المهدي والسفياني
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المهدي والسفياني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد رودت في السفياني أحاديث كثيرة لا يتسع المقام لذكرها كلها، ولكن لا بأس بذكر طرف منها فمن ذلك:
ما رواه الحاكم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء أو يقتل الصبيان، فتجمع لهم قيس فيقتلها.... ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جنداً من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم. قال الحاكم صحيح الإسناد على شرط الشيخين، قال الذهبي في التلخيص: على شرط البخاري ومسلم.
ومن ذلك ما رواه الحاكم أيضاً عن ابن مسعود مرفوعاً: أحذركم سبع فتن تكون بعدي: فذكر منها: وفتنة من بطن الشام وهي السفياني.... قال الحاكم صحيح الإسناد، قال الذهبي هذا من أوابد نعيم بن حماد، وقد ضعف الحديث الألباني في السلسلة الضعيفة.
ومن ذلك ما رواه الحاكم أيضاً عن علي بن أبي طالب موقوفاً: يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم، فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان، وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان ويقتلون شيعة آل محمد صلى الله عليه وسلم بالكوفة، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي. قال الذهبي خبر واهٍ (يعني شديد الضعف).
ومن ذلك ما رواه الطبري في تفسيره عن حذيفة مرفوعاً: ذكر فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب قال: فبينما هم كذلك إذ خرج عليهم السفياني من الوادي اليابس في فوره ذلك حتى ينزل دمشق، فيبعث جيشين جيشاً إلى المشرق وجيشاً إلى المدينة حتى ينزل بأرض بابل.....فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ويبقرون بها أكثر من مئة امرأة.... ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخربون ما حولها، ثم يخرجون متوجهين إلى الشام فتخرج راية هذا من الكوفة فتلحق ذلك الجيش منها على الفئتين فيقتلونهم لا يفلت منهم مخبر، ويستنقذون ما في أيديهم من السبي والغنائم، ويخلي جيشه التالي بالمدينة فينهبونها ثلاثة أيام ولياليها، ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى إذا كان بالبيداء بعث الله جبريل فيقول: يا جبريل اذهب، فأبدهم فيضربها برجله ويخسف الله بهم......
والأحاديث في السفياني كثيرة جداً، وقد روى جملة كبيرة منها نعيم بن حماد في الفتن وأبو عمرو الداني في الفتن، ونعيم بن حماد ضعيف في الحديث بل إنه قد اتهم بالوضع.
ودراسة أسانيد هذه الأحاديث تحتاج إلى وقت طويل، وذلك ليس بمقدورنا نظراً لضيق الوقت وكثرة الأسئلة المهمة الملحة التي ينتظر أصحابها الإجابة عنها، ونشير في الختام إلى أمرين:
الأول: أن وجود هذه الشخصية ثابت بمجموع الأحاديث، ولكن آحاد الأحاديث لا تخلو من مقال.
الثاني: أن بعضهم قد حمل أحاديث السفياني على شخصيات معاصرة، وبعضهم يجزم بذلك، وهذا من الغلط الكبير، مع مخالفته للروايات التي تقول إن السفياني يخرج من الشام.
والله أعلم
فقد رودت في السفياني أحاديث كثيرة لا يتسع المقام لذكرها كلها، ولكن لا بأس بذكر طرف منها فمن ذلك:
ما رواه الحاكم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء أو يقتل الصبيان، فتجمع لهم قيس فيقتلها.... ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جنداً من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم. قال الحاكم صحيح الإسناد على شرط الشيخين، قال الذهبي في التلخيص: على شرط البخاري ومسلم.
ومن ذلك ما رواه الحاكم أيضاً عن ابن مسعود مرفوعاً: أحذركم سبع فتن تكون بعدي: فذكر منها: وفتنة من بطن الشام وهي السفياني.... قال الحاكم صحيح الإسناد، قال الذهبي هذا من أوابد نعيم بن حماد، وقد ضعف الحديث الألباني في السلسلة الضعيفة.
ومن ذلك ما رواه الحاكم أيضاً عن علي بن أبي طالب موقوفاً: يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم، فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان، وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان ويقتلون شيعة آل محمد صلى الله عليه وسلم بالكوفة، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي. قال الذهبي خبر واهٍ (يعني شديد الضعف).
ومن ذلك ما رواه الطبري في تفسيره عن حذيفة مرفوعاً: ذكر فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب قال: فبينما هم كذلك إذ خرج عليهم السفياني من الوادي اليابس في فوره ذلك حتى ينزل دمشق، فيبعث جيشين جيشاً إلى المشرق وجيشاً إلى المدينة حتى ينزل بأرض بابل.....فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ويبقرون بها أكثر من مئة امرأة.... ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخربون ما حولها، ثم يخرجون متوجهين إلى الشام فتخرج راية هذا من الكوفة فتلحق ذلك الجيش منها على الفئتين فيقتلونهم لا يفلت منهم مخبر، ويستنقذون ما في أيديهم من السبي والغنائم، ويخلي جيشه التالي بالمدينة فينهبونها ثلاثة أيام ولياليها، ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى إذا كان بالبيداء بعث الله جبريل فيقول: يا جبريل اذهب، فأبدهم فيضربها برجله ويخسف الله بهم......
والأحاديث في السفياني كثيرة جداً، وقد روى جملة كبيرة منها نعيم بن حماد في الفتن وأبو عمرو الداني في الفتن، ونعيم بن حماد ضعيف في الحديث بل إنه قد اتهم بالوضع.
ودراسة أسانيد هذه الأحاديث تحتاج إلى وقت طويل، وذلك ليس بمقدورنا نظراً لضيق الوقت وكثرة الأسئلة المهمة الملحة التي ينتظر أصحابها الإجابة عنها، ونشير في الختام إلى أمرين:
الأول: أن وجود هذه الشخصية ثابت بمجموع الأحاديث، ولكن آحاد الأحاديث لا تخلو من مقال.
الثاني: أن بعضهم قد حمل أحاديث السفياني على شخصيات معاصرة، وبعضهم يجزم بذلك، وهذا من الغلط الكبير، مع مخالفته للروايات التي تقول إن السفياني يخرج من الشام.
والله أعلم
ghaleb- كاتب وباحث في الفتن
- عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/08/2013
رد: المهدي والسفياني
تقبل الله صيامكم وقيامكم
الظاهر بأن اسم السفياني صفه وليس نسبه
:: اسم سفيان ::
اسم مشتق من السَّفَا ، والسَّفَا : الجهل ، والسرعة ، والغبار ، والتراب ، والسَّحاب الذي يحمل الغبار ، السَّفيه ، الهزال ، والسرعة في المشي أو الطيران ، وقيل : قد يكون تصغير سوافن ، وهي : الرياح .أبو سُفيان : هو صخر بن حرب بن أميَّة ، والد معاوية مؤسس الدولة الأمويّة ، ومن كبار أثرياء قريش ،كان من أشدّ المناوئين للإسلام ، قادَ المشركين في أُحد والخندق ، وأسلم يوم فتح مكّة .
روي في أثر ضعيف عن الحارث بن عبدالله بعض صفات الهزال (دقيق الساعدين والساقين ، طويل العنق
)الظاهر بأن اسم السفياني صفه وليس نسبه
:: اسم سفيان ::
اسم مشتق من السَّفَا ، والسَّفَا : الجهل ، والسرعة ، والغبار ، والتراب ، والسَّحاب الذي يحمل الغبار ، السَّفيه ، الهزال ، والسرعة في المشي أو الطيران ، وقيل : قد يكون تصغير سوافن ، وهي : الرياح .أبو سُفيان : هو صخر بن حرب بن أميَّة ، والد معاوية مؤسس الدولة الأمويّة ، ومن كبار أثرياء قريش ،كان من أشدّ المناوئين للإسلام ، قادَ المشركين في أُحد والخندق ، وأسلم يوم فتح مكّة .
روي في أثر ضعيف عن الحارث بن عبدالله بعض صفات الهزال (دقيق الساعدين والساقين ، طويل العنق
الباعث الحثيث- اذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا
- عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
رد: المهدي والسفياني
أخي/ الباعث الحثيث
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
ورغم ما تفضلت به إلا أن هذه الشخصية إن ثبتت فهي في اعقاب الخلافة القادمة وليس الآن .. والله غالب على أمره !!!
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
ورغم ما تفضلت به إلا أن هذه الشخصية إن ثبتت فهي في اعقاب الخلافة القادمة وليس الآن .. والله غالب على أمره !!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: المهدي والسفياني
سائل كتب:تعليقي على الخبر :
دولة خلافة، قالها من قالها حالماً، يظن ان مافي سوريا جهاد. من يسلح الجهاديين ؟ حقيقة اسألكم هذا السؤال. اليس هذا الخبر دليلاً على ان الجهاديين تم تسليطهم في سوريا من السعودية ؟ واقرأ الخبر وانظر الى السطور التي حددتها بالعريض.
السلام عليكم
الجهاد جهاد يقول
اخي [جعبة الأسهم] جزاك الله خيرا
هذا هو عين ما أوقن به
فنحن على اعتاب خلافة لا يشترط ان تبدأ بالمهدي وإلا فشلت
الجهاد جهاد يقول
اخي [جعبة الأسهم] جزاك الله خيرا
هذا هو عين ما أوقن به
فنحن على اعتاب خلافة لا يشترط ان تبدأ بالمهدي وإلا فشلت
عليكم بتوقيعي وجاهدوا انفسكم وعدوكم بايمانكم والمنهج الذي ارتضاه الله للمؤمنين
لا تتفرقوا ولا تختلفوا فيخالف الله بين قلوبكم
لا تتفرقوا ولا تختلفوا فيخالف الله بين قلوبكم
الجهاد جهاد- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/06/2013
رد: المهدي والسفياني
ما سبب فهم خاطئ لاحاديث السفياني هو هذا الحديث
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ بْنِ الْحَسَنِ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، ثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ عَيَّاشٍ، أَخُو أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أُحَذِّرُكُمْ سَبْعَ فِتَنٍ تَكُونُ بَعْدِي: فِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَدِينَةِ، وَفِتْنَةً بِمَكَّةَ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْيَمَنِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الشَّامِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَغْرِبِ، وَفِتْنَةً مِنْ بَطْنِ الشَّامِ وَهِيَ السُّفْيَانِيُّ " قَالَ: فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: «مِنْكُمْ مَنْ يُدْرِكُ أَوَّلَهَا، وَمِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ مَنْ يُدْرِكُ آخِرَهَا» ، قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ عَيَّاشٍ: «فَكَانَتْ فِتْنَةُ الْمَدِينَةِ مِنْ قِبَلِ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ، وَفِتْنَةُ مَكَّةَ فِتْنَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، وَفِتْنَةُ الشَّامِ مِنْ قِبَلِ بَنِي أُمَيَّةَ، وَفِتْنَةُ الْمَشْرِقِ مِنْ قِبَلِ هَؤُلَاءِ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ "
برغم ان هذا الحديث هو في اخر الزمان وليس في اول الزمان
استغلت الشيعه كلمة السفياني فوضعت هذا الشخص انه من بني امية نسبه الى ابي سفيان
برغم ان معاوية رضي الله عنه وابنه يزيد لم يتسمينا بالسفياني كانوا لقبهم بني امية وكذلك عمر ابن العاص او خالد وغيره كانوا بني امية وليس السفياني
الاسم هذا لقب شخص يخرج من مكة .. والوادي اليابس هو مكه .. هذا الشخص يكون ابن بنت خليفة للمسلمين قرشي كلبي
وتم تسميته بالسفياني .. ناتج انه من حرف سفيان وهي قبيلة يمنية
وبني كلب هي ايضا قبيلة يمنية ترجع اصولها الى منطقة عسير
الزُّيُوْن " المزيون " : من بني رَشِيْد.
من بلادهم: مُزْعِلَة " هجرة " بقرب السُلَيْمي، بمنطقة حايل.
الزُّيُوْدُ " بَنُو زَيْد " : من بني كَلْبٍ من بني مالك من جُهَيْنَة.
واحدهم زَيْدَاني.
بَنُو زَيْد: من فروع قبيلة ألْمَع، من عَسِيْر تهامة.
ومنازلهم على ضفاف وادي حِسوة، في الجنوب الشرقي من بلدة الشِّعْبَيْنِ، بنحو عشرة أكيال.
آل زَيْدٍ: من عشاير تهامة.
هذا والله اعلم ..
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ بْنِ الْحَسَنِ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، ثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ عَيَّاشٍ، أَخُو أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أُحَذِّرُكُمْ سَبْعَ فِتَنٍ تَكُونُ بَعْدِي: فِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَدِينَةِ، وَفِتْنَةً بِمَكَّةَ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْيَمَنِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الشَّامِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَغْرِبِ، وَفِتْنَةً مِنْ بَطْنِ الشَّامِ وَهِيَ السُّفْيَانِيُّ " قَالَ: فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: «مِنْكُمْ مَنْ يُدْرِكُ أَوَّلَهَا، وَمِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ مَنْ يُدْرِكُ آخِرَهَا» ، قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ عَيَّاشٍ: «فَكَانَتْ فِتْنَةُ الْمَدِينَةِ مِنْ قِبَلِ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ، وَفِتْنَةُ مَكَّةَ فِتْنَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، وَفِتْنَةُ الشَّامِ مِنْ قِبَلِ بَنِي أُمَيَّةَ، وَفِتْنَةُ الْمَشْرِقِ مِنْ قِبَلِ هَؤُلَاءِ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ "
برغم ان هذا الحديث هو في اخر الزمان وليس في اول الزمان
استغلت الشيعه كلمة السفياني فوضعت هذا الشخص انه من بني امية نسبه الى ابي سفيان
برغم ان معاوية رضي الله عنه وابنه يزيد لم يتسمينا بالسفياني كانوا لقبهم بني امية وكذلك عمر ابن العاص او خالد وغيره كانوا بني امية وليس السفياني
الاسم هذا لقب شخص يخرج من مكة .. والوادي اليابس هو مكه .. هذا الشخص يكون ابن بنت خليفة للمسلمين قرشي كلبي
وتم تسميته بالسفياني .. ناتج انه من حرف سفيان وهي قبيلة يمنية
وبني كلب هي ايضا قبيلة يمنية ترجع اصولها الى منطقة عسير
الزُّيُوْن " المزيون " : من بني رَشِيْد.
من بلادهم: مُزْعِلَة " هجرة " بقرب السُلَيْمي، بمنطقة حايل.
الزُّيُوْدُ " بَنُو زَيْد " : من بني كَلْبٍ من بني مالك من جُهَيْنَة.
واحدهم زَيْدَاني.
بَنُو زَيْد: من فروع قبيلة ألْمَع، من عَسِيْر تهامة.
ومنازلهم على ضفاف وادي حِسوة، في الجنوب الشرقي من بلدة الشِّعْبَيْنِ، بنحو عشرة أكيال.
آل زَيْدٍ: من عشاير تهامة.
هذا والله اعلم ..
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
مواضيع مماثلة
» المهدي المنتظر والنجم المذنب الاحمر ، والسفياني ، والأخنس في مصر
» المهدي المنتظر والنجم المذنب الاحمر ، والسفياني ، والأخنس في مصر
» اليماني والقحطاني والسفياني و الآن من يقول التميمي
» يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
» انا عرفت من هو المهدي(المهدي يريد رجال لمبايعته وليس كهانا" ومنجممون)
» المهدي المنتظر والنجم المذنب الاحمر ، والسفياني ، والأخنس في مصر
» اليماني والقحطاني والسفياني و الآن من يقول التميمي
» يخرج الدجال قبل المهدي مع المهدي بعد المهدي
» انا عرفت من هو المهدي(المهدي يريد رجال لمبايعته وليس كهانا" ومنجممون)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى