من هم الخوارج
+2
الهمداني
شهاد
6 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
من هم الخوارج
أحاديث الخوارج
من الكتب الستة :
1-عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( الخوارج كلاب النار )).
صحيح ابن ماجة )143(
2-عن أبي ذرّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن بعدى من أمتى ( أو سيكون بعدى من أمتى ) قوم يقرأون القرآن . لا يجاوز حلاقيمهم . يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرّميّة . ثم لا يعودون فيه . هم شر الخلق والخليقة )) .
أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب الخوارج شر الخلق والخليقة (1067)
3- عن أبي سعيد الخدري ، وأنس بن مالك رضي الله عنهم ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : (( سيكون في أمتي اختلاف و فرقه ؛ قوم يحسنونَ القيلَ ، ويسيئون الفعلَ ، يقرءونَ القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين مروق السهم من الرّميّة ، لا يرجعون حتى يرتد على فُوقِهِ ؛ هم شر الخلق والخليقةِ ، طُوبى لمن قتلهم وقتلوه ، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء ، من قاتلهم كان أولى بالله منهم )) .
قالوا : يا رسول الله ! ما سيماهم ؟ قال : (( التحليق )) .
صحيح أبى داود (4765)
وفي رواية : (( سيماهم التحليق و التسبيد ، فإذا رأيتموهم فأنيموهم )) .
قال أبو داود : التسبيد : استئصال الشعر .
صحيح أبى داود (4766)
4- عن يسير ابن عمرو قال سألت سهل بن حنيف رضي الله عنه : هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الخوارج؟ فقال : سمعته ( وأشار بيده نحو المشرق ) (( قوم يقرأون القرآن بألسنتهم لا يعدو تراقيهم. يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية )) .
وفي لفظ (( يتيه قوم قِبلَ المشرق محلّقة رؤسهم ))
أخرجه مسلم في صحيحه (1068)
5- عن ابن عباس رضي الله عنهما؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ليقرأن القرآن ناس من أمتي يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية )) .
صحيح ابن ماجة 141 باب في ذكر الخوارج
6- عن عرفجة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من أتاكم ، و أمركم جميع ، على رجل واحد ، يريد أن يشق عصاكم ، أو يفرق جماعتكم ، فاقتلوه ))
وفي رواية ((كائناً من كان)) .
أخرجه مسلم في صحيحه (1852) ، ابو داود في السنن انظر صحيح ابى داود (4762) (باب في قتل الخوارج)
7- عن أبى هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال (( من خرج من الطاعة ، وفارق الجماعة ، فمات ، مات ميتة جاهلية . ومن قاتل تحت راية عُمَّيّةٍ ، يغضب لعَصَبَةٍ ، أو يدعو إلى عَصَبَةٍ ، أو ينصر عَصَبَة ً ، فقتِل ، فقِتلة ٌ جاهلية . ومن خرج على أمتي ، يضرب برها و فاجرها . ولا يتحاش من مؤمنها ، ولا يفى لذي عهدٍ عهدهُ ، فليس مني ولست منه )) .
أخرجه مسلم في صحيحه (1848)
8- وعن ابن عمررضي الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من خلع يداً من طاعةٍ لقى الله يوم القيامة ، لا حجة له . ومن مات وليس في عنقه بيعة ، مات ميتة جاهلية )) .
أخرجه مسلم في صحيحه (1851)
9- عن أبي ذررضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من فارق الجماعة شبرا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه )) .
صحيح أبي داود (4758) باب من قتل الخوارج
10- عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال : بعث علي رضي الله عنه وهو باليمن بذهبة في تربتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أربعة نفر " و فيه " فجاء رجل كث اللحية مشرف الوجنتين غائر العينين ناتئ الجبين محلوق الرأس فقال : اتق الله يا محمد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فمن يطع الله إن عصيته ؟ أيأمنُنى الله على أهل الارض و لا تأمنوني ؟ قال ثم أدبر الرجل فستأذن رجل من القوم في قتله( يرون أنه خالد بن الوليد) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من ضئضئ هذا قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم ،يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان. يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد .
أخرجه البخاري في صحيحه (3344) ، ومسلم في صحيحه (1064) ، وبين الإمام مسلم في صحيحه برقم (1064) أن سؤال عمر و خالد رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم بالقتل من حديث واحد وواقعة واحدة .
وفي رواية للبخاري في صحيحه في كتاب المغازي (4351) ومسلم في صحيحه (1064) وفيه (( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ، يأتيني خبر السماء صباحا ومساء )) . قال : فقام رجل غائر العينين ، مشرف الوجنتين ، ناشز الجبهة ، كث اللحية ، محلوق الرأس ، مشمر الإزار ، فقال : يا رسول الله اتق الله ، قال : (( ويلك ، أولست أحق أهل الأرض أن يتقي الله )) . قال : ثم ولى الرجل : قال خالد ابن الوليد : يا رسول الله ، ألا أضرب عنقه ؟ قال : (( لا ، لعله أن يكون يصلي )) . فقال خالد رضي الله عنه : وكم من مصل يقول بلسانه ما ليس في قلبه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس و لا أشق بطونهم )) . قال ثم نظر إليه وهو مقفّ ، فقال : (( إنه يخرج من ضئضئ هذا قوم يتلون كتاب الله رطبا ، لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية –وأظنه قال –لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل ثمود ))
11- عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر قوماً يكونون في أمته . يخرجون في فرقة من الناس . سيماهم التحالق . قال (( هم شر الخلق ( أو من أشر الخلق ) . يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق )) . قال : فضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهم مثلاً . أو قال قولاً (( الرجل يرمي الرمية ( أو قال الغرض ) فينظر في النصل فلا يرى بصيرة . وينظر في النضىّ فلا يرى بصيرة . وينظر في الفوق فلا يرى بصيرة )) .
قال : قال أبو سعيد : و أنتم قتلتموهم يا أهل العراق !
أخرجه مسلم في صحيحه ( كتاب الزكاة ) (باب ذكر الخوارج وصفاتهم )(1065)
12- وعنه رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسماً . أتاه ذو الخويصرة . وهو رجل من بنى تميم . فقال : يا رسول الله ! اعدل . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ويلك ! ومن يعدل إن لم أعدل ؟ قد خبت و خسرت إن لم أعدل )) . فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا رسول الله ! ائذن لى فيه أضرب عنقه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( دعه . فإن له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم . و صيامه مع صيامهم . يقرأون القرآن . لا يجاوز تراقيهم . يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية . ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شئ . ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شئ . ثم ينظر إلى نضيّه وهو قدحه فلا يوجد فيه شئ ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شئ قد سبق الفرث والدم آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدى المرأة أو مثل البضعة تدردر و يخرجون على حين فرقة من الناس )) قال أبو سعيد فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم و أشهد أن على بن أبى طالب قاتلهم و أنا معه فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتى به حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته . وفي لفظ لمسلم في صحيحه (1066) ( يقرأون القرآن يحسبون أنه لهم وهو عليهم ) .
أخرجه البخاري في صحيحه(3610) ومسلم في صحيحه بنحوه (1064) ومن طريق جابر بنحوه (1063) .
13- عن علي رضي الله عنه قال (( إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر من السماء أحبَّ إلىَّ من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الاحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فان قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة )). وفي لفظ لمسلم قال ( ذكر الخوارج .... الحديث ) (1066)
أخرجه البخاري في صحيحه (3611) ومسلم في صحيحه باب التحريض على قتل الخوارج كتاب الزكاة (1066)
14- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان ، سفهاء الأحلام ، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يقولون من قول خير البرية ، يمرقون من الدين ؛ كما يمرق السهم من الرمية )).
قال الترمذي : و قد روي في غير هذا الحديث ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ حيث وصف هؤلاء القوم الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ؛ إنما هم الخوارج الحرورية ، وغيرهم من الخوارج .
صحيح الترمذي ( كتاب الفتن باب صفة المارقة ) (2188)
15- و أخرج البخاري في صحيحه (6932) ( كتاب استتابة المرتدين ) عن ابن عمر رضي الله عنهما وذكر الحرورية فقال قال النبي صلى الله عليه وسلم ((يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية )) .
16- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ينشأ نشأ يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . كلما خرج قرن قطع ))
قال ابن عمر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( كلما خرج قرن قطع )) أكثر من عشرين مرة (( حتى يخرج في عراضهم الدجال )) .
صحيح ابن ماجة (144)
17- قال البخاري في صحيحه في ( كتاب إستتابة المرتدين ) : (( باب قتل الخوارج والملحدين بعد إقامة الحجة عليهم وقول الله تعالى " وما كان الله ليضل قوماً بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون " وكان ابن عمر رضي الله عنهما يراهم شرار خلق الله وقال إنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين )) .
18- عن أبي أمامة رضي الله عنه يقول : (( شر قتلى تحت أديم السماء ، وخير قتيل من قتلوا ، كلاب أهل النار ، قد كانوا هؤلاء مسلمين فصاروا كفاراً ، قلت : يا أبا أمامة ! هذا شئ تقوله ؟ قال بل سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
صحيح ابن ماجه ( باب في ذكر الخوارج ) (146)
19- عن عبيد بن أبي رافع ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أن الحرورية لما خرجت ، وهو مع على ابن أبي طالب رضي الله عنه ، قالوا لا حكم إلا لله . قال على : كلمة حق أريد بها باطل . إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف ناساً . إنى لأعرف صفتهم في هؤلاء . (( يقولون الحق بألسنتهم لا يجوز هذا ، منهم . ( و أشار إلى حلقه ) من أبغض خلق الله إليه .... الحديث .
أخرجه مسلم في صحيحه ( كتاب الزكاة ) (باب التحريض على قتل الخوارج ) (1066).
سبحان الله من يتمعن في الاحاديث الشريفة جيداً يعلم من هم الخوارج ومن كأن الرسول يقصدهم هم ابناء المنافقين واحفاد ذو الخويصره هم اهل الشقاق والنفاق كيف وهم من حاول ان يفرق شمل المسلمين في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وقتلهم له ومحاولة شق صف المسلمين في عهد علي ومعاوية رضي الله عنهم ومانتج عنه من تفرق المسلمين الى عدة فرق باطنية منتشرة في ارجاء المعمورة فرق مازالت الى الان تسب الرسول والصحابة وعائشة حرم الحبيب الصفات الذي ذكرها الرسول هي موجودة في هذة الفرق يقتلون أهل الاسلام ويدعون أهل الاوثان إيران تقتل وتحارب اهل السنة وتدع اليهود وأهل الوثان يعيشون في رغد ونعيم وكذالك العراق الروافض يقتلون أهل السنة ويدعون أهل الكفر والاوثان وكذالك بشار والنصيرية وحزب الشيطان في لبنان
المسلمون أهل التوحيد يبغضهم اهل الشرك والنفاق يحاربون في كل مكان في في افريقيا في روسيا الصين تايلند بورما الفلبين افغانستان الهند ولا نرى تحرك يذكر من الحكام المرابطين في بلدانهم أهل المال والجيوش والاسلحة الحديثة يدفعون المليارات من اجل الاسلحة التي انفقت لكي تحمي الحدود والعروش هل جيش الملسمين في عهد الخلفاء الراشدين مجهز لكي يحمي ابوبكر الفاروق عثمان علي لا والله الجيش مجهز للفتوحات العظيمة وتطهير ارض المسلمين من رجس الكفار
سبحان الله وبعد تخاذل حكام العرب والمسلمين ومشايخ البلاط عن نصرته المسلمين في العقود الماضيه تحركت قوافل المجاهدين أهل الغيرة والنخوة لنصرته إخوانهم في الدين ونشئت حركات الجهاد ضد الصلبيين واعوانهم تم درج تنظيمهم في قائمة الارهاب العالمي واصبحو شياطين بعيون الكفار والمنافقين لله دركم يامن هجرتم فلذات اكبادكم من اجل نصرته العفيفات في كوسوفو والبوسنة الهرسك يامن أثرتكم دمعت الاطفال فانطلقتو كالسود تذودون عن اعراض المسلمين في كل مكان
ماذا فعال حكامكم من اجل فلسطين والصومال ومن اجل سوريا ومن اجل المسلمين في الارض يامن اصبحت كالببغاء تردد كلام شيوخ السلاطين خوارج خوارج من عارض حكمهم وصفوه بالخارجي وكلب اهل النار الاتعلم ان شيوخ البلاط اصبحو يضعون الاحاديث في غير موضعها لكي يقتنع المسلم الضعيف الذي يبحث عن الدليل في القران والسنة
اقرب مثال بلاد الحرمين الروافض ومن يدعون العلمانية يسبون الصحابة وزوجة ويتطاولون على الله ولم نراء إلا الاستنكار ووووووووووووووووووووووووووو وعندما صارات ازمة مصر تهافت أهل العروش لدعم الجيش بالمليارات بسم الحكومة وين المليارت من اهل سوريا ينامون في الحفر ويتوسدون الحصى وانتم تجمعون التبرعات لهم من شعوبكم وين هالوقفة العظيمة من اهل بورما واهل افريقيا الوسطى وبعدها تم إدارج الاخوان في قائمة الارهاب وتتم ملاحقتهم من قبل الانتربول
سبحان الله من قال عن هذا الحاكم كذا وكذا خارجي من كلاب اهل النار ومن الفرقة الخاسرة ليش مفاتيح الجنة بيد شيوخ السلاطين من يقول ان عروش هولاء الطاغة المتكبرين باقية فهو واهم ومسكين سوف تزول إن شاء الله مملاك وعروش الطغاة قريباً بإذن الموالى فصبرو ياأهل الاسلام ياأهل التوحيد يامن قتل وشرد واغتصب يوم الحساب سوف يأتي الله بهولاء الحكام ويقول لهم ماذا فعلتهم من أجل عبادي الفقراء المستضعفين في ارضي الم يشهدو لي بربوبية فيقولو ماكانت لنا طاقة ونخاف على عروشنا اوالم أتيكم الملك انا نعم ولكن اتخذنا الصليبين واليهود أولياء لنا فيفعل بهم الموالى مايشاء وجاء دور مشايخ السلاطين ماذا فعلتم من أجل عبادي المستضعفين في ارضي فيقولو كنا ندعو لهم في ظهر الغيب ويقول لهم المولى جل في علاه وهل أستجبت لكم فيقولو لالالالا يَا أَيهَا الذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تفعلون، كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ، إِن اللهَ يُحِب الذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنهُم بُنيَانٌ مرْصُوصٌ فيفعل بهم مايشاء أن يفعل
من الكتب الستة :
1-عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( الخوارج كلاب النار )).
صحيح ابن ماجة )143(
2-عن أبي ذرّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن بعدى من أمتى ( أو سيكون بعدى من أمتى ) قوم يقرأون القرآن . لا يجاوز حلاقيمهم . يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرّميّة . ثم لا يعودون فيه . هم شر الخلق والخليقة )) .
أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب الخوارج شر الخلق والخليقة (1067)
3- عن أبي سعيد الخدري ، وأنس بن مالك رضي الله عنهم ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : (( سيكون في أمتي اختلاف و فرقه ؛ قوم يحسنونَ القيلَ ، ويسيئون الفعلَ ، يقرءونَ القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين مروق السهم من الرّميّة ، لا يرجعون حتى يرتد على فُوقِهِ ؛ هم شر الخلق والخليقةِ ، طُوبى لمن قتلهم وقتلوه ، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء ، من قاتلهم كان أولى بالله منهم )) .
قالوا : يا رسول الله ! ما سيماهم ؟ قال : (( التحليق )) .
صحيح أبى داود (4765)
وفي رواية : (( سيماهم التحليق و التسبيد ، فإذا رأيتموهم فأنيموهم )) .
قال أبو داود : التسبيد : استئصال الشعر .
صحيح أبى داود (4766)
4- عن يسير ابن عمرو قال سألت سهل بن حنيف رضي الله عنه : هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الخوارج؟ فقال : سمعته ( وأشار بيده نحو المشرق ) (( قوم يقرأون القرآن بألسنتهم لا يعدو تراقيهم. يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية )) .
وفي لفظ (( يتيه قوم قِبلَ المشرق محلّقة رؤسهم ))
أخرجه مسلم في صحيحه (1068)
5- عن ابن عباس رضي الله عنهما؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ليقرأن القرآن ناس من أمتي يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية )) .
صحيح ابن ماجة 141 باب في ذكر الخوارج
6- عن عرفجة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من أتاكم ، و أمركم جميع ، على رجل واحد ، يريد أن يشق عصاكم ، أو يفرق جماعتكم ، فاقتلوه ))
وفي رواية ((كائناً من كان)) .
أخرجه مسلم في صحيحه (1852) ، ابو داود في السنن انظر صحيح ابى داود (4762) (باب في قتل الخوارج)
7- عن أبى هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال (( من خرج من الطاعة ، وفارق الجماعة ، فمات ، مات ميتة جاهلية . ومن قاتل تحت راية عُمَّيّةٍ ، يغضب لعَصَبَةٍ ، أو يدعو إلى عَصَبَةٍ ، أو ينصر عَصَبَة ً ، فقتِل ، فقِتلة ٌ جاهلية . ومن خرج على أمتي ، يضرب برها و فاجرها . ولا يتحاش من مؤمنها ، ولا يفى لذي عهدٍ عهدهُ ، فليس مني ولست منه )) .
أخرجه مسلم في صحيحه (1848)
8- وعن ابن عمررضي الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من خلع يداً من طاعةٍ لقى الله يوم القيامة ، لا حجة له . ومن مات وليس في عنقه بيعة ، مات ميتة جاهلية )) .
أخرجه مسلم في صحيحه (1851)
9- عن أبي ذررضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من فارق الجماعة شبرا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه )) .
صحيح أبي داود (4758) باب من قتل الخوارج
10- عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال : بعث علي رضي الله عنه وهو باليمن بذهبة في تربتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أربعة نفر " و فيه " فجاء رجل كث اللحية مشرف الوجنتين غائر العينين ناتئ الجبين محلوق الرأس فقال : اتق الله يا محمد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فمن يطع الله إن عصيته ؟ أيأمنُنى الله على أهل الارض و لا تأمنوني ؟ قال ثم أدبر الرجل فستأذن رجل من القوم في قتله( يرون أنه خالد بن الوليد) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من ضئضئ هذا قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم ،يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان. يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد .
أخرجه البخاري في صحيحه (3344) ، ومسلم في صحيحه (1064) ، وبين الإمام مسلم في صحيحه برقم (1064) أن سؤال عمر و خالد رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم بالقتل من حديث واحد وواقعة واحدة .
وفي رواية للبخاري في صحيحه في كتاب المغازي (4351) ومسلم في صحيحه (1064) وفيه (( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ، يأتيني خبر السماء صباحا ومساء )) . قال : فقام رجل غائر العينين ، مشرف الوجنتين ، ناشز الجبهة ، كث اللحية ، محلوق الرأس ، مشمر الإزار ، فقال : يا رسول الله اتق الله ، قال : (( ويلك ، أولست أحق أهل الأرض أن يتقي الله )) . قال : ثم ولى الرجل : قال خالد ابن الوليد : يا رسول الله ، ألا أضرب عنقه ؟ قال : (( لا ، لعله أن يكون يصلي )) . فقال خالد رضي الله عنه : وكم من مصل يقول بلسانه ما ليس في قلبه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس و لا أشق بطونهم )) . قال ثم نظر إليه وهو مقفّ ، فقال : (( إنه يخرج من ضئضئ هذا قوم يتلون كتاب الله رطبا ، لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية –وأظنه قال –لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل ثمود ))
11- عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر قوماً يكونون في أمته . يخرجون في فرقة من الناس . سيماهم التحالق . قال (( هم شر الخلق ( أو من أشر الخلق ) . يقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق )) . قال : فضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهم مثلاً . أو قال قولاً (( الرجل يرمي الرمية ( أو قال الغرض ) فينظر في النصل فلا يرى بصيرة . وينظر في النضىّ فلا يرى بصيرة . وينظر في الفوق فلا يرى بصيرة )) .
قال : قال أبو سعيد : و أنتم قتلتموهم يا أهل العراق !
أخرجه مسلم في صحيحه ( كتاب الزكاة ) (باب ذكر الخوارج وصفاتهم )(1065)
12- وعنه رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسماً . أتاه ذو الخويصرة . وهو رجل من بنى تميم . فقال : يا رسول الله ! اعدل . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ويلك ! ومن يعدل إن لم أعدل ؟ قد خبت و خسرت إن لم أعدل )) . فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا رسول الله ! ائذن لى فيه أضرب عنقه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( دعه . فإن له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم . و صيامه مع صيامهم . يقرأون القرآن . لا يجاوز تراقيهم . يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية . ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شئ . ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شئ . ثم ينظر إلى نضيّه وهو قدحه فلا يوجد فيه شئ ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شئ قد سبق الفرث والدم آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدى المرأة أو مثل البضعة تدردر و يخرجون على حين فرقة من الناس )) قال أبو سعيد فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم و أشهد أن على بن أبى طالب قاتلهم و أنا معه فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتى به حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته . وفي لفظ لمسلم في صحيحه (1066) ( يقرأون القرآن يحسبون أنه لهم وهو عليهم ) .
أخرجه البخاري في صحيحه(3610) ومسلم في صحيحه بنحوه (1064) ومن طريق جابر بنحوه (1063) .
13- عن علي رضي الله عنه قال (( إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر من السماء أحبَّ إلىَّ من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الاحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فان قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة )). وفي لفظ لمسلم قال ( ذكر الخوارج .... الحديث ) (1066)
أخرجه البخاري في صحيحه (3611) ومسلم في صحيحه باب التحريض على قتل الخوارج كتاب الزكاة (1066)
14- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان ، سفهاء الأحلام ، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يقولون من قول خير البرية ، يمرقون من الدين ؛ كما يمرق السهم من الرمية )).
قال الترمذي : و قد روي في غير هذا الحديث ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ حيث وصف هؤلاء القوم الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ؛ إنما هم الخوارج الحرورية ، وغيرهم من الخوارج .
صحيح الترمذي ( كتاب الفتن باب صفة المارقة ) (2188)
15- و أخرج البخاري في صحيحه (6932) ( كتاب استتابة المرتدين ) عن ابن عمر رضي الله عنهما وذكر الحرورية فقال قال النبي صلى الله عليه وسلم ((يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية )) .
16- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ينشأ نشأ يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . كلما خرج قرن قطع ))
قال ابن عمر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( كلما خرج قرن قطع )) أكثر من عشرين مرة (( حتى يخرج في عراضهم الدجال )) .
صحيح ابن ماجة (144)
17- قال البخاري في صحيحه في ( كتاب إستتابة المرتدين ) : (( باب قتل الخوارج والملحدين بعد إقامة الحجة عليهم وقول الله تعالى " وما كان الله ليضل قوماً بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون " وكان ابن عمر رضي الله عنهما يراهم شرار خلق الله وقال إنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين )) .
18- عن أبي أمامة رضي الله عنه يقول : (( شر قتلى تحت أديم السماء ، وخير قتيل من قتلوا ، كلاب أهل النار ، قد كانوا هؤلاء مسلمين فصاروا كفاراً ، قلت : يا أبا أمامة ! هذا شئ تقوله ؟ قال بل سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
صحيح ابن ماجه ( باب في ذكر الخوارج ) (146)
19- عن عبيد بن أبي رافع ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أن الحرورية لما خرجت ، وهو مع على ابن أبي طالب رضي الله عنه ، قالوا لا حكم إلا لله . قال على : كلمة حق أريد بها باطل . إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف ناساً . إنى لأعرف صفتهم في هؤلاء . (( يقولون الحق بألسنتهم لا يجوز هذا ، منهم . ( و أشار إلى حلقه ) من أبغض خلق الله إليه .... الحديث .
أخرجه مسلم في صحيحه ( كتاب الزكاة ) (باب التحريض على قتل الخوارج ) (1066).
سبحان الله من يتمعن في الاحاديث الشريفة جيداً يعلم من هم الخوارج ومن كأن الرسول يقصدهم هم ابناء المنافقين واحفاد ذو الخويصره هم اهل الشقاق والنفاق كيف وهم من حاول ان يفرق شمل المسلمين في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وقتلهم له ومحاولة شق صف المسلمين في عهد علي ومعاوية رضي الله عنهم ومانتج عنه من تفرق المسلمين الى عدة فرق باطنية منتشرة في ارجاء المعمورة فرق مازالت الى الان تسب الرسول والصحابة وعائشة حرم الحبيب الصفات الذي ذكرها الرسول هي موجودة في هذة الفرق يقتلون أهل الاسلام ويدعون أهل الاوثان إيران تقتل وتحارب اهل السنة وتدع اليهود وأهل الوثان يعيشون في رغد ونعيم وكذالك العراق الروافض يقتلون أهل السنة ويدعون أهل الكفر والاوثان وكذالك بشار والنصيرية وحزب الشيطان في لبنان
المسلمون أهل التوحيد يبغضهم اهل الشرك والنفاق يحاربون في كل مكان في في افريقيا في روسيا الصين تايلند بورما الفلبين افغانستان الهند ولا نرى تحرك يذكر من الحكام المرابطين في بلدانهم أهل المال والجيوش والاسلحة الحديثة يدفعون المليارات من اجل الاسلحة التي انفقت لكي تحمي الحدود والعروش هل جيش الملسمين في عهد الخلفاء الراشدين مجهز لكي يحمي ابوبكر الفاروق عثمان علي لا والله الجيش مجهز للفتوحات العظيمة وتطهير ارض المسلمين من رجس الكفار
سبحان الله وبعد تخاذل حكام العرب والمسلمين ومشايخ البلاط عن نصرته المسلمين في العقود الماضيه تحركت قوافل المجاهدين أهل الغيرة والنخوة لنصرته إخوانهم في الدين ونشئت حركات الجهاد ضد الصلبيين واعوانهم تم درج تنظيمهم في قائمة الارهاب العالمي واصبحو شياطين بعيون الكفار والمنافقين لله دركم يامن هجرتم فلذات اكبادكم من اجل نصرته العفيفات في كوسوفو والبوسنة الهرسك يامن أثرتكم دمعت الاطفال فانطلقتو كالسود تذودون عن اعراض المسلمين في كل مكان
ماذا فعال حكامكم من اجل فلسطين والصومال ومن اجل سوريا ومن اجل المسلمين في الارض يامن اصبحت كالببغاء تردد كلام شيوخ السلاطين خوارج خوارج من عارض حكمهم وصفوه بالخارجي وكلب اهل النار الاتعلم ان شيوخ البلاط اصبحو يضعون الاحاديث في غير موضعها لكي يقتنع المسلم الضعيف الذي يبحث عن الدليل في القران والسنة
اقرب مثال بلاد الحرمين الروافض ومن يدعون العلمانية يسبون الصحابة وزوجة ويتطاولون على الله ولم نراء إلا الاستنكار ووووووووووووووووووووووووووو وعندما صارات ازمة مصر تهافت أهل العروش لدعم الجيش بالمليارات بسم الحكومة وين المليارت من اهل سوريا ينامون في الحفر ويتوسدون الحصى وانتم تجمعون التبرعات لهم من شعوبكم وين هالوقفة العظيمة من اهل بورما واهل افريقيا الوسطى وبعدها تم إدارج الاخوان في قائمة الارهاب وتتم ملاحقتهم من قبل الانتربول
سبحان الله من قال عن هذا الحاكم كذا وكذا خارجي من كلاب اهل النار ومن الفرقة الخاسرة ليش مفاتيح الجنة بيد شيوخ السلاطين من يقول ان عروش هولاء الطاغة المتكبرين باقية فهو واهم ومسكين سوف تزول إن شاء الله مملاك وعروش الطغاة قريباً بإذن الموالى فصبرو ياأهل الاسلام ياأهل التوحيد يامن قتل وشرد واغتصب يوم الحساب سوف يأتي الله بهولاء الحكام ويقول لهم ماذا فعلتهم من أجل عبادي الفقراء المستضعفين في ارضي الم يشهدو لي بربوبية فيقولو ماكانت لنا طاقة ونخاف على عروشنا اوالم أتيكم الملك انا نعم ولكن اتخذنا الصليبين واليهود أولياء لنا فيفعل بهم الموالى مايشاء وجاء دور مشايخ السلاطين ماذا فعلتم من أجل عبادي المستضعفين في ارضي فيقولو كنا ندعو لهم في ظهر الغيب ويقول لهم المولى جل في علاه وهل أستجبت لكم فيقولو لالالالا يَا أَيهَا الذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تفعلون، كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ، إِن اللهَ يُحِب الذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنهُم بُنيَانٌ مرْصُوصٌ فيفعل بهم مايشاء أن يفعل
شهاد- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
رد: من هم الخوارج
قال تعالى (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ)
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: من هم الخوارج
تأملوا هذا الموضوع فقد تعرفون الخوارج:
https://t3beer.ahlamontada.com/t2850-topic
مع ملاحظة أن الاخوان جزء كبير منهم قريب من المنهج الصحيح .. وفيهم خوارج .. كما أن الانقلابيون في مصر جزء كبير منهم مسلمون وجهلة .. وفيهم مرتدون !!!
https://t3beer.ahlamontada.com/t2850-topic
مع ملاحظة أن الاخوان جزء كبير منهم قريب من المنهج الصحيح .. وفيهم خوارج .. كما أن الانقلابيون في مصر جزء كبير منهم مسلمون وجهلة .. وفيهم مرتدون !!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: من هم الخوارج
والله وأنا أقرأ
لم أرى أمامي إلا الروافض إجتمعت الصفات كلها فيهم بشكل عجيب
لم أرى أمامي إلا الروافض إجتمعت الصفات كلها فيهم بشكل عجيب
ابو بكر العطار- ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين
- عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014
رد: من هم الخوارج
نعم أخي ابو بكر هم الاصل في الخروج وتنطبق عليهم صفات الخوارج لكنهم حالهم ساء وتجاوزوا الحد في عقائدهم الفاسدة فاصبحوا رافضة للدين الحق وهم شر من الخوارج .. هم رأس الأفعى والخوارج ذيلها .. ولا أرى مطية لايران والرافضة خير من غلاة الاخوان وقلت غلاة الاخوان حتى لا أعمم .. والله أعلى وأعلم
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: من هم الخوارج
يا أخي جعبة
غالب الإخوان عقيدتهم أشاعرة عنا في الاردن
والحمدلله هناك منهم من هو صاحب عقيدة ولا يوافق على كل ما يفعلوه
لكن بمصر الحال عجيب... من قياداتهم ..ونحن نتكلم عن القادة وليس على من تبعهم
وفي الاردن هناك الاخوان المسلمين لهم شعبتان
1: شعبة تسمي نفسها الصقور
2:وشعبة تسمي نفسها الحمائم
وهم تحت تنظيم الإخوان ويعملون مع بعضهم البعض وتحت أمر واحد
الصقور هم لا يداهنون الطواغيت ويحرضون على حمل السلاح ضد اليهود
الحمائم هم الذين يداهنون الطواغيت وتشعر بأنهم إمعات
والحمائم يتابعون أمر الصقور لكي لا يتطور الامر ويصبح مسلح ....
حتى قال حمزة منصور قائدهم مخاطباً الحكومة (نحن صمام الأمان للحكومة ).
وتأمل بهذه الكلمة لتعلم الحال العام للإخوان والله المستعان
وكما قلت لك هناك كثير منهم اصحاب عقيدة وانا اعلم منهم كثير لأن منهم أقرباء لي
نعوذ بالله من فتنه السياسة
أنظر كل من دخل المعترك السياسي ....كَبّر عليه أربع ..فقد أصبح من الأموات
حتى أن السلفية العلمية بمصر (حزب النور)
لما دخلت السياسة حادت كثيراً عن الطريق وأنا رأيتهم بأم عيني مباشر على الهواء
لما كان هناك تصويت على الدستور الذي سوف يتحاكمون إليه كلهم بمللهم......
خرج قانون وقرار تافه ليس له هذه القيمة... فقام رجل و أظنه لا إسلامي......... وإعترض لأن القانون يؤذيه
ولمّا خرج قانون أن (الشعب مصدر السلطات)
قلت في نفسي الآن يقوموا المشايخ ويعترضوا ولن يقبلوا بهذه المهزلة المخزية
ولكني صدمت لم يحركوا ساكناً كأن الطير على رؤوسهم
وأنا لا أكرههم
فهم بالنسبة لي علماء يعلمون الناس أن التمسك بالسنة فرض علينا
ولو أنهم فرطوا في تعليم الناس الولاء والبراء الواجب علينا أيضاً....... لكنهم أفادوا المسلمين بِمُهِمِّ التمسك بالسنة
وهذه من الأسباب التي دفعتني للخروج للجهاد
(علمت وقتها علم اليقين بالمشاهدات التي رأيتها بالحياة..... أن عودة العزة لنا لا تُؤخًذ إلّا بسواعدنا)
وصدق الصادق المصدوق لمّا قال صلى الله غليه وسلم
(إذا تبايعتم بالعينة و أخذتم أذناب البقر و رضيتم بالزرع و تركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم .
ولست نادم إلّا على أنني لم آخذ بالحديث وأعلم به قبل التجربة العملية ...فوَعدُ الله حق سبحانه وتعالى
غالب الإخوان عقيدتهم أشاعرة عنا في الاردن
والحمدلله هناك منهم من هو صاحب عقيدة ولا يوافق على كل ما يفعلوه
لكن بمصر الحال عجيب... من قياداتهم ..ونحن نتكلم عن القادة وليس على من تبعهم
وفي الاردن هناك الاخوان المسلمين لهم شعبتان
1: شعبة تسمي نفسها الصقور
2:وشعبة تسمي نفسها الحمائم
وهم تحت تنظيم الإخوان ويعملون مع بعضهم البعض وتحت أمر واحد
الصقور هم لا يداهنون الطواغيت ويحرضون على حمل السلاح ضد اليهود
الحمائم هم الذين يداهنون الطواغيت وتشعر بأنهم إمعات
والحمائم يتابعون أمر الصقور لكي لا يتطور الامر ويصبح مسلح ....
حتى قال حمزة منصور قائدهم مخاطباً الحكومة (نحن صمام الأمان للحكومة ).
وتأمل بهذه الكلمة لتعلم الحال العام للإخوان والله المستعان
وكما قلت لك هناك كثير منهم اصحاب عقيدة وانا اعلم منهم كثير لأن منهم أقرباء لي
نعوذ بالله من فتنه السياسة
أنظر كل من دخل المعترك السياسي ....كَبّر عليه أربع ..فقد أصبح من الأموات
حتى أن السلفية العلمية بمصر (حزب النور)
لما دخلت السياسة حادت كثيراً عن الطريق وأنا رأيتهم بأم عيني مباشر على الهواء
لما كان هناك تصويت على الدستور الذي سوف يتحاكمون إليه كلهم بمللهم......
خرج قانون وقرار تافه ليس له هذه القيمة... فقام رجل و أظنه لا إسلامي......... وإعترض لأن القانون يؤذيه
ولمّا خرج قانون أن (الشعب مصدر السلطات)
قلت في نفسي الآن يقوموا المشايخ ويعترضوا ولن يقبلوا بهذه المهزلة المخزية
ولكني صدمت لم يحركوا ساكناً كأن الطير على رؤوسهم
وأنا لا أكرههم
فهم بالنسبة لي علماء يعلمون الناس أن التمسك بالسنة فرض علينا
ولو أنهم فرطوا في تعليم الناس الولاء والبراء الواجب علينا أيضاً....... لكنهم أفادوا المسلمين بِمُهِمِّ التمسك بالسنة
وهذه من الأسباب التي دفعتني للخروج للجهاد
(علمت وقتها علم اليقين بالمشاهدات التي رأيتها بالحياة..... أن عودة العزة لنا لا تُؤخًذ إلّا بسواعدنا)
وصدق الصادق المصدوق لمّا قال صلى الله غليه وسلم
(إذا تبايعتم بالعينة و أخذتم أذناب البقر و رضيتم بالزرع و تركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم .
ولست نادم إلّا على أنني لم آخذ بالحديث وأعلم به قبل التجربة العملية ...فوَعدُ الله حق سبحانه وتعالى
ابو بكر العطار- ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين
- عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014
رد: من هم الخوارج
لقد رأيت مثل هؤلاء و تحدثت اليهم
بصفة عامة احس ان الثوار تنطبق عليهم هذه الصفة فعامتهم يقرؤون القرءان و يتكلمون بالحق لكنهم غالبا لا يفقهون ما يقولون و لا يقومون ليل و لا يخشعون في صلاة و لا يتبعون سنة رسول الله
مجرد اجتهاد و انا اتحدث عن الثوار و لا اتحدث عن الدولة او النصرة او غيرها فهؤلاء الله اعلم بهم
بصفة عامة احس ان الثوار تنطبق عليهم هذه الصفة فعامتهم يقرؤون القرءان و يتكلمون بالحق لكنهم غالبا لا يفقهون ما يقولون و لا يقومون ليل و لا يخشعون في صلاة و لا يتبعون سنة رسول الله
مجرد اجتهاد و انا اتحدث عن الثوار و لا اتحدث عن الدولة او النصرة او غيرها فهؤلاء الله اعلم بهم
خالد- أعوذ بك من زوال نعمتك
- عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 05/04/2013
رد: من هم الخوارج
صفات الخوارج الحقيقيون،،حتى تعلم الحق من الباطل،،،
المقدمة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضّل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمّدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.
أما بعد...
{يا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهََ حَقَّ تُقَاتِهِ ولا تَمُوتُنَّ إلاَّ وأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}، {يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِن نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْهَا زَوجَهَا وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثيرًا ونِسَاءًا، واتَّقُوا اللهَ الذّي تَسَآءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ، إِنَّ اللهَ كَانَ عَليكُمْ رَقِيباً}، {يَا أَيهُّاَ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وقُولوُا قَولاً سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنوبَكُمْ ومَنْ يُطِعِ اللهَ ورَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوزًا عَظِيمًا}.
أمّا بعد...
فإنَّ أحسن الكلام كلام الله سبحانه وتعالى، وخير الهدي هدي محمّد صلى الله عليه وسلم، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النّار [1
كلمات عن الخوارج والبغاة
الحمد لله ربّ العالمين، والصَّلاة والسَّلام على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليما.
قال الإمام البخاري رحمه الله في كتاب "استتابة المرتدّين المعاندين وقتالهم من صحيحه" [2]: (باب؛ قتل الخوارج والملحدين بعد إقامة الحجَّة عليهم، وقول الله تعالى: {ومَكَانَ اللهُ لِيُضِلَّ قَومًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيَّنَ لَهُم ما يتَّقُونَ}.
وكان إبن عمر رضي الله عنهما يَراهم شِرارخلق الله، وقال: "إنطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين") اهـ
ثم روى بإسناده [برقم: 6930] عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: (سيخرج قوم في آخر الزمان، أحداث الأسنان سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البريّة لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، يمرقون من الدّين كما يمرق السّهم من الرّمية، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم يوم القيامة).
ثم ساق عليه رحمة الله حديثين بإسناده [برقم: 6931]، وحديث [برقم: 6932]، في الخوارج الحرورية.
وعليه؛ فالواجب أََنْ يَعْلَمَ الجميع في هذه الحقائق عن أولئك الخوارج النواعق وعن منهجهم، فنقول...
قال الحافظ ابن حجر عليه رحمة الله في "الفتح" [3]: (أما الخوارج فهم جمعُ خَارجة أي طائفة، وهم قوم مُبتَدِعُون، سُمّوا بذلك لخروجهم عن الدّين، وخروجهم على خيار المسلمين) اهـ
قال الحافظ رحمه الله تعالى في "الفتح" [4]: (وعَظُمَ البلاء بهم - أي الخوارج - وتوسّعوا في معتقدهم الفاسد، فأبطلوا رَجْمَ المحصن وقطعوا يد السارق من الإِبط) اهـ
وقال الحافظ عليه رحمة الله في "الفتح" [5]: (وأوجبوا - أي الخوارج - الصلاة على الحائض في حال حيضها) اهـ
وسبب هذه الضّلالة أنَّ من أصول الخوارج المُتَّفَقِ عليها بينهم، الأخذُ بما دلّ عليه القرآن وردِّ ما زاد عليه من الحديث مُطلقا، كما أفاده الحافظ في "الفتح" [6]، وأفاده أيضًا شيخنا الألباني رحمه الله في "الإرواء" [7]، وانظر أيضاً لِزامًا "المِلل والنِّحَل" للشهرستاني رحمه الله [8].
قلت: فإذا كان الخوارج يردّون السُنّة ولا يتحاكمون إليها، فكيف بمن يَرُدُّ القرآن والسُنّة، فلا يتحاكم إليهما ولا يرفع بهما رأسًا، فمن هو الخارِجيُّ يا تُرى؟!
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله في "الفتح" [9]: (وحُكْمُ مرتكب الكبيرة عندهم حُكمُ الكافر - أي الخوارج -) اهـ
ويقول أيضًا الإمام الحافظ عليه رحمة الله: (وفتكوا في من يُنسبُ إلى الإسلام بالقتل والسبي والنَّهب) [11] اهـ
وقال: إبن حزم عليه رحمة الله في "الفصل"، وعنه الحافظ في "الفتح" [12]: (أسوؤهم حالاً الغلاة المَذكُورُونَ، وأقربهم إلى قول أهل الحقّ الإباضية) اهـ
وقال الدكتور الفاضل عمر الأشقر حفظه الله تعالى في "الأضواء السَنِية" [13]: (فلمّا وقعت الفتنة الكبرى، التي أودت بحياة الخليفة الرّاشد عثمان بن عفّان رضي الله عنه نبتت نابتة تُكفِّرُ صحابة الرسول صلىّ الله عليه وسلّم وتَتّهِمهم وتَرُدُّ ما رَوَوْهُ من أحاديث، وكانت تلك الفِرقة، فِرقة الخوارج) اهـ
وقال أيضا [14]: (وقد استباحوا دِماءَ المسلمين وأموالهم وسَبَوْا نسائهم، وزعموا أنهم وحدهم على الإيمان) اهـ
قلت: فانظر - رحمك الله - مَنِ استحلّ دِماءَ المسلمين شباباً وشيوخاً، من غير ذنب ولا حَدَثْ ولكن هذا الذي حَدَث!
وقال الأشقر في "الأضواء" [15]: (وخطورة هذه الفِرقة ومَنْ تابعها أنّها تَرُدُّ أمر الرّسول صلىّ الله عليه وسلّم بِقُحَّةٍ وجُرْأَة وتُخالفُ ما جاء به) اهـ
قال شيخ الإسلام - كما في "مجموع الفتاوى" [16] -: (والخوارج جَوَّزُوا على الرسول نفسه أن يَجُورَ ويَضِلَّ في سُنَّتِه، ولم يُوجِبوُا طاعته ومتابعته، وإنّما صَدَّقُوهُ فيما بَلَّغُهم من القرآن دون ما شرعه من السُنّة، التي تُخالفُ بزعمهم ظاهر القرآن) اهـ
وقارن لِزَاماً بـ "المجموع [ج:13/ص:8] لشيخ الإسلام أيضا.
واختلف العلماء عليهم رحمة الله في تكفيرهم إلى قولين: فذهب بعضهم كالقاضي أبي بكر المالكي والشيخ تقي الدين السبكي، وهو مقتضى أيضا صنيع البخاري رحمه الله في ترجمته إلى تكفيرهم، لكن الصواب - والله أعلم - أنّهم ضالّون مُضِلُّون لم يَكْفُرُوا.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (ولم يُكفّرهم علي بن أبي طالب وسعد بن أبي وقاص وغيرهما من الصحابة، بل جعلوهم مسلمين مع قتالهم) اهـ
قال شيخ الإسلام كما في "المجموع" [17]: (و أما جمهور أهل العلم فيفرق بين الخوارج المارقين وغير أهل الجمل وصفّين ممن يعد من البغاة المتأولين، وهذا هو المعروف عن الصحابة وعليه عامة أهل الحديث والفقهاء).
ثم قال أيضا في [ص54 إلى 55] : (وذلك أنه ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: "تمرق مارقة على حين فرقة من المسلمين، تقتلهم أولى الطائفتين بالحق"، وهذا الحديث يتضمن ذكر الطوائف الثلاثة، ويبين أن المارقين نوع ثالث ليسوا من جنس أولئك) اهـ
قال الإمام ابن حزم رحمه الله في "المحلى" [19]: (و أما من دعا إلى أمر بمعروف أو نهى عن منكر وإظهار القرآن والسنن والحكم بالعدل فليس باغيا، بل الباغي من خالفه، وبالله التوفيق).
وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" أيضا [20]: (وأما من خرج عن طاعة إمام جائر أراد الغَلَبَةَ على ماله أو نفسه أو أهله فهو معذور ولا يحل قتاله، وله أن يدفع عن نفسه أو ماله أو أهله بقدر طاقته) اهـ
وقال الحافظ أيضا في "الفتح" [21]: (وذهب جمهور الصحابة والتابعين إلى وجوب نصر الحق وقتال الباغين) اهـ
قال الإمام الطبري كما في "الفتح" [22]: (لو كان الواجب في كل اختلاف يقع بين المسلمين الهرَبُ منه بلزوم المنازل وكسر السيوف، لَمَا أُقيم حدُُّ ولا أُبطل باطل، ولَوَجَدَ أهل الفسوق سبيلا إلى ارتكاب المحرمات، من أخذ الأموال وسفك الدّماء وسَبْيِ الحريم، بأَنْ يحاربوهم ويَكُفَّ المسلمين أيديهم عنهم، بأًنْ يقولوا هذه فتنة وقد نُهيناَ عن القتال فيها، وهذا مخالف للأمر بالأخذ على أيدي السفهاء) اهـ
هذه أخي نُبَذُُ وخطوط عريضة عن الخوارج الضّالّين، وما ذكرته لك هو قِلُُ من جُلٍّ، وغيظُُ من فيظٍ، ومن رام التفاصيل ففي كتب العقائد والتّفاسير، والله المستعان.
سبحانك اللّهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
[1] هذه خطبة الحاجة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح بها خطبته، ويُعلّمها أصحابه، روى هذه الخطبة ستّة من الصحابة رضي الله عنهم وقد أخرجها جمع من الأئمّة في مصنّفاتهم.
[2] الجزء السادس، ص2539.
[3] الجزء 12، ص296.
[4] الجزء 12، ص 297.
[5] ج12، ص297.
[6] ج2، ص502.
[7] ج1، ص221.
[8] ج1، ص105، 107.
[9] ج12، ص297.
[11] فتح الباري، ج 12، ص 297.
[12] ج12، ص298.
[13] ص 12.
[14] ص12 - 13.
[15] ص 15.
[16] ج19، ص73.
[17] ج35، ص54.
[18] ج4، ص556.
[19] ج11، ص335، برقم 2158.
[20] ج12، ص315.
[21] ج13، ص37.
[22] ج13، ص37.
إعلم ان للحق حراساً،،ووالله ما بارز أهل الحق قط قرن إلا كسروا قرنه فقرع من ندمٍ سنه ولا فاصحهم أحد ولو كان من خطباء إياد إلا فصحوه وفضحوه ولا كافحهم مقاتل ولو كان من بقية قوم عاد إلا كبوه على وجهه وبطحوه ،،ذلك فعلهم مع الكماة الذين وردوا المنايا تبرعا وشربوا كؤوسها تطوعا وكم من انسان داسته أقدام الحجة فصار صريع الحق.
الخوارج الحقيقيون ,, حتى تعلم الحق من الباطل ,,, منقول.
المقدمة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضّل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمّدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.
أما بعد...
{يا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهََ حَقَّ تُقَاتِهِ ولا تَمُوتُنَّ إلاَّ وأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}، {يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِن نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْهَا زَوجَهَا وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثيرًا ونِسَاءًا، واتَّقُوا اللهَ الذّي تَسَآءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ، إِنَّ اللهَ كَانَ عَليكُمْ رَقِيباً}، {يَا أَيهُّاَ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وقُولوُا قَولاً سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنوبَكُمْ ومَنْ يُطِعِ اللهَ ورَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوزًا عَظِيمًا}.
أمّا بعد...
فإنَّ أحسن الكلام كلام الله سبحانه وتعالى، وخير الهدي هدي محمّد صلى الله عليه وسلم، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النّار [1
كلمات عن الخوارج والبغاة
الحمد لله ربّ العالمين، والصَّلاة والسَّلام على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليما.
قال الإمام البخاري رحمه الله في كتاب "استتابة المرتدّين المعاندين وقتالهم من صحيحه" [2]: (باب؛ قتل الخوارج والملحدين بعد إقامة الحجَّة عليهم، وقول الله تعالى: {ومَكَانَ اللهُ لِيُضِلَّ قَومًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيَّنَ لَهُم ما يتَّقُونَ}.
وكان إبن عمر رضي الله عنهما يَراهم شِرارخلق الله، وقال: "إنطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين") اهـ
ثم روى بإسناده [برقم: 6930] عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: (سيخرج قوم في آخر الزمان، أحداث الأسنان سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البريّة لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، يمرقون من الدّين كما يمرق السّهم من الرّمية، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم يوم القيامة).
ثم ساق عليه رحمة الله حديثين بإسناده [برقم: 6931]، وحديث [برقم: 6932]، في الخوارج الحرورية.
وعليه؛ فالواجب أََنْ يَعْلَمَ الجميع في هذه الحقائق عن أولئك الخوارج النواعق وعن منهجهم، فنقول...
قال الحافظ ابن حجر عليه رحمة الله في "الفتح" [3]: (أما الخوارج فهم جمعُ خَارجة أي طائفة، وهم قوم مُبتَدِعُون، سُمّوا بذلك لخروجهم عن الدّين، وخروجهم على خيار المسلمين) اهـ
قال الحافظ رحمه الله تعالى في "الفتح" [4]: (وعَظُمَ البلاء بهم - أي الخوارج - وتوسّعوا في معتقدهم الفاسد، فأبطلوا رَجْمَ المحصن وقطعوا يد السارق من الإِبط) اهـ
وقال الحافظ عليه رحمة الله في "الفتح" [5]: (وأوجبوا - أي الخوارج - الصلاة على الحائض في حال حيضها) اهـ
وسبب هذه الضّلالة أنَّ من أصول الخوارج المُتَّفَقِ عليها بينهم، الأخذُ بما دلّ عليه القرآن وردِّ ما زاد عليه من الحديث مُطلقا، كما أفاده الحافظ في "الفتح" [6]، وأفاده أيضًا شيخنا الألباني رحمه الله في "الإرواء" [7]، وانظر أيضاً لِزامًا "المِلل والنِّحَل" للشهرستاني رحمه الله [8].
قلت: فإذا كان الخوارج يردّون السُنّة ولا يتحاكمون إليها، فكيف بمن يَرُدُّ القرآن والسُنّة، فلا يتحاكم إليهما ولا يرفع بهما رأسًا، فمن هو الخارِجيُّ يا تُرى؟!
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله في "الفتح" [9]: (وحُكْمُ مرتكب الكبيرة عندهم حُكمُ الكافر - أي الخوارج -) اهـ
ويقول أيضًا الإمام الحافظ عليه رحمة الله: (وفتكوا في من يُنسبُ إلى الإسلام بالقتل والسبي والنَّهب) [11] اهـ
وقال: إبن حزم عليه رحمة الله في "الفصل"، وعنه الحافظ في "الفتح" [12]: (أسوؤهم حالاً الغلاة المَذكُورُونَ، وأقربهم إلى قول أهل الحقّ الإباضية) اهـ
وقال الدكتور الفاضل عمر الأشقر حفظه الله تعالى في "الأضواء السَنِية" [13]: (فلمّا وقعت الفتنة الكبرى، التي أودت بحياة الخليفة الرّاشد عثمان بن عفّان رضي الله عنه نبتت نابتة تُكفِّرُ صحابة الرسول صلىّ الله عليه وسلّم وتَتّهِمهم وتَرُدُّ ما رَوَوْهُ من أحاديث، وكانت تلك الفِرقة، فِرقة الخوارج) اهـ
وقال أيضا [14]: (وقد استباحوا دِماءَ المسلمين وأموالهم وسَبَوْا نسائهم، وزعموا أنهم وحدهم على الإيمان) اهـ
قلت: فانظر - رحمك الله - مَنِ استحلّ دِماءَ المسلمين شباباً وشيوخاً، من غير ذنب ولا حَدَثْ ولكن هذا الذي حَدَث!
وقال الأشقر في "الأضواء" [15]: (وخطورة هذه الفِرقة ومَنْ تابعها أنّها تَرُدُّ أمر الرّسول صلىّ الله عليه وسلّم بِقُحَّةٍ وجُرْأَة وتُخالفُ ما جاء به) اهـ
قال شيخ الإسلام - كما في "مجموع الفتاوى" [16] -: (والخوارج جَوَّزُوا على الرسول نفسه أن يَجُورَ ويَضِلَّ في سُنَّتِه، ولم يُوجِبوُا طاعته ومتابعته، وإنّما صَدَّقُوهُ فيما بَلَّغُهم من القرآن دون ما شرعه من السُنّة، التي تُخالفُ بزعمهم ظاهر القرآن) اهـ
وقارن لِزَاماً بـ "المجموع [ج:13/ص:8] لشيخ الإسلام أيضا.
واختلف العلماء عليهم رحمة الله في تكفيرهم إلى قولين: فذهب بعضهم كالقاضي أبي بكر المالكي والشيخ تقي الدين السبكي، وهو مقتضى أيضا صنيع البخاري رحمه الله في ترجمته إلى تكفيرهم، لكن الصواب - والله أعلم - أنّهم ضالّون مُضِلُّون لم يَكْفُرُوا.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (ولم يُكفّرهم علي بن أبي طالب وسعد بن أبي وقاص وغيرهما من الصحابة، بل جعلوهم مسلمين مع قتالهم) اهـ
قال شيخ الإسلام كما في "المجموع" [17]: (و أما جمهور أهل العلم فيفرق بين الخوارج المارقين وغير أهل الجمل وصفّين ممن يعد من البغاة المتأولين، وهذا هو المعروف عن الصحابة وعليه عامة أهل الحديث والفقهاء).
ثم قال أيضا في [ص54 إلى 55] : (وذلك أنه ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: "تمرق مارقة على حين فرقة من المسلمين، تقتلهم أولى الطائفتين بالحق"، وهذا الحديث يتضمن ذكر الطوائف الثلاثة، ويبين أن المارقين نوع ثالث ليسوا من جنس أولئك) اهـ
قال الإمام ابن حزم رحمه الله في "المحلى" [19]: (و أما من دعا إلى أمر بمعروف أو نهى عن منكر وإظهار القرآن والسنن والحكم بالعدل فليس باغيا، بل الباغي من خالفه، وبالله التوفيق).
وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" أيضا [20]: (وأما من خرج عن طاعة إمام جائر أراد الغَلَبَةَ على ماله أو نفسه أو أهله فهو معذور ولا يحل قتاله، وله أن يدفع عن نفسه أو ماله أو أهله بقدر طاقته) اهـ
وقال الحافظ أيضا في "الفتح" [21]: (وذهب جمهور الصحابة والتابعين إلى وجوب نصر الحق وقتال الباغين) اهـ
قال الإمام الطبري كما في "الفتح" [22]: (لو كان الواجب في كل اختلاف يقع بين المسلمين الهرَبُ منه بلزوم المنازل وكسر السيوف، لَمَا أُقيم حدُُّ ولا أُبطل باطل، ولَوَجَدَ أهل الفسوق سبيلا إلى ارتكاب المحرمات، من أخذ الأموال وسفك الدّماء وسَبْيِ الحريم، بأَنْ يحاربوهم ويَكُفَّ المسلمين أيديهم عنهم، بأًنْ يقولوا هذه فتنة وقد نُهيناَ عن القتال فيها، وهذا مخالف للأمر بالأخذ على أيدي السفهاء) اهـ
هذه أخي نُبَذُُ وخطوط عريضة عن الخوارج الضّالّين، وما ذكرته لك هو قِلُُ من جُلٍّ، وغيظُُ من فيظٍ، ومن رام التفاصيل ففي كتب العقائد والتّفاسير، والله المستعان.
سبحانك اللّهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
[1] هذه خطبة الحاجة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح بها خطبته، ويُعلّمها أصحابه، روى هذه الخطبة ستّة من الصحابة رضي الله عنهم وقد أخرجها جمع من الأئمّة في مصنّفاتهم.
[2] الجزء السادس، ص2539.
[3] الجزء 12، ص296.
[4] الجزء 12، ص 297.
[5] ج12، ص297.
[6] ج2، ص502.
[7] ج1، ص221.
[8] ج1، ص105، 107.
[9] ج12، ص297.
[11] فتح الباري، ج 12، ص 297.
[12] ج12، ص298.
[13] ص 12.
[14] ص12 - 13.
[15] ص 15.
[16] ج19، ص73.
[17] ج35، ص54.
[18] ج4، ص556.
[19] ج11، ص335، برقم 2158.
[20] ج12، ص315.
[21] ج13، ص37.
[22] ج13، ص37.
إعلم ان للحق حراساً،،ووالله ما بارز أهل الحق قط قرن إلا كسروا قرنه فقرع من ندمٍ سنه ولا فاصحهم أحد ولو كان من خطباء إياد إلا فصحوه وفضحوه ولا كافحهم مقاتل ولو كان من بقية قوم عاد إلا كبوه على وجهه وبطحوه ،،ذلك فعلهم مع الكماة الذين وردوا المنايا تبرعا وشربوا كؤوسها تطوعا وكم من انسان داسته أقدام الحجة فصار صريع الحق.
الخوارج الحقيقيون ,, حتى تعلم الحق من الباطل ,,, منقول.
أواب- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: من هم الخوارج
سبحان الله
اللهم إهدي شبابنا لما تحبه وترضاه اللهم فهمهم دينهم وأرزقهم العلم به
يا نور كل شيء يا الله أحد
اللهم إهدي شبابنا لما تحبه وترضاه اللهم فهمهم دينهم وأرزقهم العلم به
يا نور كل شيء يا الله أحد
ابو بكر العطار- ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين
- عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014
رد: من هم الخوارج
ابو بكر العطار كتب:يا أخي جعبة
غالب الإخوان عقيدتهم أشاعرة عنا في الاردن
والحمدلله هناك منهم من هو صاحب عقيدة ولا يوافق على كل ما يفعلوه
أخي/ ابو بكر العطار
لا اتحدث عن غالبهم .. فغالبهم مغرر بهم بحجة اعادة الدين إلى نصابه ..
إنما قلت غلاة الاخوان وكررت ذلك حتى نفرق بين الاتباع والمتبوعين .. والمتبوعين درجات وأقل درجاتهم مغرر بهم كالعامة وتجد في تصريحاتهم عقائد سليمة ولكنهم عند السياسة تبع لقادتهم الأكبر .. وأكبر مثال على ذلك اتحاد علماء المسلمين بقيادة القرضاوي الاخواني الآبق .. والله المستعان
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
مواضيع مماثلة
» الا يمكن لتنظيم الدولة العمل بعيدا عن بلاد المسلمين
» تأثر الخوارج المعاصرين بأصول الخوارج المتقدمين (اقراء لن تندم ان لم تستفد لن تخسر)
» تطابق حجج الخوارج القدامى مع الخوارج الجدد100%
» سؤال ؟..الخوارج ... فرقه هل انتهت ام لاتزال موجوده
» الخوارج
» تأثر الخوارج المعاصرين بأصول الخوارج المتقدمين (اقراء لن تندم ان لم تستفد لن تخسر)
» تطابق حجج الخوارج القدامى مع الخوارج الجدد100%
» سؤال ؟..الخوارج ... فرقه هل انتهت ام لاتزال موجوده
» الخوارج
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى