سِّرُّ " بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " الغائِبةِ
2 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
سِّرُّ " بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " الغائِبةِ
حُكْمُ "بسم الله الرحمن الرحيم" أنَّه مشروعٌ للعبدِ مطلوبٌ منه أنْ يبدأ بها عند قراءةِ كُلّ سُورة من كتاب الله تعالى إلَّا عند قراءةِ سُورة التوبة، فإنَّه لا يبدأ بها. وإن كان في الصلاةِ المفروضةِ يقولها سراً إنْ كانت الصلاةُ جهريَّة. ولأنَّ هذه الأحكام مُثْبتة في الإسلام وهو دينٌ كاملٌ صحيحٌ فلابدَّ وأنْ يكونَ ذلك لحِكْمة ...
فقيل لغيابِ "بسم الله الرحمن الرحيم" المحيِّرِ من التوبةِ أنَّها سُورةُ جهادٍ وحربٍ، فلذا نُزعتْ منها معاني الرَحْمةِ المُختزَنةِ في "بسم الله الرحمن الرحيم". لكن الجهادَ أيضاً رَحْمةٌ منه تعالى، وكُلُّ شيءٍ منه سُبحانَهُ رَحْمة. ثُمَّ إنَّ التوبةَ ليست الوحيدةَ المُختصةُ بمواضيع الجهادِ والحربِ، فهناك سُورةُ المُمتحِنةِ والتي – بالرغم من قصرها – تُشابِهُ سُورةَ التوبةِ ...
وقيلَ لأن التوبة تشبِه في مواضيعِها الأنفالَ السابقةَ لها فلم يكن من داعٍ لذِكْرِ "بسم الله الرحمن الرحيم" فيها. لكن سُورا أخرى متشابهة ومتعاقبة تَفصِلُ "بسم الله الرحمن الرحيم" بينها، المعوذتين مثلاً ...
فإن كان لغيابِها من سُورةِ التوبةِ والإسرارِ بها في الصلاةِ الجهريَّةِ من حِكْمة، فلابدَّ من أنَّها حِكْمةٌ بالغةٌ بحجمِ أهَميَّةِ وفضلِ "بسم الله الرحمن الرحيم" ، وهو فضلٌ عظيمٌ ... فضلُ فاتحةِ الكتابِ ... وهو ما نحن بصددِ سبر أغواره فيما يلي ...
"بسم الله الرحمن الرحيم" غائبةٌ من سُورةِ التوبةِ، وعليه يبدأ البحثُ عن سرِ غيابِها من هناك. من المعْلُوم ظهور "بسم الله الرحمن الرحيم" وحيدةٍ في المُصحفِ في غير موضعِها المعروفِ في مطالع السُور، وذلك في الآيةِ 27 من سُورةِ النمل.
فأوَّلُ ما يخطرُ بالبال هو عمَّا إذا كانت هناك علاقةٌ بين الموضعين. أي هل "بسم الله الرحمن الرحيم" فيهما مرتبطتان بشكلٍ أو بآخرٍ؟ هل "بسم الله الرحمن الرحيم" النملِ هي ما غابَ من التوبةِ؟ وإن كان كذلك فما هي الحِكْمة؟ وهل من رسالةٍ مُبَّطنةٍ؟ هذا ما سنُلقى الضوءَ عليه في النقاطِ التاليَّةِ:
• موضع غيابِ "بسم الله الرحمن الرحيم" هو الآيةُ الأولى من التوبة، وهي إعلانُ حربٍ واستعلاءٌ على المشركين عبدةِ الأصنامِ {بَرَاءَةٌ من الله إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ...}.
وموضعُ حضورِها في النملِ هو أيضاً إعلانُ حربٍ على المشركين عبدةِ الشمسِ: إنَّه من سُليْمَنَ وإنَّه بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {30} ألّا تعْلُوا عَلَىَّ وأتُونِى مُسْلِمِينَ {31}.
• ترتيبُ التوبةِ 3×3 وترتيبها في النزول في المدينةِ المنورةِ فهو 27 أي 3×3×3 ...
وبالنسبةِ للنمل، فترتيبُها هو أيضاً 27 أي 3×3×3 !
من الملفت أنَّ "بسم الله الرحمن الرحيم" موجُودةٌ في آيةِ 30 من سُورةِ النمل أيضاً: إنَّه من سُليْمَنَ وإنَّه بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {30} ...
فيبدو أنَّ "بسم الله الرحمن الرحيم" فيهما مرتبطتانِ ببعضِهما البعض، وأنَّ الموضوعَ برمته مرتبطٌ بعلاقةٍ وطيدةٍ بالرقمِ 3 !
فإنْ كان كذلك، فما هي آية 30 من سُورةِ التوبةِ؟ وهل تدلُنا على شيءٍ ما؟ الجوابُ نعم.
فالآيةُ 30 من التوبةِ هي الآيةُ التي ذُكرَ فِيها النَبِيُ الغائبُ من بني إسرائيلَ {عُزَيْر} {وقَالتِ اليهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ الله ....} ولم يُذْكَر اسمُ هذا النبيِّ صراحةً في أيِّ موضِعٍ آخر من المصحفِ.
فـ {عُزَيْر} هو النبيُ الذي غابَ عن قومِه مائة عامٍ، وجعلَهُ عزَّ وجلَّ آيةً للناس بإماتته وبعثه. فذِكرُ اسمِ هذا النبيِ الغائبِ في هذه السُورةِ وهذه الآيةِ تحديداً من دونِ الآياتِ كلِّها في المُصحفِ دلالةٌ على غيبةِ الرقمِ 3 التي نتبع أثرها في هذا الفصل ...
• الأحرفُ النورانيَّة "طس" و "طسم" لم تردْ إلَّا في 3 سُورٍ متتاليَّةٍ وهي الشعراء والنمل والقصص.
فلو سردنا أوَّلَ كلماتِ هذه السور على الترتيب نَجِد: طسم ، طس ، طسم . فلماذا اختفى حرف "م" في النمل من "طسم"؟
الحرف "م" يعني "الكتاب" من منظورنا الذي أثبتناه في مقالات أخرى، فلو نظرنا إلى ترتيبِ حرف "م" الغائبةِ من "طسم" نَجِدُها في الترتيبِ 3، فيكونُ المعنى إذن:
الكتابُ الغائبُ هو 3 . فحرفُ الـ "م" الغائبة من مطلع النملِ هو الكتابُ رقم "3" ...
• تنتهي سُورةُ التوبةِ بقوله تعالى {.... وهُو ربُّ العَرشِ العَظِيمِ 129}. أمَّا في النمل، فقد وردتْ كلمةُ العرش ومشتقاتُها بتواترٍ لا نظيرَ له في القُرآنِ: وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ {آية 23} .... اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ {آية 26}... أَيُّكُمْ يَأْتِينى بِعَرْشِهَا {آية 38} .... قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا {آية 41} ... قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ {آية 42}....
• قِصَّةُ نبيِّ الله سليمنَ (من آية 15 إلى آية 44 من سورة النمل) من أغربِ القصصِ في القُرآنِ الكريمِ. فهل فيها إشاراتٌ إلى ارتباطِ "بسم الله الرحمن الرحيم" فيها بتلك الغائبة من سُورةِ التوبة؟ نعم، فالقِصَّة بمُجْمَلها تدور حول هذا الموضوع. فسياقُ قِصَّةُ سليمنَ يُلَمِحُ إلى شيءٍ ما غائبٍ ثُمَّ البحثُ عنه ثُمَّ أخيراً اكتشافه ... وهذا الغائبُ هو "بسم الله الرحمن الرحيم" كما سأبيَّنه فيما يلي ...
تأمل في الآيتين التاليتينِ:
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَنَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17} حَتَّى إِذَا أتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يأيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيمَنُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ {18}
فقولُ النملةِ: {ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ} يعني اختبئوا وغيبوا ...
ثُمَّ تأمل قول سُليمنَ في الآيةِ 20 {وتفقَّدَ الطَّيرَ فقالَ مَالِىَ لا أرَى الهُدْهُدَ؟ } فمن هنا بدأ البحثُ عن الغائبِ ... ثُمَّ {أم كانَ مِنَ الغَائبينَ} إشارةٌ صريحةٌ أخرى إلى هذا الغائبِ ... والغائبُ هو الطيرُ ... وقد غابَ ليبحثَ عن غائبٍ آخر. فالطيرُ من يأتي بالخبرِ كما في المثلِ المتداولِ – جيب الخير يا طير- ...
أجابَ الطيرُ وبعد بحثٍ طويل {... وَجِئتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ}، أي وجدتُ ما تبحثُ عنه ... عن الغائبِ ... وهو خَبءٌ عظيمٌ ... عِظَمَ السموات والأرض ... وقد كشفه الله تعالى {... الذِي يُخْرِجُ الخَبْءَ فِى السَّمَوَاتِ والأرضِ، ويَعلَمُ ما تُخفُونَ وما تُعلِنونَ} ...
وفي الآية 27 أي 3×3×3 يستمر البحث عن الغائب: قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكاذبينَ {3×3×3:3×3×3} ...
فقال سليمن آمراً : {اذْهَب بِّكِتابِى هَذا ...} وهنا تبدأُ الإشارةُ والتلميحُ إلى أنَّ الغائبَ والخَبْءَ إنَّما هو "بسم الله الرحمن الرحيم" إذ أنَّ "بسم الله الرحمن الرحيم" والكتابَ مرتبطان ارتباطاً وثيقاً عندنا نحن المسلمين، فهي وقبل كُلِّ شيءٍ، "بسم الله الرحمن الرحيم" الكتابِ ...
قالت بلقيس: {يأيُّها المَلَؤا إنِّى أُلقِىَ إلىَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ} و "بسم الله الرحمن الرحيم" كتابةٌ كريمةُ ... {إنَّه من سُليْمَنَ وإنَّه بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيم 30 } ...
لاحظ تِكْرارَ كلمةِ " إنَّه " والسببُ هو الإشارةُ إلى الوصولِ للمُبتغى. فعندما يجدُ الإنسانُ ما يبحثُ عنه يصرخُ: وجدته ... وجدته ... {إنَّه} ... وجدته {إنَّه} {بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 30} ... فها هُو الكتابُ الغائبُ قد وُجِدَ!
• حسناً بدأنا بحثنا عن "بسم الله الرحمن الرحيم" الغائبةِ من سُورةِ التوبةِ ذاتِ الترتيبِ 3×3 ثُمَّ وجدناها في السُورةِ 3×3×3 وهي السورة التي تتحدث كثيراً عن شيءٍ غائبٍ ... فماذا لو أكملنا مسار الرقم 3 ونظرنا إلى السُورةِ {3×3×3×3} أي 81 ، فماذا نجد؟
إنَّها سُورةُ التكويرِ والتي مطلُعها {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} . والتكويرُ هو الانطفاءُ والاختباءُ، وتكويرُ الشمسِ هو لفُّها وانطفاءُ نورِها وهو ما يعني إذن غيابها عن الأبصارِ.
وفيها أيضاً يُقْسِمُ سُبحانَهُ بـ {الخُنَّس} وهو (المُتخفي) الذي يظهرُ أحياناً ويخبو أحياناً وهذا إشارةٌ إلى الرقم 3 أو الكتابِ الذي لا عوجَ له "ا" أو الرقم "1" .
وجاء ذِكرُ {الْكُنَّسِ} وهو من الكَنْسِ أي الاختباءِ فـ {الْكُنَّس} هو جمع كانِس، وهي التي تغيب، من كَنَسَ الظبيُ إذا تغيبَ واستترَ في كِناسِهِ، وهو الوضعُ الذي يأوي إليه.
وأخيراً جاءَ في سورة التكوير قوله تعالى: وَالَّيلِ إِذَا عَسْعَسَ ... و{عَسْعَسَ} الليلُ أي مضى وأظلمَ ...
وقد تكلمنا عن سورةِ التكويرِ وأمّ الكتاب في معرض حديثنا عن حرف الألف ...
أوضحنا أعلاه أنَّ "بسم الله الرحمن الرحيم" في أوَّلِ التوبةِ ترتبِطُ بعلاقةٍ وثيقةٍ بـ "بسم الله الرحمن الرحيم" في النمل. وبيَّنا كذلك أنَّ الرقم 3 مُرتبطٌ بمعاني الاختباءِ والتخفي في "بسم الله الرحمن الرحيم" وفي السور والآيات التي تحمل الرقم 3 أو مضاعفاته.
لكنْ ما الحِكْمة من إخفاءِ شيءٍ من مكانِه وإظهاره في مكانٍ آخر؟ لابدَّ وأنَّها لفتُ النظرِ والإخبارُ عن شيءٍ ما بطريقةٍ أنيقةٍ لطيفةٍ. فما هو هذا الشَيءُ؟
إذا أخفينا شيئاً في مكانٍ ما وتركنا عمداً آثاراً تدلُّ على مكانِ الإخفاءِ، فما تُراهُ الغرضُ؟ فلو كان الغرضُ إخفاءَ الشيءِ إلى الأبدِ لما تركنا آثاراً دالَّةً على المكان! إذاً لابدَّ وأنْ تكونَ الحِكْمة من الإخفاءِ مع تركِ بعضِ الآثار هي لفتُ النظرِ إلى مكانِ الإخفاءِ.
من منظورنا، فإنَّ إخفاءَ "بسم الله الرحمن الرحيم" من مكانِها في أوَّلِ سُورةِ التوبةِ {3×3} وإظهارَها في الآيةِ 30 من سُورةِ النملِ {3×3×3}، ووضعَ العديدِ من الإشاراتِ التي تومئ إلى الرقم 3 في سورِ التوبة والنمل والتكوير وغيرها ما هو إلَّا (خريطةَ الكنز) ...
أمَّا الكنزُ المُكتشفُ فهو الرقمُ 3 وهو الحِكْمةُ البالغة المرادُ اكتشافها ... وهذا ما بيناه في مقالات الرعد والنحل والنمل وغيرها ...
وتعالى سبحانه عما نقول علواً كبيرا
والصلاة والسلام على حبيب الخلق والوجود
سيدنا ونبينا محمد المحمود
وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه ببصيرة إلى يوم الخلود
منقول من صفحة في حب الله ورسوله
https://ar-ar.facebook.com/pages/فى-حب-الله-ورسوله-محمد/191055164276941
العقوبه والمثوبه- زائر
سورة التوبه
سُورَةُ التَّوْبَةِ . فِيهَا إحْدَى وَخَمْسُونَ آيَةً [ تَسْمِيَتُهَا ] : قَالَ عُلَمَاؤُنَا : هَذِهِ السُّورَةُ مِنْ آخِرِ مَا نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ ، وَلِذَلِكَ قَلَّ فِيهَا الْمَنْسُوخُ ، وَلَهَا سِتَّةُ أَسْمَاءً : التَّوْبَةُ ، وَالْمُبَعْثِرَةُ ، وَالْمُقَشْقِشَةُ ، وَالْفَاضِحَةُ وَسُورَةُ الْبُحُوثِ ، وَسُورَةُ الْعَذَابِ . فَأَمَّا تَسْمِيَتُهَا بِسُورَةِ التَّوْبَةِ فَلِأَنَّ اللَّهَ ذَكَرَ فِيهَا تَوْبَةَ الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا بِتَبُوكَ . فَأَمَّا تَسْمِيَتُهَا بِالْفَاضِحَةِ فَلِأَنَّهُ نَزَلَ فِيهَا : وَمِنْهُمْ ، وَمِنْهُمْ . قَالَتْ الصَّحَابَةُ : حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهَا لَا تُبْقِي أَحَدًا . وَأَمَّا تَسْمِيَتُهَا الْمُبَعْثِرَةُ فَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى ، يُقَالُ : بَعْثَرْت الْمَتَاعَ : إذَا جَعَلْت أَعْلَاهُ أَسْفَلَهُ ، وَقَلَبْت جَمِيعَهُ وَقَلَّبْتَهُ ، وَمِنْهُ : { وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ } . وَأَمَّا تَسْمِيَتُهَا الْمُقَشْقِشَةُ فَمِنْ الْجَمْعِ ، فَإِنَّهَا جَمَعَتْ أَوْصَافَ الْمُنَافِقِينَ ، وَكَشَفَتْ أَسْرَارَ الدِّينِ . وَأَمَّا تَسْمِيَتُهَا سُورَةَ الْبُحُوثِ فَمِنْ بَحَثَ : إذَا اخْتَبَرَ وَاسْتَقْصَى ، وَذَلِكَ لِمَا تَضَمَّنَتْ أَيْضًا مِنْ ذِكْرِ الْمُنَافِقِينَ وَالْبَحْثِ عَنْ أَسْرَارِهِمْ . وَأَمَّا تَسْمِيَتُهَا سُورَةَ الْعَذَابِ فَقَدْ رُوِيَ عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَارِثِ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّهُ قَالَ : مَا كَانُوا يَدْعُونَ سُورَةَ التَّوْبَةِ إلَّا الْمُبَعْثِرَةَ ، فَإِنَّهَا تُبَعْثِرُ أَخْبَارَ الْمُنَافِقِينَ . وَرُوِيَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ : مَا كُنَّا نَدْعُوهَا إلَّا الْمُقَشْقِشَةَ . وَرُوِيَ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّهُ قَالَ : مَثَلُ بَرَاءَةَ كَمَثَلِ الْمِرْوَدِ مَا يُدْرَى أَسْفَلُهُ مِنْ أَعْلَاهُ .
سور النحل، والنمل، والرعد، والنور، وغيرها.
سور النحل، والنمل، والرعد، والنور، وغيرها.
القرمزي- زائر
رد: سِّرُّ " بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " الغائِبةِ
سر بسم الله الرحمن الرحيم ..من الكتوم الذي لا يفسر .. ومستحيل على اي عالم تفسيره .. ولو .. لا تتحولوا كلكم كفار .. سوف تقولون مثل ما قال النصارى المسيح عيسى بن مريم ابن الله .. وسوف تقولون عزير ابن الله وسوف تعبدون الاصنام ..
تعتقدون ان اليهود والنصارى اغباء منكم ولا يعرفون ربهم .. هذا مش صحيح .. هؤلاء اصحاب كتاب ويعرفون اضعاف اضعاف ما نعرف .. ولكن مشكلتهم ابتلوا وفشلوا فتحولو للكفر
تعتقدون ان اليهود والنصارى اغباء منكم ولا يعرفون ربهم .. هذا مش صحيح .. هؤلاء اصحاب كتاب ويعرفون اضعاف اضعاف ما نعرف .. ولكن مشكلتهم ابتلوا وفشلوا فتحولو للكفر
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: سِّرُّ " بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " الغائِبةِ
بحث جميل ارجوا التوضيح اكثر
أبومؤيد- اللهم انا نعوذ بك من جهد البلاء
- عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 08/06/2013
لناْ اللهُ وَ كفىْ بهِ ناصراً وَ منتقماً وَ معيناً
السلام عليكم ابو مؤيد للاطلاع اكثر تفضل الرابط
اابو مؤيد هذا الرابط لإفادة قرائنا الأحبة
http://bafree.net/alhisn/showthread.php?t=80376
http://vb.tafsir.net/tafsir36406/
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
أستغفر الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله و الحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله
لا اله الا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد و اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد
اابو مؤيد هذا الرابط لإفادة قرائنا الأحبة
http://bafree.net/alhisn/showthread.php?t=80376
http://vb.tafsir.net/tafsir36406/
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
أستغفر الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله و الحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله
لا اله الا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد و اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد
....- زائر
1
مُساهمة من طرف حر بلا قيود في الإثنين
يناير 13, 2014 3:39 pm
صحيح كلامك حر
والسر قريب من وقت مشاركتك
3:39
الله الرازق باذنه يرزقنا الجنه وفردوسها
يناير 13, 2014 3:39 pm
صحيح كلامك حر
والسر قريب من وقت مشاركتك
3:39
الله الرازق باذنه يرزقنا الجنه وفردوسها
,,- زائر
بمخه الضخم وبانتصابه الشاقولي وبيديه الأخاذتين.
قال الشاعر العربي:
ليس بإنسان ولا عاقل من لا يعي التاريخ في صدره
ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره
قال بول فاليري الشاعر الفرنسي :
(( إننا لانزال من التاريخ في حالة الاعتبار النظري، والمراقبة المضطربة ... التاريخ يبرر ما نريد، إنه لا يعلم شيئا بدقة وحزم لأنه يشمل على كل شيء، و يقدم المثل على كل شيء ... التاريخ أخطر محصول أنتجته كيمياء الفكر ... ))
قال المؤرخ السخاوي إن التاريخ " فن بيبحث عن وقائع الزمان من حيث التعيين و التوقيت، و موضوعه الإنسان و الزمان "
ليس بإنسان ولا عاقل من لا يعي التاريخ في صدره
ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره
قال بول فاليري الشاعر الفرنسي :
(( إننا لانزال من التاريخ في حالة الاعتبار النظري، والمراقبة المضطربة ... التاريخ يبرر ما نريد، إنه لا يعلم شيئا بدقة وحزم لأنه يشمل على كل شيء، و يقدم المثل على كل شيء ... التاريخ أخطر محصول أنتجته كيمياء الفكر ... ))
قال المؤرخ السخاوي إن التاريخ " فن بيبحث عن وقائع الزمان من حيث التعيين و التوقيت، و موضوعه الإنسان و الزمان "
مبعثر- زائر
مواضيع مماثلة
» الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا بِتَبُوكَ
» رؤيتان أحدهم به السيسى والأخرى مرسى
» دقائق في التوبه
» لا إله إلا الله و الله أكبر .. ليلة القدر هي البداية إن شاء الله
» الله الله في ساحة الشام ||كلمة صوتية للشيخ :أبي محمد الجولاني حفظه الله
» رؤيتان أحدهم به السيسى والأخرى مرسى
» دقائق في التوبه
» لا إله إلا الله و الله أكبر .. ليلة القدر هي البداية إن شاء الله
» الله الله في ساحة الشام ||كلمة صوتية للشيخ :أبي محمد الجولاني حفظه الله
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى