الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
+3
الهمداني
مشاعل
حليم
7 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كل شي احله الله حلال
وماحرمة الله حرام
والحرام محصور والحلال لاحصر له
الحرام اكل الميتة ولحم الخنزيز وماله ناب والخمر
وكل شي واضح و مكتوب بالقران
استغفر الله العظيم واتوب الية
وماحرمة الله حرام
والحرام محصور والحلال لاحصر له
الحرام اكل الميتة ولحم الخنزيز وماله ناب والخمر
وكل شي واضح و مكتوب بالقران
استغفر الله العظيم واتوب الية
مشاعل- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2014
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استغفرالله المعممين ما ادري من وين يجبون الككلام هذا
لا وبعض الناس اللي ماعنددهم عقول للاسف يصدقونهم
صراحة مافية بالقران والسنة ان الجبن حررررآم
لا وبعض الناس اللي ماعنددهم عقول للاسف يصدقونهم
صراحة مافية بالقران والسنة ان الجبن حررررآم
مشاعل- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2014
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجبن لها معنايين .. وهي مادة الجبن الي تاكل وهي حلال وكل الاكل حلال ..
والجبن الاخر اي جبان يفر من المعركة او الهروب وهذا حرام
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عليكم بالصدق
يثم اقتطاع اجزاء بعض الفديوهات من سيقاها لتعطى صورة مشوهة بقصد السخرية
كما اعتقد انه قال مكروه ولم يقل انه حرام
يثم اقتطاع اجزاء بعض الفديوهات من سيقاها لتعطى صورة مشوهة بقصد السخرية
كما اعتقد انه قال مكروه ولم يقل انه حرام
النالوتى- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اسفة اقصد لم يرد بالقران ولا السنة ان الجبن مكروه*
مشاعل- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2014
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اظنني سمعت المقطع زمان ، وعلى العموم سواء كان المتكلم مخطيء ومن اصحاب العجائب المضحكه كما عهدناه من جماعه من محدثي الشيعه ، او كان فقيها ويقول قولا علميا
ففي كل الاحوال اظن ان البعض منا لايعرف معلومه مهمه عن صناعة الجبن والتي تجعل البعض من المسلمين قد لا يأكله
الجبن حتى تحدث له عملية التجبن فلا بد من وضع ماده حيوانيه تسمى ( أنفحه و منفحه ) وهي تستخرج من امعاء الحيوان وتوضع في الحليب فيتجبن
وهناك من يصنعون الجبن من انفحه حيوانات ميته او مما لم يذكر اسم الله عليه كما هو الحال في دول غير اسلاميه
ولهذا نشأ خلاف هل يجوز اكل الجبن الذي صنع من انفحه ميته
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن لبن الميتة وأنفحتها فقال رحمه الله:
(وأما لبن الميتة وأنفحتها ففيه قولان مشهوران للعلماء:
أحدهما: أن ذلك طاهر. كقول أبي حنيفة وغيره، وهو إحدى الروايتين عن أحمد.
والثاني: أنه نجس. كقول مالك والشافعي، والرواية الأخرى عن أحمد.
وعلى هذا النزاع انبنى نزاعهم في جبن المجوس، فإن ذبائح المجوس حرام عند جماهير السلف والخلف، وقد قيل: إن ذلك مجمع عليه بين الصحابة، فإذا صنعوا جبنا ـ والجبن يصنع بالأنفحة ـ كان فيه هذان القولان.
قال ابن تيمية:
والأظهر أن جبنهم حلال، وأن أنفحة الميتة ولبنها طاهر، وذلك لأن الصحابة لما فتحوا بلاد العراق أكلوا جبن المجوس، وكان هذا ظاهرا شائعا بينهم، وما ينقل عن بعضهم من كراهة ذلك ففيه نظر، فإنه من نقل بعض الحجازيين، وفيه نظر. وأهل العراق كانوا أعلم بهذا، فإن المجوس كانوا ببلادهم ولم يكونوا بأرض الحجاز.
ويدل على ذلك: أن سلمان الفارسي كان هو نائب عمر بن الخطاب على المدائن، وكان يدعو الفرس إلى الإسلام، وقد ثبت عنه: أنه سئل عن شيء من السمن والجبن والفراء؟ فقال: الحلال ما أحل الله في كتابه، والحرام ما حرم الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفا عنه. وقد رواه أبو داود مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم. ومعلوم أنه لم يكن السؤال عن جبن المسلمين وأهل الكتاب، فإن هذا أمر بيِّن، وإنما كان السؤال عن جبن المجوس: فدل ذلك على أن سلمان كان يفتي بحِلّها، وإذا كان روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم انقطع النزاع بقول النبي صلى الله عليه وسلم.
وأيضا فاللبن والأنفحة لم يموتا، وإنما نجسهما من نجسهما لكونهما في وعاء نجس، فيكون مائعا في وعاء نجس، فالتنجيس مبني على مقدمتين: على أن المائع لاقى وعاء نجسا، وعلى أنه إذا كان كذلك صار نجسا.
ومن اراد الاستزاده فالاقوال متوفره في كتب اهل العلم
ففي كل الاحوال اظن ان البعض منا لايعرف معلومه مهمه عن صناعة الجبن والتي تجعل البعض من المسلمين قد لا يأكله
الجبن حتى تحدث له عملية التجبن فلا بد من وضع ماده حيوانيه تسمى ( أنفحه و منفحه ) وهي تستخرج من امعاء الحيوان وتوضع في الحليب فيتجبن
وهناك من يصنعون الجبن من انفحه حيوانات ميته او مما لم يذكر اسم الله عليه كما هو الحال في دول غير اسلاميه
ولهذا نشأ خلاف هل يجوز اكل الجبن الذي صنع من انفحه ميته
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن لبن الميتة وأنفحتها فقال رحمه الله:
(وأما لبن الميتة وأنفحتها ففيه قولان مشهوران للعلماء:
أحدهما: أن ذلك طاهر. كقول أبي حنيفة وغيره، وهو إحدى الروايتين عن أحمد.
والثاني: أنه نجس. كقول مالك والشافعي، والرواية الأخرى عن أحمد.
وعلى هذا النزاع انبنى نزاعهم في جبن المجوس، فإن ذبائح المجوس حرام عند جماهير السلف والخلف، وقد قيل: إن ذلك مجمع عليه بين الصحابة، فإذا صنعوا جبنا ـ والجبن يصنع بالأنفحة ـ كان فيه هذان القولان.
قال ابن تيمية:
والأظهر أن جبنهم حلال، وأن أنفحة الميتة ولبنها طاهر، وذلك لأن الصحابة لما فتحوا بلاد العراق أكلوا جبن المجوس، وكان هذا ظاهرا شائعا بينهم، وما ينقل عن بعضهم من كراهة ذلك ففيه نظر، فإنه من نقل بعض الحجازيين، وفيه نظر. وأهل العراق كانوا أعلم بهذا، فإن المجوس كانوا ببلادهم ولم يكونوا بأرض الحجاز.
ويدل على ذلك: أن سلمان الفارسي كان هو نائب عمر بن الخطاب على المدائن، وكان يدعو الفرس إلى الإسلام، وقد ثبت عنه: أنه سئل عن شيء من السمن والجبن والفراء؟ فقال: الحلال ما أحل الله في كتابه، والحرام ما حرم الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفا عنه. وقد رواه أبو داود مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم. ومعلوم أنه لم يكن السؤال عن جبن المسلمين وأهل الكتاب، فإن هذا أمر بيِّن، وإنما كان السؤال عن جبن المجوس: فدل ذلك على أن سلمان كان يفتي بحِلّها، وإذا كان روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم انقطع النزاع بقول النبي صلى الله عليه وسلم.
وأيضا فاللبن والأنفحة لم يموتا، وإنما نجسهما من نجسهما لكونهما في وعاء نجس، فيكون مائعا في وعاء نجس، فالتنجيس مبني على مقدمتين: على أن المائع لاقى وعاء نجسا، وعلى أنه إذا كان كذلك صار نجسا.
ومن اراد الاستزاده فالاقوال متوفره في كتب اهل العلم
making- كونوا قوامين بالقسط شهداء لله
- عدد المساهمات : 544
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أكرمك الله أخي حليم، فقد حصل بنقلكم لهذه العجائب إفادة للقارئ إن شاء الله بما أورده أخينا Making
ويا أخي عجائب القوم لم تنقضي، فقد ضل معمميهم وأضلوا، نسأل الله أن يهدي من يرجى له الهداية منهم، ويهلك العاكفين منهم على فتح أبواب الشرك بالله.
ويا أخي عجائب القوم لم تنقضي، فقد ضل معمميهم وأضلوا، نسأل الله أن يهدي من يرجى له الهداية منهم، ويهلك العاكفين منهم على فتح أبواب الشرك بالله.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بارك الله في علمك اخي making
وقد يبنى على حل الجبن المصنوع من انفحة الميتة ان النجاسة القليلة الواقعة في طاهر تستحيل طاهرة بفعل الاستحالة
ومثله وضع قليل من الكحول لحفظ الدواء او وضع قليل من المخذرات في الدواء فانها تتغير بفعل الاستحالة
ومثله استحالة النجاسة اى رماد
واسحالة الخمر الى خل
*استحالة النجاسات وعلاقة أحكامها باستعمال المحرم والنجس في الغذاء والدواء
اسم الباحث الأستاذ الدكتور / محمد الهواري
المقدمة
1 – الإستحالة في اللغة والاصطلاح:
جاء في معنى حال: " كل شئ تغير عن الإستواء إلى العوج فقد حال في معنى واستحال وهو المستحيل" وأحال الشئ: تحول من حال إلى حال.
ومعنى الإستحالة في الاصطلاح:" انقلاب حقيقة إلى حقيقة أخرى "
وفي المصطلح العلمي الشائع: يُنظر إلى كل تفاعل كيميائي يحول المادة إلى مركب آخر ، على أنه ضرب من استحالة العين إلى عين أخرى ، كتحويل الزيوت والشحوم على اختلاف مصادرها إلى صابون .
2 – حكم أستحالة النجس إلى حقيقة اخرى :
اختلف أهل العلم في استحالة النجاسة إلى حقيقة أخرى بالحرق أو بغيره؛هل تكسب الطهارة أم لا ؟ قولان:
القول الأول: الاستحالة تكسب الطهارة .
ذهب بعض العلماء ‘لى القول بالطهارة . وممن قال بذلك أبو حنيفة ومحمد وأكثر الحنفية والمالكية. ولم يفرقوا ما بين ماهو نجس لعينه وماهو نجس لمعنى.
أما الشافعية فوافقوا هذا الرأي في النجس لمعنى كجلد الميتة.
ومن الحنابلة من يقول بالطهارة وهو ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وهو كذلك ماذهب إليه أهل الظاهرية .
الخاتمة
يتبين لنا مما سبق في استحالة المادة وانقلابها إلى مادة أخرى ، أن هناك أقولاً بعضها كان موضع اتفاق وهو استحالة الخمر إلى خل وذلك لمورد النص ولو أن البعض اشترط تخللها بنفسها دون مداخلة الغير والبعض تجاوز هذا الشرط .
وبعض الأقوال مختلف فيه :أي تحول من عين إلى عين كتحول عظام الميتة إلى رماد أو دخان بالاحراق أو تحول العذرة إلى رماد بالاحتراق وغيره........إلخ .
وقد لاحظنا أن بعض الفقهاء –الشافعية والحنابلة- يبقيها على ما كانت عليه قبل الاستحالة ، أي أنها تبقى نجسة.
وفريق أخر من الفقهاء –المالكية والاحناف- يرى أن العين النجسة يتغير الحكم عليها باستحالتها إلى عين أخرى بحيث تتغير خصائصها وتصبح ذات مواصفات جديدة مختلفة عن الأصل ولا يمنع هؤلاء الفقهاء من تناول العين الجديدة إلا إذا حملت من خصائصها خبثاً أو ضرراً يؤذي البدن والعقل .
واستناداً إلى ما ذهب إليه الحنفية وغيرهم من المالكية ومن تبعهم ، وما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والإمامية الاثنى عشرية نستطيع ان نستنتج القواعد التالية المتعلقة باستحالة النجاسة.
1.إذا أحرقت العذرة فصارت رماداً أو نحوه أو ترابا فهو طاهر.
2.إذا أحرقت الميتة وصارت رماداً أو نحوه من الاعيان الطاهرة فهو طاهر.
3.إذا استحال الكلب والخنزير وما شابههما إلى عين اخرى كالملح أو مركبات كيميائية أخرى فالناتج طاهر .
4.إذا استحالت عظام الميتة إلى رماد أو دخان أو بخار أو أية مادة كيميائية أخرى فالناتج طاهر.
5.إذا استحال الطيب خبيثاً كاستحالة العصير إلى خمر واستحالة الماء والطعام إلى بول أو عذرة صار نجساً .
6.إذا استحال الخبيث طيباً كاستحالة الخمر إلى خل واستحالة العذرة والسماد الحيواني في ثمار الاشجار ونتاج الأرض فالناتج طاهر .
7.ويترتب على ذلك أن الاستحالات التي تطرأ على الاعيان النجسة بتأثير التفاعلات الكيميائية والمداخلات الصناعية تؤدي إلى ناتج طاهر يجوز تناوله ما لم يتحقق الضرر في الناتج الجديد .
8.إن الاحكام إنما هي على حكم الله بها فيها مما يقع عليه ذلك الاسم الذي به خاطبنا الله عز وجل فإذا سقط ذلك الاسم فقد سقط ذلك الحكم وأنه غير الذي حكم الله تعالى فيه ، والعذرة غير التراب وغير الرماد وكذلك الخمر غير الخل والانسان غير الدم الذي خلق منه والميتة غير التراب .
9.إن استخدام المركبات الكيميائية الناتجة عن استحالت النجاسات في الصناعات الدوائية والغذائية يخضع لهذه لهذه القواعد ومادام المستحضر الناتج طيباً ولا يحمل خبثاً أو ضرراً فليس ما يمنع من استعماله وتناوله .
والحمد لله رب العالمين
وقد يبنى على حل الجبن المصنوع من انفحة الميتة ان النجاسة القليلة الواقعة في طاهر تستحيل طاهرة بفعل الاستحالة
ومثله وضع قليل من الكحول لحفظ الدواء او وضع قليل من المخذرات في الدواء فانها تتغير بفعل الاستحالة
ومثله استحالة النجاسة اى رماد
واسحالة الخمر الى خل
*استحالة النجاسات وعلاقة أحكامها باستعمال المحرم والنجس في الغذاء والدواء
اسم الباحث الأستاذ الدكتور / محمد الهواري
المقدمة
1 – الإستحالة في اللغة والاصطلاح:
جاء في معنى حال: " كل شئ تغير عن الإستواء إلى العوج فقد حال في معنى واستحال وهو المستحيل" وأحال الشئ: تحول من حال إلى حال.
ومعنى الإستحالة في الاصطلاح:" انقلاب حقيقة إلى حقيقة أخرى "
وفي المصطلح العلمي الشائع: يُنظر إلى كل تفاعل كيميائي يحول المادة إلى مركب آخر ، على أنه ضرب من استحالة العين إلى عين أخرى ، كتحويل الزيوت والشحوم على اختلاف مصادرها إلى صابون .
2 – حكم أستحالة النجس إلى حقيقة اخرى :
اختلف أهل العلم في استحالة النجاسة إلى حقيقة أخرى بالحرق أو بغيره؛هل تكسب الطهارة أم لا ؟ قولان:
القول الأول: الاستحالة تكسب الطهارة .
ذهب بعض العلماء ‘لى القول بالطهارة . وممن قال بذلك أبو حنيفة ومحمد وأكثر الحنفية والمالكية. ولم يفرقوا ما بين ماهو نجس لعينه وماهو نجس لمعنى.
أما الشافعية فوافقوا هذا الرأي في النجس لمعنى كجلد الميتة.
ومن الحنابلة من يقول بالطهارة وهو ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وهو كذلك ماذهب إليه أهل الظاهرية .
الخاتمة
يتبين لنا مما سبق في استحالة المادة وانقلابها إلى مادة أخرى ، أن هناك أقولاً بعضها كان موضع اتفاق وهو استحالة الخمر إلى خل وذلك لمورد النص ولو أن البعض اشترط تخللها بنفسها دون مداخلة الغير والبعض تجاوز هذا الشرط .
وبعض الأقوال مختلف فيه :أي تحول من عين إلى عين كتحول عظام الميتة إلى رماد أو دخان بالاحراق أو تحول العذرة إلى رماد بالاحتراق وغيره........إلخ .
وقد لاحظنا أن بعض الفقهاء –الشافعية والحنابلة- يبقيها على ما كانت عليه قبل الاستحالة ، أي أنها تبقى نجسة.
وفريق أخر من الفقهاء –المالكية والاحناف- يرى أن العين النجسة يتغير الحكم عليها باستحالتها إلى عين أخرى بحيث تتغير خصائصها وتصبح ذات مواصفات جديدة مختلفة عن الأصل ولا يمنع هؤلاء الفقهاء من تناول العين الجديدة إلا إذا حملت من خصائصها خبثاً أو ضرراً يؤذي البدن والعقل .
واستناداً إلى ما ذهب إليه الحنفية وغيرهم من المالكية ومن تبعهم ، وما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والإمامية الاثنى عشرية نستطيع ان نستنتج القواعد التالية المتعلقة باستحالة النجاسة.
1.إذا أحرقت العذرة فصارت رماداً أو نحوه أو ترابا فهو طاهر.
2.إذا أحرقت الميتة وصارت رماداً أو نحوه من الاعيان الطاهرة فهو طاهر.
3.إذا استحال الكلب والخنزير وما شابههما إلى عين اخرى كالملح أو مركبات كيميائية أخرى فالناتج طاهر .
4.إذا استحالت عظام الميتة إلى رماد أو دخان أو بخار أو أية مادة كيميائية أخرى فالناتج طاهر.
5.إذا استحال الطيب خبيثاً كاستحالة العصير إلى خمر واستحالة الماء والطعام إلى بول أو عذرة صار نجساً .
6.إذا استحال الخبيث طيباً كاستحالة الخمر إلى خل واستحالة العذرة والسماد الحيواني في ثمار الاشجار ونتاج الأرض فالناتج طاهر .
7.ويترتب على ذلك أن الاستحالات التي تطرأ على الاعيان النجسة بتأثير التفاعلات الكيميائية والمداخلات الصناعية تؤدي إلى ناتج طاهر يجوز تناوله ما لم يتحقق الضرر في الناتج الجديد .
8.إن الاحكام إنما هي على حكم الله بها فيها مما يقع عليه ذلك الاسم الذي به خاطبنا الله عز وجل فإذا سقط ذلك الاسم فقد سقط ذلك الحكم وأنه غير الذي حكم الله تعالى فيه ، والعذرة غير التراب وغير الرماد وكذلك الخمر غير الخل والانسان غير الدم الذي خلق منه والميتة غير التراب .
9.إن استخدام المركبات الكيميائية الناتجة عن استحالت النجاسات في الصناعات الدوائية والغذائية يخضع لهذه لهذه القواعد ومادام المستحضر الناتج طيباً ولا يحمل خبثاً أو ضرراً فليس ما يمنع من استعماله وتناوله .
والحمد لله رب العالمين
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نعلمون انه في احد المرات قال لى أحدهم بان الادوية التى تباع في الصيدلايات حرام التداوى بها
لان اغلبها يحتوى على نسب متفاوتة من الكحول والمواد المخدرة !!!!!
انا لا ادافع عن صاحب المقطع ، ولكن كان الواضح ثم اقتطاعه على نحو ((لاتقربوا الصلاة))
لان اغلبها يحتوى على نسب متفاوتة من الكحول والمواد المخدرة !!!!!
انا لا ادافع عن صاحب المقطع ، ولكن كان الواضح ثم اقتطاعه على نحو ((لاتقربوا الصلاة))
النالوتى- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخي/ النالوتي
نحسن الظن في كلامك .. لكن لم تضع لنا المقطع كاملاً وتبين لنا موضع الاجتزاء !!
نحسن الظن في كلامك .. لكن لم تضع لنا المقطع كاملاً وتبين لنا موضع الاجتزاء !!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الجبن حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخ جعبة الاسهم انت بما لا تعرف من وضع الفيديو او غيره فربما يكون شيعيا اوحتى نصاريا وانت تتلقف الفيدو فرحا بانك امسكت عليهم شبهة او حماقة
ثم يعودون لبث المقطع كاملا فتتبين لك انها مسألة فقهية اجتهادية معقولة ومقبولة اذا وضعت في اطارها، وهكذا وتحت عنوان كبير انظر الى كذب اهل السنة وتزويرهم !!
وهذا الاسلوب متبع من النصارى لغرض الاستهزاء
فالحذر
ثم يعودون لبث المقطع كاملا فتتبين لك انها مسألة فقهية اجتهادية معقولة ومقبولة اذا وضعت في اطارها، وهكذا وتحت عنوان كبير انظر الى كذب اهل السنة وتزويرهم !!
وهذا الاسلوب متبع من النصارى لغرض الاستهزاء
فالحذر
النالوتى- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
مواضيع مماثلة
» غدر الشيعه بأهل السنة عبر التاريخ
» هل الجهاد فى سوريا حرام أم واجب؟
» ايش قصة جماعة بوكو حرام الاسلامية هذه ولماذا (؟؟؟؟ ؟؟؟؟ ؟؟؟ ؟؟؟)
» مروحيات الجيش التشادي تقصف بوكو حرام
» الرافضي يقول الارانب حرام لانه من الحشرات نعوذ بالله من كفرهم وشركهم
» هل الجهاد فى سوريا حرام أم واجب؟
» ايش قصة جماعة بوكو حرام الاسلامية هذه ولماذا (؟؟؟؟ ؟؟؟؟ ؟؟؟ ؟؟؟)
» مروحيات الجيش التشادي تقصف بوكو حرام
» الرافضي يقول الارانب حرام لانه من الحشرات نعوذ بالله من كفرهم وشركهم
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى