من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
4 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: ملتقيات الفتن والنبوءات وأشراط الساعة :: بدء الملاحم واستمرارها إلى " آخر الزمان "
صفحة 1 من اصل 1
من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في رد للإمام ابن كثير رحمه الله في «البداية والنهاية» (1/58) على الحديث:
"سمعتُم بمدينةٍ جانبٌ منها في البرِّ وجانبٌ منها في البحرِ ؟ قالوا نعم يا رسولَ اللهِ ! قال لا تقومُ الساعةُ حتى يغزوَها سبعونَ ألفًا من بني إسحاقَ فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاحٍ ولم يرموا بسهمٍ قالوا لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ فيسقطُ أحدَ جانبيْها قال ثورٌ لا أعلمُه إلا قال الذي في البحرِ ثم يقولوا الثانيةَ لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ فيسقطُ جانبُها الآخرُ ثم يقولوا الثالثةَ لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ فيفرَّجُ لهم فيدخلوها فيغنموا فبينما هم يقتسمونَ المغانمَ إذ جاءهم الصريخُ فقال إنَّ الدجالَ قد خرج فيتركون كلَّ شيءٍ ويرجعونَ"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2920
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فقال رحمه الله: "أن الحديث يدل على أن طوائف من الروم يسلمون في آخر الزمان"
واحتج رحمه الله بهذا الحديث:
"تقومُ الساعةُ والرومُ أكثرُ الناسِ ، قال فبلغَ ذلكَ عمرو بنَ العاصِ فقالَ : ما هذهِ الأحاديثُ التي تذكرُ عنكَ أنكَ تقولُها عنْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ فقال لهُ المستوردُ : قلتُ الذي سمعتُ مِنْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . قال فقالَ عمرو : لئنْ قلتَ ذلكَ ، إنهُمْ لأحلمُ الناسِ عندَ فتنةٍ . وأجبرُ الناسِ عندَ مصيبةٍ . وخيرُ الناسِ لمساكينِهمْ وضعفائِهِمْ".
الراوي:المستورد بن شداد الفهري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2898
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ونلفت النظر لهذا الحديث:
" قيل: فأين العربُ يَوْمَئِذٍ ؟ قال : هم يَوْمَئِذٍ قليلٌ ، . . . وإمامُهم رجلٌ صالحٌ "
أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقد وجدت في محاضرات للأستاذ الشيخ بسام جرار إطلالة لطيفة على المسألة، ونظرة استشرافية لمآلات الأمور، واستبشار بصعود الأمة الإسلامية بتهيئة الله الملك القدير الأسباب.
في الدزء الأول لتفسير سورة الروم، بدأ الشيخ بسام بالحديث عن من هم الروم في الدقائق 14.55-19:45
علماً أن المحاضرة تتضمن شروحات قيمة، ونخلص منها بفوائد منها إعادة النظر بمدلول "أدنى الأرض" وكونه هل يعني الأقرب إلى الجزيرة العربية في حينة (الأردن- فلسطين- مصر)، حيث يتوجب العثور على دليل بحدوث معارك في منطقة الأغوار -اريحا- للأخذ بأن مدلول المعنى "المكان المنخفض"، والحديث حوله يبدأ من الدقيقة 30:00.
ونجد كذلك استقراء في معنى قوله تعالى: {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ} وإنزاله على انتصارات المسلمين، والحديث فيه يبدأ من الدقيقة: 52:42
في الجزء الثاني بدأ الشيخ بسام المحاضرة بالتحدث عن الحاكم الشرعي وحكم الخروج عليه، وفي المحاضرة تبسيط وتلخيص للمسألة.
وأعاد الحديث عن الروم بدءاً من الدقيقة: 44:35
وفي الجزء الأخير أكمل الشيخ بسام تفسير الآيات، وعاد للحديث عن الروم بدءاً من الدقيقة 23:58، حيث تطرق للحديث الشريف:
"ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم ، فتنصرون وتغنمون وتسلمون ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول، فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب فيقول : غلب الصليب ، فيغض رجل من المسلمين فيدقه ، فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة".
الراوي: رجل من الصحابة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4292
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ويشير الأستاذ بسام إلا أن معركتنا مع الروم ستستمر لنهاية التاريخ، لذا حمل معنى قوله تعالى {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ}، على البشارة بنصر المسلمين على كفار قريش بعد أن كانوا مستضعفين في بداية ظهور الإسلام، حيث ان انتصار الروم على الفرس، أبرزهم كقوة تصدرت حرب المسلمين، وفي مرحلة يهيئ الله أسبابها سيجبرون على عقد صلح مع المسلمين.
جاء في رد للإمام ابن كثير رحمه الله في «البداية والنهاية» (1/58) على الحديث:
"سمعتُم بمدينةٍ جانبٌ منها في البرِّ وجانبٌ منها في البحرِ ؟ قالوا نعم يا رسولَ اللهِ ! قال لا تقومُ الساعةُ حتى يغزوَها سبعونَ ألفًا من بني إسحاقَ فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاحٍ ولم يرموا بسهمٍ قالوا لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ فيسقطُ أحدَ جانبيْها قال ثورٌ لا أعلمُه إلا قال الذي في البحرِ ثم يقولوا الثانيةَ لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ فيسقطُ جانبُها الآخرُ ثم يقولوا الثالثةَ لا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ فيفرَّجُ لهم فيدخلوها فيغنموا فبينما هم يقتسمونَ المغانمَ إذ جاءهم الصريخُ فقال إنَّ الدجالَ قد خرج فيتركون كلَّ شيءٍ ويرجعونَ"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2920
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فقال رحمه الله: "أن الحديث يدل على أن طوائف من الروم يسلمون في آخر الزمان"
واحتج رحمه الله بهذا الحديث:
"تقومُ الساعةُ والرومُ أكثرُ الناسِ ، قال فبلغَ ذلكَ عمرو بنَ العاصِ فقالَ : ما هذهِ الأحاديثُ التي تذكرُ عنكَ أنكَ تقولُها عنْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ فقال لهُ المستوردُ : قلتُ الذي سمعتُ مِنْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . قال فقالَ عمرو : لئنْ قلتَ ذلكَ ، إنهُمْ لأحلمُ الناسِ عندَ فتنةٍ . وأجبرُ الناسِ عندَ مصيبةٍ . وخيرُ الناسِ لمساكينِهمْ وضعفائِهِمْ".
الراوي:المستورد بن شداد الفهري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2898
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ونلفت النظر لهذا الحديث:
" قيل: فأين العربُ يَوْمَئِذٍ ؟ قال : هم يَوْمَئِذٍ قليلٌ ، . . . وإمامُهم رجلٌ صالحٌ "
أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقد وجدت في محاضرات للأستاذ الشيخ بسام جرار إطلالة لطيفة على المسألة، ونظرة استشرافية لمآلات الأمور، واستبشار بصعود الأمة الإسلامية بتهيئة الله الملك القدير الأسباب.
في الدزء الأول لتفسير سورة الروم، بدأ الشيخ بسام بالحديث عن من هم الروم في الدقائق 14.55-19:45
علماً أن المحاضرة تتضمن شروحات قيمة، ونخلص منها بفوائد منها إعادة النظر بمدلول "أدنى الأرض" وكونه هل يعني الأقرب إلى الجزيرة العربية في حينة (الأردن- فلسطين- مصر)، حيث يتوجب العثور على دليل بحدوث معارك في منطقة الأغوار -اريحا- للأخذ بأن مدلول المعنى "المكان المنخفض"، والحديث حوله يبدأ من الدقيقة 30:00.
ونجد كذلك استقراء في معنى قوله تعالى: {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ} وإنزاله على انتصارات المسلمين، والحديث فيه يبدأ من الدقيقة: 52:42
في الجزء الثاني بدأ الشيخ بسام المحاضرة بالتحدث عن الحاكم الشرعي وحكم الخروج عليه، وفي المحاضرة تبسيط وتلخيص للمسألة.
وأعاد الحديث عن الروم بدءاً من الدقيقة: 44:35
وفي الجزء الأخير أكمل الشيخ بسام تفسير الآيات، وعاد للحديث عن الروم بدءاً من الدقيقة 23:58، حيث تطرق للحديث الشريف:
"ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم ، فتنصرون وتغنمون وتسلمون ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول، فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب فيقول : غلب الصليب ، فيغض رجل من المسلمين فيدقه ، فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة".
الراوي: رجل من الصحابة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4292
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ويشير الأستاذ بسام إلا أن معركتنا مع الروم ستستمر لنهاية التاريخ، لذا حمل معنى قوله تعالى {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ}، على البشارة بنصر المسلمين على كفار قريش بعد أن كانوا مستضعفين في بداية ظهور الإسلام، حيث ان انتصار الروم على الفرس، أبرزهم كقوة تصدرت حرب المسلمين، وفي مرحلة يهيئ الله أسبابها سيجبرون على عقد صلح مع المسلمين.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
(((ثم هدنة تكون بينكم وبين بنى الأصفر فيغدرون، فيأتونكم تحت ثمانين غاية، كل غاية اثنا عشر ألفًا)))
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون بينكم وبين بني الأصفر الروم هدنة فيغدرون بكم في حمل امرأة يأتون في ثمانين غاية في البر والبحر تحت كل غاية إثنى عشر ألفا حتى ينزلوا بين يافا وعكا فيحرق صاحب مملكتهم سفنهم
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا ملك العتيقان عتيق العرب وعتيق الروم كانت الملاحم على أيديهما).
((وَالْخَامِسَةُ يُولَدُ فِي بَنِي الْأَصْفَرِ غُلَامٌ مِنْ أَوْلَادِ الْمُلُوكِ يَشِبُّ فِي الْيَوْمِ كَمَا يَشِبُّ الصَّبِيُّ فِي الْجُمُعَةِ، وَيَشِبُّ فِي الْجُمُعَةِ كَمَا يَشبُّ الصَّبِيُّ فِي الشَّهْرِ، وَيَشِبُّ فِي الشَّهْرِ كَمَا يَشِبُّ الصَّبِيُّ فِي السَّنَةِ، فَمَا بَلَغَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً مَلَّكُوهُ عَلَيْهِمْ))
وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رضي الله عنهما - قَالَ:
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ لِجَدِّ بْنِ قَيْسٍ: " يَا جَدُّ، هَلْ لَكَ فِي جِلادِ (صبر) بَنِي الأَصْفَرِ؟ فَقَالَ جَدُّ: أَوَتَأْذَنُ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ؟، فَإِنِّي رَجُلٌ أُحِبُّ النِّسَاءَ , وَإِنِّي أَخْشَى إِنْ أَنَا رَأَيْتُ نِسَاءَ بَنِي الأَصْفَرِ أَنْ أَفْتَتِنَ، " فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَهُوَ مُعْرِضٌ عَنْهُ: قَدْ أَذِنْتُ لَكَ "، فَعِنْدَ ذَلِكَ أَنْزَلَ اللَّهُ: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي إِلَّا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا}
((ثم سار إلى المشرق، ثم أرسل عساكره إلى عزوة أرض الروم بني الأصفر وملكهم يومئذ باهان بن سحور بن مدين بن روم بن اسطوم بن روم بن اسطوم بن روم بن ناطس بن سامك بن رومي بن عيص، وهو الأصغر ابن يعقوب النبي صلى الله عليه وسلم فلقيهم فهزموه ))
سميت الروم بني الأصفر لشقرتهم لأن الشقرة إذا أفرطت صارت صفرة صافية، وقيل: إن عيصو كان أصفر لمرض كان ملازما له، وقال جرير بن الخطفى الشاعر اليربوعي يفتخر على اليمن بالفرس والروم ويقول إنّهم من ولد إسحاق:
وأبناء إسحاق اللّيوث إذا ارتدوا ... حمائل موت لابسين السّنورا
إذا افتخروا عدّوا الصبهبذ منهم ... وكسرى وعدّوا الهرمزان وقيصرا
وكان كتاب فيهم ونبوّة، ... وكانوا بإصطخر الملوك وتسترا
أبونا أبو إسحاق يجمع بيننا، ... وقد كان مهديّا نبيّا مطهّرا
ويعقوب منّا، زاده الله حكمة، ... وكان ابن يعقوب أمينا مصوّرا
فيجمعنا والغرّ أبناء سارة ... أب لا نبالي بعده من تعذّرا
أبونا خليل الله، والله ربّنا، ... رضينا بما أعطى الإله وقدّرا
بنى قبلة الله التي يهتدى بها، ... فأورثنا عزّا وملكا معمّرا
وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" اغزوا تغنموا بنات بني الأصفر ". فقال ناس من المنافقين: إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله عز وجل: {ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني}.
الروم هم من بني الاصفر وهو عيصاب .. قوم اجسامهم كبيرة وشكلهم شديد البياض لا يشبهون سكان ارضنا .. ونسائهم تشبه حوريات البحر .. يعيشون في القسطنطينة ورومية .. وهي اراضي في مغرب ارضنا .. ديناتهم النصرانية ..بيدخلون في الدين الاسلامي ويكونون اعوان للعرب
قال تعالى (الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ )
ذكر انه وجد علي ظهر كتاب تاريخه سنة وست وخمسين وخمسمائة وكان مخرما يقول فيه ما نقل من احكام جاء ما سب الحكيم من الفارسية الى اللفظ العربي، ان القرانات القمرية اثنا عشر قرانا كل قران ستون سنة وفي كل ثلاث مثلثات يقع للعالم حكم في القران العاشر عند انتهائه ودخول امد يسير من القران الحادي عشر يظهر بنو قنطورا وتملك العباد وتخرب البلاد، فاذا انتها الحادي عشر قتل بنو قنطورا بني الاصفر وملكوا الزوراء وذهبت بيضة الاسلام وملكوا علي الدنيا كافة شرقا وغربا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون بينكم وبين بني الأصفر الروم هدنة فيغدرون بكم في حمل امرأة يأتون في ثمانين غاية في البر والبحر تحت كل غاية إثنى عشر ألفا حتى ينزلوا بين يافا وعكا فيحرق صاحب مملكتهم سفنهم
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا ملك العتيقان عتيق العرب وعتيق الروم كانت الملاحم على أيديهما).
((وَالْخَامِسَةُ يُولَدُ فِي بَنِي الْأَصْفَرِ غُلَامٌ مِنْ أَوْلَادِ الْمُلُوكِ يَشِبُّ فِي الْيَوْمِ كَمَا يَشِبُّ الصَّبِيُّ فِي الْجُمُعَةِ، وَيَشِبُّ فِي الْجُمُعَةِ كَمَا يَشبُّ الصَّبِيُّ فِي الشَّهْرِ، وَيَشِبُّ فِي الشَّهْرِ كَمَا يَشِبُّ الصَّبِيُّ فِي السَّنَةِ، فَمَا بَلَغَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً مَلَّكُوهُ عَلَيْهِمْ))
وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رضي الله عنهما - قَالَ:
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ لِجَدِّ بْنِ قَيْسٍ: " يَا جَدُّ، هَلْ لَكَ فِي جِلادِ (صبر) بَنِي الأَصْفَرِ؟ فَقَالَ جَدُّ: أَوَتَأْذَنُ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ؟، فَإِنِّي رَجُلٌ أُحِبُّ النِّسَاءَ , وَإِنِّي أَخْشَى إِنْ أَنَا رَأَيْتُ نِسَاءَ بَنِي الأَصْفَرِ أَنْ أَفْتَتِنَ، " فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَهُوَ مُعْرِضٌ عَنْهُ: قَدْ أَذِنْتُ لَكَ "، فَعِنْدَ ذَلِكَ أَنْزَلَ اللَّهُ: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي إِلَّا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا}
((ثم سار إلى المشرق، ثم أرسل عساكره إلى عزوة أرض الروم بني الأصفر وملكهم يومئذ باهان بن سحور بن مدين بن روم بن اسطوم بن روم بن اسطوم بن روم بن ناطس بن سامك بن رومي بن عيص، وهو الأصغر ابن يعقوب النبي صلى الله عليه وسلم فلقيهم فهزموه ))
سميت الروم بني الأصفر لشقرتهم لأن الشقرة إذا أفرطت صارت صفرة صافية، وقيل: إن عيصو كان أصفر لمرض كان ملازما له، وقال جرير بن الخطفى الشاعر اليربوعي يفتخر على اليمن بالفرس والروم ويقول إنّهم من ولد إسحاق:
وأبناء إسحاق اللّيوث إذا ارتدوا ... حمائل موت لابسين السّنورا
إذا افتخروا عدّوا الصبهبذ منهم ... وكسرى وعدّوا الهرمزان وقيصرا
وكان كتاب فيهم ونبوّة، ... وكانوا بإصطخر الملوك وتسترا
أبونا أبو إسحاق يجمع بيننا، ... وقد كان مهديّا نبيّا مطهّرا
ويعقوب منّا، زاده الله حكمة، ... وكان ابن يعقوب أمينا مصوّرا
فيجمعنا والغرّ أبناء سارة ... أب لا نبالي بعده من تعذّرا
أبونا خليل الله، والله ربّنا، ... رضينا بما أعطى الإله وقدّرا
بنى قبلة الله التي يهتدى بها، ... فأورثنا عزّا وملكا معمّرا
وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" اغزوا تغنموا بنات بني الأصفر ". فقال ناس من المنافقين: إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله عز وجل: {ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني}.
الروم هم من بني الاصفر وهو عيصاب .. قوم اجسامهم كبيرة وشكلهم شديد البياض لا يشبهون سكان ارضنا .. ونسائهم تشبه حوريات البحر .. يعيشون في القسطنطينة ورومية .. وهي اراضي في مغرب ارضنا .. ديناتهم النصرانية ..بيدخلون في الدين الاسلامي ويكونون اعوان للعرب
قال تعالى (الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ )
ذكر انه وجد علي ظهر كتاب تاريخه سنة وست وخمسين وخمسمائة وكان مخرما يقول فيه ما نقل من احكام جاء ما سب الحكيم من الفارسية الى اللفظ العربي، ان القرانات القمرية اثنا عشر قرانا كل قران ستون سنة وفي كل ثلاث مثلثات يقع للعالم حكم في القران العاشر عند انتهائه ودخول امد يسير من القران الحادي عشر يظهر بنو قنطورا وتملك العباد وتخرب البلاد، فاذا انتها الحادي عشر قتل بنو قنطورا بني الاصفر وملكوا الزوراء وذهبت بيضة الاسلام وملكوا علي الدنيا كافة شرقا وغربا
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فاتني أن أذكر ملخص ما يراه الشيخ بسام في من يكون الروم -المتحدي الأول والأخير للإسلام إلى يوم القيامة- اليوم؟
حيث أشار إلى أنهم أهل الغرب خاصة اليونانيين والإيطاليين، ولفت بأن الروس ليسوا من الروم؛ لأن الآيات التي أشارت لانتصار الروم على الفرس في بضع سنين نزلت عام 619م، وكانت عاصمة الروم القسطنطينية، بينما تبنى الروس المسيحية عام 988م.
فاتني أن أذكر ملخص ما يراه الشيخ بسام في من يكون الروم -المتحدي الأول والأخير للإسلام إلى يوم القيامة- اليوم؟
حيث أشار إلى أنهم أهل الغرب خاصة اليونانيين والإيطاليين، ولفت بأن الروس ليسوا من الروم؛ لأن الآيات التي أشارت لانتصار الروم على الفرس في بضع سنين نزلت عام 619م، وكانت عاصمة الروم القسطنطينية، بينما تبنى الروس المسيحية عام 988م.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
[color=#0033ff]
بالنظر لمجريات الأحداث على أرض الواقع اليوم، نرى أن هناك محاولات لتوظيف هذا الحديث:
سَتُصالِحُونَ الرُّومَ صُلْحًا آمِنًا ، فَتَغْزُونَ أنْتُمْ وهُمْ عَدُوًّا من ورائِهِمْ ، فَتَسْلَمُونَ وتَغْنَمُونَ ، ثُمَّ تَنْزِلونَ بِمَرْجٍ ذِي تُلولٍ فَيَقُومُ رجلٌ مِنَ الرومِ فَيَرْفَعُ الصَّلِيبَ ، ويقولُ : غَلَبَ الصَّلِيبُ ! فَيَقُومُ إليهِ رجلٌ مِنَ المسلمينَ فَيَقْتُلُهُ ، فيغدرُ القومُ ، وتَكُونُ المَلاحِمُ ، فَيَجْتَمِعُونَ لَكُمْ فيأتونَكُمْ في ثَمانِينَ غَايَةً مع كلِّ غَايَةٍ عشرَةُ آلافٍ
الراوي: ذو مخبر الحبشي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3612
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لتسويغ تعاون العرب مع الحلف الصليبي الذي يتأهب لقتال الدولة الإسلامية.
فناهيك عن أننا لا يمكن أن نرى أن نفهم أن يكون العدو المشترك هو مسلم استناداً لمحكم النصوص التي وصفت المتعاون بأنه من ملة المتعاون معهم، علينا أن نعيد قراءة أحاديث الملاحم والفتن الصحيحة قراءة متأنية ونحاول ربطها ببعض حتى لا تحملنا أفهامنا لمنزلق خطير.
فالحديث يشير إلى أن الغدر يعقبه الملاحم، وأين نحن من ذاك ولا زلنا نحكم بالقوانين الوضعية، وأين حديث عودة الخلافة الراشدة، والمهدي رضي الله عنه، وغيرها من الأحداث.
ثم إن قائدة الحلف الصليبي اليوم هم الأمريكان وليس الروم.
وهنا قراءة أخرى ومحاولة للإجابة على سؤال:
من هم الروم؟
.. لكي نحدد من هم المقصودون بمصطلح (الروم) المذكور في نصوص الكتاب و السنة و المستمر وجوده حتى فناء الأمة الإسلامية و قيام الساعة علينا أن نحدد أولا ما هو المقصود بالمصطلح ، هل هم رعايا حدود سياسية لدولة معينة ، أم سلالة بشرية معينة مثل العرب أو الفرس مثلا ، أم سكان منطقة جغرافية محددة مهما تعاقبت عليها الحكومات المختلفة ، أم أصحاب ديانة ما ، أم غير ذلك .
.. لضبط التصور نبدأ بمعرفة الشعوب التي عاشت في أوروبا زمن النبوة .
.. كان سكان أوروبا في عهد النبي صلى الله عليه و سلم خمسة أنواع رئيسية كبرى ، إثنان لهم دول كبرى و ثلاثة لا دولة لهم:
-
1. الدولة الرومانية الشرقية ( البيزنطية ): و مركزها القسطنطينية و هي في تركيا حاليا ، و يغلب عليها اللغة اليونانية=الإغريقية ، و الثقافة اليونانية ، و كانت تسيطر على بقعة من الأرض تجمع عدة أجناس و سلالات بشرية مختلفة ، و الجنس البشري الذي يشكل قوامها الرئيسي و النفوذ فيها بالترتيب التالي : يونانيون - أرمن - سلافيون - مع توفر عنصر القادة الطليان
و إن كان الأرمن أقل عددا من السلاف.
2. الدولة الرومانية الغربية (الرومية) : و مركزها روما و كانت عاصمتها قبل زمن بعثة النبي صلى الله عليه و سلم و هي في إيطاليا حاليا ، و تسود فيها اللغة اللاتينية ، و كانت تسيطر أيضا على بقعة من الأرض تجمع عدة أجناس و سلالات بشرية مختلفة ، و الواقع أن الإمبراطورية الغربية زمن النبوة كانت قد سقطت و أصبحت أجزاء متناثرة بسبب قبائل الجرمان الذين كان يسميهم الرومان بالبرابرة ، و الجنس البشري الذي يشكل قوامها الرئيسي و النفوذ فيها بالترتيب التالي : إيطاليون - كلت.
3. السلاف و البلطيق : في شرق و شمال شرق أوروبا (ليس لهم دولة) و إنما يعيشون كقبائل شبه مسالمة مع الدولة الرومانية الشرقية (البيزنطية) .
4. الجرمان: في شمال و وسط و غرب أوروبا (ليس لهم دولة) و إنما يعيشون كقبائل تضعف الدولة الرومانية الغربية بالأخص و تأخذ من أطرافها بالقتال لصالحها و تقاتل بعضها البعض أيضا .
5. الكلت : و هم السكان الأصليين لوسط و غرب و شمال أوروبا قبل ألف و خمسمائة عام من البعثة ثم انحسروا إلى الغرب بعد سيطرة القبائل الجرمانية .
ثم بالنظر في الأدلة نجد أن :
1. الروم المذكورون في قول الله (غُلبت الروم) هم الدولة الرومانية الشرقية (البيزنطية) .
2. في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص [أي المدينتين تفتح أولا قسطنطينية أو رومية ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مدينة هرقل تفتح أولا] الروم هم الدولتين معا في هذا الحديث و من المعلوم أن الدولة الرومانية كانت دولة واحدة تشمل الدولتين قبل الانقسام و كانت عاصمتها روما = رومية ، ثم انقسمت و سيطر قسطنطين على الحكم و أعاد تأسيس الإمبراطورية في منطقة (بيزنطيوم) و سماها (روما الجديدة) ثم اشتهرت باسم القسطنطينية و بيزنطية و هي اليوم إسطنبول ، و في عهد النبوة كانت عاصمة الجزء الغربي هي ميديولانوم و هي ميلانو حاليا ، و ضعفت أهمية روما قبل أن يسقط النصف الغربي تماما في أيدي القبائل الجرمانية ، و الحديث فيه دلالة على حتمية فتح روما و الفاتيكان و الانتصار النهائي على الدولة الرومانية .
3. ظاهر الأحاديث لا يجعل الشام و مصر مثلا من الروم مع أنهما كانا تحت سيطرة الدولة الرومانية البيزنطية .
4. من الخطأ إطلاق أن العرب كانوا يطلقون مصطلح الروم على كل سكان أوروبا ، فالعرب لم يكن لهم دراية بقبائل الجرمان في شمال و غرب أوروبا حتى فتحوا الأندلس و لم نجدهم يعتبرونهم من الروم بالاستقراء إلا قليلا ، و بالفعل فسكان أسبانيا كغالبية و حكامها حين فتحها المسلمون كانوا من القبائل الجرمانية فمنهم الفندال الذين يرجع نسب اسم (الأندلس) إليهم بعد التحريف في النطق ، و منهم القوط .
.. و للربط بين ما سبق نضع الضوابط التالية :
1. التوسع السياسي الجغرافي لحدود الدولة لا يجعل كل رعاياها منها .
2. مصطلح الروم في الكتاب و السنة مصطلح سياسي لأصحاب الدولتين الروميتين الشرقية و الغربية مبني في أصل نشأته على النسبة لمدينة روما و هي تنسب لمؤسسها (روميلوس) و يرجع لنسب سلالة بشرية هم سكان إيطاليا الأصليين الذين هاجروا من الشام عبر البحر أو اليابسة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام .
3. الإمتزاج الفكري و العقدي و النسبي و على الأرض بين أي سلالة بشرية أخرى و بين أصحاب الدولتين السابقتين يدخل هذه السلالة الجديدة في جملة الروم ، كما حدث مع القبائل الجرمانية فهي و إن كانت السبب في سقوط الدولة الرومانية الغربية فقد تبنوا فكر و ثقافة و دين الدولة الساقطة بل و عادت لفترات بسيطة بسيطرة جرمانية عندما اعتلى الجرمان عرش الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن السابع الهجري ، ثم أسقطها العثمانيون تماما في القرن التاسع الهجري ، و عليه فيدخل معظم الجرمان في المصطلح لأنهم أصبحوا الامتداد الحقيقي للدولة الرومانية بدينها و ثقافتها و أرضها و حتى بتداخل الأعراق و الأنساب ، و يستثنى من ذلك جرمان شمال أوروبا .
4. الفاتيكان تمثل الامتداد الفكري و الديني و الأصلي و القومي للروم.
5. يعتبر كثير من المؤرخين بأن سقوط القسطنطينية و فتحها على يد الخلافة الإسلامية العثمانية هو الحد الفاصل بين التاريخ الأوسط و التاريخ الحديث لأوروبا و هو ما يجعل عامة الأوروبيين هم الامتداد السياسي للروم .
6. مصطلح الروم الشرعي لا يعبر عن سلالة بشرية محددة و إن كان بالأصل يخص الإيطاليين .
ـــــــــــــــــــــــ
و خلاصة الترجيح
أن الروم على ثلاثة مستويات :
1. الإيطاليون فقط باعتبار الأصل كمستوى أول .
2. الإيطاليون و اليونانيون و المقدونيون و ما بينهما كمستوى ثاني .
3. الإيطاليون و اليونانيون و المقدونيون و ما بينهما ثم أكثر الجرمان و شطر السلاف الأوروبيين كمستوى ثالث ، و بهذا الاعتبار تكون كل أوروبا روم عدا أقصى الشمال فيها كالنرويج و السويد و الدنمارك و فنلندا ، و كذلك مناطق الشرق الشمالي منها .
.. بشرط :
أن يكونوا من النصارى أو اليهود .
.. و نذكر أيضا أن :
1. توجد حاليا دولة فرسان مالطة التي تمثل القيادة الفكرية للغرب و الحفاظ على ثقافة المعركة المقدسة بين النصارى و اليهود الروم و بين المسلمين العرب ، و عندما نرى الإحاطة الأوروبية لها مع صغر حجمها فنتأكد من خصوصية ما ذكرنا .
2. لا زال الجرمان في كل أوروبا ينظرون بعين الإعجاب و الانبهار بالإنسان الإيطالي ، و يرون فيه التميز و النموذج .
3. الولايات المتحدة الأمريكية ليست من الروم إلا باعتبار التبعية الثقافية لدولة الروم البائدة و لدولة فرسان مالطة المرتبطة بالماسونية في العالم .
4. الجنس التركي لا علاقة له بالروم بتاتا و استيلاء الأتراك على مركز الدولة البيزنطية و تحويلها لتركيا الحالية أشبه باستيلاء العرب على الشام و تحريره من الروم أو هو فتح كالفتح الذي سيحدث لروما في إيطاليا في الحروب القادمة .
كي لا تتيه :
- الجرمان : هم الآن الألمان و الإنجليز و الأيرلنديين و البولنديين و الفرنسيين الشماليين و الأسبان و البرتغاليين و الهولنديين و الفنلنديين و النرويجيين و الدنماركيين و غيرهم ، و الجرمان الأوائل هم سلالة بشرية ترجع هي و الفرس و الأكراد لأصل واحد هاجروا من آسيا و دخلوا أوروبا من الشمال الشرقي لها .
- السلاف الأوروبيين : هم الآن كرواتيا و صربيا و سولفاكيا و أوكرانيا و ليتوانيا و غيرها ، وهم امتداد للروس .
- و هناك تداخل كبير في الدولة الواحدة .
.......................................
و الآن أعد القراءة من جديد
قام بنشره احمد الهلالي
سَتُصالِحُونَ الرُّومَ صُلْحًا آمِنًا ، فَتَغْزُونَ أنْتُمْ وهُمْ عَدُوًّا من ورائِهِمْ ، فَتَسْلَمُونَ وتَغْنَمُونَ ، ثُمَّ تَنْزِلونَ بِمَرْجٍ ذِي تُلولٍ فَيَقُومُ رجلٌ مِنَ الرومِ فَيَرْفَعُ الصَّلِيبَ ، ويقولُ : غَلَبَ الصَّلِيبُ ! فَيَقُومُ إليهِ رجلٌ مِنَ المسلمينَ فَيَقْتُلُهُ ، فيغدرُ القومُ ، وتَكُونُ المَلاحِمُ ، فَيَجْتَمِعُونَ لَكُمْ فيأتونَكُمْ في ثَمانِينَ غَايَةً مع كلِّ غَايَةٍ عشرَةُ آلافٍ
الراوي: ذو مخبر الحبشي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3612
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لتسويغ تعاون العرب مع الحلف الصليبي الذي يتأهب لقتال الدولة الإسلامية.
فناهيك عن أننا لا يمكن أن نرى أن نفهم أن يكون العدو المشترك هو مسلم استناداً لمحكم النصوص التي وصفت المتعاون بأنه من ملة المتعاون معهم، علينا أن نعيد قراءة أحاديث الملاحم والفتن الصحيحة قراءة متأنية ونحاول ربطها ببعض حتى لا تحملنا أفهامنا لمنزلق خطير.
فالحديث يشير إلى أن الغدر يعقبه الملاحم، وأين نحن من ذاك ولا زلنا نحكم بالقوانين الوضعية، وأين حديث عودة الخلافة الراشدة، والمهدي رضي الله عنه، وغيرها من الأحداث.
ثم إن قائدة الحلف الصليبي اليوم هم الأمريكان وليس الروم.
وهنا قراءة أخرى ومحاولة للإجابة على سؤال:
من هم الروم؟
.. لكي نحدد من هم المقصودون بمصطلح (الروم) المذكور في نصوص الكتاب و السنة و المستمر وجوده حتى فناء الأمة الإسلامية و قيام الساعة علينا أن نحدد أولا ما هو المقصود بالمصطلح ، هل هم رعايا حدود سياسية لدولة معينة ، أم سلالة بشرية معينة مثل العرب أو الفرس مثلا ، أم سكان منطقة جغرافية محددة مهما تعاقبت عليها الحكومات المختلفة ، أم أصحاب ديانة ما ، أم غير ذلك .
.. لضبط التصور نبدأ بمعرفة الشعوب التي عاشت في أوروبا زمن النبوة .
.. كان سكان أوروبا في عهد النبي صلى الله عليه و سلم خمسة أنواع رئيسية كبرى ، إثنان لهم دول كبرى و ثلاثة لا دولة لهم:
-
1. الدولة الرومانية الشرقية ( البيزنطية ): و مركزها القسطنطينية و هي في تركيا حاليا ، و يغلب عليها اللغة اليونانية=الإغريقية ، و الثقافة اليونانية ، و كانت تسيطر على بقعة من الأرض تجمع عدة أجناس و سلالات بشرية مختلفة ، و الجنس البشري الذي يشكل قوامها الرئيسي و النفوذ فيها بالترتيب التالي : يونانيون - أرمن - سلافيون - مع توفر عنصر القادة الطليان
و إن كان الأرمن أقل عددا من السلاف.
2. الدولة الرومانية الغربية (الرومية) : و مركزها روما و كانت عاصمتها قبل زمن بعثة النبي صلى الله عليه و سلم و هي في إيطاليا حاليا ، و تسود فيها اللغة اللاتينية ، و كانت تسيطر أيضا على بقعة من الأرض تجمع عدة أجناس و سلالات بشرية مختلفة ، و الواقع أن الإمبراطورية الغربية زمن النبوة كانت قد سقطت و أصبحت أجزاء متناثرة بسبب قبائل الجرمان الذين كان يسميهم الرومان بالبرابرة ، و الجنس البشري الذي يشكل قوامها الرئيسي و النفوذ فيها بالترتيب التالي : إيطاليون - كلت.
3. السلاف و البلطيق : في شرق و شمال شرق أوروبا (ليس لهم دولة) و إنما يعيشون كقبائل شبه مسالمة مع الدولة الرومانية الشرقية (البيزنطية) .
4. الجرمان: في شمال و وسط و غرب أوروبا (ليس لهم دولة) و إنما يعيشون كقبائل تضعف الدولة الرومانية الغربية بالأخص و تأخذ من أطرافها بالقتال لصالحها و تقاتل بعضها البعض أيضا .
5. الكلت : و هم السكان الأصليين لوسط و غرب و شمال أوروبا قبل ألف و خمسمائة عام من البعثة ثم انحسروا إلى الغرب بعد سيطرة القبائل الجرمانية .
ثم بالنظر في الأدلة نجد أن :
1. الروم المذكورون في قول الله (غُلبت الروم) هم الدولة الرومانية الشرقية (البيزنطية) .
2. في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص [أي المدينتين تفتح أولا قسطنطينية أو رومية ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مدينة هرقل تفتح أولا] الروم هم الدولتين معا في هذا الحديث و من المعلوم أن الدولة الرومانية كانت دولة واحدة تشمل الدولتين قبل الانقسام و كانت عاصمتها روما = رومية ، ثم انقسمت و سيطر قسطنطين على الحكم و أعاد تأسيس الإمبراطورية في منطقة (بيزنطيوم) و سماها (روما الجديدة) ثم اشتهرت باسم القسطنطينية و بيزنطية و هي اليوم إسطنبول ، و في عهد النبوة كانت عاصمة الجزء الغربي هي ميديولانوم و هي ميلانو حاليا ، و ضعفت أهمية روما قبل أن يسقط النصف الغربي تماما في أيدي القبائل الجرمانية ، و الحديث فيه دلالة على حتمية فتح روما و الفاتيكان و الانتصار النهائي على الدولة الرومانية .
3. ظاهر الأحاديث لا يجعل الشام و مصر مثلا من الروم مع أنهما كانا تحت سيطرة الدولة الرومانية البيزنطية .
4. من الخطأ إطلاق أن العرب كانوا يطلقون مصطلح الروم على كل سكان أوروبا ، فالعرب لم يكن لهم دراية بقبائل الجرمان في شمال و غرب أوروبا حتى فتحوا الأندلس و لم نجدهم يعتبرونهم من الروم بالاستقراء إلا قليلا ، و بالفعل فسكان أسبانيا كغالبية و حكامها حين فتحها المسلمون كانوا من القبائل الجرمانية فمنهم الفندال الذين يرجع نسب اسم (الأندلس) إليهم بعد التحريف في النطق ، و منهم القوط .
.. و للربط بين ما سبق نضع الضوابط التالية :
1. التوسع السياسي الجغرافي لحدود الدولة لا يجعل كل رعاياها منها .
2. مصطلح الروم في الكتاب و السنة مصطلح سياسي لأصحاب الدولتين الروميتين الشرقية و الغربية مبني في أصل نشأته على النسبة لمدينة روما و هي تنسب لمؤسسها (روميلوس) و يرجع لنسب سلالة بشرية هم سكان إيطاليا الأصليين الذين هاجروا من الشام عبر البحر أو اليابسة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام .
3. الإمتزاج الفكري و العقدي و النسبي و على الأرض بين أي سلالة بشرية أخرى و بين أصحاب الدولتين السابقتين يدخل هذه السلالة الجديدة في جملة الروم ، كما حدث مع القبائل الجرمانية فهي و إن كانت السبب في سقوط الدولة الرومانية الغربية فقد تبنوا فكر و ثقافة و دين الدولة الساقطة بل و عادت لفترات بسيطة بسيطرة جرمانية عندما اعتلى الجرمان عرش الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن السابع الهجري ، ثم أسقطها العثمانيون تماما في القرن التاسع الهجري ، و عليه فيدخل معظم الجرمان في المصطلح لأنهم أصبحوا الامتداد الحقيقي للدولة الرومانية بدينها و ثقافتها و أرضها و حتى بتداخل الأعراق و الأنساب ، و يستثنى من ذلك جرمان شمال أوروبا .
4. الفاتيكان تمثل الامتداد الفكري و الديني و الأصلي و القومي للروم.
5. يعتبر كثير من المؤرخين بأن سقوط القسطنطينية و فتحها على يد الخلافة الإسلامية العثمانية هو الحد الفاصل بين التاريخ الأوسط و التاريخ الحديث لأوروبا و هو ما يجعل عامة الأوروبيين هم الامتداد السياسي للروم .
6. مصطلح الروم الشرعي لا يعبر عن سلالة بشرية محددة و إن كان بالأصل يخص الإيطاليين .
ـــــــــــــــــــــــ
و خلاصة الترجيح
أن الروم على ثلاثة مستويات :
1. الإيطاليون فقط باعتبار الأصل كمستوى أول .
2. الإيطاليون و اليونانيون و المقدونيون و ما بينهما كمستوى ثاني .
3. الإيطاليون و اليونانيون و المقدونيون و ما بينهما ثم أكثر الجرمان و شطر السلاف الأوروبيين كمستوى ثالث ، و بهذا الاعتبار تكون كل أوروبا روم عدا أقصى الشمال فيها كالنرويج و السويد و الدنمارك و فنلندا ، و كذلك مناطق الشرق الشمالي منها .
.. بشرط :
أن يكونوا من النصارى أو اليهود .
.. و نذكر أيضا أن :
1. توجد حاليا دولة فرسان مالطة التي تمثل القيادة الفكرية للغرب و الحفاظ على ثقافة المعركة المقدسة بين النصارى و اليهود الروم و بين المسلمين العرب ، و عندما نرى الإحاطة الأوروبية لها مع صغر حجمها فنتأكد من خصوصية ما ذكرنا .
2. لا زال الجرمان في كل أوروبا ينظرون بعين الإعجاب و الانبهار بالإنسان الإيطالي ، و يرون فيه التميز و النموذج .
3. الولايات المتحدة الأمريكية ليست من الروم إلا باعتبار التبعية الثقافية لدولة الروم البائدة و لدولة فرسان مالطة المرتبطة بالماسونية في العالم .
4. الجنس التركي لا علاقة له بالروم بتاتا و استيلاء الأتراك على مركز الدولة البيزنطية و تحويلها لتركيا الحالية أشبه باستيلاء العرب على الشام و تحريره من الروم أو هو فتح كالفتح الذي سيحدث لروما في إيطاليا في الحروب القادمة .
كي لا تتيه :
- الجرمان : هم الآن الألمان و الإنجليز و الأيرلنديين و البولنديين و الفرنسيين الشماليين و الأسبان و البرتغاليين و الهولنديين و الفنلنديين و النرويجيين و الدنماركيين و غيرهم ، و الجرمان الأوائل هم سلالة بشرية ترجع هي و الفرس و الأكراد لأصل واحد هاجروا من آسيا و دخلوا أوروبا من الشمال الشرقي لها .
- السلاف الأوروبيين : هم الآن كرواتيا و صربيا و سولفاكيا و أوكرانيا و ليتوانيا و غيرها ، وهم امتداد للروس .
- و هناك تداخل كبير في الدولة الواحدة .
.......................................
و الآن أعد القراءة من جديد
قام بنشره احمد الهلالي
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
وقد ذكر الصلح مع الروم في حديث آخر، وهذا تخريجه:
"تُصالِحونَ الرُّومَ صُلحًا آمِنًا حتَّى تَغزوا أنتم وهم عدوًّا مِن ورائِهم فتُنصَرونَ وتغنَمونَ وتنصرِفونَ حتَّى تنزِلوا بمَرْجٍ ذي تلولٍ فيقولُ قائلٌ مِن الرُّومِ : غلَب الصَّليبُ ويقولُ قائلٌ مِن المُسلِمينَ : بلِ اللهُ غلَب فيثورُ المُسلِمُ إلى صليبِهم وهو منه غيرُ بعيدٍ فيدُقُّه وتثُورُ الرُّومُ إلى كاسرِ صليبِهم فيضرِبونَ عُنقَه ويثُورُ المُسلِمونَ إلى أسلحتِهم فيقتَتِلونَ فيُكرِمُ اللهُ تلك العِصابةَ مِن المُسلِمينَ بالشَّهادةِ فتقولُ الرُّومُ لصاحبِ الرُّومِ: كفَيْناك العرَبَ فيجتَمِعونَ لِلملحمةِ فيأتونَكم تحتَ ثمانينَ غايةً تحتَ كلِّ غايةٍ اثنا عشَرَ ألفًا"
الراوي: ذو مخبر ابن أخي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6708
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
واستوقفتني قراءة للباحث أبو سفيان جاءت في سياق بحث له بعنوان: البداية لزمن فتن النهاية، حيث قال:
لاحظ أخي في الحديث الثاني أمرين
الأول: قول الروم لصاحبهم و(المقصود ملكهم و هذا ما سيؤول إليه نظام الحكم عند النصارى)
قولهم كفيناك العرب أي أننا قتلنا أكثر العرب:
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصف العرب المشاركين في تلك الحرب بالعصابة لقلة عددهم، و يجب أن تعلم أخي أن العرب في المسلمين في آخر الزمان كالشعرة السوداء في الثور الأسود.
[116618] أخبرناه أبو الحسين محمد بن الحسين بن الفضل القطان ببغداد أنبأ عبد الله بن جعفر بن درستويه حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا يحيى بن حمزة حدثني أبو علقمة يرد الحديث إلى جبير بن نفير قال قال عبد الله بن حوالة رضي الله تعالى عنه كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكونا إليه العري والفقر وقلة الشيء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشروا فوالله لأنا بكثرة الشيء أخوفني عليكم من قلته والله لا يزال هذا الأمر فيكم حتى يفتح الله أرض فارس وأرض الروم وأرض حمير وحتى تكونوا أجنادا ثلاثة جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن وحتى يعطى الرجل المائة فيسخطها قال بن حوالة قلت يا رسول الله ومن يستطيع الشام وبه الروم ذوات القرون قال والله ليفتحها الله عليكم وليستخلفنكم فيها حتى يظل العصابة البيض منهم قمصهم الملحمة اقفاؤهم قياما على الرويجل الأسود منكم المحلوق ما أمرهم من شيء فعلوه
وإن بها رجالا لأنتم أحقر في أعينهم من القردان في أعجاز الإبل قال بن حوالة فقلت يا رسول الله اختر لي إن أدركني ذلك قال إني أختار لك الشام فإنه صفوة الله من بلاده وإليه تجتبى صفوته من عباده يا أهل اليمن عليكم بالشام فإن من صفوة الله من أرضه الشام ألا فمن أبى فليستبق في غدر اليمن فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله.
أي أن طابع المسلمين أخر الزمان هو البياض وهم من أسلم من النصارى وغيرهم كل مجموعة منهم تقف بين يدي العربي يتلقون منه علوم الدين ويسند هذا القول
سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد السادس 1
إذا وقعت الملاحم بعث الله بعثا من الموالي (من دمشق هم أكرم العرب فرسا وأجوده سلاحا، يؤيد الله بهم الدين).
نعود الآن إلى المهم جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم
صحيح مسلم ج: 4 ص: 2223
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن حجر كلاهما عن بن علية واللفظ لابن حجر حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن حميد بن هلال عن أبي قتادة العدوي عن يسير بن جابر قال ثم هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل ليس له هجيري (حديث) إلا يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة قال فقعد وكان متكئا فقال إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام فقال عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام قلت الروم تعني قال نعم وتكون ثم ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء
وهؤلاء كل غير غالب غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى (4) يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غيرغالب وتفنى الشرطة فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة إما قال لا يرى مثلها وإما قال لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقى منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ أو من خير فوارس على ظهر الأرض.
هذا الحديث يصف لنا حال المسلمين عند ورود نبأ قدوم الروم بجيش تعداده 960 ألف مقاتل لاستئصال شأفة المسلمين هذا العدد ليس بالمهول و تستطيع أي دولة عربية اليوم تجنيده من ناحية أخرى هذا العدد يحدث ردة لدى المسلمين وذلك لقلتهم نسبيا بالنسبة للنصارى وفي الحديث الصحيح يخبرنا رسول الله أن المسلمين يرتد منهم ثلث ويستشهد منهم ثلث ويفتح الله على ثلث وهم من يفتح روما بإذن الله إذن المسلمون ثلثهم يرتد ويبقى الثلثان نحن نعلم أن تعداد المسلمين اليوم يفوق المليار وربع المليار فلو فرضنا أن الملحمة هي المعركة القادمة بين المسلمين والنصارى لكان من المفترض أن يبقى مع المهدي من المسلمين الثلثين وهم قرابة 750 مليون مسلم يقتل نصفهم ويبقى نصفهم حوالي 375 مليون مسلم هم من سيفتح القسطنطينية لكن هذا الكلام مناف للحقيقة حيث ثبت بالصحيح أن تعداد المسلمين الذين سيفتحون القسطنطينية وهم الذين يبقون بعد الملحمة عددهم سبعون ألف لا غير
ومن ناحية أخرى ينقسم المسلمون أثناء المعركة إلى شرط حيث تستشهد الشرطة الأولى في اليوم الأول، كذلك في الثانية ثم الثالثة فكيف تقتل الشرطة الواحدة وتعدادها يتجاوز 12 آلف مقاتل
ورسولكم يقول ((سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الثاني
خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولا يغلب اثنا عشر ألفا من قلة.
إذا لا يغلب اثنا عشر من قلة فهذا يعني أن الشرطة الأولى لم تبلغ هذا المقدار فكيف تهزم شرطة من المسلمون الذين لا نفاق فيهم وتعدادهم أكثر من اثنا عشر ألف
فلو فرضنا كل شرطة من الشرط الثلاث الأولى عددها أحد عشر ألف لكان الشهداء في الشرط الثلاث الأولى 33 ألف مسلم ولو قلنا بقيت المسلمون الناجون هم تقريبا سبعون ألف
ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الأول 3638 ( صحيح )
"سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب في البحر ؟ لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح و لم يرموا بسهم قالوا: لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط أحد جانبيها الذي في البحر ثم يقول الثانية: لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقول الثالثة: لا إله إلا الله و الله أكبر فيفرج لهم فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء و يرجعون"
فهذا يعني أن الشهداء سبعون ألف والمرتدون سبعون ألف والذين يفتحون القسطنطينية سبعون ألف. فيكون عدد المقاتلين المسلمين قبل الردة مائتان وعشر آلاف وتستطيع حساب عدد النساء بضرب الرقم السابق بخمسين لأنه في هذا الزمان يكون الرجل قيم خمسين امرأة
أما النصارى فقد رحلوا إلى قتال المسلمين حاشدين كل ما يملكون من عدد بهدف استئصال شأفة المسلمين وهذا العدد كما رأينا لا يتجاوز المليون فهم ثمانون راية تحت كل راية اثنا عشر ألف.
وما يدعم هذه الحقيقة أن من بقي من المسلمون على قلة عددهم (سبعون ألف) قد اجتاحوا مدينتي النصارى روما وقسطنطينية دون أن يخرج أي جيش لملاقاتهم بل لاذ من بقي منهم في الحصون
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا أين ذهبت هذه المليارات من البشر؟
"تُصالِحونَ الرُّومَ صُلحًا آمِنًا حتَّى تَغزوا أنتم وهم عدوًّا مِن ورائِهم فتُنصَرونَ وتغنَمونَ وتنصرِفونَ حتَّى تنزِلوا بمَرْجٍ ذي تلولٍ فيقولُ قائلٌ مِن الرُّومِ : غلَب الصَّليبُ ويقولُ قائلٌ مِن المُسلِمينَ : بلِ اللهُ غلَب فيثورُ المُسلِمُ إلى صليبِهم وهو منه غيرُ بعيدٍ فيدُقُّه وتثُورُ الرُّومُ إلى كاسرِ صليبِهم فيضرِبونَ عُنقَه ويثُورُ المُسلِمونَ إلى أسلحتِهم فيقتَتِلونَ فيُكرِمُ اللهُ تلك العِصابةَ مِن المُسلِمينَ بالشَّهادةِ فتقولُ الرُّومُ لصاحبِ الرُّومِ: كفَيْناك العرَبَ فيجتَمِعونَ لِلملحمةِ فيأتونَكم تحتَ ثمانينَ غايةً تحتَ كلِّ غايةٍ اثنا عشَرَ ألفًا"
الراوي: ذو مخبر ابن أخي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6708
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
واستوقفتني قراءة للباحث أبو سفيان جاءت في سياق بحث له بعنوان: البداية لزمن فتن النهاية، حيث قال:
لاحظ أخي في الحديث الثاني أمرين
الأول: قول الروم لصاحبهم و(المقصود ملكهم و هذا ما سيؤول إليه نظام الحكم عند النصارى)
قولهم كفيناك العرب أي أننا قتلنا أكثر العرب:
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصف العرب المشاركين في تلك الحرب بالعصابة لقلة عددهم، و يجب أن تعلم أخي أن العرب في المسلمين في آخر الزمان كالشعرة السوداء في الثور الأسود.
[116618] أخبرناه أبو الحسين محمد بن الحسين بن الفضل القطان ببغداد أنبأ عبد الله بن جعفر بن درستويه حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا يحيى بن حمزة حدثني أبو علقمة يرد الحديث إلى جبير بن نفير قال قال عبد الله بن حوالة رضي الله تعالى عنه كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكونا إليه العري والفقر وقلة الشيء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشروا فوالله لأنا بكثرة الشيء أخوفني عليكم من قلته والله لا يزال هذا الأمر فيكم حتى يفتح الله أرض فارس وأرض الروم وأرض حمير وحتى تكونوا أجنادا ثلاثة جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن وحتى يعطى الرجل المائة فيسخطها قال بن حوالة قلت يا رسول الله ومن يستطيع الشام وبه الروم ذوات القرون قال والله ليفتحها الله عليكم وليستخلفنكم فيها حتى يظل العصابة البيض منهم قمصهم الملحمة اقفاؤهم قياما على الرويجل الأسود منكم المحلوق ما أمرهم من شيء فعلوه
وإن بها رجالا لأنتم أحقر في أعينهم من القردان في أعجاز الإبل قال بن حوالة فقلت يا رسول الله اختر لي إن أدركني ذلك قال إني أختار لك الشام فإنه صفوة الله من بلاده وإليه تجتبى صفوته من عباده يا أهل اليمن عليكم بالشام فإن من صفوة الله من أرضه الشام ألا فمن أبى فليستبق في غدر اليمن فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله.
أي أن طابع المسلمين أخر الزمان هو البياض وهم من أسلم من النصارى وغيرهم كل مجموعة منهم تقف بين يدي العربي يتلقون منه علوم الدين ويسند هذا القول
سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد السادس 1
إذا وقعت الملاحم بعث الله بعثا من الموالي (من دمشق هم أكرم العرب فرسا وأجوده سلاحا، يؤيد الله بهم الدين).
نعود الآن إلى المهم جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم
صحيح مسلم ج: 4 ص: 2223
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن حجر كلاهما عن بن علية واللفظ لابن حجر حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن حميد بن هلال عن أبي قتادة العدوي عن يسير بن جابر قال ثم هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل ليس له هجيري (حديث) إلا يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة قال فقعد وكان متكئا فقال إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام فقال عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام قلت الروم تعني قال نعم وتكون ثم ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء
وهؤلاء كل غير غالب غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى (4) يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غيرغالب وتفنى الشرطة فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة إما قال لا يرى مثلها وإما قال لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقى منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ أو من خير فوارس على ظهر الأرض.
هذا الحديث يصف لنا حال المسلمين عند ورود نبأ قدوم الروم بجيش تعداده 960 ألف مقاتل لاستئصال شأفة المسلمين هذا العدد ليس بالمهول و تستطيع أي دولة عربية اليوم تجنيده من ناحية أخرى هذا العدد يحدث ردة لدى المسلمين وذلك لقلتهم نسبيا بالنسبة للنصارى وفي الحديث الصحيح يخبرنا رسول الله أن المسلمين يرتد منهم ثلث ويستشهد منهم ثلث ويفتح الله على ثلث وهم من يفتح روما بإذن الله إذن المسلمون ثلثهم يرتد ويبقى الثلثان نحن نعلم أن تعداد المسلمين اليوم يفوق المليار وربع المليار فلو فرضنا أن الملحمة هي المعركة القادمة بين المسلمين والنصارى لكان من المفترض أن يبقى مع المهدي من المسلمين الثلثين وهم قرابة 750 مليون مسلم يقتل نصفهم ويبقى نصفهم حوالي 375 مليون مسلم هم من سيفتح القسطنطينية لكن هذا الكلام مناف للحقيقة حيث ثبت بالصحيح أن تعداد المسلمين الذين سيفتحون القسطنطينية وهم الذين يبقون بعد الملحمة عددهم سبعون ألف لا غير
ومن ناحية أخرى ينقسم المسلمون أثناء المعركة إلى شرط حيث تستشهد الشرطة الأولى في اليوم الأول، كذلك في الثانية ثم الثالثة فكيف تقتل الشرطة الواحدة وتعدادها يتجاوز 12 آلف مقاتل
ورسولكم يقول ((سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الثاني
خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولا يغلب اثنا عشر ألفا من قلة.
إذا لا يغلب اثنا عشر من قلة فهذا يعني أن الشرطة الأولى لم تبلغ هذا المقدار فكيف تهزم شرطة من المسلمون الذين لا نفاق فيهم وتعدادهم أكثر من اثنا عشر ألف
فلو فرضنا كل شرطة من الشرط الثلاث الأولى عددها أحد عشر ألف لكان الشهداء في الشرط الثلاث الأولى 33 ألف مسلم ولو قلنا بقيت المسلمون الناجون هم تقريبا سبعون ألف
ـ صحيح الجامع الصغير المجلد الأول 3638 ( صحيح )
"سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب في البحر ؟ لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح و لم يرموا بسهم قالوا: لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط أحد جانبيها الذي في البحر ثم يقول الثانية: لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقول الثالثة: لا إله إلا الله و الله أكبر فيفرج لهم فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء و يرجعون"
فهذا يعني أن الشهداء سبعون ألف والمرتدون سبعون ألف والذين يفتحون القسطنطينية سبعون ألف. فيكون عدد المقاتلين المسلمين قبل الردة مائتان وعشر آلاف وتستطيع حساب عدد النساء بضرب الرقم السابق بخمسين لأنه في هذا الزمان يكون الرجل قيم خمسين امرأة
أما النصارى فقد رحلوا إلى قتال المسلمين حاشدين كل ما يملكون من عدد بهدف استئصال شأفة المسلمين وهذا العدد كما رأينا لا يتجاوز المليون فهم ثمانون راية تحت كل راية اثنا عشر ألف.
وما يدعم هذه الحقيقة أن من بقي من المسلمون على قلة عددهم (سبعون ألف) قد اجتاحوا مدينتي النصارى روما وقسطنطينية دون أن يخرج أي جيش لملاقاتهم بل لاذ من بقي منهم في الحصون
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا أين ذهبت هذه المليارات من البشر؟
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
قتال جبل الذهب
فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو.
الناس و ليس فقط العرب داك زمن القيم
و الله أعلم
فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو.
الناس و ليس فقط العرب داك زمن القيم
و الله أعلم
حامل اللواء- اللهم جنبنا الفتن
- عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 07/01/2014
رد: من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
للذين لا زال يستوقفهم هذا الحديث
إعادة تذكير
إعادة تذكير
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: من هم الروم وإلى أين تسير معركتنا معهم
الله اعلم من هم في ذاك الزمان
ولكن من هم الروم في عهد الرسول
صلى الله عليه وسلم
هم انفسهم المقصودين ونسلهم الذين على نهج الاوليين
والله اعلم
ولكن من هم الروم في عهد الرسول
صلى الله عليه وسلم
هم انفسهم المقصودين ونسلهم الذين على نهج الاوليين
والله اعلم
الماضي- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 02/07/2014
مواضيع مماثلة
» الشيخ عبد الله الغنيمان: تنظيم الدولة خوارج ولا يجوز البقاء معهم ومن بقي معهم فهو منهم
» المهدي يلبس لباس الروم ويحبه الروم وفق مخطوطة نادرة
» قطار المصالحة بين فتح وحماس ماذا كان وقوده، وإلى أين يسير حقيقة؟!!!
» كبار السن و جدي معهم
» ملائكة يحملون معهم رسالة من الله
» المهدي يلبس لباس الروم ويحبه الروم وفق مخطوطة نادرة
» قطار المصالحة بين فتح وحماس ماذا كان وقوده، وإلى أين يسير حقيقة؟!!!
» كبار السن و جدي معهم
» ملائكة يحملون معهم رسالة من الله
ملتقى صائد الرؤى :: ملتقيات الفتن والنبوءات وأشراط الساعة :: بدء الملاحم واستمرارها إلى " آخر الزمان "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى