ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
+2
الازدي333
المغيرة
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ( ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب في المعدن ، فلا تسبوا أهل الشام ، وسبوا ظلمتهم ، فإن فيهم الأبدال ، وسيرسل الله إليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ، ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في اثني عشر ألفا إن قلوا ، وخمسة عشر ألفا إن كثروا ، أمارتهم أو علامتهم أمت أمت على ثلاث رايات يقاتلهم أهل سبع رايات ليس من صاحب راية إلا وهو يطمع بالملك ، فيقتتلون ويهزمون ، ثم يظهر الهاشمي فيرد الله إلى الناس ألفتهم ونعمتهم ، فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال) المستدرك للحاكم
وعنه رضى الله عنه قال: ( إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض فلا تحركوا ايديكم ولا أرجلكم ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم قلوﺑﻬم كزبر الحديد هم أصحاب الدولة لا يفون بعهد ولا ميثاق يدعون إلى الحق وليسوا من أهله أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء) الفتن لنعيم بن حماد
اللهم اهدنا إلى الحق ونجنا من الفتن.
المغيرة- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 06/12/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
جزاك الله خيرا أخي المغيره كانه يحكي زماننا وقوما نعرفهم .
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
ما هذا أتأخذون من الاحاديث والآثار ما وافق هواكم وما لم يوافق تركتوه مالكم
بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ أقبل فتيةٌ مِن بني هاشم. فلما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم، اغرورقت عيناه وتغير لونه. قال: فقلت له: ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه! قال: {إنَّا أهل البيت اختار لنا الله الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً. حتى يأتي قومٌ مِن قبل المشرق معهم راياتٌ سودٌ، يسألون الحق فلا يعطونه. فيقاتلون فينصرون، فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه. حتى يدفعوا إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤها قسطاً كما ملأوها جوراً. فمَن أدرك ذلك منكم، فليأتهم ولو حبواً على الثلج}. اهـ لفظ ابن أبي شيبة.
يونس بن أبي إسحاق، عن عمار الدهني، عن أبي الطفيل، عن محمد بن الحنفية، عن عليٍّ في المهدي: {ذاك يخرج في آخر الزمان، إذا قال الرجل: "الله الله" قتل. فيجمع الله تعالى له قوماً قزعاً كقزع السحاب، يؤلف الله بين قلوبهم. لا يستوحشون إلى أحد، ولا يفرحون بأحد. يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر، لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون، وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر}. قال الشيخ [ص208]: ((وبالنظر في رجال الحديث يتبيَّن أن رجاله ثقات قال الحاكم: هذا حديثٌ صحيحٌ
{ عن أبي الطفيل أن عليا قال له: يا عامر! إذا سمعت الرايات السود مقبلة من خراسان فكنت في صندوق مقفل عليك فاكسر ذلك القفل وذلك الصندوق حتى تقتل تحتها! فإن لم تستطع فتدحرج حتى تقتل تحتها.} (نعيم).
. { عن الزهري قال: بلغني أن الرايات السود تخرج من خراسان فإذا هبطت من عقبة خراسان هبطت تبغي الإسلام فلا يردها إلا رايات الأعاجم من قبل المغرب }
{ تخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء }
«إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً، فإن فيها خليفة الله المهدي». و صحّحه على شرطي البخاري ومسلم،
والذي نفسي بيده! لا يذهب الليل والنهار حتى تجيء الرايات السود من قبل خراسان حتى يوثقوا خيولهم بنجلات بيسان والفرات. }
{ تقبل الرايات السود من المشرق يقودهم كالبخت المجللة أصحاب شعور، أنسابهم القرى وأسماؤهم الكنى، يفتتحون مدينة دمشق، ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات}.
بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ أقبل فتيةٌ مِن بني هاشم. فلما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم، اغرورقت عيناه وتغير لونه. قال: فقلت له: ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه! قال: {إنَّا أهل البيت اختار لنا الله الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً. حتى يأتي قومٌ مِن قبل المشرق معهم راياتٌ سودٌ، يسألون الحق فلا يعطونه. فيقاتلون فينصرون، فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه. حتى يدفعوا إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤها قسطاً كما ملأوها جوراً. فمَن أدرك ذلك منكم، فليأتهم ولو حبواً على الثلج}. اهـ لفظ ابن أبي شيبة.
يونس بن أبي إسحاق، عن عمار الدهني، عن أبي الطفيل، عن محمد بن الحنفية، عن عليٍّ في المهدي: {ذاك يخرج في آخر الزمان، إذا قال الرجل: "الله الله" قتل. فيجمع الله تعالى له قوماً قزعاً كقزع السحاب، يؤلف الله بين قلوبهم. لا يستوحشون إلى أحد، ولا يفرحون بأحد. يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر، لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون، وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر}. قال الشيخ [ص208]: ((وبالنظر في رجال الحديث يتبيَّن أن رجاله ثقات قال الحاكم: هذا حديثٌ صحيحٌ
{ عن أبي الطفيل أن عليا قال له: يا عامر! إذا سمعت الرايات السود مقبلة من خراسان فكنت في صندوق مقفل عليك فاكسر ذلك القفل وذلك الصندوق حتى تقتل تحتها! فإن لم تستطع فتدحرج حتى تقتل تحتها.} (نعيم).
. { عن الزهري قال: بلغني أن الرايات السود تخرج من خراسان فإذا هبطت من عقبة خراسان هبطت تبغي الإسلام فلا يردها إلا رايات الأعاجم من قبل المغرب }
{ تخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء }
«إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً، فإن فيها خليفة الله المهدي». و صحّحه على شرطي البخاري ومسلم،
والذي نفسي بيده! لا يذهب الليل والنهار حتى تجيء الرايات السود من قبل خراسان حتى يوثقوا خيولهم بنجلات بيسان والفرات. }
{ تقبل الرايات السود من المشرق يقودهم كالبخت المجللة أصحاب شعور، أنسابهم القرى وأسماؤهم الكنى، يفتتحون مدينة دمشق، ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات}.
رامي بكر بكر- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 19/11/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
الازدي١١١ كتب:جزاك الله خيرا أخي المغيره كانه يحكي زماننا وقوما نعرفهم .
أخي/ الازدي111
ما الذي فهمت من هذا الحديث .. وما علاقته بزماننا ؟!!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
المغيرة كتب:
وعنه رضى الله عنه قال: ( إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض فلا تحركوا ايديكم ولا أرجلكم ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم قلوﺑﻬم كزبر الحديد هم أصحاب الدولة لا يفون بعهد ولا ميثاق يدعون إلى الحق وليسوا من أهله أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء) الفتن لنعيم بن حماد
.
الاخوة الكرام ....الله يرحم ولديكم...تكفون....
انتم مرات تقولون ان الخوارج حليقي الشعر(التحليق)... والان تقولون شعورهم مرخاة كشعور النساء!!!!!!
فبسبب الاولى تركنا الحلق حتى لا يقال علينا خوارج, والان تقولون ان الخوارج شعورهم مرخاة !!!!!!
فما هو الحل افيدونا نحلق أو نسيب ونرخي؟؟؟؟
الموضوع مهم و خطير ...لابد من فتوى
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
المغيرة كتب:
عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ( ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب في المعدن ، فلا تسبوا أهل الشام ، وسبوا ظلمتهم ، فإن فيهم الأبدال ، وسيرسل الله إليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ، ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في اثني عشر ألفا إن قلوا ، وخمسة عشر ألفا إن كثروا ، أمارتهم أو علامتهم أمت أمت على ثلاث رايات يقاتلهم أهل سبع رايات ليس من صاحب راية إلا وهو يطمع بالملك ، فيقتتلون ويهزمون ، ثم يظهر الهاشمي فيرد الله إلى الناس ألفتهم ونعمتهم ، فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال) المستدرك للحاكم
وعنه رضى الله عنه قال: ( إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض فلا تحركوا ايديكم ولا أرجلكم ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم قلوﺑﻬم كزبر الحديد هم أصحاب الدولة لا يفون بعهد ولا ميثاق يدعون إلى الحق وليسوا من أهله أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء) الفتن لنعيم بن حماد
اللهم اهدنا إلى الحق ونجنا من الفتن.
الشام التي يتكلم الحديث عنها ليست الشام الحالية .. ومعنى الحديث .. سوف تكون فتنه يحصل فيها الناس مثل ما يحصل الذهب من المعدن .. اي كميات قليلة يتواجد الذهب في المعادن الاخرى .. قله قليلة .. تكون فيهم الابدال .. وسيرسل الله عليهم حاصب من السماء فيفرقهم وليست يغرقهم .. لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم .. ثم يبعث الله رجل من العترة اسمه اسم نبي .. في اثنا عشر الف .. علامتهم .. الثار الثار .. على ثلاث رايات سود يقاتلهم سبع رايات .. ليس من صاحب رايه الا وهو يطعم ان يكون الخليفة عليهم .. فيقتلهم ويهزمهم ثم يظهر المهدي محمد بن عبدالله .. فيرد الناس الفتهم ونعمتهم ..
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
ابو صالح كتب:
فما هو الحل افيدونا نحلق أو نسيب ونرخي؟؟؟؟
الموضوع مهم و خطير ...لابد من فتوى
اعتقد الحلق له علاقة بالنفاق والتقية والمسايرة .. والارخاء له علاقة بالمبالغة ..
انت حاول تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وليس بالجماعات ..
فهذه العلامات لا تثبت حقاً أو باطلاً إنما هي قرائن وحسب .. تستخدم بعد النظر في الاعمال ومدى صحتها أو غلطها .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
جعبة الأسهم كتب:
اعتقد الحلق له علاقة بالنفاق والتقية والمسايرة .. والارخاء له علاقة بالمبالغة ..
انت حاول تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وليس بالجماعات ..
جزاك الله خيرا أخي جعبة
والله أوجعني راسي من كثر الكلام الذي ليس منه فائدة مرة تحليق ومرة مرخاة شعورهم وكأننا فاضيين وما عندنا شيء يشغلنا...انصروا اخوانكم ولو بكلمة واقل شيء ممكن نقدمه ان نكف السنتنا واقلامنا من تشويههم ويجب ان نحسن الظن بهم كما يجب علينا الحذر من الاعلام الكاذب الذي يحارب أهل الدين...
فاذا كان الكلام من فضة فان السكوت من ذهب .....طبعا في حالة الكلام الذي لايسمن ولا يغني من جوع والذي ضرره اكثر من نفعه..
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
ابو صالح كتب:المغيرة كتب:
وعنه رضى الله عنه قال: ( إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض فلا تحركوا ايديكم ولا أرجلكم ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم قلوﺑﻬم كزبر الحديد هم أصحاب الدولة لا يفون بعهد ولا ميثاق يدعون إلى الحق وليسوا من أهله أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء) الفتن لنعيم بن حماد
.
الاخوة الكرام ....الله يرحم ولديكم...تكفون....
انتم مرات تقولون ان الخوارج حليقي الشعر(التحليق)... والان تقولون شعورهم مرخاة كشعور النساء!!!!!!
فبسبب الاولى تركنا الحلق حتى لا يقال علينا خوارج, والان تقولون ان الخوارج شعورهم مرخاة !!!!!!
فما هو الحل افيدونا نحلق أو نسيب ونرخي؟؟؟؟
الموضوع مهم و خطير ...لابد من فتوى
اخي الكريم ابو صالح .. اعتقد اخي الكريم اني وضعت موضوع يوضح ما تعني كلمة التحليق .. وانها لا تعني حلق الشعر او بقائه .. وانما تعني .. حلقات العلم التي تقام في المساجد او الجوامع باسم الاصلاح او زيادة الدين او الدعوه .. هذه التي نهى عنها الاسلام والصحابة ..
اما ان تبقي شعر راسك او تحلقه .. فليس للدين فيه شئ .. المهم ما يكون شكلك مغير او منفر او يسبب لفت انتباه الاخرين .. او لا تستخدمة للخداع او المكر بالاخرين .. مثل ما يحدث الان مجرد لبس قصير او تربية ذقن .. اصبح هذا الشخص شيخ دين .. ولو هو زنديق اعمى .. الله جميل ويحب الجمال .. كل ما يحسن شكلك ورايتك وترتاح منه في شكلك اسرتك ومجتمعك .. يحبة الله سبحانة وتعالى .. ويريدك ان تكون عليه .. والله المستعان
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
حر بلا قيود كتب:
اخي الكريم ابو صالح .. اعتقد اخي الكريم اني وضعت موضوع يوضح ما تعني كلمة التحليق .. وانها لا تعني حلق الشعر او بقائه .. وانما تعني .. حلقات العلم التي تقام في المساجد او الجوامع باسم الاصلاح او زيادة الدين او الدعوه .. هذه التي نهى عنها الاسلام والصحابة ..
اما ان تبقي شعر راسك او تحلقه .. فليس للدين فيه شئ .. المهم ما يكون شكلك مغير او منفر او يسبب لفت انتباه الاخرين .. او لا تستخدمة للخداع او المكر بالاخرين .. مثل ما يحدث الان مجرد لبس قصير او تربية ذقن .. اصبح هذا الشخص شيخ دين .. ولو هو زنديق اعمى .. الله جميل ويحب الجمال .. كل ما يحسن شكلك ورايتك وترتاح منه في شكلك اسرتك ومجتمعك .. يحبة الله سبحانة وتعالى .. ويريدك ان تكون عليه .. والله المستعان
أحد الاخوة قبل عدة ايام ذكر وكتب ان الخوارج يحلقوا رؤؤسهم...
اما بالنسبة للجمال فهو الجمال الذي يحب الله ان يراك فيه وليس على هوى الشيطان..
وأحب ان أذكر لك قصة لرجل لم يكن ملتحي ثم التزم دينيا فكان اقربائة يتحدثوا بان ذلك الرجل الجميل تشوه بتلك الحية وبعد مرورعدة سنوات تعود الناس على رؤية هذا الرجل باللحية فأصبحت تلك اللحية تعطي للمسلم جماله الحقيقي...
فإن اللحية هي نعمة جليلة عظيمة تفضل الله بها على الرجال وميزهم بها عن النساء، وجعلها زينة لهم لما تفضي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار.
وهذه رواية جميلة خذها أخي حر
إن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وكذلك الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين، فلم يذكر عن أحد منهم انه كان يحلق لحيته، بل على العكس من ذلك كانوا يعظمونها ويعلون شأنها، كان قيس بن سعد رضي الله عنه رجلا أمرد لا لحية له، فقال قومه الأنصار: نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له، فو الله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية!!
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
ابو صالح كتب:حر بلا قيود كتب:
اخي الكريم ابو صالح .. اعتقد اخي الكريم اني وضعت موضوع يوضح ما تعني كلمة التحليق .. وانها لا تعني حلق الشعر او بقائه .. وانما تعني .. حلقات العلم التي تقام في المساجد او الجوامع باسم الاصلاح او زيادة الدين او الدعوه .. هذه التي نهى عنها الاسلام والصحابة ..
اما ان تبقي شعر راسك او تحلقه .. فليس للدين فيه شئ .. المهم ما يكون شكلك مغير او منفر او يسبب لفت انتباه الاخرين .. او لا تستخدمة للخداع او المكر بالاخرين .. مثل ما يحدث الان مجرد لبس قصير او تربية ذقن .. اصبح هذا الشخص شيخ دين .. ولو هو زنديق اعمى .. الله جميل ويحب الجمال .. كل ما يحسن شكلك ورايتك وترتاح منه في شكلك اسرتك ومجتمعك .. يحبة الله سبحانة وتعالى .. ويريدك ان تكون عليه .. والله المستعان
أحد الاخوة قبل عدة ايام ذكر وكتب ان الخوارج يحلقوا رؤؤسهم...
اما بالنسبة للجمال فهو الجمال الذي يحب الله ان يراك فيه وليس على هوى الشيطان..
وأحب ان أذكر لك قصة لرجل لم يكن ملتحي ثم التزم دينيا فكان اقربائة يتحدثوا بان ذلك الرجل الجميل تشوه بتلك الحية وبعد مرورعدة سنوات تعود الناس على رؤية هذا الرجل باللحية فأصبحت تلك اللحية تعطي للمسلم جماله الحقيقي...
فإن اللحية هي نعمة جليلة عظيمة تفضل الله بها على الرجال وميزهم بها عن النساء، وجعلها زينة لهم لما تفضي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار.
وهذه رواية جميلة خذها أخي حر
إن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وكذلك الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين، فلم يذكر عن أحد منهم انه كان يحلق لحيته، بل على العكس من ذلك كانوا يعظمونها ويعلون شأنها، كان قيس بن سعد رضي الله عنه رجلا أمرد لا لحية له، فقال قومه الأنصار: نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له، فو الله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية!!
هذا الشخص الذي كتب بان الخوارج يحلقون رؤسهم .. جالس يفكر بافكار العصور الحجرية .. ارجع لتفسير العلماء .. وبتكتشف بنفسك انهم لم يتكلموا ابدا عن الشعر او حلقه .. تكلموا عن حلق الدين ..
اخي الكريم اللحية ليس فيها عيب .. ولا تخرجك او تدخلك الاسلام .. هي مجرد بروز بشكل معين يريحك .. سبحان الله .. وهل اقول لك .. ان من ربى لحية اصبح مشرك او كافر .. حشاء لله .. اغلب الصحابة كان لديهم لحى .. ولكن اللحية ليست مشكلة وحلقها ليس مشكلة .. اللحية الان اصبحت من طقوس المسيحيين واليهود والشيعه حتى اصحاب الديانات الوثنية ..
الانسان لدية عقل .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دَعْ مَا يَرِيبك إِلَى مَا لَا يَرِيبك) .. اذا انت لا تفكر باللحية .. وتقوم بواجباتك كما يجب .. لا يهم تربي او لا تربي .. وكانت الللحية .. تخلق في نفسك دافع وحافز .. من اجل يشاهدك الناس انك رجل صالح او متعبد .. فالاولى ازالتها ولو سوف يصبح شكلك شنيع .. المهم ما تجعل شئ مدخل للشيطان في نفسك ويجعلك تحس انك افضل او متعالى على الاخرين او انك اكثر عبادة ..
شوف الدروس النبوية .. دخول الجنة .. ليس بالصلاه ولا الصيام ولا العباده ولا اللحية .. دخول الجنة برحمة الله واعترافك بذنوبك وتقصيرك امام الله سبحانة وتعالى ..
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" كَانَ رَجُلَانِ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مُتَآخِيَيْنِ، فَكَانَ أَحَدُهُمَا يُذْنِبُ وَالْآخَرُ مُجْتَهِدٌ فِي الْعِبَادَةِ، فَكَانَ لَا يَزَالُ الْمُجْتَهِدُ يَرَى الْآخَرَ عَلَى الذَّنْبِ فَيَقُولُ: أَقْصِرْ (1) فَوَجَدَهُ يَوْمًا عَلَى ذَنْبٍ فَقَالَ لَهُ: أَقْصِرْ , فَقَالَ: خَلِّنِي وَرَبِّي، أَبُعِثْتَ عَلَيَّ رَقِيبًا؟، فَقَالَ: وَاللَّهِ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ، أَوْ لَا يُدْخِلُكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ، فَقَبَضَ اللَّهُ أَرْوَاحَهُمَا فَاجْتَمَعَا عِنْدَ رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَقَالَ لِهَذَا الْمُجْتَهِدِ: أَكُنْتَ بِي عَالِمًا؟ , أَوْ كُنْتَ عَلَى مَا فِي يَدِي قَادِرًا؟، وَقَالَ لِلْمُذْنِبِ: اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِي، وَقَالَ لِلْآخَرِ: اذْهَبُوا بِهِ إِلَى النَّارِ " , قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أَوْبَقَتْ دُنْيَاهُ وَآخِرَتَهُ
راجع هذا الموضوع وانت بتعرف ما تعني التحليق او التسبيد
https://t3beer.ahlamontada.com/t3356-topic#28302
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
بارك الله فيكم ما وضعت هذين الأثرين لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، إلا لنحذر من الفتن التي قد تبدو لنا أن فيها الحق.
فالذي يحصل في الشام فتنة ، وإلا ما هو تفسير الفرقة الحاصلة هناك.
لأن الحق يجمع ولا يفرق وانظروا ما ذكر في الأثرين ( سبع رايات ليس من صاحب راية إلا وهو يطمع بالملك) ( حتى يختلفوا فيما بينهم )
لا تأتي الفرقة والاختلاف بخير أبدا وإليكم وصية الله لأنبيائه ( شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ )
وقال الحكيم (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا )
وقومنا ينشدون الحق بالفرقة والاقتتال فيما بينهم، فأين هم من هدي الأنبياء ، لا حول ولا قوة إلا بالله.
أما أنت أخي الكريم رامي بكر فأسأل الله إن كانت رايتكم راية حق أن يوفقكم وينصركم ويذل عدوكم ويمكن لكم في الأرض ، وإن كانت غير ذلك أن يهيدكم إلى الحق ويردكم إليه ويؤلف بين قلوبكم.
فالذي يحصل في الشام فتنة ، وإلا ما هو تفسير الفرقة الحاصلة هناك.
لأن الحق يجمع ولا يفرق وانظروا ما ذكر في الأثرين ( سبع رايات ليس من صاحب راية إلا وهو يطمع بالملك) ( حتى يختلفوا فيما بينهم )
لا تأتي الفرقة والاختلاف بخير أبدا وإليكم وصية الله لأنبيائه ( شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ )
وقال الحكيم (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا )
وقومنا ينشدون الحق بالفرقة والاقتتال فيما بينهم، فأين هم من هدي الأنبياء ، لا حول ولا قوة إلا بالله.
أما أنت أخي الكريم رامي بكر فأسأل الله إن كانت رايتكم راية حق أن يوفقكم وينصركم ويذل عدوكم ويمكن لكم في الأرض ، وإن كانت غير ذلك أن يهيدكم إلى الحق ويردكم إليه ويؤلف بين قلوبكم.
المغيرة- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 06/12/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا سامحك الله يا اباصالح على قولك والله اوجعك رأسك من كثر الكلام الذي ليس فيه فائده
هل حقاً لم تفهمه ام تجد في نفسك منه شي وخائف على دينك أقول بارك الله فيك وأبشر بالخير
اما إن كان المسألة عدم فهم فانظر إجابتي على الأخ جعبة الاسهم .
أولا سامحك الله يا اباصالح على قولك والله اوجعك رأسك من كثر الكلام الذي ليس فيه فائده
هل حقاً لم تفهمه ام تجد في نفسك منه شي وخائف على دينك أقول بارك الله فيك وأبشر بالخير
اما إن كان المسألة عدم فهم فانظر إجابتي على الأخ جعبة الاسهم .
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
وفقك الله أخي جعبة الأسهمجعبة الأسهم كتب:الازدي١١١ كتب:جزاك الله خيرا أخي المغيره كانه يحكي زماننا وقوما نعرفهم .
أخي/ الازدي111
ما الذي فهمت من هذا الحديث .. وما علاقته بزماننا ؟!!!
نحن في زمان كثر المتعالمين فيه حتى أختلط الحابل بالنابل فكنا في أزمنه مضت مجتمعون الناس لا تتعدى قول العلماء حتى خرجت خارجه فرقت الناس بعد جمعتهم واصبح الناس يستهينون بأهل العلم ولم يعد لهم مكانه في قلوبهم الا من رحم ربي ولا يرجعون الى العلماء الا في الفتاوى الخاصه اما الفتاوى العامه فاصبح العلماء فيها علماء سلطان لا يرجع اليهم في ذلك حتى لبسوا على الناس دينهم ، بل تجد الناس تتورع في مسألة من مسائل الطهاره أن تتكلم فيها واذا كان الكلام في الحكام انطلقت الألسن اما بالتكفير أو التفسيق ومنهم الآن من تعدى ذلك وقال مشركون وهذه الأمور أهم وأخطر من مسائل الطهاره ومع ذلك يتكلمون في أمر العامه ومالذي يصلح ومالذي لا يصلح بكل بساطه بل تعدى ذلك الرجال الى النساء ويريدون أن يلقوا برأيهم مع من ألقى من الملقون دون أدنى تورع وكل واحد منهم يقول الحل عندي والكل يبحث عن الصداره ولا يعجبه قول الآخر أظهر ذلك ام أخفاه وإن ظهر منهم القبول فهذا بادئ الأمر ثم ينقلبون على بعضهم ولقد تصفحت أحد المنتديات فوجدت أحد المشتركين فيه طلب فتوى لمن لديه علم في مسأله من مسائل الطهاره الجم كل المشتركون ولم يتكلم منهم الا واحد خلص فيها حتى تكلم صاحب المنتدى ان القصد من السؤال هو فتنتكم وأجابه أين الذين كانوا يتكلمون الليل والنهار في مسائل يقف عندها العلماء ولا يقولوا بقول حتى لا يقعوا في مفسده فيهلكوا ويهلكوا الناس هذه مقدمه لأمر لابد منه
وأما جوابي عن تسائلك فقد نقل الأخ المغيره حفظه وإياك أثرا عن علي رضي الله عنه في مسأله كانت مشكله علي وقد بحثت فيها مسبقا عن مسئلة علامة التحليق عند الخوارج هل لابد أن يكون كل خارجي حليق الرأس فأمر الخوارج لابد أن نعرفه ولا يخفى علينا فكما ندرس ونتعلم حتى لا نقع في الشرك كذلك لابد ان نعرف أمر الخوارج حتى لانكون منهم ولهم علامات لاتختلف في كل زمان كالخروج على الحكام واتهامهم أنهم لا يحكمون بشرع الله وغيرها ، فليس من المعقول أن يخرج في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أولهم منكرا على الرسول عدم العدل وعلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وقتلوه وعلى علي رضي الله عنه انه لم يحكم بشرع الله الا لغيرتهم على الدين ولاكن بغير علم فالذين خرجوا بسبب أنهم لم يفقهوا الدين جيدا وأصبحوا ينكروا على العامه والحكام بل تجده لايعلم من أمور دينه ويحفظ مثل حفظه لأدلة القتال والتولي ثم يصبها على من حوله ويصبح الناس في نظرهم اما مؤمن كامل الإيمان أو كافر وجب قتله بجهلهم .
وللأسف أن زماننا كثر من يردد بعض هذه الأقوال حتى أصبحت لا تستنكر المقوله بقول الخوارج وهم فرق شتى منهم المكثر ومنهم المقل ومنهم من تلطخت يده بدماء المسلمين ومنهم من تلطخت لسانه أعاذنا الله من ذلك فلا تنظر من حولك الا وهناك من يلمز او من يصرح حتى ان أوناس هم ان شاء الله من أهل الخير لايقولون بهذا القول صامتون لا يستطيعون البوح به لكثرة من يقول به وهذه فتنة لأمتنا قل من لم يقع فيها .
وأما الخوارج لو سألت من هم لا يستطيع احد ان يقول من هم وقد يجد في احاديث الخوارج ما يشبه عمله فلا يحبون الكلام فيها ويتعبهم الحديث في هذا ولا يريدونه بل لولا الاحاديث المتوافره لنفوا وجود الخوارج فما السبب بظنكم .
اعتذر عن الإطالة وانقل كلام العلماء في مسألة التحليق والتسبيد
فقد ذكر ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري
(قَوْلُهُ قِيلَ مَا سِيمَاهُمْ بِكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ التَّحْتَانِيَّةِ أَيْ عَلَامَتُهُمْ وَالسَّائِلُ عَنْ ذَلِكَ لَمْ أَقِفْ عَلَى تَعْيِينِهِ قَوْلُهُ التَّحْلِيقُ أَوْ قَالَ التَّسْبِيدُ شَكٌّ مِنَ الرَّاوِي وَهُوَ بِالْمُهْمَلَةِ وَالْمُوَحَّدَةِ بِمَعْنَى التَّحْلِيقِ وَقِيلَ أَبْلَغُ مِنْهُ وَهُوَ بِمَعْنَى الِاسْتِئْصَالِ وَقِيلَ إِنْ نَبَتَ بَعْدَ أَيَّامٍ وَقِيلَ هُوَ تَرْكُ دَهْنِ الشَّعْرِ وَغَسْلُهُ قَالَ الْكِرْمَانِيُّ فِيهِ إِشْكَالٌ وَهُوَ أَنَّهُ يَلْزَمُ مِنْ وُجُودِ الْعَلَامَةِ وُجُودُ ذِي الْعَلَامَةِ فَيَسْتَلْزِمُ أَنَّ كُلَّ مَنْ كَانَ مَحْلُوقُ الرَّأْسِ فَهُوَ مِنَ الْخَوَارِجِ وَالْأَمْرُ بِخِلَافِ ذَلِكَ اتِّفَاقًا ثُمَّ أَجَابَ بِأَنَّ السَّلَفَ كَانُوا لَا يَحْلِقُونَ رؤوسهم إِلَّا لِلنُّسُكِ أَوْ فِي الْحَاجَةِ وَالْخَوَارِجُ اتَّخَذُوهُ دَيْدَنًا فَصَارَ شِعَارًا لَهُمْ وَعُرِفُوا بِهِ قَالَ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُرَادَ بِهِ حَلْقُ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ وَجَمِيعُ شُعُورِهِمْ وَأَنْ يُرَادَ بِهِ الْإِفْرَاطُ فِي الْقَتْلِ وَالْمُبَالَغَةُ فِي الْمُخَالَفَةِ فِي أَمْرِ الدِّيَانَةِ قُلْتُ الْأَوَّلُ بَاطِلٌ لِأَنَّهُ لَمْ يَقَعْ مِنَ الْخَوَارِجِ وَالثَّانِي مُحْتَمَلٌ لَكِنَّ طُرُقَ الْحَدِيثِ الْمُتَكَاثِرَةِ كَالصَّرِيحَةِ فِي إِرَادَةِ حَلْقِ الرَّأْسِ وَالثَّالِثُ كَالثَّانِي وَاللَّهُ أَعْلَمُ)
ذكر الكرماني أن القول بأن من كان محلوق الرأس فهو من الخوارج غير صحيح والأمر بخلاف ذلك اتفاقا بين العلماء
وذكر احتمالات ثلاث للتحليق الرأس
انه جعله الخوارج دينا وشعارا لهم .
انه المراد به حلق الرأس واللحية وجميع الشعور
انه المراد الإفراط في القتل والمبالغة في المخالفة في أمر الديانة
ثم أبطل ابن حجر الأول وهو كونه دين لهم اما كونه علامه وشعار فلم يتطرق له بل هو الصحيح الموافق ويشهد الثاني له .
فمن هذا تبين أن لابد لهم من علامه تميزهم عن غيرهم في كل زمان وقد تطرق ابن بطال الى مثل ذلك وخص ذلك بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم ورده الحافظ لان كلام ابن بطال يفهم منه انهم قضوا وانتهو ولا كن قد يريد منه العلامه لا انقضاء الخوارج فكما ان هناك علامه وهي ذو الثديا فمن قال ان كل خارجي لابد ان يكون حليق فنلزمه ان كل من خرج لابد ان يكون معهم ذو الثديا فتبين بهذا ان لهم علامه يتميزون بها تختلف من زمان الى زمان وان كانوا متفقين على تكفي الحاكم وادلتهم واحده إن الحكم الا لله والموالاة والله اعلم وقد أشار النووي الى شي من هذا فقال في شرح مسلم
(قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (سِيمَاهُمُ التَّحَالُقُ) السِّيمَا الْعَلَامَةُ وَفِيهَا ثَلَاثُ لُغَاتٍ الْقَصْرُ وَهُوَ الْأَفْصَحُ وَبِهِ جَاءَ الْقُرْآنُ وَالْمَدُّ وَالثَّالِثَةُ السِّيمِيَاءُ بِزِيَادَةِ يَاءٍ مَعَ الْمَدِّ لَا غَيْرَ وَالْمُرَادُ بالتحالق حلق الرؤوس وَفِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى التَّحَلُّقُ وَاسْتَدَلَّ بِهِ بَعْضُ النَّاسِ عَلَى كَرَاهَةِ حَلْقِ الرَّأْسِ وَلَا دَلَالَةَ فِيهِ وَإِنَّمَا هُوَ عَلَامَةٌ لَهُمْ وَالْعَلَامَةُ قَدْ تَكُونُ بِحِرَامٍ وَقَدْ تَكُونُ بِمُبَاحٍ كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آيَتُهُمْ رَجُلٌ أَسْوَدُ إِحْدَى عَضُدَيْهِ مِثْلُ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ وَمَعْلُومٌ أَنَّ هَذَا لَيْسَ بِحِرَامٍ وَقَدْ ثَبَتَ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ بِإِسْنَادٍ عَلَى شَرْطِ الْبُخَارِيِّ وَمُسْلِمٍ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم (رَأَى صَبِيًّا قَدْ حَلَقَ بَعْضَ رَأْسِهِ فَقَالَ احْلِقُوهُ كُلَّهُ أَوِ اتْرُكُوهُ كُلَّهُ) وَهَذَا صَرِيحٌ فِي إِبَاحَةِ حَلْقِ الرَّأْسِ لَا يَحْتَمِلُ تَأْوِيلًا قَالَ أَصْحَابُنَا حَلْقُ الرَّأْسِ جَائِزٌ بِكُلِّ حَالٍ لَكِنْ إِنْ شَقَّ عَلَيْهِ تَعَهُّدُهُ بِالدُّهْنِ وَالتَّسْرِيحِ اسْتُحِبَّ حَلْقُهُ وَإِنْ لَمْ يَشُقَّ اسْتُحِبَّ تَرْكُهُ )
والخوارج أسباب للفرقه متنوعون جنس يطلق على أنواع قال ابن تيمية في المجموع
(وَإِنَّمَا قَوْلُنَا: إنَّ عَلِيًّا قَاتَلَ الْخَوَارِجَ بِأَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ مَا يُقَالُ: إنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاتَلَ الْكُفَّارَ أَيْ قَاتَلَ جِنْسَ الْكُفَّارِ وَإِنْ كَانَ الْكُفْرُ أَنْوَاعًا مُخْتَلِفَةً. وَكَذَلِكَ الشِّرْكُ أَنْوَاعٌ مُخْتَلِفَةٌ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ الْآلِهَةُ الَّتِي كَانَتْ الْعَرَبُ تَعْبُدُهَا هِيَ الَّتِي تَعْبُدُهَا الْهِنْدُ وَالصِّينُ وَالتُّرْكُ؛ لَكِنْ يَجْمَعُهُمْ لَفْظُ الشِّرْكِ وَمَعْنَاهُ. وَكَذَلِكَ الْخُرُوجُ وَالْمُرُوقُ يَتَنَاوَلُ كُلَّ مَنْ كَانَ فِي مَعْنَى أُولَئِكَ وَيَجِبُ قِتَالُهُمْ بِأَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا وَجَبَ قِتَالُ أُولَئِكَ. وَإِنْ كَانَ الْخُرُوجُ عَنْ الدِّينِ وَالْإِسْلَامِ أَنْوَاعًا مُخْتَلِفَةً وَقَدْ بَيَّنَّا أَنَّ خُرُوجَ الرَّافِضَةِ وَمُرُوقَهُمْ أَعْظَمُ بِكَثِيرِ)
وبما أن الخوارج هم أسباب الفرقه وقد خرجوا على الأمه كلها في جميع البلدان الا أن امرهم التبس على كثير من الناس لكثرتهم وانتشار فكرهم بين الناس لابد من تمييزهم وقتلهم امتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال لان أدركتهم لاقتلنهم قتل عاد ويؤخذ من الحديث الإباده كما يؤخذ من لفظة عاد الكثره والله اعلم قال بن تيميه في المجموع
( وَأَنَّ قِتَالَ الْخَوَارِجِ مِمَّا أَمَرَ بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِذَلِكَ اتَّفَقَ عَلَى قِتَالِهِمْ الصَّحَابَةُ وَالْأَئِمَّةُ. وَهَؤُلَاءِ الْخَوَارِجُ لَهُمْ أَسْمَاءٌ يُقَالُ لَهُمْ: " الحرورية " لِأَنَّهُمْ خَرَجُوا بِمَكَانِ يُقَالُ لَهُ حَرُورَاءُ وَيُقَالُ لَهُمْ أَهْلُ النهروان: لِأَنَّ عَلِيًّا قَاتَلَهُمْ هُنَاكَ وَمِنْ أَصْنَافِهِمْ " الإباضية " أَتْبَاعُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إبَاضٍ و " الأزارقة " أَتْبَاعُ نَافِعِ بْنِ الْأَزْرَقِ و " النَّجَدَاتُ " أَصْحَابُ نَجْدَةَ الحروري. وَهُمْ أَوَّلُ مَنْ كَفَّرَ أَهْلَ الْقِبْلَةِ بِالذُّنُوبِ بَلْ بِمَا يَرَوْنَهُ هُمْ مِنْ الذُّنُوبِ وَاسْتَحَلُّوا دِمَاءَ أَهْلِ الْقِبْلَةِ بِذَلِكَ فَكَانُوا كَمَا نَعَتَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلَامِ وَيَدْعُونَ أَهْلَ الْأَوْثَانِ " وَكَفَّرُوا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ وَعُثْمَانَ بْنَ عفان وَمَنْ وَالَاهُمَا وَقَتَلُوا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ مُسْتَحِلِّينَ لِقَتْلِهِ قَتَلَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُلْجِمٍ المرادي مِنْهُمْ وَكَانَ هُوَ وَغَيْرُهُ مِنْ الْخَوَارِجِ مُجْتَهِدِينَ فِي الْعِبَادَةِ لَكِنْ كَانُوا جُهَّالًا فَارَقُوا السُّنَّةَ وَالْجَمَاعَةَ؛ فَقَالَ هَؤُلَاءِ: مَا النَّاسُ إلَّا مُؤْمِنٌ أَوْ كَافِرٌ؛ وَالْمُؤْمِنُ مَنْ فَعَلَ جَمِيعَ الْوَاجِبَاتِ وَتَرَكَ جَمِيعَ الْمُحَرَّمَاتِ؛ فَمَنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ فَهُوَ كَافِرٌ؛ مُخَلَّدٌ فِي النَّارِ. ثُمَّ جَعَلُوا كُلَّ مَنْ خَالَفَ قَوْلَهُمْ كَذَلِكَ فَقَالُوا: إنَّ عُثْمَانَ وَعَلِيًّا وَنَحْوَهُمَا حَكَمُوا بِغَيْرِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَظَلَمُوا فَصَارُوا كُفَّارًا. وَمَذْهَبُ هَؤُلَاءِ بَاطِلٌ بِدَلَائِلَ كَثِيرَةٍ مِنْ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ .)
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " أَخْوَفُ مَا أَخَافَ عَلَى أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمُ اللِّسَانِ " .
رامي بكر بكر- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 19/11/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
عليكم بما أمركم به نبيكم ولا تتبعوا أهل الفتنه فتحدثوا في دينكم بما يدعوكم إليه من خروج على حاكمكم ما أقام فيكم الصلاة فإن الصبر فيه نجاة فإن الله قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ [البقرة : 153
وأنكروا على من دعا الى الخروج فإن البلاء يقع على
الكل اذا لم ينكروا على البعض ويأخذوا على أيديهم
قال تعالى
{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً}
قال الإمام أبو عبد الله البخاري -رحمه الله تعالى- في صحيحه:
كتاب الفتن.
ما جاء في قول الله تعالى: {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً} [(25) سورة الأنفال] وما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحذر من الفتن.حدثنا علي بن عبد الله قال: حدثنا بشر بن
السري قال: حدثنا نافع بن عمر عن ابن أبي مليكة قال: قالت أسماء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((أنا على حوضي أنتظر من يرد علي، فيؤخذ بناس من دوني فأقول: أمتي، فيقول: لا تدري مشوا على القهقرى)) قال ابن أبي مليكة: "اللهم إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا، أو أن نفتن".
السري قال: حدثنا نافع بن عمر عن ابن أبي مليكة قال: قالت أسماء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((أنا على حوضي أنتظر من يرد علي، فيؤخذ بناس من دوني فأقول: أمتي، فيقول: لا تدري مشوا على القهقرى)) قال ابن أبي مليكة: "اللهم إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا، أو أن نفتن".
حدثنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا أبو عوانة عن مغيرة عن أبي وائل قال: قال عبد الله: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((أنا فرطكم على الحوض، ليرفعن إليّ رجال منكم حتى إذا أهويت لأناولهم اختلجوا دوني، فأقول: أي ربِ أصحابي، يقول: لا تدري ما أحدثوا بعدك)).
حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم قال: سمعت سهل بن سعد يقول: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((أنا فرطكم على الحوض، من ورده شرب منه، ومن شرب منه لم يظمأ بعده أبداً، ليرد علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم)) قال أبو حازم: فسمعني النعمان بن أبي عياش وأنا أحدثهم هذا فقال: هكذا سمعت سهلاً؟ فقلت: نعم، قال: وأنا أشهد على أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- لسمعته يزيد فيه قال: ((إنهم مني، فيقال: إنك لا تدري ما بدلوا بعدك، فأقول: سحقاً سحقاً لمن بدل بعدي)).
وإن مما خشي علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحدث في ديننا فنصد عن حوضه فتنة الخروج التي نشرتها دعاة الفتنه بين الناس فرجع من رجع القهقري
باب: قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((سترون بعدي أموراً تنكرونها)).
وقال عبد الله بن زيد: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((اصبروا حتى تلقوني على الحوض)).
حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: حدثنا الأعمش قال: حدثنا زيد بن وهب، قال: سمعت عبد الله قال: قال لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إنكم سترون بعدي أثرة وأموراً تنكرونها)) قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: ((أدوا إليهم حقهم، وسلوا الله حقكم)).
حدثنا مسدد عن عبد الوارث عن الجعد عن أبي رجاء عن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((من كره من أميره شيئاً فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتة جاهلية)).
حدثنا أبو النعمان قال: حدثنا حماد بن زيد عن الجعد أبي عثمان قال: حدثني أبو رجاء العطاردي، قال: سمعت ابن عباس -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر عليه، فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات إلا مات ميتة جاهلية)).
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: ماذا قال علي رضي الله عنه في الفتن
الاخوة الأزدي111 و رامي بكر بكر.
بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيرا
اعتذر اخي المغيرة عن إغلاق الموضوع .. لأنه بات على حافة الاتهامات والتصنيف ..
بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيرا
اعتذر اخي المغيرة عن إغلاق الموضوع .. لأنه بات على حافة الاتهامات والتصنيف ..
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
مواضيع مماثلة
» بداية سنة 2017 إن شاء الله تتحرّك الفتن في أفغانستان و كلّ خراسان ، ثمّ تقوى و تهجم هذه الفتن على فارس و إيران
» سبحان الله ماذا يقول هذا الكاتب الجاهل عن المهدي
» يعلم الله أني أحبكم في الله و لا أدري ماذا أقول و أكتب
» ماذا ينقمون من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
» رجل سب الله فوقع بيد الدولة_الاسلامية. أنظر ماذا فعلو به."عزة الاسلام"
» سبحان الله ماذا يقول هذا الكاتب الجاهل عن المهدي
» يعلم الله أني أحبكم في الله و لا أدري ماذا أقول و أكتب
» ماذا ينقمون من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
» رجل سب الله فوقع بيد الدولة_الاسلامية. أنظر ماذا فعلو به."عزة الاسلام"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى