تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
+5
توليب
محب راكان
صائد الرؤى
عاشقة السماء
حليم
9 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
هل يمكن للأخ أن يلتقي بأخيه بعد موته في حياة البرزخ ويعرفه ويستقبله ويسأله عن حال أهل الدنيا؟ لأنني رأيت أخوات أبي اللاتي متن يقفن صفين ينتظرنه، وهذه الرؤية رأيتها قبل مماته بأيام.
ولكم جزيل الشكر.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن تلاقي أرواح المؤمنين في البرزخ، واستقبالهم لمن يأتي إليهم من بعدهم وسؤالهم إياهم عن أهل الدنيا ثابت ـ كما في حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا احتضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون: اخرجي راضية مرضيا عنك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان، فتخرج كأطيب ريح المسك، حتى أنه ليناوله بعضهم بعضا، حتى يأتون به باب السماء فيقولون: ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض، فيأتون به أرواح المؤمنين، فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه، فيسألونه ماذا فعل فلان؟ ماذا فعل فلان؟ فيقولون: دعوه، فإنه كان في غم الدنيا، فإذا قال: أما أتاكم؟ قالوا: ذهب به إلى أمه الهاوية.
وإن الكافر إذا احتضر أتته ملائكة العذاب بمسح فيقولون: اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله عز وجل، فتخرج كأنتن ريح جيفة، حتى يأتون به باب الأرض، فيقولون: ما أنتن هذه الريح، حتى يأتون به أرواح الكفار. رواه النسائي، وصححه الألباني.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وَأَرْوَاحُ الْأَحْيَاءِ إذَا قُبِضَتْ تَجْتَمِعُ بِأَرْوَاحِ الْمَوْتَى، وَيَسْأَلُ الْمَوْتَى الْقَادِمَ عَلَيْهِمْ عَنْ حَالِ الْأَحْيَاءِ فَيَقُولُونَ: مَا فَعَلَ فُلَانٌ؟ فَيَقُولُونَ: فُلَانٌ تَزَوَّجَ. فُلَانٌ عَلَى حَالٍ حَسَنَةٍ.
وَيَقُولُونَ: مَا فَعَلَ فُلَانٌ؟ فَيَقُولُ: أَلَمْ يَأْتِكُمْ؟ فَيَقُولُونَ: لَا، ذُهِبَ بِهِ إلَى أُمِّهِ الْهَاوِيَةِ.
وَأَمَّا أَرْوَاحُ الْمَوْتَى فَتَجْتَمِعُ: الْأَعْلَى يَنْزِلُ إلَى الْأَدْنَى، وَالْأَدْنَى لَا يَصْعَدُ إلَى الْأَعْلَى. مجموع الفتاوى.
وقال ابن القيم في كتاب الروح: المسألة الثانية ـ وهي أن أرواح الموتى ـ هل تتلاقى وتتزاور وتتذاكر أم لا؟
وهي ـ أيضا ـ مسألة شريفة كبيرة القدر، وجوابها: أن الأرواح قسمان: أرواح معذبة، وأرواح منعمة، فالمعذبة: في شغل بما هي فيه من العذاب عن التزاور والتلاقي.
والأرواح المنعمة المرسلة غير المحبوسة: تتلاقى وتتزاور وتتذاكر ما كان منها في الدنيا وما يكون من أهل الدنيا، فتكون كل روح مع رفيقها الذي هو على مثل عملها، وروح نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الرفيق الأعلى. قال الله تعالى : وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا {النساء: 69}.
وهذه المعية ثابتة في الدنيا وفي الدار البرزخ وفي دار الجزاء، والمرء مع من أحب في هذه الدور الثلاثة.
وقال تعالى: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي {الفجر: 27-30}.
أي: ادخلي جملتهم وكوني معهم، وهذا يقال للروح عند الموت.
وفي قصة الإسراء من حديث عبد الله بن مسعود قال: لما أسري النبي صلى الله عليه وسلم لقي إبراهيم وموسى وعيسى صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين فتذكروا الساعة. وهذا نص في تذاكر الأرواح العلم.
وقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى عن الشهداء بأنهم أحياء عند ربهم يرزقون، وأنهم يستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم، وأنهم يستبشرون بنعمة من الله وفضل، وهذا يدل على تلاقيهم من ثلاثة أوجه:
أحدها: أنهم عند ربهم يرزقون، وإذا كانوا أحياء فهم يتلاقون.
الثاني: أنهم إنما استبشروا بإخوانهم لقدومهم ولقائهم لهم.
الثالث: أن لفظ يستبشرون: يفيد في اللغة أنهم يبشر بعضهم بعضا مثل: يتباشرون.
وقد تواترت المرائي بذلك.
وقد جاءت سنة صريحة بتلاقي الأرواح وتعارفها. اهـ مع حذف.
وقد ساق ـ رحمه الله ـ كثيرا من الشواهد على ذلك.
وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 24738، 14368، 15281.
والله أعلم.
ولكم جزيل الشكر.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن تلاقي أرواح المؤمنين في البرزخ، واستقبالهم لمن يأتي إليهم من بعدهم وسؤالهم إياهم عن أهل الدنيا ثابت ـ كما في حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا احتضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون: اخرجي راضية مرضيا عنك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان، فتخرج كأطيب ريح المسك، حتى أنه ليناوله بعضهم بعضا، حتى يأتون به باب السماء فيقولون: ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض، فيأتون به أرواح المؤمنين، فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه، فيسألونه ماذا فعل فلان؟ ماذا فعل فلان؟ فيقولون: دعوه، فإنه كان في غم الدنيا، فإذا قال: أما أتاكم؟ قالوا: ذهب به إلى أمه الهاوية.
وإن الكافر إذا احتضر أتته ملائكة العذاب بمسح فيقولون: اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله عز وجل، فتخرج كأنتن ريح جيفة، حتى يأتون به باب الأرض، فيقولون: ما أنتن هذه الريح، حتى يأتون به أرواح الكفار. رواه النسائي، وصححه الألباني.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وَأَرْوَاحُ الْأَحْيَاءِ إذَا قُبِضَتْ تَجْتَمِعُ بِأَرْوَاحِ الْمَوْتَى، وَيَسْأَلُ الْمَوْتَى الْقَادِمَ عَلَيْهِمْ عَنْ حَالِ الْأَحْيَاءِ فَيَقُولُونَ: مَا فَعَلَ فُلَانٌ؟ فَيَقُولُونَ: فُلَانٌ تَزَوَّجَ. فُلَانٌ عَلَى حَالٍ حَسَنَةٍ.
وَيَقُولُونَ: مَا فَعَلَ فُلَانٌ؟ فَيَقُولُ: أَلَمْ يَأْتِكُمْ؟ فَيَقُولُونَ: لَا، ذُهِبَ بِهِ إلَى أُمِّهِ الْهَاوِيَةِ.
وَأَمَّا أَرْوَاحُ الْمَوْتَى فَتَجْتَمِعُ: الْأَعْلَى يَنْزِلُ إلَى الْأَدْنَى، وَالْأَدْنَى لَا يَصْعَدُ إلَى الْأَعْلَى. مجموع الفتاوى.
وقال ابن القيم في كتاب الروح: المسألة الثانية ـ وهي أن أرواح الموتى ـ هل تتلاقى وتتزاور وتتذاكر أم لا؟
وهي ـ أيضا ـ مسألة شريفة كبيرة القدر، وجوابها: أن الأرواح قسمان: أرواح معذبة، وأرواح منعمة، فالمعذبة: في شغل بما هي فيه من العذاب عن التزاور والتلاقي.
والأرواح المنعمة المرسلة غير المحبوسة: تتلاقى وتتزاور وتتذاكر ما كان منها في الدنيا وما يكون من أهل الدنيا، فتكون كل روح مع رفيقها الذي هو على مثل عملها، وروح نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الرفيق الأعلى. قال الله تعالى : وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا {النساء: 69}.
وهذه المعية ثابتة في الدنيا وفي الدار البرزخ وفي دار الجزاء، والمرء مع من أحب في هذه الدور الثلاثة.
وقال تعالى: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي {الفجر: 27-30}.
أي: ادخلي جملتهم وكوني معهم، وهذا يقال للروح عند الموت.
وفي قصة الإسراء من حديث عبد الله بن مسعود قال: لما أسري النبي صلى الله عليه وسلم لقي إبراهيم وموسى وعيسى صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين فتذكروا الساعة. وهذا نص في تذاكر الأرواح العلم.
وقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى عن الشهداء بأنهم أحياء عند ربهم يرزقون، وأنهم يستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم، وأنهم يستبشرون بنعمة من الله وفضل، وهذا يدل على تلاقيهم من ثلاثة أوجه:
أحدها: أنهم عند ربهم يرزقون، وإذا كانوا أحياء فهم يتلاقون.
الثاني: أنهم إنما استبشروا بإخوانهم لقدومهم ولقائهم لهم.
الثالث: أن لفظ يستبشرون: يفيد في اللغة أنهم يبشر بعضهم بعضا مثل: يتباشرون.
وقد تواترت المرائي بذلك.
وقد جاءت سنة صريحة بتلاقي الأرواح وتعارفها. اهـ مع حذف.
وقد ساق ـ رحمه الله ـ كثيرا من الشواهد على ذلك.
وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 24738، 14368، 15281.
والله أعلم.
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
أكرمك الله أخي حليم
وسؤال: ماذا يمكن أن نفهم من هذا الحديث؟
"إني فرطكم على الحوض ، من مر علي شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبدا ، ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفونني ، ثم يحال بيني وبينهم . قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم ، فقال: أشهد على أبي سعيد الخدري ، لسمعته وهو يزيد فيها : فأقول : إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي".الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6583
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وسؤال: ماذا يمكن أن نفهم من هذا الحديث؟
"إني فرطكم على الحوض ، من مر علي شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبدا ، ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفونني ، ثم يحال بيني وبينهم . قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم ، فقال: أشهد على أبي سعيد الخدري ، لسمعته وهو يزيد فيها : فأقول : إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي".الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6583
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
الله اعلم المقصود بهم اهل الردة الذين ارتدوا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من سائر العرب او المنافقون ممن عاشوا مع النبي صلى الله عليه وسلم
حاشا اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
-1- القول الأول:
أن الذين يذادون عن الحوض هم الذين ارتدوا من الصحابة بعده صلى الله عليه وسلم، كالذين تبعوا مسيلمة الكذاب أو سجاح أو كفروا وارتدوا بعد ذلك، وهم قليل.
ويدل على قلتهم أنه صلى الله عليه وسلم قال «يذاد قوم» أو يؤتى كما في رواية أخرى، قال «فيأتيني قوم فيذادون عن الحوض» وهذا يدل على قلتهم.
ويدل على ذلك أيضا قوله «يا ربي أصيحابي أصيحابي». (2)
فقال أهل العلم إن كلمة (قوم) و(أصيحابي) ونحوهما، يدل على قلة العدد لا على كثرتهم.
وهذا يناسب هذا القول؛ لأن عدد الذين ارتدوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم ممن صحبوه أو حجوا معه حجة الوداع قليل من شرذمة من الأعراب الذين لم يؤمنوا به حق الإيمان.
2- القول الثاني:
أن الذين يذادون عن الحوض هم المنافقون.
والنبي صلى الله عليه وسلم لم يعرف المنافقين جميعا فقد قال الله ? له {ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول}[محمد:30] فيأتون يوم القيامة وعليهم سيما أهل الإيمان أو أنهم مع المؤمنين فيظنهم صلى الله عليه وسلم من المؤمنين به ظاهرا وباطنا، ثم يذادون فيدفعون عن الحوض بشدة، ويساقون إلى النار فيقول «أصحابي أصحابي» باعتبار ما كان عليه ظاهر أمرهم، فيقول (إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك)(3)، (أو إنهم لم يزالوا مرتدين على أدبارهم مذ تركتهم).
يعني ظهر نفاقهم واستبان بعد وفاته صلى الله عليه وسلم.
3- القول الثالث:
أن الذين يذادون هم كل من أحدث بعده صلى الله عليه وسلم حدثا فغير في دينه إما بالارتداد عن الإسلام إلى الكفر أو بما هو دون ذلك من المحدثات كالبدع المضلة من أنواع البدع المضلة كبدعة الرفض والسبئية والخوارج والنصب والاعتزال، كل هذه من أنواع المحدثات.
والنبي صلى الله عليه وسلم قال في وصف من يذاد «فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك»، وهذه من جملة أنواع المحدثات.
( وهذا القول الثالث هو أظهر الأقوال لشموله للقولين السابقين، فنقول:
- أولا: الذين يذادون كما جاء في بعض الأحاديث الذين ارتدوا ممن شارك في حجة الوداع أو صحب النبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به إيمانا حقيقيا، فهؤلاء يذادون.
- ثانيا: وأيضا يذاد المنافقون.
- ثالثا: وأيضا يذاد كل أصحاب الفرق الضالة كالخوارج والمعتزلة والرافضة، وأشباه هؤلاء من الفرق الذين ضلوا وأحدثوا في الدين وابتدعوا في الدين ما لم يأذن به الله.
قال بعض أهل العلم: ويلحق بذلك أيضا من افترى على الله عز وجل في دينه؛ يعني كذب في أمر الدين.
ويدل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه والإمام أحمد في مسنده ونحو ذلك بألفاظ متقاربة من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «سيكون بعدي أمراء فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولن يرد علي الحوض»(4).
قال في وصف هؤلاء «فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم» يعني يكذبون على الدين وهذا يصدقهم على ذلك ويعينهم على الكذب على الدين ويعينهم على الظلم، فهذا محدث، ولهذا ألحق بتلك الفئات بقوله صلى الله عليه وسلم «فليس مني ولست منه ولن يرد علي الحوض».
__________
(1) انتهى الشريط الرابع عشر.
(2) سبق ذكره (193)
(3) البخاري (6576)/ مسلم (6118)
(4) الترمذي (614)/ النسائي (4208)/ المسند (23308)
حاشا اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
-1- القول الأول:
أن الذين يذادون عن الحوض هم الذين ارتدوا من الصحابة بعده صلى الله عليه وسلم، كالذين تبعوا مسيلمة الكذاب أو سجاح أو كفروا وارتدوا بعد ذلك، وهم قليل.
ويدل على قلتهم أنه صلى الله عليه وسلم قال «يذاد قوم» أو يؤتى كما في رواية أخرى، قال «فيأتيني قوم فيذادون عن الحوض» وهذا يدل على قلتهم.
ويدل على ذلك أيضا قوله «يا ربي أصيحابي أصيحابي». (2)
فقال أهل العلم إن كلمة (قوم) و(أصيحابي) ونحوهما، يدل على قلة العدد لا على كثرتهم.
وهذا يناسب هذا القول؛ لأن عدد الذين ارتدوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم ممن صحبوه أو حجوا معه حجة الوداع قليل من شرذمة من الأعراب الذين لم يؤمنوا به حق الإيمان.
2- القول الثاني:
أن الذين يذادون عن الحوض هم المنافقون.
والنبي صلى الله عليه وسلم لم يعرف المنافقين جميعا فقد قال الله ? له {ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول}[محمد:30] فيأتون يوم القيامة وعليهم سيما أهل الإيمان أو أنهم مع المؤمنين فيظنهم صلى الله عليه وسلم من المؤمنين به ظاهرا وباطنا، ثم يذادون فيدفعون عن الحوض بشدة، ويساقون إلى النار فيقول «أصحابي أصحابي» باعتبار ما كان عليه ظاهر أمرهم، فيقول (إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك)(3)، (أو إنهم لم يزالوا مرتدين على أدبارهم مذ تركتهم).
يعني ظهر نفاقهم واستبان بعد وفاته صلى الله عليه وسلم.
3- القول الثالث:
أن الذين يذادون هم كل من أحدث بعده صلى الله عليه وسلم حدثا فغير في دينه إما بالارتداد عن الإسلام إلى الكفر أو بما هو دون ذلك من المحدثات كالبدع المضلة من أنواع البدع المضلة كبدعة الرفض والسبئية والخوارج والنصب والاعتزال، كل هذه من أنواع المحدثات.
والنبي صلى الله عليه وسلم قال في وصف من يذاد «فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك»، وهذه من جملة أنواع المحدثات.
( وهذا القول الثالث هو أظهر الأقوال لشموله للقولين السابقين، فنقول:
- أولا: الذين يذادون كما جاء في بعض الأحاديث الذين ارتدوا ممن شارك في حجة الوداع أو صحب النبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به إيمانا حقيقيا، فهؤلاء يذادون.
- ثانيا: وأيضا يذاد المنافقون.
- ثالثا: وأيضا يذاد كل أصحاب الفرق الضالة كالخوارج والمعتزلة والرافضة، وأشباه هؤلاء من الفرق الذين ضلوا وأحدثوا في الدين وابتدعوا في الدين ما لم يأذن به الله.
قال بعض أهل العلم: ويلحق بذلك أيضا من افترى على الله عز وجل في دينه؛ يعني كذب في أمر الدين.
ويدل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه والإمام أحمد في مسنده ونحو ذلك بألفاظ متقاربة من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «سيكون بعدي أمراء فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولن يرد علي الحوض»(4).
قال في وصف هؤلاء «فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم» يعني يكذبون على الدين وهذا يصدقهم على ذلك ويعينهم على الكذب على الدين ويعينهم على الظلم، فهذا محدث، ولهذا ألحق بتلك الفئات بقوله صلى الله عليه وسلم «فليس مني ولست منه ولن يرد علي الحوض».
__________
(1) انتهى الشريط الرابع عشر.
(2) سبق ذكره (193)
(3) البخاري (6576)/ مسلم (6118)
(4) الترمذي (614)/ النسائي (4208)/ المسند (23308)
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
أكرمك الله أخي حليم، وشكراً لجهدك
ولكن أخي كيف نوفق بين الحديثين:
"إذا احتضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون: اخرجي راضية مرضيا عنك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان، فتخرج كأطيب ريح المسك، حتى أنه ليناوله بعضهم بعضا، حتى يأتون به باب السماء فيقولون: ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض، فيأتون به أرواح المؤمنين، فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه، فيسألونه ماذا فعل فلان؟ ماذا فعل فلان؟ فيقولون: دعوه، فإنه كان في غم الدنيا، فإذا قال: أما أتاكم؟ قالوا: ذهب به إلى أمه الهاوية"
"إني فرطكم على الحوض ، من مر علي شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبدا ، ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفونني ، ثم يحال بيني وبينهم . قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم ، فقال: أشهد على أبي سعيد الخدري ، لسمعته وهو يزيد فيها : فأقول : إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي".
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6583
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وهنا الحديث يشير إلى عدم علم الرسول صلى الله عليه وسلم بما أحدثته أمته بعده.
ولكن أخي كيف نوفق بين الحديثين:
"إذا احتضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون: اخرجي راضية مرضيا عنك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان، فتخرج كأطيب ريح المسك، حتى أنه ليناوله بعضهم بعضا، حتى يأتون به باب السماء فيقولون: ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض، فيأتون به أرواح المؤمنين، فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه، فيسألونه ماذا فعل فلان؟ ماذا فعل فلان؟ فيقولون: دعوه، فإنه كان في غم الدنيا، فإذا قال: أما أتاكم؟ قالوا: ذهب به إلى أمه الهاوية"
"إني فرطكم على الحوض ، من مر علي شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبدا ، ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفونني ، ثم يحال بيني وبينهم . قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم ، فقال: أشهد على أبي سعيد الخدري ، لسمعته وهو يزيد فيها : فأقول : إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي".
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6583
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وهنا الحديث يشير إلى عدم علم الرسول صلى الله عليه وسلم بما أحدثته أمته بعده.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
الله اعلم ان حديث الحوض هو يوم القيامة اي ترجع الروح الى الجسد ويكتمل الانسان روحا وجسدا ويغلب الجسد الروح
ام حديث تلاقي الارواح فهذا خاص بعالم الارواح والبرزخ حيث الجسد ميت او تراب
-فهما امران مختلفان
-كما تعلمين الله اخذ الميثاق علينا بالتوحيد ونحن ارواح ونسمات او ذر قبل خلق الاجساد والآن لا نتذكر هذا الميثاق
-فالمعنى واحد
ام حديث تلاقي الارواح فهذا خاص بعالم الارواح والبرزخ حيث الجسد ميت او تراب
-فهما امران مختلفان
-كما تعلمين الله اخذ الميثاق علينا بالتوحيد ونحن ارواح ونسمات او ذر قبل خلق الاجساد والآن لا نتذكر هذا الميثاق
-فالمعنى واحد
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
أكرمك الله أخي حليم
كلامك اخي يعقل ويدعونا للتامل والتفكر بالمسألة، وجزاك الله عنا خيراً.
كلامك اخي يعقل ويدعونا للتامل والتفكر بالمسألة، وجزاك الله عنا خيراً.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيراً
يثبت الموضوع لنفعه العام
يثبت الموضوع لنفعه العام
صائد الرؤى- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 5032
تاريخ التسجيل : 07/01/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
لم تذكر المصدر أخي حليم .. لكن يظهر بأنه من موقع اسلام ويب .. والله الموفق
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
نعم هو من موقع اسلام ويب اخي
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
تواجدي معكم وارتياحي بينكم من على بعد هو تلاقي أرواح ممتع
التائب من قريب
محب راكان
التائب من قريب
محب راكان
محب راكان- صاحب حكمة
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
وفقك الله اخي محب راكان الى التوبة النصوح فالله يفرح بتوبتك والله يحب التوابين
ومن ذا الذي لا يعصي ربه الا القليل .............
لو لم نذنب لذهب بنا واتي بقوم يعصونه ويتوب عليهم
ومن ذا الذي لا يعصي ربه الا القليل .............
لو لم نذنب لذهب بنا واتي بقوم يعصونه ويتوب عليهم
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
صحيح الأرواح تتلاقى مره رأيت جدي الله يرحمه زارنا في البيت وسأل عني ..
جزاكم الله خيراً ..
جزاكم الله خيراً ..
توليب- وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
- عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
حليم كتب:
ومن ذا الذي لا يعصي ربه الا القليل .............
لو لم نذنب لذهب بنا واتي بقوم يعصونه ويتوب عليهم
أدع لي بإخلاص التوبة فإنك لا تعلم بذنوبي ولو علمت لقطعتني اربا
التائب من قريب
محب راكان
محب راكان- صاحب حكمة
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
محب راكان كتب:
أدع لي بإخلاص التوبة فإنك لا تعلم بذنوبي ولو علمت لقطعتني اربا
التائب من قريب
محب راكان
أخي الفاضل كلنا لدينا ذنوب لو علمها من حولنا لنفروا منا , ولكن مايخفف علينا مصابنا أن المغفرة والرحمة من الله عز وجل هو من يحاسبنا وهو ارحم بنا من أمهاتنا ومن أنفسنا وهو أهل للرحمة والمغفرة سبحانه ..
اسجد لله شكراً أن هداك للطريق القويم ولا تلتفت للوراء واعتبر توبتك ميلاد ثاني لك وحياة جديدة هدفك فيها رضا الرحمن , الماضي يتحول حسنات بفضل الله وكرمه وعظيم عفوه ..
اكثر من الاستغفار والحمد والثناء على الله عز وجل وأقرا عن رحمة الله وعن حسن الظن به وعن عفوه ومغفرته , والزم صحبة الأخيار تسعد في الدارين ..
أسأل الله العظيم أن يتقبل توبتك وأن يثبتك على الحق وأن يشرح صدرك ويفرج همك ..
انصحك بسماع هذه المقطع يتحدث عن رحمة الله بعباده ..
https://www.youtube.com/watch?v=xKfCeQxD9Zc
توليب- وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
- عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
شفاء كتب:
اسجد لله شكراً أن هداك للطريق القويم ولا تلتفت للوراء واعتبر توبتك ميلاد ثاني لك وحياة جديدة هدفك فيها رضا الرحمن , الماضي يتحول حسنات بفضل الله وكرمه وعظيم عفوه ..
اسجد بفضل الله
ولكن لا اعلم هل غفر الله لي
اللهم ارني واخوتي في المنام ما يبشرنا بالمغفره والرضا
التائب من قريب
محب راكان
محب راكان- صاحب حكمة
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
القصة مختلفة تماماً ..
كيف توفقون بين هذا الحديث
7252 - وعنه: أنهُ سمع النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - وهو يقصُّ على المنبر {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} [الرحمن:46] فقلت: وإن زنا وإن سرق يا رسولَ الله؟
فقال الثانيةَ: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} [الرحمن:46]
[ص:206] فقلتُ: وإن زنا وإن سرق؟
فقال الثالثةَ: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} [الرحمن:46] فقلتُ: وإن زنا وإن سرق؟
قال: ((نعم، وإن رغم أنفُ أبي الدرداءِ)) (1). لأحمد والكبير.
_________
القصة ياخوان .. اننا سوف نذهب يوم الدين الى الجنة التي قال الله تعالى (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى )
سوف نكون فيها
قال تعالى (وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ)
وهذا اليوم هو يوم الفصل الذي كان يكذبه بعض الظالين وقالوا (إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ )فيخبرهم الله سبحانة وتعالى بقولة ( هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (21) احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ)
وفي هذا اليوم تتشقق السماء بالغمام قال تعالى (وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا (25) الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا (26) وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا)
وننقل عبر جبال يوم تتفح السماء ابواب (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا )
هذه القيامة الاولى ..
فالذي يزعل ويقول ان ابونا ادم اخرنا منها .. لا يزعل .. سوف نعود اليها وعد الله
والظالمين والفاسقين من امتنا سوف يذهب الى كواكب جحيم يسجنون فيها الى (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ )
لذلك كل ما حاولوا التخطيط والهرب منها يتم اعادتهم فيها قال تعالى (وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ )
والله المستعان
كيف توفقون بين هذا الحديث
7252 - وعنه: أنهُ سمع النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - وهو يقصُّ على المنبر {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} [الرحمن:46] فقلت: وإن زنا وإن سرق يا رسولَ الله؟
فقال الثانيةَ: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} [الرحمن:46]
[ص:206] فقلتُ: وإن زنا وإن سرق؟
فقال الثالثةَ: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} [الرحمن:46] فقلتُ: وإن زنا وإن سرق؟
قال: ((نعم، وإن رغم أنفُ أبي الدرداءِ)) (1). لأحمد والكبير.
_________
القصة ياخوان .. اننا سوف نذهب يوم الدين الى الجنة التي قال الله تعالى (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى )
سوف نكون فيها
قال تعالى (وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ)
وهذا اليوم هو يوم الفصل الذي كان يكذبه بعض الظالين وقالوا (إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ )فيخبرهم الله سبحانة وتعالى بقولة ( هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (21) احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ)
وفي هذا اليوم تتشقق السماء بالغمام قال تعالى (وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا (25) الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا (26) وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا)
وننقل عبر جبال يوم تتفح السماء ابواب (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا )
هذه القيامة الاولى ..
فالذي يزعل ويقول ان ابونا ادم اخرنا منها .. لا يزعل .. سوف نعود اليها وعد الله
والظالمين والفاسقين من امتنا سوف يذهب الى كواكب جحيم يسجنون فيها الى (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ )
لذلك كل ما حاولوا التخطيط والهرب منها يتم اعادتهم فيها قال تعالى (وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ )
والله المستعان
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
اخي/ الهمداني
سبق أن نبهتك إلى عدم طرح أي فكرة تحتاج إلى شرح للوصول لمعناها المراد .. فما قمت به ليس مجرد تعليق بل هو كلام كبير يحتاج لموضوع مستقل .. فلو تكرمت يا أخي إن لم تعذر جهلي فاعذر بقية الزوار والاعضاء الذين لأول مرة يقرئون مثل هذا الكلام وحاول أن تخف علينا بارك الله فيك .. وكما قيل اكل العنب حبة حبة .. تقبل خلافي معك بصدر رحب وحياك الله بيننا .. والله الموفق
سبق أن نبهتك إلى عدم طرح أي فكرة تحتاج إلى شرح للوصول لمعناها المراد .. فما قمت به ليس مجرد تعليق بل هو كلام كبير يحتاج لموضوع مستقل .. فلو تكرمت يا أخي إن لم تعذر جهلي فاعذر بقية الزوار والاعضاء الذين لأول مرة يقرئون مثل هذا الكلام وحاول أن تخف علينا بارك الله فيك .. وكما قيل اكل العنب حبة حبة .. تقبل خلافي معك بصدر رحب وحياك الله بيننا .. والله الموفق
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
جعبة الأسهم كتب:اخي/ الهمداني
سبق أن نبهتك إلى عدم طرح أي فكرة تحتاج إلى شرح للوصول لمعناها المراد .. فما قمت به ليس مجرد تعليق بل هو كلام كبير يحتاج لموضوع مستقل .. فلو تكرمت يا أخي إن لم تعذر جهلي فاعذر بقية الزوار والاعضاء الذين لأول مرة يقرئون مثل هذا الكلام وحاول أن تخف علينا بارك الله فيك .. وكما قيل اكل العنب حبة حبة .. تقبل خلافي معك بصدر رحب وحياك الله بيننا .. والله الموفق
اخي كيف افهمك .. الامر صعب شرحة .. مثل افلام الخيال العلمي .. وعلى فكره افلام الخيال العلمي .. هي ناتج من قصص في الكتب القديمة والكتب السماوية المحرفه .. ولكن تم فهمه بشكل متوسع وليس محصور او قاصر
بسئلك سؤال .. الله سبحانة وتعالى يخبرنا ان هناك سبع سماوات طباقا .. ويخبرنا ان الشمس والقمر يضيئن السماوات والارض .. ويخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين كل سماء وسماء اخرى 500 سنة وكذلك بين كل ارض وارض اخرى ..
سؤالي لك .. لماذا يخبرونا كل هذه المعلومات .. ونحن لا نستطيع ان نشاهدها او نفهم كيف شكلها او كيف تدور الشمس او حتى الارض .. للاشخاص الذي ما زالوا مصرين ان الارض هي التي تدور ..
في حقيقة الامر .. احنا سوف نشاهد هذه السماوات وسوف نصل الى كل الاراضي .. باذن الله سبحانة وتعالى .. واسباب مثل الجبال .. ننتقل بها عبر كل المجره والمجرات .. قال تعالى (وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15) )
تعرف ان القسطنطينة ورومية وخراسان ورومية والترك .. الخ .. ليست هذه الاماكن على ارضنا .. هي في كرات ارضية اخرى .. سوف نقوم بفتحها .. ونشر الدين الاسلامي الى العالمين .. الارض التي نحن عليها سوف تنهار قريباً جدا .. وتحصل هجره غير عادية .. الى كواكب اخرى نعيش عليها ..
انتم مركزين على ان اعداء امة الاسلام .. هي امريكا او اسرائيل او او .. هؤلاء ليس اعدائنا .. ولن تحصل بينكم وبينهم اي حروب .. امركيا سوف تدمر بنيزك لن يبقى منها سوى ثلاث ولايات .. كلها تبدأ بكلمة نيو
اسرائيل سوف يتم فتحة من قبل الجيش المصري تحت قيادة شخص يبدا اسمه بحرف الحاء في يوم سوف تحصل فيه ظلمة شديدة ويقتل ويهرب الاسرائيلين خلال سبعه ايام .. هذا قبل ان يتم مبايعه المهدي في الحرم وقبل ان ينصب المهدي ملك على الامة العربية والاسلامية ..
اغلب الدول الاخرى سوف تسلم قيادة سلطتها تحت قيادة المهدي .. ويتبقى قله قليله .. لا تذكر ولا توجد معاها امكانيات عسكرية او حربية تستطيع القتال .. سوف يتم نفيها الى اماكن وسجون ..
الملاحم والفتوحات في اماكن اخرى لم يذكر فيها اسم الله مطلقاً ولا تعرف بنبوة محمد صلوات الله عليه وسلم ..
والله اعلم
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
تعرف ان القسطنطينة ورومية وخراسان ورومية والترك .. الخ .. ليست هذه الاماكن على ارضنا .. هي في كرات ارضية اخرى .. سوف نقوم بفتحها .. ونشر الدين الاسلامي الى العالمين .. الارض التي نحن عليها سوف تنهار قريباً جدا .. وتحصل هجره غير عادية .. الى كواكب اخرى نعيش عليها ..
انتم مركزين على ان اعداء امة الاسلام .. هي امريكا او اسرائيل او او .. هؤلاء ليس اعدائنا .. ولن تحصل بينكم وبينهم اي حروب .. امركيا سوف تدمر بنيزك لن يبقى منها سوى ثلاث ولايات .. كلها تبدأ بكلمة نيو
اسرائيل سوف يتم فتحة من قبل الجيش المصري تحت قيادة شخص يبدا اسمه بحرف الحاء في يوم سوف تحصل فيه ظلمة شديدة ويقتل ويهرب الاسرائيلين خلال سبعه ايام .. هذا قبل ان يتم مبايعه المهدي في الحرم وقبل ان ينصب المهدي ملك على الامة العربية والاسلامية ..
اغلب الدول الاخرى سوف تسلم قيادة سلطتها تحت قيادة المهدي .. ويتبقى قله قليله .. لا تذكر ولا توجد معاها امكانيات عسكرية او حربية تستطيع القتال .. سوف يتم نفيها الى اماكن وسجون ..
الملاحم والفتوحات في اماكن اخرى لم يذكر فيها اسم الله مطلقاً ولا تعرف بنبوة محمد صلوات الله عليه وسلم ..
كلام غريب جدا جدا جدا.....ليس له اصل ابدا
-من اين هذا العلم اخي الهمداني ام هذا هذيان ام تخرص ام ضرب من الخيال
انتم مركزين على ان اعداء امة الاسلام .. هي امريكا او اسرائيل او او .. هؤلاء ليس اعدائنا .. ولن تحصل بينكم وبينهم اي حروب .. امركيا سوف تدمر بنيزك لن يبقى منها سوى ثلاث ولايات .. كلها تبدأ بكلمة نيو
اسرائيل سوف يتم فتحة من قبل الجيش المصري تحت قيادة شخص يبدا اسمه بحرف الحاء في يوم سوف تحصل فيه ظلمة شديدة ويقتل ويهرب الاسرائيلين خلال سبعه ايام .. هذا قبل ان يتم مبايعه المهدي في الحرم وقبل ان ينصب المهدي ملك على الامة العربية والاسلامية ..
اغلب الدول الاخرى سوف تسلم قيادة سلطتها تحت قيادة المهدي .. ويتبقى قله قليله .. لا تذكر ولا توجد معاها امكانيات عسكرية او حربية تستطيع القتال .. سوف يتم نفيها الى اماكن وسجون ..
الملاحم والفتوحات في اماكن اخرى لم يذكر فيها اسم الله مطلقاً ولا تعرف بنبوة محمد صلوات الله عليه وسلم ..
كلام غريب جدا جدا جدا.....ليس له اصل ابدا
-من اين هذا العلم اخي الهمداني ام هذا هذيان ام تخرص ام ضرب من الخيال
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
هذا رد الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز لمسألة تلاقي الارواح
أما من حيث الأدلة الشرعية فلا أعلم في الباب شيئاً من الآيات ولا من الأحاديث، يدل على تلاقي الأرواح، وأنها تتعارف وتتلاقى وتتساءل, أما المرائي فكثيرة، المرائي، رؤيا المؤمنين، المرائي فكثيرة، في تلاقي الأرواح، واستبشارهم بروح المؤمن، إذا كانوا مؤمنين يستبشرون بروح المؤمن، والكفار كذلك يسوؤهم -كما يحصل لهم- من أرواح أخرى تذهب إلى النار، هذه المرائي كثيرة، وكذلك مرائي تدل على أن الميت قد يبين لأهله أشياء لم يذكرها لهم، قد يقول: أن عليه دين لفلان، ثم يسأل ويصدق، قد يقول تجدون في المحل الفلاني كذا، فيجدونه، قد يأتي بأشياء، المرائي يصدقها الواقع، هذا واقع في المرائي، وقد حدثنا بهذا كثيرٌ من الثقات بأنه رأى أباه أو رأى أخاه أو رأى فلان، فقال: أعطوا فلان عني كذا وكذا، أعطوا فلان كذا وكذا؛ لأنه يطلبني كذا وكذا، فيسألون الشخص فيقولون: نعم إني أطلبه كذا وكذا، فهذا وقع في مرائي كثيرة، وليس هذا بالبعيد بل هو ممكن. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.
أما من حيث الأدلة الشرعية فلا أعلم في الباب شيئاً من الآيات ولا من الأحاديث، يدل على تلاقي الأرواح، وأنها تتعارف وتتلاقى وتتساءل, أما المرائي فكثيرة، المرائي، رؤيا المؤمنين، المرائي فكثيرة، في تلاقي الأرواح، واستبشارهم بروح المؤمن، إذا كانوا مؤمنين يستبشرون بروح المؤمن، والكفار كذلك يسوؤهم -كما يحصل لهم- من أرواح أخرى تذهب إلى النار، هذه المرائي كثيرة، وكذلك مرائي تدل على أن الميت قد يبين لأهله أشياء لم يذكرها لهم، قد يقول: أن عليه دين لفلان، ثم يسأل ويصدق، قد يقول تجدون في المحل الفلاني كذا، فيجدونه، قد يأتي بأشياء، المرائي يصدقها الواقع، هذا واقع في المرائي، وقد حدثنا بهذا كثيرٌ من الثقات بأنه رأى أباه أو رأى أخاه أو رأى فلان، فقال: أعطوا فلان عني كذا وكذا، أعطوا فلان كذا وكذا؛ لأنه يطلبني كذا وكذا، فيسألون الشخص فيقولون: نعم إني أطلبه كذا وكذا، فهذا وقع في مرائي كثيرة، وليس هذا بالبعيد بل هو ممكن. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.
ابو محمد الحسني- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 05/05/2013
رد: تلاقي ارواح الاحياء بارواح الاموات
خرج ابن أبي شيبة في المصنف 34722 - قال: غندر، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن يحيى بن قمطة، عن عبد الله بن عمرو، قال: «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر، فإذا مات المؤمن يخلى به يسرح حيث شاء والله تعالى أعلم» واسناده جيد
وأخرج ابن المبارك في الزهد 597 - قال: أخبرنا شريك بن عبد الله، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو قال: «إن الدنيا جنة الكافر وسجن المؤمن، وإنما مثل المؤمن حين تخرج نفسه كمثل رجل كان في سجن، فخرج منه فجعل يتقلب في الأرض، ويتفسح فيها» واسناده جيد
وأخرج ابن المبارك في الزهد 597 - قال: أخبرنا شريك بن عبد الله، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو قال: «إن الدنيا جنة الكافر وسجن المؤمن، وإنما مثل المؤمن حين تخرج نفسه كمثل رجل كان في سجن، فخرج منه فجعل يتقلب في الأرض، ويتفسح فيها» واسناده جيد
محمد الدمشقي- طالب علم الحديث
- عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 01/06/2013
مواضيع مماثلة
» كل الناس تبحث عن السعادة فأين الطريق؟!
» رؤية الاموات
» ابن عثيمين يعبر رؤيا الاموات
» دعاء -عن العرب وسوريا والمسلمين وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والميتين
» رؤية الاموات
» ابن عثيمين يعبر رؤيا الاموات
» دعاء -عن العرب وسوريا والمسلمين وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والميتين
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى