ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماقولكم في هذا الأمر

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  ذات النطاقين السبت أبريل 27, 2013 10:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة والاخوات الكرام بهذا المنتدى
لم اعرف بداية أين يمكن أن أضع هذا الموضوع وبالنهاية ارتأيت بأننا في الفتن وقد يصلح لوضعه هنا
اليوم كنت في احد الدروس بالجامع وقد كانوا يجمعون الصلاة على النبي الكريم عليه أفضل الصلوات والسلام أي يخبرون الناس بأن يفعلوا ويعطوا رقما جمعوه على نية طلب الفرج من الله تعالى
وقررت أن أنشر الامر ولكن خفت بأن يكون بدعة من الصوفية
فما قولكم بهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  عاشقة السماء الأحد أبريل 28, 2013 3:28 am

أكرمك الله أختي ذات النطاقين

أعتقد ملتقى العلوم الشرعية هو الأنسب للموضوع.

وعن استفسارك أختي فنجليه على النحو التالي:


أولاً: من فضائل الذكر
"في الحديث قال صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده". صحيح مسلم

ولنتبين أي صور الاجتماع تكون صحيحة، وأيها تحمل معاني البدع، لنتأمل هذه الأقوال لأهل العلم:

قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
" الدليل الشرعي إذا اقتضى أمرا في الجملة ، مما يتعلق بالعبادات مثلا ، فأتى به المكلف في الجملة أيضا ، كذكر الله والدعاء والنوافل المستحبات وما أشبهها ، مما يعلم من الشارع فيها التوسعة ، كان الدليل عاضدا لعلمه من جهتين : من جهة معناه ، ومن جهة عمل السلف الصالح به .
فإن أتى المكلف في ذلك الأمر بكيفية مخصوصة ، أو زمان مخصوص ، أو مكان مخصوص ، أو مقارنا لعباده مخصوصة ، والتزم ذلك بحيث صار متخيلا أن الكيفية أو الزمان أو المكان مقصود شرعا ، من غير أن يدل الدليل عليه ، كان الدليل بمعزل عن ذلك المعنى المستدل عليه .
فإذا ندب الشرع مثلا إلى ذكر الله ، فالتزم قوم الاجتماع عليه على لسان واحد ، وبصوت ، أو في وقت معلوم ، مخصوص عن سائر الأوقات ، لم يكن في ندب الشرع ما يدل على هذا التخصيص الملتزم ، بل فيه ما يدل على خلافه ؛ لأن التزام الأمور غير اللازمة شرعا شأنها أن تفهم التشريع ، وخصوصا مع من يقتدى به في مجامع الناس كالمساجد ؛ فإنها إذا ظهرت هذا الإظهار ، ووضعت في المساجد كسائر الشعائر التي وضعها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، في المساجد وما أشبهها ، كالأذان وصلاة العيدين والاستسقاء والكسوف ، فُهِم منها بلا شك أنها سنن ، إذا لم تفهم منها الفرضية ؛ فأحرى أن لا يتناولها الدليل المستدل به ، فصارت من هذه الجهة بدعا محدثة بذلك .
وعلى ذلك ترك التزام السلف لتلك الأشياء ، أو عدم العمل بها ، وهم كانوا أحق بها وأهلها لو كانت مشروعة على مقتضى القواعد ؛ لأن الذكر قد ندب إليه الشرع ندبا في مواضع كثيرة ، حتى إنه لم يطلب في تكثير عبادة من العبادات ما طلب من التكثير من الذكر ، كقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا } الآية وقوله : { وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون } بخلاف سائر العبادات .
ومثل هذا الدعاء ؛ فإنه ذكر لله ، ومع ذلك فلم يلتزموا فيه كيفيات ، ولا قيدوه بأوقات مخصوصة ، بحيث تشعر باختصاص التعبد بتلك الأوقات ، إلا ما عينه الدليل كالغداة والعشي ، ولا أظهروا منه إلا ما نص الشارع على إظهاره ، كالذكر في العيدين وشبهه ، وما سوى فكانوا مثابرين على إخفائه ...
فكل من خالف هذا الأصل فقد خالف إطلاق الدليل أولا ، لأنه قيد فيه بالرأي ، وخالف من كان أعرف منه بالشريعة ، وهم السلف الصالح رضي الله عنهم " الاعتصام (1/249-250)

وقال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله - :في الذكر الجماعي ، قاعدة هذه الهيئة التي يُردُّ إليها حكمها هي : أن الذكر الجماعي بصوت واحدٍ سرّاً ، أو جهراً ، لترديد ذكر معين ، وارد أو غير وارد ، سواءً كان من الكل ، أو يتلقونه من أحدهم ، مع رفع الأيدي ، أو بلا رفع لها : كل هذا وصف يحتاج إلى أصل شرعي يدل عليه من الكتاب والسنَّة ؛ لأنه داخل في عبادة ، والعبادات مبناها على التوقيف والاتباع ، لا على الإحداث والاختراع ؛ ولهذا نظرنا في الأدلة في الكتاب والسنَّة : فلم نجد دليلاً يدلُّ على هذه الهيئة المضافة ، فتحقق أنه لا أصل له في الشرع المطهر ، وما لا أصل له في الشرع فهو بدعة ؛ إذاً فيكون الذكر والدعاء الجماعي بدعة ، يجب على كل مسلم مقتدٍ برسول الله صلى الله عليه وسلم تركها ، والحذر منها ، وأن يلتزم بالمشروع .
" تصحيح الدعاء " ( ص 134 ) .

وقالت لجنة افتاء اسلام ويب في مسألة الذكر الجماعي:
"وأما الاجتماع الذي يدخل في البدعة الإضافية فهو ما أحدثت فيه طريقة، أو تحديد لعدد أو قت أو هيئة، أو ترديد بصوت واحد مما لم تثبت مشروعيته، فالذكر الجماعي الذي نهى عنه العلماء هو ما يفعله بعض الناس من الاجتماع أدبار الصلوات المكتوبة، أو في غيرها من الأوقات والأحوال ليرددوا بصوت جماعي أذكاراً وأدعية وأورادا وراء شخص معين، أو دون قائد لكنهم يأتون بهذه الأذكار في صيغة جماعية وبصوت واحد، كذا عرفه الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس في كتابه (الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع) وهذا هو الذي عده الشاطبي مثالاً على الابتداع في هيئات العبادات وكيفياتها، قال رحمه الله: ومنها -أي البدعة الإضافية- التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد... ومنها التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة."

وقالت: " فلا ينبغي التزام عدد معين والمواظبة عليه، وأما الإكثار من الصلاة -على النبي- بنية قضاء
حاجات مع إرادة التقرب إلى الله تعالى فيدل له حديث أبي بن كعب في كونها يكفى بها الهم ويغفر بها الذنب."
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  ذات النطاقين الأحد أبريل 28, 2013 8:02 am

جزاك الله كل خير اختي الكريمة
وذادك الله علما
اذا يمكننا سؤال الجميع مشاركتنا بهذا
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد أبريل 28, 2013 1:43 pm

تخصيص عبادة معينة في زمن معينة أو لغرض معين دون وجود دليل صحيح ثابت ودون وجود ما يشهد له من فعل الصحابة هو بدعة سواء اكان بشكل جماعي او بشكل فردي .. فالعلة ليست اداء العبادة بشكل جماعي فهناك عبادات ثابته بشكل جماعي كصلاة الاستسقاء والكسوف وغيرها .. ولكن العلة هي في استحداث أمر في الدين لا يوجد عليه دليل .. والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  عبد من عباد الله الأحد أبريل 28, 2013 2:05 pm

نعم اختي الفاضلة اميل الى راي اخونا الكريم جعبة الأسهم لأن العبادات بطريقتها ومضمونها قد ثبتت وانتهى ثبوت شكلها ومضامينها ولهذا حتى لما صلى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه التراويح جماعة فهو جمع صلاة كانت معروفة وتؤدى فردياً على ذات الشكل الذي صلى به سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ولم يغيير في مضمونها وثوابتها او يضيف عليها اي إضافة فاضافة اي جديد سيعتبر اجتهاد في ثابت وهو كما نعلم مما لا يصح الاجتهاد فيه.

والله تعالى أعلى وأعلم.
عبد من عباد الله
عبد من عباد الله
موقوووووووف

عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  ذات النطاقين الأحد أبريل 28, 2013 3:26 pm

جزاك الله خيرا أخي جعبة الأسهم وأخي عبد من عباد الله
وقد فهمت الأمر جيدا ولكن توخينا النية على الفرج من الكرب الذي اصاب الناس
بان يشارك أكبر عدد الصلاة على النبي ومن دون اجتماع عليه في مكان ما ووقت ما
ولكن لا أخفيك بانني شعرت بأمر التصوف بطريقة عرض الموضوع بالمسجد ولا نتخذ الامر عبادة من دون بقية العبادات
الامر فقط مشاركة المسلمين بعضهم البعض بشيء نازل قد حل بهم لعلى الله يرحمنا جميعا وتقريبا وضعت الموضوع في الفتن والملاحم ولا اعرف ما قولك فيه الان بعد طريقة عرضه الحالية
http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=75027
فاذا كان به شيء من البدع سأطالب بحذفه
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  عبد من عباد الله الأحد أبريل 28, 2013 3:34 pm

في اجتهادي المتواضع اختنا الفاضلة وانا اقل يقينا علماً من كل اخوتي هنا لكن يمكن جعل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في صورتها المتعارف عليها. مثلا لا نجعل لها جلسة خاصة فتصبح نمطاً من انماط التعبد لكن ان اجتمعت فئة عندكم على القيام بعمل فيه تضرع إلى الله تعالى فيمكن التضرع إلى الله تعالى بشكل فردي او الاجتماع ورفع الأكف بالدعاء أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بشكل فردي لا جماعي ويختم ذلك بدعاء إلى الله تعالى .. يعني ان تكون ممارساتنا التعبدية دوماً ملتزمة بالإطار المتعارف عليه ولا نصنع لها إطاراً جديداً.

لكن لو كنت مكانكم لاجتمعت بمن أراد فقرأنا القرآن العظيم ثم دعا أحدنا بما ييسر الله تعالى له فهذا ليس فيه مخالفة فهو اجتماع على ذكر وتوحيد وخير بقراءة القرآن ثم الدعاء وكلاهما أمر يفعله المسلمون كل يوم فكم من اخوة او اصدقاء يجتمعون كل اسبوع فيقرأون ما تيسر لهم من القرآن ثم يدعون الله تعالى فهذا كله لا يستوجب الشك او الريبة وهو فيه خير بإذن الله تعالى.

اللهم فرج عن إخوتنا يا ربنا يا مولانا في سوريا. اللهم إن شعب سوريا قد أوى الفلسطينيين سنين طويلة ولم يقصر معهم وأنت اعلم يا ربنا بحالهم وبأفعالهم. اللهم رحمتك وعفوك يا ربنا يا رحمن يا رحيم. بك نستغيث وإليك نرفع أكفنا يا واحد يا أحد.
عبد من عباد الله
عبد من عباد الله
موقوووووووف

عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  جعبة الأسهم الإثنين أبريل 29, 2013 9:01 am

إخوتي الكرام ..

لو كان الدين ناقصاً لاضطررنا لمثل هذا .. ولكن هناك ما يشرع عند النوازل .. ألا وهو القنوت سواء أكان فردي في النوافل أو جماعي مع الصلوات المكتوبة .. وهذا يسد هذه الحاجة ويوافق الشرع المطهر بإذن الله تعالى .. وأما ما تذكرونه من توحيد الدعاء عند بعد أو الصلاة على النبي بنية قضاء حاجة او قراءة القرآن بنية الدعاء بعده لأهل سوريا فالأمر بمثل هذه الأمور غير مشروع ولا يوجد عليه دليل ولم يفعله السلف وإن كان العقل يستسيغه (ولعلكم تعلمون بذلك ولكن دفعتكم العاطفة نحو ما يجري لسوريا الجريحة) .. والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  عبد من عباد الله الإثنين أبريل 29, 2013 10:12 am

اخي الكريم جعبة الاسهم .. لعل الأمر اختلط عليك في ردي الذي كتبته

انا لم اقصد تخصيص اي اجتماع لقراءة القرآن لسوريا انما تحدثت عن فعل يومي واسبوعي يفعله الناس بغض النظر هل هناك ما يدعو او لا يدعو فانا في صغري درست التجويد في جلسة كل يوم خميس لمدة اربعة سنوات متواصلة لم تنقطع وكان شيخي جزاه الله تعالى خيراً يدعو بعد ان نختم الجلسة دعاءاً يقول فيه ما نقوله في دعائنا.

الذي قصدته هو ان الاجتماع على قراءة القرآن ليس بدعة دون ان نخصص في نفوسنا اننا نقوم بتعبد نفعله لهذه النازلة .. انما اردت ان يقوم الناس بطاعة مشروعة وقراءة القرآن طاعة مشروعة والدعاء بعد الانتهاء من قراءة القرآن ايضا طاعة مشروعة وليس فيها بدعة بطبيعة الحال.

لكن ان اجتمع الناس ليقرأوا القرآن وبعد الانتهاء يدعون لأنفسهم وذراريهم وبلدهم.. فأين البدعة هنا؟ ألسنا نبدا دعائنا ونوسطه وننهيه بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم أي أننا نقوم بعمل طاعة ملازمة للدعاء فأنت حين تسافر الى بلد مغترباً مثلاً ألا تكون لديك قلق من صعوبات قد تواجهك فتجلس في المطار تقرأ سورة يس بنية التسهيل والتيسير؟ أي أن قراءة القرآن ليست بدعة لا في اي وقت ولا اي زمن طالما انها يقوم بها الناس على النحو المعروف دون ابتداع سبب او ابتداع طريقة او ملازمة ذلك بأمور جديدة مبتدعة.

جزاك الله تعالى خيراً
عبد من عباد الله
عبد من عباد الله
موقوووووووف

عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  جعبة الأسهم الثلاثاء أبريل 30, 2013 12:02 pm

عبد من عباد الله كتب:
الذي قصدته هو ان الاجتماع على قراءة القرآن ليس بدعة دون ان نخصص في نفوسنا اننا نقوم بتعبد نفعله لهذه النازلة .. انما اردت ان يقوم الناس بطاعة مشروعة وقراءة القرآن طاعة مشروعة والدعاء بعد الانتهاء من قراءة القرآن ايضا طاعة مشروعة وليس فيها بدعة بطبيعة الحال.

أخي/ عبد من عباد الله

المشكلة ليست في الدعوة لعبادة مشروعة وهي قراءة القرآن .. بل المشكلة في تخصيص عبادة الدعاء بعدها ولو تلاحظ فقد جعلت بذلك عبادة الدعاء مخصصه بمكان وزمان ولم يرد في ذلك دليل وهذا أمر محدث وإن كان الجميع من العبادة .. والله أعلم

عبد من عباد الله كتب:
لكن ان اجتمع الناس ليقرأوا القرآن وبعد الانتهاء يدعون لأنفسهم وذراريهم وبلدهم.. فأين البدعة هنا؟

لاحظ تخصيص الوقت في عبادة الدعاء فيما حدد باللون الأحمر .. هذا ما نهينا عنه وكم من مريد للخير لم يصبه .. أرجو أن تعتبر ردي الصريح محبة فيك كأخ مسلم ورغبة مني في توضيح ما رأيت بأنه قد اشكل عليك وقد يشكل على كثير من المسلمين .. والقاعدة العقلية التي تدعم ما نقول هي (لو كان في ذلك خير لسبقنا له الصحابة والسلف الصالح من بعدهم) .. والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  عبد من عباد الله الثلاثاء أبريل 30, 2013 12:20 pm

طبعا طبعا اخي انا كل ما يكتبه اي من الاخوة وفي مقدمتهم انت اخذه على محمل التناصح بين المسلمين وهو امر يدعو للرضى والقبول في نفسي دون ادنى شك وليس فيه اي شيء ابدا من الشعور بالرفض. لكن عذرا ربما احيانا يكون نقاشي فيه شيء من حدة لا تكون مقصودة ابدا البتة ربما هي بفعل حالة نفسية معينة او ملل من حياة الذل التي نعيشها او غضب مما يجري ينعكس على السلوك. فأرجو المعذرة من جميع الإخوة هنا ان بدر مني اي شيء من هذا.

في كل الأحوال عندي سؤال ليس استنكاري ولكن للفهم والتعلم

لو اني يوم الجمعة جلست مع ابنائي وقرأنا القرآن في البيت وبعد ان ننتهي ادعو ويؤمنوا من بعدي. هل هذه بدعة؟ سؤال للاستيضاح فقط.

جزاك الله تعالى خيراً
عبد من عباد الله
عبد من عباد الله
موقوووووووف

عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماقولكم في هذا الأمر  Empty رد: ماقولكم في هذا الأمر

مُساهمة  جعبة الأسهم الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:17 pm

عبد من عباد الله كتب:
في كل الأحوال عندي سؤال ليس استنكاري ولكن للفهم والتعلم

لو اني يوم الجمعة جلست مع ابنائي وقرأنا القرآن في البيت وبعد ان ننتهي ادعو ويؤمنوا من بعدي. هل هذه بدعة؟ سؤال للاستيضاح فقط.

جزاك الله تعالى خيراً

وجزاك الرحمن بخير ..

في هذه الحالة تعمل بقاعدة (سد الذرائع) ولا تعمل بقاعدة (المصالح والمفاسد) بحال .. لأنه لو فتح باب الاستحسان من أجل المصلحة الظاهره لأحدث الناس ما لا تتخيل من المحدثات .. ففي المثال الذي ذكرته يمكنك فعل ذلك دون الاتفاق عليه مع البقية وقد لا تأثم لانه دعاء لم تخصصه بل طاريء .. لكن من يراك كقدوة سيعتبرها أمراً مشروعاً أنفع من البدائل الشرعية الموجوده كالقنوت وتحري اوقات الإجابة أفرادا فيأثمون بسببك لسوء فهمهم .. وانت بنفسك يا أخي عبد لو شاهدت هذه النتائج لفضلت سد الذرائع والاكتفاء بالاتباع حتى وإن تعسر أو اعتقدت بأن ما تفعله هو الصواب .. والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى