ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اتحدى احد يرد على هذا البحث

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty اتحدى احد يرد على هذا البحث

مُساهمة  دم البعوض طاهر اونجس1 السبت ديسمبر 14, 2013 9:22 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:




   الخوارج وترك السنن والتعلّق بظاهر القرآن

   قال الخطابي قوله أوتيت الكتاب ومثله معه يحتمل وجهين من التأويل:



أحدهما أن معناه أنه أوتي من الوحي المتلو مثل ماأعطي من الظاهر المتلو

والثاني أنه أوتي الكتاب وحيا يتلى وأوتي من البيان مثله أي أذن له أن يبين ما في الكتاب فيعم ويخص ويزيد عليه ويشرع ما في الكتاب فيكون في وجوب العمل به ولزوم قبوله كالظاهر المتلو من القرآن وقوله يوشك رجل شبعان... الحديث يحذر بهذا القول من مخالفة السنن التي سنها مما ليس له في القرآن ذكر على ما ذهبت إليه الخوارج والروافض فإنهم تعلقوا بظاهر القرآن وتركوا السنن التي قد تضمنت بيان الكتاب قال فتحيروا وضلوا (تفسير القرطبي 1/3



   الخروج على ولاة الأمور وعدم الصبر على جورهم وسفك الدماء وإثارة الفتنة هو مذهب الخوارج

   قوله تعالى لا ينال عهدي الظالمين اختلف في المراد بالعهد.


فروى أبو صالح عن ابن عباس أنه النبوة وقاله السدي
وقال مجاهد الإمامة
وقال قتادة الإيمان
وقال عطاء الرحمة
وقال الضحاك دين الله تعالى.

   وقيل عهده أمره ويطلق العهد على الأمر قال الله تعالى إن الله عهد إلينا أي أمرنا وقال ألم أعهد إليكم يا نبي آدم يعني ألم أقدم إليكم الأمر به وإذا كان عهد الله هو أوامره فقوله لا ينال عهدي الظالمين أي لا يجوز أن يكونوا بمحل من يقبل منهم أوامر الله ولا يقيمون عليها على ما يأتي بيانه بعد هذا آنفا إن شاء الله تعالى.
   وروى معمر عن قتادة في قوله تعالى لا ينال عهدي الظالمين قال لا ينال عهد الله في الآخرة الظالمين فأما في الدنيا فقد ناله الظالم فآمن به وأكل وعاش وأبصر قال الزجاج وهذا قول حسن أي لا ينال أماني الظالمين أي لا أومنهم من عذابي وقال سعيد بن جبير الظالم هنا المشرك وقرأ ابن مسعود وطلحة بن مصرف لا ينال عهدي الظالمون برفع الظالمون الباقون بالنصب وأسكن حمزة وحفص وابن محيصن الياء في عهدي وفتحها الباقون.

   الحادية والعشرون استدل جماعة من العلماء بهذه الآية على أن الإمام يكون من أهل العدل والإحسان والفضل مع القوة على القيام بذلك وهو الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم إلا ينازعوا الأمر أهله على ما تقدم من القول فيه فأما أهل الفسوق والجور والظلم فليسوا له بأهل لقوله تعالى لا ينال عهدي الظالمين ولهذا خرج ابن الزبير والحسين ابن علي رضي الله عنه وخرج خيار أهل العراق وعلماؤهم على الحجاج وأخرج أهل المدينة بني أمية وقاموا عليهم
   فكانت الحرة التي أوقعها بهم بن عقبة.

   والذي عليه الأكثر من العلماء أن الصبر على طاعة الإمام الجائر أولى من الخروج عليه لأن في منازعته والخروج عليه استبدال الأمن بالخوف وإراقة الدماء وانطلاق أيدي السفهاء وشن الغارات على المسلمين والفساد في الأرض والأول مذهب طائفة من المعتزلة وهو مذهب الخوارج فاعلمه. (2/108_109)



   يجب قتال الخوارج وسائر أهل الزيغ والضلال حتى يفيئوا إلى الحق:

   روى أشهب عن مالك أن المراد بقوله وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم أهل الحديبية امروا بقتال من قاتلهم.

   والصحيح أنه خطاب لجميع المسلمين أمر كل واحد أن يقاتل من قاتله إذ لا يمكن سواه ألا تراه كيف بينها في سورة براءة بقوله قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وذلك أن المقصود أولا كان أهل مكة فتعينت البداءة بهم فلما فتح الله مكة كان القتال لمن يلي ممن كان يؤذي حتى تعم الدعوة وتبلغ الكلمة جميع الآفاق ولا يبقى أحد من الكفرة وذلك باق متماد إلى يوم القيامة ممتد إلى غاية هي قوله عليه السلام الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والمغنم وقيل غايته نزول عيسى بن مريم عليه السلام وهو موافق للحديث الذي قبله لأن نزوله من أشراط الساعة.

   الثالثة قوله تعالى ولا تعتدوا قيل في تأويله ما قدمناه فهي محكمة فأما المرتدون فليس إلا القتل أو التوبة وكذلك أهل الزيغ والضلال ليس إلا السيف أو التوبة ومن أسر الإعتقاد بالباطل ثم ظهر عليه فهو كالزنديق يقتل ولا يستتاب وأما الخوارج على أئمة العدل فيجب قتالهم حتى يرجعوا إلى الحق وقال قوم المعنى لا تعتدوا في القتال لغير وجه الله كالحمية و كسب الذكر بل قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم يعني دينا وإظهارا للكلمة وقيل لا تعتدوا أي لا تقاتلوا من لم يقاتل فعلى هذا تكون الآية منسوخة بالأمر بالقتال لجميع الكفار والله أعلم (2/350)



   الخوارج وزيغ والقلوب واتباع المتشابه من النصوص إبتغاء الفتنة:

   قوله تعالى أما الذين في قلوبهم زيغ الذين رفع بالإبتداء والخبر فيتبعون ما تشابه منه والزيغ الميل ومنه زاغت الشمس وزاغت الشمس الأبصار ويقال زاغ يزيغ إذا ترك القصد منه قوله تعالى فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم وهذة الآية تعم كل طائفة من كافر وزنديق وجاهل وصاحب بدعة وإن كانت الإشارة بها في ذلك الوقت إلى نصارى نجران وقال قتادة في تفسير قوله تعالى فأما الذين في قلوبهم زيغ إن لم يكونوا الحرورية وأنواع الخوارج فلا أدرى من هم قلت قد مر هذا التفسير عن أبي أمامة مرفوعا وحسبك (4/13)



   النهي عن مجالسة الخوارج واتخاذهم بطانة

   وروي عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لايألونكم خبالا قال هم الخوارج (4/179)



   لا يعتد بخلاف الخوارج لمروقهم من الدين ولمخالفتهم السنن الثابتة:

   وروى أبو داؤد أيضا عن إبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كره أن يجمع بين العمة والخالة وبين العمتين والخالتين الرواية لا يجمع برفع العين على الخبر على المشروعية فيتضمن النهي عن ذلك وهذا الحديث مجمع على العمل به في تحريم الجمع بين من ذكر فيه بالنكاح وأجاز الخوارج الجمع بين الأختين وبين المرأة وعمتها وخالتها ولا يعتد بخلافهم لأنهم مرقوا من الدين وخرجوا منه ولأنهم مخالفون للسنة الثابتة (5/125)




   كلمة حق أريد بها باطل وما أكثر كلمات الخوارج من هذا الصنف:

   (فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها) ...وفي هذه الآية دليل على إثبات التحكيم وليس كما تقول الخوارج إنه ليس التحكيم لأحد سوى الله تعالى وهذه كلمة حق ولكن يريدون بها الباطل (5/179)




   الخوارج وتكفير مرتكب الكبيرة:

   قال العلماء في قوله تعالى ومن يشاقق الرسول دليل على صحة القول بالإجماع وفي قوله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به رد على الخوارج حيث زعموا أن مرتكب الكبيرة كافر (5/386)



   قاصمة ظهر الخوارج:
   التفصيل في حكم من حكم بغير ما أنزل الله.

   قوله تعالى ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون و الظالمون و الفاسقون نزلت كلها في الكفار ثبت ذلك في صحيح مسلم من حديث البراء وقد تقدم.
   وعلى هذا المعظم.
   فأما المسلم فلا يكفر وإن ارتكب كبيرة.

   وقيل فيه إضمار أي ومن لم يحكم بما أنزل الله ردا للقرآن وجحدا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام فهو كافر قاله ابن عباس ومجاهد فالآية عامة على هذا.

   قال ابن مسعود والحسن هي عامة في كل من لم يحكم بما أنزل الله من المسلمين واليهود والكفار أي معتقدا ذلك ومستحلا له فأما من فعل ذلك وهو معتقد أنه راكب محرم فهو من فساق المسلمين وأمره إلى الله تعالى إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.

   وقال ابن عباس في رواية ومن لم يحكم بما أنزل الله فقد فعل فعلا يضاهي أفعال الكفار.

   وقيل أي ومن لم يحكم بجميع ما أنزل الله فهو كافر فأما من حكم بالتوحيد ولم يحكم ببعض الشرائع فلا يدخل في هذه الآية والصحيح الأول إلا أن الشعبي قال هي في اليهود خاصة واختاره النحاس قال ويدل على ذلك ثلاثة أشياء منها أن اليهود قد ذكروا قبل هذا في قولهك للذين هادوا فعاد الضمير عليهم ومنها أن سياق الكلام يدل على ذلك ألا ترى أن بعده وكتبنا عليهم فهذا الضمير لليهود بإجماع وأيضا فإن اليهود هم الذين أنكروا الرجم والقصاص فإن قال قائل من إذا كانت للمجازاة فهي عامة إلا أن يقع دليل على تخصيصها قيل له من هنا بمعنى الذي مع ما ذكرناه من الأدلة والتقدير واليهود الذين لم يحكموا بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون فهذا من أحسن ما قيل في هذا ويروى أن حذيفة سئل عن هذه الآيات أهي في بني اسرائيل قال نعم هي فيهم ولتسلكن سبيلهم حذو النعل بالنعل وقيل الكافرون للمسلمين و الظالمون لليهود و الفاسقون للنصارى وهذا اختيار أبي بكر بن العربي قال لأنه ظاهر الآيات وهو اختيار ابن عباس وجابر بن زيد وابن أبي زائدة وأبن شبرمة والشعبي أيضا قال طاوس وغيره ليس بكفر ينقل عن الملة ولكنه كفر دون كفر وهذا يختلف:

   إن حكم بما عنده على أنه من عند الله فهو تبديل له يوجب الكفر.
   وإن حكم به هوى ومعصية فهو ذنب تدركه المغفرة على أصل أهل السنة في الغفران للمذنبين.

   قال القشيري ومذهب الخوارج أن من ارتشى وحكم بغير حكم الله فهو كافر...(6/190-191)



   الخوارج وغلق باب التوبة في وجه أهل المعاصي:

   وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض وعن صفوان بن عسال المرادي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين سنة لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه أخرجه الدارقطني والدارمي والترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح.
   وقال سفيان قبل الشام خلقه الله يوم خلق السماوات والأرض مفتوحا يعني للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه قال حديث حسن صحيح.

   قلت وكذب بهذا كله الخوارج والمعتزلة (7/145)



   الخوارج وإنكار الشفاعة لأصحاب الكبائر من أمّة محمّد صلى الله عليه وسلّم:

   ...إذا ثبت أن المقام المحمود هو أمر الشفاعة الذي يتدافعه الأنبياء عليهم السلام حتى ينتهي الأمر إلى محمد صلى الله عليه وسلم فيشفع هذه الشفاعة لأهل الموقف ليعجل حسابهم ويراحوا من هول موقفهم وهي الخاصة به صلى الله عليه وسلم ولأجل ذلك قال أنا سيد ولد آدم ولا فخر.
   قال النقاش لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث شفاعات العامة وشفاعة في السبق إلى الجنة وشفاعة في أهل الكبائر.
   ابن عطية والمشهور أنهما شفاعتان فقط العامة وشفاعة في إخراج المذنبين من النار وهذه الشفاعة الثانية لايتدافعها الأنبياء بل يشفعون ويشفع العلماء.
   وقال القاضي أبو الفضل عياض شفاعات رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة خمس شفاعات: العامة والثانية في إدخال قوم الجنة دون نجاسة الثالثة في قوم من موحدي أمته استوجبوا النار بذنوبهم فيشفع فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن شاء الله أن يشفع ويدخلون الجنة وهذه الشفاعة هي التي أنكرتها المبتدعة الخوارج والمعتزلة فمنعتها على أصولهم الفاسدة وهي الاستحقاق العقلي المبني على التحسين والتقبيح (10/310)



   الخوارج من الأخسرين أعمالا في الآخرة:

   قوله تعالى قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الآية فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل وهو يظن أنه محسن وقد حبط سعيه والذي يوجب إحباط السعي إما فساد الاعتقاد أو المراءاة والمراد هنا الكفر.
   روى البخاري عن مصعب قال بي قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا أهم الحرورية قال لا هم اليهود والنصارى أما اليهود فكذبوا محمدا صلى الله عليه وسلم وأما النصارى فكفروا بالجنة فقالوا لا طعام فيها ولا شراب والحرورية الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه وكان سعد يسميهم الفاسقين ... وقال علي هم الخوارج أهل حروراء...(11/65-66)



   تحريف التأويل وتزيين سوء الأعمال في أعين الخوارج:

   قوله تعالى أفمن زين له سوء عمله من في موضع رفع بالابتداء وخبره محذوف قال ينوي والذي يدل عليه قوله تعالى فلا تذهب نفسك عليهم حسرات فالمعنى أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا ذهبت نفسك عليهم حسرات قال وهذا كلام ... وفي أفمن زين له سوء عمله أربعة أقوال أحدها أنهم اليهود والنصارى والمجوس قاله أبو قلابة ويكون سوء عمله معاندة الرسول عليه الصلاة والسلام الثاني أنهم الخوارج رواه عمر بن القاسم فيكون سوء عمله تحريف التأويل. (14/324-325)


   قال العلامة الشيخ فالح بن نافع الحربي{{ وإنني أحذر المسلمين من هذه الشبكة الخبيثة -شبكة سحاب-المفسدة كما أرى أنه يجب على كل ناصح أن يحذرها، ويحذر منها؛ فقد أصبحت ملتقى لأصحاب الطيش، والجهل وسيئ الأدب }}

   موقع الشيخ العلامة فالح بن نافع الحربي حفظه الله

دم البعوض طاهر اونجس1
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty رد: اتحدى احد يرد على هذا البحث

مُساهمة  عبد الباسط الإثنين ديسمبر 16, 2013 12:52 pm

خوارجوفوبيا ... الله يشفيكم
عبد الباسط
عبد الباسط
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 18/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty رد: اتحدى احد يرد على هذا البحث

مُساهمة  البهوتي الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:58 pm

لا تعجب يا صديقي من الجامية
مرجئة مع الحكام
خوارج مع عامة المسلمين
بختصار انه الهوى نسال الله السلامة والعافية
البهوتي
البهوتي
ضيف كريم

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty رد: اتحدى احد يرد على هذا البحث

مُساهمة  البهوتي الإثنين ديسمبر 16, 2013 3:00 pm

صاحب البحث من اهل البدع كما قرر امام الجرح والتعديل "ربيع المدخلي"
يا صاحب الموضوع ان نقلت انقل عن اهل علم
ففالح قليل علم قليل ادب!!!
البهوتي
البهوتي
ضيف كريم

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty رد: اتحدى احد يرد على هذا البحث

مُساهمة  yahya3 الإثنين ديسمبر 16, 2013 3:49 pm

yahya3
yahya3
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1450
تاريخ التسجيل : 31/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty aaaaaaaaaalaaaaaaaa

مُساهمة  علاء. الإثنين ديسمبر 16, 2013 4:16 pm

ممتاز
رأي امرائكم
لايرون البيعه للسعوديه وخرجو لليمن

2
تكفير الحكام طواغيت يحكمون بغير ما انزل الله
3 وترذون ان الحكم الا لله
4 وليس لكم شغل وحديث الا ببلد التوحيد
5 تطابق وصف الرسول حدثاء اسنان شر الخلق والخليقه وووو
6 يقولون من خير قول البريه
7 يتأولون القرأن
8 مجتهدين ومتشددين

انطباق الاوصاف 100%



يا اخي لاتلبسون على المتحمسين

ابغى واحد يباهلني
ان منهجهم منهج الخوارج وان هم الخوارج
والا
لاتكتبون شبهاتهم

كل طائفه من المسلمين عندها حق وباطل

واعضم الناس شبهات هم الخوارج

علاء.
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty أصول الخوارج

مُساهمة  علاء الإثنين ديسمبر 16, 2013 4:31 pm


أصول الخوارج الأولين ومنهجهم و سماتهم العامّة



إن الدارس لحال الخوارج الأولين يخلص في تقرير منهجهم وأصولهم وسماتهم العامة إلى الأصول والسمات التالية :

1- التكفير بالمعاصي ( الكبائر ) وإلحاق أهلها ( المسلمين ) بالكفار في الأحكام والدار والمعاملة والقتال .

2- الخروج على أئمة المسلمين اعتقاداً وعملاً – غالباً- أو أحدهما أحيانا .

3- الخروج على جماعة المسلمين ومعاملتهم معاملة الكفار في الدار والأحكام , والبراء منهم وامتحانهم , واستحلال دمائهم .

4- صرف نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى منازعة الأئمة والخروج عليهم وقتال المخالفين .

5- كثرة القراء الجهلة فيهم والأعراب وأغلبهم كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم (حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام )

***********************

6- ظهور سيما الصالحين عليهم وكثرة العبادة كالصلاة والصيام وأثر السجود وتشمير الثياب مسهمة وجوههم من السهر ويكثر فيهم الورع ( على غير فقه ) والصدق والزهد

مع التشدد والتنطع في الدين كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم ( تحقرون صلاتكم عند صلاتهم )

7- ضعف الفقه في الدين وقلة الحصيلة من العلم الشرعي كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم " يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم "

8- ليس فيهم من الصحابة ولا الأئمة والعلماء وأهل الفقه في الدين أحد كما قال ابن عــباس " وليس فيكم منهم أحد " يعني الصحابة .

9- الغرور والتعالم والتعالي على العلماء , حتى زعموا أنهم أعلم من علي وابن عباس وسائر الصحابة والتفوا على الأحداث الصغار والجهلة قليلي العلم من رؤوسهم .

10- الخلل في منهج الاستدلال حيث أخذوا بآيات الوعيد وتركوا آيات الوعد واستدلوا بالآيات الواردة في الكفار وجعلوها في المخالفين لهم من المسلمين كما قال ابن عمر رضي الله عنهما " انطلقوا إلي آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين "

***********************

11- الجهل بالسنة واقتصارهم على الاستدلال بالقرآن غالباً.

12- سرعة التقلب واختلاف الرأي وتغييره ( عواطف بلا علم ولا فقه ) لذلك يكثر تنازعهم وافتراقهم فيما بينهم وإذا اختلفوا تفاصلوا وتقاتلوا

13- التعجل في إطلاق الأحكام والمواقف من المخالفين ( سرعة إطلاق الحكم على المخالف بلا تثبت ).

14- الحكم على القلوب واتهامها , ومنه الحكم باللوازم والظنون .

15- القوة والخشونة والجلد والجفاء والغلظة في الأحكام والتعامل وفي القتال والجدال

16- قصر النظر وضيق العطن وقلة الصبر واستعجال النتائج .

17- يقتلون أهل الإسلام ويخاصمونهم ويدعون أهل الأوثان كما جاء وصفهم في الحديث .

***********************
الشيخ الدكتور : ناصر بن عبدالكريم العقل

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty رد: اتحدى احد يرد على هذا البحث

مُساهمة  عبد الباسط الإثنين ديسمبر 16, 2013 4:44 pm

اللهم إنا نعوذ بك من جنون البقر
عبد الباسط
عبد الباسط
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 18/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اتحدى احد يرد على هذا البحث Empty ومن السب مادل على المحبه

مُساهمة  علاء. الإثنين ديسمبر 16, 2013 5:06 pm

اعرف هذا ناتج عن مشاعر المحبه
بارك الله فيك

علاء.
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى