اللهم انا نسالك الانس بقربك
2 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
اللهم انا نسالك الانس بقربك
التملق بالأسحار إلى الله دأب الصالحين والمقربين وهذا مما لاشك لعاقل فيه
أما قصد أهل الصلاح بهذا الكلام أنّ العبد يمقته الله إن كان يعمل العمل فيعتقد أن هذا العمل يوجب على الله أن يرحمه به
فهذا من سوء الأدب مع الله لأنه اشعار تمنن على الله بالعمل
فليس منا خير من رسول الله الذي قال:"لن يدخل أحدكم الجنة عمله"فقالوا حتى أنت يارسول الله فقال:"حتى أنا"
وهو عليه الصلاة والسلام الذي كانت أعماله لا تشوبها شائبة يطلب الجنة برحمة الله وبمحض كرم الله لا باستشعار تمنن على الله أنه قام بالعبادة فيستحق أجرها…
فالله غني عن عمل العبد,لكن العمل سبب في ظاهره التقرب وباطنه يعلمه الله فلربما لا يقبله لرياء فيه ولعدم اخلاص العبد فنطلب القرب بكرم الله لا بتمنن بأعمالنا على الله…
أما قصد أهل الصلاح بهذا الكلام أنّ العبد يمقته الله إن كان يعمل العمل فيعتقد أن هذا العمل يوجب على الله أن يرحمه به
فهذا من سوء الأدب مع الله لأنه اشعار تمنن على الله بالعمل
فليس منا خير من رسول الله الذي قال:"لن يدخل أحدكم الجنة عمله"فقالوا حتى أنت يارسول الله فقال:"حتى أنا"
وهو عليه الصلاة والسلام الذي كانت أعماله لا تشوبها شائبة يطلب الجنة برحمة الله وبمحض كرم الله لا باستشعار تمنن على الله أنه قام بالعبادة فيستحق أجرها…
فالله غني عن عمل العبد,لكن العمل سبب في ظاهره التقرب وباطنه يعلمه الله فلربما لا يقبله لرياء فيه ولعدم اخلاص العبد فنطلب القرب بكرم الله لا بتمنن بأعمالنا على الله…
ط- زائر
رد: اللهم انا نسالك الانس بقربك
التملق كلمة مش مناسبة
وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ، فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ (1) قَبْلَكُمْ، وَهُوَ قُرْبَةٌ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ، وَمَكْفَرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ، وَمَنْهَاةٌ عَنِ الْإِثْمِ
ذَا النُّونِ، يَقُولُ: " الْإِخْلَاصُ نَفْيُ الْمُعَارَضَةِ فِي السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ، حَتَّى لَا يُدَاخِلَهُ فِي الْخَلْقِ رِيَاءٌ، وَلَا يُزَيِّنَ عَمَلَهُ مِنْ أَجْلِهِمْ، وَلَا يُدَاخِلَهُ مِنْ نَفْسٍ عُجْبٌ وَلَا اسْتِكْبَارٌ "
وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ، فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ (1) قَبْلَكُمْ، وَهُوَ قُرْبَةٌ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ، وَمَكْفَرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ، وَمَنْهَاةٌ عَنِ الْإِثْمِ
ذَا النُّونِ، يَقُولُ: " الْإِخْلَاصُ نَفْيُ الْمُعَارَضَةِ فِي السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ، حَتَّى لَا يُدَاخِلَهُ فِي الْخَلْقِ رِيَاءٌ، وَلَا يُزَيِّنَ عَمَلَهُ مِنْ أَجْلِهِمْ، وَلَا يُدَاخِلَهُ مِنْ نَفْسٍ عُجْبٌ وَلَا اسْتِكْبَارٌ "
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: اللهم انا نسالك الانس بقربك
حر بلا قيود كتب:التملق كلمة مش مناسبة
+1 التملق معناها سلبي و يدخل فيها النفاق ، أعتقد انه خطأ كتابي يقصد التعلق
تباشير- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: خُيِّر سليمان بن داود عليهما السلام بين العلم والمال والملك فاختار العلم فأعطي المال والملك معه
اعلم أن قلوب أهل الطاعة والاخلاص نزع إليك مثل الطير إذا أمت أوكارها ، وهم معشر يطلعون بمخائل الذلة والاستكانة ، وهم عند الله بررة أعزاء يبرزون بأنفس مختلة محتاجة ، وهم أهل القناعة والاعتصام .
استنبطوا الدين فوازروه على مجاهدة الاضداد ، خصهم الله باحتمال الضيم ، ليشملهم باتساع العز في دار القرار ، وجبلهم على خلائق الصبر ، لتكون لهم العاقبة الحسنى ، وكرامة حسن العقبى .
فاقتبس يا بني نور البصر على موارد امورك ، تفز بدرك الصنع في مصادرها واستشعر العز فيما ينوبك تحظ بما تحمد عليه إنشاء الله .
فكأنك يا بني بتأييد نصرالله قد آن ، وتيسير الفلح وعلو الكعب قدحان ، و كأنك بالرايات الصفر ، والاعلام البيض ، تخفق على أثناء أعطافك ، ما بين الحطيم وزمزم ، وكأنك بترادف البيعة وتصافي الولاء يتناظم عليك تناظم الدر في مثاني العقود ، وتصافق الاكف على جنبات الحجر الاسود .
ايضاح : " الرائع " من يعجبك بحسنه وجهارة منظره كالاروع قاله
38
الفيروز آبادي : وقال : الرجل الحسن المخيلة بما يتخيل فيه ( 1 ) وقوله : " وشجت " من باب التفعيل على بناء المعلوم أو المجهول أو المعلوم من المجرد أي صارت وسيلة للارتباط بينك وبينه عليه السلام ، قال الفيروز آبادي : الوشيج اشتباكالقرابة ، والواشجه : الرحم المشتبكة ، وقد وشجت بك قرابته تشج ، ووشجها الله توشيجا ووشج محمله : شبكه بقد ونحوه لئلا يسقط منه شئ .
قوله : " طال ما جلت فيها " هو من الجولان ، ويقال : خبن الطعام ( 2 ) أي غيبه وخبأه للشدة أي افدي بنفسي يدا طال ما كنت أجول فيما يصدر عنها من أجوبة مسائلي كناية عن كثرتها " وترا " أي كنت متفردا بذلك لاختصاصي به عليه السلام فكنت أخزن منها فنون العلوم ليوم أحتاج إليها وفي بعض النسخ " اجبت " مكان " جلت " فلفظة في تعليلية .
و " الناصع " الخالص و " البلجة " نقاوة ما بين الحاجبين ، يقال : رجل أبلج بين البلج إذا لم يكن مقرونا ، وقال الجوهري : " المسنون " المملس ، ورجل مسنون الوجه إذا كان في وجهه وأنفه طول ، وقال : " الشمم " ارتفاع في قصبة الانف مع استواء أعلاه ، فان كان فيها احديداب فهو القنا وقال : " الوفرة " الشعرة إلى شحمة الاذن و " السحماء " السوداء وشعر " سبط " بكسر الباء وفتحها أي مترسل غير جعد و " السمت " هيئة أهل الخير و " الوشك " بالفتح والضم السرعة و " المعاتب " المراضي ، من قولهم : استعتبته فأعتبني أي استرضيته فأرضاني و " تشاحط الدار " تباعدها .
قوله عليه السلام : " قيض " أي يسر " والتنازع " التشاوق من قولهم نازعت النفس إلى كذا اشتاقت ، وقال الجوهري " العالية " ما فوق نجد إلى أرض تهامة وإلى
( 1 ) قاله الفيروز آبادى في معاني " الخال " .
نعم يعرف من قوله " الحسن المخيلة " معنى جميل المخيلة فتدبر .
( 2 ) لما قرء قوله " وتراخى بنا " " وترا خابنا " احتاج إلى أن يشرح معنى " خبن " فتأمل .
39
ما وراء مكة ، وهي الحجاز .
قوله " : وجبت صرائم الارض " يقال : جبت البلاد أي قطعتها ودرت فيها و " الصريمة " ما انصرم من معظم الرمل والارض المحصود زرعها وفي بعض النسخ " خبت " بالخاء المعجمة وهو المطمئن من الارض فيه رمل و " الهلع " الجزع " ونبط الماء " نبع وأنبط الحفار بلغ الماء .
قوله عليه السلام : " نزع " كركع أي مشتاقون .
استنبطوا الدين فوازروه على مجاهدة الاضداد ، خصهم الله باحتمال الضيم ، ليشملهم باتساع العز في دار القرار ، وجبلهم على خلائق الصبر ، لتكون لهم العاقبة الحسنى ، وكرامة حسن العقبى .
فاقتبس يا بني نور البصر على موارد امورك ، تفز بدرك الصنع في مصادرها واستشعر العز فيما ينوبك تحظ بما تحمد عليه إنشاء الله .
فكأنك يا بني بتأييد نصرالله قد آن ، وتيسير الفلح وعلو الكعب قدحان ، و كأنك بالرايات الصفر ، والاعلام البيض ، تخفق على أثناء أعطافك ، ما بين الحطيم وزمزم ، وكأنك بترادف البيعة وتصافي الولاء يتناظم عليك تناظم الدر في مثاني العقود ، وتصافق الاكف على جنبات الحجر الاسود .
ايضاح : " الرائع " من يعجبك بحسنه وجهارة منظره كالاروع قاله
38
الفيروز آبادي : وقال : الرجل الحسن المخيلة بما يتخيل فيه ( 1 ) وقوله : " وشجت " من باب التفعيل على بناء المعلوم أو المجهول أو المعلوم من المجرد أي صارت وسيلة للارتباط بينك وبينه عليه السلام ، قال الفيروز آبادي : الوشيج اشتباكالقرابة ، والواشجه : الرحم المشتبكة ، وقد وشجت بك قرابته تشج ، ووشجها الله توشيجا ووشج محمله : شبكه بقد ونحوه لئلا يسقط منه شئ .
قوله : " طال ما جلت فيها " هو من الجولان ، ويقال : خبن الطعام ( 2 ) أي غيبه وخبأه للشدة أي افدي بنفسي يدا طال ما كنت أجول فيما يصدر عنها من أجوبة مسائلي كناية عن كثرتها " وترا " أي كنت متفردا بذلك لاختصاصي به عليه السلام فكنت أخزن منها فنون العلوم ليوم أحتاج إليها وفي بعض النسخ " اجبت " مكان " جلت " فلفظة في تعليلية .
و " الناصع " الخالص و " البلجة " نقاوة ما بين الحاجبين ، يقال : رجل أبلج بين البلج إذا لم يكن مقرونا ، وقال الجوهري : " المسنون " المملس ، ورجل مسنون الوجه إذا كان في وجهه وأنفه طول ، وقال : " الشمم " ارتفاع في قصبة الانف مع استواء أعلاه ، فان كان فيها احديداب فهو القنا وقال : " الوفرة " الشعرة إلى شحمة الاذن و " السحماء " السوداء وشعر " سبط " بكسر الباء وفتحها أي مترسل غير جعد و " السمت " هيئة أهل الخير و " الوشك " بالفتح والضم السرعة و " المعاتب " المراضي ، من قولهم : استعتبته فأعتبني أي استرضيته فأرضاني و " تشاحط الدار " تباعدها .
قوله عليه السلام : " قيض " أي يسر " والتنازع " التشاوق من قولهم نازعت النفس إلى كذا اشتاقت ، وقال الجوهري " العالية " ما فوق نجد إلى أرض تهامة وإلى
( 1 ) قاله الفيروز آبادى في معاني " الخال " .
نعم يعرف من قوله " الحسن المخيلة " معنى جميل المخيلة فتدبر .
( 2 ) لما قرء قوله " وتراخى بنا " " وترا خابنا " احتاج إلى أن يشرح معنى " خبن " فتأمل .
39
ما وراء مكة ، وهي الحجاز .
قوله " : وجبت صرائم الارض " يقال : جبت البلاد أي قطعتها ودرت فيها و " الصريمة " ما انصرم من معظم الرمل والارض المحصود زرعها وفي بعض النسخ " خبت " بالخاء المعجمة وهو المطمئن من الارض فيه رمل و " الهلع " الجزع " ونبط الماء " نبع وأنبط الحفار بلغ الماء .
قوله عليه السلام : " نزع " كركع أي مشتاقون .
استيعاب- زائر
مواضيع مماثلة
» الحوثيين عين على (نجران) وأخرى على (جيزان) .. اللهم سلم اللهم سلم
» تعرف على شيطان الانس من خلال كتاب الله تعالى *جديد
» اللهم
» حلم سريـــع يحتاج لتفسير
» مصاحف وسيوف والحرم من غير جوانب
» تعرف على شيطان الانس من خلال كتاب الله تعالى *جديد
» اللهم
» حلم سريـــع يحتاج لتفسير
» مصاحف وسيوف والحرم من غير جوانب
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى