نظرة في السياسة الشرعية
2 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
نظرة في السياسة الشرعية
انا مع عقيدة اهل السنة والجماعة عقيدة السلف حرمة الخروج على الامراء وان جاروا الا اذا كفروا...بشروط منها.... القدرة........
لونضع الخلاف الفقهي والعقدي جانبا ونتكلم في سنن التغيير الالاهي الرباني ........سننه التي لا تتغيير.............ولن تجد لسنة الله تبديلا.......
الذين خرجوا على حكامهم من غير الخوارج اما خرجوا متاولين او باغين غير متاولين
فهاؤلاء خرجوا لاسباب معينة منطقية تدخل تحت سنن التغير والتدافع تسمى في مصطلح القران التغيير والتدافع من اجل تغيير المنكر ......
هذا القانون واضح وضوح الشمس وهو:
*اذا كثر الظلم والطغيان والفساد وذهبت العدالة وصار ارذل القوم سيدهم لابد ان تتدخل يد الله للتغير اما بعقاب كوني سماوي واما بتغيير بشري .......
1/لما ضعفت الدولة الاموية وصارت مفسدة جائت الدولة العباسية وكلاهما سنيتان
2/لما فسدت الدولة العباسية جاء عصر المماليك
3/لما ضعفت دولة المماليك جاء دول الدولة العثمانية
4/لما ضعفت دولة العثمانيين جاءت دويلات كثيرة ثم جاء الاستعمار ثم نحن نعيش في دول ضعيفة تحتاج للتغير السنني.....
5/حتى خروج الحسين والقراء وابن الزبير وغيرهم كان سببه الظلم والطغيان والفساد واللا عدل .....
-واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا..
الله يامرنا بالتغيير وضرب الظلمة
*ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ....
*وما مكان ربك مهلك القرى بظلم واهلها مصلحون
اي ان الله لايهلك القرى بمجرد الشرك بل يهلكهم اذا ظلموا واعتدوا وافسدوا..
*ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم...
كيف نرى الظلم والفساد ولا نغيره
قال صلى الله عليه وسلم :
(حديث مرفوع) نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ هَذِهِ الآيَةَ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ سورة المائدة آية 105 ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابٍ " .
الحديث : من راى منكم منكرا فليغيره بيده ..............
*ابن خلدون العبقري : له نظرية شيخوخة الدولة فالدولة اذا شاخت وضعفت لابد ان تتغير وتقع حروب ...
*هذا التغيير عبر التاريخ الاسلامي لم يقم به علماء ومشائخ و زهاد ..... وانما قام به قادة عسكريون ليس لهم علم شرعي وديني نعم يستعينون بالعلماء ولكن العلماء ابعد الناس عن التغيير ذالك ان العلماء يرجون السلامة للناس والامن والاستقرار وان جار الحكام....
*الدول تتغير حتما الظلم اذا كثر ياتي من يزيله احببنا ام كرهنا
*ايها الاخوة اي نحن من:
قانون الابتلاء والمحن والصدع بالحق تريدون فقط النوم والفراش الوطيئ
-قانون التدافع بين الحق والباطل
-قانون عقاب الظالمين
-قانون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
قانون الجهاد ورد المعتدي
سؤال:
لماذا خفيت الاحاديث الكثيرة عن الذين خرجوا بسيوفهم عن الامراء كالحسين وابن الزبير.........هل تاولوا هذه النصوص ام جهلوها ام انهم علموا ان سنة التدافع لابد منها حتى يظهر الحق ............الله اعلم
السؤال:
ما هو موقعنا من هذا التغيير الذي سببه الفساد والظلم تغيير الدول والثورات هل موقفنا هو السكوت ولزوم البيوت ام المبادرة للتغيير واخد الاسباب ...
الجواب عندكم رواد المنتدى..............
.كتبه -----------------حليم
_________________
<br>
لونضع الخلاف الفقهي والعقدي جانبا ونتكلم في سنن التغيير الالاهي الرباني ........سننه التي لا تتغيير.............ولن تجد لسنة الله تبديلا.......
الذين خرجوا على حكامهم من غير الخوارج اما خرجوا متاولين او باغين غير متاولين
فهاؤلاء خرجوا لاسباب معينة منطقية تدخل تحت سنن التغير والتدافع تسمى في مصطلح القران التغيير والتدافع من اجل تغيير المنكر ......
هذا القانون واضح وضوح الشمس وهو:
*اذا كثر الظلم والطغيان والفساد وذهبت العدالة وصار ارذل القوم سيدهم لابد ان تتدخل يد الله للتغير اما بعقاب كوني سماوي واما بتغيير بشري .......
1/لما ضعفت الدولة الاموية وصارت مفسدة جائت الدولة العباسية وكلاهما سنيتان
2/لما فسدت الدولة العباسية جاء عصر المماليك
3/لما ضعفت دولة المماليك جاء دول الدولة العثمانية
4/لما ضعفت دولة العثمانيين جاءت دويلات كثيرة ثم جاء الاستعمار ثم نحن نعيش في دول ضعيفة تحتاج للتغير السنني.....
5/حتى خروج الحسين والقراء وابن الزبير وغيرهم كان سببه الظلم والطغيان والفساد واللا عدل .....
-واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا..
الله يامرنا بالتغيير وضرب الظلمة
*ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ....
*وما مكان ربك مهلك القرى بظلم واهلها مصلحون
اي ان الله لايهلك القرى بمجرد الشرك بل يهلكهم اذا ظلموا واعتدوا وافسدوا..
*ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم...
كيف نرى الظلم والفساد ولا نغيره
قال صلى الله عليه وسلم :
(حديث مرفوع) نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ هَذِهِ الآيَةَ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ سورة المائدة آية 105 ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابٍ " .
الحديث : من راى منكم منكرا فليغيره بيده ..............
*ابن خلدون العبقري : له نظرية شيخوخة الدولة فالدولة اذا شاخت وضعفت لابد ان تتغير وتقع حروب ...
*هذا التغيير عبر التاريخ الاسلامي لم يقم به علماء ومشائخ و زهاد ..... وانما قام به قادة عسكريون ليس لهم علم شرعي وديني نعم يستعينون بالعلماء ولكن العلماء ابعد الناس عن التغيير ذالك ان العلماء يرجون السلامة للناس والامن والاستقرار وان جار الحكام....
*الدول تتغير حتما الظلم اذا كثر ياتي من يزيله احببنا ام كرهنا
*ايها الاخوة اي نحن من:
قانون الابتلاء والمحن والصدع بالحق تريدون فقط النوم والفراش الوطيئ
-قانون التدافع بين الحق والباطل
-قانون عقاب الظالمين
-قانون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
قانون الجهاد ورد المعتدي
سؤال:
لماذا خفيت الاحاديث الكثيرة عن الذين خرجوا بسيوفهم عن الامراء كالحسين وابن الزبير.........هل تاولوا هذه النصوص ام جهلوها ام انهم علموا ان سنة التدافع لابد منها حتى يظهر الحق ............الله اعلم
السؤال:
ما هو موقعنا من هذا التغيير الذي سببه الفساد والظلم تغيير الدول والثورات هل موقفنا هو السكوت ولزوم البيوت ام المبادرة للتغيير واخد الاسباب ...
الجواب عندكم رواد المنتدى..............
.كتبه -----------------حليم
_________________
<br>
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: نظرة في السياسة الشرعية
أخي حليم وفقك الله للخير
إن الأصل هو العدل بتعريف بسيط هوإعطاء كل ذي حق حقه ، ونقيضه الظلموحينما يكون ظلم ممن تولى أمر الناس سلط الله عليه ظالما يذله بعد العزه وكذلك العكس بالنسبه لللرعيه وهذا أخي لم تتطرق اليه في كلامك
لاشك إن لله سنن كونية ومن تلك السنن أن يسلط على الظالم ظالما آخر يقهره ويذله بعد العزه
حاكم ام محكوم ومن المحكومين من يكونوا ظلمه على بعضهم يسلط عليهم من يذلهم او يسلبوا المكانة التي ظلموا الناس من خلالها ومتى زاد عدد الظالمين وتناقص عدد اهل العدل ولم يكن هناك منكرين يفون بفرض الكفاية او كان هناك منكرون ولاكنهم حادوا عن العدل في إنكارهم سلط عليهم حاكما يظلمهم جزاءا على أعمالهم او من يخرجهم من ديارهم ويقهرهم او غير ذلك فهذه سنن الله الكونية حيث أن الله حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرما ومن ظلم سلط عليه بما كسبت يديه من يظلمه قال تعالى :(وَكَذلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ)الأعراف 129.انظرْ –وفقك الله لسنته - إلى هذه الآيةِ الكريمةِ نظرةَ تدبُّر وتفكُّر، تجدُ أنَّها تضمَّنت على حِكَمٍ باهرات، وحججٍ قاهرات، وفوائدَ وإشارات،
الأول : تهديد وترهيب للظالمين.
قد جاءَتْ هذه الآيةُ الكريمةُ متضمنةٌ العقابَ الدُّنيوي للظَّالمينَ بتسليطِ مَن هُم كأمثالِهم عليهم فيذيقوهم مما أذاقوا غيرهم منه
قال الإمامُ القرطبي رحمه الله- في تفسيره :
((وهذا تهديد للظالم إن لم يمتنعْ من ظلمِه سلََّطَ اللهُ عليه ظالمًا آخر. ويدخلُ في الآيةِ جميعُ مَن يظلمُ نفسَه أو يظلِمُ الرَّعيَّة ، أو التَّاجرُ يظلمُ النَّاسَ في تجارتِه أو السَّارقُ وغيرُهم. وقالَ فضيلُ بنُ عياض : إذا رأيتَ ظالمًا ينتقمُ مِن ظالمٍ فَقِفْ، وانظرْ فيه مُتعجِّبًا. وقالَ ابنُ عبَّاس : إذا رَضِي اللهُ عن قومٍ ولَّى أمرَهم خيارَهم ، وإذا سَخِطَ اللهُ على قومٍ ولَّى أمرَهم شِرارَهم)) الجامع لأحكام القرآن 7/85.
فمن سنن الكون أن نولي كل ظالم ظالمًا مثله، يؤزه إلى الشر ويحثه عليه، وذلك من عقوبات الله العظيمة الشنيع أثرها، البليغ خطرها. والذنب ذنب الظالم، فهو الذي أدخل الضرر على نفسه، وعلى نفسه جنى {وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ} ومن ذلك، أن العباد إذا كثر ظلمهم وفسادهم،ومنْعهم الحقوق الواجبة، ولَّى عليهم ظلمة يأخذون بالظلم والجور أضعاف ما منعوا من حقوق الله، وحقوق عبادهن
المحورُ الآخر: اللهُ تعالى يُولِّي على النَّاسِ بأعمالِهم
اعلمْ: أنَّ الله تعالى إنَّما يولي على النَّاس بأعمالِهم إن كانَ خيرًا ولَّى عليهم خيارَهم وإن كانَ شرًّا ولَّى عليهم شرارَهم وهذا من بابِ أنَّ الجزاءَ من جنسِ العملِ و هذه قاعدة شريفة عظيمة مقررة بالكتاب والسنة لا مجال هنا لبسط الأدلة عليها ولكن نذكر بعضها يقول تعالى: {جزاءً وفاقًا}[ النبأ : 26 ]،ومنه قوله تعالى:{جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}[الواقعة : 24] ، و قوله: {هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}[سورة الأعراف 147 ] .
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
مواضيع مماثلة
» أول ما صنف في السياسة الشرعية
» نظرة سياسية بحته
» الطرق الحكمية في السياسة الشرعية
» كتاب ( الجهاد والقتال في السياسة الشرعية )
» كلام نفيس في السياسة الشرعية لابن القيم
» نظرة سياسية بحته
» الطرق الحكمية في السياسة الشرعية
» كتاب ( الجهاد والقتال في السياسة الشرعية )
» كلام نفيس في السياسة الشرعية لابن القيم
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى