موضوع منقول عن المهدي .................■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
صفحة 1 من اصل 1
موضوع منقول عن المهدي .................■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
موضوع منقول عن المهدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت مشاركتكم بهذا الموضوع الذي نقلته قديما من أحد المنتديات وحفظته عندي
من كتاب المعجم الوفي في صفة المهدي
فالمهدي آدم(133), أجلى الجبهة(134), أجلى الجبين(135), أجبه(136), أزج(137), أعين(138),
(133) (وهو فتى من قريش آدم) نعيم بن حماد في "الفتن" الآدم: هو الأسمر شديد السمرة أو هو لون الأرض, وبه سمي آدم عليه السلام.
(134) (إن من أهل بيتي الأقنى الأجلى) الداني . (المهدي مني, أجلى الجبهة) رواه أبو داوود. الجلا: مقصورة: إنحسار مقدم الشعر أو نصف الرأس أو هو دون الصلع... وجبهة جلواء: واسعة . والأجلى: خفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين, والذي انحسر الشعر عن جبهته . أي أنه ذو جبهة واسعة لانحسار مقدمة شعر الرأس عنها وبداية الصلع .
(135) (أجلى الجبين) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي . أي واضح الجبين واسعه . والجبين: يبدأ من الحاجبين حتى منابت شعر الرأس .
(136) (أجبه) "الفتن" نعيم بن حماد . أجبه: أي عريض الجبهة .
(137) (المهدي رجل أزج) "الفتن" نعيم بن حماد . الزجج: تقوس في الحاجب مع طول في طرفه وامتداد .
(138) (أعين) "الفتن" نعيم بن حماد, الأعين: واسع العين .
أكحل(139) أقنى الأنف(140), أَشَمُّه(141), براق(142), أفرق(143), الثنايا وأغرقها(144), كث اللحية(145),
(139) (أكحل العينين) "الفتن" نعيم بن حماد, الأكحل: هو الذي في أجفان عينه سواد خلقة من غير تكحل أو اكتحال .
(140) ( أقنى الأنف) رواه أبو داوود والبيهقي والنسائي . والقنا في الأنف: إرتفاع أعلاه واحديداب وسطه, وسبوغ طرفه, -والأرنبة طرف الأنف-, أو نتوء وسط القصبة وضيق المنخرين . , والحدب: الإرتفاع . قال القارئ: والمراد أنه لم يكن أفطس فإنه مكروه الهيئة (إن من أهل بيتي الأقنى الأجلى يأتي الأرض وقد ملئت ظلماً جوراً....) أبو عمرو الداني.
(141) (أشم الأنف) أخرجه أبو نعيم في "صفة المهدي" والحاكم في "المستدرك" وأورده السيوطي في "العرف الوردي" والشمم: إرتفاع قصبة الأنف وحسنها واستواء أعلاها (وانتصاب الأرنبة) أو (ورود الأرنبة) . يقال: فلان أشم الأنف إذا كان عرنينه رفيعاً . والعرنين: هي أعلى الأنف بعد ملتقى الحاجبين
(142) (براق الثنايا) نعيم في "الفتن" بَرَّاق: أي: لها بريق ولمعان من شدة بياضها .
(143) (أفرق الثنايا) أبو نعيم الأصفهاني في "عواليه" الأفرق: هو الذي ثناياه متباعدة ليست متلاصقة والثنايا: هي مقدمة أسنان الفك الأعلى والأسفل . (أفلج الثنايا), (أبلج الثنايا) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي. والفلج والبلج هو في معنى الفرق .
(144) (أغرق الثنايا) أبو نعيم الأصفهاني في "عواليه" وفي "صفة المهدي" وأورده السلمي في "عقد الدرر" .
الأغرق: هو المتباعد الثنايا بشدة أو هو الذي غطاها بغيرها أو هو الذي لم تنبت إحدى ثناياه فهي غارقة في اللَّثة . أو في ثناياه عيب .
(145) (كث اللحية) نعيم في "الفتن" . والكث: هي ما ملأت لحيته ذقنه وعارضيه . وأما من كان لحيته على ذقنه دون عارضيه فإنه الكوسج ويقال خفيف اللحية . أو كانت على عارضيه دون ذقنه .
أجنى(146), في لسانه رتة وثقل(147), مربوع(148), ضرب من الرجال(149), ضخم البطن(150), لونه عربي(151),
(146) (لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ) أخرجه أبو نعيم في أخبار "أصبهان".
الأجنأ: الذي في كاهله إنحناء على صدره, وليس بالأحدب, وقيل في العنق . وقيل انكباب الصدر على الظهر, وليس بالأقعس .
(147) (إن المهدي اسمه محمد بن عبدالله, في لسانه رتة) أي عجمة . ذكره أبو الفرج الأصبهاني في (مقاتل الطالبيين) . (وصف المهدي فذكر ثقلاً في لسانه) نعيم بن حماد "الفتن" والرتة: هي انحباس في الهواء عند الكلام, أو إسراع فلا يستطيع أن يحبس عن الكلام إذا تكلم وقيل هي سرعة في الكلام وَقِلَّة أناءة, أو ثقل في الكلام أو قلب بعض الحروف كقلب السين شين أو الصاد سين أو الدال تاء او الراء إلى لام أو واو وغير ذلك. وهي غريزة وتكثر في الأشراف كما ذكرها صاحب "لسان العرب", وقد كان الحسن رضي الله عنه رجلاً أرت وكان موسى عليه السلام أيضاً رجلاً أرت وفيه يقول فرعون "أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين" .
(148) (وهو شاب مربوع) السلمي "عقد الدرر", المربوع: الوسيط القامة بين الطويل والقصير .
(149) (وهو فتى من قريش آدم ضرب من الرجال) نعيم "الفتن" . ضرب من الرجال : هو الخفيف اللحم الممشوق المستدق, وهو الوسط بين النحولة المزرية والسمنة المفرطة .
(150) (ضخم البطن) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي .
(151) (اللون لون عربي) أبو نعيم في "مناقب المهدي" والطبراني في "معجمه" وذكره السيوطي في "الحاوي" وقال: أخرجه الروياني في "مسنده" وهذا يدل على أن سمرته هي سمرة العرب .
وجسمه إسرائيلي(152), أزيل الفخذين(153), ذو شامتين(154), في كتفه الأيمن شامة علامة النبي صلى الله عليه وسلم(155), وفي فخذه شامة(156), وفي خده الأيمن خال أسود عند الصدع(157),
(152) (والجسم جسم إسرائيلي) أبو نعيم و الطبراني, أي يشبه جسمه أجسام بني إسرائيل, ولهذا هو لا يشبه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام في خَلقِه, فإن الرسول صلى الله عليه وسلم جسمه في صفة أجسام العرب . (154) (ثم يليها رجل منهم ذو شامتين . فعلى يديه يكون الفتح يومئذ, يعني فتح الروم بالأعماق) نعيم في "الفتن" .
الشامة: هي مثل الخال أو أكبر قليلاً وهي علامة يختلف لونها عن لون الجسد فإما إن تكون سوداء أو حمراء أو صفراء فاقعة أو غير ذلك, وهي خلقة من الله, وبعض الناس يسميها (خليقة) .
(155) (في كتفه علامة النبي صلى الله عليه وسلم) نعيم بن حماد في "الفتن" .
(156) (بفخذه الأيمن شامة) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي .
(157) (في خده الأيمن خال أسود) أبو عمرو الداني . يقول بشار بن برد بن أبي عقب, في قصيدة يذكر آل البيت ويذكر فيها المهدي ويصفه يقوله:
على شقه شق اليمين علامة ****** لدى الخد عند الصدغ خال منور.
شخص البصر وطمح النظر(158), حسن الوجه(159), أبلج (160), وجهه كالكوكب الدري(161), جعد الشعر(162), يسيل شعره على منكبيه(163), أسود شعر رأسه ولحيته (164), وهو فتىً شاباً لا يُعرف ولا يُؤبه به(165) .
(158) (يُنفذها شخص البصر وطمح النظر) "كنز العمال" الهندي. الشاخص والطامح: هو الذي بصره إلى الأعلى أو هو الذي ينظر بأعلى عينيه .
(159) (يقول في آخر الزمان رجل من عترتي شاب حسن الوجه) أبو عمرو الداني .
(160) (أبلج) أخرجه نعيم بن حماد "الفتن" الأبلج: الذي وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا, وأيضاً هو: مشرق الوجه, مسفره .
(161) (كأن وجهه الكوكب الدري في اللون) قال أبو عمرو الداني . وجهه كالكوكب الدري: أي إشراقة لونه مع أنه كما ورد آدم أي: أسمر شديد السمرة وكل بني آدم من أسودهم وأبيضهم وأحمرهم إذا خالطهم نور الصلاة وبشاشة الإيمان صارت وجوههم كأنها الكوكب الدري في اللون, ويوضح ذلك كله أثر (يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته) .
(162) (جعد الشعر) نعيم بن حماد في "الفتن" .
(163) (يسيل شعره على منكبيه) "عقد الدرر" السلمي الشافعي
(164) (يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه) "عقد الدرر" السلمي الشافعي .
(165) (إن من أهل بيتي فتى يلي الأرض) أبو عمرو الداني وأبو نعيم الأصبهاني في "صفة المهدي" .
(يقوم آخر الزمان رجل من عترتي شاب حسن الوجه) أبو عمرو الداني .
(لا يعرف ولا يؤبه به) "عقد الدرر" السلمي .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت مشاركتكم بهذا الموضوع الذي نقلته قديما من أحد المنتديات وحفظته عندي
من كتاب المعجم الوفي في صفة المهدي
فالمهدي آدم(133), أجلى الجبهة(134), أجلى الجبين(135), أجبه(136), أزج(137), أعين(138),
(133) (وهو فتى من قريش آدم) نعيم بن حماد في "الفتن" الآدم: هو الأسمر شديد السمرة أو هو لون الأرض, وبه سمي آدم عليه السلام.
(134) (إن من أهل بيتي الأقنى الأجلى) الداني . (المهدي مني, أجلى الجبهة) رواه أبو داوود. الجلا: مقصورة: إنحسار مقدم الشعر أو نصف الرأس أو هو دون الصلع... وجبهة جلواء: واسعة . والأجلى: خفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين, والذي انحسر الشعر عن جبهته . أي أنه ذو جبهة واسعة لانحسار مقدمة شعر الرأس عنها وبداية الصلع .
(135) (أجلى الجبين) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي . أي واضح الجبين واسعه . والجبين: يبدأ من الحاجبين حتى منابت شعر الرأس .
(136) (أجبه) "الفتن" نعيم بن حماد . أجبه: أي عريض الجبهة .
(137) (المهدي رجل أزج) "الفتن" نعيم بن حماد . الزجج: تقوس في الحاجب مع طول في طرفه وامتداد .
(138) (أعين) "الفتن" نعيم بن حماد, الأعين: واسع العين .
أكحل(139) أقنى الأنف(140), أَشَمُّه(141), براق(142), أفرق(143), الثنايا وأغرقها(144), كث اللحية(145),
(139) (أكحل العينين) "الفتن" نعيم بن حماد, الأكحل: هو الذي في أجفان عينه سواد خلقة من غير تكحل أو اكتحال .
(140) ( أقنى الأنف) رواه أبو داوود والبيهقي والنسائي . والقنا في الأنف: إرتفاع أعلاه واحديداب وسطه, وسبوغ طرفه, -والأرنبة طرف الأنف-, أو نتوء وسط القصبة وضيق المنخرين . , والحدب: الإرتفاع . قال القارئ: والمراد أنه لم يكن أفطس فإنه مكروه الهيئة (إن من أهل بيتي الأقنى الأجلى يأتي الأرض وقد ملئت ظلماً جوراً....) أبو عمرو الداني.
(141) (أشم الأنف) أخرجه أبو نعيم في "صفة المهدي" والحاكم في "المستدرك" وأورده السيوطي في "العرف الوردي" والشمم: إرتفاع قصبة الأنف وحسنها واستواء أعلاها (وانتصاب الأرنبة) أو (ورود الأرنبة) . يقال: فلان أشم الأنف إذا كان عرنينه رفيعاً . والعرنين: هي أعلى الأنف بعد ملتقى الحاجبين
(142) (براق الثنايا) نعيم في "الفتن" بَرَّاق: أي: لها بريق ولمعان من شدة بياضها .
(143) (أفرق الثنايا) أبو نعيم الأصفهاني في "عواليه" الأفرق: هو الذي ثناياه متباعدة ليست متلاصقة والثنايا: هي مقدمة أسنان الفك الأعلى والأسفل . (أفلج الثنايا), (أبلج الثنايا) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي. والفلج والبلج هو في معنى الفرق .
(144) (أغرق الثنايا) أبو نعيم الأصفهاني في "عواليه" وفي "صفة المهدي" وأورده السلمي في "عقد الدرر" .
الأغرق: هو المتباعد الثنايا بشدة أو هو الذي غطاها بغيرها أو هو الذي لم تنبت إحدى ثناياه فهي غارقة في اللَّثة . أو في ثناياه عيب .
(145) (كث اللحية) نعيم في "الفتن" . والكث: هي ما ملأت لحيته ذقنه وعارضيه . وأما من كان لحيته على ذقنه دون عارضيه فإنه الكوسج ويقال خفيف اللحية . أو كانت على عارضيه دون ذقنه .
أجنى(146), في لسانه رتة وثقل(147), مربوع(148), ضرب من الرجال(149), ضخم البطن(150), لونه عربي(151),
(146) (لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ) أخرجه أبو نعيم في أخبار "أصبهان".
الأجنأ: الذي في كاهله إنحناء على صدره, وليس بالأحدب, وقيل في العنق . وقيل انكباب الصدر على الظهر, وليس بالأقعس .
(147) (إن المهدي اسمه محمد بن عبدالله, في لسانه رتة) أي عجمة . ذكره أبو الفرج الأصبهاني في (مقاتل الطالبيين) . (وصف المهدي فذكر ثقلاً في لسانه) نعيم بن حماد "الفتن" والرتة: هي انحباس في الهواء عند الكلام, أو إسراع فلا يستطيع أن يحبس عن الكلام إذا تكلم وقيل هي سرعة في الكلام وَقِلَّة أناءة, أو ثقل في الكلام أو قلب بعض الحروف كقلب السين شين أو الصاد سين أو الدال تاء او الراء إلى لام أو واو وغير ذلك. وهي غريزة وتكثر في الأشراف كما ذكرها صاحب "لسان العرب", وقد كان الحسن رضي الله عنه رجلاً أرت وكان موسى عليه السلام أيضاً رجلاً أرت وفيه يقول فرعون "أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين" .
(148) (وهو شاب مربوع) السلمي "عقد الدرر", المربوع: الوسيط القامة بين الطويل والقصير .
(149) (وهو فتى من قريش آدم ضرب من الرجال) نعيم "الفتن" . ضرب من الرجال : هو الخفيف اللحم الممشوق المستدق, وهو الوسط بين النحولة المزرية والسمنة المفرطة .
(150) (ضخم البطن) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي .
(151) (اللون لون عربي) أبو نعيم في "مناقب المهدي" والطبراني في "معجمه" وذكره السيوطي في "الحاوي" وقال: أخرجه الروياني في "مسنده" وهذا يدل على أن سمرته هي سمرة العرب .
وجسمه إسرائيلي(152), أزيل الفخذين(153), ذو شامتين(154), في كتفه الأيمن شامة علامة النبي صلى الله عليه وسلم(155), وفي فخذه شامة(156), وفي خده الأيمن خال أسود عند الصدع(157),
(152) (والجسم جسم إسرائيلي) أبو نعيم و الطبراني, أي يشبه جسمه أجسام بني إسرائيل, ولهذا هو لا يشبه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام في خَلقِه, فإن الرسول صلى الله عليه وسلم جسمه في صفة أجسام العرب . (154) (ثم يليها رجل منهم ذو شامتين . فعلى يديه يكون الفتح يومئذ, يعني فتح الروم بالأعماق) نعيم في "الفتن" .
الشامة: هي مثل الخال أو أكبر قليلاً وهي علامة يختلف لونها عن لون الجسد فإما إن تكون سوداء أو حمراء أو صفراء فاقعة أو غير ذلك, وهي خلقة من الله, وبعض الناس يسميها (خليقة) .
(155) (في كتفه علامة النبي صلى الله عليه وسلم) نعيم بن حماد في "الفتن" .
(156) (بفخذه الأيمن شامة) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي .
(157) (في خده الأيمن خال أسود) أبو عمرو الداني . يقول بشار بن برد بن أبي عقب, في قصيدة يذكر آل البيت ويذكر فيها المهدي ويصفه يقوله:
على شقه شق اليمين علامة ****** لدى الخد عند الصدغ خال منور.
شخص البصر وطمح النظر(158), حسن الوجه(159), أبلج (160), وجهه كالكوكب الدري(161), جعد الشعر(162), يسيل شعره على منكبيه(163), أسود شعر رأسه ولحيته (164), وهو فتىً شاباً لا يُعرف ولا يُؤبه به(165) .
(158) (يُنفذها شخص البصر وطمح النظر) "كنز العمال" الهندي. الشاخص والطامح: هو الذي بصره إلى الأعلى أو هو الذي ينظر بأعلى عينيه .
(159) (يقول في آخر الزمان رجل من عترتي شاب حسن الوجه) أبو عمرو الداني .
(160) (أبلج) أخرجه نعيم بن حماد "الفتن" الأبلج: الذي وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا, وأيضاً هو: مشرق الوجه, مسفره .
(161) (كأن وجهه الكوكب الدري في اللون) قال أبو عمرو الداني . وجهه كالكوكب الدري: أي إشراقة لونه مع أنه كما ورد آدم أي: أسمر شديد السمرة وكل بني آدم من أسودهم وأبيضهم وأحمرهم إذا خالطهم نور الصلاة وبشاشة الإيمان صارت وجوههم كأنها الكوكب الدري في اللون, ويوضح ذلك كله أثر (يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته) .
(162) (جعد الشعر) نعيم بن حماد في "الفتن" .
(163) (يسيل شعره على منكبيه) "عقد الدرر" السلمي الشافعي
(164) (يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه) "عقد الدرر" السلمي الشافعي .
(165) (إن من أهل بيتي فتى يلي الأرض) أبو عمرو الداني وأبو نعيم الأصبهاني في "صفة المهدي" .
(يقوم آخر الزمان رجل من عترتي شاب حسن الوجه) أبو عمرو الداني .
(لا يعرف ولا يؤبه به) "عقد الدرر" السلمي .
الحارث بن همام- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مواضيع مماثلة
» موضوع هام : لماذا يهرب المهدي الي الحرم ....... موضوع منقول ؟؟؟
» هذا موضوع منقول اثار اهتمامي فأرجو التفاعل و المشاركة
» في موضوع المهدي
» اسم المهدي موضوع غريب جدا
» إجتهاد جديد في موضوع المواطأة في اسم المهدي
» هذا موضوع منقول اثار اهتمامي فأرجو التفاعل و المشاركة
» في موضوع المهدي
» اسم المهدي موضوع غريب جدا
» إجتهاد جديد في موضوع المواطأة في اسم المهدي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى