الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
+6
مسافر
ذات النطاقين
هانى الشاعر
جوهر7
الازدي333
حليم
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
- يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 614
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
غطت عاصفة ثلجية نادرة في شدتها منطقة القدس وأجزاء من الضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة فأصابت الحياة وحركة المرور بالشلل.
وذكرت مصادر أن ثلوجا بلغ ارتفاعها 50 سنتيمترا على الأقل سقطت منذ الخميس وقال خبراء الأرصاد إن تساقط الثلوج سيستمر معظم ساعات الجمعة.
وقال الإسرائيلي نير بركات المنصب رئيسا لبلدية القدس المحتلة "خلال سنوات عمري الأربع والخمسين لا أتذكر مشهدا كهذا لا أستطيع أن أتذكر شيئا بهذا الكم."
وبينما وجهت السلطات نصائح للسكان بالبقاء في منازلهم لا يزال من المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس.
ووصل كيري الخميس واجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله بالضفة الغربية في أحدث جولاته المكوكية الرامية إلى دفع محادثات السلام المتعثرة.
وتجاوز نطاق العاصفة الثلجية قدرة خدمات الإنقاذ في القدس وساعد الجيش الإسرائيلي الشرطة في إنقاذ مئات الأشخاص الذين حوصروا في سياراتهم على الطرق السريعة قرب القدس وتم إيواء أكثر من 500 شخص في مركز مؤتمرات بالمدينة بعد تحويله إلى مأوى مؤقت.
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
الثلج في القدس هل سيموت اهل غزة المستضغفين بردا؟
bomberman- زائر
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
كل المجاهدين في سبيل الله مهديون
والرايات السود أو الصفر هى رايات ضلال عظيم
والله أعلم
والرايات السود أو الصفر هى رايات ضلال عظيم
والله أعلم
عمرو المصري- زائر
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
أخ حليم حفظك الله بما أنك سقت الموضوع وأستشهدت بحديث الصحيح فليتك تتكلم عن الحديث
فالرايات السود الله اعلم أنها ايران وهم قتلوا فينا شر قتل ليس في سوريا بل في اكثر من بلد
وما من فتنه في بلد الا لهم اليد الطولا فيها .
كما هناك جزئية في الحديث فإذا رأيتموه فبايعوه
فالرايات السود الله اعلم أنها ايران وهم قتلوا فينا شر قتل ليس في سوريا بل في اكثر من بلد
وما من فتنه في بلد الا لهم اليد الطولا فيها .
كما هناك جزئية في الحديث فإذا رأيتموه فبايعوه
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
الفتنة هي الرخاء الذي تعيش فيه الان وغيرك يموت بردا ورصاصا يا قوم فرعون ولكن باذن الله الصمت الذي يسبق العاصفة
bomberman- زائر
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
الثلج في كل مكان في القدس في الشام في السعوديه في اليمن ------
جوهر7- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
الازدي١١١ كتب:أخ حليم حفظك الله بما أنك سقت الموضوع وأستشهدت بحديث الصحيح فليتك تتكلم عن الحديث
فالرايات السود الله اعلم أنها ايران وهم قتلوا فينا شر قتل ليس في سوريا بل في اكثر من بلد
وما من فتنه في بلد الا لهم اليد الطولا فيها .
كما هناك جزئية في الحديث فإذا رأيتموه فبايعوه
اخي/ الازدي111
اعتقد انك استبقت الاحداث بخصوص اسقاط الرايات ..
فالرايات السود الواردة في الحديث (وهو حديث مختلف في تصحيحه) تأتي بعد اقتتال ثلاثة كلهم ابن خليفة ولم يحدث ذلك ..
وللفائدة أضيف:
بأن قوله صلى الله عليه وسلم "ولو حبوا على الثلج" فهو اسلوب كناية يدل على وجوب بيعته وان الخير في بيعته لمن وفق .. والقول بأن بيعته ستكون حبوا على الثلج على وجه اليقين قول ضعيف .. فالعبارة تدل على انها افتراضية لأنها سبقت بقوله "ولو" وهي الكلمة التي تؤكد بأنها كناية ولا تؤخذ بالظاهر .. وأخيرا فان ابن كثير رحمه الله استشهد بهذا الحديث على قوله بأن الريات السود هذه يكون المهدي بصحبتها .. ورايات يكون المهدي بصحبتها لا شك بأنها رايات هدى .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
ليت أخي جعبة الأسهم تأتي بالأحاديث ونتدارسها سوية فلن نعدم الفائدة إن شاء الله
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
نعم أخي "الأزدي111" بكل سرور ..
بالنسبة لأحاديث الرايات السود ودراستها فإن اردنا ذلك يجب في ذلك امرين وهما التفرغ للحوار مع مشاركة الاخوة ببعض الفوائد والرسوم التي تصل بنا للحق والاستعداد لأانها مسألة علمية شائكة تحتاج لذلك .. فحبذا لو حددنا وقتاً لاحقاً للحوار بشأنها ليكون الاستعداد ..
ولكن اختصارا ومما اطلعت عليه من احاديث الرايات السود وعلاقتها بالمهدي فهذا أقوى الاحاديث في مجيئه مع الرايات السود وإن ضعفه بعض العلماء رحمهم الله فابن كثير رحمه الله صححه واستشهد به في هذه النقطة تحديدا .. واما بقية ما يشير من احاديث ان المهدي يقبل من خراسان أو المشرق فهي ضعيفة وقد يستغلها المهدي المسردب "ابن صياد" لظهوره بفتنة من الشرق مدعياً بأنه المهدي .. وما ذهبت في المكان الذي يكون فيه المهدي بفهم السلف هو المدينة .. وللعلم ايضاً على احتمال ضعف الاحاديث التي تقول بأن المهدي يقبل من الشرق فإن المدينة تعتبر شرق مكة نسبياً .. والله أعلى وأعلم
بالنسبة لأحاديث الرايات السود ودراستها فإن اردنا ذلك يجب في ذلك امرين وهما التفرغ للحوار مع مشاركة الاخوة ببعض الفوائد والرسوم التي تصل بنا للحق والاستعداد لأانها مسألة علمية شائكة تحتاج لذلك .. فحبذا لو حددنا وقتاً لاحقاً للحوار بشأنها ليكون الاستعداد ..
ولكن اختصارا ومما اطلعت عليه من احاديث الرايات السود وعلاقتها بالمهدي فهذا أقوى الاحاديث في مجيئه مع الرايات السود وإن ضعفه بعض العلماء رحمهم الله فابن كثير رحمه الله صححه واستشهد به في هذه النقطة تحديدا .. واما بقية ما يشير من احاديث ان المهدي يقبل من خراسان أو المشرق فهي ضعيفة وقد يستغلها المهدي المسردب "ابن صياد" لظهوره بفتنة من الشرق مدعياً بأنه المهدي .. وما ذهبت في المكان الذي يكون فيه المهدي بفهم السلف هو المدينة .. وللعلم ايضاً على احتمال ضعف الاحاديث التي تقول بأن المهدي يقبل من الشرق فإن المدينة تعتبر شرق مكة نسبياً .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
حسنا ولاكن كبداية توضيح بسيط
4 - يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 614
حكم الحديث صحيح
الرايات السود هي دلاله على وجود المهدي وليس معنىى ذلك أنها رايات المهدي تقتل فينا
فتأمل فإذا رأيتموه فبايعوه ليس هذا أن المهدي يكون مع الرايات السود التي تقتلنا بل أماره على زمنه
4 - يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 614
حكم الحديث صحيح
الرايات السود هي دلاله على وجود المهدي وليس معنىى ذلك أنها رايات المهدي تقتل فينا
فتأمل فإذا رأيتموه فبايعوه ليس هذا أن المهدي يكون مع الرايات السود التي تقتلنا بل أماره على زمنه
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
هذه الرواية توضح اكثر
2 - يَقتَتِلُ عندَ كنزِكُمْ هذا ثلاثةٌ كلُّهم ابنُ خليفةٍ ، ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهُم ، ثمَّ تُقبِلُ الرَّاياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ ، فيَقتلونَكُم قتلًا لَم يقتلْهُ قومٌ ثمَّ ذكرَ شيئًا فإذا رأيتُموه فبايِعوه ولَو حَبْوًا على الثَّلجِ ، فإنَّه خليفةُ اللهِ المَهْديُّ
2 - يَقتَتِلُ عندَ كنزِكُمْ هذا ثلاثةٌ كلُّهم ابنُ خليفةٍ ، ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهُم ، ثمَّ تُقبِلُ الرَّاياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ ، فيَقتلونَكُم قتلًا لَم يقتلْهُ قومٌ ثمَّ ذكرَ شيئًا فإذا رأيتُموه فبايِعوه ولَو حَبْوًا على الثَّلجِ ، فإنَّه خليفةُ اللهِ المَهْديُّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم:10/100
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
المهدي سوف يكسر جميع الرايات سودها وصفرها
تأتي الرايات السود ووتقتل قتلا لا أحد يقتله فهذا يدل على الحقد والأسراف في الدماء
ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ
وبعد ذلك القتل والتنكيل يظهر المهدي وتتم له المبايعه حتى يكف شر هذه الرايات السود المسرفه في الدماء
وهنا أمر
فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ
مهما كانت الظروف
ولَو حَبْوًا على الثَّلجِ ، فإنَّه خليفةُ اللهِ المَهْديُّ
هذا والله اعلم
+1- زائر
المهدي ليس له عدة كعدة الرايات السود
لو افترضنا أن المهدي يأتي مع جيش الشرق التي هي الرايات السود فهذا معناه أن له عزه وتمكين ؟
وهذا خلاف أحاديث اخرى أن ليس له عدة ولا عتاد ؟
فيخرج من المدينه ويذهب الى مكه ليعتزل الفتن ثم يعرفونه بخشوعه ومواريه فيلزمونه بالبيعه ويأخذها وها كارها لها
لذا أعتقد والله اعلم أن الريات السود سوف تعيث فساد وقتلا في مكه فيلزمونه بالبيعه وهو كارها لها فتكون عدته كعدة أهل بدر ثم يوحد الجزيره ويفتح فارس في النطحه الثانيه
+1- زائر
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
هذا هو حفظك الله المعنى الصحيح وفقك الله ومن لديه شي يأتي به
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
من طرف الازدي١١١ أمس في 3:04 pm
حسنا ولاكن كبداية توضيح بسيط
4 - يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 614
حكم الحديث صحيح
الرايات السود هي دلاله على وجود المهدي وليس معنىى ذلك أنها رايات المهدي تقتل فينا
فتأمل فإذا رأيتموه فبايعوه ليس هذا أن المهدي يكون مع الرايات السود التي تقتلنا بل أماره على زمنه
من طرف جعبة الأسهم أمس في 2:48 pm
ولكن اختصارا ومما اطلعت عليه من احاديث الرايات السود وعلاقتها بالمهدي فهذا أقوى الاحاديث في مجيئه مع الرايات السود وإن ضعفه بعض العلماء رحمهم الله فابن كثير رحمه الله صححه واستشهد به في هذه النقطة تحديدا .. واما بقية ما يشير من احاديث ان المهدي يقبل من خراسان أو المشرق فهي ضعيفة وقد يستغلها المهدي المسردب "ابن صياد" لظهوره بفتنة من الشرق مدعياً بأنه المهدي .. وما ذهبت في المكان الذي يكون فيه المهدي بفهم السلف هو المدينة .. وللعلم ايضاً على احتمال ضعف الاحاديث التي تقول بأن المهدي يقبل من الشرق فإن المدينة تعتبر شرق مكة نسبياً .. والله أعلى وأعلم
لا ارى تعارض بين الاقوال فاصحاب الريايات السود ياتون من المشرق ويقتلو فى المسلمين لانهم بلا قائد ولو ان المهدى فيهم فلا يحتاج الى بيعة لانهم متسلطين بالقوة ثم ياتى معهم المهدى فى وقت مجيئهم (كان تقول استيقظت مع شروق الشمس اى وقت شروق الشمس) وهنا ينبهنا الحديث على بيعته لانه غير راغب ولن يطلب البيعة من نفسه لكن تجب بيعته لمواجهة اصحاب الرايات السود وهذا لا يمنع اصلا ان تكون رايته سوداء فنحن نرى فى الواقع الحالى ايران والقاعدة راياتهم سود وهم على النقيض
والله تعالى اعلى واعلم
حسنا ولاكن كبداية توضيح بسيط
4 - يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 614
حكم الحديث صحيح
الرايات السود هي دلاله على وجود المهدي وليس معنىى ذلك أنها رايات المهدي تقتل فينا
فتأمل فإذا رأيتموه فبايعوه ليس هذا أن المهدي يكون مع الرايات السود التي تقتلنا بل أماره على زمنه
من طرف جعبة الأسهم أمس في 2:48 pm
ولكن اختصارا ومما اطلعت عليه من احاديث الرايات السود وعلاقتها بالمهدي فهذا أقوى الاحاديث في مجيئه مع الرايات السود وإن ضعفه بعض العلماء رحمهم الله فابن كثير رحمه الله صححه واستشهد به في هذه النقطة تحديدا .. واما بقية ما يشير من احاديث ان المهدي يقبل من خراسان أو المشرق فهي ضعيفة وقد يستغلها المهدي المسردب "ابن صياد" لظهوره بفتنة من الشرق مدعياً بأنه المهدي .. وما ذهبت في المكان الذي يكون فيه المهدي بفهم السلف هو المدينة .. وللعلم ايضاً على احتمال ضعف الاحاديث التي تقول بأن المهدي يقبل من الشرق فإن المدينة تعتبر شرق مكة نسبياً .. والله أعلى وأعلم
لا ارى تعارض بين الاقوال فاصحاب الريايات السود ياتون من المشرق ويقتلو فى المسلمين لانهم بلا قائد ولو ان المهدى فيهم فلا يحتاج الى بيعة لانهم متسلطين بالقوة ثم ياتى معهم المهدى فى وقت مجيئهم (كان تقول استيقظت مع شروق الشمس اى وقت شروق الشمس) وهنا ينبهنا الحديث على بيعته لانه غير راغب ولن يطلب البيعة من نفسه لكن تجب بيعته لمواجهة اصحاب الرايات السود وهذا لا يمنع اصلا ان تكون رايته سوداء فنحن نرى فى الواقع الحالى ايران والقاعدة راياتهم سود وهم على النقيض
والله تعالى اعلى واعلم
هانى الشاعر- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
الرايات السود هي دلاله على وجود المهدي وليس معنىى ذلك أنها رايات المهدي تقتل فينا
فتأمل فإذا رأيتموه فبايعوه ليس هذا أن المهدي يكون مع الرايات السود التي تقتلنا بل أماره على زمنه
اوافق على كلام الاخ هاني مع ملاحظة بان السنة كثيرة البرد وستكون السنة القادمة والتي بعدها اكثر بردا لاقتراب حلول العصر الجليدي المصغر في 2015
ذات النطاقين- مراقبة عامة ومعبّرة رؤى
- عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
ذات النطاقين كتب:
الرايات السود هي دلاله على وجود المهدي وليس معنىى ذلك أنها رايات المهدي تقتل فينا
فتأمل فإذا رأيتموه فبايعوه ليس هذا أن المهدي يكون مع الرايات السود التي تقتلنا بل أماره على زمنه
اوافق على كلام الاخ هاني مع ملاحظة بان السنة كثيرة البرد وستكون السنة القادمة والتي بعدها اكثر بردا لاقتراب حلول العصر الجليدي المصغر في 2015
هذا التفسير الحقيقي والله اعلم...
المسلمين مضطهدون الان ويقُتلون في كل بقعة من الشرق الى الغرب, يعني مو ناقصه يجي واحد ويقتلهم كمان.
مسافر- الباحث سلامة العمراني
- عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
هانى الشاعر كتب:
لا ارى تعارض بين الاقوال فاصحاب الريايات السود ياتون من المشرق ويقتلو فى المسلمين لانهم بلا قائد ولو ان المهدى فيهم فلا يحتاج الى بيعة لانهم متسلطين بالقوة ثم ياتى معهم المهدى فى وقت مجيئهم (كان تقول استيقظت مع شروق الشمس اى وقت شروق الشمس) وهنا ينبهنا الحديث على بيعته لانه غير راغب ولن يطلب البيعة من نفسه لكن تجب بيعته لمواجهة اصحاب الرايات السود وهذا لا يمنع اصلا ان تكون رايته سوداء فنحن نرى فى الواقع الحالى ايران والقاعدة راياتهم سود وهم على النقيض
والله تعالى اعلى واعلم
أخي/ هاني الشاعر
من المعروف أن بيئة الجهاد منذ عهد علي رضي الله عنه .. كانت معرضة للخروج وقد خرج الخوارج من رحم جيش علي رضي الله عنه ولا زالوا يخرجون من بيئة تجاهد أو من الجيوش نفسها حتى يخرج من بين خارجتهم الدجال في آخر الزمان .. إذا اتفقنا بأن هذا متقرر .. فهذا يعني أن المجاهدين في كل زمن عرضة أن يخرج الخوارج من بينهم وتكون الحرب بعد انقسامهم فيما بينهم فالريات السود معرضة للانقسام لتصبح رايتين وكلها سوداء ومن أهل السنة والجماعة .. لم يسلم من الانقسام صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن باب اولى ان لا يسلم غيرهم .. إذا قررنا هذه الحقيقة وهذه المسألة قد تتغير نظرنا لما قد يحدث .. فإن اضفنا لذلك أن الوارد في الحديث يحدث بعد موت خليفة للمسلمين وجمعنا معه أن الخوارج مستمرين في الخروج من الفئة المحقة ومن جيشها او مجاهديها تحديدا .. سيكون الأقرب عن الرايات الواردة في الحديث هي لخوارج على الرايات السود المحقة تقاتل الثلاثة واتباعهم وتعمل فيهم القتل طلباً للملك بحجة انهم أحق منهم جميعاً (وعندها ستختلط الامور ويصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا يسير أو يستحل قتل المتنازعين على الدنيا واتباعهم جميعاً والاولى هو البقاء في الثغور لمواجهة المتربصين) هذا إن كان الجميع مشتركاً في الحرب على الملك حتى "الرايات السود" أو انها رايات تتبع للرافضة بالفعل كما تقولون وهذا امره مستبعد باعتبار ان الشيعة قد تركوا عقيدتهم إلا قليلا منهم .. لكن في المقابل بما ان الحديث ذكر أن المتقاتلين الثلاثة ينتهي قتالهم بانه لا أحد منهم يصل إلى الملك .. وان الريات السود تأتي بعد ذلك وتقتلكم قتلا لم يقتله قوم .. فهذا يعني أنها تأتي مطالبة بالحق لأنه لم يصل لأحد منهم وان المهدي بصحبتها .. ولاحظ هذه العبارة في الحديث:
((((فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ)))
فالمعنى الأقرب لقوله صلى الله عليه وسلم : (فإذا رأيتموه) أي إذا رأيتم هذا الحدث او هذا الأمر قد وقع
فإذا اكتملت الاحداث واقتتل الثلاثة ثم لم يظفر أحد منهم بالملك .. ثم أقبلت الرايات السود للمطالبة بتحكيم الشرع وايقاف الفوضى بعد أن تكون الخلافة لفترة طويلة بلا خليفة ولم يتغلب أحد منهم على جرم قتالهم من أجل الدنيا .. هنا الاقرب هو قتال الثلاثة لهذه الرايات حتى لا تحكم وهذه الرايات السود رايات الهدى تدافع عن مطلبها إلى أن تظفر به ثم تدفعه للمهدي .. ولذلك بمجرد ما تأتي هذه الرايات السود بعد الفوضى والدهماء في اواخر الخلافة القادمة امرنا بمبايعتها لأن فيها خليفة الله المهدي :
((((فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ)))
وخليفة الله هنا اطلقت تجاوزا بمعنى انه الخليفة الذي سيقيم امر الخلافة التي يرتضيها الله للناس آخر الزمان قبل البلابل والملحمة الكبرى وعلامات الساعة الكبرى .. والله أعلى وأعلم ورد العلم إليه أسلم
ملاحظة هامة:
كلامي هذا لا يعني الجزم أن الحديث لا يمكن أن يكون في زمننا .. إنما هناك احتمال قائم خصوصاً إن تطابق عدد المتنازعين في بلاد الحرمين لو حدث على ثلاثة ولم يكن أربعة أو خمسة وانتهى قتالهم بلا شيء وكان معنى "خليفة" أي حاكم أو مسئول .. ثم اقبلت رايات سود تطالب بالاستقرار والرضى بأن يحكموا بالشرع وقوبل ذلك بالرفض واعلنوا استحلال قتالهم ورفضهم لأحقيتهم في الحكم خصوصاً بعد فشل احدهم في التغلب على البقية .. على الترتيب المذكور .. والله غالب على أمره !!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
اخى جعبة بارك الله فيك واشهد الله انى احبك في الله
فهمت من كلامك انك افترضت ان اصحاب الرايات السود هم خوارج خرجو على الجيوش الثلاثة المتقاتلة على الحكم وهنا عندى ملاحظة فى الحديث
الرسول عندما تكلم عن الجيوش الثلاثة قال يتقاتلون اى المحاربين فيما بينهم وليس عوام الناس لكن اصحاب الرايات قال يقتلونكم اى عوام الناس ولا يوجد ذكر للجيوش الثلاثة او مقاومة منهم يعنى وهذا معناه انهم قد انهو على بعض ولم يعد لهم وجود او ان اصحاب الرايات السود بالقوة الجبارة التى يصبح عندها الجيوش الثلاثة لا شي يزكر
لالنسبة للاحتمال الاول انهم انهو بعض واو اصبحو من الضعف بيحث لا يواجهون احد فلماذا ياتى هولاء اصحاب الرايات ليقتلو ليحصلو على الحكم مع ان الامر لا يحتاج فالجيوش قد انهت بعضها بعضا
ولو افترضنا ان الجيوش موجودة لكن اصحاب الرايات السود اقوى منهم بمراحل كبيرة فهذا يستبعد ايضا على الخوارج لانههم يبداون بتجميع وصعب ان يصلو الى هذه القوة
انا افهممن لفظ يقتلونكم انه قتل على الهوية محارب او غير محارب وهذا يعنى انهم يقتلون اى مسلم او اى سنى ومعناه انهم كفار او روافض
ولو افترضنا انهم خوارج فمال المهدى معهم وهو سيفر من البيعة ويذهب بين مكة والمدينة فرارا والناس تجبره على البيعة فهل لو عندك جيش غازى يقتلون الناس فهل يتوقع الناس ان الحل يكون فى شخص منهم؟؟ استبعد هذا
ثم انى لا اعتقد ان يكون المهدى مع من يقتلون المسلمين ظنى ان الله سينجيه من هذا
والله تعالى اعلى واعلم
فهمت من كلامك انك افترضت ان اصحاب الرايات السود هم خوارج خرجو على الجيوش الثلاثة المتقاتلة على الحكم وهنا عندى ملاحظة فى الحديث
الرسول عندما تكلم عن الجيوش الثلاثة قال يتقاتلون اى المحاربين فيما بينهم وليس عوام الناس لكن اصحاب الرايات قال يقتلونكم اى عوام الناس ولا يوجد ذكر للجيوش الثلاثة او مقاومة منهم يعنى وهذا معناه انهم قد انهو على بعض ولم يعد لهم وجود او ان اصحاب الرايات السود بالقوة الجبارة التى يصبح عندها الجيوش الثلاثة لا شي يزكر
لالنسبة للاحتمال الاول انهم انهو بعض واو اصبحو من الضعف بيحث لا يواجهون احد فلماذا ياتى هولاء اصحاب الرايات ليقتلو ليحصلو على الحكم مع ان الامر لا يحتاج فالجيوش قد انهت بعضها بعضا
ولو افترضنا ان الجيوش موجودة لكن اصحاب الرايات السود اقوى منهم بمراحل كبيرة فهذا يستبعد ايضا على الخوارج لانههم يبداون بتجميع وصعب ان يصلو الى هذه القوة
انا افهممن لفظ يقتلونكم انه قتل على الهوية محارب او غير محارب وهذا يعنى انهم يقتلون اى مسلم او اى سنى ومعناه انهم كفار او روافض
ولو افترضنا انهم خوارج فمال المهدى معهم وهو سيفر من البيعة ويذهب بين مكة والمدينة فرارا والناس تجبره على البيعة فهل لو عندك جيش غازى يقتلون الناس فهل يتوقع الناس ان الحل يكون فى شخص منهم؟؟ استبعد هذا
ثم انى لا اعتقد ان يكون المهدى مع من يقتلون المسلمين ظنى ان الله سينجيه من هذا
والله تعالى اعلى واعلم
هانى الشاعر- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
أخي/ هاني الشاعر
أحبك الله الذي أحببتني فيه .. وجمعني واياك على الحق وفي جنات النعيم ..
لا اقصد ما اوردته في المقتبس !!!
إنما هذا أحد الاحتمالات ان تكون الرايات السود فئة خرجت على فئة مجاهدة وكلاهما رايته سوداء .. وهذه الفئة الخارجة تقتلنا قتلا طلباً للملك بمعنى ان المتقاتلين الثلاثة يستهدفون بعضهم وهذه الفئة تستهدفهم جميعا لانهاكهم بطرق في القتل غير مسبوقة .. وهذا قتال كما ترى ليس لاعلاء كلمة الله .. إنما لهدف ابعد وهو تسهيل للثلاثة بأن يقتتلوا حتى يفنوا بعضهم البعض وقد جاءت الشريعة بضرورات منها حفظ النفس والاصلاح بين المتنازعين بردع الفئة الباغية فقط وليس قتلهم واضعافهم جميعاً .. وهذا الاحتمال ضعيف عندي جدا .. والفئة الخارجة فيه ليست من الثلاثة !!!
اما بقية معلوماتك فأشكرك عليها فهي جديرة بالاهتمام فعلا .. فجزاك الله خيراً
أحبك الله الذي أحببتني فيه .. وجمعني واياك على الحق وفي جنات النعيم ..
هانى الشاعر كتب:اخى جعبة بارك الله فيك واشهد الله انى احبك في الله
فهمت من كلامك انك افترضت ان اصحاب الرايات السود هم خوارج خرجو على الجيوش الثلاثة المتقاتلة على الحكم وهنا عندى ملاحظة فى الحديث
لا اقصد ما اوردته في المقتبس !!!
إنما هذا أحد الاحتمالات ان تكون الرايات السود فئة خرجت على فئة مجاهدة وكلاهما رايته سوداء .. وهذه الفئة الخارجة تقتلنا قتلا طلباً للملك بمعنى ان المتقاتلين الثلاثة يستهدفون بعضهم وهذه الفئة تستهدفهم جميعا لانهاكهم بطرق في القتل غير مسبوقة .. وهذا قتال كما ترى ليس لاعلاء كلمة الله .. إنما لهدف ابعد وهو تسهيل للثلاثة بأن يقتتلوا حتى يفنوا بعضهم البعض وقد جاءت الشريعة بضرورات منها حفظ النفس والاصلاح بين المتنازعين بردع الفئة الباغية فقط وليس قتلهم واضعافهم جميعاً .. وهذا الاحتمال ضعيف عندي جدا .. والفئة الخارجة فيه ليست من الثلاثة !!!
اما بقية معلوماتك فأشكرك عليها فهي جديرة بالاهتمام فعلا .. فجزاك الله خيراً
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
جعبة الأسهم كتب:الازدي١١١ كتب:أخ حليم حفظك الله بما أنك سقت الموضوع وأستشهدت بحديث الصحيح فليتك تتكلم عن الحديث
فالرايات السود الله اعلم أنها ايران وهم قتلوا فينا شر قتل ليس في سوريا بل في اكثر من بلد
وما من فتنه في بلد الا لهم اليد الطولا فيها .
كما هناك جزئية في الحديث فإذا رأيتموه فبايعوه
اخي/ الازدي111
اعتقد انك استبقت الاحداث بخصوص اسقاط الرايات ..
فالرايات السود الواردة في الحديث (وهو حديث مختلف في تصحيحه) تأتي بعد اقتتال ثلاثة كلهم ابن خليفة ولم يحدث ذلك ..
وللفائدة أضيف:
بأن قوله صلى الله عليه وسلم "ولو حبوا على الثلج" فهو اسلوب كناية يدل على وجوب بيعته وان الخير في بيعته لمن وفق .. والقول بأن بيعته ستكون حبوا على الثلج على وجه اليقين قول ضعيف .. فالعبارة تدل على انها افتراضية لأنها سبقت بقوله "ولو" وهي الكلمة التي تؤكد بأنها كناية ولا تؤخذ بالظاهر .. وأخيرا فان ابن كثير رحمه الله استشهد بهذا الحديث على قوله بأن الريات السود هذه يكون المهدي بصحبتها .. ورايات يكون المهدي بصحبتها لا شك بأنها رايات هدى .. والله أعلى وأعلم
اخي جعبه لماذا قال صلى الله عليه وسلم( على الثلج) دون غيرها كأن يقول مثلاً حبواً على الشوك لأن الاخيره اقرب لفهم الصحابه وايضاً انسب لحال الجزيره العربيه...
أرى بفهمي البسيط والعلم عند الله أنها معجزه له صلى الله عليه وسلم وستحقق ... والجزيره ستعود مروجاً وأنهاراً، الا يمكن ان يكون تساقط الثلوج بداية لما هو قادم كخلافه على منهاج النبوه ثم عودتها مروجاً وانهاراً في زمن عيسى عليه السلام...
مجرد تصور اخي جعبه مارأيك؟
المزني- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
أستغرب كيف أن كثير من الأعضاء شبه متيقن أننا نعيش في زمن المهدي بل و يترقبون ظهوره و بيعته ، اتركوا عنكم الأحلام الجميله وانظروا إلى الواقع من حولكم ، المسلم البسيط خارج المنتديات يبحث عن قوت يومه و حياه كريمه له و لأسرته و لا يفكر بالمهدي، ما تتعرض له بعض الدول العربيه حاليا من فتن أشبه بنفق مظلم قد لا تخرج منه لعشرات السنين و لا يوجد ما يدل أن المهدي يظهر بعدها مباشره ، لقد تعرضت الدول العربية للاحتلال الصليبي و غزو المغول وكلاهما اعتمدا على البطش و الإجرام ولم يظهر المهدي خلال تلك الفتره الصعبه ، كانت الأمه في أمس الحاجه لقائد و بفضل الله سبحانه ظهر في تلك الفترات العديد من القاده الذين رفعوا راية الجهاد كعماد الدين و نور الدين زنكي و صلاح الدين و المظفر قطز و غيرهم الكثير ، أمة الإسلام سيبقى فيها الخير إن شاء الله و سيبقى هناك من يتمسك بكتاب الله إن شاء الله .
ما زلت لا أفهم لماذا يذكر الكثير من الأعضاء " المهدي" بالتحديد؟
ما زلت لا أفهم لماذا يذكر الكثير من الأعضاء " المهدي" بالتحديد؟
تباشير- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
( انظروا إلى الواقع من حولكم ، المسلم البسيط خارج المنتديات يبحث عن قوت يومه و حياه كريمه له و لأسرته و لا يفكر بالمهدي، ما تتعرض له بعض الدول العربيه حاليا من فتن أشبه بنفق مظلم قد لا تخرج منه لعشرات السنين و لا يوجد ما يدل أن المهدي يظهر بعدها مباشره )
ألم يأتيك أختي تباشير أن المهدي سيأتي في ظل هذه الفتن التي تعصف بالأمة ، حتى صار الناس يبحثون عن أقواتهم بدل من عبادة الله عز و جل ، و لهذا خلقنا و ليس لنتفانا بحبنا الأعمى للدنيا
بل هذه تكفي لأن نقول أنه زمن المهدي
( لقد تعرضت الدول العربية للاحتلال الصليبي و غزو المغول وكلاهما اعتمدا على البطش و الإجرام ولم يظهر المهدي خلال تلك الفتره الصعبه ، كانت الأمه في أمس الحاجه لقائد و بفضل الله سبحانه ظهر في تلك الفترات العديد من القاده الذين رفعوا راية الجهاد كعماد الدين )
لأن الناس وقتئذ كانت متمسكة بدينها بقوة لكن غير موحدة نعم
ألم يأتيك أختي تباشير أن المهدي سيأتي في ظل هذه الفتن التي تعصف بالأمة ، حتى صار الناس يبحثون عن أقواتهم بدل من عبادة الله عز و جل ، و لهذا خلقنا و ليس لنتفانا بحبنا الأعمى للدنيا
بل هذه تكفي لأن نقول أنه زمن المهدي
( لقد تعرضت الدول العربية للاحتلال الصليبي و غزو المغول وكلاهما اعتمدا على البطش و الإجرام ولم يظهر المهدي خلال تلك الفتره الصعبه ، كانت الأمه في أمس الحاجه لقائد و بفضل الله سبحانه ظهر في تلك الفترات العديد من القاده الذين رفعوا راية الجهاد كعماد الدين )
لأن الناس وقتئذ كانت متمسكة بدينها بقوة لكن غير موحدة نعم
أنصاري 3- زائر
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
المزني كتب:
اخي جعبه لماذا قال صلى الله عليه وسلم( على الثلج) دون غيرها كأن يقول مثلاً حبواً على الشوك لأن الاخيره اقرب لفهم الصحابه وايضاً انسب لحال الجزيره العربيه...
أرى بفهمي البسيط والعلم عند الله أنها معجزه له صلى الله عليه وسلم وستحقق ... والجزيره ستعود مروجاً وأنهاراً، الا يمكن ان يكون تساقط الثلوج بداية لما هو قادم كخلافه على منهاج النبوه ثم عودتها مروجاً وانهاراً في زمن عيسى عليه السلام...
مجرد تصور اخي جعبه مارأيك؟
أحسنت السؤال أخي "المزني" .. حقيقة كلمة (على الثلج) هي محيرة .. حيث انه صلى الله عليه وسلم استخدم قريب من هذه الكناية في الحث على صلاتي الفجر والعشاء:
قال صلى الله عليه وسلم: (أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء والفجر، ولو علموا ما فيهما لأتوهما ولو حبوا).
وفي ظني وليس حقيقة دليل يعتمد عليه أن قوله: (على الثلج) كان تشبيه يتوائم مع الوقت الذي قال فيه الحديث .. بحيث انه قاله في ليلة شديدة البرد .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
قلت سابقاً:
واتراجع الآن عن المعنى الذي ذكرته لكلمة فإذا رأيتموه .. وهو اجتهاد خاطيء مني .. بسبب أن الكلمة التالية (فبايعوه) تبين أن معنى فإذا رايتموه أي المهدي وليس الحدث .. وهذا ما يؤكد بالفعل ما ذهب إليه الإخوة في ان الرايات السود علامة على وجود المهدي .. لكن لا يعلم على وجه اليقين هل هي الرايات السود التي نراها حالياً أم اخرى تكون في اواخر الخلافة .. والله أعلى وأعلم
((((فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ)))
فالمعنى الأقرب لقوله صلى الله عليه وسلم : (فإذا رأيتموه) أي إذا رأيتم هذا الحدث او هذا الأمر قد وقع
واتراجع الآن عن المعنى الذي ذكرته لكلمة فإذا رأيتموه .. وهو اجتهاد خاطيء مني .. بسبب أن الكلمة التالية (فبايعوه) تبين أن معنى فإذا رايتموه أي المهدي وليس الحدث .. وهذا ما يؤكد بالفعل ما ذهب إليه الإخوة في ان الرايات السود علامة على وجود المهدي .. لكن لا يعلم على وجه اليقين هل هي الرايات السود التي نراها حالياً أم اخرى تكون في اواخر الخلافة .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
بارك الله فيك اخي جعبة الأسهم قله من يفعل ذلك
حسنا الآن الرايات السود علامه
الثلج كما أسلف أخي المزني علامه
هل هناك المزيد
حسنا الآن الرايات السود علامه
الثلج كما أسلف أخي المزني علامه
هل هناك المزيد
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
ما رأيكم أن نقوم بجمع الأحاديث الصحيحة والحسنه والضعيف المنجبر عن المهدي نجعلها كدراسه فهي من تدارس العلم بغض النظر زمانه ام لا.
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
يخرج المهدي من قبل المشرق ، فقد جاء في الحديث عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ، ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال : فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي) [رواه ابن ماجه والحاكم وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي ، وقال ابن كثير : هذا إسناد قوي صحيح ، وقال الألباني : الحديث صحيح دون قوله : فإن فيها خليفة الله المهدي] .
قال ابن كثير : "والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة ، يقتتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء ، حتى يكون آخر الزمان فيخرج المهدي" أهـ .
عن أبي سعيد بن الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (يخرج آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانياً ـ يعني حججاً ـ ) [رواه الحاكم وقال : حديث صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وقال الألباني : هذا سند صحيح رجاله ثقات] .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أبشركم بالمهدي يبعث على اختلاف بين الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحاً ، فقال له رجل : ما صحاحاً ؟ قال : بالسوية بين الناس ، قال : ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله حتى يأمر منادياً فيقول : من له في مال حاجة ؟ فما يقوم من الناس إلا رجل ، فيقول : ائت السدان ـ يعني الخازن ـ فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً ، فيقول له : احث حتى إذا حجره وأبرزه ندم فيقول : كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم نفساً ؟ أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال : فيرده فلا يقبل منه فيقال له : إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو يسع سنين ثم لا خير في العيش بعده أو قال : ثم لا خير في الحياة بعده) [رواه أحمد قال الهيثمي : ورجاله ثقات] .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، يملك سبع سنين) [رواه أبو داود والحاكم وقال : صحيح على شرط مسلم ، وقال ابن القيم عن سند أبي داود : جيد] .
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي) [رواه أبو داود وقال الألباني : صحيح] .
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم : تعال صل لنا فيقول : إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة) [رواه مسلم] .
وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) [رواه أحمد وقال الألباني : صحيح] ، قال ابن كثير : "أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك" أهـ .
قال ابن كثير : "والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة ، يقتتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء ، حتى يكون آخر الزمان فيخرج المهدي" أهـ .
عن أبي سعيد بن الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (يخرج آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانياً ـ يعني حججاً ـ ) [رواه الحاكم وقال : حديث صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وقال الألباني : هذا سند صحيح رجاله ثقات] .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أبشركم بالمهدي يبعث على اختلاف بين الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحاً ، فقال له رجل : ما صحاحاً ؟ قال : بالسوية بين الناس ، قال : ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله حتى يأمر منادياً فيقول : من له في مال حاجة ؟ فما يقوم من الناس إلا رجل ، فيقول : ائت السدان ـ يعني الخازن ـ فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً ، فيقول له : احث حتى إذا حجره وأبرزه ندم فيقول : كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم نفساً ؟ أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال : فيرده فلا يقبل منه فيقال له : إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو يسع سنين ثم لا خير في العيش بعده أو قال : ثم لا خير في الحياة بعده) [رواه أحمد قال الهيثمي : ورجاله ثقات] .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، يملك سبع سنين) [رواه أبو داود والحاكم وقال : صحيح على شرط مسلم ، وقال ابن القيم عن سند أبي داود : جيد] .
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي) [رواه أبو داود وقال الألباني : صحيح] .
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم : تعال صل لنا فيقول : إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة) [رواه مسلم] .
وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) [رواه أحمد وقال الألباني : صحيح] ، قال ابن كثير : "أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك" أهـ .
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
جعبة الأسهم كتب:المزني كتب:
اخي جعبه لماذا قال صلى الله عليه وسلم( على الثلج) دون غيرها كأن يقول مثلاً حبواً على الشوك لأن الاخيره اقرب لفهم الصحابه وايضاً انسب لحال الجزيره العربيه...
أرى بفهمي البسيط والعلم عند الله أنها معجزه له صلى الله عليه وسلم وستحقق ... والجزيره ستعود مروجاً وأنهاراً، الا يمكن ان يكون تساقط الثلوج بداية لما هو قادم كخلافه على منهاج النبوه ثم عودتها مروجاً وانهاراً في زمن عيسى عليه السلام...
مجرد تصور اخي جعبه مارأيك؟
أحسنت السؤال أخي "المزني" .. حقيقة كلمة (على الثلج) هي محيرة .. حيث انه صلى الله عليه وسلم استخدم قريب من هذه الكناية في الحث على صلاتي الفجر والعشاء:
قال صلى الله عليه وسلم: (أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء والفجر، ولو علموا ما فيهما لأتوهما ولو حبوا).
وفي ظني وليس حقيقة دليل يعتمد عليه أن قوله: (على الثلج) كان تشبيه يتوائم مع الوقت الذي قال فيه الحديث .. بحيث انه قاله في ليلة شديدة البرد .. والله أعلى وأعلم
بارك الله فيك اخي جعبه واخي الازدي...
احتمالك وارد اخي جعبه في قولك تشبيه يتوائم مع البرد ولكن دائماً خطاب النبي صلى الله عليه وسلم لاصحابه خصوصاً في الإخبار يكون خطاب ذو أسلوب عام لهم وللأمه من خلفهم،وهو صلى الله عليه وسلم قد أوتي جوامع الكلم وهو الذي لاينطق عن الهوى فأظن والله أعلم أن قوله صلى الله عليه وسلم حبواً على الثلج إخبار منه وليس كنايه والله أعلم...
سؤال لعل له علاقه هل مرت الجزيره بالسابق بظروف هكذا أعني تساقط الثلوج بهذا الكم؟
المزني- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
المزنى كتب
وفي ظني وليس حقيقة دليل يعتمد عليه أن قوله: (على الثلج) كان تشبيه يتوائم مع الوقت الذي قال فيه الحديث .. بحيث انه قاله في ليلة شديدة البرد .. والله أعلى وأعلم
+1111
وفي ظني وليس حقيقة دليل يعتمد عليه أن قوله: (على الثلج) كان تشبيه يتوائم مع الوقت الذي قال فيه الحديث .. بحيث انه قاله في ليلة شديدة البرد .. والله أعلى وأعلم
+1111
هانى الشاعر- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
المزني كتب:
سؤال لعل له علاقه هل مرت الجزيره بالسابق بظروف هكذا أعني تساقط الثلوج بهذا الكم؟
بالنسبة للكناية فلها قرينة من ظاهر النص وهي لفظة "ولو" .. فالحبو كناية عن العوائق النفسية (الداخلية) والثلج كناية عن العوائق الخارجية .. وبهذا لمنخرج عن ظاهر النص إن قلنا بأنها كناية والقرينة هي لفظة "لو" التي تدل على الكناية بشكل واضح .. والله أعلى وأعلم
اما الاجابة على سؤالك فهي "نعم" .. فقد كانت الاجواء في الجزيرة بحسب ما ورد من أدلة في القرآن تدل على الحر الشديد صيفاً .. والمنطقة الحارة جدا صيفاً تكون باردة جدا في الشتاء .. وهذا ينطبق على ما حدث في معركة تبوك مع المسلمين حيث كان الحر فيها شديد .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
(ولو)تتكرر في حديث النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا ولو بشق تمره ...ولو بعد حين ..ولو حبوا...ولو أن تفرغ من دلوك
(ولو) قال الطيبي: هذا شرط يعقب به الكلام تتميما ومبالعة،
(ولو) قال الطيبي: هذا شرط يعقب به الكلام تتميما ومبالعة،
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
طيب هات الدليل لان شخص آخر له الحق لو الكلام بدون دليل أن يذكر ثلاثه خلفاء من الدولة العباسية وآخر ثلاثه من الأموية .....الخ
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
34256 - هما ريحانتاي من الدنيا - يعني الحسن والحسين
(حم خ - عن ابن عمر) (أخرجه البخاري كتاب الأدب باب رحمة الولد (8/ 8) ص)
(
34253 - لكل بني أنثى عصبة ينتمون إليه إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم
(طب - عن فاطمة الزهراء)
34255 - هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما
34263 - إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين
(حم (أخرجه البخاري كتاب الصلح باب قول النبي صلى الله عليه و سلم للحسن بن علي. . . (3/ 243). ص) خ 3 - عن أبي بكرة)
34272 - أما حسن فله هيئتي وسوددي وأما حسين فله جرأتي وجودي
(طب وابن منده كر - عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم) إنها أتت بابنيها إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم في شكواه الذي توفي فيه فقالت: يا رسول الله هذان ابناك فورثهما شيئا قال - فذكره
34273 - أما الحسن فقد نحلته (نحلته: يقال: نحله ينحله نحلا بالضم. والنحلة بالكسر: العطية. النهاية 5/ 29. ب) حلمي وهيئتي وأما الحسين فقد نحلته نجدتي وجودي
(كر - عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده) إن فاطمة أتت بابنيها فقالت: يا رسول الله أنحلهما قال: نعم - فذكره
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
ارد على كل ما قلته واطلب إقافك .
فعند البخاري
باب من ادعى إلى غير أبيه
6385 حدثنا مسدد حدثنا خالد هو ابن عبد الله حدثنا خالد عن أبي عثمان عن سعد رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام فذكرته لأبي بكرة فقال وأنا سمعته أذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكيف من قال هذا الحديث يا جاهل يدعي الحسن والحسين لأب غير أبيهم الا تعلم أن الجد بمنزلة الأب .
فعند البخاري
باب من ادعى إلى غير أبيه
6385 حدثنا مسدد حدثنا خالد هو ابن عبد الله حدثنا خالد عن أبي عثمان عن سعد رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام فذكرته لأبي بكرة فقال وأنا سمعته أذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكيف من قال هذا الحديث يا جاهل يدعي الحسن والحسين لأب غير أبيهم الا تعلم أن الجد بمنزلة الأب .
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
الازدي١١١ كتب:ارد على كل ما قلته واطلب إقافك
عند البخاري
باب من ادعى إلى غير أبيه
6385 حدثنا مسدد حدثنا خالد هو ابن عبد الله حدثنا خالد عن أبي عثمان عن سعد رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام فذكرته لأبي بكرة فقال وأنا سمعته أذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكيف من قال هذا الحديث يا جاهل يدعي الحسن والحسين لأب غير أبيهم الا تعلم أن الجد بمنزلة الأب .
لا تحرق اعصابك اخي الازدي ..القضية اجتهاد .. والقصة مر عليها 1435 سنة وليست وليدت اليوم .. حتى نخاف عليهم اصبح الان من نسل الرسول ملايين الناس .. الحديث من ينكر انه ذاك الفلاني ليس ابوه .. اما الحسن والحسين لا ينكروا ان محمد صلوات الله عليه وسلم انه ابوهم ولا ينكر بقية الابناء .. ولا ينكر من ربوهم انهم ابناء رسولهم ..
فاين الحديث هذا الي فيه تصريح لواحد من ابناء الرسول صلوات الله عليه وسلم وينكر ويجادل مثلك ويقول ليس ابي محمد صلوات الله عليه وسلم ..
عن ابن مسعود أن النبى قال: {لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لطوَّل الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً منى - أو من أهل بيتى - يواطئ اسمه اسمى، واسم أبيه اسم أبى، يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت ظلمًا وجورًا}
العتره واهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هم فقط نسائه وابنائة وبناته .. لاغير ..
على العموم تصدق او ما تصدق .. القضية ما تهمني وهو مجرد اجتهاد .. واعتقد هذا الامر لا يسبب خروج عن العقيده .. الا اذا لديكم اشياء انا لا اعرفهم ..الله المستعان
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
حر بلا قيود كتب:
34255 - هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما
أحسنت .. وما حدد بالاحمر يكفي للرد على ما ذكرت .. لا تطلق خيالك في الادلة وفي الالفاظ خصوصا فهي تحتمل اكثر من معنى وليس المعنى المتبادر إلى الذهن للوهلة الاولى .. والله المستعان
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
إلى حر بلا قيود شروط الإجتهاد مذكوره في كتب الأصول فانظر إن أنطبقت عليك فأنت من أهلها أما أن يقول كلا من عنده ثم يقول أنا مجتهد في أمور ليست محل اجتهاد لمن لم يطلب العلم فغير مقبوله لا منك ولا من غيرك والحذر القول بغير علم
قال تعالى (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا [الإسراء : 36]
وقال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ [الحج : 3]
وقال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ [الحج : 8].
قال تعالى (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا [الإسراء : 36]
وقال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ [الحج : 3]
وقال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ [الحج : 8].
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
الحمدلله رب العالمين
مشكلة الناس تسمع اثار الروايات والاحاديث ولكن
هناك نقطة مهمة ينبقي ادراكها
فيه فرق بين حياة الحاضر وحياة رواة الاحاديث من ازمنة بعيدة
لكن البعض ياخذ التصوير دون ان يدرك واقعه ويقع فيما لايحمد عاقبته وهناك امثلة كثيرة والبعض منهم يتشبه او يتاثر بالقراءات
وكان الاحرى هو ان تعلم واقعك وتضع اي حقيقة من الاخبار بما يتوافق مع نقاط الصحيح في وضعية حياتك الحاضرة وليس مع الفكر المتعجل بالطرح اللذي فتن في روايات عن زمن الماضي ولم يعلم واقعه بكل الوقايع
فلا تجعلوا اخبار الغيب في باب الفتن الى مدار الخطا
وتعلموا منها خير ماتوصون وتتقوا بها شر ما تقابلون
هناك نقطة مهمة ينبقي ادراكها
فيه فرق بين حياة الحاضر وحياة رواة الاحاديث من ازمنة بعيدة
لكن البعض ياخذ التصوير دون ان يدرك واقعه ويقع فيما لايحمد عاقبته وهناك امثلة كثيرة والبعض منهم يتشبه او يتاثر بالقراءات
وكان الاحرى هو ان تعلم واقعك وتضع اي حقيقة من الاخبار بما يتوافق مع نقاط الصحيح في وضعية حياتك الحاضرة وليس مع الفكر المتعجل بالطرح اللذي فتن في روايات عن زمن الماضي ولم يعلم واقعه بكل الوقايع
فلا تجعلوا اخبار الغيب في باب الفتن الى مدار الخطا
وتعلموا منها خير ماتوصون وتتقوا بها شر ما تقابلون
تذكير- زائر
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
الازدي١١١ كتب:إلى حر بلا قيود شروط الإجتهاد مذكوره في كتب الأصول فانظر إن أنطبقت عليك فأنت من أهلها أما أن يقول كلا من عنده ثم يقول أنا مجتهد في أمور ليست محل اجتهاد لمن لم يطلب العلم فغير مقبوله لا منك ولا من غيرك والحذر القول بغير علم
قال تعالى (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا [الإسراء : 36]
وقال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ [الحج : 3]
وقال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ [الحج : 8].
يا اخى بارك الله فيك
نحن هنا لا نجتهد ولا نفتى لاننا لسنا اهلا لذالك لكننا نتناقش ونتحاور فى فهم النصوص لكن لو قال احل بدليل فلا نتكلم بعده بل نسكت ونطيع لكن النقاشات توسع مداركنا للفهم الصحيح فقد يصل احد لمعنى لم يصل له الاخرون وبهذا تعم الفائدة واعتقد ان هذا مباح ووالا فكل منا ياخذ النصوص الشرعية ويحفظها ولا يدرى ما يفعل بها وانا لا اعتقد هذا
نقاشاتنا هنا كلها لمحاولة الفهم فقط لا غير
ولا اخفيك علما اننى استفدت هنا كثيرا فى فهم كثير من الامور كانت غامضة بالنسبة لى
والله المستعان على ما تصفون
هانى الشاعر- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
رد: الثلج في القدس هل يبايع المهدي ولو حبوا
أخ هاني المناقشة للعلم تثري المعلومات ولاكن هل اطلعت على كلام الأخ حر بلا قيود هو يتكلم وينقل معلومه خاطئة متيقن هو من صحتها ويستند عليها وهذا ما يسمى بالجهل المركب أنه لا يعلم ولا يعلم أنه لايعلم وهي عن أن الحسن والحسين رضي الله عنهما أنهما ليسا أولاد علي رضي الله عنهما وعند تفهيمه قال أنا مجتهد ولذلك رددت عليه وبينت أنه ليس من أهل الإجهاد مالم تنطبق عليه الشروط وأما أن يأتي إنسان بمعلومه ويطرحها للمناقشة حتى يتأكد من صحتها
فجميل لاكن يكون بفهم خاطئ ويرد على الناس ويقول الحق معي فهذا ماذا نفعل معه بنظرك وفقك الله أخ هاني .
فجميل لاكن يكون بفهم خاطئ ويرد على الناس ويقول الحق معي فهذا ماذا نفعل معه بنظرك وفقك الله أخ هاني .
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
مواضيع مماثلة
» ولو حبوا على الثلج !!
» ولو [حبوا ]على الثلج !!!
» بايعوه ولو حبوا على الثلج
» فبايعوه ولو حبوا على الثلج
» توضيح معنى ولو حبوا على الثلج .لغه وأدله اخرى تساندها .ولماذ استخدم المصطفى البرد والثلج
» ولو [حبوا ]على الثلج !!!
» بايعوه ولو حبوا على الثلج
» فبايعوه ولو حبوا على الثلج
» توضيح معنى ولو حبوا على الثلج .لغه وأدله اخرى تساندها .ولماذ استخدم المصطفى البرد والثلج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى