يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
السلام عليكم
سؤال مهم
متى يظهر الدجال بالنسبة للمهدي
هل يظهر قبل المهدي ذلك لم يرد مطلقا
هل يظهر بعد المهدي أمر مستبعد لأنه ذكر أن الدجال يخرج في وقت إدبار عن العلم وجهل
وعدم ذكره على المنابر فالذين يقولون أنه يظهر بعد 7 سنوات هل 7 سنوات التي بعد المهدي
كلها وجهل وعدم ذكر للدجال والناس بظهور المهدي تعرف انه آت .
ومنه والله أعلم أن الدجال والمهدي وسيظرهان متزامنان أو الدجال إثر المهدي مباشرة
سؤال مهم
متى يظهر الدجال بالنسبة للمهدي
هل يظهر قبل المهدي ذلك لم يرد مطلقا
هل يظهر بعد المهدي أمر مستبعد لأنه ذكر أن الدجال يخرج في وقت إدبار عن العلم وجهل
وعدم ذكره على المنابر فالذين يقولون أنه يظهر بعد 7 سنوات هل 7 سنوات التي بعد المهدي
كلها وجهل وعدم ذكر للدجال والناس بظهور المهدي تعرف انه آت .
ومنه والله أعلم أن الدجال والمهدي وسيظرهان متزامنان أو الدجال إثر المهدي مباشرة
سليم- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
رد: يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي مني..
أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلا، كما ملئت ظلماً وجوراً،
يملك سبع سنين. رواه أبو داود والحاكم وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
قبل أن نفكر في الدجال والمهدي ، لابد أن نبحث ما سوف يكون قبل المهدي
وهو أن الظلم والجور سوف يعم الارض ، ولا يعلم مداه وقوته الا الله
قال صلى الله عليه وسلم " عُمرانُ بيت المقدس خراب يثرب ،
وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ،
وفتح القسطنطينية خروج الدجال " [رواه أبو داود وحسنه الألباني ]
أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلا، كما ملئت ظلماً وجوراً،
يملك سبع سنين. رواه أبو داود والحاكم وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
قبل أن نفكر في الدجال والمهدي ، لابد أن نبحث ما سوف يكون قبل المهدي
وهو أن الظلم والجور سوف يعم الارض ، ولا يعلم مداه وقوته الا الله
قال صلى الله عليه وسلم " عُمرانُ بيت المقدس خراب يثرب ،
وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ،
وفتح القسطنطينية خروج الدجال " [رواه أبو داود وحسنه الألباني ]
Close- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 09/06/2013
رد: يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
أكرمك الله أخينا سليم
وسؤالك أخي يرجعنا لنقاش موسع في موضوع الحليم حيران للأخ جعبة الأسهم وأعيد هنا اقتباس رد لي على سؤال للأخ يحيى:
وبقية النقاش على هذا الرابط
https://t3beer.ahlamontada.com/post?p=675&mode=quote
وسؤالك أخي يرجعنا لنقاش موسع في موضوع الحليم حيران للأخ جعبة الأسهم وأعيد هنا اقتباس رد لي على سؤال للأخ يحيى:
عاشقة السماء كتب:أكرمك الله أخي يحيى
وتعقيبك أخي يفتح باب نقاش الأحاديث الصحيحة التي أشارت للمهدي عليه السلام، والتي لم تذكره بالاسم، والوقوف عند دلالاتها، وسأعرضها تباعاً:
"المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، يملك سبع سنين"
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6736
خلاصة حكم المحدث: حسن
" المهدي من عترتي من ولد فاطمة"
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6734
خلاصة حكم المحدث: صحيح
" المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة".
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6735
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الأحاديث أشارت للصفات الخَلقية للمهدي عليه والسلام وكذلك نسبه، وحال البشرية عند خروجه ومدة مكوثه.
"يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع فتنعم فيه أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى أكلها ولا تدخر منهم شيئا والمال يومئذ كدوس فيقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ".
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3315
خلاصة حكم المحدث: حسن
ويصف الحديث حال الأمة في خلافة المهدي واستفاضة المال.
"لتملأن الأرض جورا وظلما ، فإذا ملئت جورا وظلما ، يبعث الله رجلا مني ، اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، فيملؤها عدلا وقسطا ، كما ملئت جورا وظلما ، فلا تمنع السماء شيئا من قطرها ، ولا الأرض شيئا من نباتها ، يمكث فيكم سبعا ، أو ثمانيا ، فإن أكثر فتسعا"
الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5073
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لكون الحديث أشار لأن الرجل الذي يكسر حلقة الظلم والجور اسمه كاسم النبي عليه الصلاة والسلام، نفهم منه أنه هو المهدي ذاته الذي وصفته الأحاديث السابقة.
"إذا رأيتمْ الراياتِ السودَ قدْ جاءتْ منْ قبلِ خراسانَ، فأتوهَا فإنَّ فيها خليفةَ اللهِ المهدي"
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 648
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والحديث قال فيه العلامة الألباني في ضعيف الجامع (506): ضعيف
وقال فيه العلامة المباركفوري في تحفة تحفة الأحوذي (6/140):
في سنده شريك بن عبد الله القاضي تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة وفيه أيضا علي بن زيد والظاهر أنه هو ابن جدعان وهو متكلم فيه
" يقتتلُ عندَ كنزِكم هذا ثلاثةٌ كلُّهمُ ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهم ثمَّ تقبِلُ الرَّاياتُ السُّودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قَتْلًا لم يقتُلهُ قومٌ ثمَّ ذَكرَ شيئًا فإذا رأيتُموهُ فتابِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفةُ اللَّهِ المَهديُّ".
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: البزار – المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 4/527
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والحديث قال فيه العلامة الألباني في ضعيف الجامع (6434): ضعيف
الحديثان أشارا لجهة خروج المهدي، ولكن كما نلاحظ أن هناك اختلاف في الحكم عليهما ما بين الصحة والضعف.
" يعوذُ عائذٌ بالبيتِ فيبعثُ إليهِ بَعثٌ . فإذا كانوا ببيداءَ مِنَ الأرضِ خُسِفَ بِهمْ فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! فكيفَ بمَنْ كان كارهًا ؟ قال : يُخسفُ بهِ معهُمْ . ولكنَّهُ يُبعثُ يومَ القيامةِ على نيتِهِ . وفي روايةٍ : بهذا الإسنادِ ، وفي حديثِهِ : قال فلقيتُ أبا جعفرٍ فقلتُ : إنَّها إنَّما قالتْ : ببيداءَ مِنَ الأرضِ . فقال أبو جعفرٍ : كلاَّ . واللهِ ! إنَّها لبيداءُ المدينةِ".
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2882
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الحديث لم يذكر اسم المهدي، ولكن قال يعوذُ عائذٌ بالبيت، وأن الجيش الذي سيخرج إليه سيخسف به الأرض.
" يبايع لرجل بين الركن والمقام, ولن يستحل البيت إلا أهله, فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب, ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا, وهم الذين يستخرجون كنزه".
الراوي: أبو هريرة المحدث: الوادعي – المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1345
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال فيه العلامة الألباني في السلسة الصحيحة (579): اسناد صحيح)
و الحديث لم يذكر اسم المهدي.
من سياق حديث طويل:
" وإمامهم رجل صالح ، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح ، إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح ، فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى ، فيضع عيسى يده بين كتفيه ، ثم يقول له : تقدم فصل ؛ فإنها لك أقيمت ، فيصلى بهم إمامهم"
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والحديث أيضاً لم يذكر اسم المهدي بل أشار إلى أن إمام المسلمين عند نزول سيدنا عيسى رجل صالح منهم.
"..وإن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد ، يصيب الناس فيها جوع شديد ، يأمر الله السماء السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها ، ويأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها ، ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها ، ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها ، ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله ، فلا تقطر قطرة ، ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء ، فلا يبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله ، قيل : فما يعيش الناس في ذلك الزمان ؟ قال : التهليل ، والتكبير ، والتحميد ، ويجزئ ذلك عليهم مجزأة الطعام"
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وهذا السياق ورد في ذات الحديث السابق، ويفهم ويدلل على أن السنوات الثلاث التي تسبق خروج الدجال شديدة، وهذا يتعارض مع وصف حال الأمة التي أشارت إليها الأحاديث التي ذكرت المهدي باسمه وأوصافه، والتي لا يمكن أن تنقلب في 3 سنوات دون مقدمات وأحداث كثيرة وفتن ربما تعيشها الأمة بعده.
وعليه أخلص لما يلي:
- المهدي الذي ذكر بالاسم والأوصاف ليس هو من سيلتقي سيدنا عيسى عليه السلام، بدلالة وصف الأحاديث، ويمكن أن نتوقع أنه هو من يفتح حلقة الخلافة القادمة أو يخرج بعد ترديها والله أعلم.
- هناك خلافة قادمة، قد تمر بمراحل من القوة والضعف سيحكم فيها الرجل الذي وصفه الحديث (كورك على ضلع) كإشارة لعدم أهليته للحكم، وأن الأمر لن يستقيم له، وكذلك الرجل من قحطان، والجهجاه بدلالة قوله صلى الله عليه وسلم:
"لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان ، يسوق الناس بعصاه".
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7117
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
"لا تذهب الأيام والليالي، حتى يملك رجل يقال له الجهجاه".
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2911
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ولكن يبقى الملك في قريش وينزع منهم بعد نزول سيدنا عيسى عليه السلام كما أشار هذا الحديث:
"يكون عيسى ابن مريم في أمتي حكما عدلا، وإماما مقسطا يدق الصليب، ويذبح الخنزير، ويضع الجزية، ويترك الصدقة ، فلا يسعى على شاة ولا بعير ، وترفع الشحناء والتباغض ، وتنزع حمة كل ذات حمة ، حتى يدخل الوليد يده في في الحية ، فلا تضره ، وتضر الوليدة الأسد فلا يضرها ، ويكون الذئب في الغنم كأنه كلبها ، وتملأ الأرض من السلم كما يملأ الإناء من الماء ، وتكون الكلمة واحدة ، فلا يعبد إلا الله ، وتضع الحرب أوزارها ، وتسلب قريش ملكها".
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وبقية النقاش على هذا الرابط
https://t3beer.ahlamontada.com/post?p=675&mode=quote
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
اخي الكريم يخرج بعد المهدي والذات بعد فتح روميه بسبع سنوات
ghaleb- كاتب وباحث في الفتن
- عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/08/2013
رد: يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
عيسى عليه السلام اليس بيصلي خلف المهدي .. وعيسى عليه السلام اليس مهمته قتل الدجال
فالدجال قبل المهدي وبعد المهدي
فالدجال قبل المهدي وبعد المهدي
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
مواضيع مماثلة
» ح( حتى يخرج في عراضهم الدجال )
» الدجال من يخرج معه ومن شيعته .. اليهود او الخوارج
» المهدي يخرج من المغرب او المشرق.*
» منهم المقصودين بحديث يخرج بقيتهم مع الدجال
» لا يخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية
» الدجال من يخرج معه ومن شيعته .. اليهود او الخوارج
» المهدي يخرج من المغرب او المشرق.*
» منهم المقصودين بحديث يخرج بقيتهم مع الدجال
» لا يخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى