ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأحلاس - السرّاء - الدهيماء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأحلاس - السرّاء - الدهيماء Empty الأحلاس - السرّاء - الدهيماء

مُساهمة  الحارث الهمام الأحد ديسمبر 22, 2013 2:56 pm

سمّى لنا النبي صلى الله عليه وسلّم أربع فتن كبار وهي الأحلاس والسراء و الدهيماء و الدجّال وذلك لعظيم خطرهم على الأمّة الإسلامية فعلى المرء أن يتعرّف إلى الفتن كي لا يقع فيها .
حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي ، حدثنا أبو المغيرة ، حدثني عبد الله بن سالم ، حدثني العلاء بن عتبة ، عن عمير بن هانئ العنسي ، قال : سمعت عبد الله بن عمر ، يقول : كنا قعودا عند رسول الله ، فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس ، فقال قائل : يا رسول الله وما فتنة الأحلاس ؟ قال : " هي هرب وحرب ، ثم فتنة السراء ، دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني ، وليس مني ، وإنما أوليائي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ، ثم فتنة الدهيماء ، لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة ، فإذا قيل : انقضت ، تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ، ويمسي كافرا ، حتى يصير الناس إلى فسطاطين ، فسطاط إيمان لا نفاق فيه ، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه ، فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال ، من يومه ، أو من غده. سنن أبي داوود بسند صحيح .
الأحلاس: جمع حلس؛ بكسر الحاء وسكون اللام.
قال ابن الأثير : "وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب، شبهها به للزومها
ودوامها".
وقال الخطابي : "إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس؛ لدوامها وطول لبثها؛ يقال للرجل
إذا كان يلزم بيته لا يبرح منه: هو حلس بيته؛ لأن الحلس يفترش فيبقى على المكان
ما دام لا يرفع، وقد يحتمل أن تكون هذه الفتنة إنما شبهت بالأحلاس لسواد لونها
وظلمتها".
قوله: "هي هرب وحرب".
قال ابن الأثير : "الحرب بالتحريك: نهب مال الإنسان وتركه لا شيء له".
وقال الخطابي : "الحرب: ذهاب المال والأهل، يقال : حرب الرجل فهو حريب: إذا
سلب أهله وماله".
قوله: ثم فتنة السراء .قال القاري: "المراد بالسراء: النعماء التي تسر الناس من
الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء، وأضيفت إلى السراء؛ لأن السبب في
وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم، أو لأنها تسر العدو".
قوله: دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي .
قال ابن الأثير : "يعني: ظهورها وإثارتها، شبهها بالدخان المرتفع، والدخن بالتحريك:
مصدر دخنت النار تدخن، إذا ألقي عليها حطب رطب فكثر دخانها ".
وقال الخطابي : " )الدخن(: الدخان؛ يريد أنها تثور كالدخان من تحت قدميه".
: « ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع » : قوله
قال ابن الأثير : "أي: يصطلحون على أمر واه؛ لا نظام له ولا استقامة؛ لأن الورك
لا يستقيم على الضلع، ولا يتركب عليه؛ لاختلاف ما بينهما وبعده".
وقال الخطابي : "قوله: كورك على ضلع : مثل، ومعناه: الأمر الذي لا يثبت ولا
يستقيم، وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك ولا يحمله؛ يريد أن هذا الرجل غير خليق
للملك ولا مستقل به".
قوله: ثم فتنة الدهيماء .قال الخطابي : " (الدهيماء): تصغير الدهماء، وصغرها على
مذهب المذمة لها".
وذكر ابن منظور في "لسان العرب" عن أبي عبيدة أنه قال: "قوله: الدهيماء : نراه
أراد الدهماء فصغرها. قال شمر: أراد ب (الدهماء): الفتنة السوداء المظلمة،
والتصغير فيها للتعظيم".
وكذا قال ابن الأثير في "النهاية": "إن الدهيماء تصغير الدهماء؛ يريد الفتنة المظلمة،
والتصغير فيها للتعظيم".
وقيل: أراد بالدهيماء الداهية، ومن أسمائها: الدهيم، زعموا أن الدهيم اسم ناقة كان
غزا عليها سبعة إخوة فقتلوا عن آخرهم وحملوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثلا
في كل داهية.

والآن حتى نعرف تلك الفتن أحدثت أم لم تحدث لا بد لنا من الإطلاع على تاريخ الأمّة الإسلامية بالكامل , فكل من أسقط هذه الفتن بمجملها على عصره فأظنّه قد جانبه الخطأ .

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوّة هو ماهي المراحل التي مرّت على المسلمين والتي أدّت إلى تغيير جذري في واقع المسلمين وأحوالهم . للإجابة على هذا السؤال نعرض الحديث التالي :

فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.
فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.
وروى الحديث أيضًا الطيالسي والبيهقي في منهاج النبوة، والطبري ، والحديث صححها الألباني في السلسلة الصحيحة، وحسنه الأرناؤوط.
والآن بالربط بين الحديثين نجد ما يلي :
• عند ما حدث الانتقال من مرحلة الخلافة على منهاج النبوّة إلى مرحلة الحكم العاض حدثت فتنة عظيمة استشهد فيها كبار الصحابة ومنهم عثمان بن عفّان وعلي بن أبي طالب والزبير بن العوّام وعبد الله بن الزبير وغيرهم رضوان الله عليهم أجمعين .
وحدث في هذه الفتنة استباحة دماء المسلمين ونهب للأموال وظهرت فيها الشيعة وهم يتسمون بالسواد في لباسهم وعمائمهم وحدثت فيا موقعة الجمل .
وبالربط بين بين هذه الأحداث وبين فتنة الأحلاس نجد تطابق تام من وجهة نظري .
فالمتسبب في هذه الفتنة هم الشيعة وناعقها عبد الله بن سبأ عليه من الله ما يستحق من لعنة .
• عندما حدث الانتقال من مرحلة الملك العاض إلى مرحلة الملك الجبري وذلك بسقوط الدولة العثمانية حدثت فتنة السرّاء وكان ناعقها الشريف حسين (( تأمل قول النبي صلى الله عليه وسلّم دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني )) فهو من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلّم ولكن كان خائن وعميل للبريطانيين وقد بدأت في تلك الفترة التكنولوجيا بالظهور فكان للتطور الذي بدأ بالحدوث من وسائل الراحة و الرفاهية مما يسر المسلمين ولظهور النفط (( دخنها )) الدور الأكبر في ذلك وتعطيل أحكام الجهاد والتبعية المطلقة للغرب ما يسر أعدائنا .
• عند حدوث الانتقال من مرحلة الحكم الجبري إلى مرحلة الخلافة على منهاج النبوّة فهنا تحدث أكبر فتنة قبل فتنة الدجّال وهي الدهيماء ولنا فيها تفصيل إن شاء الله .
...........................................
يتبع

الحارث الهمام
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأحلاس - السرّاء - الدهيماء Empty رد: الأحلاس - السرّاء - الدهيماء

مُساهمة  مسافر الأحد ديسمبر 22, 2013 3:24 pm

جزاك الله خير
ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع
بعد ان وعدت الدول الاستعمارية العرب بالاستقلال والحرية بالتعاون لمحاربة الدولة العثمانية لم توفي بوعدها واحتلت بلاد المسلمين وعينت انظمة تحارب الاسلام مثل القومية والبعثية وهي الحكم الجبري اصطلاح الناس على رجل كورك على ضلع تعبير عن هذه الانظمة ...


مسافر
الباحث سلامة العمراني

عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 30/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأحلاس - السرّاء - الدهيماء Empty رد: الأحلاس - السرّاء - الدهيماء

مُساهمة  الحارث الهمام الأحد ديسمبر 22, 2013 3:41 pm

بارك الله فيك أخي مسافر أحسنت وأجدت في تحليلك لمصطلح كورك على ضلع
فالرجل المقصود به هو نظام حكم قائم على نظام واه لا يمت للشريعة بصلة

الحارث الهمام
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأحلاس - السرّاء - الدهيماء Empty رد: الأحلاس - السرّاء - الدهيماء

مُساهمة  حر بلا قيود الأحد ديسمبر 22, 2013 8:04 pm

هؤلاء الفتن والتي مصرح في اسمائها الاحلاس والسراء والدهيماء

ولا واحدة قد حصلت .. هؤلاء في اخر الزمان بين يدي الساعة .. في فترة مدتها .. 600 سنة ..

فتنة الاحلاس .. هي نفسها عند اقتتال ثلاثة ابناء خليفه .. والسراء .. هي نفسها قتال طائفتان عظيمتان وتسبب موتان شديدان وتفتت مصر تفتت البعره وفتنه الدهيماء هي فتنه السفياني باحتلال الارضين ..

هذا كلة بين يدي الساعة .. بعد فتح بيت المقدس مباشره ونزولكم الشام واقامة الخلافة

الفتنه التي نحن الان فيها اسمها .. الصماء .. وهي فتنه عادية من الفتن الصغار لا تسبب ذهاب الامة او قتل عشره مليون .. تعرف ان حرب سوريا الان .. عند وصول الرقم ؟؟؟؟؟؟ من كل الاطراف بما فيهم المدنيين سوف تتوقف

افهمك ما معنى كورك على ضلع .. في هذه الفتنه سوف يققتل ال هاشم من جهه علي بن ابي طالب مع بني امية من جهة عثمان بن عفان رضي الله عنهم .. دولتين عظمى او صاحبة اسلحة دمار شامل .. فتتوقف الحرب ويصتلح الناس على شخص من اسره بني امية ولكن ليس من نفس النسل الحقيقي الي يتقاتلوا عليه يعني شخص بعيد كل البعد عن الخلافة او استحقاقه ولكنه كونه يحمل اسم انه اموي ..بمعنى ينتقل الى واحد من نسل الحكم .. المهم نفس القصة التي حدثت في اول الزمان وانتقلت من الى

حر بلا قيود
حر بلا قيود
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى