اقرأ كتاب الرؤيا للعلامة حمود التويجري
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اقرأ كتاب الرؤيا للعلامة حمود التويجري
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ومن نزغات الشيطان وتضليله، ومن تحزينه في النوم وتهويله.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الذي جعل البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لأوليائه المؤمنين المتقين فقال تعالى: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [يونس: 62 - 64].
وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله رحمة للعالمين، فبلَّغ الرسالة وأدَّى الأمانة ونصح الأمة ودلهَّم على كل خير، وحذَّرهم من كل شر، وتركهم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وكان مما أخبرهم به أنه لم يبقَ من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو تُرى له، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد، فقد جاء في الرؤيا أحاديث كثيرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، بعضها في تعظيم شأن الرؤيا الصالحة، وبعضها في بيان أنواع الرؤيا وما ينبغي أن يفعله من رأى شيئًا منها، وبعضها في الآداب التي تتعلق بتأويل الرؤيا، وبعضها في ذكر الرؤيا الظاهرة التي لا تحتاج إلى تأويل، وبعضها في تأويل الرؤيا التي تحتاج إلى التأويل، وسأذكر من ذلك ما تيسر إن شاء الله تعالى، وأذكر ما جاء عن بعض الصحابة والتابعين في تأويل الرؤيا وما جاء عمن بعدهم ممن اشتهر بتأويل الرؤيا.
والذي دعاني إلى الكتابة في هذا الموضوع هو ما رأيته من تهاون الأكثرين بشأن الرؤيا سواء كانت صالحة أو غير صالحة، وما رأيته أيضًا من جهلهم بالآداب التي تتعلق بالرؤيا وتأويلها وما ينبغي ذكره من الرؤيا وما لا ينبغي ذكره، وقد رأيت كثيرًا من الناس يسارعون إلى السؤال عما يرونه في المنام من الرؤيا المكروهة وذلك لعدم علمهم بأنه لا يجوز ذكرها ولا السّؤال عنها لأنها من تهويل الشيطان وتحزينه وربما حملهم حب الاطلاع على ذكرها لبعض المتخرصين الذين لا علم لهم بآداب الرؤيا وتأويلها فيعبَّرونها لهم من الوجه المكروه فيحصل لهم الغم والحزن من تعبيرهم. وربما وقع بهم المكروه من الرؤيا لما سيأتي في حديث أبي رزين العقيلي رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت». فليحذر العاقل من ذكر الرؤيا لكل أحد، وليحذر أيضًا أن يقص رؤياه على غير ذي رأي عالم بالتأويل. والأولى بالعاقل أن يكتم ما يراه في منامه من المكروه ولا يذكره لأحد من الناس ولو كان أقرب قريب إليه. وأما ما يراه من الحسن الذي يعجبه فإنه يذكره لمن يحبه كما سيأتي بيان ذلك في بعض الأحاديث الصحيحة. والله المسئول المرجو الإجابة أن يجعل عملي خالصًا لوجهه الكريم إنه خير مأمول وأكرم مسئول.
لقراءة الكتاب كاملاً:
http://shamela.ws/browse.php/book-20824/page-1#
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ومن نزغات الشيطان وتضليله، ومن تحزينه في النوم وتهويله.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الذي جعل البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لأوليائه المؤمنين المتقين فقال تعالى: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [يونس: 62 - 64].
وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله رحمة للعالمين، فبلَّغ الرسالة وأدَّى الأمانة ونصح الأمة ودلهَّم على كل خير، وحذَّرهم من كل شر، وتركهم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وكان مما أخبرهم به أنه لم يبقَ من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو تُرى له، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد، فقد جاء في الرؤيا أحاديث كثيرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، بعضها في تعظيم شأن الرؤيا الصالحة، وبعضها في بيان أنواع الرؤيا وما ينبغي أن يفعله من رأى شيئًا منها، وبعضها في الآداب التي تتعلق بتأويل الرؤيا، وبعضها في ذكر الرؤيا الظاهرة التي لا تحتاج إلى تأويل، وبعضها في تأويل الرؤيا التي تحتاج إلى التأويل، وسأذكر من ذلك ما تيسر إن شاء الله تعالى، وأذكر ما جاء عن بعض الصحابة والتابعين في تأويل الرؤيا وما جاء عمن بعدهم ممن اشتهر بتأويل الرؤيا.
والذي دعاني إلى الكتابة في هذا الموضوع هو ما رأيته من تهاون الأكثرين بشأن الرؤيا سواء كانت صالحة أو غير صالحة، وما رأيته أيضًا من جهلهم بالآداب التي تتعلق بالرؤيا وتأويلها وما ينبغي ذكره من الرؤيا وما لا ينبغي ذكره، وقد رأيت كثيرًا من الناس يسارعون إلى السؤال عما يرونه في المنام من الرؤيا المكروهة وذلك لعدم علمهم بأنه لا يجوز ذكرها ولا السّؤال عنها لأنها من تهويل الشيطان وتحزينه وربما حملهم حب الاطلاع على ذكرها لبعض المتخرصين الذين لا علم لهم بآداب الرؤيا وتأويلها فيعبَّرونها لهم من الوجه المكروه فيحصل لهم الغم والحزن من تعبيرهم. وربما وقع بهم المكروه من الرؤيا لما سيأتي في حديث أبي رزين العقيلي رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت». فليحذر العاقل من ذكر الرؤيا لكل أحد، وليحذر أيضًا أن يقص رؤياه على غير ذي رأي عالم بالتأويل. والأولى بالعاقل أن يكتم ما يراه في منامه من المكروه ولا يذكره لأحد من الناس ولو كان أقرب قريب إليه. وأما ما يراه من الحسن الذي يعجبه فإنه يذكره لمن يحبه كما سيأتي بيان ذلك في بعض الأحاديث الصحيحة. والله المسئول المرجو الإجابة أن يجعل عملي خالصًا لوجهه الكريم إنه خير مأمول وأكرم مسئول.
لقراءة الكتاب كاملاً:
http://shamela.ws/browse.php/book-20824/page-1#
عدل سابقا من قبل جعبة الأسهم في الإثنين مايو 06, 2013 8:48 am عدل 2 مرات
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: اقرأ كتاب الرؤيا للعلامة حمود التويجري
أكرمك الله أخي جعبة الأسهم
وبارك الله بجهودك الخيرة
أخي لم اتحفز لاكمال قراءة الكتاب؛ لعدم اطمئناني لمنهج كاتبه، سيما وأنه يربط خير الرؤيا وشرها بالأيام والشهور وكذلك تحققها، ولعدم اطمئناني لدقة توثقه سيما في الاستشهاد بما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أغلب ما استشهد به في الصفحات الأولى لم أجد له أصل في الموسوعة الحديثية، مثل:
" كَيفَ ترَوْنَ والرفغ فِي أظفاركم "
لم أجد له أصل في الموسوعة الحديثية
وما يقرب من المعنى أيضاً حديث منكر وهو:
"قلنا: يا رسولَ اللهِ إنّك تَهِمُ . قال : وما لي لا أيْهم ورفغُ أحدكُم بين ظفرهِ وأُنْمُلتهِ؟
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/337
خلاصة حكم المحدث: [روي] مرسلاً وهو أولى
"ما لي لا أهمُ ورفغُ أحدِكم بينَ أنملتِه وظفرِه".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6418
خلاصة حكم المحدث: منكر
وكذلك:
خير مَا رأى أحدكُم فِي مَنَامه أَن يرى ربه أَو نبيه أَو يرى أَبَوَيْهِ مُسلمين " قَالُوا: يَا نَبِي الله، وَهل يرى أحد ربه قَالَ: السُّلْطَان،وَالسُّلْطَان الَّذِي لَا يعرف هُوَ بِمَنْزِلَة الْحق عز وَجل".
" أصدق الرُّؤْيَا مَا كَانَ بالأسحار " وَقَالَ: أصدق الرُّؤْيَا بِالنَّهَارِ ". وَلِأَن الله تَعَالَى خصني بِالْوَحْي نَهَارا"
" أتسرعون السّير والمنايا تسرع بكم الى الْجنَّة. . فَقَالَ الْحُسَيْن يَا أَبَت لَا حَاجَة لي إِلَى الرّجْعَة إِلَى دَار الدُّنْيَا بعد رؤيتك فَقَالَ النَّبِي: لَا بني لَا بُد لَك من الرّجْعَة وَهِي سَاعَة لم يكذب فِيهَا ".
وبارك الله بجهودك الخيرة
أخي لم اتحفز لاكمال قراءة الكتاب؛ لعدم اطمئناني لمنهج كاتبه، سيما وأنه يربط خير الرؤيا وشرها بالأيام والشهور وكذلك تحققها، ولعدم اطمئناني لدقة توثقه سيما في الاستشهاد بما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أغلب ما استشهد به في الصفحات الأولى لم أجد له أصل في الموسوعة الحديثية، مثل:
" كَيفَ ترَوْنَ والرفغ فِي أظفاركم "
لم أجد له أصل في الموسوعة الحديثية
وما يقرب من المعنى أيضاً حديث منكر وهو:
"قلنا: يا رسولَ اللهِ إنّك تَهِمُ . قال : وما لي لا أيْهم ورفغُ أحدكُم بين ظفرهِ وأُنْمُلتهِ؟
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/337
خلاصة حكم المحدث: [روي] مرسلاً وهو أولى
"ما لي لا أهمُ ورفغُ أحدِكم بينَ أنملتِه وظفرِه".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6418
خلاصة حكم المحدث: منكر
وكذلك:
خير مَا رأى أحدكُم فِي مَنَامه أَن يرى ربه أَو نبيه أَو يرى أَبَوَيْهِ مُسلمين " قَالُوا: يَا نَبِي الله، وَهل يرى أحد ربه قَالَ: السُّلْطَان،وَالسُّلْطَان الَّذِي لَا يعرف هُوَ بِمَنْزِلَة الْحق عز وَجل".
" أصدق الرُّؤْيَا مَا كَانَ بالأسحار " وَقَالَ: أصدق الرُّؤْيَا بِالنَّهَارِ ". وَلِأَن الله تَعَالَى خصني بِالْوَحْي نَهَارا"
" أتسرعون السّير والمنايا تسرع بكم الى الْجنَّة. . فَقَالَ الْحُسَيْن يَا أَبَت لَا حَاجَة لي إِلَى الرّجْعَة إِلَى دَار الدُّنْيَا بعد رؤيتك فَقَالَ النَّبِي: لَا بني لَا بُد لَك من الرّجْعَة وَهِي سَاعَة لم يكذب فِيهَا ".
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: اقرأ كتاب الرؤيا للعلامة حمود التويجري
اختنا الفاضلة عاشقة السماء.
بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيراً
حتى لا ينتشر أمر مثل هذه الاحاديث سيتم تعديل الموضوع حتى نجد كتاباً بديلاً ،،
بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيراً
حتى لا ينتشر أمر مثل هذه الاحاديث سيتم تعديل الموضوع حتى نجد كتاباً بديلاً ،،
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: اقرأ كتاب الرؤيا للعلامة حمود التويجري
تم تبديل الكتاب برمته من مخطوط (الرؤيا) إلى كتاب (الرؤيا للشيخ حمود التويجري) وجزى الله أختنا الفاضلة عاشقة السماء خيرا على التنبيه .. والله الموفق
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: اقرأ كتاب الرؤيا للعلامة حمود التويجري
أكرمك الله أخي جعبة الأسهم في الدارين
وسدد خطاك للخير
وإن شاء الله يتسنى لي قراءة الكتاب
وسدد خطاك للخير
وإن شاء الله يتسنى لي قراءة الكتاب
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
....................
عاشقة السماء كتب:أكرمك الله أخي جعبة الأسهم
وبارك الله بجهودك الخيرة
أخي لم اتحفز لاكمال قراءة الكتاب؛ لعدم اطمئناني لمنهج كاتبه، سيما وأنه يربط خير الرؤيا وشرها بالأيام والشهور وكذلك تحققها، ولعدم اطمئناني لدقة توثقه سيما في الاستشهاد بما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أغلب ما استشهد به في الصفحات الأولى لم أجد له أصل في الموسوعة الحديثية، مثل:
" كَيفَ ترَوْنَ والرفغ فِي أظفاركم "
لم أجد له أصل في الموسوعة الحديثية
وما يقرب من المعنى أيضاً حديث منكر وهو:
"قلنا: يا رسولَ اللهِ إنّك تَهِمُ . قال : وما لي لا أيْهم ورفغُ أحدكُم بين ظفرهِ وأُنْمُلتهِ؟
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/337
خلاصة حكم المحدث: [روي] مرسلاً وهو أولى
"ما لي لا أهمُ ورفغُ أحدِكم بينَ أنملتِه وظفرِه".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6418
خلاصة حكم المحدث: منكر
وكذلك:
خير مَا رأى أحدكُم فِي مَنَامه أَن يرى ربه أَو نبيه أَو يرى أَبَوَيْهِ مُسلمين " قَالُوا: يَا نَبِي الله، وَهل يرى أحد ربه قَالَ: السُّلْطَان،وَالسُّلْطَان الَّذِي لَا يعرف هُوَ بِمَنْزِلَة الْحق عز وَجل".
" أصدق الرُّؤْيَا مَا كَانَ بالأسحار " وَقَالَ: أصدق الرُّؤْيَا بِالنَّهَارِ ". وَلِأَن الله تَعَالَى خصني بِالْوَحْي نَهَارا"
" أتسرعون السّير والمنايا تسرع بكم الى الْجنَّة. . فَقَالَ الْحُسَيْن يَا أَبَت لَا حَاجَة لي إِلَى الرّجْعَة إِلَى دَار الدُّنْيَا بعد رؤيتك فَقَالَ النَّبِي: لَا بني لَا بُد لَك من الرّجْعَة وَهِي سَاعَة لم يكذب فِيهَا ".
صاحب الكتاب من كبار علماء الحديث في هذا العصر فهو من طبقة ابن باز والالباني الخ
البهوتي- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
رد: اقرأ كتاب الرؤيا للعلامة حمود التويجري
الكتاب به اختيارات ثمينة ومن يقرأه بكامله وهو يريد تعلم التعبير سيفرق بإذن الله بين الرؤيا من الله وحلم الشيطان وحديث النفس وغير ذلك من نكت هذا العلم الشريف. والله أعلم
صائد الرؤى- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 5032
تاريخ التسجيل : 07/01/2013
رد: اقرأ كتاب الرؤيا للعلامة حمود التويجري
الكتاب قيم ومفيد كذلك لغير المعبرين ..
جزاكم الله خيراً ..
جزاكم الله خيراً ..
توليب- وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
- عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
مواضيع مماثلة
» الرد على من انكر خروج الدجال والمهدي ..... الشيخ حمود التويجري
» شرح صحيح مسلم - كتاب الرؤيا
» رؤيا للعلامة الالوسي
» خالد التويجري
» أيهما أفضل عمرة في رمضان أم في ذي القعدة للعلامة العلوان
» شرح صحيح مسلم - كتاب الرؤيا
» رؤيا للعلامة الالوسي
» خالد التويجري
» أيهما أفضل عمرة في رمضان أم في ذي القعدة للعلامة العلوان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى