ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شيخنا .......... متجدد

اذهب الى الأسفل

شيخنا .......... متجدد Empty شيخنا .......... متجدد

مُساهمة  علاء الأحد ديسمبر 22, 2013 6:31 pm




السيرة الذاتية:

هو الشيخ عبدالله بن صالح بن محمد بن أحمد القصير، من فخذ العمارات من قبيلة عنزة من ربيعة؛ أحد القبائل العدنانية.
وُلد في 25/8/1370هـ في قرية: الشقة العليا من قرى القصيم.

• الدراسة المنهجية:

1- درس الابتدائية في قريته، ثم درس المرحلتين المتوسطة والثانوية في المعهد العلمي ببريدة.
وكان من جملة شيوخه في المعهد أصحاب الفضيلة؛ الشيخ صالح بن إبراهيم السكيتي، والشيخ صالح بن إبراهيم البليهي، والشيخ علي بن سليمان الضالع؛ وحضر دروس عدد منهم في المساجد، وحضر حضوراً يسيراً لدروس فضيلة الشيخ صالح بن أحمد الخريصي – رئيس محاكم القصيم سابقا – رحمهم الله جميعاً.

2- تخرج من كلية الشريعة في الرياض عام 1396-1397هـ وتلقى عند عدد من مشائخها وأساتذتها - آنذاك -؛ ومن أشهرهم فضيلة الشيخ صالح بن علي الناصر - رحمه الله تعالى -، وفضيلة الشيخ صالح بن عبدالرحمن الأطرم - رحمه الله -؛ وأخذ عنهما في المساجد.

3- كما حضر دروس جملة من كبار العلماء في المساجد بمدينة الرياض ومنهم:
سماحة الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد - رئيس مجلس القضاء الأعلى رحمه الله تعالى.

وفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان - عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هئية كبار العلماء؛ حفظه الله ومتعه ومتع به على عمل صالح.

ولازم دروس سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المفتي العام للمملكة - رحمه الله تعالى – مدة طويلة وكانت له قراءة عليه في كتاب شرح السنة للبغوي، واستفاد منه في عمله الدعوي والوظيفي على ملاك الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

• العمل الوظيفي:

تعين بعد تخرجه من كلية الشريعة على وظيفة داعية إلى الله تعالى بالرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ولايزال حتى وقت إعداد هذه السيرة في العمل الدعوي الميداني ومستشاراً بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

• التدريس الجامعي:

1- شارك في تدريس القرآن الكريم ومحاضرات في أصول الفقه، والمرافعات الشرعية، والأحوال الشخصية، والثقافة الإسلامية في كلية الملك فهد الأمنية مابين عامي 1402-1404هـ.

2- شارك في تدريس محاضرات الثقافة الإسلامية بكلية الملك عبدالعزيز الحربية مابين عامي 1402- 1403هـ.

3- شارك في تدريس محاضرات العقيدة الإسلامية والدعوة إلى الله تعالى في كليات الشريعة، و أصول الدين، والدعوة، ومركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للفترة مابين 1413- 1418هــ.

• المشاركات المحلية والدولية:

1- مثل الرئاسة العامة لإدرات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ثم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في حضور لجان محلية على أعلى المستويات لدراسة جملة من الأنظمة ذات الشأن وصياغتها بما يتفق مع الشريعة الإسلامية.

2- مثل سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – بتكليف منه رحمه الله تعالى – في حضور بعض المناسبات واللجان خارج المملكة في عدد من الدول الإسلامية بشأن الدعوة الإسلامية العالمية، واللقاءات الرسمية، كان من بين أعضائها أصحاب المعالي:
1- الشيخ/ صالح بن عبدالرحمن الحصين - الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي -.
2- أ.د/ صالح بن عبدالله العبود – مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقاً.
3- د/ عبدالله بن عبدالمحسن التركي – أمين عام رابطة العالم الإسلامي.
4- د/ صالح بن عبدالله بن حميد – رئيس مجلس الشورى سابقاً رئيس المجلس الأعلى للقضاء حالياً.
5- د/ علي بن إبراهيم النملة - وزير الشؤون الإجتماعية سابقاً.

• التدريس في المساجد:

للشيخ – حفظه الله – دروس مكثفة في عدد من مساجد مدينة الرياض لجملة من الكتب المعتمدة عند أهل العلم في التفسير والحديث والمصطلح والعقيدة والفقه ومنها:
مختصر تفسير ابن كثير، تفسير السعدي، مسند الإمام أحمد، صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داود، شرح السنة للبغوي، بلوغ المرام، عمدة الأحكام، كتاب التوحيد، العقيدة الواسطية، شرح السنة للبربهاري، لمعة الاعتقاد، ثلاثة الأصول، العقيدة السفارينية، الدرر السنية، مجموع فتاوى ابن تيمية، الروض المربع، وغيرها كثير..

• مؤلفاته:

للشيخ – حفظه الله – مؤلفات عدة مطبوعة:
ومنها الفوائد السنية على العقيدة الواسطية، المفيد على كتاب التوحيد، التعليقات على كشف الشبهات، البيان لأركان الإيمان، المستفاد على لمعة الاعتقاد، الإصابة في حقوق وفضائل الصحابة، إفادة المسؤول على ثلاثة الأصول.

المؤلفات في الفقه وغيرها:

المأثورات من الأدعية والأذكار في الصلوات، الإشارات إلى جملة من حِكَم وأحكام الزكاة، تذكرة الصوام بشيء من أحكام الصيام والقيام، زاد الحجاج والمعتمرين، تذكرة أولي الغِيَر بشأن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذكرى بخطر الربا، شهادة الزور وخطرها، تذكرة الناس بشأن اللباس، ديوان خطب باسم (اللمع من خطب الجمع) في ثلاثة مجلدات، فوائد ومعالم مهمه عن إمام الأمة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله -، الآداب والأذكار المأثورة، تبصرة الهداة بشأن الدعوة والدعاة، الإرشادات المهمة لعامة الأمة، وبحوث ورسائل أخرى في عدة موضوعات.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أعدها: أحد تلامذته.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شيخنا .......... متجدد Empty رد: شيخنا .......... متجدد

مُساهمة  علاء الأحد ديسمبر 22, 2013 6:38 pm



الاسم: أحمد بن عبد الرحمن بن إِبراهيم الزومان، مِن آل أبو عليان، مِن بني تمَيم.

وُلدت: عام 1380 هـ في مدينة بُريدة بالمملكة العربية السعودية.

تعليمي: في القصيم..

درستُ المرحلةَ الابتدائية: بمدرسة الفاروق.

والمتوسطة: في متوسطة ابن كثير.

والثانوية: في ثانوية بريدة.

وتخرجت: في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كلية أصول الدين عام 1408 هـ.

عملت: في التعليم العام في مدارس وزارة التربية و التعليم عام 1409 هـ ولازلت.



• تتلمذتُ على: الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي - رحمه الله-، فحضرت دروسَه: شرح بلوغ المرام في الحديث، وزاد المستقنع في الفقه. ونظراً لشدة مرض الشيخ رحمه الله في آخر حياته كانت الدروس متقطعة، ثم لازمت الشيخ محمد بن صالح المنصور رحمه الله سبع سنين؛ فأخذت عنه مبادئ العقيدة والحديث والفقه والفرائض والنحو ومصطلح الحديث.



• ثم حضرت دروس الشيخ محمد بن عثيمين: شرح بلوغ المرام، وزاد المستقنع عدة سنين، وبعض الدروس في الإجازة الصيفية.



• درست النحو: على الشيخ عبد الله بن صالح الفوزان حفظه الله حفظا وشرحا لألفية ابن مالك. وحضرت دروس شرح ألفية ابن مالك للشيخ علي بن زامل السُّلِيم رحمه الله في عنيزة حتى توقف الشيخ رحمه الله عن الدرس.



• أول نشاط علمي لي: هو المشاركة في الدورة العلمية في مدينة بريدة وفي عام 1415هـ بدأتُ بالتدريس فدرست في عدة مساجد من مساجد مدينة بريدة ولازلت ولله الحمد؛ درَّستُ العقيدة والحديث ومصطلحه والفقه وقواعده والنحو؛ ودروسي من عام 1425هـ في جامع عبد الله بن مظعون في حي الموطأ الجنوبي بمدينة بريدة وأؤم الناس فيه للصلوات الخمس و الجمعة.



• طبع من مؤلفاتي:

من أحكام الجنائز، والوسوسة، وبعض المطويات.



• أمَّا مَا لم يُطبع:

فـ"غاية المقتصدين شرح منهج السالكين".

"وحُكم تارك الصلاة".

"وشرح حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم".

وبحوث في أحكام الطلاق لم تكتمل بعد.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شيخنا .......... متجدد Empty رد: شيخنا .......... متجدد

مُساهمة  علاء الأحد ديسمبر 22, 2013 6:45 pm

شيخنا .......... متجدد 1387727131161

أستاذ مساعد بكلية التربية بجامعة الملك سعود
التخصص العام: الثقافة الإسلامية.
التخصص الدقيق: فقه مقارن.

الاسم والنسبة: عمر بن شريف بن رزق العامري الخفافي السلمي من بني عامر من بني عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار.

المؤهلات العلمية:
حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1412هـ، من كلية الشريعة.
حاصل على درجة الماجستير من جامعة الملك سعود عام 1418هـ، في الفقه وأصوله.
حاصل على الدكتواره من جامعة أم القرى عام 1424هـ، في الفقه.

السجل الوظيفي: معيد بكلية المعلمين بتبوك 9/3/1412هـ إلى 1425هـ.

الخبرات العملية والاستشارية:
1. عضوية لجنة التأديب في كلية المعلمين بتبوك.
2. عضو لجنة أعضاء شؤون التدريس في كلية المعلمين .
3. رئيس قسم الدراسات القرآنية بتبوك.
4. عضو لجنة العناية بالمساجد بوزارة الشؤون الإسلامية فرع تبوك.
5. عضو لجنة مسار الفقه دكتوراه.
6. عضو الجمعية الفقهية السعودية.

البحوث والأنشطة العلمية:
1. أثر التقادم في إسقاط الحدود.
2. المفاهيم الأصولية بين التراث والمعاصرة تحقيق المناط الخاص.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شيخنا .......... متجدد Empty رد: شيخنا .......... متجدد

مُساهمة  علاء الأحد ديسمبر 22, 2013 6:48 pm



الاسم: علي بن موسى بن مجحود الزهراني.
أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود، كلية التربية.

الحياة العلمية:
* بكالوريوس أصول الدين بتقدير جيد جداً - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -1412هـ.
* ماجستير في العقيدة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف - جامعة الملك سعود - 1418هـ.
* دكتوراة في الشريعة الإسلامية تخصص عقيدة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطبع الرسالة - جامعة أم القرى - 14220هـ.

الخبرات العلمية:
* إجازة في القرآن الكريم بالسند إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برواية حفص عن عاصم.
* دبلوم تربوي - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
* دورة في نوافذ الفهم والإدراك - تبوك.

الخبرات العملية:
* مقرر لجنة امتحان القرآن الكريم لطلبة الماجستير – جامعة الملك سعود.
* عضولجنة مقابلة طلاب الدراسات العليا لمرحلة الدكتوراه – جامعة الملك سعود.
* عضولجنة الخطط للدراسات العليا - جامعةالملك سعود.
* الإشراف على الرسائل العلمية - جامعة الملك سعود.
* رئيس قسم الدراسات القرآنية - كلية المعلمين - تبوك، سابقاً.
* رئيس التوعية الإسلامية - كلية المعلمين - تبوك، سابقاً.
* أستاذ مساعد بكلية المعلمين بالباحة، سابقاً.
* رئيس التوعية الإسلامية - كلية المعلمين – الباحة، سابقًا.
* مدير النشاط الطلابي بكلية المعلمين، سابقاً.
* عضو النادي الأدبي بتبوك والباحة.
* أستاذ مساعد بكلية الدفاع الجوي بجدة، سابقاً.
* رئيس قسم الدراسات المدنية بكلية الدفاع الجوي بجدة، سابقاً.
* عضو مجلس كلية الدفاع الجوي بجدة، سابقاً.
* عضو مجلس كلية المعلمين بتبوك، سابقًا.
* إمام وخطيب جامع أبي هريرة رضي الله عنه بتبوك، سابقاً.
* إمام جامع الصحابة بجدة، سابقًا.
* إمام وخطيب الجامع الكبير بالدفاع الجوي، سابقًا.

المشاركات:
* عضو لجنة تطوير المناهج في الكلية العسكرية في المملكة، سابقًا.
* المشاركة في بعض المؤتمرات الدولية، وذلك في مجال التخصص.
* رئيس لجنة الإرشاد التربوي بكلية الدفاع الجوي، سابقًا.
* عضو لجنة إصلاح ذات البين التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة (فرع جدة).
* المشاركة في المحاضرات والدورات والدروس العلمية التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وكذلك التابعة لقوات الدفاع الجوي, وبعض الدوائر الحكومية.

الأبحاث العلمية:
* رسالة الماجستير بعنوان: "التحسين والتقبيح، وجذوره في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة".
* رسالة الدكتوراه بعنوان "الشيخ إحسان إلهي ظهير, جهوده في تقرير العقيدة والرَّد على الفِرَق المخالِفة".
* السحر وجذوره في عقيدة أهل السنة والجماعة.
* اسم الله " الشافي " دراسة عقدية.
* الصابئة بين الماضي والحاضر دراسة ونقد.
* الزردشتية وعقائدها, دراسة ونقد في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة.
* مشابهة الرافضة للنصارى دراسة تأصيلية.
* مشابهة الرافضة للمجوس دراسة تأصيلية.
* اهتماماتنا إلى أين " رسالة قصيرة ".
هناك بحوث للترقية في مجال التخصص بعضها تم تحكيمه مثل:
* منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تعليم الأسماء والصفات - دراسة وعرض.
* معاملة الزوجة الكتابية في ضوء العقيد ةالإسلامية.* منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في الحوارمع النصارى.

Dr-ali-m-m@maktoob.com


علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شيخنا .......... متجدد Empty رد: شيخنا .......... متجدد

مُساهمة  علاء الأحد ديسمبر 22, 2013 6:52 pm


نبذة عن حياة المؤلف
بقلم ولده إبراهيم عبدالرحمن الدوسري
مدير متوسطة الفتح بالنسيم


إن الحمدلله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.



وبعد:

ترددت كثيراً قبل أن أمسك القلم لأكتب نبذة عن حياة والدي وأستاذي الشيخ عبدالرحمن الدوسري رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً..



ترددت لأني خشيت ألا أعطي الموضوع حقه، فزادي من المعرفة قليل، وقدرتي على الإحاطة بالتفسير والمعرفة متواضعة ورحم الله رجلاً عرف حده فوقف عنده، ولولا الوفاء للوالد الراحل والبر به حياً وميتاً لما كتبت كلمة واحدة..



وبهذه المناسبة أذكر قوله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴾ [الرعد:41].

قال ابن عباس في تفسير هذه الآية: خرابها بموت علمائها، وفقهائها، وأهل الخير فيها، وكذا قال مجاهد- أيضاً-:هو موت العلماء.



ورحم الله من قال:
الأرض تحيا إذا ماعاش عالمها
متى يمت عالم منها يمت طرف
كالأرض تحيا إذا ما الغيث حل بها
وإن أبى عاد في أكنافها التلف



وأشهد أن جهدي وجهد أشقائي في مضمار الدعوة الإسلامية لا يعادل – مهما عملنا - بعض ما كان يبذله الوالد رحمه الله، حيث كان يجوب البلاد، وينتقل بين الأحياء واعظاً ناصحاً، آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر.



لقد حاضر في معظم مدارس وجامعات المملكة السعودية، وكان يخطب الجمعة، ويشهد مواسم الحج، ويصوم رمضان في مكة المكرمة، وهناك في بيت الله الحرام يجتمع الناس حوله، فيتحدث إليهم ويجيب على أسئلتهم.



وكان رحمه الله لا يتقاضى أجراً على أنشطته ودروسه، ويرى بأن إعراض الناس عن بعض أهل العلم جاء بعد أن صاروا موظفين وأجراء عند السلاطين.



وكان رحمه الله واسع العلم والمعرفة كأنما يغرف من بحر، ووهبه الله ذاكرة عجيبة، فيكاد لا ينتهي من قراءة بحث أمامه حتى يحفظه عن ظهر قلب، وعلومه لم تكن قاصرة على جانب من الجوانب، فهو مفسر، وفقيه، ومحدث، وعنده اطلاع واسع على المخططات التي يدبرها أعداء الإسلام، فتراه يحدثك عن دعاة القومية والعلمانية وتاريخهم وأفكارهم، وعن ردوده عليهم شعراً ونثراً، ثم ينتقل بك إلى الماسونية واليهودية وعن أوكارها في العالم الإسلامي وأهدافها، ثم يحدثك عن الشيوعية والشيوعيين وكتبهم وأباطيلهم وفضائحهم، وعن الوجوديين (كجان بول سارتر) وغيره،وردوده عليه وعلى أمثاله.



وفي أحاديثه كلها رصانة وموضوعية، وقدرة عجيبة على ربط الأمور، والإحاطة بها، وكشف أسرارها.



وفي بيته كان نعم الأستاذ والموجه والوالد الناصح، ومن أعز أمانيه أن يسير أبناؤه على طريقته في الدعوة والتوجيه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان في مشاعره وأحاسيسه يعيش آلام الأمة الإسلامية كلها. كنا نراه حزيناً على المذابح التي يتعرض لها المسلمون في الهند على يد الهندوس، وفي أفغانستان على يد الشيوعيين، وفي قبرص والفلبين على يد الصلبيين، وكان يمشي في قضاء حاجة الضعفاء والمساكين، وكان حريصاً على نشر وتشجيع الكتب والصحف الإسلامية، فأحياناً يشتري عدداً غير قليل من الكتب الإسلامية، ويوزعها على نفقته الخاصة، ويشترك سنوياً في عدد كبير من المجلات الإسلامية ويوزعها، ثم ينصح أهل الخير؛ ليساهموا في هذه الأعمال النافعة.



وكان في نصحه لا يخشى في الله لومة لائم، ولماذا يخشى وهو الذي لا يأخذ أجرا على نصحه؟ وليس له مصلحة عند أولي الأمر، ولا يتطلع إلى وظيفة أو جاه، ولهذا عرفه الناس قوياً صريحاً لا يهتم بغضب الناس أو رضاهم، وإنما همه الوحيد أن يرضي رب الناس.



وصرف رحمه الله جزءاً مهماً من وقته في سنيه الأخيرة في كتابة تفسيره هذا الذي أسماه: (صفوة الآثار والمفاهيم من تفسير القرآن العظيم) وأذيع معظمه على شكل حلقات في إذاعة المملكة العربية السعودية، فلقي إقبالاً ورواجاً بين أهل العلم والفضل،وشاء الله أن يفارق الوالد هذه الحياة دون أن ينتهي من التفسير، وإن كان قد قطع فيه مراحل طيبة والحمد لله.



وركز رحمه الله في تفسيره على قضايا العقيدة، وبشكل أخص قضايا العقيدة المعاصرة، فرد على شبهات أعداء الإسلام، ودحض أباطيلهم، وبدد أراجيفهم.



وبعد هذه التقدمة أقدم للقراء نبذة عن حياة الوالد كان قد كتبها جواباً على سؤال ورده من بعض دور العلم:
بِسْمِ اللهِ

استجابة لطلب فضيلتكم شيئاً من ترجمتي أفيدكم بهذه المعلومات:

هو عبد الرحمن بن محمد بن خلف بن عبدالله الفهد آل نادر الدوسري من قبيلة الدواسر ومن أسرة هم أمراء بلد (السليل) المشهور.



ولد في مدينة البحرين عام 1332 هـ، وسافر به والده إلى الكويت بعد شهور قليلة، ذلك أن جده عبدالله بن فهد آل نادر قد نزح من قومه وبلاده إلى قرية الشماسية من مقاطعة القصيم، وتزوج بها، وأنجب ما أنجب من الأولاد الذين ماتوا ولم يبق منهم سوى محمد، الذي بعدما تزوج انتقل بزوجته إلى الكويت، ثم سافر بها إلى البحرين لزيارة أبيها الذي هو الشيخ علي بن سليمان اليحيى، وهناك وضعت ابنها عبدالرحمن صاحب الترجمة الذي عاد به أبوه إلى الكويت، ونشأ بها ودرس وتعلم ما شاء الله، وبقي فيها أكثر عمره يزاول التجارة؛ ليستغني بها عن ابتذال علمه بالوظائف، التي إما تخرسه عن الصراحة بالحق، أو تجعله يساير رغبات الدولة التي توظفه، فلهذا لجأ إلى العمل الحر شحاً بدينه، وعرفاناً بقيمته، وارتفاعاً بكرامته عن ملابسات الوظائف، وقد قال في قصيدته الميمية التي هي ردٌّ على الشاعر القروي النصراني في شأن الوظائف وفتنتها، وأنها من جملة المخططات الماسونية في ميدان التربية والتعليم:
ولست أمد الطرف نحو مراتب
وزينة امتناع مُدَسٍ لآدمي
فذي فتنة الماسون شر من الألي
قد استرخصوا فيها لقيمة مسلم
وقيمته أعلى وأغلى مضاعفاً
لأضعاف مافي الأرض من كل قيم
فساعٍ إلى نيل الوظيفة بائع
رسالته والدين من غير مسوم
حشا أن يرى توظيفه كركيزة
لدين وأهل الدين فليستقدم



نشأ في بيئة صالحة محافظة وفي محلة من حارات الكويت تدعى محلة (المرقاب)، أكثر أهلها عمارٌ للمساجد، نقادّ للأخلاق، يحرض بعضهم بعضاً على الخير والفضيلة، فلذلك يسيطر الحياء عليهم أجمعين.



دراسته:

لقد طلب العلم في المدرسة المباركية، وكان اسمها مطابقاً لمعناها في السابق، لأنها مدرسة أهلية لا علاقة لها بالحكم والحكام، ولم ترتبط بالمناهج التي خططتها الماسونية للتعليم، بل هي في أول نشأتها تفوق المعاهد والكليات العلمية الدينية في البلاد السعودية، حيث كان الحفظ فيها إجبارياً عن ظهر قلب، ولم يخرج منها إلا وهو حافظ للثلاثة الأصول مع بعض شرحها، وحافظ للدرة المضية نظم السفاريني (209) بيت في التوحيد، وحافظ للرحبية والبرهانية في الفرائض، ومنظومة هدية الألباب في جواهر الآداب للشيخ محمد الجسر، ومنظومة الآداب المشهورة لابن عبد القوي، ولامية ابن الوردي، ولامية العجم، وقصائد كثيرة متنوعة، قد حفظها عن ظهر قلب، وحفظ من متون الفقه دليل الطالب ومجموعة من عبارات غيره، وحفظ القرآن الكريم، وكان لصعوبة تحصيله كل الكتب يحفظ ما يعجبه بمجرد العثور مجلوباً في السوق يطلب من صاحبه السماح بتصفحه،، وقد حفظ جملة من أحاديث منتقى الأخيار ومجموعات أخرى من غيره، ودرس السيرة النبوية، وطرفاً من التاريخ، وحفظ شيئاً كثيراً من الكافية الشافية نونية ابن القيم، ولو ظهر توضيح الشيخ عبدالرحمن السعدي لها لتقدم لحفظها كلها ولكن عدم فهمه لبعض معانيها جعله لا يحفل بحفظها.



ثم بعد خروجه من هذه المدرسة – المباركة في زمنها- درس الفقه والتوحيد على الشيخ المرحوم عبدالله بن خلف الدحيان، وعلى الشيخ صالح بن عبد الرحمن الدويش رحمه الله، وفي أثناء سفراته للبحرين يحظى بمقابلة الشيخ العلامة قاسم بن مهزع ويتدارس معه البحوث المهمة.



وقد تأثر بهذين الشيخين: عبدالله بن خلف، وقاسم بن مهزع – رحمهما الله تعالى -.



وكان يحب الجمع بين الفقه والحديث، ولايرى الفصل بينهما، فلا يحب الفقه ناشفاً خالياً من الدليل، ولا يحب تطرف الزاعمين أنهم من أهل الحديث في رفضهم للفقه، ومناصبتهم العداوة للفقهاء، أو التحقير من شأنهم ونحوه، مما فيه إهدار لكرامتهم ونكران لجميلهم.



وقد عاصر آخر الأحداث والمنازعات التي أثارها الإنكليز بين الكويت والسعودية، ولا حظ ما جرته تلك الأحداث من البغض والتكفير لبعضهم البعض؛ مما جره إلى البحث والتمحيص، فكان من جراء ذلك مولعاً بكتب البحث والمناظرة والردود مما صار له الأثر القوي في تكوينه العلمي والروحي.



وقد صار له نشاط في نشر العلم والتوعية الروحية بإلقاء المواعظ والمحاضرات المتوالية في المساجد والمدارس والأسواق، ويعطي كل موقف حقه الملائم له بحيث لا يلقي في المدرسة شيئاً مما يلقيه في المسجد، بل يلاحظ المناسبة ويرعى الاختصاص، وكانت الأسئلة تنهال عليه فيجيب على بعضها شفهياً في وقفته مهما طالت، ويكتب باقي الأجوبة في الصحف عند ضيق الوقت عن الإجابة الشفهية، وله نشاط في تدعيم العلم الروحي وخدمة الدين بشراء مجموعات كبيرة من الكتب وتوزيعها على حسابه الخاص على مكتبات المدارس والجامعات وغيرها من المكتبات العامة الهامة، كل ذلك يحتسبه لله.



وله من المؤلفات عدد غير قليل وهي:

1- الأجوبة المفيدة.

2- الجواهر البهية.

3- الجواب المفيد.

4- النفاق.

5- التربية في الإسلام.

6- الصوم.

7- الحج.

8- تفثاث داعية.

9- فلسطينيات.

10- اليهودية والماسونية.

11- للحق والحقيقة.

12- يهود اليوم خلفاً سيئاً ليهود الأمس.

13- ردود ومقالات في المجلات والصحف.



يرى في مستقبل الجيل الإسلامي ضرورة مقابلة علماء المسلمين وولاتهم لمخططات أعدائهم بما يقابلها ويحبطها، فيقومون بإنشاء المدارس الدينية والروضات التربوية الروحية، وأن يصنع أولاد المسلمين على أعينهم لا على أعين أعدائهم وتلاميذ أعدائهم، وأن يعملوا على إصلاح الأجهزة الإعلامية بتركيز الركائز الطيبة وتغيير برامجها تغييراً جذرياً، بل يرى أن من أوجب الواجب على علماء المسلمين أن يبثوا الوعي الديني الصحيح في طبقات الأمة، ويلهبوا حماس شبابها وأثريائها؛ ليسخوا بتأسيس جميع ما يكفل عودة القيادة الفكرية إليهم، فإذا نجحوا في التربية الروحية وحازوا القيادة الفكرية التي انتزعها منهم أعداؤهم وهم سادرون، كانوا جديرين بالحياة الصحيحة، أما دون هذا فإن مجهودهم يشبه عمل من يعالج الجرح والرأس مقطوع – عياذاً بالله من مثل السوء ومن عاقبة السوء- فإن كل مخطط لا يحبطه إلا مايوازيه أو يزيد عليه، والماسونية اليهودية وإن سبقتنا أشواطاً بعيدة في هذا المضمار فإنه بقوة الوعي، وحسن القصد، والصدق في العمل؛ سنغلبهم في وقت قصير كما قيل: (إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل) والمسألة تتطلب:

• الوعي العام الصحيح.

• العمل الجاد المتواصل.

• اطراح الجبن والشح اللذين هما أصل البلاء ومجمع الشرور.

• السخاء في سبيل الله.

• البصيرة النافذة بتركيز الركائز الإسلامية الصالحة في كل ميدان، وإعطاء كل عمل حقه.

• عدم ترك فراغ يشغله أعداؤنا.

• مجابهة كل خطة بما يفسدها.



وليكن جميع ذلك بصدق مع الله وإخلاص لدينه، بحيث لا يشوبه رياء ولا سمعة ولا أي شيء من الأنانية، وهنالك يسدد الله الخطا، ويسلك بذا سبيل النصر ﴿ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ ﴾ [يوسف:21].



وهكذا سجل فقيدنا رحمه الله أفكاره وتاريخ حياته وآماله وآلمه في هذه الأسطر القليلة التي كتبها عن تاريخ حياته. انظر إلى حديثه عن السبب الذي جعله يعمل في التجارة بدلاً من الوظائف، و من ذلك قوله:



إنه يستغني بها عن ابتذال علمه بالوظائف التي تخرسه عن الصراحة بالحق، أو تجعله مسايراً لرغبات الدولة التي توظفه، فلهذا لجأ إلى العمل الحر شحاً بدينه، وعرفاناً بقيمته، وارتفاعاً بكرامته عن ملابسات الوظائف.



وكان رحمه الله في وصيته مثالاً لأهل الخير وقدوة جديرة بالاتباع، أوصى بثلث ماله للجمعيات والمراكز الإسلامية القائمة بأمر الدعوة إلى الله، وفي نشر الكتب والمنشورات الإسلامية وفي إطعام المحتاجين من الفقراء والمساكين وسائر القربات، مع مراعاة الأهم فالأهم حسب الترتيب الذي ذكره، وننشر فيما يلي أصل الوصية عسى أن ينتفع أهل الخير بها.



وهنا نقدم لطلاب الشيخ ومحبيه وعموم المسلمين تفسيره الذي حرص عليه في حياته أشد الحرص، وأراد أن يكون مرجعاً في مختلف القضايا التي جَدَّت في هذا العصر – كما أسلفنا – وكان يَعِدُ أصحابه به، وكلما عرضت عليه مسألة قال للسائل: تجد جوابها في الموضع الفلاني من تفسيري: ((صفوة الآثار والمفاهيم من تفسير القرآن العظيم)).



ولقد رأيته بعد وفاته في منامي، وما سألني عن أمر من أمور الدنيا إلا عن التفسير وماذا فعلنا به، فأجبته بأننا حريصون عليه كحرصك، وسيظهر إلى الوجود قريباً إن شاء الله فاستبشر خيراً. ومع هذا التفسير ستظهر كتب أخرى للوالد في العقيدة والثقافة والفقه والشعر، وأرجو أن ينتفع المسلمون بها، وأن تكون زاداً للدعاة ومصدراً في تصحيح الأخطاء وتقويم الاعوجاج.



وأخيراً: أشعر بأن خسارة الدعوة الإسلامية في وفاة الوالد رحمه الله كبيرة جداً..



وقد كان طلابه ومحبوه أوفياء له يوم تركوا أعمالهم وهُرِعوا إلى المسجد الكبير، فصلوا عليه وأبوا إلا أن يحملوا نعشه على أكفهم، وكان من عادة أهل الرياض أن يحمل الميت بسيارة، فما قبل الناس للوالد أن يحمل إلا على أكفهم، وكان موكباً لم تشهده المدينة من قبل.. وهكذا يقدر الناس الرجال الدعاة في حياتهم ومماتهم.



وبعد أن توقف القلب الذي كان ينبض بالعقيدة والدعوة وإعلاء كلمة الله، لا أملك أكثر من ترديد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له". رواه مسلم، وكانت وفاته في 16/11/1399 هـ.



اللَّهم فاشهد: هذا علم عبدك ووديعتنا عندك ننشره لينتفع الدعاة به. وهذه صدقته الجارية نوزعها كما أراد : على الكتب الإسلامية، وعلى الدعاة، والجماعات الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر.



اللَّهم وهذا ابنه وأخوه يسألانك بأسمائك الحسنى وصفاتك الرفيعة وبكل اسم إذا دعيت به أجبت أن تغفر لفقيدنا خطاياه، وأن تتقبل صالح أعماله، وأن تثيبه على ما أنفق في سبيلك، وأن تمن عليه بالجنة مع النبيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً. اللَّهم لا تفتنا بعده، واغفر لنا وله.



اللَّهم اجعلنا من عبادك الصالحين الذين يدعونك فتتقبل دعاءهم.



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شيخنا .......... متجدد Empty رد: شيخنا .......... متجدد

مُساهمة  علاء الأحد ديسمبر 22, 2013 7:05 pm



أحمد بن فارس بن أحمد بن علي السلوم.



ولد في قرية (حيش) من قرى معرة النعمان عام 1975م، وانتقل مع والده إلى السعودية وعمره نحو سنتين، حيث استقر في حفر الباطن.



المؤهلات:

تخرج من كلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، عام 1415هـ، ثم حصل على الماجستير من كلية الشريعة في جامعة الكويت، قسم التفسير وعلوم القرآن، عام 1420هـ، ثم حصل على الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، في فاس بالمملكة المغربية، قسم الدراسات الإسلامية، عام 1424هـ بتقدير مُشَرِّف جدًّا. (مرتبة الشرف الأولى).



الخبرات العلمية:

• أستاذ مساعد بجامعة الملك فيصل: سنة 1430.

• مدرس في وزارة التربية بالكويت: سنة 1417.

• عضو في رابطة علماء المسلمين.



الأبحاث العلمية المنشورة أو التي في طريقها للنشر:

1- تحقيق الباب الثاني من كتاب الإيضاح للاندرابي: ذكر نزول القرآن على سبعة أحرف واختلاف العلماء في تفسير ذلك مجلة الدراسات العربية – كلية دار العلوم، العدد 21-يناير 2010.

2- منهج ابن جرير في كتاب القراءات جامعة الملك فيصل.

3- الحافظ المستغفري وكتابه فضائل القرآن.

4- جهود أبي عبيد القاسم بن سلام في علم رسم القرآن.



شيوخه:

1- الشيخ عبدالله الغنيمان في المسجد النبوي - درس عنده خمس سنوات، ويقول عن شيخه الغنيمان "لم أرى أفهم منه لكتب ابن تيمية".

2- الشيخ عبدالمحسن العباد البدر في المسجد النبوي.

3- الشيخ عبدالوكيل بن عبدالحق الهاشمي - سمع عنده السنن الكبير للإمام البيهقي كاملا.

4- الدكتور حكمت بشير ياسين.



وأيضًا من مشايخه:

5- العلامة حماد الأنصاري - رحمه الله -.

6- العلامة مصطفى الزرقا - رحمه الله -.



• حضر في المسجد النبوي دروس شرح سنن النسائي (كاملا) للشيخ عبدالمحسن العباد.

◘ وأواخر شرح صحيح مسلم.

◘ وبعض ألفية السيوطي.



• وحضر عند الشيخ الغنيمان في المسجد النبوي:

◘ شرح التدمرية لابن تيمية.

◘ أغلب شرح سنن أبي داود.

◘ شرح كتاب التوحيد.

◘ شرح الواسطية.

◘ شرح كشف الشبهات (في حفر الباطن).



مؤلفاته:

قال عنه الشيخ المحدث ماهر الفحل: من خيرة المحققين في هذا الزمن.



له عدة مؤلفات في علوم القرآن الكريم والحديث الشريف، منها:

1- شرح معرفة علوم الحديث وكمية أجناسه: للإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم.

2- المدخل إلى معرفة كتاب الإكليل: للإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم.

3- شروط الإمامين البخاري ومسلم في صحيحيهما.

4- حفظ الله السنة وصور من حفظ العلماء لها وتنافسهم فيها.

5- تخريج الْمُزَكِّيات.

6- فقه حديث "سُحِرَ النبي صلى الله عليه وسلم ": وبيان طرقه، وكيفية فك السحر عن المسحور.

7- جهود الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام.

8- بيان السبب الموجب لاختلاف القراءات وكثرة الطرق والروايات: للإمام أبي العباس المهدوي.

9- جواب سؤال عن الأحرف السبعة: لشيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن تيمية الدمشقي.

10- أحاسن الأخبار في محاسن الأخيار: لابن وهبان المزي.

11- فضائل القرآن: للحافظ أبي العباس جعفر المستغفري.

12- فوائد أبي أحمد الحاكم:للحافظ أبي أحمد الحاكم النيسابوري.

13- النصيح بتهذيب الجامع الصحيح: للمهلب بن أبي صفرة المالكي، 4 مجلدات.

14- عدد أحاديث صحيح البخاري: لأبي محمد الحمويي، رسالة صغيرة.

15- لحن القراء.

16- جواب الآيات القرآنية، والشهادة عليها.

17- مناسبة أبواب الجامع الصحيح: لشيخ الإسلام البلقيني.

18- التقريب والتيسير لأحاديث البشير النذير: للإمام النووي، شرح وتحقيق، مجلد.

19- الملحقات بالثلاثيات في صحيح البخاري.

20- تحفة المتقي بختم السنن الكبير للإمام البيهقي.

21- قوارع القرآن وما يستحب أن لا يُخَل بقراءته كل يوم وليلة، تأليف الشيخ الفقيه أبي عمرو محمد بن يحيى بن الحسن الجوري النيسابوري، تحقيق وتخريج.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى