من هو مجتهد العصر؟
2 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
رد: من هو مجتهد العصر؟
اخي/ حليم
القرضاوي ليس مجددا ولا مجتهد العصر .. القرضاوي من الائمة المضلين !!!
القرضاوي ليس مجددا ولا مجتهد العصر .. القرضاوي من الائمة المضلين !!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: من هو مجتهد العصر؟
القرضاوي ليس مجددا ولا مجتهد العصر .. القرضاوي من الائمة المضلين !!!
++++++++++++++++++++
+++++++++++++++++++
+1000 بل له مسؤولية كبيرة في الدماء المزهقة في البلاد الاسلامية , وهو لا يدافع إلا عن طيفه الاخواني , وحسبنا الله ونعم الوكيل ونتمنى أن يرينا الله فيه عجائب قدرته كأبى جهل الذي قتل عن طريق صبية .
++++++++++++++++++++
+++++++++++++++++++
+1000 بل له مسؤولية كبيرة في الدماء المزهقة في البلاد الاسلامية , وهو لا يدافع إلا عن طيفه الاخواني , وحسبنا الله ونعم الوكيل ونتمنى أن يرينا الله فيه عجائب قدرته كأبى جهل الذي قتل عن طريق صبية .
*- زائر
رد: من هو مجتهد العصر؟
هل هو كافر مرتد يا جعبة الاسهم
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: من هو مجتهد العصر؟
هذا السؤال لا يوجه إلى جعبة بل يوجه إلى عالم رباني , وفي عالمنا هذا قلما تشاهدهم لأنهم مهمشون .
*- زائر
رد: من هو مجتهد العصر؟
يا اخي *
التبديع له اصول وشروط
هل القرضاوي خالف اصول الشريعة حتى ننبزه بالضلال المبين او الردة الحمراء
الاصول هي :
الكتاب
السنة
الاجماع
القياس
وكل العلماء قديما وحديثا لهم نصيب من تاويل هذه الاصول واجتهاد ولا يصل بهم الحد انكار الاصول صراحة.................
والقرضاوي مثله مثل ابن حزم الظاهري ابو محمد...كان جهميا في العقيدة ولكن نصر السنة وللاسف ينكر القياس .......وكل السلفيون ياخذون من ابن حزم خاصة الالباني رحمه الله.......
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التبديع له اصول وشروط
هل القرضاوي خالف اصول الشريعة حتى ننبزه بالضلال المبين او الردة الحمراء
الاصول هي :
الكتاب
السنة
الاجماع
القياس
وكل العلماء قديما وحديثا لهم نصيب من تاويل هذه الاصول واجتهاد ولا يصل بهم الحد انكار الاصول صراحة.................
والقرضاوي مثله مثل ابن حزم الظاهري ابو محمد...كان جهميا في العقيدة ولكن نصر السنة وللاسف ينكر القياس .......وكل السلفيون ياخذون من ابن حزم خاصة الالباني رحمه الله.......
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: من هو مجتهد العصر؟
في المسألة العامة للأمة يكون منعرج للعالم وهذا تبعا لطيفه , من اجل ذلك نطرح عليك عدة أسئلة ولا تجيب بالعاطفة بل بالمنطق ,
لماذا هذا الشيخ قال دم معمر القذافي الطاغية هو على رقبتي , وعندما زال هذا النظام لماذا لم تكن له فتاوى تلم شمل الأمة الليبية ؟ السبب واضح هو أن طيفه الإخواني هناك لم يتمكن , ونفس الشيء في سورية , لكن في مصر كان له كلام آخر عندما تمكن طيفه , وفي أيام حكم مرسي الأخيرة وجه نداء إلى باقي الأطياف في مصر , إن أخطأنا قيمونا ووجهونا وما شابه هذا من كلام . وما نلاحظه في ليبيا هو الفراق والتشتت والمزيد من الدماء والكعكة قسمت بين الغرب , وهناك قاعدة عسكرية مشتركة بين الفرنسيين والأمريكان لحراسة المكاسب وضرب طيف بآخر , وما نشاهده في سوريا من الدماء وأي دماء . فالمسلم ينبغي أن ينظر إلى الآثار المترتبة عن ذلك , وإن كانت نظرة العالم قاصرة فيما يخص السياسة الدولية أو ميوله فقد يؤثر هذا سلبا على فتواه .
العالم في زمننا في يجتهد في فتاوى إلى حد ما من الاجتهاد , لكن في أمر العامة تجد فتواه تخدم طيفه .
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا ابن جابر حدثني بسر بن عبيد الله الحضرمي أنه سمع أبا إدريس الخولاني أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر قال نعم قلت وهل بعد ذلك الشر من خير قال نعم وفيه دخن قلت وما دخنه قال قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر قلت فهل بعد ذلك الخير من شر قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت يا رسول الله صفهم لنا قال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك.
لماذا هذا الشيخ قال دم معمر القذافي الطاغية هو على رقبتي , وعندما زال هذا النظام لماذا لم تكن له فتاوى تلم شمل الأمة الليبية ؟ السبب واضح هو أن طيفه الإخواني هناك لم يتمكن , ونفس الشيء في سورية , لكن في مصر كان له كلام آخر عندما تمكن طيفه , وفي أيام حكم مرسي الأخيرة وجه نداء إلى باقي الأطياف في مصر , إن أخطأنا قيمونا ووجهونا وما شابه هذا من كلام . وما نلاحظه في ليبيا هو الفراق والتشتت والمزيد من الدماء والكعكة قسمت بين الغرب , وهناك قاعدة عسكرية مشتركة بين الفرنسيين والأمريكان لحراسة المكاسب وضرب طيف بآخر , وما نشاهده في سوريا من الدماء وأي دماء . فالمسلم ينبغي أن ينظر إلى الآثار المترتبة عن ذلك , وإن كانت نظرة العالم قاصرة فيما يخص السياسة الدولية أو ميوله فقد يؤثر هذا سلبا على فتواه .
العالم في زمننا في يجتهد في فتاوى إلى حد ما من الاجتهاد , لكن في أمر العامة تجد فتواه تخدم طيفه .
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا ابن جابر حدثني بسر بن عبيد الله الحضرمي أنه سمع أبا إدريس الخولاني أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر قال نعم قلت وهل بعد ذلك الشر من خير قال نعم وفيه دخن قلت وما دخنه قال قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر قلت فهل بعد ذلك الخير من شر قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت يا رسول الله صفهم لنا قال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك.
*- زائر
رد: من هو مجتهد العصر؟
حليم كتب:هل هو كافر مرتد يا جعبة الاسهم
اخي/ حليم
أنصحك بأن لا تتعصب للاشخاص ..
فالفاجر الذي لا يتلاعب بالدين ولا يدعي انه يحمله ولا يفسره على هواه هو عندي مرجو أن يظهر منه الخير يوماً ما بخلاف من اتخذ الدين غرضاً ..
اما القرضاوي فهو ضال مضل ويتلاعب بالدين يبيح الموسيقى للناس .. وانظر آخر بياناته التي تدغدغ العواطف وفي نفس الوقت تسد الثغرات لدفاع المسلمين عن أنفسهم لدفع صولة العدو .. مثل بيان اتحاد علماء المسلمين وهو رئيسهم الاخير الذي يدين ما يجري للمسلمين في أفريقيا الوسطى من جرائم وتطهير عرقي .. ولكن في نفس الوقت يؤكد على منعهم استخدام القوة للدفاع عن النفس ويسمي ذلك ارهاباً !!!
لم أكفره أو احكم عليه بالردة رغم تلبسه الواضح بموالاة أمريكا ومعاداة اعدائها من المسلمين .. فلست بعالم لأحاوره على الملأ وأبين زيف دعوته ومآلات اتباعها لتقام عليه الحجة !!!
عدل سابقا من قبل جعبة الأسهم في الخميس يناير 16, 2014 11:05 pm عدل 1 مرات
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: من هو مجتهد العصر؟
انا العبد الضعيف لا انزه القرضاوي عن البدعة والخطا والتساهل والتحزب وقصدي هو ان البعض يخرجه من دائرة الاسلام والبعض يخرجه من دائرة اهل السنة ويجعله هالكا ضالا وانا ارى انه سني له بدع واخطاء ........ولا ابدعه
اما بخصوص ما وقع في ليبيا وسوريا ومصر فهي فتن وتغيرات طبيعية لتطور الشعوب
وتدافع بين الحق والباطل
والقرضاوي اخواني لابد ان يفتي وفق مسار جماعته
للعلم ان كنت ليبي اكثر علماء السعودية يكفرون القذافي منهم الشيخ اللحيدان.............حتى الشيخ ربيع يكفره
والالباني رحمه الله لا يكفر القذافي....
والله اعلم
اما بخصوص ما وقع في ليبيا وسوريا ومصر فهي فتن وتغيرات طبيعية لتطور الشعوب
وتدافع بين الحق والباطل
والقرضاوي اخواني لابد ان يفتي وفق مسار جماعته
للعلم ان كنت ليبي اكثر علماء السعودية يكفرون القذافي منهم الشيخ اللحيدان.............حتى الشيخ ربيع يكفره
والالباني رحمه الله لا يكفر القذافي....
والله اعلم
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: من هو مجتهد العصر؟
انا لا اتعصب لاحد الا منهج القران والسنة والصحابة والسلف ..........واتعصب للدليل البين
ليس القرضاوي وحده يبيح الموسيقا والغناء
ممن يبيحها
-بعض علماء المدينة
بعض الاحناف
ابن حزم
ابو حامد الغزالي
الشوكاني ......متردد له بحث في ذالك......
ابو زهرة
وكثير من المعاصرين............
اخرهم امام الحرم عادل الكلباني السعودي
*قال ابن عبد البر في الاستيعاب (2/276) :كان عبد الله لا يرى بسماع الغناء بأسا.
وقال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (3/456) ترجمة 93:
"كان –أي عبد الله- وافر الحشمة كثير التنعم وممن يستمع الغناء".
ذكر الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار الجزء الثامن : باب ما جاء في المسابقة على الاقدام والمصارعة واللعب بالحراب وغير ذلك .قال :
- وقد اختلف في الغناء مع الة من الات الملاهي وبدونها فذهب الجمهور الى التحريم مستدلين بما سلف. وذهب اهل المدينة ومن وافقهم من علماء الظاهر وجماعة من الصوفية الى الترخيص في السماع ولو مع العود واليراع وقد حكى الاستاذ ابو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع ان عبد اللّه بن جعفر كان لا يرى بالغناء باسًا ويصوغ الالحان لجواريه ويسمعها منهن على اوتاره وكان ذلك في زمن امير المؤمنين علي رضي اللّه عنه. وحكى الاستاذ المذكور مثل ذلك ايضًا عن القاضي شريح وسعيد بن المسيب وعطاء بن ابي رباح والزهري والشعبي.
وقال امام الحرمين في النهاية وابن ابي الدم نقل الاثبات من المؤرخين ان عبد اللّه بن الزبير كان له جوار عوادات وان ابن عمر دخل عليه والى جنبه عود فقال ما هذا يا صاحب رسول اللّه فناوله اياه فتامله ابن عمر فقال هذا ميزان شامي قال ابن الزبير: يوزن به العقول.
- وروى الحافظ ابو محمد ابن حزم في رسالته في السماع سنده الى ابن سيرين قال: ان رجلًا قدم المدينة بجوار فنزل على عبد اللّه بن عمر وفيهن جارية تضرب فجاء رجل فساومه فلم يهو منهن شيئًا قال انطلق الى رجل هو امثل لك بيعًا من هذا قال من هو قال عبد اللّه بن جعفر فعرضهن عليه فامر جارية منهن فقال لها خذي العود فاخذته فغنت فبايعه ثم جاء الى ابن عمر الى اخر القصة.
وروى صاحب العقد العلامة الاديب ابو عمر الاندلسي ان عبد اللّه بن عمر دخل على ابي جعفر فوجد عنده جارية في حجرها عود ثم قال لابن عمر هل ترى بذلك باسًا قال لا باس بهذا وحكى الماوردي عن معاوية وعمرو بن العاص انهما سمعا العود عند ابن جعفر. وروى ابو الفرج الاصبهاني ان حسان بن ثابت سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره. وذكر ابو العباس المبرد نحو ذلك والمزهر عند اهل اللغة العود وذكر الادفوي ان عمر بن عبد العزيز كان يسمع من جواريه قبل الخلافة ونقل ابن السمعاني الترخيص عن طاوس ونقله ابن قتيبة وصاحب الامتاع عن قاضي المدينة سعد بن ابراهيم بن عبد الرحمن الزهري من التابعين ونقله ابو يعلى الخليلي في الارشاد عن عبد العزيز بن سلمة الماجشون مفتي المدينة.
وحكى الروياني عن القفال ان مذهب مالك بن انس اباحة الغناء بالمعازف (!!!) وحكى الاستاذ ابو منصور الفوراني عن مالك جواز العود وذكر ابو طالب المكي في قوت القلوب عن شعبة انه سمع طنبورًا في بيت المنهال بن عمرو المحدث المشهور. وحكى ابو الفضل ابن طاهر في مؤلفه في السماع انه لا خلاف بين اهل المدينة في اباحة العود. قال ابن النحوي ( أرجو الإفادة عن من هو ابن النحوي )في العمدة: قال ابن طاهر هو اجماع اهل المدينة. قال ابن طاهر: واليه ذهبت الظاهرية قاطبة قال الادفوي لم يختلف النقلة في نسبة الضرب الى ابراهيم بن سعد المتقدم الذكر وهو ممن اخرج له الجماعة كلهم وحكى الماوردي اباحة العود عن بعض الشافعية وحكاه ابو الفضل ابن طاهر عن ابي اسحاق الشيرازي وحكاه الاسنوي في المهمات عن الروياني والماوردي ورواه ابن النحوي عن الاستاذ ابي منصور وحكاه ابن الملقن في العمدة عن ابن طاهر. وحكاه الادفوي عن الشيخ عز الدين بن عبد السلام وحكاه صاحب الامتاع عن ابي بكر ابن العربي وجزم بالاباحة الادفوي هؤلاء جميعًا قالوا بتحليل السماع مع الة من الالات المعروفة واما مجرد الغناء من غير الة فقال الادفوي في الامتاع ان الغزالي في بعض تاليفه الفقهية نقل الاتفاق على حله ونقل ابن طاهر اجماع الصحابة والتابعين عليه ونقل التاج الفزاري وابن قتيبة اجماع اهل الحرمين عليه ونقل ابن طاهر وابن قتيبة ايضًا اجماع اهل المدينة عليه وقال الماوردي لم يزل اهل الحجاز يرخصون فيه في افضل ايام السنة المامور فيه بالعبادة والذكر قال ابن النحوي في العمدة: وقد روى الغناء وسماعه عن جماعة من الصحابة والتابعين فمن الصحابة عمر كما رواه ابن عبد البر وغيره وعثمان كما نقله الماوردي وصاحب البيان والرافعي وعبد الرحمن بن عوف كما رواه ابن ابي شيبة وابو عبيدة بن الجراح كما اخرجه البيهقي وسعد بن ابي وقاص كما اخرجه ابن قتيبة وابو مسعود الانصاري كما اخرجه البيهقي وبلال وعبد اللّه ابن الارقم واسامة بن زيد كما اخرجه البيهقي ايضًا وحمزة كما في الصحيح وابن عمر كما اخرجه ابن طاهر والبراء بن مالك كما اخرجه ابو نعيم وعبد اللّه بن جعفر كما رواه ابن عبد البر.
وعبد اللّه بن الزبير كما نقله ابو طالب المكي وحسان كما رواه ابو الفرج الاصبهاني وعبد اللّه بن عمرو كما رواه الزبير بن بكار وقرظة بن كعب كما رواه ابن قتيبة وخوات بن جبير ورباح المعترف كما اخرجه صاحب الاغاني والمغيرة بن شعبة كما حكاه ابو طالب المكي وعمرو بن العاص كما حكاه الماوردي وعائشة والربيع كما في صحيح البخاري وغيره.
واما التابعون فسعيد بن المسيب وسالم بن عمرو بن حسان وخارجة بن زيد وشريح القاضي وسعيد بن جبير وعامر الشعبي وعبد اللّه بن ابي عتيق وعطاء بن ابي رباح ومحمد بن شهاب الزهري وعمر بن عبد العزيز وسعد بن ابراهيم الزهري.
واما تابعوهم فخلق لا يحصون منهم الائمة الاربعة وابن عيينة وجمهور الشافعية انتهى كلام ابن النحوي.
ليس القرضاوي وحده يبيح الموسيقا والغناء
ممن يبيحها
-بعض علماء المدينة
بعض الاحناف
ابن حزم
ابو حامد الغزالي
الشوكاني ......متردد له بحث في ذالك......
ابو زهرة
وكثير من المعاصرين............
اخرهم امام الحرم عادل الكلباني السعودي
*قال ابن عبد البر في الاستيعاب (2/276) :كان عبد الله لا يرى بسماع الغناء بأسا.
وقال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (3/456) ترجمة 93:
"كان –أي عبد الله- وافر الحشمة كثير التنعم وممن يستمع الغناء".
ذكر الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار الجزء الثامن : باب ما جاء في المسابقة على الاقدام والمصارعة واللعب بالحراب وغير ذلك .قال :
- وقد اختلف في الغناء مع الة من الات الملاهي وبدونها فذهب الجمهور الى التحريم مستدلين بما سلف. وذهب اهل المدينة ومن وافقهم من علماء الظاهر وجماعة من الصوفية الى الترخيص في السماع ولو مع العود واليراع وقد حكى الاستاذ ابو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع ان عبد اللّه بن جعفر كان لا يرى بالغناء باسًا ويصوغ الالحان لجواريه ويسمعها منهن على اوتاره وكان ذلك في زمن امير المؤمنين علي رضي اللّه عنه. وحكى الاستاذ المذكور مثل ذلك ايضًا عن القاضي شريح وسعيد بن المسيب وعطاء بن ابي رباح والزهري والشعبي.
وقال امام الحرمين في النهاية وابن ابي الدم نقل الاثبات من المؤرخين ان عبد اللّه بن الزبير كان له جوار عوادات وان ابن عمر دخل عليه والى جنبه عود فقال ما هذا يا صاحب رسول اللّه فناوله اياه فتامله ابن عمر فقال هذا ميزان شامي قال ابن الزبير: يوزن به العقول.
- وروى الحافظ ابو محمد ابن حزم في رسالته في السماع سنده الى ابن سيرين قال: ان رجلًا قدم المدينة بجوار فنزل على عبد اللّه بن عمر وفيهن جارية تضرب فجاء رجل فساومه فلم يهو منهن شيئًا قال انطلق الى رجل هو امثل لك بيعًا من هذا قال من هو قال عبد اللّه بن جعفر فعرضهن عليه فامر جارية منهن فقال لها خذي العود فاخذته فغنت فبايعه ثم جاء الى ابن عمر الى اخر القصة.
وروى صاحب العقد العلامة الاديب ابو عمر الاندلسي ان عبد اللّه بن عمر دخل على ابي جعفر فوجد عنده جارية في حجرها عود ثم قال لابن عمر هل ترى بذلك باسًا قال لا باس بهذا وحكى الماوردي عن معاوية وعمرو بن العاص انهما سمعا العود عند ابن جعفر. وروى ابو الفرج الاصبهاني ان حسان بن ثابت سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره. وذكر ابو العباس المبرد نحو ذلك والمزهر عند اهل اللغة العود وذكر الادفوي ان عمر بن عبد العزيز كان يسمع من جواريه قبل الخلافة ونقل ابن السمعاني الترخيص عن طاوس ونقله ابن قتيبة وصاحب الامتاع عن قاضي المدينة سعد بن ابراهيم بن عبد الرحمن الزهري من التابعين ونقله ابو يعلى الخليلي في الارشاد عن عبد العزيز بن سلمة الماجشون مفتي المدينة.
وحكى الروياني عن القفال ان مذهب مالك بن انس اباحة الغناء بالمعازف (!!!) وحكى الاستاذ ابو منصور الفوراني عن مالك جواز العود وذكر ابو طالب المكي في قوت القلوب عن شعبة انه سمع طنبورًا في بيت المنهال بن عمرو المحدث المشهور. وحكى ابو الفضل ابن طاهر في مؤلفه في السماع انه لا خلاف بين اهل المدينة في اباحة العود. قال ابن النحوي ( أرجو الإفادة عن من هو ابن النحوي )في العمدة: قال ابن طاهر هو اجماع اهل المدينة. قال ابن طاهر: واليه ذهبت الظاهرية قاطبة قال الادفوي لم يختلف النقلة في نسبة الضرب الى ابراهيم بن سعد المتقدم الذكر وهو ممن اخرج له الجماعة كلهم وحكى الماوردي اباحة العود عن بعض الشافعية وحكاه ابو الفضل ابن طاهر عن ابي اسحاق الشيرازي وحكاه الاسنوي في المهمات عن الروياني والماوردي ورواه ابن النحوي عن الاستاذ ابي منصور وحكاه ابن الملقن في العمدة عن ابن طاهر. وحكاه الادفوي عن الشيخ عز الدين بن عبد السلام وحكاه صاحب الامتاع عن ابي بكر ابن العربي وجزم بالاباحة الادفوي هؤلاء جميعًا قالوا بتحليل السماع مع الة من الالات المعروفة واما مجرد الغناء من غير الة فقال الادفوي في الامتاع ان الغزالي في بعض تاليفه الفقهية نقل الاتفاق على حله ونقل ابن طاهر اجماع الصحابة والتابعين عليه ونقل التاج الفزاري وابن قتيبة اجماع اهل الحرمين عليه ونقل ابن طاهر وابن قتيبة ايضًا اجماع اهل المدينة عليه وقال الماوردي لم يزل اهل الحجاز يرخصون فيه في افضل ايام السنة المامور فيه بالعبادة والذكر قال ابن النحوي في العمدة: وقد روى الغناء وسماعه عن جماعة من الصحابة والتابعين فمن الصحابة عمر كما رواه ابن عبد البر وغيره وعثمان كما نقله الماوردي وصاحب البيان والرافعي وعبد الرحمن بن عوف كما رواه ابن ابي شيبة وابو عبيدة بن الجراح كما اخرجه البيهقي وسعد بن ابي وقاص كما اخرجه ابن قتيبة وابو مسعود الانصاري كما اخرجه البيهقي وبلال وعبد اللّه ابن الارقم واسامة بن زيد كما اخرجه البيهقي ايضًا وحمزة كما في الصحيح وابن عمر كما اخرجه ابن طاهر والبراء بن مالك كما اخرجه ابو نعيم وعبد اللّه بن جعفر كما رواه ابن عبد البر.
وعبد اللّه بن الزبير كما نقله ابو طالب المكي وحسان كما رواه ابو الفرج الاصبهاني وعبد اللّه بن عمرو كما رواه الزبير بن بكار وقرظة بن كعب كما رواه ابن قتيبة وخوات بن جبير ورباح المعترف كما اخرجه صاحب الاغاني والمغيرة بن شعبة كما حكاه ابو طالب المكي وعمرو بن العاص كما حكاه الماوردي وعائشة والربيع كما في صحيح البخاري وغيره.
واما التابعون فسعيد بن المسيب وسالم بن عمرو بن حسان وخارجة بن زيد وشريح القاضي وسعيد بن جبير وعامر الشعبي وعبد اللّه بن ابي عتيق وعطاء بن ابي رباح ومحمد بن شهاب الزهري وعمر بن عبد العزيز وسعد بن ابراهيم الزهري.
واما تابعوهم فخلق لا يحصون منهم الائمة الاربعة وابن عيينة وجمهور الشافعية انتهى كلام ابن النحوي.
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: من هو مجتهد العصر؟
حليم كتب:انا لا اتعصب لاحد الا منهج القران والسنة والصحابة والسلف ..........واتعصب للدليل البين
ليس القرضاوي وحده يبيح الموسيقا والغناء
ممن يبيحها
-بعض علماء المدينة
بعض الاحناف
ابن حزم
ابو حامد الغزالي
الشوكاني ......متردد له بحث في ذالك......
ابو زهرة
وكثير من المعاصرين............
اخرهم امام الحرم عادل الكلباني السعودي
*قال ابن عبد البر في الاستيعاب (2/276) :كان عبد الله لا يرى بسماع الغناء بأسا.
وقال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (3/456) ترجمة 93:
"كان –أي عبد الله- وافر الحشمة كثير التنعم وممن يستمع الغناء".
أخي/ حليم
اولا: ما ذكرته فتاوى شاذه من علماء .. وليست رخص كما تتصور .. ولو فرضنا تنزلاً بأنها رخص فلا يؤخذ بها لأنه من تتبع الرخص فقد تزندق .. وفي الحديث الصحيح (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك) .. وكذلك في الحديث الصحيح (.. فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) .. وايضاً في الحديث الصحيح (الاثم ما حاك في نفسك وكرهت ان يطلع عليه الناس) ..
ثانياً: النهي عن اتباع الرخص عام ويشمل العلماء والعامة .. فالعامة إن تتبعوا الرخص يقودهم ذلك إلى الزندقة .. واما العلماء إن تتبعوا الرخص فيحملون اوزارهم واوزار من تبعهم .. والله المستعان
ثالثاً: أراك اخي حليم لست من العامة لما تحمله من علم على الاقل يخرجك من دائرة السوقة ويجعلك في دائرة طلاب العلم والنجاة من الفتن .. ولذلك فإن عرضك لهذه الاقوال وذكرك بانها رخص امر خطير عليك قبل غيرك .. فقد تكون أخطاء وليست رخص .. فهل لديك استعداد أن تتحمل اتباع الناس للأخطاء على أنها رخص ؟!!!
حليم كتب:
ذكر الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار الجزء الثامن : باب ما جاء في المسابقة على الاقدام والمصارعة واللعب بالحراب وغير ذلك .قال :
- وقد اختلف في الغناء مع الة من الات الملاهي وبدونها فذهب الجمهور الى التحريم مستدلين بما سلف. وذهب اهل المدينة ومن وافقهم من علماء الظاهر وجماعة من الصوفية الى الترخيص في السماع ولو مع العود واليراع وقد حكى الاستاذ ابو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع ان عبد اللّه بن جعفر كان لا يرى بالغناء باسًا ويصوغ الالحان لجواريه ويسمعها منهن على اوتاره وكان ذلك في زمن امير المؤمنين علي رضي اللّه عنه. وحكى الاستاذ المذكور مثل ذلك ايضًا عن القاضي شريح وسعيد بن المسيب وعطاء بن ابي رباح والزهري والشعبي.
ما حدد بالأحمر هو الذي نتبعه لنكون على بصيرة وننجو من عقوبة الله بعد الممات ..
فلا نتبع اقوال يخطئها الجمهور .. ولو قيل بأنها رخص !!!
حليم كتب:
وقال امام الحرمين في النهاية وابن ابي الدم نقل الاثبات من المؤرخين ان عبد اللّه بن الزبير كان له جوار عوادات وان ابن عمر دخل عليه والى جنبه عود فقال ما هذا يا صاحب رسول اللّه فناوله اياه فتامله ابن عمر فقال هذا ميزان شامي قال ابن الزبير: يوزن به العقول.
- وروى الحافظ ابو محمد ابن حزم في رسالته في السماع سنده الى ابن سيرين قال: ان رجلًا قدم المدينة بجوار فنزل على عبد اللّه بن عمر وفيهن جارية تضرب فجاء رجل فساومه فلم يهو منهن شيئًا قال انطلق الى رجل هو امثل لك بيعًا من هذا قال من هو قال عبد اللّه بن جعفر فعرضهن عليه فامر جارية منهن فقال لها خذي العود فاخذته فغنت فبايعه ثم جاء الى ابن عمر الى اخر القصة.
وروى صاحب العقد العلامة الاديب ابو عمر الاندلسي ان عبد اللّه بن عمر دخل على ابي جعفر فوجد عنده جارية في حجرها عود ثم قال لابن عمر هل ترى بذلك باسًا قال لا باس بهذا وحكى الماوردي عن معاوية وعمرو بن العاص انهما سمعا العود عند ابن جعفر. وروى ابو الفرج الاصبهاني ان حسان بن ثابت سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره. وذكر ابو العباس المبرد نحو ذلك والمزهر عند اهل اللغة العود وذكر الادفوي ان عمر بن عبد العزيز كان يسمع من جواريه قبل الخلافة ونقل ابن السمعاني الترخيص عن طاوس ونقله ابن قتيبة وصاحب الامتاع عن قاضي المدينة سعد بن ابراهيم بن عبد الرحمن الزهري من التابعين ونقله ابو يعلى الخليلي في الارشاد عن عبد العزيز بن سلمة الماجشون مفتي المدينة.
وحكى الروياني عن القفال ان مذهب مالك بن انس اباحة الغناء بالمعازف (!!!) وحكى الاستاذ ابو منصور الفوراني عن مالك جواز العود وذكر ابو طالب المكي في قوت القلوب عن شعبة انه سمع طنبورًا في بيت المنهال بن عمرو المحدث المشهور. وحكى ابو الفضل ابن طاهر في مؤلفه في السماع انه لا خلاف بين اهل المدينة في اباحة العود. قال ابن النحوي ( أرجو الإفادة عن من هو ابن النحوي )في العمدة: قال ابن طاهر هو اجماع اهل المدينة. قال ابن طاهر: واليه ذهبت الظاهرية قاطبة قال الادفوي لم يختلف النقلة في نسبة الضرب الى ابراهيم بن سعد المتقدم الذكر وهو ممن اخرج له الجماعة كلهم وحكى الماوردي اباحة العود عن بعض الشافعية وحكاه ابو الفضل ابن طاهر عن ابي اسحاق الشيرازي وحكاه الاسنوي في المهمات عن الروياني والماوردي ورواه ابن النحوي عن الاستاذ ابي منصور وحكاه ابن الملقن في العمدة عن ابن طاهر. وحكاه الادفوي عن الشيخ عز الدين بن عبد السلام وحكاه صاحب الامتاع عن ابي بكر ابن العربي وجزم بالاباحة الادفوي هؤلاء جميعًا قالوا بتحليل السماع مع الة من الالات المعروفة واما مجرد الغناء من غير الة فقال الادفوي في الامتاع ان الغزالي في بعض تاليفه الفقهية نقل الاتفاق على حله ونقل ابن طاهر اجماع الصحابة والتابعين عليه ونقل التاج الفزاري وابن قتيبة اجماع اهل الحرمين عليه ونقل ابن طاهر وابن قتيبة ايضًا اجماع اهل المدينة عليه وقال الماوردي لم يزل اهل الحجاز يرخصون فيه في افضل ايام السنة المامور فيه بالعبادة والذكر قال ابن النحوي في العمدة: وقد روى الغناء وسماعه عن جماعة من الصحابة والتابعين فمن الصحابة عمر كما رواه ابن عبد البر وغيره وعثمان كما نقله الماوردي وصاحب البيان والرافعي وعبد الرحمن بن عوف كما رواه ابن ابي شيبة وابو عبيدة بن الجراح كما اخرجه البيهقي وسعد بن ابي وقاص كما اخرجه ابن قتيبة وابو مسعود الانصاري كما اخرجه البيهقي وبلال وعبد اللّه ابن الارقم واسامة بن زيد كما اخرجه البيهقي ايضًا وحمزة كما في الصحيح وابن عمر كما اخرجه ابن طاهر والبراء بن مالك كما اخرجه ابو نعيم وعبد اللّه بن جعفر كما رواه ابن عبد البر.
وعبد اللّه بن الزبير كما نقله ابو طالب المكي وحسان كما رواه ابو الفرج الاصبهاني وعبد اللّه بن عمرو كما رواه الزبير بن بكار وقرظة بن كعب كما رواه ابن قتيبة وخوات بن جبير ورباح المعترف كما اخرجه صاحب الاغاني والمغيرة بن شعبة كما حكاه ابو طالب المكي وعمرو بن العاص كما حكاه الماوردي وعائشة والربيع كما في صحيح البخاري وغيره.
واما التابعون فسعيد بن المسيب وسالم بن عمرو بن حسان وخارجة بن زيد وشريح القاضي وسعيد بن جبير وعامر الشعبي وعبد اللّه بن ابي عتيق وعطاء بن ابي رباح ومحمد بن شهاب الزهري وعمر بن عبد العزيز وسعد بن ابراهيم الزهري.
واما تابعوهم فخلق لا يحصون منهم الائمة الاربعة وابن عيينة وجمهور الشافعية انتهى كلام ابن النحوي.
كل هذه الروايات إما من التاريخ الذي ينقله العلماء على سبيل حصر جميع الاقوال وليس على سبيل الاختيار والاتباع .. وهي مثل القصص التي يجب النظر في أصلها وسندها وظروف كتابتها وتدوينها .. وليست احاديث تتخذ حجج للتحليل أو للتحريم .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
مواضيع مماثلة
» صفات خوارج العصر من فتاوى علماء العصر
» كارثه تسبب بها احمد الله ابراهيم
» انحرق كرت مجتهد وطلع كرت جديد
» خوارج العصر ..... داعش
» تغريدات للأخ مجتهد قبل 3 شهور .. (عندما أقول إن الأمر اقترب كثيرا)
» كارثه تسبب بها احمد الله ابراهيم
» انحرق كرت مجتهد وطلع كرت جديد
» خوارج العصر ..... داعش
» تغريدات للأخ مجتهد قبل 3 شهور .. (عندما أقول إن الأمر اقترب كثيرا)
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى