ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدُرر الحِسان من مناصحةْ الإمام ِوهب لذي خولان

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدُرر الحِسان من مناصحةْ الإمام ِوهب لذي خولان Empty الدُرر الحِسان من مناصحةْ الإمام ِوهب لذي خولان

مُساهمة  أمجد الخميس ديسمبر 19, 2013 7:13 pm

الدُرر الحِسان من مناصحةْ الإمام ِوهب لذي خولان

قال علي بن المديني: حدّثنا هشام بن يوسف الصنعاني أبو عبد الرحمان قاضي صنعاء، قال: أخبرني داود بن قيس، قال:
كان لي صديق من أهل بيت خولان من حضور يقال له: أبو شمر ذو خولان، قال: فخرجت من صنعاء أريد قريته، فلما دنوت منها وجدت كتابا مختوما في ظهره إلى أبي شمر ذي خولان فجئته فوجدته مهموما حزينا، فسألته عن ذلك، فقال: قدم رسول من صنعاء فذكر أن أصدقاء لي كتبوا إلي كتابا فضيعه الرسول، فبعثت معه من رقيقي من يلتمسه من قريتي وصنعاء، فلم يجدوه، وأشفقت من ذلك، قلت: فهذا الكتاب قد وجدته.
فقال: الحمد لله الذي أقدرك عليه ففضه فقرأه، فقلت: أقرئنيه.
فقال: إني لاستحدث سنك.
قلت: فما فيه ؟
قال: ضرب الرقاب.
قلت: لعله كتبه إليك ناس من أهل حرورا في زكاة مالك
؟ قال: من أين تعرفهم ؟
قلت: إني وأصحابا لي نجالس وهب بن منبه، فيقول لنا: احذروا أيها الاحداث الاغمار هؤلاء الحر وراء، لا يدخلوكم في رأيهم المخالف، فإنهم عرة لهذه الامة.
فدفع إلي الكتاب، فقرأته فإذا فيه: بسم الله الرحمان الرحيم إلى أبي شمر ذي خولان سلام عليك، فإنا نحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، ونوصيك بتقوى الله وحده لا شريك له، فان دين الله رشد وهدى في الدنيا ونجاة وفوز في الآخرة، وإن دين الله طاعة، ومخالفة من خالف سنة نبيه وشريعته، فإذا جاءك كتابنا هذا فانظر أن تؤدي - إن شاء الله - ما افترض الله عليك من حقه تستحق بذلك ولاية الله وولاية أوليائه، والسلام عليك ورحمة الله.
فقلت له: فإني أنهاك عنهم
قال: فكيف أتبع قولك وأترك قول من هو أقدم منك ؟: قال: قلت: أفتحب أن أدخلك على وهب بن منبه حتى تسمع قوله ويخبرك خبرهم ؟ قال: نعم.
فنزلت ونزل معي إلى صنعاء، ثم غدونا حتى أدخلته على وهب بن منبه ومسعود بن عوف وال على اليمن من قبل عروة بن محمد - قال علي ابن المديني: هو عروة بن محمد ابن عطية السعدي ولاؤنا لهم، من سعد بن بكر بن هوازن - قال فوجدنا عند وهب نفرا من جلسائه، فقال: لي بعضهم: من هذا الشيخ ؟ فقلت: هذا أبو شمر ذو خولان من أهل حضور وله حاجة إلى أبي عبدالله.
قالوا: أفلا يذكرها ؟ قلت: إنها حاجة يريد أن يستشيره في بعض أمره.
فقام القوم، وقال وهب: ما حاجتك يا ذا خولان ؟ فهرج وجبن من الكلام، فقال لي وهب: عبر عن شيخك.
فقلت: نعم يا أبا عبد الله، إن ذا خولان من أهل القرآن وأهل الصلاح فيما علمنا، والله أعلم بسريرته، فأخبرني أنه عرض له نفر من أهل صنعاء من أهل حروراء، فقالوا له: زكاتك التي تؤديها إلى الامراء لا تجزي عنك فيما بينك وبين الله، لانهم لا يضعونها في مواضعها فأدها إلينا فإنا نضعها في مواضعها نقسمها في فقراء المسلمين ونقيم الحدود.
ورأيت أن كلامك يا أبا عبدالله أشفى له من كلامي، ولقد ذكر لي أنه يؤدي إليهم الثمرة للواحد مئة فرق على دوابه ويبعث بها مع رفيقه.
فقال له وهب: يا ذا خولان أتريد أن تكون بعد الكبر حروريا تشهد على من هو خير منك بالضلالة ؟ فماذا أنت قائل لله غدا حين يقفك الله ؟ ومن شهدت عليه، الله يشهد له بالايمان، وأنت تشهد عليه بالكفر، والله يشهد له بالهدى، وأنت تشهد عليه بالضلالة ؟ فأين تقع إذا خالف رأيك أمر الله وشهادتك شهادة الله.أخبرني يا ذا خولان ماذا يقولون لك ؟
فتكلم عند ذلك ذو خولان، وقال لوهب: إنهم يأمرونني أن لا أتصدق إلا على من يرى رأيهم، ولا أستغفر إلاله .
فقال له وهب: صدقت، هذه محنتهم الكاذبة، فأما قولهم في الصدقة فإنه قد بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أن امرأة من أهل اليمن دخلت النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الارض، أفإنسان ممن يعبد الله ويوحده ولا يشرك به شيئا أحب إلى الله من أن يطعمه من جوع، أو هرة ؟ والله يقول في كتابه (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا.إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا.إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا) يقول: يوما عسيرا غضوبا على أهل معصيته لغضب الله عليهم (فوقاهم الله شر ذلك اليوم) حتى بلغ (وكان سعيهم مشكورا) ثم قال وهب: ما كاد تبارك وتعالى أن يفرغ من نعت ما أعد لهم بذلك من النعيم في الجنة.
وأما قولهم: لا يستغفر إلا لمن يرى رأيهم، أهم خير من الملائكة ؟ والله تعالى يقول في سورة (حم عسق) (والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الارض) وأنا أقسم بالله ما كانت الملائكة ليقدروا على ذلك ولا ليفعلوا حتى أمروا به لان الله تعالى قال: (لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون) وأنه أثبتت هذه الآية في سورة (حم عسق) وفسرت في الكبرى
قال: (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا) ...الآيات.
ألا ترى يا ذا خولان إني قد أدركت صدر الاسلام، فوالله ما كانت للخوارج جماعة قط إلا فرقها الله على شر حالاتهم، وما أظهر أحد منهم قوله إلا ضرب الله عنقه، وما اجتمعت الامة على رجل قط من الخوارج، ولو أمكن الله الخوارج من رأيهم لفسدت الارض، وقطعت السبل، وقطع الحج عن بيت الله الحرام، وإذن لعاد أمر الاسلام جاهلية حتى يعود الناس يستعينون برؤس الجبال كما كانوا في الجاهلية، وإذن لقام أكثر من عشرة أو عشرين رجلا ليس منهم رجل إلا وهو يدعو إلى نفسه بالخلافة، ومع كل رجل منهم أكثر من عشرة آلاف يقاتل بعضهم بعضا ويشهد بعضهم على بعض بالكفر حتى يصبح الرجل المؤمن خائفا على نفسه ودينه ودمه وأهله وماله، لا يدري أين يسلك أو مع من يكون، غير أن الله بحكمه وعلمه ورحمته، نظر لهذه الامة فأحسن النظر لهم، فجمعهم وألف بين قلوبهم على رجل واحد ليس من الخوارج، فحقن الله به دماءهم، وستر به عوراتهم وعورات ذراريهم، وجمع به فرقتهم وأمن به سبلهم، وقاتل به عن بيضة المسلمين عدوهم، وأقام به حدودهم، وأنصف به مظلومهم، وجاهد به ظالمهم، رحمة من الله رحمهم بها.
قال الله تعالى في كتابه: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض) إلى (العالمين)، (واعتصموا بحبل اللهجميعا) حتى بلغ (تهتدون) وقال الله تعالى: (إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا) إلى (الاشهاد) فأين هم من هذه الآية فلو كانوا مؤمنين نصروا.وقال (ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين.أنهم لهم المنصورون.وإن جندنا لهم الغالبون) ، فلو كانوا جند الله غلبوا ولو مرة واحدة في الاسلام.
وقال الله تعالى (ولقد أرسلنا من قبلك رسلا إلى قومهم) حتى بلغ (نصر المؤمنين) فلو كانوا مؤمنين نصروا.
وقال: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم) حتى بلغ (لا يشركون بي شيئا) فأين هم من هذا، هل كان لاحد منهم قط أخبر إلى الاسلام من يوم عمر بن الخطاب بغير خليفة ولا جماعة ولا نظر، وقد قال الله تعالى: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله) وأنا أشهد أن الله قد أنفذ للاسلام ما وعدهم من الظهور والتمكين والنصر على عدوهم، ومن خالف رأي جماعتهم.
وقال وهب: ألا يسعك يا ذا خولان من أهل التوحيد وأهل القبلة وأهل الاقرار لشرائع الاسلام، وسننه وفرائضه، ما وسع نبي الله نوحا من عبدة الاصنام والكفار، إذ قال له قومه (أنؤمن لكواتبعك الارذلون) حتى بلغ (تشعرون) أولا يسعك منهم ما وسع نبي الله وخليله إبراهيم من عبدة الاصنام، إذ قال: (واجنبني وبني أن نعبد الاصنام) حتى بلغ (غفور رحيم) أولا يسعك يا ذا خولان ما وسع عيسى من الكفار الذين اتخذوه إلها من دون الله.
إن الله قد رضي قول نوح، وقول إبراهيم، وقول عيسى إلى يوم القيامة ليقتدي به المؤمنون ومن بعدهم، يعني: (إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم) ولا يخالفون قول أنبياء الله ورأيهم فيمن يقتدي إذا لم يقتد بكتاب الله وقول أنبيائه ورأيهم، واعلم أن دخولك علي رحمة لك إن سمعت قولي وقبلت نصيحتي لك وحجة عليك غدا عند الله إن تركت كتاب الله وعدت إلى قول الحر وراء.
قال ذو خولان: فما تأمرني ؟
فقال وهب: انظر زكاتك المفروضة، فأدها إلى من ولاه الله أمر هذه الامة وجمعهم عليه، فإن الملك من الله وحده وبيده، يؤتيه من يشاء وينزعه ممن يشاء، فمن ملكه الله لم يقدر أحد أن ينزعه منه، فإذا أديت الزكاة المفروضة إلى والي الامر برئت منها، فإن كان فضل فصل به أرحامك ومواليك وجيرانك من أهل الحاجة، وضيف إن ضافك.
فقام ذو خولان: فقال: أشهد أني نزلت عن رأي الحرورية، وصدقت ما قلت.
فلم يلبث ذو خولان إلا يسيرا حتى مات.

رواها ابن عساكر في (( تاريخ دمشق )) (17/ق 478ـ483)،
وأوردها المزي في (( تهذيب الكمال )) (31/150ـ156)
والذهبي في (( السير )) (4/553ـ555).

الفـــــــــــــــــــــــوائد

1 ) أن من إغتر بمذهب الخوارج و لم يعرف حالهم و ضلالهم قد يعتقد نصحة لهم و صدقهم له و يتعلق قلبه بهم فان ذا خولان لما فقد كتابهم الذي أرسلوه حزن لذلك كما قال داود بن قيس فجئته فوجدته مهموما حزينا، فسألته عن ذلك، فقال: قدم رسولٌ من صنعاء، فذكر أن أصدقاء لي كتبوا إليّ كتابا فضيّعه الرسول، فبعثت معه من رقيقي من يلتمسه من قريتي وصنعاء فلم يجدوه، وأشفقت من ذلك.... فانظر كيف و صفهم بالآصدقاء و هم و الله أعداء بعداء.

2 ) أنه قد يفتن بمذهب الخوارج من هو كبير بالسن و الامر لا يقتصر على من هم حدثاء الاسنان فكم من عجوز أضلوه و كم من شاب أفسدوه فها هو ذو خولان قد وصفهم بالأصدقاء .

3 ) و في قول ذي خولان : فبعثت معه من رقيقي من يلتمسه من قريتي وصنعاء فلم يجدوه ...هذا يدل على غناه و يدل أيضأً على حرص الخوارج على استمالة ذوي اليسار لينفقوا على باطلهم و نشر دعوتهم و هذا حال الحزبيين اليوم فاحذروا يا ذوي اليسار .

4 ) و في قول ذي خولان : فلم يجدوه، وأشفقت من ذلك.....هذا يدل على ما في نفوس الخوارج من الخوف و الفزع من أن ينكشف أمرهم فقد أشفق هذا الشيخ أن يقع الخطاب في يد السلطان فينكشف أمره و تطير رأسه و يدل على هذا أيضاً قوله الحمد لله الذي أقدركَ عليه ... و هذا حال الحزبيين في عصرنا أصحاب التنظيمات السرية الخفية يحرصون على التنظيم السري الخفي و إخفاء دعوتهم و لا يرسلون كتبهم و رجالهم الا لمن تأثر بهم فالخوارج شاركوا الرافضة في التقية يظهرون الدعوة و الغيرة على الدين و يتنظماتهم قائمة على البيعة السرية لأميرهم و تكفير المسلمين و استباحة دمائهم و هذا حال الجماعات اليوم .

5 ) أن الشاب إذا صحب أهل العلم الذين يبينون له السنة و يحذروه من أهل البدعة فيتعلم و ينفع المسلمين فداود بن قيس هذا الشاب السلفي لما وجد كلام الخوارج و قول ذو خولان قطع الرقاب أيقن ان هذا الكتاب من الخوارج أهل حروراء الذين يستحلون دماء المسلمين و لما ساله ذو خولان من أين تعرفهم؟ قال : إني وأصحاباً لي نُجالس وهب بن منبّه، فيقول لنا: احذروا أيها الأحداث الأغمار هؤلاء الحروراء، لا يُدخلوكم في رأيهم المخالف، فإنهم عُرّةٌ لهذه الأمة ... فهذي نعمة الجلوس لأهل العلم .

6 ) النصح للمسلمين و من هذا نصح داود بن قيس لذي خولان في الدخول على الامام و هب بن منبه فهو عالم بهذي الامور و منها الرجوع في الخلاف لاهل العلم الكبار .

7 ) و نستفيد وجوب التحذير من أهل الاهواء و تعريفهم و الرد عليهم و تحذير طلاب العلم و الصغار منهم و يحذر منهم العالم و طالب العلم و من بلغه أمرهم فقال داود : فإني أنهاك عنهم ....و أخبره بتحذي أهل العلم منهم فقال : إني وأصحاباً لي نُجالس وهب بن منبّه، فيقول لنا: احذروا أيها الأحداث الأغمار هؤلاء الحروراء، لا يُدخلوكم في رأيهم المخالف، فإنهم عُرّةٌ لهذه الأمة ... و رغم هذا نجد في زماننا من يقلل من شأن أهل الأهواء و الله المستعان .

8 ) الرجوع لاهل العلم و الاخذ منهم و احسان الظن بهم و قبول قولهم و التادب معهم و تقديم رأيهم في مثل هذي الامور فها هو داود لما علم تأثر ذي خولان بهؤلاء الحروراء فلم يستاثر داود بالقول و توضيح الامر لذي خولان لكنه آثر أن يُدخله على الامام و هب فقال داود : ورأيت أن كلامَك يا أبا عبد الله! أشفى له من كلامي .... و ذّكر وهب ذا خوان بنعمة الاخذ من أهل العلم و أنه حجة على من سمعه فقال له : واعلم أن دخولك علي رحمة لك إن سمعت قولي وقبلت نصيحتي لك وحجة عليك غدا عند الله إن تركت كتاب الله وعدت إلى قول الحروراء ..

9 ) أن الخوارج لا تقوم لهم قائمة فلا عز لهم و نصر و سلطان كما ذكر هب فقال : لو أمكن الله الخوارج من رأيهم لفسدت الارض، وقطعت السبل، وقطع الحج عن بيت الله الحرام، وإذن لعاد أمر الاسلام جاهلية حتى يعود الناس يستعينون برؤس الجبال كما كانوا في الجاهلية.

10 ) أن الخوارج يشككون في السلطان و أفعال الحكام و منها جباية الزكاة و إقامة الحدود فيجمعون الزكاة لينفقوا على باطلهم و لا يعطوها الا لمن راى رايهم و هذا يدل على عبث الخوارج و منابذتهم للحكام . قال ذو خولان : فانظر أن تؤدي - إن شاء الله - ما افترض الله عليك من حقه تستحق بذلك ولاية الله وولاية أوليائه .

11 ) و نستفيد أيضأً كره الخوارج و بغضهم لأهل التوحيد و أهل السنة و عم الدعاء لهم أو الاستغفار لهم فلا يستغفرون إلا لمن يرى رأيهم قال ذو خولان : إنهم يأمرونني أن لا أتصدق إلا على من يرى رأيهم، ولا أستغفر إلاله ..

12 ) أن الخوارج دوماً يظهرون التمسك بالسنة و الحرص عليها و نصرة الدين و الجهاد – زعموا - و هذا واضح في رسالتهم لذي خولان بسم الله الرحمان الرحيم إلى أبي شمر ذي خولان ((بسم الله الرحمن الرحيم إلى أبي شمر ذي خولان سلام عليك، فإنا نحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، ونوصيك بتقوى الله وحده لا شريك له، فان دين الله رشد وهدى في الدنيا ونجاة وفوز في الآخرة، وإن دين الله طاعة، ومخالفة من خالف سنة نبيه وشريعته ... ))

13 ) أن الخوارج قد يظهورن لك المحبة و انه يحبك في الله لكن يخفي معتقده الحروري و طعنه في علماء الدعوة السلفية و علماء السنة و يصفونهم بالمداهنة و أنهم لا يفقهون الواقع و يثني على من استباح دماء المسلمين بل و يصفهم أنهم مجاهدون قال وهب وهب: صدقت، هذه محنتهم الكاذبة ...

14 ) و هنا بيان لصفات الخوارج تكفير المسلمين و استباحة دمائهم و يرون عدم دفع الزكاة لولاة المسلمين لانهم يزعمون انهم لا يضعوها في مواضعها و حرصهم على استماله أهل الثراء لهم و جمع التبرعات و جباية الزكاة للنفقة على باطلهم فقال ذا خولان عن كتابهم : فيه ضرب الرقاب و قال أيضا : إنهم يأمرونني أن لا أتصدّق إلا على من يرى رأيهم، ولا أستغفر إلا له...

15 ) نشاط الخوارج و حرصهم على نشر باطلهم فيرسلون نوابهم لمن تاثر بهم و يزينون له القول من الكتاب و السنة و يلبسون عليه أمره . و هذا حالهم زماننا و من أبرزهم مواقعهم المشبوهة على الشبكة العنكبوتيه و غيرها .

16 ) أنه لا تجتمع الامة على رجل من الخوارج و هذا من رحمة الله بهذة الامة و انهم لو كانوا على حق لغلبوا ولو مره واحدة في الاسلام و انه كلما خرجت جماعة منهم قطع دابرهم و زهق باطلهم قال النبي صلى الله عليه و سلم ينشأ نشء يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما خرج قرن قطع قال ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كلما خرج قرن قطع أكثر من عشرين مرة حتى يخرج في عراضهم الدجال. حسنه الالباني .


كتبه أخوكم / أبو عمر السلفي – عفا الله عنه -

من خلاصة سماعي لبعض دروس العقيدة و المنهج لشيخنا سلطان بن عبد الرحمن العيد - حفظه الله و جزاه الله عنا خيرا -

منقول
أمجد
أمجد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدُرر الحِسان من مناصحةْ الإمام ِوهب لذي خولان Empty رد: الدُرر الحِسان من مناصحةْ الإمام ِوهب لذي خولان

مُساهمة  الازدي333 الخميس ديسمبر 19, 2013 7:48 pm

جزاك الله خيرا اخي امجد ونفع بك وبنقلك .
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدُرر الحِسان من مناصحةْ الإمام ِوهب لذي خولان Empty رد: الدُرر الحِسان من مناصحةْ الإمام ِوهب لذي خولان

مُساهمة  أمجد الخميس ديسمبر 19, 2013 8:24 pm

اللهم آآآآآآآآآمين واياك اخوي
أمجد
أمجد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى