﻭﺍ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝِ ﺳﺒﻌًﺎ ﻫﻞ ﺗﻨﺘﻈِﺮﻭﻥَ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﻓَﻘﺮٍ ﻣُﻨﺲٍ ﺃﻭ ﻏِﻨًﻰ ﻣُﻄﻎٍ ﺃﻭ ﻣﺮﺽٍ ﻣُﻔﺴﺪٍ ﺃﻭ ﻫَﺮَﻡٍ ﻣُﻔَﻨِّﺪٍ ﺃﻭ ﻣﻮﺕٍ ﻣُﺠﻬِﺰٍ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺟَّﺎﻝِ ﻓﺸَﺮُّ ﻏﺎﺋﺐٍ ﻳُﻨﺘَﻈَﺮُ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔِ ﻓﺎﻟﺴﺎﻋﺔُ ﺃَﺩﻫَﻰ ﻭﺃﻣَﺮُّﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ
- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 2306
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺣﺴﻦ ﻏﺮﻳﺐ ________________________________________
_3 - ﺑﺎﺩِﺭﻭﺍ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝِ ﺳﺒﻌًﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﻈُﺮﻭﻥَ ﺇﻻ ﻣﺮﺿًﺎ ﻣُﻔﺴِﺪًﺍ ﺃﻭ ﻫﺮَﻣًﺎ ﻣُﻔَﻨِّﺪًﺍ ﺃﻭ ﻏِﻨًﻰ ﻣُﻄﻐِﻴًﺎ ﺃﻭ ﻓَﻘﺮًﺍ ﻣُﻨﺴِﻴًﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﺗًﺎ ﻣُﺠﻬِﺰًﺍ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝَ ﻓﺈﻧﻪ ﺷﺮُّ ﻣﻨﺘَﻈَﺮٍ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔَ ﻭﺍﻟﺴﺎﻋﺔُ ﺃَﺩﻫﻰ ﻭﺃﻣَﺮُّﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻟﻌﻘﻴﻠﻲ
- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 4/230
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: [ﻓﻴﻪ] ﻣﺤﺮﺯ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺭﻭﻱ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺻﻠﺢ _________________________________________4 - ﺑﺎﺩِﺭﻭﺍ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝِ ﺳﺒﻌًﺎ ﻣﺎ ﺗﻨﺘﻈُﺮﻭﻥَ ﺇﻟَّﺎ ﻓﻘﺮًﺍ ﻣﻨﺴﻴًﺎ ﺃﻭ ﻏﻨًﻰ ﻣُﻄﻐﻴًﺎ ﺃﻭ ﻣﺮﺿًﺎ ﻣﻔﺴﺪًﺍ ﺃﻭ ﻫﺮَﻣًﺎ ﻣﻘﻌﺪًﺍ ﺃﻭ ﻣﻮﺗًﺎ ﻣُﺠﻬﺰًﺍ ﺃﻭِ ﺍﻟﺪَّﺟَّﺎﻝِ ﻓﺄﺷﺮُّ ﻣﻨﺘﻈﺮٌ ﺃﻭِ ﺍﻟﺴَّﺎﻋﺔِ ﻓﺎﻟﺴَّﺎﻋﺔُ ﺃﺩْﻫﻰ ﻭﺃﻣﺮُّﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﺑﻦ ﻋﺪﻱ
- ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 8/196
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: [ﻓﻴﻪ] ﻣﺤﺮﺯ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
رد: ينهى عن انتظار الدجال..»»»»
اللهم صل وسلم وبارك وانعم واكرم على محمد وازواجه وذريته واصحابه واتباعه
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
رد: ينهى عن انتظار الدجال..»»»»
جزاك الله خيرا هذا شرح الحديث من تحفة الأوذي فقد إختلط عليك الأمر
قَوْلُهُ (قَالَ بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سَبْعًا) أَيْ سَابِقُوا وُقُوعَ الْفِتَنِ بِالِاشْتِغَالِ بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ وَاهْتَمُّوا بِهَا قَبْلَ حُلُولِهَا (هَلْ تَنْظُرُونَ إِلَّا إِلَى فَقْرٍ مُنْسٍ) وَفِي الْمِشْكَاةِ مَا يَنْتَظِرُ أَحَدُكُمْ إِلَّا غِنًى مُطْغِيًا أَوْ فَقْرًا مُنْسِيًا إِلَخْ قال القارىء خَرَجَ مَخْرَجَ التَّوْبِيخِ عَلَى تَقْصِيرِ الْمُكَلَّفِينَ فِي أَمْرِ دِينِهِمْ أَيْ مَتَى تَعْبُدُونَ رَبَّكُمْ فَإِنَّكُمْ إِنْ لَمْ تَعْبُدُوهُ مَعَ قِلَّةِ الشَّوَاغِلِ وَقُوَّةِ الْبَدَنِ فَكَيْفَ تَعْبُدُونَ مَعَ كَثْرَةِ الشَّوَاغِلِ وَضَعْفِ الْقُوَى لَعَلَّ أَحَدَكُمْ مَا يَنْتَظِرُ إِلَّا غِنًى مُطْغِيًا انْتَهَى
وَقَوْلُهُ مُنْسٍ مِنْ بَابِ الْإِفْعَالِ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنْ بَابِ التَّفْعِيلِ وَلَكِنَّ الْأَوَّلَ أَوْلَى لِمُشَاكَلَةِ الْأَوْلَى أَيْ جَاعِلٌ صَاحِبَهُ مَدْهُوشًا يُنْسِيهِ الطَّاعَةَ مِنَ الْجُوعِ وَالْعُرْيِ وَالتَّرَدُّدِ فِي طَلَبِ الْقُوتِ (أَوْ غِنًى مُطْغٍ) أَيْ مُوقِعٍ فِي الطُّغْيَانِ (أَوْ مَرَضٍ مُفْسِدٍ) أَيْ لِلْبَدَنِ لِشِدَّتِهِ أَوْ لِلدِّينِ لِأَجْلِ الْكَسَلِ الْحَاصِلِ بِهِ (أَوْ هَرَمٍ مُفْنِدٍ) أَيْ مُوقِعٍ فِي الْكَلَامِ الْمُحَرَّفِ عَنْ سُنَنِ الصِّحَّةِ مِنَ الْخَرِفِ والهذيان
وقال في القاموس الفند بالتحريك الخزف وإنكار العقل الهرم أَوْ مَرَضٍ وَالْخَطَأُ فِي الْقَوْلِ وَالرَّأْيِ
وَالْكَذِبُ كَالْإِفْنَادِ وَفَنَّدَهُ تَفْنِيدًا كَذَّبَهُ وَعَجَّزَهُ وَخَطَّأَ رَأْيَهُ كَأَفْنَدَهُ
وَلَا تَقُلْ عَجُوزٌ مُفَنَّدَةٌ لِأَنَّهَا لَمْ تَكُنْ ذَاتَ رَأْيٍ أَبَدًا (أَوْ مَوْتٍ مُجْهِزٍ) بِجِيمٍ وَزَايٍ مِنَ الْإِجْهَازِ أَيْ قَاتِلٍ بَغْتَةً مِنْ غَيْرِ أَنْ يَقْدِرَ عَلَى تَوْبَةٍ وَوَصِيَّةٍ
فَفِي النِّهَايَةِ الْمُجْهِزُ هُوَ السَّرِيعُ يُقَالُ أَجْهَزَ عَلَى الْجَرِيحِ إِذَا أَسْرَعَ قَتْلَهُ أَوِ الدَّجَّالِ أَيْ خُرُوجِهِ فَشَرٌّ غَائِبٌ يُنْتَظَرُ بِصِيغَةٍ الْمَجْهُولِ أَوِ السَّاعَةِ أَيِ الْقِيَامَةِ (فَالسَّاعَةُ أَدْهَى) أَيْ أَشَدُّ الدَّوَاهِي وَأَقْطَعُهَا وَأَصْعَبُهَا (وَأَمَرُّ) أَيْ أَكْثَرُ مَرَارَةً مِنْ جَمِيعِ مَا يُكَابِدُهُ الْإِنْسَانُ فِي الدُّنْيَا مِنَ الشَّدَائِدِ لِمَنْ غَفَلَ عَنْ أَمْرِهَا وَلَمْ يَعُدَّ لَهَا قَبْلَ حُلُولِهَا
وَالْقَصْدُ الْحَثُّ عَلَى الْبِدَارِ بِالْعَمَلِ الصَّالِحِ قَبْلَ حُلُولِ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ وَأُخِذَ مِنْهُ نَدْبُ تَعْجِيلِ الْحَجِّ
قَوْلُهُ (هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ حَسَنٌ) وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ قَالَ الْمُنَاوِيُّ وَأَقَرُّوهُ انْتَهَى قُلْتُ فِي سَنَدِ التِّرْمِذِيِّ مُحْرِزُ بْنُ هَارُونَ وَقَدْ عَرَفْتَ حَالَهُ
قَوْلُهُ (قَالَ بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سَبْعًا) أَيْ سَابِقُوا وُقُوعَ الْفِتَنِ بِالِاشْتِغَالِ بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ وَاهْتَمُّوا بِهَا قَبْلَ حُلُولِهَا (هَلْ تَنْظُرُونَ إِلَّا إِلَى فَقْرٍ مُنْسٍ) وَفِي الْمِشْكَاةِ مَا يَنْتَظِرُ أَحَدُكُمْ إِلَّا غِنًى مُطْغِيًا أَوْ فَقْرًا مُنْسِيًا إِلَخْ قال القارىء خَرَجَ مَخْرَجَ التَّوْبِيخِ عَلَى تَقْصِيرِ الْمُكَلَّفِينَ فِي أَمْرِ دِينِهِمْ أَيْ مَتَى تَعْبُدُونَ رَبَّكُمْ فَإِنَّكُمْ إِنْ لَمْ تَعْبُدُوهُ مَعَ قِلَّةِ الشَّوَاغِلِ وَقُوَّةِ الْبَدَنِ فَكَيْفَ تَعْبُدُونَ مَعَ كَثْرَةِ الشَّوَاغِلِ وَضَعْفِ الْقُوَى لَعَلَّ أَحَدَكُمْ مَا يَنْتَظِرُ إِلَّا غِنًى مُطْغِيًا انْتَهَى
وَقَوْلُهُ مُنْسٍ مِنْ بَابِ الْإِفْعَالِ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنْ بَابِ التَّفْعِيلِ وَلَكِنَّ الْأَوَّلَ أَوْلَى لِمُشَاكَلَةِ الْأَوْلَى أَيْ جَاعِلٌ صَاحِبَهُ مَدْهُوشًا يُنْسِيهِ الطَّاعَةَ مِنَ الْجُوعِ وَالْعُرْيِ وَالتَّرَدُّدِ فِي طَلَبِ الْقُوتِ (أَوْ غِنًى مُطْغٍ) أَيْ مُوقِعٍ فِي الطُّغْيَانِ (أَوْ مَرَضٍ مُفْسِدٍ) أَيْ لِلْبَدَنِ لِشِدَّتِهِ أَوْ لِلدِّينِ لِأَجْلِ الْكَسَلِ الْحَاصِلِ بِهِ (أَوْ هَرَمٍ مُفْنِدٍ) أَيْ مُوقِعٍ فِي الْكَلَامِ الْمُحَرَّفِ عَنْ سُنَنِ الصِّحَّةِ مِنَ الْخَرِفِ والهذيان
وقال في القاموس الفند بالتحريك الخزف وإنكار العقل الهرم أَوْ مَرَضٍ وَالْخَطَأُ فِي الْقَوْلِ وَالرَّأْيِ
وَالْكَذِبُ كَالْإِفْنَادِ وَفَنَّدَهُ تَفْنِيدًا كَذَّبَهُ وَعَجَّزَهُ وَخَطَّأَ رَأْيَهُ كَأَفْنَدَهُ
وَلَا تَقُلْ عَجُوزٌ مُفَنَّدَةٌ لِأَنَّهَا لَمْ تَكُنْ ذَاتَ رَأْيٍ أَبَدًا (أَوْ مَوْتٍ مُجْهِزٍ) بِجِيمٍ وَزَايٍ مِنَ الْإِجْهَازِ أَيْ قَاتِلٍ بَغْتَةً مِنْ غَيْرِ أَنْ يَقْدِرَ عَلَى تَوْبَةٍ وَوَصِيَّةٍ
فَفِي النِّهَايَةِ الْمُجْهِزُ هُوَ السَّرِيعُ يُقَالُ أَجْهَزَ عَلَى الْجَرِيحِ إِذَا أَسْرَعَ قَتْلَهُ أَوِ الدَّجَّالِ أَيْ خُرُوجِهِ فَشَرٌّ غَائِبٌ يُنْتَظَرُ بِصِيغَةٍ الْمَجْهُولِ أَوِ السَّاعَةِ أَيِ الْقِيَامَةِ (فَالسَّاعَةُ أَدْهَى) أَيْ أَشَدُّ الدَّوَاهِي وَأَقْطَعُهَا وَأَصْعَبُهَا (وَأَمَرُّ) أَيْ أَكْثَرُ مَرَارَةً مِنْ جَمِيعِ مَا يُكَابِدُهُ الْإِنْسَانُ فِي الدُّنْيَا مِنَ الشَّدَائِدِ لِمَنْ غَفَلَ عَنْ أَمْرِهَا وَلَمْ يَعُدَّ لَهَا قَبْلَ حُلُولِهَا
وَالْقَصْدُ الْحَثُّ عَلَى الْبِدَارِ بِالْعَمَلِ الصَّالِحِ قَبْلَ حُلُولِ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ وَأُخِذَ مِنْهُ نَدْبُ تَعْجِيلِ الْحَجِّ
قَوْلُهُ (هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ حَسَنٌ) وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ قَالَ الْمُنَاوِيُّ وَأَقَرُّوهُ انْتَهَى قُلْتُ فِي سَنَدِ التِّرْمِذِيِّ مُحْرِزُ بْنُ هَارُونَ وَقَدْ عَرَفْتَ حَالَهُ
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: ينهى عن انتظار الدجال..»»»»
أحسنت أخي "علاء" ..
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
وللمتأمل في الحديث يرى بأن النهي عن النتظار الدجال يشير إلى أن بعض من ينتظر ظهور المهدي قد يظهر له ابن صياد الذي سيكون الدجال عند فتنته الكبرى ولاحظ العبارة "فالدجال شر غائب ينتظر" .. والله المستعان
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
وللمتأمل في الحديث يرى بأن النهي عن النتظار الدجال يشير إلى أن بعض من ينتظر ظهور المهدي قد يظهر له ابن صياد الذي سيكون الدجال عند فتنته الكبرى ولاحظ العبارة "فالدجال شر غائب ينتظر" .. والله المستعان
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
مواضيع مماثلة
» عدة رؤى أرجو التفسير
» الغلو في انتظار المهدي
» البهائي جمال الدين الافغاني والقادياني اسماء للمسيح الدجال
» احاديث الدجال.... وليس الدجال شخصيات ماسونية او تاريخية
» هل السستاني هو الدجال + نقاط هاامه عن المسيح الدجال
» الغلو في انتظار المهدي
» البهائي جمال الدين الافغاني والقادياني اسماء للمسيح الدجال
» احاديث الدجال.... وليس الدجال شخصيات ماسونية او تاريخية
» هل السستاني هو الدجال + نقاط هاامه عن المسيح الدجال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى