غفرالله لنا ولكم......./
5 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات الدعوية ومنبر القرآن وعلومه و الحديث والفقه :: الحج الأكبر (مناسك الحج، فضل العشر، فضل عرفة، فضل ايام التشريق)
صفحة 1 من اصل 1
غفرالله لنا ولكم......./
في رمضآن تغيب عنّا ليلة آلقدر فلآ نعرف متى هي ؟!
وَ في ذي آلحجة يُخبرنا اللّه بيوم عرفة وَ مع ذلك هل سنقصر !!
1\يوم عرفه من ملك فيه سمعه وبصره عما حرم ٱلٌلٌـٌٌه غفر له
2\ إن استطعت أن تخلو بنفسك عشية يوم عرفه فافعل "العشية من بعد صلاة العصر الى أذان المغرب.
3\ يقول أحد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رايتها مثل فلق الصبح.
4 \دعاء يوم عرفه لا اله إلا ٱلٌلٌه وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
5 \ يقول الله ف الحديث القدسي من شغله ذكر عن مسألتي أعطيته أفضل مما أُعطي السائلين « اجتهدوا في هذا اليوم وأبعدوا عنكم الملهيات
غفرالباري لنا ولكم واستجاب دعواتنا ودعواتكم”
وَ في ذي آلحجة يُخبرنا اللّه بيوم عرفة وَ مع ذلك هل سنقصر !!
1\يوم عرفه من ملك فيه سمعه وبصره عما حرم ٱلٌلٌـٌٌه غفر له
2\ إن استطعت أن تخلو بنفسك عشية يوم عرفه فافعل "العشية من بعد صلاة العصر الى أذان المغرب.
3\ يقول أحد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رايتها مثل فلق الصبح.
4 \دعاء يوم عرفه لا اله إلا ٱلٌلٌه وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
5 \ يقول الله ف الحديث القدسي من شغله ذكر عن مسألتي أعطيته أفضل مما أُعطي السائلين « اجتهدوا في هذا اليوم وأبعدوا عنكم الملهيات
غفرالباري لنا ولكم واستجاب دعواتنا ودعواتكم”
الجوهرة- سبحان ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا
- عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
رد: غفرالله لنا ولكم......./
جزاك الله خيرا أختي الكريمه
وأرجو منك أن توضحي
وأرجو منك أن توضحي
وهل يعني ذلك أن من أنشغل بالذكر وقرأة القرأن أعطاه الله مسألته دونما أن يطلب أو أن يسأل الله عز وجل ؟يقول الله ف الحديث القدسي من شغله ذكر عن مسألتي أعطيته أفضل مما أُعطي السائلين « اجتهدوا في هذا اليوم وأبعدوا عنكم الملهيات كتب:
مجنون ليلى- موقوف بطلب منه
- عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 31/03/2014
رد: غفرالله لنا ولكم......./
اللجنه الدائمه للأفتاء /
: هل يمكن للعبد أن يتوكل على الله دون أن يدعو؛ لأنني سمعت وقرأت هذا الحديث القدسي: من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين ؟ ماذا تعني كلمة: (ذكري)، هل تعني: القرآن الكريم؟ وماذا تعني: مسألتي؟ أما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من لم يسأل الله(الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 191)يغضب عليه هذا في معنى الحديث، إذًا فهل نقرن الدعاء بالتوكل؟ اختلطت علي الأمور بين الحديث القدسي والحديث النبوي الواردين أعلاه، فأيهما أفضل: أن نسأل الله أم أن ننشغل بالذكر دون السؤال؟ج 2: أولاً: هذا الحديث خرجه الترمذي في (جامعه)، من طريق محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني ، عن عمرو بن قيس ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الرب تبارك وتعالى: من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه وهذا الحديث ضعيف، ففي سنده عطية العوفي ، ومحمد بن الحسن بن أبي يزيد ، وهما ضعيفان.قال الإمام أبو حاتم الرازي : (هذا حديث منكر) وقال الحافظ الذهبي : (حسنه الترمذي فلم يحسن)، والحديث رواه أيضًا الدارمي في (سننه)، والطبراني في كتاب (الدعاء) والبيهقي في (الأسماء والصفات)، وذكره ابن الجوزي في (الموضوعات) والله أعلم.ثانيًا: جاءت نصوص كثيرة في الكتاب والسنة، ترغب في الدعاء وتحث عليه، بل تجعله هو العبادة، قال الله تعالى:(الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 192) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ وقال سبحانه: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ وغيرها من الآيات كثير، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: الدعاء هو العبادة ، رواه أصحاب السنن بسند صحيح، والدعاء لا ينافي التوكل، بل هو أخذ بالأسباب المشروعة، ومن ظن أن من التوكل ترك الدعاء فقد غلط على الشريعة، وهكذا من ظن أن التوكل على الله يغني عن فعل الأسباب من البيع والشراء والزراعة ونحو ذلك، فقد غلط، وإنما المشروع لكل مسلم ومسلمة الجمع بين التوكل وبين فعل الأسباب المشروعة والمباحة. والله المستعان.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
: هل يمكن للعبد أن يتوكل على الله دون أن يدعو؛ لأنني سمعت وقرأت هذا الحديث القدسي: من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين ؟ ماذا تعني كلمة: (ذكري)، هل تعني: القرآن الكريم؟ وماذا تعني: مسألتي؟ أما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من لم يسأل الله(الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 191)يغضب عليه هذا في معنى الحديث، إذًا فهل نقرن الدعاء بالتوكل؟ اختلطت علي الأمور بين الحديث القدسي والحديث النبوي الواردين أعلاه، فأيهما أفضل: أن نسأل الله أم أن ننشغل بالذكر دون السؤال؟ج 2: أولاً: هذا الحديث خرجه الترمذي في (جامعه)، من طريق محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني ، عن عمرو بن قيس ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الرب تبارك وتعالى: من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه وهذا الحديث ضعيف، ففي سنده عطية العوفي ، ومحمد بن الحسن بن أبي يزيد ، وهما ضعيفان.قال الإمام أبو حاتم الرازي : (هذا حديث منكر) وقال الحافظ الذهبي : (حسنه الترمذي فلم يحسن)، والحديث رواه أيضًا الدارمي في (سننه)، والطبراني في كتاب (الدعاء) والبيهقي في (الأسماء والصفات)، وذكره ابن الجوزي في (الموضوعات) والله أعلم.ثانيًا: جاءت نصوص كثيرة في الكتاب والسنة، ترغب في الدعاء وتحث عليه، بل تجعله هو العبادة، قال الله تعالى:(الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 192) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ وقال سبحانه: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ وغيرها من الآيات كثير، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: الدعاء هو العبادة ، رواه أصحاب السنن بسند صحيح، والدعاء لا ينافي التوكل، بل هو أخذ بالأسباب المشروعة، ومن ظن أن من التوكل ترك الدعاء فقد غلط على الشريعة، وهكذا من ظن أن التوكل على الله يغني عن فعل الأسباب من البيع والشراء والزراعة ونحو ذلك، فقد غلط، وإنما المشروع لكل مسلم ومسلمة الجمع بين التوكل وبين فعل الأسباب المشروعة والمباحة. والله المستعان.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الجوهرة- سبحان ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا
- عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
رد: غفرالله لنا ولكم......./
سؤال للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .../
ما صحة حديث (من شغله القرآن عن مسألة الله أعطاه الله أفضل مما يعطي السائلين)؟فأجاب رحمه الله تعالى: هذا أيضاً ضعيف (من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين) لأن مسألة الله تعالى من عبادته كما قال الله تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) فالإنسان مأمور بالذكر ومأمور بالدعاء ولا يغني أحدهما عن الآخر.***
ما صحة حديث (من شغله القرآن عن مسألة الله أعطاه الله أفضل مما يعطي السائلين)؟فأجاب رحمه الله تعالى: هذا أيضاً ضعيف (من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين) لأن مسألة الله تعالى من عبادته كما قال الله تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) فالإنسان مأمور بالذكر ومأمور بالدعاء ولا يغني أحدهما عن الآخر.***
الجوهرة- سبحان ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا
- عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
رد: غفرالله لنا ولكم......./
غفر الله لنا ولكم وجزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
اذن فالدعاء مخ العباده وهذا صحيح لكن القرأن الكريم هو أيضا كلام الله العظيم
فأذا كان دعائنا لله مخ العباده فكيف بدعاء علمنا أياه الله في كتابه الكريم
فلو قرأنا القرأن فنحن نكون بذلك قد جمعنا بين جميع أشكال العباده فيعطينا الله سبحانه وتعالى دونما أن نطلب
ولكننا في الواقع نكون قد طلبنا بمجرد ذكر الله وقرأة القرأن .
وهذا لا يمنع أن يدعو الأنسان ربه بما شاء ولكن شتان بين من يدعوا بكلامه ومن يدعو بكلام الله
فيجب علينا عندما نذكر الله ونقرأ القرأن أن نضع النيه للعباده والدعاء والذكر والتفكر وغير ذلك
هذا والله أعلى وأعلم .
وان كان في ما ذكرت خطأ ارجو التنبيه وجزاكم الله كل خير
والسلام عليكم .
مجنون ليلى- موقوف بطلب منه
- عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 31/03/2014
رد: غفرالله لنا ولكم......./
الجوهرة كتب:في رمضآن تغيب عنّا ليلة آلقدر فلآ نعرف متى هي ؟!
وَ في ذي آلحجة يُخبرنا اللّه بيوم عرفة وَ مع ذلك هل سنقصر !!
1\يوم عرفه من ملك فيه سمعه وبصره عما حرم ٱلٌلٌـٌٌه غفر له
2\ إن استطعت أن تخلو بنفسك عشية يوم عرفه فافعل "العشية من بعد صلاة العصر الى أذان المغرب.
3\ يقول أحد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رايتها مثل فلق الصبح.
4 \دعاء يوم عرفه لا اله إلا ٱلٌلٌه وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
5 \ يقول الله ف الحديث القدسي من شغله ذكر عن مسألتي أعطيته أفضل مما أُعطي السائلين « اجتهدوا في هذا اليوم وأبعدوا عنكم الملهيات
غفرالباري لنا ولكم واستجاب دعواتنا ودعواتكم”
بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيراً
لفت نظري ما حددته بالاحمر ..
نسأل الله بعد حمده والثناء عليه والصلاة على نبيه .. أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه .. اللهم اكفنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن .. رب اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراطك المستقيم .. اللهم انا نسألك من خير ما سألك به نبيك وعبدك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك وعبدك محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان .. اللهم إنا نسألك الجنة ما وقرب إليها من قول أو فعل أو عمل .. ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل .. رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين .. والحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين !!!
أما بالنسبة لحديث القدسي فهو ضعيف ومن العلماء من يرى رواية الحديث الضعيف على سبيل الاستئناس وليس الاحتجاج خصوصا في فضائل الاعمال .. ويحمل معناه على التعلق بالله بذكره وان من كان هذا حاله فهو في عناية الله وإن لم يلهمه السؤال .. وليس معناه الاستغناء عن الافتقار لله عز وجل .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: غفرالله لنا ولكم......./
نسأل الله بعد حمده والثناء عليه والصلاة على نبيه .. أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه .. اللهم اكفنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن .. رب اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراطك المستقيم .. اللهم انا نسألك من خير ما سألك به نبيك وعبدك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك وعبدك محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان .. اللهم إنا نسألك الجنة ما وقرب إليها من قول أو فعل أو عمل .. ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل .. رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين .. والحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين !!! كتب:
أمين
مجنون ليلى- موقوف بطلب منه
- عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 31/03/2014
رد: غفرالله لنا ولكم......./
أكرمك الله أختي الجوهرة وصادف دعائك ودعاء كل الموحدين ساعة اجابة
وتقبل الله طاعاتكم جميعاً، وجعلكم من عواده
وأعاده على الأمة بالنصر والتمكين
وتقبل الله طاعاتكم جميعاً، وجعلكم من عواده
وأعاده على الأمة بالنصر والتمكين
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
مواضيع مماثلة
» مشروع المليون!
» لعيش على حافة الوهم.. تأملات
» اقتلوا السنة ولكم الجنة !!!
» اتمنى ان تفسره ولكم جزيل الشكر
» حيرني ارجوا تفسيره ولكم الاجر
» لعيش على حافة الوهم.. تأملات
» اقتلوا السنة ولكم الجنة !!!
» اتمنى ان تفسره ولكم جزيل الشكر
» حيرني ارجوا تفسيره ولكم الاجر
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات الدعوية ومنبر القرآن وعلومه و الحديث والفقه :: الحج الأكبر (مناسك الحج، فضل العشر، فضل عرفة، فضل ايام التشريق)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى