جرم اذية المسلمين
+2
ملحمه
منصور محمد
6 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
جرم اذية المسلمين
البعض من الاخوة يقذف ويبهت ويرمي اخوانه المسلمين وأخواته المسلمات ليحمل مع اوزارة اوزار غيرة ولا يعلم ان من تتبع عورات المسلمن تتبع الله عورته وفضحة ولو في جوف بيته فما بالك بمن يبهتهم ويفتري عليهم ولقد جاءت الشريعة بالآداب والتوجيهات والأحكام والحدود التي تعظم الحرمات وتحمي جناب المسلم أن يمُس بأدنى أذى ولو كان لمشاعره وأحاسيسه ، وقرر الإسلام الأخوة مبدأ يستوجب الإحسان وينفي الأذى مهما كانت صوره وأشكاله ....
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ” لا تَحاسَدُوا ولا تناجشُوا ولا تباغَضوا ، ولا يبِعْ بعضُكُمْ على بيعِ بعْض ، وكُونوا عبادَ الله إخوانَا ، المسلمُ أخو المسْلم لا يظلمْهُ ولا يحقِرْه ولا يَخْذُله ، التقوى هَا هُنا ، وأشارَ بيدِه إلى صدرِهِ ثلاثا ، بِحسْبِ امرئٍ منَ الشرِّ أنْ يحقرَ أخاهُ المسلِم .. كلُّ المسلِمِ على المسلِمِ حرَام دمُهُ ومالُهُ وعِرْضُهُ ” رواه مسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم : ” لا يُؤمِنُ أحدُكُمْ حتَّى يحبَّ لأخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِه ” متفق عليه . بل كانت (حجة الوداع) .. بل كانت (حجة الوداع)
إعلانا لحقوق المسلم وإشهارا لمبدأ كرامته وتعظيم حرمته وقدره عند الله وتحريم أذيته بأي وجه من الوجوه في ميثاق تاريخي نودي به في أعظم محفل .
: إن انتهاك هذه الحرمة التي عظمها الله والتعدي على المسلمين بأذيتهم لمن أعظم الذنوب والآثام ، وقد قال الله – عز وجل – : وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً (58 سورة الأحزاب) .
وتزداد الجريمة إثما إن كانت الأذية للصالحين والأخيار من المؤمنين ، وفي الحديث القدسي يقول الله – عز وجل – : “مَنْ عَادَ لي وليًّا فقدْ آذنتُهُ بالحرْب ” رواه البخاري ..
فمَن المخذول الذي يتصدى لحرب الله وقد قال – سبحانه – : إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا… (38 سورة الحج ) ، وعلى قدر إيمان العبد يكون دفاع الله – تعالى – عنه ، وإذا ارتقى العبد في الإيمان إلى مقام الولاية تأذَّن الله بالحرب لمن عاداه .. >> قال ابن كثير – رحمه الله – : ” وقوله : وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا – أي ينسبون إليهم ما هم برءاء منه لم يعملوه ولم يفعلوه – : فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ، وهذا هو البهت البين أن يحكي أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب والتنقص لهم ” .
عباد الله : لقد بلغت الشريعة أن حرَّمت ما يؤدي إلى مضايقة المسلم في مشاعره ، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ” إذا كُنْتمْ ثلاثَة فَلا يتنَاجَى اثنانِ دونَ صاحبِهِمَا .. فإنَّ ذلكَ يُحْزِنُه ” ، وفي رواية : ” فإنَّ ذلكَ يُؤذِي المؤمِن ، والله يكْرَهُ أذَى المؤمِن ” أخرجه الترمذي ، وقال : حديث صحيح .. بل وصل الأمر إلى الجزاء بالجنة لمن أزال شوكة عن طريق المسلمين .. قال صلى الله عليه سلم : ” مر َّرجلٌ بغصنِ شجرةٍ على ظهرِ طريق ، فقال : واللهِ لَأُنحيَنَّ هذا عنِ المسلمِين لا يؤذِيهِم ؛ فأُدخِلَ الجنَّة “رواه مسلم ..
فانظر ثواب من كفَّ عن المسلمين أذى وإن كان يسيرا .. وإن لم يتسبب فيه
إن مجرد كف الأذى لَهُو معروفٌ وإحسان يثاب عليه المسلم .. قال – صلى الله عليه وسلم – : ” تكفُّ شرَّكَ عنِ الناسِ فإنها صدقةٌ منكَ على نفسِك ” رواه مسلم ..
ولما سئل النبي – صلى الله عليه وسلم – : أيُّ المسلمين خَير ؟ قال : مَنْ سَلِمَ المسلِمُونَ مِنْ لسانِهِ ويدِه ” متفق عليه :// عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : ” قِيلَ يا رسولَ الله .. إنّ فلانةَ تصلِّي الليلَ وتصومُ النَّهارَ وتؤذِي جيرانَها بلسانِها ، فقال : لا خيْرَ فيها .. هي في النَّار ” أخرجه الإمام أحمد والبخاري في (الأدب المفرد) ، وصححه الحاكم وابن حبان ، وقال صلى الله عليه وسلم : ” مَنْ كانَ يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلا يؤذِ جارَه ” متفق عليه ..
فمن الإيذاء السباب والشتام والغيبة والنميمة والقدح في الأعراض ، والله – تعالى – يقول : إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15 سورة النور) .
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ” لا تَحاسَدُوا ولا تناجشُوا ولا تباغَضوا ، ولا يبِعْ بعضُكُمْ على بيعِ بعْض ، وكُونوا عبادَ الله إخوانَا ، المسلمُ أخو المسْلم لا يظلمْهُ ولا يحقِرْه ولا يَخْذُله ، التقوى هَا هُنا ، وأشارَ بيدِه إلى صدرِهِ ثلاثا ، بِحسْبِ امرئٍ منَ الشرِّ أنْ يحقرَ أخاهُ المسلِم .. كلُّ المسلِمِ على المسلِمِ حرَام دمُهُ ومالُهُ وعِرْضُهُ ” رواه مسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم : ” لا يُؤمِنُ أحدُكُمْ حتَّى يحبَّ لأخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِه ” متفق عليه . بل كانت (حجة الوداع) .. بل كانت (حجة الوداع)
إعلانا لحقوق المسلم وإشهارا لمبدأ كرامته وتعظيم حرمته وقدره عند الله وتحريم أذيته بأي وجه من الوجوه في ميثاق تاريخي نودي به في أعظم محفل .
: إن انتهاك هذه الحرمة التي عظمها الله والتعدي على المسلمين بأذيتهم لمن أعظم الذنوب والآثام ، وقد قال الله – عز وجل – : وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً (58 سورة الأحزاب) .
وتزداد الجريمة إثما إن كانت الأذية للصالحين والأخيار من المؤمنين ، وفي الحديث القدسي يقول الله – عز وجل – : “مَنْ عَادَ لي وليًّا فقدْ آذنتُهُ بالحرْب ” رواه البخاري ..
فمَن المخذول الذي يتصدى لحرب الله وقد قال – سبحانه – : إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا… (38 سورة الحج ) ، وعلى قدر إيمان العبد يكون دفاع الله – تعالى – عنه ، وإذا ارتقى العبد في الإيمان إلى مقام الولاية تأذَّن الله بالحرب لمن عاداه .. >> قال ابن كثير – رحمه الله – : ” وقوله : وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا – أي ينسبون إليهم ما هم برءاء منه لم يعملوه ولم يفعلوه – : فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ، وهذا هو البهت البين أن يحكي أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب والتنقص لهم ” .
عباد الله : لقد بلغت الشريعة أن حرَّمت ما يؤدي إلى مضايقة المسلم في مشاعره ، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ” إذا كُنْتمْ ثلاثَة فَلا يتنَاجَى اثنانِ دونَ صاحبِهِمَا .. فإنَّ ذلكَ يُحْزِنُه ” ، وفي رواية : ” فإنَّ ذلكَ يُؤذِي المؤمِن ، والله يكْرَهُ أذَى المؤمِن ” أخرجه الترمذي ، وقال : حديث صحيح .. بل وصل الأمر إلى الجزاء بالجنة لمن أزال شوكة عن طريق المسلمين .. قال صلى الله عليه سلم : ” مر َّرجلٌ بغصنِ شجرةٍ على ظهرِ طريق ، فقال : واللهِ لَأُنحيَنَّ هذا عنِ المسلمِين لا يؤذِيهِم ؛ فأُدخِلَ الجنَّة “رواه مسلم ..
فانظر ثواب من كفَّ عن المسلمين أذى وإن كان يسيرا .. وإن لم يتسبب فيه
إن مجرد كف الأذى لَهُو معروفٌ وإحسان يثاب عليه المسلم .. قال – صلى الله عليه وسلم – : ” تكفُّ شرَّكَ عنِ الناسِ فإنها صدقةٌ منكَ على نفسِك ” رواه مسلم ..
ولما سئل النبي – صلى الله عليه وسلم – : أيُّ المسلمين خَير ؟ قال : مَنْ سَلِمَ المسلِمُونَ مِنْ لسانِهِ ويدِه ” متفق عليه :// عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : ” قِيلَ يا رسولَ الله .. إنّ فلانةَ تصلِّي الليلَ وتصومُ النَّهارَ وتؤذِي جيرانَها بلسانِها ، فقال : لا خيْرَ فيها .. هي في النَّار ” أخرجه الإمام أحمد والبخاري في (الأدب المفرد) ، وصححه الحاكم وابن حبان ، وقال صلى الله عليه وسلم : ” مَنْ كانَ يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلا يؤذِ جارَه ” متفق عليه ..
فمن الإيذاء السباب والشتام والغيبة والنميمة والقدح في الأعراض ، والله – تعالى – يقول : إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15 سورة النور) .
منصور محمد- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 01/04/2013
رد: جرم اذية المسلمين
استغفر الله العظيم عن كل زلل
وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع القيم
ولا حرمنا تواجدك
وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع القيم
ولا حرمنا تواجدك
ملحمه- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
رد: جرم اذية المسلمين
ملحمه كتب:استغفر الله العظيم عن كل زلل
وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع القيم
ولا حرمنا تواجدك
آمين
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: جرم اذية المسلمين
دائما يجب اعتبار الظلم ناتج عن رد فعل اذا ظلمك شخص وانت لم تفعل له شيئا فانت ظالم اما اذا ظلمك لانك ظلمته فالبادي اظلم وهذا يسمى بالانتقام او الثأر او رد الاعتبار او التشفي هذا في حالة عدم وجود حكم او قاضي وحكم لصالح المظلوم
بسام- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 24/11/2014
رد: جرم اذية المسلمين
دائما يجب اعتبار الظلم ناتج عن رد فعل اذا ظلمك شخص وانت [color=#ff0000]لم تفعل له شيئا فانت ظالم[/color] كتب:
انت متاكد مما تكتب ؟؟!!!
السهل الممتنع- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 998
تاريخ التسجيل : 06/08/2014
رد: جرم اذية المسلمين
نعم متأكد مما اكتب هل ما كتبته خطأ او ماذا؟
بسام- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 24/11/2014
رد: جرم اذية المسلمين
هل تقصد أنك أذا لم ترد الظلم عن نفسك حينها تكون ظالم لنفسك ؟
السهل الممتنع- وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
- عدد المساهمات : 998
تاريخ التسجيل : 06/08/2014
رد: جرم اذية المسلمين
لا ليس هذا ما قصدته من العبارة. ما قصدته هو ان الظالم من ببتدأ بالاذية والفعل القبيح اتجاه مظلوم فإذا واجهه هذا الاخير بفعل مماثل اي بعمل قبيح مثله فلا يسمى هذا ظلما بل رد الإعتبار
مثلا التعامل مع الوالدين اللذين لا يعدلان بين اولادهما يكون في هذه الحالة الولد المهمل منهما ليس بعاق عند صدور قول او فعل لا يرضيانه منه عكس الابن المفضل لديهما
هذا ما قصدته
مثلا التعامل مع الوالدين اللذين لا يعدلان بين اولادهما يكون في هذه الحالة الولد المهمل منهما ليس بعاق عند صدور قول او فعل لا يرضيانه منه عكس الابن المفضل لديهما
هذا ما قصدته
بسام- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 24/11/2014
التأصيل الشرعي للأمن الاجتماعي في القرآن الكريم والسنة النبوية والفقه الإسلامي
السلام عليكم موضوع للاطلاع
http://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=5176
http://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=5176
جلمود- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 12/12/2014
رد: جرم اذية المسلمين
نشكر كل صاحب عمل خلاق ...والمصممين الذين يعملون اعمال تحقق غرضها .... الله يجعلكم من أصحاب اليمين .
جلمود- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 12/12/2014
مواضيع مماثلة
» الحدث الذي سيغير الموزين بين المسلمين وغير المسلمين ننتظر حدوثه
» ثروات المسلمين
» دماء المسلمين تسيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» سحق المسلمين في تركستان الشرقية
» هل من علم لديكم
» ثروات المسلمين
» دماء المسلمين تسيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» سحق المسلمين في تركستان الشرقية
» هل من علم لديكم
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى