ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~~ ماجاء في المهدي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

~~ ماجاء في المهدي Empty ~~ ماجاء في المهدي

مُساهمة  سيف الإثنين يونيو 24, 2013 11:00 am





ما جاء في المهدي
الصراط السوي في سؤالات الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم
 
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: خَشِينا أن يكون بعد نبيِّنا حَدَثٌ، فسألنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: ((يخرجُ المَهْدِي في أمتي خمسًا، أو سبعًا، أو تسعًا))، قال: قلت: أي شيء؟ قال: ((سنين))، ثم قال: ((يرسل السماء عليهم مدرارًا، ولا تدَّخر الأرض من نباتها شيئًا، ويكون المال كُدُوسًا، قال: يجيء الرجل إليه، فيقول: يا مهديُّ، أعطني أعطني، قال: فيَحثِي له في ثوبِه ما استطاع أن يحمله))[1].


فيه مسائل:
المسألة الأولى: معاني الكلمات:
قوله: (خَشِينا أن يكون بعد نبيِّنا حَدَث): بفتح الحاء والدال المهملتين، قال في النهاية: الحَدَث الأمر الحادث المنكر الذي ليس بمعتادٍ ولا معروفٍ في السُّنَّة.


قوله: ((يعيش خمسًا، أو سبعًا، أو تسعًا)): الشك من زيد أبي الحواري العمي، وفي حديث أم سلمة بلفظ: ((فيلبث سبع سنين)) من غير شك، فقول الجازم مقدَّم على قول الشاكِّ.


قوله: ((أعطني أعطني))، التكرير للتأكيد، ويمكن أن يقال: أعطني مرة بعد أخرى؛ لما تعود من كرمه وإحسانه.


قوله: (قال)؛ أي: النبي - صلى الله عليه وسلم.


قوله: ((فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله))؛ أي: يعطيه قدر ما يستطيع حمله؛ وذلك لكثرة الأموال والغنائم والفتوحات مع سخاء نفسه[2].


المسألة الثانية: خروج المهدي:
خروجه من أمارات الساعة الكبرى، ويكون هذا في آخر الزمان.


معنى المهدي لغةً: اسم مفعول من هداه هدًى وهَدْيًا وهداية، والهُدَى هو الرشاد والدلالة، قال ابن الأثير: المهدي الذي هداه الله إلى الحق[3].


واصطلاحًا: هو الذي بشَّر به النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يجيء في آخر الزمان، ويؤيد الدين، ويُظهِر العدل، ويتبعه المسلمون، ويكون من أهل بيته -صلى الله عليه وسلم- ويخرج في زمن عيسى والدجَّال.


اسمه:
محمد بن عبدالله؛ فعن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((لو لم يبقَ من الدنيا إلا يومٌ واحد، لطوَّل الله ذلك اليوم حتى يبعث الله رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمُه اسمي، واسمُ أبيه اسمَ أبي، يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما مُلئتْ ظلمًا وجورًا))[4].


نسبه:
هو من ولد فاطمة - رضي الله عنها - فعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((المهديُّ من عترتي من ولدِ فاطمة))[5].


والعترة: قال الخطابي: ولد الرجل لصلبه، ويكون العترة للأقرباء وبني العمومة، ومنه قول أبي بكر يوم السقيفة: "نحن عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم"[6].


صفته:
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا، ويملك سبع سنين))[7].


أجلى؛ أي: خفيف الشعر ما بين النزعتين من الصدغين، والذي انحسر الشعر عن جبهته[8].


أقنى: طويل ورقيق أرنبة الأنف مع حدب في وسطه[9].


زمنه:
يخرج في آخر الزمان، ويملأ الأرض عدلاً، ويمنع الجور، ويكثر المال والمواشي في عهده؛ كما في حديث الباب، وفيه: ((يرسل السماء عليهم مدرارًا، ولا تدَّخر الأرض من نباتها شيئًا، ويكون المال كُدُوسًا)).


وفي صحيح مسلم، قال -صلى الله عليه وسلم-: ((من خلفائكم خليفةٌ يحثو المال حثيًا، ولا يعدُّه عدًّا)) [10].


وفي نهاية حكمه ينزل عيسى - عليه السلام - كما في الحديث عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((كيف أنتم إذا نزل ابن مريمَ فيكم وإمامُكم منكم؟!))[11].


بيَّنت الأحاديث أن عيسى - عليه السلام - يصلِّي خلفه، ففي حديث جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما -: ((فينزل عيسى ابن مريم، فيقول أميرهم: تعالَ صلِّ لنا، فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء؛ تكرمة الله - تعالى - لهذه الأمة))[12].


اعلم أن أحاديث المهدي بلغتْ حدَّ التواتر المعنوي، وهو اتفاق الأحاديث في المعنى مع اختلاف في اللفظ، وهو قسيم التواتر اللفظي.
 
واعلم أننا متعبَّدون بالإيمان بالمهدي، وبما صح من اسمه، ونسبه، وصفاته، وبمبايعته ونحن أحياء.
 
وقد يعكِّر على هذه المسألة، وهي خروج المهدي، حديثُ: ((لا مهدي إلا عيسى ابن مريم))[13]، فكيف الجمع بين هذا وذاك؟
 
فيجاب عن ذلك: بأن حديث: ((لا مهدي إلا عيسى)) حديث ضعيف، وعلى فرض صحته يكون معنى الحديث: أي: لا مهدي كامل إلا عيسى، ولا شك أن عيسى - عليه السلام - أكمل في الهداية من المهدي، فيكون النفي المراد في الحديث نفي كمال، لا نفي وجود، هذا مع افتراض سلامة الحديث؛ بل هو ضعيف كما رأيت، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.


أقسام الناس في المهدي:
انقسم الناس في المهدي وخروجه إلى ثلاثة أقسام:
قسم: ينكرون خروجه بالكلية؛ اعتمادًا على عقلهم، وبناءً على منهجهم في نفي الأمور الغيبية التي لا تدركها عقولهم.


وقد ردَّ العلماء عليهم، وبيَّنوا فساد قولهم، ومن هؤلاء العلماء: شيخ الإسلام ابن تيمية في: "منهاج السنة"، والشيخ الألباني في: "قصة المسيح الدجال"، والشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد في رسالته: "الرد على مَن كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي"، والشيخ حمود بن عبدالله بن حمد التويجري في كتابه: "الاحتجاج بالأثر على مَن أنكر المهدي المنتظر".


القسم الثاني: هو قسم غالى في أمر المهدي، حتى ادعت كل طائفة منه أن زعيمهم هو المهدي المنتظر، وأنه في سرداب سامراء، دخل طفلاً صغيرًا، وهم ينتظرونه كل يوم يقفون بالخيل على باب السرداب، ويصيحون: اخرج يا مولانا، اخرج يا مولانا، ثم يرجعون بالخيبة والحرمان.


ولقد أحسن مَن قال:
ما آن للسردابِ أن يلدَ الذي ~~ ماجاء في المهدي Space

كلَّمتموه بجهلِكم ما آنَا ~~ ماجاء في المهدي Space

فعلى عقولِكمُ العفاءُ فإنَّكم ~~ ماجاء في المهدي Space

ثلَّثتم العنقاءَ والغيلانا ~~ ماجاء في المهدي Space

 
وقد ردَّ عليهم ابن القيم في "المنار المنيف".


القسم الثالث: وهو معتقد أهل السنة والجماعة، فهم يثبتون خروج المهدي كما دلت النصوص الثابتة.


قال ابن القيم:
إنه رجلٌ من أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- من ولد الحسين بن علي - رضي الله عنهما - يخرج في آخر الزمان وقد امتلأت الأرض جورًا وظلمًا، فيملؤها قسطًا وعدلاً، وأكثر الأحاديث على هذا تدل[14].



[1] الترمذي (2232) كتاب الفتن، وقال: "هذا حديث حسن، وقد روي من غير وجه عن أبي سعيد"، وابن ماجه (4083)، كتاب الفتن، وأحمد (11163)، واختلف قول الألباني فيه، فحسنه في تحقيقه للترمذي، وابن ماجه، وضعَّفه في ضعيف الجامع (1/155)، وحسن ابن الجوزي إسناد الترمذي في العلل المتناهية (3/860) قائلاً: "فأما طريق الترمذي، فإسناد حسن".
قلت: ومداره على زيد أبي الحواري، وهو العمي، وهو ضعيف، ولكن تابعه (سليمان بن عبيد)، وهو السلمي البصري، متابعة تامة عند الحاكم (4/557 - 558)، وسليمان هذا وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم: صدوق، ولم يخرج له أصحاب الكتب الستة، والمتابعة صحَّحها الحاكم ووافقه الذهبي، وكذا الألباني؛ انظر: السلسلة الصحيحة (4/103)، والمسند (17/255 - 256)، وكذا تابعه عوف بن أبي جميلة، عند أحمد (11313)، وابن حبان (1880)؛ انظر: الصحيحة (4/29).
[2] تحفة الأحوذي (6/404).
[3] النهاية (5/354).
[4] أبو داود (4284)، والترمذي (2230)، وقال: حسن صحيح، وصحَّحه الألباني.
[5] أبو داود (4286) وابن ماجه (4086) وصححه الألباني في صحيح الجامع (2/140).
[6] معالم السنن (4/474).
[7] أبو داود (4287)، وحسنه الألباني.
[8] النهاية (1/290).
[9] النهاية (4/116).
[10] مسلم (2914).
[11] البخاري (3449) ومسلم (155).
[12] مسلم (156)، وأحمد (14720)، والحاكم في المستدرك (8486)، وعنده أنها صلاة الصبح.
[13] ضعيف: رواه ابن ماجه (4039)، والحاكم (8363) من حديث أنس بن مالك، وضعفه البيهقي والحاكم، وفيه: أبان بن صالح، وهو متروك الحديث؛ تحفة الأحوذي (13/6).
والحديث مداره على: محمد بن خالد الجندي، قال الذهبي: قال الأزدي: منكر الحديث، وقال الحاكم: مجهول، وقال الحافظ في التقريب: مجهول، والحديث ضعفه ابن تيمية في منهاج السنة، والألباني في الضعيفة (1/154).
[14] المنار المنيف (148).


ابو البراء محمد عبدالمنعم ال علاوه
سيف
سيف
موقوووووووف

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

~~ ماجاء في المهدي Empty رد: ~~ ماجاء في المهدي

مُساهمة  الهمداني الإثنين يونيو 24, 2013 5:19 pm

عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: خَشِينا أن يكون بعد نبيِّنا حَدَثٌ، فسألنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: ((يخرجُ المَهْدِي في أمتي خمسًا، أو سبعًا، أو تسعًا))، قال: قلت: أي شيء؟ قال: ((سنين))، ثم قال: ((يرسل السماء عليهم مدرارًا، ولا تدَّخر الأرض من نباتها شيئًا، ويكون المال كُدُوسًا، قال: يجيء الرجل إليه، فيقول: يا مهديُّ، أعطني أعطني، قال: فيَحثِي له في ثوبِه ما استطاع أن يحمله))[1].




344 - حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال: حدثنا محمد بن مروان قال عمارة أخبرنا عن زَيْدٌ الْعَمِّيُّ عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَكُونُ فِي أُمَّتِي الْمَهْدِيُّ إِنْ قُصِرَ فَسَبْعٌ وَإِلا فَثَمَانٍ وَإِلا فَتِسْعٌ تَنْعَمُ فِيهَا أُمَّتِي نِعْمَةً لَمْ يَنْعَمُوا مِثْلَهَا قط يرسل السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَلا تَدَّخِرُ الأَرْضُ شَيْئًا من النبات والمال كدوس يقوم الرجل فَيَقُولُ يَا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي فَيَقُولُ خُذْ.


38701 - يخرج المهدي في أمتي يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا ثم يرسل السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض من نباتها شيئا ويكون المال كدوسا يجيء الرجل إليه فيقول: يا مهدي أعطني أعطني فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمل
(حم - عن أبي سعيد)
(





في هذه الاحاديث .. لم يصبح بعد المهدي ملك او خليفه على المسلمين .. وانما هو رجل عادي يعيش بين الناس .. اما سبع سنين او ثمان او تسع سنين .. لاحظ ان المهدي يكون سبب .. في نزول الامطار واخراج الارض من باطنها المعادن والكنوز .. ويرسل فعل عائد على المهدي .. ولو كانت (ترسل) فليس الفعل عائد على المهدي .. واهم جزئية .. ان هذا الخير والاموال تتجمع عند المهدي .. لذلك يأتية الناس ويقولون اعطينا من هذه الاموال فيعطيهم 


(م حم) , وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ [مِنْ الْمَوَالِي] (1) يُقَالُ لَهُ: الْجَهْجَاهُ " (2)



حَدِيثُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، وَشُعْبَةَ، وَزَائِدَةَ، وَغَيْرِهِمْ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ، عَنْ عَاصِمِ ابْنِ بَهْدَلَةَ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي، فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا»




9915 - أبو سعيدٍ رفعهُ: «المهدي مني، أجلى الجبهةِ أقنىَ الأنفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلاً كما مُلئت جورًا وظلمًا، يملكُ سبعَ سنينَ». للترمذي وأبي داودَ بلفظهِ. (1)
_________





414 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شَدَّادٍ، ثنا عَبَّادُ بْنُ صُهَيْبٍ الْأَغْضَفُ، ثنا سُفْيَانُ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَذْهَبُ اللَّيَالِي وَالْأَيَّامُ حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي»




في هذه الاحاديث .. نشاهد ان المهدي تملكه العرب .. تكون سبع سنين .. لا يستبعد ان يكون النظام المستخدم نظام ديمقراطي .. يبدأها المهدي بملك العرب سبع سنين .. ثم يكون هناك مجلس بيعه او انتخابات .. وانا اشك ان هناك مجلس بيعه .. يتكون من عدد من الاشخاص المؤهلين والمدربين والذي تم اختيارهم بعنايه فائقة لادارة شئون الدولة .. وقد سمتهم الاحاديث (الابدال)( الأبدال في هذه الأمة ثلاثون رجلا قلوبهم على قلب إبراهيم خليل الرحمن كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا) ومنهم من يتم اختياره للملك او الحكم .. وذلك لفهمه ودرايته بمشكلة الانظمة الحالية .. بان يتم اختيار شخص او شخصين يكون الناس مغصوبين باختيار واحد فيهم ويسمون ذلك انتخابات ..






((لا مهدي إلا عيسى ابن مريم) اعتقد تفسير هذه الجزئية .. انه سوف يكون هناك .. نظام يجمع بين رجال للسياسية ورجال للدين .. بمعنى .. يكون المهدي وعيسى بن مريم عليه السلام في حقبة زمنية واحدة وفي نفس الوقت.. فيكون المهدي الذي من عترت الرسول هو الملك اوالرئيس ومهمته ادارة مصالح الناس من مشاريع وخدمات وبناء واقتصاد ومرتبات .. الخ .. ويكون عيسى بن مريم نبي او رسول متفرغ لاصلاح الناس ودعوتهم وتعليم الناس بالحكمة والاخلاق والقضاء والعدل واصلاح النفوس .. يكون للامة قائدين .. قائد ديني .. وقائد دنيوي .. يعملون على الامة .. فلذلك المهدي الحقيقي هو عيسى عليه السلام لانه بين اكثر من مهدي .. والله اعلم
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

~~ ماجاء في المهدي Empty رد: ~~ ماجاء في المهدي

مُساهمة  عاشقة السماء الإثنين يونيو 24, 2013 6:18 pm

عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى