ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليلة الإصلاح للنقاش

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  سليم الخميس يوليو 25, 2013 8:09 pm

السلام عليكم

ليلة إصلاح المهدي للنقاش

-- فيما يتمثل الإصلاح بالضبط ؟؟؟؟؟؟ وماذا ينقص المهدي

-- كيفية الإصلاح......................

-- في أي يوم وليلة -

-- قبل البيعة أو بعد البيعة ..........

الخ

سليم
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 17/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  عماد الخميس يوليو 25, 2013 8:15 pm


عماد
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  عماد الخميس يوليو 25, 2013 8:17 pm

سُئل (1) الإمام الألباني -رحمهُ اللهُ-:
ما معنى قولِه -في الحديثِ نفسِه (2)-: «يُصلحُه اللهُ في ليلةٍ»؟
الشَّيخ: أي: يكونُ متهيِّئًا من النَّاحية النَّفسيَّة؛ هذه ممكن.
كثيرٌ مِن النَّاس لما يَرونَ الفسادَ قد عمَّ وطمَّ؛ ينطوي على نفسِه؛ فاللهُ -عزَّ وجلَّ- يُصلِحُه في ليلةٍ واحدةٍ؛ يعني: أشبه ما يكونُ -بلا تشبيهٍ-: الرَّسول -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- كان يعتزلُ الكُفَّارَ في الجاهليَّةِ، ويعتزلُ بينه وبين ربِّه في الغارِ، حتَّى نزل جبريلُ -عليهِ السَّلامُ- وقال: ليلة الإصلاح للنقاش Arrow_02اقْرَأْليلة الإصلاح للنقاش Arrow_01 [العلق: 1] إلخ القصَّة.
وجاء له الوحيُ مباشرةً، وأخذ بعد ذلك بالاتِّصال مع النَّاس، وأخذ يدعوهُم إلى عِبادةِ الله -تبارك وتَعالى-.
ولا شكَّ أنَّ أيَّ إنسانٍ مُصلحٍ لا يُمكنُ إلا أن يتشبَّه بالرَّسولِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-، فيُمكنُ حينما تشتدُّ ظُلمةُ المجتمعِ أن ينطويَ هذا الإنسانُ بِخُلُقه...إلخ كما يُفكرُ بعضُ النَّاس اليوم، وإن كان لم يبلغْ تلك المنزلةَ، فيصلحهُ اللهُ لأنْ يكونَ قائدًا للأمَّة في ليلةٍ واحدةٍ.
ليس معنى ذلك أن يكونَ فاسقًا، ثم يُصبِح صالحًا.
وليس معنى ذلك أن يكونَ جاهِلًا فيصبح عالِمًا ما بين عَشيَّةً وضُحاها، لا؛ وإنَّما يُصلحُه لِقيادةِ الأمَّة.

[ينظر: «سؤالات الحلبي لشيخهِ الإمامِ الألباني» (1/156)].
______________

 

عماد
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  عماد الخميس يوليو 25, 2013 8:19 pm

علامات المهدي و ماذا يجب علينا أن نفعل (العلامة الألباني-رحمه الله)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
علامات المهدي و ماذا يجب علينا أن نفعل (العلامة الألباني-رحمه الله) من شريط الوحدة والاتفاق
قال رحمه الله:

ويجب أن نعلم أن المهدي الأحاديث الواردة فيه فيها قسم كبير صحيح، وفيها قسم حسن، وفيها قسم كثير ضعيف، بعضه مما يأخذ بعضد بعض، وبعضه منكر لا يحتج به، فعقيدة خروج المهدي عقيدة صحيحة باختصار ، ولكن هذه العقيدة فيها شيء من البيانات التي تجعل المسلم لا يميل يميناً ولا يساراً، ولا يكون ذيلاً لكل من يدعي المهدوية، كما وقع ذلك كثيراً في التاريخ الإسلامي.
ذلك لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قد وصف المهدي بعلامات، فمنها قوله عليه السلام: ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة )


فأول شرط في المهدي : أن يكون من أهل البيت، لا يكون أعجمياً قولا واحدا ، ولا يكون عربياً ليس من أهل البيت، ولا يكون من قبيلة كذا وقبيلة كذا وليس له صلة ببيت النبوة والرسالة، إذاً هو من أهل بيت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. هذه هي العلامة الاولى

العلامة الثانية: أن اسمه محمد بن عبد الله ؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( لا تنقضي الدنيا -وفي رواية: لا تذهب الدنيا- حتى يبعث الله رجلاً يوافق اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلِئت جوراً وظلماً ) فإذاً هو محمد بن عبد الله ، ويجب أن يكون هذا اسمه منذ ولد، و ليس يكون مخترعا من جديد، فمن تدجيلا لدجالين أنهم يعلمون مثل هذه الأحاديث، ويعلمون أن المسلمين يؤمنون به وقد تأثروا وصارت عقيدة في نفوسهم ؛ لذلك فهم يتسمون من جديد بهذا الاسم.
الذي ادعى النبوة القادياني اسمه: ميرزا غلام أحمد القادياني ، هذا الرجل من كبار الدجاجلة في هذا القرن الأخير، سمي على طريقة الهنود: ميرزا غلام أحمد، ميرزا: لقب بمعنى السيد أو الباشا أو البيك .
إلخ، لكن اسمه غلام أحمد ، ومعنى غلام أحمد : خادم أحمد، فهو ليس اسمه أحمد، إنما اسمه مضاف ومضاف إليه، مثل عبد الله، فهو عبد الله وليس الله، فالعبد مضاف إلى الله، كذلك هنا غلام أحمد ، يعني هو: خادم محمد، يتشرفون الهنود على أسلوبهم أن ينسب أحدهم بأنه خادم الرسول عليه السلام، وبعضهم يسمى بنور أحمد، فحذف النور يخرج أنه أحمد وهو ليس اسمه أحمد.
هذا الدجال ماذا فعل؟ لما بدأ ينشر كتبه باللغة العربية حذف كلمة غلام ووضع اسمه أحمد،لماذا؟ لكي يحمل آية: { وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ } [الصف:6] يعني: هو، هو ليس اسمه أحمد بل هو غلام أحمد ، لكن من باب التضليل على الناس حذف هذا الاسم الأول الذي أضيف إلى أحمد؛ لكي يسلك استدلاله على جماهير الناس.

الآن عندنا صفتان واضحتان للمهدي :
الأولى: أنه من أهل بيت النبوة والرسالة،
الثانية: أن اسمه محمد بن عبد الله ، وأنه يجب أن يعرف منذ ولادته بهذا الاسم حتى يبلغ سن التكليف والرشد، وسن تولي هداية الأمة إلى سعادتها في الدنيا قبل الآخرة.

ثم صفة ثالثة في الحديث الأول نأخذها من الحديث الأول: ( يصلحه الله في ليلة ) هذا يمكن أن يفسر في الواقع على وجه من وجهين:
الوجه الأول: أنه لا يكون صالحاً لقيادة الأمة، يكون منطلقاً في دينه وفي استقامته، لكن ليس يخطر في بال أحد أنه يصلح أن يكون قائداً للأمة، فيصلحه الله في ليلة، يلهمه أن يقوم لقيادة المسلمين الذين يلتقون حوله إلى تحقيق الحلم الذي ينشده المسلمون اليوم، وهو الحكم بما أنزل الله.هذا هو التفسير الأول
الوجه الآخر: يكون الرجل غير صالح في نفسه، يعيش ما شاء الله من سنين وهو مفرط على نفسه، مضيع في شيء من دينه، فالله عز وجل يلهمه في ليلة واحدة أن يعود إلى الله تائباً مهتدياً فيصلحه الله في ليلة.هذه صفة ثالثة

صفة رابعة -وهي هامة جداً-: أنه يخرج في دمشق ، وهي عاصمة بلاد الشام قديماً و سوريا حديثاً، وهذا مصرح به في الحديث الصحيح.

صفة خامسة: أنه يلتقي مع عيسى عليه الصلاة والسلام.يلتقيان في دمشق ، حيث ينزل عيسى عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق،ينزل في وقت صلاة الفجر، وقد أقيمت الصلاة للمهدي ، فلما يرى عيسى قد جاء يقدمه ليصلي بالناس، فيأبى ويقول له: لا.
تقدم أنت؛ تكرمة الله لهذه الأمة يعني هذه الأمة المحمدية فعيسى حينما ينزل لا ينزل بصفة كونه نبياً؛ لأنه كان نبياً إلى بني إسرائيل ورسولاً، وإنما يأتي تابعاً لمحمد عليه الصلاة والسلام.كما أشار إلى ذلك في الحديث المشهور (لوكان موسى حيا لما وسعه إلا اتباعي)
(ثم تكلم الشيخ على رواية وقف عليها فيها عيسى و هي لا تصح ...) والحديث بلفظ موسى قوي بمجموع طرقه
الشاهد فعيسى حينما ينزل وقد أقيمت الصلاة للمهدي ويقدمه المهدي يقول لا تقدم أنت فصل بهم تكرمة الله لهذا الأمة

هذه علامات يجب أن تبقى في أذهاننا؛ حتى لا نغتر بدعوى بعض الناس أنه المهدي هذا من جهة .
ومن جهة أخرى يجب ألا نتظنن وألا نرجم بالغيب فنقول: هذا زمن خروج المهدي ؛ لأن هذا غيب ولا يعلم الغيب إلا الله، في كل عصر يوجد أناس يقولون: اشتد الفساد في الأرض، ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس، إذاً هذا زمان خروج المهدي ، وتمضي السنون والسنون والسنون ولا يخرج المهدي ؛ لأن المهدي خروجه وزمانه ما أعطي علمه لأحد إطلاقاً، وكذلك نزول عيسى عليه الصلاة والسلام.
فعلينا أمران اثنان:
أولاً من ناحية العقيدة: يجب أن نؤمن بكل ما صح في المهدي ، وقد ذكرت لكم بعض النتف من هذه العقيدة هذا من ناحية .
والشيء الواجب الثاني ً: ألا نربط أنفسنا بوقت نزعمه وندعي أنه وقت خروج المهدي ؛ لأن ذلك لا يعلمه إلا الله، خروج المهدي و نزول عيسى لا يعلم زمانه إلا الله تبارك وتعالى وعلينا أن نعمل بما أمرنا الله عز وجل، وما أمرنا به رسوله عليه الصلاة والسلام.

وكما أقول دائماً وأبداً بمثل هذه المناسبة: يجب أن نعمل سواء خرج المهدي في زماننا أو لا؛ لأنه إن خرج فسيجد الناس الذين هم بحاجة إلى قائد يقودهم، وإن لم يخرج فنكون قد قمنا بالواجب الذي فرضه الله علينا، وبهذا نرد على طائفتين متباينتين ونحن وسط بينهما: طائفة تنكر أحاديث المهدي وأحاديث نزول عيسى، وطائفة تثبت هذه الأحاديث ولا تعمل؛ بدعوى أنه لا توجد فائدة من العمل حتى يخرج المهدي وينزل عيسى عليه السلام.
نحن نقول كما قال الله عز وجل: { وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } [التوبة:105]
ولا ننتظر خروج المهدي ؛ لأن هذا ليس من شأننا، إن خرج وجدنا على الخط، وإن لم يخرج فما يضرنا، وإنما علينا أن نعمل بما أمرنا الله تبارك وتعالى.

السائل: أنت قلت: يخرج المهدي من دمشق ؟
الشيخ: نعم.
السائل: نحن نعرف أنه يلجأ رجل للحرم فيبايع مكرهاً.
الشيخ: هل تعلم أن الحديث صحيح؟
السائل :أنا أسألك
الشيخ: أنا لا أعلم صحته، نحن نعلم أنه في المهدي يلتقي مع عيسى و إن تبث فلا يد من تحديد الزمن المتقدم من المتأخر و هذا يحتاج إلى بحث
انتهى

منقول من مشاركة الأخ 
عبد الكبير بوزناد في شبكة سحاب المنبر الإسلامي 
علامات المهدي و ماذا يجب علينا أن نفعل (العلامة الألباني-رحمه الله) 



وهو في موقع الشبكة الإسلامية
http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=109304
ونصه في موقع الشبكة




هناك الآن ظاهرة في العالم الإسلامي يجب أن نأخذ حذرنا منها، فالعالم الإسلامي الآن في اضطراب شديد، وذلك بسبب المصائب التي تنزل على المسلمين بأنواع وأشكال شتى، فنتج عن ذلك طائفة من الناس يريدون أن يقيموا دولة الإسلام بالقوة والبطش، بدون أي اتخاذ للوسائل الشرعية والوسائل الكونية التي يأذن بها الله تبارك وتعالى. ولعلكم سمعتم بالطائفة التي يصفهم أعداؤهم ويسمونهم بـجماعة التكفير والهجرة، ونحن لا ندري بماذا يسمون أنفسهم، لكنهم ينتسبون إلى الكتاب والسنة، وقد التقيت بأفراد وجماعات منهم، وتناقشت معهم كثيراً، فوجدت في قلوبهم إيماناً، وفي نفوسهم حرارة الإسلام، ينظرون إلى واقع المسلمين فلا يعجبهم ولا يرضيهم؛ فيندفعون بطريقة غير واعية وغير حكيمة. وقد نقلت بعض الإذاعات منذ يومين خبراً أن هذه الطائفة في مصر قبضت على أحد المشايخ الأزهريين بطريقة أشبه بالطريقة البوليسية، فأخذوه وأودعوه في السيارة ثم نقلوه إلى مكان، ثم قيل أنهم قتلوه، ومن قبل حبسوه وطلبوا فداءه كذا وكذا من المال... إلخ، فهذه الظاهرة إنما هي تنفيس لهذا الضيق الذي يجده المسلمون في بلادهم، ولكنهم لا يحسنون الطريق. كذلك هناك رجل اسمه الدكتور أحمد عيد، زعم أنه قد ألهم بأن المهدي سيخرج قريباً، وأن عليه أن يهيئ له المجلس الاستشاري، فأخذ يستقطب بعض الأفراد من كل الجماعات والأحزاب، حتى وصل إلى بعض إخواننا السلفيين فأخذ اثنين منهم، فوظفهم عنده في المجلس الاستشاري، لكنهم ما خرجوا عن الدعوة السلفية؛ لا سيما بعدما اتصلوا بي وأخبروني خبره. حتى إنه استقطب بعض الأفراد من الناصريين، وهذا يدل للبصير في دينه أنه رجل ليس على هدى من ربه؛ لأنه يجمع بين الصالح وبين الطالح، فقد جمع بعض السلفيين، وبعض الإخوان المسلمين، وبعض الناصريين، وبعض النقشبنديين، ثم صور للناس بأن لديه غلاماً لم يبلغ بعد سن التكليف، وأن هذا الغلام يتصل بالرسول عليه السلام مباشرةً؛ فكلما أراد شيئاً من وراء الغيب سأل ذلك الغلام، مثلاً: زيد من الناس يصلح للمجلس الاستشاري أم لا؟ فهو يعرض هذا الطلب على ذاك الغلام الذي عنده، فما يكون من الغلام إلا أن يضع يده على جبهته ويفكر، وإذا به يرى الرسول عليه السلام يقظة فيكلمه ويسأله، ويقول لـه: يا رسول الله! فلان بن فلان ماذا تقول فيه؟ أيصلح للمجلس الاستشاري أو لعمل ثان أو غيره؟ فإذا قال له: يصلح. أدخله في جماعته، وإذا قال له: لا يصلح. لم يدخله في جماعته. ثم أرسلنا إليه أحد إخواننا واسمه عيد عباسي -صاحب كتاب بدعة التعصب المذهبي، وهذا من أحسن ما ألف في العصر الحاضر في هذا الموضوع- فناظره وجادله وسجلت مناظرة بينهما. الخلاصة: الرجل أخيراً فضح أمره فولى هارباً من دمشق، لكنه بذر بذوره في عمَّان، وأسمع ما بين آونة وأخرى بأن فلاناً صار من جماعته وفلاناً صار من جماعته. فما الذي يجعل الناس يتقبلون مثل هذه الضلالات؟ لأنهم يريدون أن ينفسوا عن هذا الضيق الذي أصاب المسلمين بسبب ضغط الكفار والمستعمرين من هؤلاء الكفار، فيريدون مخرجاً، ولكنهم لا يحسنون الطريق. ويتمسك هؤلاء بالأحاديث التي وردت في حق المهدي محمد بن عبد الله . ويجب أن نعلم أن الأحاديث الواردة في المهدي فيها قسم كبير صحيح، وفيها قسم حسن، وفيها قسم كثير ضعيف، بعضه مما يأخذ بعضد بعض، وبعضه منكر لا يحتج به، فعقيدة خروج المهدي عقيدة صحيحة، ولكن هذه العقيدة فيها شيء من البيانات التي تجعل المسلم لا يميل يميناً ولا يساراً، ولا يكون ذيلاً لكل من يدعي المهدوية، كما وقع ذلك كثيراً في التاريخ الإسلامي. وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم المهدي بعلامات، فمنها قوله: (المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) فأول شرط في المهدي : أن يكون من أهل البيت، لا يكون أعجمياً، ولا يكون عربياً ليس من أهل البيت، ولا يكون من قبيلة كذا وليس له صلة ببيت النبوة والرسالة، إذاً هو من أهل بيت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. العلامة الثانية: أن اسمه محمد بن عبد الله ؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (لا تنقضي الدنيا -وفي رواية: لا تذهب الدنيا- حتى يبعث الله رجلاً يوافق اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلِئت جوراً وظلماً) فإذاً هو محمد بن عبد الله، ويجب أن يكون هذا اسمه منذ ولد، لا أن يكون مخترعاً من جديد، فالدجالون يعلمون هذا الحديث، ويعلمون أن المسلمين يؤمنون به؛ لذلك فهم يتسمون من جديد بهذا الاسم. القادياني الذي ادعى النبوة اسمه: ميرزا غلام أحمد القادياني، هذا الرجل من كبار الدجاجلة في هذا القرن الأخير، سمي على طريقة الهنود: ميرزا غلام أحمد، ميرزا: لقب بمعنى السيد أو الباشا أو البيه ... إلخ، لكن اسمه غلام أحمد، ومعنى غلام أحمد : خادم أحمد، فهو ليس اسمه أحمد، إنما اسمه مضاف ومضاف إليه، مثل عبد الله، فهو عبد الله وليس الله، فالعبد مضاف إلى الله، كذلك هنا غلام أحمد، يعني هو: خادم محمد، يتشرف الهنود أن ينسب أحدهم بأنه خادم الرسول عليه السلام، وبعضهم يسمى بنور أحمد، فحذف النور يخرج أنه أحمد وهو ليس اسمه أحمد. هذا الدجال لما بدأ ينشر كتبه باللغة العربية حذف كلمة غلام ووضع اسمه أحمد، لكي يحمل آية: وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ [الصف:6] يعني: هو، هو ليس اسمه أحمد بل هو غلام أحمد، لكن من باب التضليل على الناس حذف هذا الاسم الأول الذي أضيف إلى أحمد؛ لكي يسلك استدلاله على جماهير الناس. الآن عندنا صفتان واضحتان للمهدي : الأولى: أنه من أهل بيت النبوة والرسالة، الثانية: أن اسمه محمد بن عبد الله، وأنه يجب أن يعرف منذ ولادته بهذا الاسم حتى يبلغ سن التكليف والرشد، وسن تولي هداية الأمة إلى سعادتها في الدنيا قبل الآخرة. العلامة الثالثة: نأخذها من الحديث الأول: (يصلحه الله في ليلة) وهذا يمكن أن يفسر في الواقع على وجه من وجهين: الوجه الأول: أنه لا يكون صالحاً لقيادة الأمة، يكون منطلقاً في دينه وفي استقامته، لكن لا يخطر في بال أحد أنه يصلح أن يكون قائداً للأمة، فيصلحه الله في ليلة، أي: يلهمه أن يقوم لقيادة المسلمين الذين يلتقون حوله إلى تحقيق الحلم الذي ينشده المسلمون اليوم، وهو الحكم بما أنزل الله. الوجه الآخر: يكون الرجل غير صالح في نفسه، يعيش ما شاء الله من سنين وهو مفرط على نفسه، مضيع في شيء من دينه، فالله عز وجل يلهمه في ليلة واحدة أن يعود إلى الله تائباً مهتدياً فيصلحه الله في ليلة. العلامة الرابعة -وهي هامة جداً-: أنه يخرج في دمشق، وهي عاصمة بلاد الشام قديماً وسوريا حديثاً، وهذا مصرح به في الحديث الصحيح. العلامة الخامسة: أنه يلتقي مع عيسى عليه الصلاة والسلام في دمشق، حيث ينزل عيسى عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق في وقت صلاة الفجر، وقد أقيمت الصلاة للمهدي، فلما يرى عيسى قد جاء يقدمه ليصلي بالناس، فيأبى ويقول لـه: لا. تقدم أنت؛ تكرمة الله لهذه الأمة فعيسى حينما ينزل لا ينزل بصفة كونه نبياً؛ لأنه كان نبياً إلى بني إسرائيل ورسولاً، وإنما يأتي تابعاً لمحمد عليه الصلاة والسلام. هذه علامات يجب أن تبقى في أذهاننا؛ حتى لا نغتر بدعوى بعض الناس أنه المهدي . ومن جهة أخرى يجب ألا نتظنن وألا نرجم بالغيب فنقول: هذا زمن خروج المهدي؛ لأن هذا غيب ولا يعلم الغيب إلا الله، في كل عصر يوجد أناس يقولون: اشتد الفساد في الأرض، ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس، إذاً هذا زمان خروج المهدي، وتمضي السنون والسنون والسنون ولا يخرج المهدي ؛ لأن المهدي خروجه وزمانه ما أعطي علمه لأحد إطلاقاً، وكذلك نزول عيسى عليه الصلاة والسلام. فعلينا أمران اثنان: أولاً من ناحية العقيدة: يجب أن نؤمن بكل ما صح في المهدي، وقد ذكرت لكم بعض النتف من هذه العقيدة، ثانياً: ألا نربط أنفسنا بوقت نزعمه وندعي أنه وقت خروج المهدي ؛ لأن ذلك لا يعلمه إلا الله، وعلينا أن نعمل بما أمرنا الله عز وجل، وما أمرنا به رسوله عليه الصلاة والسلام. وكما أقول دائماً وأبداً بمثل هذه المناسبة: يجب أن نعمل سواء خرج المهدي في زماننا أو لا؛ لأنه إن خرج فسيجد الناس الذين هم بحاجة إلى قائد يقودهم، وإن لم يخرج فنكون قد قمنا بالواجب الذي فرضه الله علينا، وبهذا نرد على طائفتين متباينتين ونحن وسط بينهما: طائفة تنكر أحاديث المهدي وأحاديث نزول عيسى، وطائفة تثبت هذه الأحاديث ولا تعمل؛ بدعوى أنه لا توجد فائدة من العمل حتى يخرج المهدي وينزل عيسى عليه السلام. نحن نقول كما قال الله عز وجل: وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ [التوبة:105] ولا ننتظر خروج المهدي ؛ لأن هذا ليس من شأننا، إن خرج وجدنا على الخط، وإن لم يخرج فما يضرنا، وإنما علينا أن نعمل بما أمرنا الله تبارك وتعالى. السائل: أنت قلت: يخرج المهدي من دمشق؟ الشيخ: نعم. السائل: نحن نعرف أنه يلجأ رجل للحرم فيبايع مكرهاً. الشيخ: هل تعلم أن الحديث صحيح؟ أنا لا أعلم صحته،

 

عماد
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  عماد الخميس يوليو 25, 2013 8:23 pm

 1 - الْمَهْدِيُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يُصلحُه اللهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم:2/243
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ياسين الزيات فيه لين

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


2 - المهديُّ منَّا أهلَ البيتِ يُصلحُه اللهُ في ليلَةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم:4/466
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ياسين بن سيار لا يتابع عليه قال البخاري في حديثه نظر

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


3 - المهديُّ منا آلَ البيتِ يُصلحُه اللهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/537
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ياسين بن شيبان قال البخاري فيه نظر وقال يحيى ليس به بأس

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


4 - المهديُّ منا يُصلِحُه اللهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:ابن القيسراني - المصدر: تذكرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 431
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ياسين بن شيبان العجلي قال البخاري فيه نظر

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


5 - المهدي منَّا يُصلِحُه اللهُ في ليلةٍ
الراوي: - المحدث:ابن القيسراني - المصدر: معرفة التذكرة - الصفحة أو الرقم: 268
خلاصة حكم المحدث: فيه يحيى بن عبد الله البابلتي أنكر عليه هذا الحديث وقيل إنه من عمله

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


6 - المَهديُّ منا أهلَ البيتِ يُصلِحُه اللهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:المزي - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 20/3
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ياسين بن سنان قال يحيى بن معين ليس به بأس وقال أبو زرعة لا بأس به وقال البخاري فيه نظر

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


7 - المهديُّ منَّا أهلَ البيتِ يصلُحُه اللهُ في ليلَةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الذهبي - المصدر: تلخيص العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 316
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ياسين العجلي قال البخاري فيه نظر

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


8 - المهديُّ منا أهلَ البيتِ يُصلحُه اللهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/359
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ياسين بن شيبان قد توبع

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


9 - المَهْدِيّ منّا أهلَ البيتِ يُصلحهُ اللهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:ابن القيم - المصدر: المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 112
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ياسين وإن كان ضعيفا فحديثه يصلح للاعتضاد ولم يصلح للاعتماد

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


10 - المَهديُّ منَّا أَهلَ البيتِ يُصلحُهُ اللَّهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9243
خلاصة حكم المحدث: حسن

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


11 - المهديُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يصلحُهُ اللهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/58
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


12 - المَهْدِيُّ مِنَّا أهلَ البيتِ ، يُصْلِحُهُ اللهُ في لَيْلِه
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2371
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


13 - المَهديُّ منَّا أَهلَ البيتِ، يصلحُهُ اللَّهُ في ليلةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3316
خلاصة حكم المحدث: حسن

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter 


14 - المهديُّ منَّا أهلَ البيتِ ، يُصْلِحُه اللهُ في لَيلَةٍ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6735
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ليلة الإصلاح للنقاش Facebook ليلة الإصلاح للنقاش Twitter

عماد
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  Close الخميس يوليو 25, 2013 8:37 pm

غريب أمرك أخي ( سليم )


Close
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 09/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  عبد من عباد الله الخميس يوليو 25, 2013 8:39 pm

لا يعلم ماهية الإصلاح إلا الله تعالى وكل ما يقال حول الإصلاح ما هو إلا اجتهادات بسبب أنه لا يوجد حديث صحيح او حسن يفسر قضية الإصلاح... إلا أني أذكر كلاماً لابن كثير قال فيه ان المهدي بعد الاصلاح "يسدده الله تعالى ويوفقه بعد ان لم يكن كذلك" ففهمت من كلامه رحمه الله تعالى ان المهدي لا يكون موفقاً في حياته قبل ليلة الإصلاح واذكر كلاماً آخر قرأته سابقاً حول الإصلاح نسيت تفصيله لعلي ابحث عنه بين ملفاتي فأكتبه هنا إن شاء الله تعالى.

والله تعالى أعلى وأعز وأجل وأعلم سبحانه.
عبد من عباد الله
عبد من عباد الله
موقوووووووف

عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  سليم الجمعة يوليو 26, 2013 4:16 pm

فعلا اخي عبد من عباد الله

أنا قرأتف ياكثر من موقع عن الإصلاح

وكل عامل وما قال فيه

ويبقى الله وحده أعلم به

وخاصة السؤال الذي شغلني كيفية الإصلاح في حد ذاتها ؟؟؟؟

سليم
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 17/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  عبد من عباد الله الجمعة يوليو 26, 2013 7:26 pm

بارك الله فيك اخي سليم

قرأت سابقاً أن المهدي عقله ليس كعقول البشر في أثر من الاثار وانا اجتهدت فيها واجتهادي مختلف قليلاً عن ما قد يذهب اليه البعض ذلك ان اجتهادي يتعلق بتركيب العقل وليس فقط اختلاف التفكير وهذا متوقع ولكن في ظني ان عقل المهدي من ناحية فسيولوجية يختلف عن عقول من يعيشون في عصره ولا دليل عندي غير ذلك الأثر الذي يقول "عقله ليس كعقول البشر" وقد قرأت موضوع الأخ خالد على منتدى الفتن الأفضل ويمكنني القول وهو لم يكمل موضوعه بعد ولا يزال يشرح تركيب المخ ووظائف كل جهة، إلا اني يمكنني القول ان الجهة اليمنى لعقل المهدي هي التي تختلف عن الجهة اليمنى في عقول من يعيشون في زمانه من ناحية فسيولوجية فالمؤمن قريب الى تغليب الجهة اليمنى على الجهة اليسرى من العقل لأن الرحمة والتراحم والعطف والجمال والروحانيات تأتي من الجهة اليمنى ولكن الجهة اليمنى تفتقر الى صفات المهارات بأنواعها ولذلك اعتقد ان الجهة اليمنى في عقل المهدي سوف يتم وضع خصائص الجهة اليسرى فيها وهذا ما اظنه ليلة الإصلاح وهو جعل صفات الخير عنده مكتملة ودمج صفات القيادة معها مما قد ينتج لنا قائد يتوافق مع ما قرأنا عنه شديد اللين وشديد البأس وهين وصعب فلكل حالة ما يناسبها من قول وفعل. مسألة الإصلاح بالغة بالغة التعقيد. البحث فيها ظني جداً ولا يقينية فيه. ولكن ما قد نقرأه من ابحاث او مقالات علمية قد تقتح لنا آفاقاً جديدة للفهم. اعتقد ان هناك مساحة ما في عقل المهدي لم تملىء بعد. قد يقول البعض ان ما اقوله شيء من الهذيان او الخيال ولا يجوز لمسلم عاقل او في رأسه عقل ان يتحدث بهذا الشكل وبهذه الطريقة التي لا تليق بالمنطق. نعم بالفعل ما اقوله شديد البعد عن المنطق لكن الذي يدفعني للابتعاد عن المنطق فقط في جزئية ليلة الاصلاح وماهية الاصلاح هو ان الفكرة كلها فكرة خارجة عن اطار المألوف ولذلك حين نتعامل معها نجد انفسنا مدفوعين باتجاه وضع المألوف جانباً لبعض الوقت وتدبر ما قد تشير اليه بعض المقولات العلمية المجردة البحتة والعلم لا يتعارض ابداً مع الدين إن كان لا يخالف الدين وعقل المهدي ارى انه هو كلمة السر ومفتاح الحدث وغاية الغايات فالإصلاح يكون للقلب والعقل. أما القلب فلم يطرح حوله حتى الان طرح متميز واما العقل فهناك ارهاصات لفهم ما يتشكل الان لا نريده ان يكون شديد البعد عن المنطق ولكن سنقبل به في حدود العلم فطالما ان العلم سيكون هو الأساس لما نقول فلا بأس من التساؤل وطرح الافكار طالما ان القواعد العلمية تصاحبنا.ولا يزال هناك المزيد اعتقد قد نصل اليه في المستقبل ليس بحثا عن يقين ولكن بحثاً عن فهم ما.
عبد من عباد الله
عبد من عباد الله
موقوووووووف

عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  فقه الجهاد الجمعة يوليو 26, 2013 7:45 pm

رجاء من الاخوه الذين يعرفون الحديث الذي ذكر فيه ان المهدي يخرج من دمشق ان يضعه هنا

فقه الجهاد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليلة الإصلاح للنقاش Empty رد: ليلة الإصلاح للنقاش

مُساهمة  سليم الجمعة يوليو 26, 2013 8:08 pm

أنا قرأت عن الإصلاح كثيرا

ولم أتوصل لشيء

كما قلت فهي مجرد تخمنيات فقط

ولماذا الإصلاح ؟؟؟؟؟

حين نقول الإصلاح

فهو في شيء قد فسد أو أختل

فهل هذا هو معناه ان المهدي لديه شيء قد فسد

بدنه أو في شيء ما

وفي الإصلاح يرجع كما كان

أنا الشيء الذي لم أفهمه أكثر هل الإصلاح بواسطة ملك

أو نور من الله

سليم
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 17/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى