تعرف على شخصيتك من اصابع يديك
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعرف على شخصيتك من اصابع يديك
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
اذا كان شكل أصابعك من النوع A
r,
You tend to hide your feelings and like to be melancholic. You often pretend to be stronger and more independent than you actually are.
فأنت لديك نزعة اخفاء مشاعرك واقرب أن تكون شخصيتك سوداوية وغالبا ما تكون تدعي انك أقوى ولديك استقلالية أكثر مما أنت عليه فعلا .
You are quite an emotional type. You will be super nice to anybody once you get to know them.
انت شخص عاطفي وهادئ وتكون شخصا لطيفا جدا عندما تتعرف على اي شخص
You are a fair person and you hate lies, hypocrisy, and deception.
انت شخص عادل وتكره النفاق والكذب والخداع
Like to pretend to be strong and cool. Not showing much emotion.
تحب الادعاء بأنك قوي وبارد ولا تظهر الكثير من المشاعر
A little eccentric and arrogant. Couldn’t stand seeing a lot of things.
لديك القليل من التعجرف والغطرسة التي تمنعك من رؤية العديد من الأشياء
You have a big heart, and are helpful. You will complete any given task although you don’t like it
تملك قلبا كبيرا وتحب مساعدة الاخرين وتكما المهمات المنوطة بك حتى لو لم تكن تعجبك.
You love to laugh a lot, and will laugh at anything even if it’s not very funny. All of your thoughts can be seen through your expressions.
تحب الضحك كثيرا وتضحك على اي شيء حتى لو لم يكن مضحكا ويمكن رؤية العديد من افكارك عبر تعبيرات وجهك
You are cold towards people you’re not really close to, but are overly emotional towards your loved ones.
تكون باردا اتجاه الاشخاص الغريبة عنك وتملك الكثير من العواطف اتجاه المقربين لك
If you have type B finger,
اذا كانت اصابعك من النوع B
You are not used to taking initiative to approach people
فأنت لا تملك احساس المبادرة بالتعرف على الاشخاص
You are very loyal. Once you fall in love with someone, you will give them your full attention and will always think about them.
أنت شخص مخلص عندما تقع في حب أحدهم وستعطيهم الاهتمام الكامل ودائما تفكر بهم
You are actually very sensitive, but you don’t quite look like you are, because oftentimes you are protecting someone’s feelings by pretending that you don’t know anything.
أنت في الحقيقة شخص حساس ولكن لا يبدو عليك هذا لانك تكون تحمي مشاعر الاخرين عندما تظهر انك لا تعرف أي شيء
Once you decide to do something, you’ll strive to do it until the end.
عندما تقرر عمل اي شيء فانك تجاهد بالقيام به الى النهاية
You’re afraid of being hurt. You pretend that you’re okay when you’re alone, but actually, you’re not.
انت تخاف من أن يتم ايذاءك تدعي انك على مايرام عندما تكون وحيدا ولكن في الحقيقة انت لست على ما يرام
You will remain calm even when you are feeling extremely uneasy about something
تبقى هادئا بالرغم من شعورك بالاضطراب الكثير اتجاه امر ما
You appear to be a strong and independent person who always speaks rather harshly although you are very soft-hearted and easily hurt inside.
تبدو كشخص قوي يتحدث بقسوة بالرغم من انك تملك قلبا طيبا وتتأذى بسهولة في داخلك
You like to imagine things. You always dream of someone who will understand and love you, and give you everything you want.
انت تحب التخيل وتحلم بشخص يمكنه ان يفهمك ويحبك ويعطيك اي شيء تريده
If you have type C finger,
You are easily touched.
يمكن ايذاءك بسهولة لتأثرك
You easily let go of things that make you angry, and you don’t hold grudges.
تستطيع التخلص من الاشياء التي تغضبك بسهولة ولا تحمل احقادا على احد
You don’t like challenges. You don’t like to deal with anything unfamiliar to you.
انت لا تحب التحديات ولا تحب التعامل مع الاشياء التي لا تألفها
You respect people’s opinions
انت تحترم آراء الأخرين
You could sometimes be overbearing. Your ego is extremely high when quarreling with someone, but after that, you will apologize first to the person you were quarreling with.
يمكنك احيانا ان تكون قاهرا للاخرين فالانانية عندك عالية عند الشجار مع غيرك ولكنك ستعتذر اولا بعدها لمن تشاجرت معه
You always keep your feelings and problems only for yourself.
تحتفظ بمشاعرك ومشاكلك لنفسك
You don’t like to pretend, and you know well what you like and dislike. You also like people to trust and depend on you.
تحب التظاهر وتعرف جيدا ما تحب وما تكره وتحب ان يثق بك الاخرين ويعتمدون عليك .
You have a soft heart, and can easily be hurt, so whenever someone apologize to you, you will always forgive them because you can’t stand being in fight with somebody for too long.
تملك قلبا طيبا يمكن ايذاءك بسهولة ولكن عندما يعتذر منك اي احد فانك دائما تغفر له لانك لا تحب ان تكون بخصام مع اي احد
اذا كان شكل أصابعك من النوع A
r,
You tend to hide your feelings and like to be melancholic. You often pretend to be stronger and more independent than you actually are.
فأنت لديك نزعة اخفاء مشاعرك واقرب أن تكون شخصيتك سوداوية وغالبا ما تكون تدعي انك أقوى ولديك استقلالية أكثر مما أنت عليه فعلا .
You are quite an emotional type. You will be super nice to anybody once you get to know them.
انت شخص عاطفي وهادئ وتكون شخصا لطيفا جدا عندما تتعرف على اي شخص
You are a fair person and you hate lies, hypocrisy, and deception.
انت شخص عادل وتكره النفاق والكذب والخداع
Like to pretend to be strong and cool. Not showing much emotion.
تحب الادعاء بأنك قوي وبارد ولا تظهر الكثير من المشاعر
A little eccentric and arrogant. Couldn’t stand seeing a lot of things.
لديك القليل من التعجرف والغطرسة التي تمنعك من رؤية العديد من الأشياء
You have a big heart, and are helpful. You will complete any given task although you don’t like it
تملك قلبا كبيرا وتحب مساعدة الاخرين وتكما المهمات المنوطة بك حتى لو لم تكن تعجبك.
You love to laugh a lot, and will laugh at anything even if it’s not very funny. All of your thoughts can be seen through your expressions.
تحب الضحك كثيرا وتضحك على اي شيء حتى لو لم يكن مضحكا ويمكن رؤية العديد من افكارك عبر تعبيرات وجهك
You are cold towards people you’re not really close to, but are overly emotional towards your loved ones.
تكون باردا اتجاه الاشخاص الغريبة عنك وتملك الكثير من العواطف اتجاه المقربين لك
If you have type B finger,
اذا كانت اصابعك من النوع B
You are not used to taking initiative to approach people
فأنت لا تملك احساس المبادرة بالتعرف على الاشخاص
You are very loyal. Once you fall in love with someone, you will give them your full attention and will always think about them.
أنت شخص مخلص عندما تقع في حب أحدهم وستعطيهم الاهتمام الكامل ودائما تفكر بهم
You are actually very sensitive, but you don’t quite look like you are, because oftentimes you are protecting someone’s feelings by pretending that you don’t know anything.
أنت في الحقيقة شخص حساس ولكن لا يبدو عليك هذا لانك تكون تحمي مشاعر الاخرين عندما تظهر انك لا تعرف أي شيء
Once you decide to do something, you’ll strive to do it until the end.
عندما تقرر عمل اي شيء فانك تجاهد بالقيام به الى النهاية
You’re afraid of being hurt. You pretend that you’re okay when you’re alone, but actually, you’re not.
انت تخاف من أن يتم ايذاءك تدعي انك على مايرام عندما تكون وحيدا ولكن في الحقيقة انت لست على ما يرام
You will remain calm even when you are feeling extremely uneasy about something
تبقى هادئا بالرغم من شعورك بالاضطراب الكثير اتجاه امر ما
You appear to be a strong and independent person who always speaks rather harshly although you are very soft-hearted and easily hurt inside.
تبدو كشخص قوي يتحدث بقسوة بالرغم من انك تملك قلبا طيبا وتتأذى بسهولة في داخلك
You like to imagine things. You always dream of someone who will understand and love you, and give you everything you want.
انت تحب التخيل وتحلم بشخص يمكنه ان يفهمك ويحبك ويعطيك اي شيء تريده
If you have type C finger,
You are easily touched.
يمكن ايذاءك بسهولة لتأثرك
You easily let go of things that make you angry, and you don’t hold grudges.
تستطيع التخلص من الاشياء التي تغضبك بسهولة ولا تحمل احقادا على احد
You don’t like challenges. You don’t like to deal with anything unfamiliar to you.
انت لا تحب التحديات ولا تحب التعامل مع الاشياء التي لا تألفها
You respect people’s opinions
انت تحترم آراء الأخرين
You could sometimes be overbearing. Your ego is extremely high when quarreling with someone, but after that, you will apologize first to the person you were quarreling with.
يمكنك احيانا ان تكون قاهرا للاخرين فالانانية عندك عالية عند الشجار مع غيرك ولكنك ستعتذر اولا بعدها لمن تشاجرت معه
You always keep your feelings and problems only for yourself.
تحتفظ بمشاعرك ومشاكلك لنفسك
You don’t like to pretend, and you know well what you like and dislike. You also like people to trust and depend on you.
تحب التظاهر وتعرف جيدا ما تحب وما تكره وتحب ان يثق بك الاخرين ويعتمدون عليك .
You have a soft heart, and can easily be hurt, so whenever someone apologize to you, you will always forgive them because you can’t stand being in fight with somebody for too long.
تملك قلبا طيبا يمكن ايذاءك بسهولة ولكن عندما يعتذر منك اي احد فانك دائما تغفر له لانك لا تحب ان تكون بخصام مع اي احد
ذات النطاقين- مراقبة عامة ومعبّرة رؤى
- عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
رد: تعرف على شخصيتك من اصابع يديك
اومال الناس الشريرة صوابعهم عاملة ازاي :-P
دعاء- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 807
تاريخ التسجيل : 01/04/2015
رد: تعرف على شخصيتك من اصابع يديك
أكرمك الله أختي ذات النطاقين
ألا يندرج هذا التوصيف تحت بند أساليب تحليل الشخصية المحرمة؟!!!
أليس وجود خطأ ولو بنسبة 1% يجعل منها دليل غير معتبر للحكم على الشخصية.
علماً بأنني نظرت من باب التقييم للأمر فلم أجد فيه شيء معتبر.
ألا يندرج هذا التوصيف تحت بند أساليب تحليل الشخصية المحرمة؟!!!
أليس وجود خطأ ولو بنسبة 1% يجعل منها دليل غير معتبر للحكم على الشخصية.
علماً بأنني نظرت من باب التقييم للأمر فلم أجد فيه شيء معتبر.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: تعرف على شخصيتك من اصابع يديك
وأكرمك الله أختي عاشقة السماء
والحقيقة لا علم بي بموضوع التحريم بهذا الأمر والا لما كنت وضعت الموضوع
فهاتي ما لديك من علم عن هذا
والحقيقة لا علم بي بموضوع التحريم بهذا الأمر والا لما كنت وضعت الموضوع
فهاتي ما لديك من علم عن هذا
ذات النطاقين- مراقبة عامة ومعبّرة رؤى
- عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
رد: تعرف على شخصيتك من اصابع يديك
كلام فارغ اغلب المواصفات المكتوبه فيها مني الكثير سواء في
A او B او C
هذه الاشياء تكتب بحرفيه عاليه بحيث تناسب الاغلبيه من الاشخاص فيعتقد الشخص انها حقيقيه
A او B او C
هذه الاشياء تكتب بحرفيه عاليه بحيث تناسب الاغلبيه من الاشخاص فيعتقد الشخص انها حقيقيه
سراقه- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 28/03/2014
رد: تعرف على شخصيتك من اصابع يديك
أختي ذات النطاقين قست المسألة على ردود العلماء على علوم تحليل الشخصية
تبقى فراسة المؤمن التي هي هبة من الله.
أما هذه التحليلات مهما كانت غاية واضعيها فهي لا تخلو من خطأ، وهي حكم بالظن الذي هو أكذب الحديث.
وهذا تقريب للصورة من موقع الإسلام سؤال وجواب:
أولاً:
إن أحوج ما يكون إليه المسلمون في كل زمان : تعلم العقيدة الصحيحة ، التي ينجيهم اعتقادها من سخط الله وعذابه ، ويميزون من خلالها بين المبتدع والسنِّي ، والصادق والكاذب ، ومع حفظهم لدينهم فإنهم يحفظون أموالهم من أن يسلبها منهم أهل الفساد من أهل الكهانة ، والعرافة ، والشعوذة .
ولا يزال هؤلاء يتفنون في إفساد عقائد الناس ، وسلب أموالهم ، بطوق ملتوية ، ويتبرؤون فيها من كونهم على صفة الكهانة ، أو الشعوذة ، والعرافة .
وانظر فيما نحن بصدده ، فهذا " العرَّاف " و " الكاهن " يستطيع إخبارك بقائمة طويلة من صفاتك الخلْقية ، والخلُقية ، وشعورك ، والأمراض الجسمية ، والنفسية ، وغير ذلك بأشياء منها : توقيعك ! ، أو كلمات تخطها بيدك ! أو رسماتك على الورق ! ، ويسمون كهانتهم هذه : " الجرافولوجي " .
فأي شيء جعله الله تعالى في تلك الحروف والكتابات والرسوم حتى يستدل ذلك الكاهن من خلالها على أمور غائبة عنه ، وهي غيبية في واقع الحال ؟! ثم يزعمون أنه لا يعلم الغيب إلا الله !
وهكذا يستمر مسلسل الكذب ، والكهانة ، بأسماء مختلفة ، وتسمى " علوماً " و " فنوناً " ، وتُعقد لها الدورات القصيرة ، بأثمان باهظة .
وكل ما جاء في " الكهانة " و " العرافة " و " التنجيم " فهو ينطبق على أولئك الذي يزعمون تلك المعارف بكتابا الشخص ، أو توقيعه ، أو رسوماته .
وانظر في ذلك جواب السؤال رقم : ( 40924 ) .
ويُنظر تفصيلات – كذلك – في أجوبة الأسئلة : ( 8291 ) و ( 32863 ) و ( 45569 ) و ( 12578 ) .
ثانياً:
قالت الدكتورة فوز كردي - حفظها الله - وهي من أوائل من تنبه لطاغوت البرمجة العصبية وأخواتها ، ولها ردود منتشرة عليهم ، بل حازت على رسالتي الماجستير والدكتوراة في العقيدة وضمنتهما الرد على تلك البرامج والادعات والعلاجات - :
من أنواع الوافدات الفكرية الباطنية أنواع من ما يسمى كذباً " تحليل الشخصية " ، ففي استخدام مصطلح " تحليل الشخصية " تلبيس ، يلبس به المبطلون على الناس إذ يظن طلاب هذه التحليلات أنها أداة علمية صحيحة ، لذا أود التنويه بأن ما ينشر تحت هذا المصطلح ، ويتداول بين الناس أنواع : منه ما هو شرك ، ومنه ما هو علم ، ومنه ما هو جهل :
أولاً: تحليل الشخصية الباطل :
وهو التحليل المدَّعى بحسب خصائص سرية ، كشخصيتك من خلال لونك المفضل ، أو حيوانك المفضل ، أو حروف اسمك ، وهذه في حقيقتها : كهانة ، وعرافة ، بثوب جديد لا تختلف عن القول بأن من ولد في نجم كذا فهو كذا ، وحظه كذا .
فهذه النماذج للتحليل تقوم على روابط فلسفية ، وأسرار مدعاة ، مأخوذة من الكتب الدينية للوثنيات الشرقية ، وتنبؤات الكهان ، ودعاواهم كخصائص الحروف ، ومن ثم يكون مَن يبدأ اسمه بحرف كذا : شخصيته كذا ، أو من يحب اللون كذا : فهو كذا ، ومن يحب الحيوان كذا : فهو ميال إلى كذا ، وغير ذلك مما قد يظن من يسمعه لأول وهلة بوجود أسس منطقية ينبني عليها مثل هذه الأنواع من التحليل ، وحقيقة الأمر عقائد فلسفية يؤمن معتقدوها بما وراء هذه الأشياء ( الألوان ، الحيوانات ، الحروف ، النجوم ....) من رموز ! وأقلها ضرراً ما تبنى على مجرد القول بالظن الذي نهينا عنه لأنه يصرف عن الحق الذي تدل عليه العقول السليمة والمتوافق مع هدى النقل الصحيح .
وكذا " تحليل الشخصية " من خلال الخط ، أو التوقيع ، يلحق بهذا النوع الباطل من وجه الكهانة والعرافة إذا تضمن ادعاء معرفة أمور تتعلق بأحداث الماضي ، أو المستقبل ، أو مكنونات الصدر دون قرينة صحيحة صريحة ، إذ لا اعتبار للخصائص السرية المدعاة للانحناءات ، أو الاستقامة ، أو الميل ، أو التشابك للحروف ، والخطوط ، ولا تعتبر بحال قرائن صحيحة في ميزان العقل السليم ، فهذه النماذج ما هي إلا كهانة ، وإن اتخذت من " تحليل الشخصية " ستاراً لها ، قال الدكتور إبراهيم الحمد - معلقًا على الاعتقاد بتأثير تاريخ الميلاد ، أو الاسم ، أو الحرف - : " كل ذلك شرك في الربوبية ؛ لأنه ادعاء لعلم الغيب " .
ثانياً : " تحليل الشخصية " أو بعض سماتها العلمي الصحيح :
وهو الذي يقوم به المختصون النفسانيون ، ويعتمد على المقاييس العلمية ، وطرق الاختبار الاستقرائية الرامية للكشف عن سمات أو ميول إيجابية في الشخصية خلال مقابلة الشخص ، أو ملاحظة بعض فعاله ، أو تصريحاته ، أو سلوكه ومشاعره في المواقف المختلفة ، بحيث تشكل نتائج هذه الملاحظة دلالات تدل على خفايا شخصية الإنسان يمكن إخباره بها ، ودلالته على طريق تعديلها ، وتنميتها .
فهذه النماذج تختلف عن ذلك الهراء ، والظن المحض ، أو الرجم ، والكذب ، وتعتمد على معطيات حقيقية ، وأسس سلوكية ، يستشف من خلالها بعض الأمور ، وتتضمن الدلالة على طريقة تعديل السيء منها ، وتعزيز الجيد ، ومن ثم تغيير الشخصية للأفضل ، أو تزكية النفس ، ولا تقف عند حد وصف الشخصية بوصف .
ثالثاً: نماذج التحليل التي هي من قبيل الجهل والتعميم غير الصحيح :
مثل شخصيتك من طريقة نومك ، أو من طريقة مشيتك ، أو طريقة استخدامك للمعجون ! أو ...أو ....
ومثلها شخصيتك من طريقة من حركات عينك ، ونظراتك ، إذا كانت للأعلى : فأنت كذا ، وإذا كانت ....
فهذه النماذج اعتمادها جهل محض ، وإذا تبعها حديث عن الماضي ، والحاضر ، ومكنونات النفس : دخلت في الكهانة ، والرجم بالغيب ....
وخلاصة الأمر :
أن في العلم الصحيح ما يغنينا عن الباطل ، والجهل ففي الثابت المنقول ما يدلنا على سمات مهمة نكتشف بها أنفسنا ، ومن نتعامل معهم ، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث .....) ، وفي الثابت المعقول كثير من الدلالات الصحيحة مثل القول بأن خوف الشخص من دخول مكان واسع مزدحم يدل على خجل ، وبوادر انطواء في شخصيته ، ويحتاج صاحبه لتذكير بمعاني ، وتدريب على سلوكيات ليتخطى هذا الحاجز ، ويزكي شخصيته .
انتهى
مقال بعنوان " أنواع تحليل الشخصية [ شرك ، علم ، جهل ] " من موقعها :
وسئلت – حفظها الله - :
ما قولكم بخصوص دورات تحليل الشخصية بناء على الخط ؟ .
فأجابت :
قد غزت دورات " تحليل الشخصية " ساحة التدريب في الآونة الأخيرة ، وكثر إقبال الناس عليها ، أحياناً بدعوى هدف دعوة الأشخاص ، وأحيانا بدعوى معرفة مناسبة هذا الشخص أو ذاك لصداقة ، أو شراكة ، أو زواج ، أو أي أعمال مشتركة ، أو غير ذلك من الأسباب .
والحقيقة: أن الرغبة في اكتشاف المغيبات ، ومعرفة دخائل النفوس : قد تكون في أصلها فطرية ، تغذيها رغبة حب الاستطلاع ، والاستكشاف لدى الإنسان ، إلا أنها رغبة ينبغي أن تضبط بضوابط الشرع ، وينظر إلى ما يفيد منها .
والشرع قد وجهنا بالنسبة للأشخاص والرغبة في معرفة حقيقتهم بتوجيهات عامة ، منها : الحكم على الظواهر بالقرائن الظاهرة ، وترك السرائر إلى الله عز وجل ، وأعطانا قرائن للصلاح ، والفساد كما في دلالة االصدق ، والمحافظة على الصلاة ، على الإيمان .
وجهنا للجوء إلى العليم بالسرائر عبر صلاة الاستخارة الذي يعلم ولا نعلم ، ويقدر ، ولا نقدر متضرعين متذللين .
ولم يثبت في سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم ، ولا صحابته الكرام ، ولا أحد من السلف المعتد بأقوالهم أنه حاول تحليل شخصية مَن أمامه ، أو معرفة ماضيه ، أو التكهن بمستقبله ، إلا ما كان من ملاحظة قرائن ظاهر الحال .
وبملاحظة مواد " تحليل الشخصية " المطروحة : يمكننا القول أن منها ما يتبع القرائن الظاهرة ، كنماذج تحليل الشخصية العلمية التي عادة تشمل ملاحظة الإنسان لنفسه ، أو لآخرين في مواقف متنوعة ، وفق معايير متعارف عليها ، فمثلا الانطوائي الطبع يشعر بالخجل في التجمعات الكبيرة ، يتشاغل إذا قابل الناس هرباً من المواجهة ، ونحو ذلك ، وهذه الطرق وما شابهها نتاج علمي تعلّمه جيد ؛ لتطوير الذات ، وتربية الغير ، مع ملاحظة أن مصمميها أنفسهم يعطون نسبة صدق معينة لنتائجها ، ولا يجزمون بإطلاق النتيجة ، ثم إنها تعطى كخطوة لتعديل السلوك ، وتنمية الشخصية ، فيتبعها عادة تدريبات تحدُّ – مثلاً - من الخجل ، وتدفع لانطلاق أكبر .
ومِن طرق تحليل الشخصية المتبع ما يتعلق بأمور باطنة ، ويُزعم أنها حقائق قطعية ، بل وتعدُّ حكماً على الشخصيات ، لا خطوة لإصلاحها ، وحقيقة هذه الأنواع : كهانة وعرافة بثوب جديد ، لا تختلف عن القول بأن مَن ولد في نجم كذا ، أو طالع كذا : فهو كذا ، وحظه كذا ! .
وقد يزيِّن مروجو هذا الباطل باطلهم فيزعمون أنه " فراسة " ! ، أو يلبسوه لبوس العلم والدراسات الاستقرائية ، حتى يظن من يسمعه لأول وهلة بوجود أسس منطقية يبنى عليها ، وحقيقة الأمر : أنها مجرد قول بالظن الذي نهينا عنه من وجه ، كما أنها متعلقة بالتنجيم ، والاعتقاد بالكواكب ، وغيرها من وجه آخر ، ثم هي تصرف عن الحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن ما تدل عليه العقول السليمة ، والمتوافق مع هدي النقل الصحيح ، لذلك قال ابن تيمية عن أمثالها في عصره : " فإنها بديل لهم عن الاستخارة الشرعية " .
وتقوم أكثر نماذج التحليل من هذا النوع على روابط فلسفية ، وأسرار مدعاة ، مأخوذة من الكتب الدينية للوثنيات الشرقية ، وتنبؤات الكهان ، ودعاواهم ، كخصائص الحروف ، ومن ثم يكون مَن يبدأ اسمه بحرف كذا : شخصيته كذا ، أو خصائص الألوان ، فمن يحب اللون كذا : فهو كذا ، أو أسماء الأبراج الصينية ، فمن يحب الحيوان كذا : فهو ميال إلى كذا ، وغير ذلك ، وأكثر هذه الأمور عند التدقيق فيها : تشمل أمورا صحيحة ، وأخرى خاطئة ، ممزوجان معاً ، لذا تشتبه على كثير ممن يلاحظون الصواب فيها فقط .
ومن هذا النوع الفاسد : ما انتشر مؤخراً بثوب علمي متخذا اسم " علم الجرافلوجي " ومضمونه " تحليل الشخصية " عبر الخط ، أو التوقيع ، فالحقيقة : أن ما يتضمنه هذا العلم - إن سلمنا بهذا الوصف له - هو الظن ، والرجم بالغيب ، مع العرافة ، والكهانة ، وكلما كان صاحبه أحذق : كلما كان أقرب إلى إعانة الشياطين ، بإخبارهم ببعض المغيبات الماضية ، أو المستقبلية ، مزينين له الباطل على أنه علم إنما تلقاه من معرفته بخصائص دلالة هذا الانحناء في التوقيع ، وتلك الزواية في طريقة كتابة حرف كذا ، ونحو ذلك ، وقد عجبت من تلك المدربة المسلمة - عفوا " العرَّافة " - التي مضت تخبر المعلمات في إحدى المدارس بطفولتهن ، وما تحب كل واحدة ، وماذا تكره ، وماذا تتوقع لها مستقبلاً ، زاعمة أن ذلك من فراستها في خطهن وتوقيعاتهن !! .
ولو فكرنا بعقولنا فقط بعيداً عن تأثير الدعاية لفوائد هذه الدورات وإيحاءات نفعها لنتساءل : ما الفائدة المرجوة من ورائها وهي تعطي حكماً على الشخصيات ، لا تعطي دلائل على السمات ، وتدل على طرق تقويمها ؟ .
ثم أي خط ذلك الذي تستشف منه شخصية شخص بارع في محاكاة الخطوط جميعها ، وتزوير التوقيعات ؟ ما هو مصدر هذا العلم ؟ من هم أهله ؟ رواده ؟ ماهي مصادره المكتوبة ؟ ماهي قيمته في الساحات العلمية ؟ وما هي فوائده للحياة والعبادة ، في الدنيا والآخرة ؟ لمَ لَم يعلمنا إياه رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي ما ترك من خير إلا ودلَّنا عليه ، ولا شر إلا وحذرنا منه ، فجزاه الله عنَّا بخير ما جزى نبيّاً عن أمته ، ألف تساؤل وتساؤل ، قد يجد المفتونون بهذه الضلالات جواباً لبعضها ، ويجيدون التهرب من بعضها ، ويبقى أكثرها دون إجابة شافية .
وختاماً : أؤكد أن كل ما نحتاجه لنعرف أنفسنا ، ونعرف الآخرين : قد دل عليه النقل الصحيح ، أوالعقل الصريح ، وما دون ذلك : فهو تزيين الشياطين ، وإغواؤهم ، وصرفهم لبني آدم عما ينفعهم ، وتحليل الشخصية أو بعض سماتها بالمنهج العلمي الذي يقوم به المختصون يختلف عن هذا الهراء الباطل ، فالتحليل الصحيح يعتمد على معطيات حقيقية ، وأسس سلوكية ، يستشف من خلالها بعض السمات العامة للشخصية ، ويتضمن الدلالة على طريقة تعديل السيء منها ، وتعزيز الجيد ، ومن ثَمَّ تغيير الشخصية للأفضل ، أو ما نسميه " التربية " ، و " تزكية النفس " .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، وصرفَ عنَّا ضلالات الباطنية .
والله أعلم
تبقى فراسة المؤمن التي هي هبة من الله.
أما هذه التحليلات مهما كانت غاية واضعيها فهي لا تخلو من خطأ، وهي حكم بالظن الذي هو أكذب الحديث.
وهذا تقريب للصورة من موقع الإسلام سؤال وجواب:
أولاً:
إن أحوج ما يكون إليه المسلمون في كل زمان : تعلم العقيدة الصحيحة ، التي ينجيهم اعتقادها من سخط الله وعذابه ، ويميزون من خلالها بين المبتدع والسنِّي ، والصادق والكاذب ، ومع حفظهم لدينهم فإنهم يحفظون أموالهم من أن يسلبها منهم أهل الفساد من أهل الكهانة ، والعرافة ، والشعوذة .
ولا يزال هؤلاء يتفنون في إفساد عقائد الناس ، وسلب أموالهم ، بطوق ملتوية ، ويتبرؤون فيها من كونهم على صفة الكهانة ، أو الشعوذة ، والعرافة .
وانظر فيما نحن بصدده ، فهذا " العرَّاف " و " الكاهن " يستطيع إخبارك بقائمة طويلة من صفاتك الخلْقية ، والخلُقية ، وشعورك ، والأمراض الجسمية ، والنفسية ، وغير ذلك بأشياء منها : توقيعك ! ، أو كلمات تخطها بيدك ! أو رسماتك على الورق ! ، ويسمون كهانتهم هذه : " الجرافولوجي " .
فأي شيء جعله الله تعالى في تلك الحروف والكتابات والرسوم حتى يستدل ذلك الكاهن من خلالها على أمور غائبة عنه ، وهي غيبية في واقع الحال ؟! ثم يزعمون أنه لا يعلم الغيب إلا الله !
وهكذا يستمر مسلسل الكذب ، والكهانة ، بأسماء مختلفة ، وتسمى " علوماً " و " فنوناً " ، وتُعقد لها الدورات القصيرة ، بأثمان باهظة .
وكل ما جاء في " الكهانة " و " العرافة " و " التنجيم " فهو ينطبق على أولئك الذي يزعمون تلك المعارف بكتابا الشخص ، أو توقيعه ، أو رسوماته .
وانظر في ذلك جواب السؤال رقم : ( 40924 ) .
ويُنظر تفصيلات – كذلك – في أجوبة الأسئلة : ( 8291 ) و ( 32863 ) و ( 45569 ) و ( 12578 ) .
ثانياً:
قالت الدكتورة فوز كردي - حفظها الله - وهي من أوائل من تنبه لطاغوت البرمجة العصبية وأخواتها ، ولها ردود منتشرة عليهم ، بل حازت على رسالتي الماجستير والدكتوراة في العقيدة وضمنتهما الرد على تلك البرامج والادعات والعلاجات - :
من أنواع الوافدات الفكرية الباطنية أنواع من ما يسمى كذباً " تحليل الشخصية " ، ففي استخدام مصطلح " تحليل الشخصية " تلبيس ، يلبس به المبطلون على الناس إذ يظن طلاب هذه التحليلات أنها أداة علمية صحيحة ، لذا أود التنويه بأن ما ينشر تحت هذا المصطلح ، ويتداول بين الناس أنواع : منه ما هو شرك ، ومنه ما هو علم ، ومنه ما هو جهل :
أولاً: تحليل الشخصية الباطل :
وهو التحليل المدَّعى بحسب خصائص سرية ، كشخصيتك من خلال لونك المفضل ، أو حيوانك المفضل ، أو حروف اسمك ، وهذه في حقيقتها : كهانة ، وعرافة ، بثوب جديد لا تختلف عن القول بأن من ولد في نجم كذا فهو كذا ، وحظه كذا .
فهذه النماذج للتحليل تقوم على روابط فلسفية ، وأسرار مدعاة ، مأخوذة من الكتب الدينية للوثنيات الشرقية ، وتنبؤات الكهان ، ودعاواهم كخصائص الحروف ، ومن ثم يكون مَن يبدأ اسمه بحرف كذا : شخصيته كذا ، أو من يحب اللون كذا : فهو كذا ، ومن يحب الحيوان كذا : فهو ميال إلى كذا ، وغير ذلك مما قد يظن من يسمعه لأول وهلة بوجود أسس منطقية ينبني عليها مثل هذه الأنواع من التحليل ، وحقيقة الأمر عقائد فلسفية يؤمن معتقدوها بما وراء هذه الأشياء ( الألوان ، الحيوانات ، الحروف ، النجوم ....) من رموز ! وأقلها ضرراً ما تبنى على مجرد القول بالظن الذي نهينا عنه لأنه يصرف عن الحق الذي تدل عليه العقول السليمة والمتوافق مع هدى النقل الصحيح .
وكذا " تحليل الشخصية " من خلال الخط ، أو التوقيع ، يلحق بهذا النوع الباطل من وجه الكهانة والعرافة إذا تضمن ادعاء معرفة أمور تتعلق بأحداث الماضي ، أو المستقبل ، أو مكنونات الصدر دون قرينة صحيحة صريحة ، إذ لا اعتبار للخصائص السرية المدعاة للانحناءات ، أو الاستقامة ، أو الميل ، أو التشابك للحروف ، والخطوط ، ولا تعتبر بحال قرائن صحيحة في ميزان العقل السليم ، فهذه النماذج ما هي إلا كهانة ، وإن اتخذت من " تحليل الشخصية " ستاراً لها ، قال الدكتور إبراهيم الحمد - معلقًا على الاعتقاد بتأثير تاريخ الميلاد ، أو الاسم ، أو الحرف - : " كل ذلك شرك في الربوبية ؛ لأنه ادعاء لعلم الغيب " .
ثانياً : " تحليل الشخصية " أو بعض سماتها العلمي الصحيح :
وهو الذي يقوم به المختصون النفسانيون ، ويعتمد على المقاييس العلمية ، وطرق الاختبار الاستقرائية الرامية للكشف عن سمات أو ميول إيجابية في الشخصية خلال مقابلة الشخص ، أو ملاحظة بعض فعاله ، أو تصريحاته ، أو سلوكه ومشاعره في المواقف المختلفة ، بحيث تشكل نتائج هذه الملاحظة دلالات تدل على خفايا شخصية الإنسان يمكن إخباره بها ، ودلالته على طريق تعديلها ، وتنميتها .
فهذه النماذج تختلف عن ذلك الهراء ، والظن المحض ، أو الرجم ، والكذب ، وتعتمد على معطيات حقيقية ، وأسس سلوكية ، يستشف من خلالها بعض الأمور ، وتتضمن الدلالة على طريقة تعديل السيء منها ، وتعزيز الجيد ، ومن ثم تغيير الشخصية للأفضل ، أو تزكية النفس ، ولا تقف عند حد وصف الشخصية بوصف .
ثالثاً: نماذج التحليل التي هي من قبيل الجهل والتعميم غير الصحيح :
مثل شخصيتك من طريقة نومك ، أو من طريقة مشيتك ، أو طريقة استخدامك للمعجون ! أو ...أو ....
ومثلها شخصيتك من طريقة من حركات عينك ، ونظراتك ، إذا كانت للأعلى : فأنت كذا ، وإذا كانت ....
فهذه النماذج اعتمادها جهل محض ، وإذا تبعها حديث عن الماضي ، والحاضر ، ومكنونات النفس : دخلت في الكهانة ، والرجم بالغيب ....
وخلاصة الأمر :
أن في العلم الصحيح ما يغنينا عن الباطل ، والجهل ففي الثابت المنقول ما يدلنا على سمات مهمة نكتشف بها أنفسنا ، ومن نتعامل معهم ، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث .....) ، وفي الثابت المعقول كثير من الدلالات الصحيحة مثل القول بأن خوف الشخص من دخول مكان واسع مزدحم يدل على خجل ، وبوادر انطواء في شخصيته ، ويحتاج صاحبه لتذكير بمعاني ، وتدريب على سلوكيات ليتخطى هذا الحاجز ، ويزكي شخصيته .
انتهى
مقال بعنوان " أنواع تحليل الشخصية [ شرك ، علم ، جهل ] " من موقعها :
وسئلت – حفظها الله - :
ما قولكم بخصوص دورات تحليل الشخصية بناء على الخط ؟ .
فأجابت :
قد غزت دورات " تحليل الشخصية " ساحة التدريب في الآونة الأخيرة ، وكثر إقبال الناس عليها ، أحياناً بدعوى هدف دعوة الأشخاص ، وأحيانا بدعوى معرفة مناسبة هذا الشخص أو ذاك لصداقة ، أو شراكة ، أو زواج ، أو أي أعمال مشتركة ، أو غير ذلك من الأسباب .
والحقيقة: أن الرغبة في اكتشاف المغيبات ، ومعرفة دخائل النفوس : قد تكون في أصلها فطرية ، تغذيها رغبة حب الاستطلاع ، والاستكشاف لدى الإنسان ، إلا أنها رغبة ينبغي أن تضبط بضوابط الشرع ، وينظر إلى ما يفيد منها .
والشرع قد وجهنا بالنسبة للأشخاص والرغبة في معرفة حقيقتهم بتوجيهات عامة ، منها : الحكم على الظواهر بالقرائن الظاهرة ، وترك السرائر إلى الله عز وجل ، وأعطانا قرائن للصلاح ، والفساد كما في دلالة االصدق ، والمحافظة على الصلاة ، على الإيمان .
وجهنا للجوء إلى العليم بالسرائر عبر صلاة الاستخارة الذي يعلم ولا نعلم ، ويقدر ، ولا نقدر متضرعين متذللين .
ولم يثبت في سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم ، ولا صحابته الكرام ، ولا أحد من السلف المعتد بأقوالهم أنه حاول تحليل شخصية مَن أمامه ، أو معرفة ماضيه ، أو التكهن بمستقبله ، إلا ما كان من ملاحظة قرائن ظاهر الحال .
وبملاحظة مواد " تحليل الشخصية " المطروحة : يمكننا القول أن منها ما يتبع القرائن الظاهرة ، كنماذج تحليل الشخصية العلمية التي عادة تشمل ملاحظة الإنسان لنفسه ، أو لآخرين في مواقف متنوعة ، وفق معايير متعارف عليها ، فمثلا الانطوائي الطبع يشعر بالخجل في التجمعات الكبيرة ، يتشاغل إذا قابل الناس هرباً من المواجهة ، ونحو ذلك ، وهذه الطرق وما شابهها نتاج علمي تعلّمه جيد ؛ لتطوير الذات ، وتربية الغير ، مع ملاحظة أن مصمميها أنفسهم يعطون نسبة صدق معينة لنتائجها ، ولا يجزمون بإطلاق النتيجة ، ثم إنها تعطى كخطوة لتعديل السلوك ، وتنمية الشخصية ، فيتبعها عادة تدريبات تحدُّ – مثلاً - من الخجل ، وتدفع لانطلاق أكبر .
ومِن طرق تحليل الشخصية المتبع ما يتعلق بأمور باطنة ، ويُزعم أنها حقائق قطعية ، بل وتعدُّ حكماً على الشخصيات ، لا خطوة لإصلاحها ، وحقيقة هذه الأنواع : كهانة وعرافة بثوب جديد ، لا تختلف عن القول بأن مَن ولد في نجم كذا ، أو طالع كذا : فهو كذا ، وحظه كذا ! .
وقد يزيِّن مروجو هذا الباطل باطلهم فيزعمون أنه " فراسة " ! ، أو يلبسوه لبوس العلم والدراسات الاستقرائية ، حتى يظن من يسمعه لأول وهلة بوجود أسس منطقية يبنى عليها ، وحقيقة الأمر : أنها مجرد قول بالظن الذي نهينا عنه من وجه ، كما أنها متعلقة بالتنجيم ، والاعتقاد بالكواكب ، وغيرها من وجه آخر ، ثم هي تصرف عن الحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن ما تدل عليه العقول السليمة ، والمتوافق مع هدي النقل الصحيح ، لذلك قال ابن تيمية عن أمثالها في عصره : " فإنها بديل لهم عن الاستخارة الشرعية " .
وتقوم أكثر نماذج التحليل من هذا النوع على روابط فلسفية ، وأسرار مدعاة ، مأخوذة من الكتب الدينية للوثنيات الشرقية ، وتنبؤات الكهان ، ودعاواهم ، كخصائص الحروف ، ومن ثم يكون مَن يبدأ اسمه بحرف كذا : شخصيته كذا ، أو خصائص الألوان ، فمن يحب اللون كذا : فهو كذا ، أو أسماء الأبراج الصينية ، فمن يحب الحيوان كذا : فهو ميال إلى كذا ، وغير ذلك ، وأكثر هذه الأمور عند التدقيق فيها : تشمل أمورا صحيحة ، وأخرى خاطئة ، ممزوجان معاً ، لذا تشتبه على كثير ممن يلاحظون الصواب فيها فقط .
ومن هذا النوع الفاسد : ما انتشر مؤخراً بثوب علمي متخذا اسم " علم الجرافلوجي " ومضمونه " تحليل الشخصية " عبر الخط ، أو التوقيع ، فالحقيقة : أن ما يتضمنه هذا العلم - إن سلمنا بهذا الوصف له - هو الظن ، والرجم بالغيب ، مع العرافة ، والكهانة ، وكلما كان صاحبه أحذق : كلما كان أقرب إلى إعانة الشياطين ، بإخبارهم ببعض المغيبات الماضية ، أو المستقبلية ، مزينين له الباطل على أنه علم إنما تلقاه من معرفته بخصائص دلالة هذا الانحناء في التوقيع ، وتلك الزواية في طريقة كتابة حرف كذا ، ونحو ذلك ، وقد عجبت من تلك المدربة المسلمة - عفوا " العرَّافة " - التي مضت تخبر المعلمات في إحدى المدارس بطفولتهن ، وما تحب كل واحدة ، وماذا تكره ، وماذا تتوقع لها مستقبلاً ، زاعمة أن ذلك من فراستها في خطهن وتوقيعاتهن !! .
ولو فكرنا بعقولنا فقط بعيداً عن تأثير الدعاية لفوائد هذه الدورات وإيحاءات نفعها لنتساءل : ما الفائدة المرجوة من ورائها وهي تعطي حكماً على الشخصيات ، لا تعطي دلائل على السمات ، وتدل على طرق تقويمها ؟ .
ثم أي خط ذلك الذي تستشف منه شخصية شخص بارع في محاكاة الخطوط جميعها ، وتزوير التوقيعات ؟ ما هو مصدر هذا العلم ؟ من هم أهله ؟ رواده ؟ ماهي مصادره المكتوبة ؟ ماهي قيمته في الساحات العلمية ؟ وما هي فوائده للحياة والعبادة ، في الدنيا والآخرة ؟ لمَ لَم يعلمنا إياه رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي ما ترك من خير إلا ودلَّنا عليه ، ولا شر إلا وحذرنا منه ، فجزاه الله عنَّا بخير ما جزى نبيّاً عن أمته ، ألف تساؤل وتساؤل ، قد يجد المفتونون بهذه الضلالات جواباً لبعضها ، ويجيدون التهرب من بعضها ، ويبقى أكثرها دون إجابة شافية .
وختاماً : أؤكد أن كل ما نحتاجه لنعرف أنفسنا ، ونعرف الآخرين : قد دل عليه النقل الصحيح ، أوالعقل الصريح ، وما دون ذلك : فهو تزيين الشياطين ، وإغواؤهم ، وصرفهم لبني آدم عما ينفعهم ، وتحليل الشخصية أو بعض سماتها بالمنهج العلمي الذي يقوم به المختصون يختلف عن هذا الهراء الباطل ، فالتحليل الصحيح يعتمد على معطيات حقيقية ، وأسس سلوكية ، يستشف من خلالها بعض السمات العامة للشخصية ، ويتضمن الدلالة على طريقة تعديل السيء منها ، وتعزيز الجيد ، ومن ثَمَّ تغيير الشخصية للأفضل ، أو ما نسميه " التربية " ، و " تزكية النفس " .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، وصرفَ عنَّا ضلالات الباطنية .
والله أعلم
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: تعرف على شخصيتك من اصابع يديك
جزاكم الله خيرا اختي عاشقة السماء
وشكرا جزيلا على النصح
وشكرا جزيلا على النصح
ذات النطاقين- مراقبة عامة ومعبّرة رؤى
- عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
مواضيع مماثلة
» كيف تعرف أن بك سحر أو مس؟
» شباب: الأيكيدو رياضة التفكير الإيجابي
» هل تعرف اذا كان عملك الصالح عند الله مقبول !!!
» كيف تعرف ان جهازك مخترق او متجسس عليك
» كيف تعرف أن ما أصابك هل هو نقمه أم نعمه ؟
» شباب: الأيكيدو رياضة التفكير الإيجابي
» هل تعرف اذا كان عملك الصالح عند الله مقبول !!!
» كيف تعرف ان جهازك مخترق او متجسس عليك
» كيف تعرف أن ما أصابك هل هو نقمه أم نعمه ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى