ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)
ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

اذهب الى الأسفل

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟  Empty الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

مُساهمة  عبدُ الرحمن في الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:29 pm



في مقال القتل سفك الدماء ضرب الرقاب لا يكون بين المؤمنين , في منتدى الملاحم والفتن , وضع صاحب المعرف ابو ابراهيم الهاشمي ما يناقض به الكتاب والسُنة والتاريخ واللغة , فالى كل غيور على دينه , ارجو نقل ردي عليه - طالما يرى انه لا يخالف الكتاب والسُنة - حيث اني لا املك هناك معرفا حاليا لعدم رغبتي في التسجيل في  ذلك المنتدى حين تم فتح باب التسجيل مؤخرا  بعد ان تم حظري منه سابقا لقناعتي ان المنتدى في ظل ادارته الحالية يفقد مستواه ومصداقيته بين القراء.


سبب نزول آية وإن طائفتان من المؤمنين إقتتلوا فاصلحوا بينهما

1 - عن أنس بن مالك  رضي الله عنه قال قيل للنبي صلى الله عليه وسلم لو أتيت عبد الله بن أبي  قال فانطلق إليه وركب حمارا وانطلق المسلمون وهي أرض سبخة فلما أتاه النبي صلى الله عليه وسلم قال إليك عني فوالله لقد آذاني نتن حمارك قال فقال رجل من الأنصار  والله لحمار رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب ريحا منك قال فغضب لعبد الله  رجل من قومه قال فغضب لكل واحد منهما أصحابه قال فكان بينهم ضرب بالجريد وبالأيدي وبالنعال قال فبلغنا أنها نزلت فيهم (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما )) .

هنا الإقتتال هو ضرب بالجريد وبالأيدي وبالنعال .  

__________________

2 - وقال مجاهد : نزلت في الأوس  والخزرج ، تقاتل حيان من الأنصار  بالعصي والنعال فنزلت الآية (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما )).

هنا الإقتتال هو تقاتل بالعصي والنعال .

__________________

3 - ومثله عن سعيد بن جبير   : أن الأوس والخزرج  كان بينهم على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قتال بالسعف والنعال ونحوه ، فأنزل الله هذه الآية فيهم (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما )) .

هنا الإقتتال هو قتال بالسعف والنعال ونحوه .  

__________________

4 - وقال السدي : كان رجل من الأنصار يقال له : " عمران " ، كانت له امرأة تدعى أم زيد ، وإن المرأة أرادت أن تزور أهلها فحبسها زوجها وجعلها في علية له لا يدخل عليها أحد من أهلها . وإن المرأة بعثت إلى أهلها ، فجاء قومها وأنزلوها لينطلقوا بها ، وإن الرجل قد كان خرج ، فاستعان أهل الرجل ، فجاء بنو عمه ليحولوا بين المرأة وبين أهلها ، فتدافعوا واجتلدوا بالنعال ، فنزلت فيهم هذه الآية (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما )). فبعث إليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصلح بينهم ، وفاءوا إلى أمر الله .

هنا الإقتتال هو تدافعوا واجتلدوا بالنعال .

__________________

5 - وقال قتادة: نزلت في رجلين من الأنصار كانت بينهما مدارأة في حق بينهما ، قال أحدهما : لآخذن حقي عنوة ، لكثرة عشيرته . ودعاه الآخر إلى أن يحاكمه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأبى أن يتبعه ، فلم يزل الأمر بينهما حتى تواقعا وتناول بعضهم بعضا بالأيدي والنعال والسيوف ، فنزلت هذه الآية.

هنا الإقتتال مدارأة في حق بينهما حتى تواقعا وتناول بعضهم بعضا بالأيدي والنعال .

اما قوله والسيوف ففيها توجيهات :

اولا : لا يعني تواجههما بسيفيهما اي التقاءهما بسيفيهما بحرص على قتل وإرادة القتل وانما تعني التلويح بها والتهديد بها واخراجها من اغمادها اي الإشارة بها وهو منهي عنه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعها، وإن كان أخاه لأبيه وأمه. وهذا الارجح طالما التناول كان بالايدي والنعال فهنا والسيوف تعني ذلك .

ثانيا : يعني انه تم استخدام السيوف من البعض لكن دون حرص على قتل ( بلا ارادة قتل ) فالتقيا بسيفيهما (تواجها بسيفيهما) دون قاتل ومقتول حتى توقف ما طاف بهما وارتدعوا بلا قتل . فهنا الإقتتال بين مؤمنين فلم يقع منه القتل اي لم يؤدِ الى القتل . اي ادرك كل منهم انه يُقاتل مسلما وان جابرا رضي الله عنه قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بمسك السهم من نصالها كي لا يخدش المسلمين . و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار , وقال صلى الله عليه وسلم : من حمل علينا السلاح فليس منا , وقال صلى الله عليه وسلم لزوال الدنيا أهون على الله عز وجل من سفك دم مسلم بغير حق. .

ثالثا : يعني انه تم استخدام السيوف بحرص على قتل ( ارادة قتل ) فالتقيا بسيفيهما (تواجها بسيفيهما) وكانت الجراح بين الطرفين وكان قاتل ومقتول فهنا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

إذا تواجه المسلمان بسيفيهما وفي لفظ اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قال فقلت أو قيل يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال إنه قد أراد قتل صاحبه وفي لفظ إنه كان حريصاً على قتل صاحبه .  

ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض )) . فهنا رجعوا كفارا اي ارتداد بعد إسلام , اي مروق من الدين.


عبدُ الرحمن
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 17/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟  Empty رد: الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

مُساهمة  عبدُ الرحمن في الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:48 pm


عن عبيدة قال كنا نرى ان صلاة الوسطى صلاة الصبح - قال - فحدثنا علي : انهم يوم الأحزاب اقتتلوا وحبسونا عن صلاة العصر فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم إملأ قبورهم نارا - او إملأ بطونهم نارا - كما حبسونا عن صلاة الوسطى )) قال فعرفنا يومئذ أن صلاة الوسطى صلاة العصر .

وهنا الإقتتال بين المؤمنين والمشركين فلا بد ان يقع منه قتل وان يؤدي الى قتل . وبالفعل فقد قتل علي رضي الله عنه عمرو بن ود العامري احد صناديد كفار قريش ومن اشجع فرسانها الذي تمكن من اجتياز الخندق على فرسه وطلب المنازلة فنازله علي  رضي الله عنه وقتله .

_____________________

عن  سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى هو والمشركون فاقتتلوا فلما مال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عسكره ومال الآخرون إلى عسكرهم وفي أصحاب رسول الله  صلى الله عليه وسلم رجل لا يدع لهم شاذة ولا فاذة إلا اتبعها يضربها بسيفه فقيل ما أجزأ منا اليوم أحد كما أجزأ فلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما إنه من أهل النار فقال رجل من القوم أنا صاحبه قال فخرج معه كلما وقف وقف معه وإذا أسرع أسرع معه قال فجرح الرجل جرحا شديدا فاستعجل الموت فوضع سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه ثم تحامل على سيفه فقتل نفسه فخرج الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أشهد أنك رسول الله قال وما ذاك قال الرجل الذي ذكرت آنفا أنه من أهل النار فأعظم الناس ذلك فقلت أنا لكم به فخرجت في طلبه ثم جرح جرحا شديدا فاستعجل الموت فوضع نصل سيفه في الأرض وذبابه بين ثدييه ثم تحامل عليه فقتل نفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك (( إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة )).

وهنا الإقتتال حين التقى هو اي رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركون ، وهذا الإقتتال لا بد ان يؤدي الى القتل وان يقع منه القتل لأنه بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المشركين ولو كانوا مؤمنين لم يقع القتل بينهم .

______________________    

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ويقول كل رجل منهم لعلي اكون انا الذي انجو )) .

هنا يقتتل الناس على جبل من ذهب ، وهو اقتتال من اجل ملذات الدنيا ، وما زال في دينهم فسحة إن كان بينهم مسلمون لأن الإقتتال ليس القتل ، فلما بدأ القتل بينهم من اجل دنيا اصابوا دما حراما ولذا نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم على من حضر ذلك ان يأخذ من هذا الذهب شيئا .


______________________

عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في إمرأتين من هذيل إقتتلتا ، فرمت إحداهما الأخرى بحجر ، فأصاب بطنها وهي حامل ، فقتلت ولدها الذي في بطنها ، فاختصموا الى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى أن دية ما في بطنها غرة عبد او امة ، فقال ولي المرأة التي غرمت كيف اغرم يا رسول الله من لا شرب ولا اكل ولا نطق ولا استهل فمثل ذلك يطل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( انما هذا من اخوان الكهان )) .

وهنا المرأتان مؤمنتان وكان بينهما اقتتال ولم يقع منه قتل احداهما فلم يؤد الى قتل احداهما . ولكن قُتل خطأ جنين احداهما اي ان المرأة قتلت خطأ جنين الأخرى وما يدل على هذا انها لم تُقتل بل وجبت عليها الدية . وبهذا فالمرأتان يُقال عنهما لغة انهما اقتتلتا ، ولأنهما مؤمنتان لم يؤدِ اقتتالهما الى قتل احداهما .  اما القتل فكان بين المرأة التي غرمت وبين جنين الاخرى وهو قتل خطأ ولم يكن نتيجة اقتتال بين تلك المرأة وبين الجنين .

وعليه يشكل تعديا على الكتاب والسُنة والتاريخ واللغة  ان يُراد من هذا تبرير ان المؤمن يمكن ان يقتل مؤمنا متعمدا .
 

عبدُ الرحمن
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 17/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟  Empty رد: الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

مُساهمة  جعبة الأسهم في الخميس مارس 12, 2015 7:34 am

أخي/ عبدُ الرحمن

بصراحة لا انقل عن أحد إلا ان يكون كلامه بالنسبة لي صواب وليس فيه قول بالرأي .. فالاقتتال بين فئتين وارد وقد حدث بين علي ومعاوية رضي الله عنهما وأدى إلى القتل .. وكذلك في قتال الجمل بين عائشة علي رضي الله عنهما حميعاً وقتل فيه من قتل من المؤمنين .. فالمسألة تتطلب مزيداً من البحث والتقضي وجلب ادلة مقنعة .. لا أن تضع ردودا مقتضبة وجلها من رأيك وتربط ذلك بمسألة خاصة وهي قتل المؤمن لأخيه المؤمن عن تربص وتعمد .. والله من وراء القصد

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟  Empty رد: الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

مُساهمة  زائر في الخميس مارس 12, 2015 8:24 am

أعتقد أن أبو ابراهيم هناك هو الأخ عماد السعودي وهو مشارك معنا هنا في هذا المنتدي ولا أتذكر المعرف أو اسمه هنا

ولكني انصحك بأن تفتح موضوع يخص وجهة نظرك كاملة وعنونها باسمه فربما يظهر ويرد عليك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟  Empty رد: الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

مُساهمة  عبدُ الرحمن في الجمعة مارس 13, 2015 11:37 pm

بارك الله فيكما :

اخي الكريم جعبة الأسهم الست من اشرت في ذات المقال هناك الى قول الإمام احمد بن حنبل ان روايات التاريخ والسير والفتن لا اصول لها .

فكيف تشير هنا الى تلك الروايات كأصل تستند فيه على عدم صواب ما اقوله . ثم هل لي بمزيد تفصيل منك حول عبارتك هذه (( وتربط ذلك بمسألة خاصة وهي قتل المؤمن لأخيه المؤمن عن تربص وتعمد   )) لانها عبارة افهم منها انك تريد ان تؤصل للمسألة بشكل جديد . تجعل المسالة  وكانها مسالتين عامة وخاصة . فأنى لك هذا ؟


اخي الكريم الراية البيضاء , لقد تكفل الله تعالى بمن يجيب عني هناك , اخ واخت كريمين لا اعرفهما , لكن الله يعرفهما . لذا لا حاجة لي الآن بمن يوصل الرد . لأن الله تعالى تكفل بذلك . جزاك الله خيرا .

عبدُ الرحمن
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 17/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟  Empty رد: الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

مُساهمة  جعبة الأسهم في الإثنين مارس 16, 2015 8:44 am

أخي/ عبدُ الرحمن

أولاً: راجع كلامي فلم أقل بأنك على خطأ .. إنما قلت لا انقل إلا ما اقتنع بصحته ولم يداخلني الشك بأنه مجرد رأي .. ولم اتطرق لتلك الروايات واربطها بما نتحدث فيه هنا .. والله الموفق

ثانياً: بالنسبة للقتل ففيه خاص وعام مثل كل المسائل في الشرع فيها خاص وعام ومطلق ومقيد وليس القتل استثناءاً .. فالمسألة لا تحتاج إلى تأصيل عبد فقير مثلي اصلاً .. كل القتل محرم تحريماً قطعياً بلا شك إن كان بغير حق الاسلام وبصلاحية الاسلام كالامارة والخلافة ونحوها .. وكما أن هناك قتل خاص يحدث بالخطأ تكون فيه الفدية والدية كحل للمسألة .. فكذلك الاقتتال العام قد يحدث فيه الخطأ لذا وضعت له حلول بحجمه .. وفيه امرنا فيه بالصلح بين الفئتين ما امكن والحكم في ما وقع بينهما بشرع الله يحكم فيه القضاة الشرعيون أو بقتال الفئة التي تبغي على الأخرى .. والله المستعان

وهنا نكته هامة قد تكون الفيصل بين الفتنة الممكن استيعابها والفتنة الصماء العمياء:

وهي أن المهم في الاقتتال هو الداعي له .. فإن كان من أجل اموال أو دنيا ولا علاقة له بالدين لا من قريب ولا من بعيد .. كان فتنة أهون من فتنة ويمكن حلها .. اما لو كان الداعي وراء الاقتتال هو التكفير أو الاتهام بالخارجية أو الردة بلا بينة ولا دليل فهنا تكون الفتنة التي لا تبقي ولا تذر وقد تكون خاصة وعامة في آن واحد فتعمى الابصار والقلوب .. فاللهم اكفنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن !!!

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟  Empty رد: الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

مُساهمة  عبدُ الرحمن في الثلاثاء مارس 17, 2015 6:06 pm

جزاك الله خيرا

عبدُ الرحمن
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 17/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟  Empty رد: الى الاخ جعبة وكل من لديه معرف في منتدى الملاحم , يُرجى الإجابة عني هناك ؟

مُساهمة  جعبة الأسهم في الأربعاء مارس 18, 2015 12:29 pm

اللهم آمين .. ولك بالمثل أخي عبدُالرحمن ..

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى