ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار Empty الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

مُساهمة  الحارث الهمام الأربعاء ديسمبر 18, 2013 12:32 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على رسوله الصادق الأمين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر المحجلين وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
أحبتي في الله قبل الخوض في غمار الفتن الكبار لا بد لنا من الوقوف على عدّة نقاط , وذلك لدفع الريبة و الشك ولحصول عموم الفائدة , وهذه النقاط هي :
• معنى الفتنة لغة واصطلاحا".
• الفتن الصغار و الفتن الكبار.
• الفتنة وعقول الرجال .
• الفتن الكبار بين التحليل و الاجتهاد.
أولا" : معنى الفتن لغة :
الفتنة في اللغة كما قال الأزهري : الابتلاء والامتحان والاختبار ، وأصلها مأخوذ من قولك : فتنت الفضة والذهب إذا أذبتهما بالنار لتميز الرديء من الجيد .
ثانيا" : معنى الفتنة في إصطلاح الفقهاء :
قال الله تعالى في سورة العنكبوت :
((أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ))  الفتنة هنا بمعنى الابتلاء و الاختبار .
وقال الله تعالى في سورة البروج :
((إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ )) فتنوا هنا بمعنى عذبوا أو حرّقوا.

الفتن الصغار و الفتن الكبار :
• جاء في صحيح مسلم قال رسول الله – صلى الله عليه وسلّم – وهو يعدّ الفتن (( منهنّ ثلاث لا يكدن يذرن شيئا" ومنهن فتن كرياح الصيف منها صغار ومنها كبار )).
فالفتن تكون إمّا صغار وإمّا كبار فالصغار فهي فتنة الرجل في أهله وماله وجاره , وهذه تكفرها الصلاة و الصيام و الصدقة , وأمّا الكبار فتأتي على صريح الدين (( يصبح الرجل فيها مؤمنا" ويمسي كافرا" )) وسوف آتي على تفصيل الفتن الكبار لاحقا".
وللتفريق بين الفتن الصغار و الكبار دعونا نقرأ معا" الحديث التالي الذي أورده مسلم في صحيحه:
عن حذيفة قال كنا عند عمر فقال أيكم سمع رسول الله – صلى الله عليه وسلّم – يذكر الفتن فقال قوم نحن سمعناه فقال لعلكم تعنون فتنة الرجل في أهله وجاره قالوا أجل , قال تلك كفارتها الصلاة و الصيام و الصدقة ولكن أيكم سمع النبي - صلى الله عليه وسلّم – يذكر الفتن التي تموج موج البحر قال حذيفة فأسكت القوم فقلت أنا . قال أنت لك أبوك قال حذيفة سمعة رسول الله – صلى الله عليه وسلّم – يقول (( تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا" عودا" فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة" سوداء وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة" بيضاء حتى تصير على قلبين على أبيض مثل الصفا فلا تضرّه فتنة مادامت السموات والأرض ، والآخر أسود مربادا كالكوز ، مجخيا لا يعرف معروفا ، ولا ينكر منكرا ، إلا ما أشرب من هواه " ، قال حذيفة : وحدثته ، " أن بينك وبينها بابا مغلقا يوشك أن يكسر " ، قال عمر : أكسرا لا أبا لك ؟ فلو أنه فتح لعله كان يعاد ، قلت : " لا بل يكسر " ، وحدثته " أن ذلك الباب رجل يقتل أو يموت حديثا ليس بالأغاليط " قال أبو خالد : فقلت لسعد : يا أبا مالك ، ما أسود مرباد ؟ قال : " شدة البياض في سواد " ، قال : قلت : فما الكوز مجخيا ؟ قال : " منكوسا ".
الفتنة وعقول الرجال :
أحبتي في الله إن الفتنة إذا وقعت حجبت العقول فيحسب الرجل أنّه على الحق المبين وهو على الباطل وإلّا لماذا سمّيت فتنة أصلا" ؟ فمنهاج الداعي هو الدعوة الخالصة لوجه الله ومحاولة إرجاع الخلق إلى الخالق فإن الفتنة لا كاشف لها إلا الله فإذا تعاظمت واعوجّت عقول الرجال بشكل كبير وبدأت دماء المسلمين تسيل فلا بد من اعتزال النّاس و اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والتضرّع عسى أن يفرج الله الكرب و البلاء فهو وحده القادر على ذلك .
• عن زيد ، قال : قال حذيفة : " إن للفتنة وقفات وبعثات , فإن استطعت أن تموت في وقفاتها فافعل , وقال : ما الخمر صرفا بأذهب لعقول الرجال من الفتن . مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح .
• عن حذيفة بن اليمان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تكون فتنة ، ثم تكون جماعة ، ثم فتنة ، ثم تكون جماعة ، ثم فتنة تعوج فيها عقول الرجال. نعيم ابن حماد في الفتن و السند حسن لغيره.
• حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة قال : أخبرنا علي بن زيد ، عن الحسن ، أن الضحاك بن قيس ، كتب إلى قيس بن الهيثم حين مات يزيد بن معاوية : سلام عليك أما بعد ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن بين يدي الساعة ، فتنا كقطع الليل المظلم ، فتنا كقطع الدخان يموت ، فيها قلب الرجل كما يموت بدنه يصبح الرجل مؤمنا ، ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ، ويصبح كافرا ، يبيع أقوام خلاقهم ودينهم بعرض من الدنيا. مسند الإمام أحمد بسند حسن.

والآن لنتعرّف معا" على الفتن الكبار
ما هي ؟
هل حدثت أم لم تحدث بعد ؟
وإذا حدثت فمتى وأين وهل من دليل ؟
ما السبيل لتجنب تلك الفتن ؟
من هم شرّ الناس فيها ومن هم خير الناس فيها ؟
وأخيرا" ماذا بعد الفتن الكبار ؟
...........................
يتبع

الحارث الهمام
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار Empty رد: الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

مُساهمة  هانى الشاعر الأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:13 pm

موضوع رائع نرجو التكملة بسرعة جزاك الله خيرا

هانى الشاعر
عضو مشارك

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار Empty رد: الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

مُساهمة  أمجد الأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:46 pm



عدل سابقا من قبل أمجد في الأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:55 pm عدل 1 مرات
أمجد
أمجد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار Empty رد: الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

مُساهمة  هانى الشاعر الأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:51 pm

لماذا كل هذا اخى امجد هو يوصل للفتن وهذذا موضوع مهم ان نعرف اصوله الصحيحة

هانى الشاعر
عضو مشارك

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار Empty رد: الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

مُساهمة  الحارث الهمام الخميس ديسمبر 19, 2013 12:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته :
مشكور أخ هاني الشاعر وأنا الآن أعد تكملة الموضوع ولن أتأخر عليكم إن شاء الله

الحارث الهمام
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار Empty رد: الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس ديسمبر 19, 2013 12:32 pm

اخي/ الحارث الهمام

بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار Empty رد: الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

مُساهمة  حمدي توفيق الخميس ديسمبر 19, 2013 1:05 pm

ما أحوجنا للقراءة بتمعن لهذه الكلمات من قول الحارث الهمام

أحبتي في الله إن الفتنة إذا وقعت حجبت العقول

فيحسب الرجل أنّه على الحق المبين وهو على الباطل

وإلّا لماذا سمّيت فتنة أصلا" ؟

فمنهاج الداعي هو الدعوة الخالصة لوجه الله ومحاولة إرجاع الخلق إلى الخالق

فإن الفتنة لا كاشف لها إلا الله

فإذا تعاظمت واعوجّت عقول الرجال بشكل كبير وبدأت دماء المسلمين تسيل فلا بد من اعتزال النّاس

و اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والتضرّع عسى أن يفرج الله الكرب و البلاء فهو وحده القادر على ذلك .


جزاك الله خيرا أخي الحارث الهمام ...نفع الله بك ..وأصلح الله علي يديك
حمدي توفيق
حمدي توفيق
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 10/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار Empty رد: الفتن الكبار بين الإقبال و الإدبار

مُساهمة  الحارث الهمام الخميس ديسمبر 19, 2013 1:08 pm

الفتن الكبار بين التحليل و الإجتهاد :
سمّى لنا النبي صلى الله عليه وسلّم أربع فتن كبار وهي الأحلاس والسراء و الدهيماء و الدجّال وذلك لعظيم خطرهم على الأمّة الإسلامية فعلى المرء أن يتعرّف إلى الفتن كي لا يقع فيها .
حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي ، حدثنا أبو المغيرة ، حدثني عبد الله بن سالم ، حدثني العلاء بن عتبة ، عن عمير بن هانئ العنسي ، قال : سمعت عبد الله بن عمر ، يقول : كنا قعودا عند رسول الله ، فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس ، فقال قائل : يا رسول الله وما فتنة الأحلاس ؟ قال : " هي هرب وحرب ، ثم فتنة السراء ، دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني ، وليس مني ، وإنما أوليائي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ، ثم فتنة الدهيماء ، لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة ، فإذا قيل : انقضت ، تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ، ويمسي كافرا ، حتى يصير الناس إلى فسطاطين ، فسطاط إيمان لا نفاق فيه ، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه ، فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال ، من يومه ، أو من غده. سنن أبي داوود بسند صحيح .
الأحلاس: جمع حلس؛ بكسر الحاء وسكون اللام.
قال ابن الأثير : "وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب، شبهها به للزومها
ودوامها".
وقال الخطابي : "إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس؛ لدوامها وطول لبثها؛ يقال للرجل
إذا كان يلزم بيته لا يبرح منه: هو حلس بيته؛ لأن الحلس يفترش فيبقى على المكان
ما دام لا يرفع، وقد يحتمل أن تكون هذه الفتنة إنما شبهت بالأحلاس لسواد لونها
وظلمتها".
قوله: "هي هرب وحرب".
قال ابن الأثير : "الحرب بالتحريك: نهب مال الإنسان وتركه لا شيء له".
وقال الخطابي : "الحرب: ذهاب المال والأهل، يقال : حرب الرجل فهو حريب: إذا
سلب أهله وماله".
قوله: ثم فتنة السراء .قال القاري: "المراد بالسراء: النعماء التي تسر الناس من
الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء، وأضيفت إلى السراء؛ لأن السبب في
وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم، أو لأنها تسر العدو".
قوله: دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي .
قال ابن الأثير : "يعني: ظهورها وإثارتها، شبهها بالدخان المرتفع، والدخن بالتحريك:
مصدر دخنت النار تدخن، إذا ألقي عليها حطب رطب فكثر دخانها ".
وقال الخطابي : " )الدخن(: الدخان؛ يريد أنها تثور كالدخان من تحت قدميه".
: « ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع » : قوله
قال ابن الأثير : "أي: يصطلحون على أمر واه؛ لا نظام له ولا استقامة؛ لأن الورك
لا يستقيم على الضلع، ولا يتركب عليه؛ لاختلاف ما بينهما وبعده".
وقال الخطابي : "قوله: كورك على ضلع : مثل، ومعناه: الأمر الذي لا يثبت ولا
يستقيم، وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك ولا يحمله؛ يريد أن هذا الرجل غير خليق
للملك ولا مستقل به".
قوله: ثم فتنة الدهيماء .قال الخطابي : " (الدهيماء): تصغير الدهماء، وصغرها على
مذهب المذمة لها".
وذكر ابن منظور في "لسان العرب" عن أبي عبيدة أنه قال: "قوله: الدهيماء : نراه
أراد الدهماء فصغرها. قال شمر: أراد ب (الدهماء): الفتنة السوداء المظلمة،
والتصغير فيها للتعظيم".
وكذا قال ابن الأثير في "النهاية": "إن الدهيماء تصغير الدهماء؛ يريد الفتنة المظلمة،
والتصغير فيها للتعظيم".
وقيل: أراد بالدهيماء الداهية، ومن أسمائها: الدهيم، زعموا أن الدهيم اسم ناقة كان
غزا عليها سبعة إخوة فقتلوا عن آخرهم وحملوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثلا
في كل داهية.

والآن حتى نعرف تلك الفتن أحدثت أم لم تحدث لا بد لنا من الإطلاع على تاريخ الأمّة الإسلامية بالكامل , فكل من أسقط هذه الفتن بمجملها على عصره فأظنّه قد جانبه الخطأ .

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوّة هو ماهي المراحل التي مرّت على المسلمين والتي أدّت إلى تغيير جذري في واقع المسلمين وأحوالهم . للإجابة على هذا السؤال نعرض الحديث التالي :

فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.
فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.
وروى الحديث أيضًا الطيالسي والبيهقي في منهاج النبوة، والطبري ، والحديث صححها الألباني في السلسلة الصحيحة، وحسنه الأرناؤوط.
والآن بالربط بين الحديثين نجد ما يلي :
• عند ما حدث الانتقال من مرحلة الخلافة على منهاج النبوّة إلى مرحلة الحكم العاض حدثت فتنة عظيمة استشهد فيها كبار الصحابة ومنهم عثمان بن عفّان وعلي بن أبي طالب والزبير بن العوّام وعبد الله بن الزبير وغيرهم رضوان الله عليهم أجمعين .
وحدث في هذه الفتنة استباحة دماء المسلمين ونهب للأموال وظهرت فيها الشيعة وهم يتسمون بالسواد في لباسهم وعمائمهم وحدثت فيا موقعة الجمل .
وبالربط بين بين هذه الأحداث وبين فتنة الأحلاس نجد تطابق تام من وجهة نظري .
فالمتسبب في هذه الفتنة هم الشيعة وناعقها عبد الله بن سبأ عليه من الله ما يستحق من لعنة .
• عندما حدث الانتقال من مرحلة الملك العاض إلى مرحلة الملك الجبري وذلك بسقوط الدولة العثمانية حدثت فتنة السرّاء وكان ناعقها الشريف حسين (( تأمل قول النبي صلى الله عليه وسلّم دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني )) فهو من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلّم ولكن كان خائن وعميل للبريطانيين وقد بدأت في تلك الفترة التكنولوجيا بالظهور فكان للتطور الذي بدأ بالحدوث من وسائل الراحة و الرفاهية  مما يسر المسلمين ولظهور النفط (( دخنها )) الدور الأكبر في ذلك وتعطيل أحكام الجهاد والتبعية المطلقة للغرب ما يسر أعدائنا .
• عند حدوث الانتقال من مرحلة الحكم الجبري إلى مرحلة الخلافة على منهاج النبوّة فهنا تحدث أكبر فتنة قبل فتنة الدجّال وهي الدهيماء ولنا فيها تفصيل إن شاء الله .
...........................................
يتبع

الحارث الهمام
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى