ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار  Empty ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار

مُساهمة  جناح النجم السبت يوليو 26, 2014 8:57 pm

... و قصة التتار عجيبة ..عجيبة بكل المقاييس ...و لولا أنها موثقة في كل المصادر لقلنا انها خيال أو أغرب ..

هي عجيبة لأن التغيير فيها من ضعف إلى قوة و من قوة إلى ضعف لم ياخذ إلا وقتاً يسيراً ...

الغرض من هذا الموضوع مشاركة الإخوة للتذكير و لتوضيح السلبيات و الايجابيات من هذا الحدث !!

فكيف حدث التشرذم في الوسط الإسلامي ؟

و ماهي أوجه التطابق مع عصرنا الحالي ؟

السلام عليكم و رحمة الله

جناح النجم
ضيف كريم

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 21/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار  Empty رد: ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار

مُساهمة  جعبة الأسهم السبت يوليو 26, 2014 11:29 pm

يستفاد منها إذا علمنا بأنها من تحريض النصارى واليهود والفرق الباطنية أن نعلم بأن اعداء المسلمين لن يألوا جهدا في سبيل النيل من الاسلام وأهله .. ولو ارسلوا علينا أمم الارض كلها وسيكون ذلك في عهد الدجال نعوذ بالله من فتنته .. والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار  Empty رد: ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار

مُساهمة  جناح النجم الأحد يوليو 27, 2014 12:20 am

بارك الله فيك أخي جعبة الأسهم، المعنى الإجمالي هو كما ذكرت في جوابك.

الواضح لا يتضح إذا لم نعلم نقاط التشابه و التقاطع بين العصرين.

ملاحظة : السطرين الأولين منقول من كتاب "من البداية إلى عين جالوت "

في إنتظار مزيد من الأفكار و التحاليل جزاكم الله خيراً


جناح النجم
ضيف كريم

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 21/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار  Empty رد: ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار

مُساهمة  عبد الجبار الجمعة أكتوبر 17, 2014 1:03 am

رسالة هولاكو إلى قطز

من ملك الملوك شرقًا وغربًا القان الأعظم، باسمك اللهم باسط الأرض ورافع السماء يعلم الملك المظفر قطز، الذي هو من جنس المماليك الذين هربوا من سيوفنا إلى هذا الإقليم، يتنعمون بأنعامه، ويقتلون من كان بسلطانه بعد ذلك، يعلم الملك المظفر قطز، وسائر أمراء دولته وأهل مملكته، بالديار المصرية وما حولها من الأعمال، أنا نحن جند الله في أرضه ، خلقنا من سخطه، وسلطنا على من حل به غضبه. فلكم بجميع البلاد معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم وأسلموا لنا أمركم، قبل أن ينكشف الغطاء، فتندموا ويعود عليكم الخطأ، فنحن ما نرحم من بكى، ولا نرقّ لمن اشتكى، وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد، وطهرنا الأرض من الفساد، وقتلنا معظم العباد ، فعليكم بالهرب، وعلينا بالطلب، فأي أرض تأويكم، وأي طريق تنجيكم، وأي بلاد تحميكم؟ فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال، فالحصون لدينا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع، ومطركم علينا لايُسمع فإنكم أكلتم الحرام، ولا تعفون عند كلام، وخنتم العهود والأيمان، وفشا فيكم العقوق والعصيان، فأبشروا بالمذلة والهوان،( فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون) - (سورة الأحقاف آية 20) (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)(سورة الشعراء آية 237). فمن طلب حربنا ندم، ومن قصد أماننا سلم. فإن أنتم لشرطنا وأمرنا أطعتم، فلكم ما لنا وعليكم ما علينا، وإن خالفتم هلكتم، فلا تهلكوا نفوسكم بأيديكم، فقد حذر من أنذر، وقد ثبت عندكم أن نحن الكفرة، وقد ثبت عندنا أنكم الفجرة، وقد سلطناا عليكم من له الأمور المقدّرة والأحكام المدبرة، فكثيركم عندنا قليل، وعزيزكم عندنا ذليل، وبغير الأهنة لملوككم عندنا سبيل. فلا تطيلوا الخطاب، وأسرعوا برد الجواب، قبل أن تضرم الحرب نارها، وترمي نحوكم شرارها، فلا تجدون منا جاهاً ولا عزًا، ولا كافيًا ولا حرزًا، وتدهون منا بأعظم داهية، وتصبح بلادكم منكم خالية، فقد أنصفنا إذ راسلناكم، وأيقظناكم إذ حذرناكم، فما بقي لنا مقصد سواكم، والسلام علينا وعليكم، وعلى من أطاع الهدى، وخشي عواقب الردى، وأطاع الملك الأعلى.

ألا قل لمصر ها هُلاون قد أتى ..بحد سيوف تُنتضى وبواتر

يصير أعز القوم منا أذلة .. ويُلحق أطفالاً لهم بالأكابر


رد قطز على رسالة هولاكو

قل: اللهم على كل شيء قدير والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمي، على كتاب ورد فجرا عن الحضرة الخاقانية، والسدة السلطانية نصر الله أسدّها، وجعل الصحيح مقبولا عندها، وبان أنكم مخلوقون من سخطه، مسلطون على من حلّ عليه غضبه، ولا ترقون لشاكٍ، ولا ترحمون عبرة باكٍ، وقد نزع الله الرحمة من قلوبكم، وذلك من أكبر عيوبكم، فهذه صفات الشياطين، لا صفات السلاطين، كفى بهذه الشهادة لكم واعظا، وبما وصفتم به أنفسكم ناهيا وآمرا، قل يا ايها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، ففي كل كتاب لعنتم، وبكل قبيح وصفتم، وعلى لسان كل رسول ذكرتم، وعندنا خبركم من حيث خلقتم وأنتم الكفرة كما زعمتم ألا لعنة الله على الكافرين، وقلتم أننا أظهرنا الفساد؛ ولا عَز من أنصار فرعون من تمسك بالفروع ولا يبالي بالأصول، ونحن المؤمنون حقا لا يداخلنا عيب، ولا يصدنا غيب، القران علينا نزل وهو رحيم بنا لم يزل، تحققنا تنزيله وعرفنا تأويله، إنما النار لكم خلقت، ولجلودكم أضرمت، إذا السماء انفطرت. ومن أعجب العجب تهديد الليوث بالرتوت، والسباع بالضباع، والكماة بالكراع، خيولنا برقيه، وسهامنا يمانية، وسيوفنا مضريه، وأكتافها شديدة المضارب، ووصفها في المشارق والمغارب، فرساننا ليوث إذا ركبت، وأفراسنا لواحق إذا طلبت، سيوفنا قواطع إذا ضربت، وليوثنا سواحق إذا نزلت، جلودنا دروعنا وجواشننا صدورنا، لا يصدع قلوبنا شديد، وجمعنا لا يراع بتهديد، بقوة العزيز الحميد، اللطيف لا يهولنا تخويف، ولا يزعجنا ترجيف، إن عصيناكم فتلك طاعة، وإن قتلناكم فنعم البضاعة، وان قتلنا فبيننا وبين الجنة ساعه، قلتم قلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال؛ فالقضاء لا يهوله كثرة الغنم، وكثرة الحطب يكفيه قليل الضرم، أفيكون من الموت فرارنا وعلى الذل قرارنا ؟ ألا ساء ما يحكمون، الفرار من الدنايا لا من المنايا، فهجوم المنية عندنا غاية الأمنيه، إن عشنا فسعيدا، وإن متنا فشهيدا، ألا إن حزب الله هم الغالبون، أبعد أمير المِؤمنين وخليفة رسول رب العالمين تطلبون منا الطاعة ؟ لا سمعا لكم ولا طاعة ، تطلبون أنا نسلم إليكم أمرنا، قبل أن ينكشف الغطاء ويدخل علينا منكم الخطاء.

هذا كلام في نظمه تركيك وفي سلكه تسليك، ولو كشف الغطاء ونزل القضاء، لبان من أخطأ، أكفر بعد الإيمان ونقض بعد التبيان ؟ قولوا لكاتبكم الذي رصف مقالته، وفخّم رسالته، ما قصرت بما قصدت، وأوجزت وبالغت، والله ما كان عندنا كتابك إلا كصرير باب، أو طنين ذباب، قد عرفنا إظهار بلاغتك، وإعلان فصاحتك، وما أنت إلا كما قال القائل: حفظت شيئا وغابت عنك أشياء .

كتبتَ : سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون، لك هذا الخطاب، وسيأتيك الملك الناصر وبكتمر وعلاء الدين القيمري وساير أمراء الشام ينفرون الإيصال إلى جهنم وبئس المهاد، وضرب اللمم بالصماصم الحداد، وقل لهم : إذا كان لكم سماحة، ولديكم هذه الفصاحة؛ فما الحاجة إلى قراءة آيات وتلفيق حكايات، وتصنيف مكاتبات، وها نحن أولاء في أواخر صفر موعدنا الرَسْتَن وألا تعدنا مكان السلم، وقد قلنا ما حضر والسلام .

-----------

منقول

-----------

أين نحن من زمان التتار ؟؟
لكل من يتكلم و يتألم من المواضيع تافهة و الموسيقى ؟
عبد الجبار
عبد الجبار
صاحب حكمة

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار  Empty رد: ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار

مُساهمة  فرغلي الجمعة أكتوبر 17, 2014 10:14 am

ايـه الشجاعـه تغلـب الكثـره وانـا اعطـيـك الدلـيـل
الـذيـب يــدرع بالـغـنـم ولا يـحـسـب حسـابـهـا
لو كـل مـن اسمـه جميـل مـن العـرب يطلـع جميـل
كان أكثر اسماء العرب تحمل صفات اصحابها
ولاينعـم بظـل النخـيـل الـلـي تـحـت جــذع النخـيـل
الشمـس تصقـع هامـتـه حـتـى يحـيـن غيابـهـا


رحم الله قطز وبيبرس... وصح لسان خلف مشعان
فرغلي
فرغلي
وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار  Empty رد: ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار

مُساهمة  حامل اللواء الجمعة أكتوبر 17, 2014 12:03 pm

رجال كالجبال قدوة في الشجاعة و اللباقة و التصميم أتعرفون من فحوا الرسالة أعرف من سينتصر هي حرب كلامية نفسية أبدع هولاكو في التهديد و أبدع القطز في الرد رجال تستحق الإحترام لكن دائما من مع القوي المتين ينتصر من إعتز بالله لا قل و لا ذل و لا إنهزم بإسمك اللهم أصول و أجول و بك أقاتل فمن يهزمني و قوتي من القوي
حامل اللواء
حامل اللواء
اللهم جنبنا الفتن

عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 07/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار  Empty رد: ماذا ... و كيف يستفاد من تجربة التتار

مُساهمة  عبد الجبار السبت أكتوبر 18, 2014 7:05 am

بارك الله فيكم اخوتي، حامل اللواء و فرغلي،
هولاكو كان أبلغ فصاحة و قطز كان أفصح بلاغة،
لكن وا إسلاماه كلمة ميدان قلبت المعركة
عبد الجبار
عبد الجبار
صاحب حكمة

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى