ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
السلام عليكم
ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
ومن اين للمهدي بهذه الصفة من كل أفراد الجنة
ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
ومن اين للمهدي بهذه الصفة من كل أفراد الجنة
إسلام- زائر
رد: ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
أكرمك الله أخي إسلام
لا يوجد في مصادر السنة المعتبرة أي حديث مرفوع للرسول صلى الله عليه وسلم يشير لما تساءلت عنه.
وأجمل لك هنا الأحاديث الصحيحة التي ذكرت المهدي عليه السلام مع التعليق على الأحاديث التي لم تشر له صراحة:
"المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، يملك سبع سنين"
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6736
خلاصة حكم المحدث: حسن
" المهدي من عترتي من ولد فاطمة"
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6734
خلاصة حكم المحدث: صحيح
" المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة".
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6735
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الأحاديث أشارت للصفات الخَلقية للمهدي عليه والسلام وكذلك نسبه، وحال البشرية عند خروجه ومدة مكوثه.
"يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع فتنعم فيه أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى أكلها ولا تدخر منهم شيئا والمال يومئذ كدوس فيقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ".
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3315
خلاصة حكم المحدث: حسن
ويصف الحديث حال الأمة في خلافة المهدي واستفاضة المال.
"لتملأن الأرض جورا وظلما ، فإذا ملئت جورا وظلما ، يبعث الله رجلا مني ، اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، فيملؤها عدلا وقسطا ، كما ملئت جورا وظلما ، فلا تمنع السماء شيئا من قطرها ، ولا الأرض شيئا من نباتها ، يمكث فيكم سبعا ، أو ثمانيا ، فإن أكثر فتسعا"
الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5073
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لكون الحديث أشار لأن الرجل الذي يكسر حلقة الظلم والجور اسمه كاسم النبي عليه الصلاة والسلام، نفهم منه أنه هو المهدي ذاته الذي وصفته الأحاديث السابقة.
"إذا رأيتمْ الراياتِ السودَ قدْ جاءتْ منْ قبلِ خراسانَ، فأتوهَا فإنَّ فيها خليفةَ اللهِ المهدي"
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 648
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والحديث قال فيه العلامة الألباني في ضعيف الجامع (506): ضعيف
وقال فيه العلامة المباركفوري في تحفة تحفة الأحوذي (6/140):
في سنده شريك بن عبد الله القاضي تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة وفيه أيضا علي بن زيد والظاهر أنه هو ابن جدعان وهو متكلم فيه
" يقتتلُ عندَ كنزِكم هذا ثلاثةٌ كلُّهمُ ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهم ثمَّ تقبِلُ الرَّاياتُ السُّودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قَتْلًا لم يقتُلهُ قومٌ ثمَّ ذَكرَ شيئًا فإذا رأيتُموهُ فتابِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفةُ اللَّهِ المَهديُّ".
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: البزار – المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 4/527
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والحديث قال فيه العلامة الألباني في ضعيف الجامع (6434): ضعيف
الحديثان أشارا لجهة خروج المهدي، ولكن كما نلاحظ أن هناك اختلاف في الحكم عليهما ما بين الصحة والضعف.
" يعوذُ عائذٌ بالبيتِ فيبعثُ إليهِ بَعثٌ . فإذا كانوا ببيداءَ مِنَ الأرضِ خُسِفَ بِهمْ فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! فكيفَ بمَنْ كان كارهًا ؟ قال : يُخسفُ بهِ معهُمْ . ولكنَّهُ يُبعثُ يومَ القيامةِ على نيتِهِ . وفي روايةٍ : بهذا الإسنادِ ، وفي حديثِهِ : قال فلقيتُ أبا جعفرٍ فقلتُ : إنَّها إنَّما قالتْ : ببيداءَ مِنَ الأرضِ . فقال أبو جعفرٍ : كلاَّ . واللهِ ! إنَّها لبيداءُ المدينةِ".
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2882
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الحديث لم يذكر اسم المهدي، ولكن قال يعوذُ عائذٌ بالبيت، وأن الجيش الذي سيخرج إليه سيخسف به الأرض.
" يبايع لرجل بين الركن والمقام, ولن يستحل البيت إلا أهله, فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب, ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا, وهم الذين يستخرجون كنزه".
الراوي: أبو هريرة المحدث: الوادعي – المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1345
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال فيه العلامة الألباني في السلسة الصحيحة (579): اسناد صحيح)
و الحديث لم يذكر اسم المهدي.
من سياق حديث طويل:
" وإمامهم رجل صالح ، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح ، إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح ، فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى ، فيضع عيسى يده بين كتفيه ، ثم يقول له : تقدم فصل ؛ فإنها لك أقيمت ، فيصلى بهم إمامهم"
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والحديث أيضاً لم يذكر اسم المهدي بل أشار إلى أن إمام المسلمين عند نزول سيدنا عيسى رجل صالح منهم.
"..وإن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد ، يصيب الناس فيها جوع شديد ، يأمر الله السماء السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها ، ويأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها ، ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها ، ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها ، ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله ، فلا تقطر قطرة ، ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء ، فلا يبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله ، قيل : فما يعيش الناس في ذلك الزمان ؟ قال : التهليل ، والتكبير ، والتحميد ، ويجزئ ذلك عليهم مجزأة الطعام"
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وهذا السياق ورد في ذات الحديث السابق، ويفهم ويدلل على أن السنوات الثلاث التي تسبق خروج الدجال شديدة، وهذا يتعارض مع وصف حال الأمة التي أشارت إليها الأحاديث التي ذكرت المهدي باسمه وأوصافه، والتي لا يمكن أن تنقلب في 3 سنوات دون مقدمات وأحداث كثيرة وفتن ربما تعيشها الأمة بعده.
وإذا رغبت بالاستزادة تفضل بالقراءة في هذا الموضوع:
(القول بعدة مهديين .. والمهدي المبشر به)
https://t3beer.ahlamontada.com/t499-topic
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
ولكنني وجدت مراجع لسلف يقولون فيه بصحتة
وحتى ذكروه في كتبهم
وحتى ذكروه في كتبهم
إسلام- زائر
رد: ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
تفضل أذكر هذه المراجع أخينا..
الحديث شائع عند الشيعة ولن تجده في تخريجات أهل الحديث المعتبرين عند أهل السنة.
الحديث شائع عند الشيعة ولن تجده في تخريجات أهل الحديث المعتبرين عند أهل السنة.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
و عليكم السلامإسلام كتب:السلام عليكم
لا أعلمإسلام كتب:ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
لا أعلمإسلام كتب:ومن اين للمهدي بهذه الصفة من كل أفراد الجنة
نصيحه لا تنشغلوا بالمهدي ، انشغلوا في أعمالكم فقط فسيحاسبكم الله عليها
تباشير- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
رد: ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
6668 - ابْن عَبَّاس
الْمهْدي طَاوس أهل الْجنَّة
ورد هكذا بلا سند في كتاب "الفردوس بمأثور الخطاب للديلمي" .. فهو بذلك من الاحاديث التي لا أصل لها .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
======
(كنوز الحقايق للعلامة المناوي): عنه صلى الله عليه وآله وسلم: المهدي طاووس أهل الجنة.
(التعليق): لعل التشبيه بالطاووس من جهة الجمال وعدم وجود النظير له، فمثله في الجنة مثل الطاووس بين طيور الأرض.
(الجامع الصغير للحافظ السيوطي الشافعي): (المهدي) رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري.
(مسند أحمد، إمام الحنابلة): عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي أجل أمتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت قبله ظلماً يكون سبع سنين.
(المستدرك على الصحيحين): عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله: لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلماً وجوراً وعدواناً ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدوان.
(ينابيع المودة): عن قتادة قال: قلت لسعيد بن المسيب: أحق (المهدي)؟ قال: نعم هو حق من أولاد فاطمة عليها السلام فقلت: من أي أولاد فاطمة؟ قال حسبك الآن.
المنكر كافر
(الحافظ القندوزي الحنفي في ينابيع المودة): عن جابر بن عبد الله الأنصاري (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أنكر خروج (المهدي) فقد كفر بما أنزل على محمد ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر.
(التعليق): الكفر درجات (الأولى) الكفر بالله تعالى بإنكاره، (الثانية) الكفر بما أنزل الله تعالى، (الثالثة) الكفر بنعم الله تعالى. وهذا الكفر المذكور في هذا الحديث هو من الدرجة الثانية لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي عين الإمام المهدي (حقاً) فإنكاره كفر برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأنه يتضمن تكذيب النبي صلى الله عليه وآله وسلم بما أخبر عن الإمام المهدي عليه السلام.
(ينابيع المودة): عن حذيفة بن اليمان قال: سمعت رسول الله يقول: ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويطردون المسلمين إلا من أظهر طاعتهم فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه فإذا أراد الله تبارك وتعالى أن يعيد الإسلام عزيزاً أقصم كل جبار عنيد وهو القادر على ما يشاء وأصلح الأمة بعد فسادها، يا حذيفة لو لم يتبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي يظهر الإسلام ولا يخلف وعده وهو على وعده قدير.
الله اعلم
(التعليق): لعل التشبيه بالطاووس من جهة الجمال وعدم وجود النظير له، فمثله في الجنة مثل الطاووس بين طيور الأرض.
(الجامع الصغير للحافظ السيوطي الشافعي): (المهدي) رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري.
(مسند أحمد، إمام الحنابلة): عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي أجل أمتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت قبله ظلماً يكون سبع سنين.
(المستدرك على الصحيحين): عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله: لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلماً وجوراً وعدواناً ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدوان.
(ينابيع المودة): عن قتادة قال: قلت لسعيد بن المسيب: أحق (المهدي)؟ قال: نعم هو حق من أولاد فاطمة عليها السلام فقلت: من أي أولاد فاطمة؟ قال حسبك الآن.
المنكر كافر
(الحافظ القندوزي الحنفي في ينابيع المودة): عن جابر بن عبد الله الأنصاري (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أنكر خروج (المهدي) فقد كفر بما أنزل على محمد ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر.
(التعليق): الكفر درجات (الأولى) الكفر بالله تعالى بإنكاره، (الثانية) الكفر بما أنزل الله تعالى، (الثالثة) الكفر بنعم الله تعالى. وهذا الكفر المذكور في هذا الحديث هو من الدرجة الثانية لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي عين الإمام المهدي (حقاً) فإنكاره كفر برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأنه يتضمن تكذيب النبي صلى الله عليه وآله وسلم بما أخبر عن الإمام المهدي عليه السلام.
(ينابيع المودة): عن حذيفة بن اليمان قال: سمعت رسول الله يقول: ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويطردون المسلمين إلا من أظهر طاعتهم فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه فإذا أراد الله تبارك وتعالى أن يعيد الإسلام عزيزاً أقصم كل جبار عنيد وهو القادر على ما يشاء وأصلح الأمة بعد فسادها، يا حذيفة لو لم يتبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي يظهر الإسلام ولا يخلف وعده وهو على وعده قدير.
الله اعلم
============- زائر
رد: ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ:
" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمًا يُحَدِّثُ - وَعِنْدَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ - أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ فِي الزَّرْعِ (1) فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ - عز وجل -: أَلَسْتَ فِيمَا شِئْتَ؟ , قَالَ: بَلَى، وَلَكِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَزْرَعَ، قَالَ: فَبَذَرَ، فَبَادَرَ الطَّرْفَ نَبَاتُهُ وَاسْتِوَاؤُهُ وَاسْتِحْصَادُهُ , فَكَانَ أَمْثَالَ الْجِبَالِ (2) فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ - عز وجل -: دُونَكَ (3) يَا ابْنَ آدَمَ، فَإِنَّهُ لَا يُشْبِعُكَ شَيْءٌ (4) " , فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ: وَاللَّهِ لَا تَجِدُهُ إِلَّا قُرَشِيًّا أَوْ أَنْصَارِيًّا، فَإِنَّهُمْ أَصْحَابُ زَرْعٍ، وَأَمَّا نَحْنُ فَلَسْنَا بِأَصْحَابِ زَرْعٍ، " فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: ما صحة حديث المهدي طاووس أهل الجنة
ما وجه العلاقة بين الموضوع واستدلالك أخي حر بلا قيود ؟؟؟
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
مواضيع مماثلة
» الكلام على حديث عمار « تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار »
» هل صح حديث في المهدي؟
» من الهم ما يضحك.....شيخ يتأول حديث المهدي
» ..حديث نبوي جديد ,,عن المهدي و وصفه ..رؤيا,,!!
» الى الجنة اسرة باكملها في غزة ترتقي الى الجنة ان شاء الله
» هل صح حديث في المهدي؟
» من الهم ما يضحك.....شيخ يتأول حديث المهدي
» ..حديث نبوي جديد ,,عن المهدي و وصفه ..رؤيا,,!!
» الى الجنة اسرة باكملها في غزة ترتقي الى الجنة ان شاء الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى